وصف و معنى و تعريف كلمة ولنبوز:


ولنبوز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و نون (ن) و باء (ب) و واو (و) و زاي (ز) .




معنى و شرح ولنبوز في معاجم اللغة العربية:



ولنبوز

جذر [بوز]

  1. نبَزَ: (فعل)
    • نبَزَ يَنبِز ، نَبْزًا ، فهو نابِز ، والمفعول مَنْبوز
    • نَبَزَ الرَّجُلَ : عَابَهُ
    • نبَزه بكذا: نسب إليه لقَبًا قبيحًا
  2. نَبَّزَ: (فعل)
    • نَبَّزَهُ : مبالغة نَبَزَهُ
  3. نَبَز: (اسم)
    • الجمع : أَنْبارٌ
    • النَّبَزُ : اللَّقَبُ أشعرَ بذمٍّ
  4. نَبْز: (اسم)
    • نَبْز : مصدر نبَزَ


  5. نَبز: (اسم)
    • مصدر نبَزَ
  6. تَنابَزَ: (فعل)
    • تنابزَ بـ يتنابز ، تنابُزًا ، فهو مُتنابِز ، والمفعول مُتنابَز به
    • تَنَابَزُوا بالألقاب: تعايروا وتداعَوْا بالألقاب
  7. نابِز: (اسم)
    • نابِز : فاعل من نبَزَ
  8. مَنْبوز: (اسم)
    • مَنْبوز : اسم المفعول من نبَزَ
  9. تَنابُز: (اسم)
    • مصدر تَنَابَزَ
    • التَّنَابُزُ بِالأَلْقَابِ : التَّعَايُرُ بِهَا
  10. تنابُز: (اسم)


    • تنابُز : مصدر تَنابَزَ
  11. مُتنابَز: (اسم)
    • مُتنابَز : اسم المفعول من تَنابَزَ
  12. مُتنابِز: (اسم)
    • مُتنابِز : فاعل من تَنابَزَ
  13. نُبزة: (اسم)
    • نُبَزة/ نُبزة
    • النُّبَزَةُ : العَيَّاب للناس بأَلقاب السوء
  14. تنابز القوم بالألقاب:
    • تعايروا، وتداعوا بما يُكره من الألقاب '' {وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ} ''.
  15. نَبَزَهُ بِالْجَحْشِ:
    • لَقَّبَهُ، وَيَخْتَصُّ النَّبْزُ بِالأَلْقَابِ الْقَبِيحَةِ.
  16. نبزه بكذا:


    • نسب إليه لقَبًا قبيحًا ''نبَزه بالأعمى/ بالأعور''.
  17. نَبَزَ الرَّجُلَ:
    • عَابَهُ.
  18. نبز فلانا:
    • عابه.
  19. أَنْبَاز : (اسم)
    • أَنْبَاز : جمع نَّبَزُ
  20. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع بازي
  21. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع باز
  22. أبواز : (اسم)


    • أبواز : جمع باز
  23. أبواز : (اسم)
    • أبواز : جمع بوز
  24. بُئُوز : (اسم)
    • بُئُوز : جمع باز
  25. بَزا : (فعل)
    • بَزَا بَزْوًا
    • بَزَا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه
    • بَزَا بَزَوانًا: وثب
    • بَزَا الرجلَ بَزوًا: قهره وبَطَش به
    • ،بَزَا الرجلُ: خرج صَدرُه ودخل ظهرُه
,
  1. نبز
    • "النَّبَزُ، بالتحريك: اللَّقَبُ، والجمع الأَنْبازُ.
      والنَّبْزُ،بالتسكين: المصدرُ.
      تقول: نَبَزَهُ يَنْبِزُه (* قوله«« ينبزه» بابه ضرب كما في المصباح.
      والنبز ككتف: اللئيم في حسبه وخلقه كما في القاموس) نَبْزاً أَي لَقَّبَه، والاسم النَّبَزُ كالنَّزَبِ.
      وفلا يُنَبِّزُ بالصِّبْيان أَي يُلَقِّبُهم، شدِّد للكثرة.
      وتَنابَزُوا بالأَلقاب أَي لَقَّبَ بعضهم بعضاً.
      والتَّنابُزُ: التداعي بالأَلقاب وهو يكثر فيما كان ذمّاً؛ ومنه الحديث: أَن رجلاً كان يُنْبَزُ قُرْقُوراً أَي يلقب بقرقور.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تَنابَزُوا بالأَلْقابِ؛ قال ثعلب: كانوا يقولون لليهودي والنصراني: يا يهودي ويا نصراني، فنهاهم الله عز وجل عن ذلك؛ قال: وليس هذا بشيء.
      قال الزجاج: معناه لا يقول المسلم لمن كان نصرانيّاً أَو يَهوديّاً فأَسلم لقباً يُعيِّرُه فيه بأَنه كان نصرانيّاً أَو يهوديّاً، ثم وكده فقال: بِئْسَ الاسْمُ الفُسُوقُ بعد الإِيمان؛ أَي بئسَ الاسم أَن يقول له يا يهودي وقد آمن، قال: وقد يحتمل أَن يكون في كل لقب يكرهه الإِنسان لأَنه إِنما يجب أَن يخاطب المؤْمن أَخاه بأَحب الأَسماءِ إِليه.
      قال الخليل: الأَسماءُ على وجهين، أَسماءُ نَبَزٍ مثل زيد وعمرو، وأَسماءُ عامٍّ مثل فرس ورجل ونحوه.
      والنَّبْزُ: كاللَّمْزِ.
      والنِّبْزُ: قشور الجِدام وهو السَّعَفُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نِبْزُ

    • ـ نِبْزُ: قِشْرُ النَّخْلَةِ الأعْلَى،
      ـ نَبْزُ: اللَّمْزُ، ومَصْدَرُ نَبَزَهُ يَنْبِزُهُ: لَقَّبَهُ، كنَبَّزَهُ،
      ـ نَبَزُ: اللَّقَبُ.
      ـ نَبِزُ: اللئيمُ في حَسَبِهِ وخُلُقِهِ.
      ـ رجلٌ نُبَزةٌ: يُلَقِّبُ الناسَ كثيراً.
      ـ تَنابُزُ: التَّعايُرُ، والتَّداعِي بالأَلْقابِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نبَزَ
    • نبَزَ يَنبِز ، نَبْزًا ، فهو نابِز ، والمفعول مَنْبوز :-
      نبَز فلانًا عابه.
      نبَزه بكذا: نسب إليه لقَبًا قبيحًا :-نبَزه بالأعمى/ بالأعور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تنابزَ
    • تنابزَ بـ يتنابز ، تنابُزًا ، فهو مُتنابِز ، والمفعول مُتنابَز به :-
      تنابز القومُ بالألقاب تعايروا، وتداعوا بما يُكره من الألقاب :- {وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَبَزَ
    • [ن ب ز]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَبَزَ، ينْبِزُ، مصدر نَبْزٌ.
      1. :-نَبَزَ الرَّجُلَ :- : عَابَهُ.
      2. :-نَبَزَهُ بِالْجَحْشِ :- : لَقَّبَهُ، وَيَخْتَصُّ النَّبْزُ بِالأَلْقَابِ الْقَبِيحَةِ.


    المعجم: الغني

  6. نبَز
    • نبز - ينبز ، نبزا
      1- نبزه : عابه. 2- نبزه بكذا : لقبه به. ويكون في الألقاب القبيحة بخاصة.

    المعجم: الرائد

  7. نَبَزَهُ
    • نَبَزَهُ نَبَزَهُ نَبْزًا: عابه.
      و نَبَزَهُ بكذا: لقَّبَهُ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَنَابَزَ
    • [ن ب ز]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَابَزْتُ، أَتَنَابَزُ، مصدر تَنَابُزٌ. :-تَنَابَزَ أبْنَاءُ الحَيِّ بِالألْقَابِ :- : تعَايَرُوا. الحجرات آية 11وَلاَ تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ (قرآن).

    المعجم: الغني

  9. النُّبَزَةُ
    • النُّبَزَةُ : العَيَّاب للناس بأَلقاب السوء.
      يقال: رجلٌ نُبَزَةٌ، وامرأة نُبَزَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نبز
    • ن ب ز: النَّبَزُ بفتحتين اللَّقب والجمع الأَنْبَارُ و نَبَزَهُ أي لقبه وبابه ضرب و تَنَابَزُوا بالألقاب لقَّب بعضهم بعضا

    المعجم: مختار الصحاح

  11. نَبَّزَهُ
    • نَبَّزَهُ : مبالغة نَبَزَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تنابَز
    • تنابز - تنابزا
      1-تنابز القوم بالألقاب القبيحة : عير ولقب بعضهم بعضهم الآخر بها

    المعجم: الرائد

  13. نبزه بكذا
    • نسب إليه لقَبًا قبيحًا :-نبَزه بالأعمى/ بالأعور.

    المعجم: عربي عامة

  14. النَّبَزُ
    • النَّبَزُ : اللَّقَبُ أشعرَ بذمٍّ. والجمع : أَنْبارٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. النُّبْزَةُ
    • النُّبْزَةُ : الذي يُرْمَى بألقاب السوءِ مَهانة له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَنَابَزُوا
    • تَنَابَزُوا بالألقاب: تعايروا وتداعَوْا بالألقاب.
      وفي التنزيل العزيز: الحجرات آية 11وَلا تَنَابَزُوا بِالألقاب) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَنَابُزٌ
    • [ن ب ز]. (مصدر تَنَابَزَ). :-التَّنَابُزُ بِالأَلْقَابِ :- : التَّعَايُرُ بِهَا.

    المعجم: الغني

  18. نَبْز
    • نَبْز :-
      مصدر نبَزَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تنابز القوم بالألقاب
    • تعايروا، وتداعوا بما يُكره من الألقاب :- {وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ}.

    المعجم: عربي عامة

  20. نَبَزٌ
    • جمع: أَنْبَازٌ. [ن ب ز]. :-هَذَا نَبَزُهُ :- : هَذَا لَقَبُهُ.

    المعجم: الغني

  21. نُبزة
    • نبزة
      1-الذي يلقب الناس بالألقاب القبيحة

    المعجم: الرائد

  22. نبز
    • نبز
      1-لئيم في حسبه وأخلاقه

    المعجم: الرائد

  23. نبز
    • نبز
      1-لقب قبيح. جمع : أنباز

    المعجم: الرائد

  24. نبز فلانا
    • عابه.

    المعجم: عربي عامة

  25. لا تنابزوا بالألقاب
    • لا تداعوْا بالألقاب المستكرَهة
      سورة :الحجرات، آية رقم :11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى ولنبوز في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I بوز [مفرد]: ج أبواز • البُوز: الفم وما حواليه. II بوَّزَ يبوِّز، تبويزًا، فهو مُبوِّز • بوَّز الولدُ: قبض بوزَه وصَرَمه، قطّب وجهَه وأظهر اشمئزازَه "بوَّز الطِّفلُ أمام طعام لا يحبُّه".
مختار الصحاح
ب و ز : البَازُ لغة في البَازِي والجمع أبْوازٌ و بِيزَانٌ وجمع البازي بُزَاةٌ
تاج العروس

البازُ لغةٌ في البازي قال الشاعر :

كأنّهُ بازُ دَجْنٍ فَوْقَ مَرْقَبَةٍ ... جَلَّى القَطا وَسْطَ قاع سَمْلَقٍ سَلِقِ

ج أَبْوَازٌ وبِيزان كبابٍ وأَبْوَاب وبِيبان وجمعُ البازيّ بُزاةٌ . ويُعادان إن شاء اللهُ تعالى في المُعتَلّ في بزي . وكان بعضُهم يَهْمِزُ الباز . قال ابنُ جنّي : هو مما هُمِز من الألِفات التي لا حظَّ لها في الألِف ويقال : بازٌ وبازان في التثنية وأَبْوَازٌ في الجمع ويقال : بازٍ وبازِيان وبَوازٍ . أبو عليّ الحسين بن نَصْر بن الحسن بن سَعْدِ بن عَبْد الله بن بازٍ المَوْصليُّ حدَّث . وإبراهيم بن مُحَمَّد بن بازٍ الأندلسيّ من أصحاب سَحْنُون توفِّي سنة 273 . أبو عَبْد الله الحسين بن عمر بن نَصْرٍ البازِيُّ المَوْصليُّ نِسبةٌ إلى جدِّه الأعلى بازٍ حدَّثَ عن شُهْدَةَ وأبيه عمر ورحلَ إلى بغداد ودخل حَلَب وُلد سنة 552 بالمَوْصِل وتُوفِّيَ بها سنة 622 . أبو إبراهيم زيادُ بنُ إبراهيم الذُّهْلِيّ المَرْوَزِيُّ . وسَلامُ بنُ سُلَيْمان ومحمد بنُ الفَضْل وأحمد بنُ مُحَمَّد بن إسماعيل وأبو نَصْرٍ مُحَمَّد بن حَمْدَوَيْه بن سهلٍ العامريّ المطوعيّ عن أبي داوودَ السّنجيّ مات سنة 327 البازِيُّون من بازٍ قَرْيَة من قُرى مَرْوَ على سِتّةِ فراسِخ منها مُحدِّثون . قلتُ : وبازٌ أيضاً قريةٌ بين طُوس ونَيْسَابور خَرَجَ منها جماعةٌ أُخرى وتُعرَّب فيقال فاز بالفاء منها أبو بكرٍ مُحَمَّد بن وَكيعِ بن دَوّاسٍ البازيّ . وبازٌ الحَمراء : قريةٌ من نواحي الزَّوزان . للأكرادِ البُخْتِيَّة نَقَلَه ياقوت في المُعجَم . والمَهموز ذُكِر في مَوْضِعه . من أمثالِهم : الخازِبازِ أَخْصَب . فيها سَبْعُ لغات ذَكَرَ منها الجَوْهَرِيّ ثِنْتَيْن وبقي خَمْسٌ وهن : خازِبازِ مَبْنِيّاً على الكسر والخِزْباز كقِرْطاس وخازَبازَ بفتحهما وتُضَمَّ الثانية وبِضَمِّ الأُولى وكَسرِ الثانية وبعَكسِه وخازباء كقاصِعاء مُثَلَّثَةَ الزاي وخِزْباء كحِرْباء وخازُبازٍ بضمِّ الأولى وتَنْوِين الثانية مُضافةً وهذان الأخيران مما زادَهما المُصنِّف على الجَوْهَرِيّ . ولها خَمْسَةُ معانٍ ذَكَرَ منها الجَوْهَرِيّ أَرْبَعةً : الأوّل : ذُبابٌ يكون في الرَّوْض قاله ابنُ سِيدَه وبه فسّر قَوْلَ عَمْرِو بن أَحْمَر :

تَفَقَّأَ فَوْقَهُ القَلَعُ السَّواري ... وجُنَّ الخازِبازِ به جُنونا وهي اسمان جُعِلا واحداً وبُنيا على الكسر لا يتغيَّر في الرَّفع والنصب والجَرّ . الثاني : أو حكايةُ أصواتِه فسَمَّاه به الشاعر . الثالث : الخازِباز في غَيْرَ هذا : داءٌ يَأْخُذُ في أعناقِ الإبلِ والناس هكذا في سائر النُّسَخ والصواب : في طَوْقِ الإبل والناس . وقال ابنُ سِيدَه : الخازِبازِ : قَرْحَةٌ تَأْخُذ في الحَلق وفيه لغات . قال :

يا خازِبازِ أَرْسِلِ اللّهازِما ... إنّي أخافُ أن تكونَ لازِما ومنهم من خَصَّ بهذا الداءِ الإبلَ . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : خازِبازُ : وَرَمٌ قال أبو عليّ أمّا تَسْمِيَتُهم الوَرمَ في الحَلقِ خازِباز فإنّما ذلك لأنّ الحَلق طريقُ مَجْرَى الصوتِ فلهذه الشَّرِكَة ما وَقَعَت طريقُ التَّسمية . الرابع : ونَبْتَتان قال ثعلبة : الخازِباز بَقْلَتان فإحداهُما الدَّرْماء والأُخرى الكَحْلاء . وقال أبو نصر : الخازِبازِ : نَبْتٌ وأنشد :

أَرْعَيْتُها أَكْرَمَ عُودٍ عُودا ... الصِّلَّ والصِّفْصِلَ واليَعْضِيدا

" والخازِبازِ السَّنِمَ المَجُودا وبه فُسِّرَ قَوْلُ ابنِ الأحمرِ السابق . أما المعنى الخامسُ الذي لم يذكره الجَوْهَرِيّ فهو السِّنَّوْر عن ابْن الأَعْرابِيّ . قال ابنُ سِيدَه وأَلِفُ خازِبازِ واوٌ لأنّها عَيْنٌ . والعَينُ واواً أكثرُ منها ياءً . وأما شاهدُ الخِزْباز كقِرْطاس فأنشدَ الأخفَش :

مِثل الكِلابِ تَهِرُّ عند دِرابِها ... وَرِمَتْ لَهازِمُها من الخِزْبازأراد الخازِباز فبنى منه فعلاً رباعيّاً ثم إنّ الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ وصاحبَ اللِّسان ذكروا الخازِباز في خوز والمصنّف خالَفَهم فذكرها في بوز . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : في التهذيب : البَوْز : الزَّوَلانُ من مَوْضِعٍ إلى مَوْضِعٍ . ويقال : بازَ يَبْوُز إذا زالَ من مكانٍ إلى مكانٍ آمِناً . والبازُ الأَشْهَب : لقبُ أبي العبّاس بن سُرَيْج والسيّد مَنْصُور العِراقيّ خال سيّدي أحمد الرِّفاعيّ . وبُوزان بن سُنْقُر الرُّوميّ سَمِعَ بالمَوْصِل وبغداد ذكره ابنُ نُقطَة

لسان العرب
البَازُ لغة في البازي قال الشاعر كأَنه بازُ دَجْنٍ فَوْقَ مَرْقَبَة جَلَّى القَطا وَسْطَ قاعٍ سَمْلَقٍ سَلَقِ والجمع أَبْوازٌ وبيزانٌ وجمع البازي بُزاةٌ وكان بعضهم يهمز الباز قال ابن جني هو مما همز من الألفات التي لا حظ لها في الهمز كقول الآخر يا دارَ سَلْمَى بدكادِيكِ البُرَقْ صبراً فقد هَيَّجْتِ شَوْقَ المشْتأَقْ وبازَ يَبُوزُ إِذا زال من مكان إِلى مكان آمناً أَبو عمرو البَوْزُ الزَّوَلانُ من موضع إِلى موضع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: