تاحَ لـ يَتيح ، تِحْ ، تَيْحًا ، فهو تائِح ، والمفعول متيحٌ له
تاح له الشيءُ : تَهَيَّأَ
تاح له الأمر:َقدَرَ هو عليه
تاح في مِشْيَتِهِ: تمايل
تَحَتَّك : (فعل)
تَحَتَّك في مَشْيه: حَتَكَ
تَحيَّكَ : (فعل)
تَحيَّكَ : تَحَايَكَ
تحكَّكَ : (فعل)
تحكَّكَ / تحكَّكَ بـ يتحكَّك ، تحكُّكًا ، فهو مُتحكِّك ، والمفعول مُتحكَّك به
تحكك بالشيء: احتك به
تحكَّك فلانٌ :حَكَّ جسمَه بيده
تحكَّك فلانٌ بفلان: احتكّ به، ناوشه وحاول إثارته، لا تتحكَّك بمن هو أقوى منك،
يتحكَّك بالنَّاس: يتحرَّش بهم ويتعرَّض لهم
تحكَّكتِ العَقْربُ بالأفعى - (مثل): يُضرب للشِّرّير ينازع شرِّيرًا أقوى منه
تحنَّأَ : (فعل)
تحنَّأَ يتحنّأ ، تحنُّؤًا ، فهو مُتحنِّئ
تحنَّأ العريسُ: تخضَّب بالحنّاء، وهو شجر يُتَّخذ من ورقه خضاب أحمر، والشائع تسهيل الهمزة لا تزال بعض النِّساءُ يتحنَّأن قبل الزِّفاف
,
نتح(المعجم لسان العرب)
"النَّتْحُ: العَرَقُ، وقيل: خروج العَرَق من الجلد والدَّسَمِ من النِّحْيِ والنَّدَى من الثَّرَى؛ وقال الأَزهري: النَّتْحُ خروج العرق من أُصول الشعر وهو نَتْحُه الجلد؛ نَتَحَيَنْتَِحُنَتْحاًونُتُوحاً. الجوهري: النَّتْحُ الرَّشْحُ، ومَناتِحُ العَرَقِ مَخارِجُه من الجلد؛ وأنشد: جَوْنٌ، كأَنَّ العَرَقِ المَنْتُوحا لَبَّسَه القَطْرانَ والمُسُوحا ونَتَحه الحَرُّ وغيره. ونَتَحَ النِّحْيُ إِذا رَشَحَ بالسَّمْنِ. وذِفْرَى البعير تَنْتِحُ عَرَقاً إِذا سار في يوم صائف شديد الحر فقَطَرَ ذِفْرَياه عرقاً. ونَتَحَت المَزادةُ تَنْتِحُنَتْحاًونُتُوحاً، وكذلك خروج العَرق؛ قال الراجز: تَنْتِحُ ذِفْراها بمثل الدِّرْياقْ والمِنْتَحة: الاستُ. والنُّتُوحُ: صُمُوغ الأَشجار ولا يقال نُتُوع. والانْتِياحُ: مثل النَّتْح؛ قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدِرُ في الشِّقْشِقَة: رَقْشاءُ تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزْبِدا،دَوَّمَ فيها رِزَّه وأَرْعَدا واليَنْتُوح: طائر أَقرع الرأْس يكون في الرمل. الأَزهري: روى أَبو أَيوب عن بعض العرب: امْتَتحتُ الشيءَ وانْتَتحته وانتزعْتُه بمعنى واحد. "
ـ نَتْحُ: العَرَقُ، وخُروجُهُ من الجِلْدِ، كالنُّتوحِ، والدَّسَمُ من النِّحْيِ، والنَّديُّ من الثَّرى. نَتَحَ هو، ونَتَحَه الحَرُّ. ـ نُتوحُ: صُموغُ الأَشْجارِ. ـ مِنْتَحَةُ: الاسْتُ. ـ انْتاح: مالَهُ مَعْنًى، وغَلِطَ الجوهريُّ ثَلاثَ غَلَطاتٍ: أحَدُها أن التركيبَ صَحيحٌ، فما لِلاِنتِياحِ فيه مَدْخَلٌ، ثانيها أن الانْتياحَ لا مَعنى له، ثالثُها أن الرِّوايَةَ في الرَّجَزِ المُسْتَشْهِدِ به: "رَقْشاءُ تَمتاحُ اللُّغامَ المُزْبِدَا" ـ تَمْتاحُ بالميمِ لا بالنونِ: تُلْقي اللُّغامَ. ـ يَنْتُوح: طائِر.
نتَحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نتَحَيَنتَح ، نَتْحًاونُتوحًا ، فهو ناتح :- • نتَح العَرَقُ رشَح من الجلد :-نتح الإناءُ بما فيه. • نتَح النَّباتُ: (الأحياء) أطلق أو أخرج بخارًا محتويًا على فضلات من خلال التغيُّرات الموجودة في أنسجته.
نَتَحَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَتَحَنَتَحَنَتْحًا، ونُتوحًا: رشَح. يقال: نَتَحَ العَرَقُ من الجلد، ونتح الإناءُ بما فيه، ونَتَحَه الحرُّ.
نَتْحة :- جمع نَتَحات ونَتْحات: 1 - اسم مرَّة من نتَحَ. 2 - ارتشاح :-نتْحة دم. 3 - سائل عُضويّ ينضح على مستوى الجزء الخارجيّ من الجلد، من الأغشية المخاطيّة أو الأغشية المصْليَّة، ويحوي عدّة كُريَّات بيض :-نتْحة مصْليّة/ مُخاطيّة.