وصف و معنى و تعريف كلمة ولنتلدد:


ولنتلدد: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و نون (ن) و تاء (ت) و لام (ل) و دال (د) و دال (د) .




معنى و شرح ولنتلدد في معاجم اللغة العربية:



ولنتلدد

  1. لَدَد: (اسم)
    • اللَّدَدُ : الخصومة الشديدة مع الميل عن الحق
    • مصدر لدَّ
  2. لَدَد: (اسم)
    • لَدَد : فاعل من لَدَّ
  3. لَدَّدَ: (فعل)
    • لَدَّدْتُ، أُلَدِّدُ، لَدِّدْ، مصدر تَلْدِيدٌ
    • لَدَّدَ الوَلَدَ : حَيَّرَهُ
    • لَدَّدَ بِهِ : نَدَّدَ بِهِ، سَمَّعَ، أَيْ صَرَّحَ بِعُيُوبِهِ
  4. تَلَدّدَ: (فعل)
    • تَلَدّدَ: تلفَّت يمينا وشِمالا تحيُّرًا
    • تَلَدّدَ :تلبَّثَ وتبلّد


  5. لَديد: (اسم)
    • الجمع : أَلِدَّة
    • اللَّدِيدُ : اللَّدودُ يُلَدُّ به
    • اللَّدِيدُ: ظاهر الرّقبة
    • لديدَا الفمّ: جانباه
    • اللَّدِيدان: صفحتا العنق دون الأذنين
    • اللَّدِيدان: جانبا كل شيء
  6. مُتلَدّد: (اسم)
    • المُتلَدّدُ : العُنُق
  7. وِلاد: (اسم)
    • مصدر ولَدَ/ ولَدَ من
  8. لَدود: (اسم)
    • الجمع : أَلِدَّة
    • اللَّدُود : الشديد الخصومة
    • اللَّدُود: ما يُصَبُّ من الأدوية ونحْوِها بالمُسعُط في أحد شقَّي الفم
    • اللَّدُود :وجعٌ يأخذ في الفمّ والحَلْق
  9. لَديدة: (اسم)
    • اللَّدِيدَةُ : الرَّوضَة الخضراء الزهراء
  10. لُدُود: (اسم)
    • لُدُود : فاعل من لَدَّ


  11. إِلْدَاد: (اسم)
    • إلْدَاد : مصدر أَلَدَّ
  12. والدة: (اسم)
    • مؤنَّث والِد
    • الوَالِدَةُ : الأُمُّ
  13. تَلْدِيد: (اسم)
    • تَلْدِيد : مصدر لَدَّدَ
  14. والد: (اسم)
    • والد : فاعل من وَلَدَ
  15. والدة: (اسم)
    • والدة : فاعل من وَلَدَ
  16. والِد: (اسم)
    • اسم فاعل من ولَدَ/ ولَدَ من
    • الوَالِدُ : الأَبُ
    • الوَالِدُ من الشَّاء: الحاملُ
    • الوَالِدُ :المعروفُ عنها كثرةُ النِّتاج


  17. لَدَّدَ الوَلَدَ:
    • حَيَّرَهُ.
  18. لَدَّدَ بِهِ:
    • نَدَّدَ بِهِ، سَمَّعَ، أَيْ صَرَّحَ بِعُيُوبِهِ.
  19. لديدَا الفمّ:
    • جانباه.
  20. وَالِدُهُ مِنْ تُجَّارِ الْجُمْلَةِ:
    • مَنْ يَبِيعُ بِكَمِّيَّاتٍ كَبِيرَةٍ عَكْسَ بَيْعِ التَّقْسِيطِ.
  21. أَوْلاَدُنَا أَكْباَدُنَا:
    • أَوْلاَدُنَا جُزْءٌ مِنَّا وَأَعَزُّ مَا نَمْلِكُ.
  22. تركته بملاحِسِ البقرِ أَولادها:
    • أَي بمكانٍ قَفْرٍ لا يُدرَى أَين هو، وذلك أَن بقر الوحش لا تضع أَولادَها إلاَّ في الفلاة.


  23. شرّف بلادَه:
    • قام بأعمال مجيدة ترفع اسم بلاده.
  24. يُحَارِبُ العَدُوَّ الْمُحْتَلَّ لِبِلاَدِهِ:
    • مَنِ احْتَلَّ بِلاَدَهُ، اِسْتَوْلَى عَلَيْها. الْمُحْتَلُّونَ الغُزَاةُ.
  25. مذهب الدَّاديَّة: (ثقافة)
    • مذهب في الفنّ والأدب انتشر واستهدف الدعوة إلى الحرِّيَّة المُطلقة والثورة على التقاليد، وقد مهّد الطريقَ أمام السرياليّة وغيرها من الحركات المتطرِّفة.
,
  1. لدد (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّديدانِ: جانبا الوادي.
      واللَّديدانِ: صَفْحتا العُنُق دون الأُذنين، وقيل: مَضْيَعَتاه وعَرْشاه؛ قال رؤْبة: على لَديدَيْ مُصْمَئِلٍّ صَلْخاد ولَديدا الذَّكَر: ناحِيتاهُ.
      ولَديدا الوادي: جانباه، كل واحد منهما لَديدٌ؛

      أَنشد ابن دريد: يَرْعُوْنَ مُنْخَرقَ اللَّديدِ كأَنهم،في العزِّ، أُسْرَةُ صاحِبٍ وشِهابِ وقيل: هما جانبا كلِّ شيء، والجمع أَلِدَّةٌ.
      أَبو عمرو: اللَّديدُ ظاهر الرقبة؛

      وأَنشد: كلُّ حُسام مُحْكَمِ التَّهْنِيدِ،يَقْضِبُ عند الهَزِّ والتَّحْريدِ،سالِفَةَ الهامةِ واللَّديدِ وتَلَدَّدَ: تَلَفَّتَ يميناً وشمالاً وتحير مُتَبَلِّداً.
      وفي الحديث حين صُدَّ عن البيت: أَمَرْتُ الناس فإِذا هم يَتَلَدَّدُون أَي يَتَلَبَّثُون.
      والمُتَلَدَّدُ: العُنق، منه؛ قال الشاعر يذكر ناقة: بَعِيدة بين العَجْبِ والمُتَلَدَّدِ أَي أَنها بعيدة ما بين الذنَب والعُنُق.
      وقولهم: ما لي عنه مُحْتَدٌّ ولا مُلْتَدٌّ أَي بُدٌّ.
      واللَّدُودُ: ما يُصَبُّ بالمُسْعُط من السقْي والدَّواء في أَحد شِقّي الفم فَيَمُرُّ على اللَّديد.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن؟

      ‏قال: خَيْرُ ما تَداوَيْتُمْ به اللَّدودُ والحِجامةُ والمَشِيُّ.
      قال الأَصمعي: اللَّدود ما سُقِيَ الإِنسان في أَحدِ شقَّيِ الفم، ولديدا الفم: جانباه، وإِنما أُخذ اللَّدُودُ من لديدَيِ الوادي وهما جانباه؛ ومنه قيل للرجل: هو يَتَلَدَّدُ إِذا تَلَفَّت يميناً وشمالاً.
      ولَدَدْتُ الرجل أَلُدُّهُ لَدّاً إِذا سقيتَه كذلك.
      وفي حديث عثمان: فَتَلَدَّدْت تَلَدُّد المضطرّ؛ التلَدُّدُ: التلفت يميناً وشمالاً تحيراً، مأْخوذ من لَديدَيِ العنق وهما صفحتاه.
      الفراء: اللَّدُّ أَنْ يؤخَذَ بلسان الصبي فَيُمَدَّ إِلى أَحد شِقَّيْه، ويُوجَر في الآخر الدواءُ في الصدَف بين اللسان وبين الشِّدْق.
      وفي الحديث: أَنه لُدَّ في مرضه، فلما أَفاق، قال: لا يبقى في البيت أَحدٌ إِلا لُدَّ؛ فَعَل ذلك عقوبة لهم لأَنهم لَدُّوه بغير إِذنه.
      وفي المثل: جرى منه مَجْرى اللَّدُود، وجمعه أَلِدَّة.
      وقد لدّ الرجلُ، فهو مَلْدُودٌ، وأَلْدَدْتُه أَنا والتَدَّ هو؛ قال ابن أَحمر: شَرِبْتُ الشُّكاعى، والتَدَدْتُ أَلِدَّةً،وأَقْبَلْتُ أَفواهَ العُرُوق المَكاوِيا والوَجُور في وسَط الفم.
      وقد لَدَّه به يَلُدُّه لَدّاً ولُدوداً، بضم اللام؛ عن كراع، ولَدّه إِياه؛

      قال: لَدَدْتُهُمُ النَّصِيحةَ كلَّ لَدٍّ،فَمَجُّوا النُّصْحَ، ثم ثَنَوا فَقاؤوا استعمله في الاعراض وإِنما هو في الأَجسام كالدواء والماء.
      واللَّدودُ: وجع يأْخذ في الفم والحلق فيجعل عليه دواء ويوضع على الجبهة من دمه.
      ابن الأَعرابي: لَدَّد به ونَدَّدَ به إِذا سَمَّع به.
      ولَدَّه عن الأَمر لَدّاً: حبَسَه، هُذَلِيَّةٌ.
      ورجل شَديد لَديدٌ.
      والأَلَدُّ: الخَصِمُ الجَدِلُ الشَّحِيحُ الذي لا يَزيغُ إِلى الحق،وجمعه لُدّ ولِدادٌ؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه، لأُم سلمة: فأَنا منهم بين أَلْسِنَةٍ لِدادٍ، وقلوب شِداد، وسُيوف حِداد.
      والأَلَنْدَدُ واليَلَنْدَد: كالأَلَدِّ أَي الشديد الخصومة؛ قال الطرِمَّاح يصف الحرباء: يُضْحِي على سُوقِ الجُذُولِ كَأَنه خَصْمٌ، أَبَرَّ على الخُصُومِ، يَلَنْدَد؟

      ‏قال ابن جني: همزة أَلَنْدَد وياء يلَنْدد كلتاهما للإِلحاق؛ فإِن قلت: فإِذا كان الزائد إِذا وقع أَولاً لم يكن للإِلحاق فكيف أَلحقوا الهمزة والياء في أَلَنْدد ويلَنْدد، والدليل على صحة الإِلحاق ظهور التضعيف؟ قيل: إِنهم لا يلحقون بالزائد من أَول الكلمة إِلا أَن يكون معه زائد آخر،فلذلك جاز الإِلحاق بالهمزة والياء في أَلندد ويلندد لما انضم إِلى الهمزة والياء من النون.
      وتصغير أَلندد أُلَيْد لأَن أَصله أَلد فزادوا فيه النون ليلحقوه ببناء سفرجل فلما ذهبت النون عاد إِلى أَصله.
      ولَدَدْتَ لَدَداً: صِرْت أَلَدَّ.
      ولَدَدْتُه أَلُدُّه لَدّاً: خصَمْتُه.
      وفي التنزيل العزيز: وهو أَلَدُّ الخِصام؛ قال أَبو إِسحق: معنى الخَصِم الأَلَدِّ في اللغة الشديدُ الخصومة الجَدِل، واشتقاقه مِن لَديدَيِ العنق وهما صفحتاه، وتأْويله أَن خَصْمَه أَيّ وجه أَخَذ من وجوه الخصومة غلبه في ذلك.
      يقال: رجل أَلَدُّ بَيِّنُ اللَّدَد شديد الخصومة؛ وامرأَة لَدَّاء وقوم لُدٌّ.
      وقد لَدَدْتَ يا هذا تَلُدُّ لَدَداً.
      ولَدَدْتُ فلاناً أَلُدُّه إِذا جادلته فغلبته.
      وأَلَدَّه يَلُدُّه: خصمه، فهو لادٌّ ولَدُود؛ قال الراجز: أَلُدُّ أَقرانَ الخُصُوم اللُّدِّ

      ويقال: ما زلت أُلادُّ عنك أَي أُدافِع.
      وفي الحديث: إِنَّ أَبْغَضَ الرجالِ إِلى الله الأَلَدُّ الخَصِمُ؛ أَي الشديد الخصومة.
      واللَّدَد: الخُصومة الشديدة؛ ومنه حديث علي، كرم الله وجهه: رأَيت النبي، صلى الله عليه وسلم، في النوم فقلت: يا رسول الله، ماذا لقِيتُ بعدك من الأَوَدِ واللَّدَد؟ وقوله تعالى: وتنذر به قوماً لُدّاً؛ قيل: معناه خُصَماءُ عُوج عن الحق، وقيل: صُمٌّ عنه.
      قال مهدي بن ميمون: قلت للحسن قوله: وتنذر به قوماً لُدّاً؛ قال: صُمّاً.
      واللَّدُّ، بالفتح: الجُوالِقُ؛ قال الراجز: كأَن لَدَّيْهِ على صَفْحِ جَبَل واللديد: الرَّوْضة (* قوله «واللديد الروضة» كذا بالأصل وفي القاموس وبهاء الروضة.) الخضراء الزَّهْراءُ.
      ولُدٌّ: موضع؛ وفي الحديث في ذكر الدجال: يقتله المسيح بباب لُدّ؛ لُدٌّ: موضع بالشام، وقيل بِفِلَسْطين؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: فَبِتُّ كأَنَّني أُسْقَى شَمُولاً،تَكُرُّ غَرِيبَةً مِن خَمْرِ لُدٍّ

      ويقال له أَيضاً اللُّدُّ؛ قال جميل: تَذَكَّرْتُ مَنْ أَضْحَتْ قُرَى اللُّدِّ دُونَه،وهَضْبٌ لِتَيْما، والهِضابُ وُعُورُ التهذيب: ولُدُّ اسم رَمْلة، بضم اللام، بالشام.
      واللَّدِيدُ: موضع؛ قال لبيد: تَكُرُّ أَخادِيدُ اللَّدِيدِ عَليْهِمُ،وتُوفَى جِفانُ الصيفِ مَحْضاً مُعَمِّما ومِلَدٌّ: اسم رجل.
      "
  2. لَديدانِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَديدانِ: صَفْحَتا العُنُقِ دونَ الأُذُنَيْنِ، وجانِبا كُلِّ شيءٍ، الجمع: ألِدَّةٌ.
      ـ تَلَدَّدَ: تَلَفَّتَ يَميناً وشِمالاً، وتَحَيَّرَ مُتَبَلِّداً، وتَلَبَّثَ.
      ـ مُتَلَدَّدُ: العُنُقُ.
      ـ مالَهُ عنه مُلْتَدٌّ: بُدٌّ.
      ـ لَدودُ: ما يُصَبُّ بالمُسْعُط من الدَّواءِ في أحدِ شقّيِ الفَمِ، كاللَّديدِ، الجمع: ألِدَّةٌ، ووجَعٌ يأخُذُ في الفَمِ والحَلْقِ. وقد لَدَّهُ لَدًّا ولُدوداً، ولَدَّهُ إياهُ، وأَلَدَّهُ، ولُدَّ، فهو مَلْدودٌ،
      ـ لَدَّهُ: خَصَمَهُ، فهو لادٌّ ولَدودٌ، وحَبَسَهُ.
      ـ أَلَدُّ: الطويلُ الأَخْدَعِ من الإِبِلِ، والخَصْمُ الشَّحِيحُ الذي لا يَزيغُ إلى الحَقِّ، كالأَلَنْدَدِ واليَلَنْدَدِ، الجمع: لُدٌّ ولِدادٌ.
      ـ لَدَدْتَ لَدًّا: صِرْتَ ألَدَّ.
      ـ لَديدُ: ماءٌ لبني أسَدٍ،
      ـ لَديدَةُ: الرَّوْضَةُ الزَّهْراءُ.
      ـ مِلَدُّ: اسمٌ، وسيفُ عَمْرِو بنِ عبدِ وبلد.
      ـ لَدُّ: الجُوالِقُ.
      ـ لُدُّ: قرية بِفَلَسْطينَ، "يَقتُل عيسى، عليه السلام، الدجالَ عند بابِها".
      ـ لَدَّدَ به: نَدَّدَ.
      ـ الْتَدَّ: ابْتَلَعَ اللَّدودَ،
      ـ الْتَدَّ عنه: زاغَ.


  3. اللَّدِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّدِيدُ : اللَّدودُ يُلَدُّ به.
      و اللَّدِيدُ ظاهر الرّقبة.
      ولديدَا الفمّ: جانباه.
      واللَّدِيدان: صفحتا العنق دون الأذنين.
      و اللَّدِيدُ جانبا كل شيء.
      ويقال: نزل لَدِيدَي الوادي: جانبيه. والجمع : أَلِدَّة.
  4. لَدَّدَ (المعجم الغني)
    • [ل د د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). لَدَّدْتُ، أُلَدِّدُ، لَدِّدْ، مصدر تَلْدِيدٌ.
      1. :-لَدَّدَ الوَلَدَ :- : حَيَّرَهُ.
      2. :-لَدَّدَ بِهِ :- : نَدَّدَ بِهِ، سَمَّعَ، أَيْ صَرَّحَ بِعُيُوبِهِ.
  5. والد (المعجم الرائد)
    • والد
      1- والد : أب، جمع : والدون. 2- والد : «أنثى والد» : وضعت حملها، جمع : ولد. 3- والد : «شاة والد» : حامل، جمع : ولد.
  6. لَدَد (المعجم الرائد)
    • لدد - تلديدا
      1- لدده : حيره. 2- لدد به : ندد به وصرح بعيوبه.


  7. اللَّدَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّدَدُ : الخصومة الشديدة مع الميل عن الحق.
      يقال: فلانٌ فيه لَدَدٌ، وبيني وبينه لَدَدٌ.
  8. اللَّدُود (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّدُود : الشديد الخصومة.
      و اللَّدُود ما يُصَبُّ من الأدوية ونحْوِها بالمُسعُط في أحد شقَّي الفم.
      و اللَّدُود وجعٌ يأخذ في الفمّ والحَلْق.
      (ج) ألِدَّة.
  9. تَلَدّد (المعجم الرائد)
    • تلدد - تلددا
      1- تلدد : تلفت يمينا وشمالا في حيرة. 2- تلدد في المكان : توقف فيه.
  10. لديدان (المعجم الرائد)
    • لديدان
      1- لديدان : صفحتا العنق تحت الأذنين. 2- لديدان : جانبا الوادي. 3- لديدان : جانبا كل شيء.
  11. المُتلَدّدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتلَدّدُ : العُنُق.
      يقال: ضَربه على متلدَّده،
  12. لَدَّدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَدَّدَهُ : حيّرَه.
      و لَدَّدَهُ به: نَدَّد و سَمَّع.
  13. لدُود (المعجم الرائد)
    • لدود - و لديد
      1-خصم شديد الخصومة، جمع : ألدة
  14. لدد (المعجم مختار الصحاح)
    • ل د د: رجل ألَدُّ بين اللَّدَد أي شديد الخصومة وقوم لُدٌّ و لَدَّه خصمه من باب رد فهو لاَدّ و لَدُودٌ بالفتح
  15. اللَّدِيدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّدِيدَةُ : الرَّوضَة الخضراء الزهراء.
  16. اللِّدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّدَةُ : التِّرْبُ، وهو الذي وُلِدَ يومَ وِلادِك. والجمع : لِدَاتٌ، ولِدُون.
  17. تَلَدّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَدّدَ تلفَّت يمينا وشِمالا تحيُّرًا.
      و تَلَدّدَ تلبَّثَ وتبلّد.
  18. لَدود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَدود :-
      جمع أَلِدَّة: صيغة مبالغة من لدَّ1: شديد الخصومة :-عدُوّ لَدودٌ.
  19. والِد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • والِد :-
      1 - اسم فاعل من ولَدَ/ ولَدَ من.
      2 - أب :- {وَاخْشَوْا يَوْمًا لاَ يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ} .
      • الوالدان: الأب والأمّ :- {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} .
  20. والدة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • والدة :-
      1 - مؤنَّث والِد.
      2 - أمّ :- {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ} .
  21. الدَّئْداءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّئْداءُ : الدَّأُداءُ. والجمع : دآدئُ.
  22. الدَّدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّدُ : الدَّدا (بإِسقاط الأَلف) .
  23. اللِّدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّدَةُ : من وُلِدَ معك في وقت واحد.
      (ج) لِدَات.
  24. لَدَدٌ (المعجم الغني)
    • [ل د د]. (مصدر لَدَّ يَلَدُّ). :-اِسْتَبَدَّ بِهِمَا اللَّدَدُ :- : الْخُصُومَةُ الشَّدِيدَةُ.
  25. لَدُودٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَلِدَّةٌ. [ل د د]. (صِيغَةُ فَعُول). :-عَدُوٌّ لَدُودٌ :- : خَصْمٌ شَدِيدُ الْخُصُومَةِ وَالعَدَاوَةِ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: