وصف و معنى و تعريف كلمة ولنخوض:


ولنخوض: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و نون (ن) و خاء (خ) و واو (و) و ضاد (ض) .




معنى و شرح ولنخوض في معاجم اللغة العربية:



ولنخوض

جذر [خوض]

  1. اِنخضَّ: (فعل)
    • انخضَّ ينخضّ ، انْخَضِضْ / انْخَضَّ ، انخضاضًا ، فهو مُنخَضّ
    • انخضَّ الشَّخصُ انذعر، ارتعب، فُزِع
  2. مُنخَضّ: (اسم)
    • مُنخَضّ : فاعل من إِنخضَّ
  3. انخضّ الشّخص:
    • انذعر، ارتعب، فُزِع.
  4. خَضَض : (اسم)
    • الخَضَضُ : الخَرَز البيضُ الصغار تلبسه الإِماء
    • الخَضَضُ: أَلوان الطعام
    • الخَضَضُ: السَّقَطُ من الكلام


  5. خَضَّضَ : (فعل)
    • خَضَّضَ الأمَةَ: زَيَّنها بالخَرَز البِيض الصِّغار
  6. خاضَ : (فعل)
    • خاضَ / خاضَ في يَخوض ، خُضْ ، خَوْضًا ، فهو خائض ، والمفعول مَخُوض - للمتعدِّي
    • خَاضَ أَمْوَاجَ البَحْرِ : دَخَلَ فِيهَا، خَاضَ فِيهَا
    • خَاضَ فِي الحَدِيثِ : اِنْدَفَعَ فِيهِ، أَسْرَعَ، أَفَاضَ
    • خَاضَ الْجَيْشُ مَعْرَكَةً حَاسِمَةً : اِقْتَحَمَهَا
    • قَرَّرَ أنْ يَخُوضَ غِمَارَ الحَرْبِ : أنْ يَدْخُلَهَا مُحَارِباً
    • خَاضَهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ بِهِ فِي أسْفَلِ بَطْنِهِ وَحَرَّكَهُ فِيهِ
    • خَاضَ الْفارِسُ بِالْفَرَسِ : أوْرَدَهُ الْمَاءَ
    • خاض القومُ :أمعنوا في الباطل وتوغَّلوا فيه
    • خاضَ الماءَ: دَخلَه ومشى فيه
    • خاض الأمرَ والباطِلَ، وفيهما
    • خاضَ الغَمَراتِ: اقتحمها
    • خاضَ الشرابَ في الإناءِ: خَلطه وحرَّكه
  7. خاضّ : (اسم)
    • خاضّ : فاعل من خَضَّ
  8. خاضَّ : (فعل)
    • خاضَّهُ : بايعه مُعاوضَةً
  9. أَخاضَ : (فعل)
    • أخاضَ يُخيض ، أخِضْ ، إخاضةً ، فهو مُخِيض ، والمفعول مُخاض
    • أخاض القومُ الماءَ: خاضوه بدوابِّهم، توغَّلوا فيه عابرين للجانب الآخر
    • أخاضَه الماءَ: جعله يخوضه، أي: يتوغَّل فيه عابرًا للجانب الآخر
  10. خَضَنَ : (فعل)


    • خَضَنَ خَضْنًا
    • خَضَنَ: الجمَلَ ونحوَه : حَمَل عليه
    • خَضَنَ ذلّـَله
    • خَضَنَ الشيءَ: صَرَفَهُ
  11. تخوَّضَ : (فعل)
    • تخوَّضَ يتخوَّض ، تخوُّضًا ، فهو مُتخوِّض ، والمفعول مُتَخَوَّض
    • تخوَّضَ : تكلَّف الخَوضَ
    • تخوَّضَ الماءَ: خاضه
  12. خاضَنَ : (فعل)
    • خَاضَنَ مُخاضنةً، وخِضانًا
    • خَاضَنَ القومُ : ترامَوْا بقول الفحْش
    • خَاضَنَ المرأَةَ: غازلها
,
  1. انخضَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انخضَّ ينخضّ ، انْخَضِضْ / انْخَضَّ ، انخضاضًا ، فهو مُنخَضّ :-
      انخضَّ الشَّخصُ انذعر، ارتعب، فُزِع.
  2. انخضّ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • انذعر، ارتعب، فُزِع.
  3. خضض (المعجم لسان العرب)

    • "الخَضَضُ: السَّقَطُ في المَنْطِق، ويوصف به فيقال: مَنْطِقٌ خَضَضٌ.
      والخَضَضُ: الخَرَز الأَبيض الصِّغارُ الذي تَلْبَسُه الإِماءُ؛ قال الشاعر: وإِنَّ قُرُومَ خَطْمَة أَنْزَلَتْنِي بِحَيْثُ يُرَى، مِن الخَضَضِ، الخُرُوتُ وهذا مثل قول أَبي الطَّمَحانِ القَيْني: أَضاءَتْ لَهُمْ أَحْسابُهُمْ وَوُجُوهُهُمْ دُجَى اللَّيلِ، حَتَّى نَظَّمَ الجَِزْعَ ثاقِبُهْ والخَضاضُ: الشيءُ اليَسيرُ من الحُلِيّ؛

      وأَنشد القنانيّ: ولو أَشْرَفَتْ مِنْ كُفَّةِ السِّترِ عاطِلاً،لَقُلْتَ: غَزالٌ ما عَلَيْه خَضاض؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر: جاريةٌ، في رَمضانَ المَاضِي،تُقَطِّعُ الحَدِيثَ بِالإِيماضِ مِثْلُ الغَزالِ زِينَ بِالخَضاضِ،قَبَّاءٌ ذاتُ كَفَلٍ رَضْراضِ والخَضاضُ: الأَحْمَقُ.
      ورجل خَضاضٌ وخَضاضَةٌ أَي أَحْمَقُ.
      ومكانٌ خَضِيضٌ وخُضاخِضٌ: مَبْلولٌ بالماء، وقيل: هو الكثير الماء والشجر؛ قال ابن وداعة الهُذَليّ: خُضاخِضةٌ بخَضِيعِ السُّيُو لِ قَدْ بَلَغَ الماءُ جَرْجارَها وهذا البيت أَورد الجوهري عَجزه: قد بلغَ السيلُ حِذْفارَها وقال ابن بري: إِن البيت لحاجز بن عوف، وحِذْفارها: أَعْلاها.
      الليث: خَضْخَضْتُ الأَرضَ إِذا قَلَبْتَها حتى يصير موضعها مُثاراً رخْواً إِذا وصل الماءُ إِليها أَنْبَتَتْ.
      والخَضِيضُ: المكانُ المُتَتَرِّبُ تَبُلُّه الأَمطارُ.
      والخَضْخَضَةُ: أَصلُها مِن خاضَ يَخُوضُ لا مِنْ خَضَّ يَخُضُّ.
      يقال: خَضْخَضْتُ دَلْوي في الماء خَضْخَضَةً.
      وخَضْخَضَ الحمارُ الأَتانَ إِذا خالطها، وأَصله من خاضَ يَخُوضُ إِذا دخل الجوفَ من سلاح وغيره؛ ومنه قول الهذلي: فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا أَلا تراه جعل مصدره الخِياضَ وهو فِعالٌ من خاضَ؟ والخَضْخَضَةُ: تحريك الماء ونحوه.
      وخَضْخَضَ الماءَ ونحوه: حرَّكه، خَضْخَضْتُه فَتَخَضْخَضَ.
      والخَضْخاضُ: ضرب من القَطِران تُهْنَأُ به الإِبل، وقيل: هو ثُفْل النِّفْط، وهو ضرْب من الهناء؛

      وأَنشد ابن بري لرؤبة: كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ وكلُّ شيءٍ يتحرَّك ولا يُصوِّتُ خُثُورةً يقال: إِنه يَتَخَضْخَضُ حتى يقال وجَأَه بالخَنْجَر فَخَضْخَضَ به بطنه.
      قال أَبو منصور: الخَضْخاضُ الذي تُهْنَأُ به الجَرْبَى ضَرْبٌ من النِّفْط أَسود رقيق لا خُثُورةَ فيه وليس بالقَطِران لأَن القَطِران عُصارةُ شجر معروف، وفيه خُثورة يُداوَى به دَبَر البعير ولا يطلى به الجَرَبُ، وشجرُه يَنْبُتُ في جبال الشام يقال له العَرْعَرُ، وأَمّا الخَضْخاضُ فإِنه دَسِمٌ رقيق يَنْبُع من عين تحت الأَرض.
      وبعير خُضاخِضٌ وخُضَخِضٌ وخُضْخُضٌ: يَتَمَخَّضُ من لِينِ البَدن والسِّمَن، وكذلك النَّبْتُ إِذا كان كثير الماء.
      قال الفراء: نبت خُضَخِضٌ وخُضاخِضٌ كثير الماء ناعِمٌ رَيّانُ.
      ورجل خُضْخُضٌ: يَتَخَضْخَضُ من السِّمَن، وقيل: هو العَظِيمُ الجَنْبَين.
      الأَزهري: الخُضاخِضُ من الرجال الضَّخْمُ الحَسَنُ مثل قُناقِنٍ وقَناقِنَ.
      والخَضاضُ: المِدادُ ونِقْسُ الدَّواةِ الذي يكتب به وربما جاءَ بكسر الخاء.
      والخَضاضُ: مَخْنَقَةُ السِّنَّوْرِ.
      والخَضَضُ: أَلوانُ الطعامِ.
      وقال شمر في كتابه في الرياح: الخُضاخِضُ زعم أَبو خيرة أَنها شرقية تَهُبُّ من المَشرِق ولم يعرفها أَبو الدُّقَيْش، وزعم المنتجع أَنها تَهُبُّ بين الصَّبا والدَّبُور وهي الشرقية أَيضاً والأَيْرُ؛ وقول النابغة يصف ملكاً: وكانتْ له رِبْعِبَّةٌ يَحْذَرُونها،إِذا خَضْخَضَتْ ماءَ السَّماء القَنابِل؟

      ‏قال الأَصمعي: رِبْعِيَّةٌ غزوة في أَول أَوقات الغَزو وذلك في بقية من الشتاء، إِذا خَضْخَضَتْ ماءَ السماءِ القنابِلُ، يقول: إِذا وجدت الخيلُ ماء في الأَرض ناقعاً تشربه فتقطع به الأَرض وكان لها صِلة في الغزو؛

      قال: لوْ وصَلَ الغَيْثُ لأَنْدَى امرئٍ،كانَتْ له قُبَّةُ سَحْقٍ بِجادْ يقول: يُفَرَّقُ عليه فيَخِرُّ بيتُه، قُبَّتُه، فيَتَّخِذ بيتاً من سَحْقِ بِجاد به أَن كانت له قبة.
      وقال في المضاعف: الخَضْخَضَةُ صورته صورة المُضاعَف، وأَصلها معتلّ.
      والخَضْخَضَةُ المنهيّ عنها في الحديث: هو أَن يُوشِيَ الرجل ذَكره حتى يُمْذِيَ.
      وسئل ابن عباس عن الخضخضة فقال: هو خير من الزنا ونكاح الأَمة خير منه، وفسر الخضخضة بالاسْتِنْماءِ، وهو استنزال المنيّ في غير الفرج، وأَصل الخضخضة التحريك، واللّه أَعلم.
      "


معنى ولنخوض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَوْضٌ** \- [خ و ض]. (مص. خَاضَ). "لاَ يُحِبُّ الخَوْضَ فِي القَضَايَا الَّتِي لاَ عِلْمَ لَهُ بِهَا" : البَحْثَ وَالحَدِيثَ فِيهَا، مُنَاقَشَتَهَا.


معجم الغني
**خَوَّضَ** \- [خ و ض]. (ف: ربا. متعد).** خَوَّضْتُ**،** أُخَوِّضُ**،** خَوِّضْ**، مص. تَخْوِيضٌ. "خَوَّضَ الْمَاءَ" : خَاضَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخاوضَ في يتخاوض، تخاوضًا، فهو مُتخاوِض، والمفعول مُتخاوَض فيه • تخاوضوا في الحديث: تفاوضوا فيه وتبادلوه "أحبّ أن أتخاوض معهم في أحاديث العلم".


معجم اللغة العربية المعاصرة
تخوَّضَ يتخوَّض، تخوُّضًا، فهو مُتخوِّض، والمفعول مُتَخَوَّض • تخوَّض الصَّيادُ الماءَ: خاضه، دخله ومشى فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَوْض [مفرد]: 1- مصدر خاضَ/ خاضَ في. 2- مكان ضحل في النهر. II خوَّضَ/ خوَّضَ في يُخوِّض، تخويضًا، فهو مُخوِّض، والمفعول مُخوَّض

• خوَّض الماءَ/ خوَّض في الماء: خاضه، اجتازه، دخله ومشى فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خوَّاض [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من خاضَ/ خاضَ في: كثير الخَوْض في الماء، غطَّاس "صيَّادٌ خوّاض". 2- من يخوض الغمرات، مُقتحم للشدائد والأهوال "للأهوالِ خوّاضُ".
مختار الصحاح
خ و ض : خَاضَ الماء من باب قال و خِيَاضاً أيضا بالكسر والموضع مَخَاضَةٌ وهو ما جاز الناس فيه مشاة وركبانا وجمعها مَخَاضٌ و مَخَاوِضُ و أخَاضَ في الماء دابته و خَاضَ الغمرات اقتحمها وخاض القوم في الحديث و تَخَاوَضُوا أي تفاوضوا فيه
الصحاح في اللغة
خُضْتُ الماءَ أَخوضُهُ خَوْضاً وخِياضاً. والموضعُ مَخاضَةٌ، وهو ما جازَ الناسُ فيها مُشاةً وركباناً. وجمعها المَهاضُ، والمَخاوِضُ أيضاً. وأَخَضْتُ في الماء دابَّتي. وأَخاضَ القومُ، أي خاضَتْ خيلُهم الماءَ. وخُضْتُ الغَمَراتِ: اقتحمتُها. ويقال: خاضَهُ بالسيف، أي حرَّك السيفَ في المضروب. وخَوَّضَ في نجيعه، شدِّد للمبالغة. والمِخْوَثَ للشراب كالمِجْدَحِ للسويق. يقال: خُضْتُ الشرابَ. وخاضَ القومُ في الحديث وتَخاوَضوا، أي تَفاوَضوا فيه.
تاج العروس

" خاضَ الماءَ يَخُوضُه خَوْضاً وخِيَاضاً " بالكَسْرِ : " دَحَلَهُ " ومَشَى فيه " كخَوَّضَه " تَخْوِيضاً " واخْتاضَهُ " . خَاضَ " بالفَرَسِ : أَوْرَدَه " الماءَ " كأَخَاضَهُ " إِخَاضَةً الأَخِيرُ عن أَبِي زَيْدٍ كَذلِكَ " خَاوَضَه " فيه مُخَاوَضَةً كما في الأَسَاس . خَاضَ " الشَّرَابَ " في المِجِدَحِ : " خَلَطَه " وحَرَّكَهُ وكَذلِكَ خَوَّضَهُ قال الحُطَيْئَةُ يَصِفُ امْرَأَةً سَمَّتْ بَعْلَها :

وقَالتْ شَرَابٌ بَارِدٌ فاشْرَبَنَّهُ ... ولَمْ يَدْرِ ما خَاضَتْ له في المَجَادِحِ من المَجَازِ : خاضَ " الغَمَراتِ " يَخُوضُهَا خَوْضاً : " اقْتَحَمها " نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . خَاضَهُ " بالسَّيْفِ : حَرَّكَهُ في المَضْرُوبِ " كما في الصّحاح وذلِكَ إِذَا وَضَعْتَ السَّيْفَ في أَسْفَلِ بَطْنِه ثمّ رَفَعْتَهُ إِلى فَوْق . وهُوَ مَجَازٌ . " والمُخَاضَةُ : مَا جَازَ النَّاسُ فيه مُشَاةً ورُكْبَاناً " وهو المَوْضِعُ الَّذِي يَتَخَضْخَضُ مَاؤُه فيُخَاضُ عِنْدَ العُبُور عَلَيْه . " ج مَخَاضٌ وَمَخَاوِضُ " . الأَخِيرُ عن أَبِي زَيْدٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . مِنَ المَجَاز قَوْلُه تَعَالَى : " و " كُنَّا نَخُوضُ مع الخَائِضِين " أَي في البَاطِلِ ونَتْبَعُ الغاوِينَ " كما في العُبَاب وَكَذَا قولُهُ تَعَالى : و " هُمْ في خَوْضٍ يَلْعَبُون " قولُه تعالَى : " و " خُضْتُم كالَّذِي خَاضُوا " أَي كخَوْضِهِم " والعَرَبُ تَجْعَل ما والَّذِي وأَنْ مع صِلاَتِهَا بِمَنْزِلة المَصَادِرِ وكَذلك قَوْلُه تَعَالَى : " وإِذا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ في آيَاتِنَا " . والخَوْضُ : اللَّبْسُ في الأَمْرِ . ومن الكَلامِ : ما فِيه الكَذِبُ والبَاطِلُ وقد خَاضَ فيه . " والمِخْوَضُ كمِنْبَرٍ لِلشَّرابِ كالمِجْدَحِ للسَّوِيقِ " . تَقُولُ منه : خَضْتُ الشَّرَابَ كما في الصّحاح . قال أَبو المُثْلَّم الهُذَلِيّ :

وأَسْعُطْكَ بالأَنْفِ مَاءَ الأَبا ... ءِ مِمَّا يُثَمَّلُ بالمِخْوَضِ ويروى : في المَوْفِض . " والخَوْضُ " : بَلَدٌ . كما قَالَهُ أَبو عَمْرٍو . وقال الأَصْمَعِيّ : " وَادٍ بشِقّ عُمَانَ " . قال ابنُ مُقبل :

" أَجَبْتُ بَنِي غَيْلاَنَ والخَوْضُ دُونَهُمْبأَضْبَطَ جَهْمِ الوَجْهِ مُخْتَلِفِ الشَّجْرِ " وخَوْضُ الثَّعْلَبِ : ع " باليَمَامَةِ حَكَاهُ ثَعْلَبٌ وقِيلَ : " وَرَاءَ هَجَرَ " . وقال الزَّمَخْشَرِيّ : مَحَلٌّ خَلْفَ عُمَانَ . وضَبَطَهُ بالحَاءِ . وهو تَصْحِيفٌ . ويُقَالُ : " لَيْتَه وَرَاءَ خَوْضِ الثَّعْلَبِ " يُضْرَب فِيمَن يَتَمَنَّى البُعْدَ لِصَاحِبِه . وقال مُقَاتِلُ بنُ رِيَاحٍ الدُّبَيْرِيّ . وكان خَرَبَ إِبِلاً أَيّامَ حَطْمَةِ المَهْدِيّ :

" إِذَا أَخْذِتَ إِبِلاً من تَغْلِبِ

" فَلاَ تُشَرِّقْ بِي ولكِنْ غَرِّبِ

" وبِعْ بقرْحٍ أَو بِخَوْضِ الثَّعْلَبِ

" وإِنْ نُسِبْتَ فانْتَسِبْ ثمّ اكْذِبِ

" ولا أَلُومَنَّكَ في التَّنَقُّبِ " ويروى " : بقَرْحَى " . " والخَوْضَةُ " بالفَتْح : " اللُّؤْلُؤَةُ " عن أَبِي عَمْرٍو . في النَّوَادِرِ : " سَيْفٌ خَيِّضٌ ككَيِّسٍ " إِذا كانَ مَخْلُوطاً " من حدِيدٍ أَنِيثٍ وحَدِيدٍ ذَكَرٍ " وأَصْلُه خَيْوِضٌ على فَيْعِلٍ . " وتَخَوَّضَ " الرَّجُلُ : " تَكَلَّفَ الخَوْضَ " في المَاءِ هذا هو الأَصْلُ ثمّ استُعْمِلَ في التَّلَبُّس في الأَمْرِ والتَّصَرُّفِ فِيه ومنه الحَدِيث : " رُبَّ مُتَخَوِّضٍ في مالِ اللهِ تَعالَى " أَي رُبَّ مُتَصَرِّفٍ في مالِ اللهِ تَعَالَى بِمَا لا يَرْضَاهُ الله تَعالَى . وقِيلَ : التَّخَوُّضُ في المَالِ : التَّخْلِيطُ في تَحْصِيلِهٍ من غَيْرِ وَجْهِهِ كَيْفَ أَمْكَنَ . وهو مَجَازٌ . من المَجَاز : خَاضَ القَوْمُ و " تَخَاوَضُوا في الحَدِيثِ " أَيْ " تَفَاوَضُوا " كما في الأَسَاسِ واللّسَان والعُبَابِ والصّحاح . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : تَخَوَّضَ الماءَ : مَشَى فيه : أَنشدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ :

" كَأَنَّهُ في الغَرْضِ إِذْ تَرَكَّضَا

" دُعْمُوصُ ماءٍ قَلَّ ما تَخَوَّضَا والخَوْضُ : اللَّبْسُ في الأَمْرِ . وأَخَاضَ القَوْمُ خَيْلَهُم الماءَ إِذا خَاضُوا بِهَا الماءَ . وخَوَّضَ الشَّرَابَ : حَرَّكَهُ وخَوَّضَ في نَجِيعِه . شُدِّدَ للمُبَالَغَة كما في الصّحاح . وخَاوَضَهُ في البَيْعِ : عَارَضَهُ وهو مَجاز . نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيّ وهي رِوَايَةُ ابْنِ الأَعْرَابِيّ ورَواه أَبو عُبَيْدٍ عن أَبِي عَمْرٍو بالصَّادِ المُهْمَلَة وقد تَقَدَّم . ومن المَجَازِ : الخِيَاضُ : أَن يُدْخِل قدْحاً مُسْتَعَاراً بَيْنِ قِدَاحِ المَيْسِرِ يتَيَمَّنُ به . ويُقَال : خُضْتُ به في القِدَاحِ خِيَاضاً . وخَاوَضْتُ القِدَاحَ خِوَاضاً . قال الهُذَلِيُّ يَصِف ماءً وَرَدَه :

فخَضْخَضْت صُفْنِيَ في جَمِّهِ ... خِيَاضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا خَضْخَضْت تَكْرِيرٌ من خَاضَ يَخُوضُ لَمَّا كَرَّرَه جعَله مُتَعَدِّياً . والمُدَابِرُ : المَقْمُورُ يُقْمَرُ فيَسْتَعِيرُ قِدْحاً يَثِقُ بفَوْزِه ليُعَاوِدَ مَنْ قَمَرَه القِمَارَ . ويُقَال للمَرْعَى إِذا كَثُرَ عُشْبُه والْتَفَّ : اخْتَاضَ اخْتِيَاضاً . وقال سَلَمَةُ بنُ الخُرْشُبِ الأَنْمَارِيّ :

ومُخْتاضٍ تَبِيضُ الرُّبْدُ فِيهِ ... تُحُومِيَ نَبْتُه فَهوَ العَمِيمُ

غَدَوْتُ له يُدَافِعُني سَبُوحٌ ... فِرَاشُ نُسُورِهَا عَجْمٌ جَرِيمُ وقد تُجْمَع المَخَاضَةُ على مَخَاضَاتٍ قال عَبْدُ اللهِ بنُ سَبْرَةَ الحَرَشِيّ :

إِذا شَالَتِ الجَوْزاءُ والنَّجْمُ طالِعُ ... فكُلُّ مَخَاضاتِ الفُرَاتِ مَعابِرُ وخاضَ إِلَيْه حتّى أَخَذَه . وخاضَ البَرْقُ الظَّلامَ . وخَاضَتِ الإِبِلُ : لَجَّتْ في السَّرَاب وكُلُّ ذلِك مَجَازٌ

فصل الدال مع الضاد

لسان العرب
خاض الماءَ يَخُوضه خَوْضاً وخِياضاً واخْتاضَ اخْتِياضاً واخْتاضَه وتَخَوَّضَه مَشَى فيه أَنشد ابن الأَعرابي كأَنه في الغَرْضِ إِذْ تَرَكَّضَا دُعْمُوصُ ماءٍ قَلَّ ما تَخَوَّضَا أَي هو ماء صافٍ وأَخاضَ فيه غيره وخَوَّضَ تَخْويضاً والخَوْضُ المَشْيُ في الماء والموضع مَخاضةٌ وهي ما جازَ الناسُ فيها مُشاةً ورُكْباناً وجمعها المَخاضُ والمَخاوِضُ أَيضاً عن أَبي زيد وأَخَضْتُ في الماء دابَّتي وأَخاضَ القومُ أَي خاضَتْ خيلُهم في الماء وفي الحديث رُبَّ مُتَخَوِّضٍ في مال اللّه تعالى أَصْل الخَوْض المشيُ في الماء وتحريكُه ثم استعمل في التلبس بالأَمر والتصرف فيه أَي رُبَّ متصرف في مال اللّه تعالى بما لا يرضاه اللّه والتَّخَوُّضُ تفعُّل منه وقيل هو التخليط في تحصيله من غير وجهه كيف أَمكن وفي حديث آخر يَتَخَوَّضُون في مال اللّه تعالى والخَوْضُ اللَّبْسُ في الأَمر والخَوْضُ من الكلام ما فيه الكذب والباطل وقد خاضَ فيه وفي التنزيل العزيز وإِذا رأَيْتَ الذين يَخُوضون في آياتنا وخاضَ القومُ في الحديث وتَخاوَضُوا أَي تفاوضوا فيه وأَخاضَ القومُ خيلَهم الماءَ إِخاضةً إِذا خاضوا بها الماء والمَخاضُ من النهر الكبير الموضعُ الذي يَتخَضْخَضُ ماؤُه فَيُخاضُ عند العُبور عليه ويقال المَخاضَةُ بالهاء أَيضاً والمِخْوَضُ للشراب كالمِجْدَحِ للسَّويق تقول منه خُضْتُ الشرابَ والمِخْوَضُ مِجْدَحٌ يُخاضُ به السَّوِيقُ وخاضَ الشرابَ في المِجْدَحِ وخَوَّضَه خلَطه وحَرَّكَهُ قال الحطيئة يصف امرأَة سَمَّتْ بَعْلَها وقالتْ شَرابٌ بارِدٌ فاشْرَبَنّه ولم يَدْرِ ما خاضَتْ له في المَجادِح والمِخْوَضُ ما خُوِّضَ فيه وخُضْتُ الغَمراتِ اقْتَحَمْتُها ويقال خاضَه بالسيف أَي حَرَّكَ سيْفه في المَضْرُوبِ وخَوَّضَ في نَجِيعِه شُدِّدَ للمبالغة ويقال خُضْتُه بالسيف أَخُوضُه خَوْضاً وذلك إِذا وضعت السيف في أَسفل بطنه ثم رفعته إِلى فوق وخاوَضَه البيعَ عارضه هذه رواية عن ابن الأَعرابي ورواية أَبي عبيد عن أَبي عمرو بالصاد والخِياضُ أَن تُدْخِلَ قِدْحاً مُسْتعاراً بين قِداح المَيْسِرِ يُتَيَمَّنُ به يقال خُضْتُ في القِداحِ خِياضاً وخاوَضْتُ القِداحَ خِواضاً قال الهذلي فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا خَضْخَضْتُ تكرير من خاضَ يَخوضُ لما كرره جعله متعدياً والمُدابِرُ المَقْمور يُقْمَرُ فيستعير قِدْحاً يَثِقُ بفوزه ليعاوِدَ من قَمَره القِمارَ ويقال للمَرْعَى إِذا كثُر عُشْبُه والتَفّ اخْتاضَ اخْتِياضاً وقال سلمة بن الخُرْشُبِ ومُخْتاض تَبِيضُ الرُّبْدُ فِيه تُحُوميَ نَبْتُه فَهْوَ العَمِيمُ أَبو عمرو الخَوْضةُ اللُّؤْلُؤَةُ وخَوْضُ الثَّعْلَب موضع باليمامة حكاه ثعلب
الرائد
* خوض تخويضا. الماء: دخله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: