وصف و معنى و تعريف كلمة ولنذل:


ولنذل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و نون (ن) و ذال (ذ) و لام (ل) .




معنى و شرح ولنذل في معاجم اللغة العربية:



ولنذل

جذر [ذل]

  1. نَذُلَ: (فعل)
    • نذُلَ يَنذُل ، نَذالَةً ونُذولَةً ، فهو نَذْلٌ، ونَذِيلٌ والجمع : أنْذَالٌ، ونُذُولٌ، ونُذَلاءُ
    • نَذُلَ الرَّجُلُ : كَانَ خَسِيساً مُحْتَقَراً
  2. أنذال: (اسم)
    • أنذال : جمع نَذل
  3. أنذال: (اسم)
    • أنذال : جمع نَّذِيْلُ
  4. نَذْل: (اسم)
    • نَذْل : فاعل من نَذُلَ


  5. نَذل: (اسم)
    • الجمع : أنذونُذَلاء و نُذول
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نذُلَ
    • نَذْلٌ رَذْلٌ: خسيس محتقر في جميع أحواله
  6. اِنذلَّ: (فعل)
    • انذلَّ ينذلّ ، انْذَلِلْ / انْذَلَّ ، انذلالاً ، فهو مُنذلّ
    • انذلَّ الشَّخصُ :كان مَهين النفس ذليل الكرامة
  7. نِذَال: (اسم)
    • نِذَال : جمع نَذيل
  8. نُذول: (اسم)
    • نُذول : جمع نَذل
  9. مُنذلّ: (اسم)
    • مُنذلّ : فاعل من إِنذلَّ
  10. نُذُول: (اسم)


    • نُذُول : جمع نَّذِيْلُ
  11. نَذالَة: (اسم)
    • نَذالَة : مصدر نَذُلَ
  12. نَذالة: (اسم)
    • مصدر نَذَلَ
    • أَظْهَرَ نَذَالَةً : حَقَارَةً
  13. نُذولَة: (اسم)
    • نُذولَة : مصدر نَذُلَ
  14. نُذول: (اسم)
    • نُذول :جمع نَذل
  15. نُذَلاء: (اسم)
    • نُذَلاء : جمع نَذل
  16. نُذَلاء: (اسم)


    • نُذَلاء :جمع نَذل
  17. نُذَلاَءُ: (اسم)
    • نُذَلاَءُ : جمع نَذيل
  18. نُذولة: (اسم)
    • مصدر نذُلَ
  19. نذل الشّخص:
    • خسَّ وحقُر ''من صاحب الأنذال نَذُل- هذا النذل يستغل بؤسَ الآخرين''.
  20. انذلّ الشّخص:
    • كان مَهين النفس ذليل الكرامة.
  21. نَذْلٌ رَذْلٌ:
    • خسيس محتقر في جميع أحواله.
  22. نَذيل : (اسم)


    • الجمع : نُذَلاَءُ ، نِذَالٌ
    • رَجُلٌ نَذِيلٌ : نَذْلٌ، أَيْ حَقِيرٌ، خَسِيسٌ
  23. نَذِيل : (اسم)
    • نَذِيل : فاعل من نَذُلَ
  24. ذَلَّلَ : (فعل)
    • ذلَّلَ يُذلِّل ، تذليلاً ، فهو مُذلِّل ، والمفعول مُذلَّل
    • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  25. ذُلِّلَ : (فعل)
    • ذُلَّلَ الكَرْمُ: دُلِّيَتْ عناقيده
,
  1. نذل (المعجم لسان العرب)
    • "النَّذْل والنَّذِيل من الناس: الذي تَزْدَرِيه في خِلْقته وعَقْله، وفي المحكم: الخَسِيسُ المُحْتَقَر في جميع أَحواله، والجمع أَنْذال ونُذُول ونُذَلاءُ، وقد نَذُل نَذالة ونُذُولة.
      الجوهري: النَّذالةُ السَّفالة.
      وقد نَذُل، بالضم، فهو نَذْل ونَذِيل أَي خسيسٌ؛ وقال أَبو خراش:مُنِيباً، وقد أَمْسى يُقدّم وِرْدَها،أُقَيْدِرُ مَحْمُوزُ القِطاع نَذِيلُ مُنِيب: مُقْبل، وأَناب: أَقبل، وأُقَيْدِرُ: يريد به الصائد، والأَقْدَرُ: القصير العُنُق.
      والقِطاع: جمع قِطْع وهو نَصْل قصير عَرِيض، وقال: نَذِيل ونُذال مثل فَرِير وفُرار؛ حكاه ابن بري عن أَبي حاتم؛ قال: وشاهد نَذْل قول الشاعر: لكلِّ امْرِئ شَكْلٌ يُقِرّ بعَيْنه،وقُرَّةُ عينِ الفَسْلِ أَن يصحَب الفَسْلا ويُعْرَفُ في جُودِ امرئ جودُ خاله،ويَنْذُل إِن تَلْقى أَخا أُمِّه نَذْلا (* قوله «إن تلقى» هكذا في الأصل، والوجه إن تلقَ، بالجزم، ولعله أشبع الفتحة فتولدت من ذلك الالف).
      "
  2. نَذْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَذْلُ ونَذيلُ: الخَسيسُ من الناس، والمُحْتَقَرُ في جميع أحْوالِهِ، ج: أنْذَالٌ ونُذولٌ ونُذلاءُ ونِذالٌ. وقد نَذُلَ نَذَالَةً ونُذولَةً.
  3. نذُلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نذُلَ يَنذُل ، نَذالَةً ونُذولَةً ، فهو نَذْل :-
      نذُل الشّخصُ خسَّ وحقُر :-من صاحب الأنذال نَذُل، - هذا النذل يستغل بؤسَ الآخرين.
  4. نَذُلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَذُلَ نَذُلَ ُ نَذالة، ونُذولة: خسّ وحَقُر، فهو نَذْلٌ، ونَذِيلٌ. والجمع : أنْذَالٌ، ونُذُولٌ، ونُذَلاءُ.
  5. نَذل (المعجم الرائد)
    • نذل - ينذل ، نذالة ونذولة
      1-كان نذلا جنسيا حقيرا
  6. انذلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انذلَّ ينذلّ ، انْذَلِلْ / انْذَلَّ ، انذلالاً ، فهو مُنذلّ :-
      انذلَّ الشَّخصُ كان مَهين النفس ذليل الكرامة.


  7. نَذُل (المعجم الرائد)
    • نذل - ج، أنذال ونذول
      1- نذل : خسيس حقير. 2- نذل : ساقط في أصله ودينه
  8. نَذْل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَذْل :-
      جمع أنذال ونُذَلاء ونُذول: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نذُلَ
      نَذْلٌ رَذْلٌ: خسيس محتقر في جميع أحواله.
  9. نَذُلَ (المعجم الغني)
    • [ن ذ ل]. (فعل: ثلاثي لازم). نَذُلَ، يَنْذُلُ، مصدر نَذَالَةٌ. :-نَذُلَ الرَّجُلُ :- : كَانَ خَسِيساً مُحْتَقَراً.
  10. نذل الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • خسَّ وحقُر :-من صاحب الأنذال نَذُل- هذا النذل يستغل بؤسَ الآخرين.
  11. نذل (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ذ ل: النَّذَالَةُ السفالة وقد نَذُلَ من باب ظرف فهو نَذْلٌ و نَذِيلٌ أي خسيس
  12. نَذَالَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن ذ ل]. (مصدر نَذَلَ). :-أَظْهَرَ نَذَالَةً مَا بَعْدَهَا مِنْ نَذَالَةٍ :- : حَقَارَةً.
  13. نَذْلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَنْذَالٌ. [ن ذ ل]. :-رَجُلٌ نَذْلٌ :- : الْخَسِيسُ، الْحَقِيرُ، الْمُحْتَقَرُ. :-سَأُسْقِطُ ذَلِكَ الْحَمْلَ، أَنَا لاَ أُرِيدُ لَهُ أَباً نَذْلاً. (نزار قباني).
  14. نَذالة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَذالة :-
      مصدر نذُلَ.
  15. نُذولَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نُذولَة :-
      مصدر نذُلَ.
  16. نَذالة (المعجم الرائد)
    • نذالة
      1- مصدر نذل. 2- حقارة.
  17. انذلّ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • كان مَهين النفس ذليل الكرامة.


معنى ولنذل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذَلَّ** \- [ذ ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ذَلَّ**،** يَذِلُّ**، مص. ذُلٌّ، ذِلٌّ، ذِلَّةٌ، مَذَلَّةٌ. 1. "ذَلَّ الرَّجُلُ" : ضَعُفَ، هانَ، حَقُرَ. 2. "ذَلَّتِ الدَّابَّةُ" : سَهُلَتْ، اِنْقادَتْ. 3. "ذَلَّتْ لَهُ القَوافي" : سَهُلَتْ، صارَتْ سَلِسَةً، طَاوَعَتْهُ. 4. "ذَلَّ لَهُ" : خَضَعَ لَهُ.
معجم الغني
**ذُلٌّ** \- [ذ ل ل]. (مص. ذَلَّ). 1. "يَأْبَى الذُّلَّ" : الضَّعْفَ، الْمَهانَةَ، الهَوانَ، الحَقارَةَ. 2. "سَريعُ الذُّلِّ" : سَريعُ الاِنْقِيادِ والخُضوعِ. 3. "ذُلٌّ ذَليلٌ" : مَهَانَةٌ مُذِلَّةٌ.
معجم الغني
**ذِلٌّ**\- ج:** أَذْلالٌ**. [ذ ل ل]. 1. "عاشَ في ذِلٍّ" : في ذُلٍّ، حَقارَةٍ، مَهانَةٍ. 2. "دَعْهُ على أَذْلالِهِ" : كَما هُوَ. 3. "هُوَ مِنْ أَذْلالِ النَّاسِ" : مِنْ أَراذِلِهِمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ذلَّ1/ ذلَّ لـ ذلَلْتُ، يذِلّ، اذْلِلْ/ ذِلَّ، ذُلاًّ وذِلَّةً وذَلاًّ وذَلالةً، فهو ذليل، والمفعول مَذْلُول له • ذلَّ الشَّخصُ: ضعف، وهان عن قهر، وخضع، وصغُرت نفسه، عكسه عَزّ "ذلَّ بعد عزٍّ- من اعتزّ بغير الله ذلّ- شخصٌ ذليل- {وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ}". • ذلَّ العابدُ لربِّه: خضع وامتثل. II ذَلّ [مفرد]: مصدر ذلَّ1/ ذلَّ لـ. III ذَلَّ2 ذلَلْتُ، يذِلّ، اذْلِلْ/ ذِلَّ، ذُلاًّ وذِلاًّ، فهو ذلول • ذلَّ الحيوانُ: سهُل، وانقاد "ذلّ البعيرُ- فرسٌ ذلول: سهل الانقياد- {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً}: ممهّدة"| ذلَّت له القوافي: سَهُل عليه قولُ الشِّعْر، فأتته الأبياتُ مُنقادة. IV ذُلّ [مفرد]: 1- مصدر ذلَّ1/ ذلَّ لـ وذَلَّ2| ذُلُّ السُّؤال: ما يَجُرُّ إليه السؤال من مهانة. 2- رفق ورحمة؛ انقياد وطاعة "{وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ}: تواضَعْ لهما". 3- سُهولَةً ولين وتواضُع. 4- هوان "{وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ}: ". V ذِلّ [مفرد]: ج أذلال (لغير المصدر): 1- مصدر ذَلَّ2. 2- ما مُهِّد من الطريق بكثرة الوطء| أذلالُ النَّاسِ: أراذلهم- دَعْه على أذلاله: كما هو.
المعجم الوسيط
ـِ ذُلاً، وذِلَّةً، ومَذَلَّةٌ: ضعُفَ وهان. فهو ذليل، وهي ذليلةٌ. ( ج ) أَذلاءُ، وأَذِلَّةٌ، وذِلاَلٌ. و ـ له: خضع. و ـ الدابَّةُ: سهلت وانقادت. ويُقال: ذلَّتْ له القوافي، فهو وهي ذَلُولٌ. ( ج ) ذُلُلٌ. ويُقال: سقاهم اللهُ ذُلُلَ السحاب: ما لا رعْدَ فيه ولا بَرْقَ. وفي الحديث: ( اللَّهُمّ اسقِنا ذُلُلَ السحاب ).( أَذلَّ ) فلانٌ: صار أَصحابُهُ أَذلاَّءَ. و ـ فلاناً: صَيَّرَهُ ذليلاً. و ـ وجده ذليلاً.( ذلَّلَهُ ) أَخضعه. و ـ سهّلَه ومهَّده. ويُقال: ذُلِّلَ الكَرْمُ: دُلِّيَتْ عناقيدُه. وفي التنزيل العزيز: ( وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلاً ).( تَذَلَّلَ ): مطاوع ذَلَّلَهُ. و ـ له: خضع.( اسْتَذَلَّهُ ): أَذلَّه.( الذُّلُ ): الضعف والمهانة والرفق.( الذِّلّ ): الذُّلُّ. و ـ من الطَّريق: ما مُهِّدَ منه بكثرة الوطءِ. ( ج ) أَذلاَلٌ. ويُقال: دَعه على أَذلاله: كما هو. وهو من أَذلال الناس: أَراذلهم.( الذَّلُولُ ): السّهْلُ الانقياد. ويُقال: رَكِبُوا كل صعب وذَلولٍ في أَمْرِهم: اتَّخَذُوا كل سبيل. و ـ الطَّريق المُمَهَّدُ. وفي التنزيل العزيز: ( فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً ).( الذَّلِيلُ ): الضعيف والمُهانُ. ويُقال: بيتٌ ذليلٌ: قريب السَّقْفِ من الأَرض. ( ج ) أَذلة.( المُذَلَّلُ ): المُمَهَّدُ. ويُقال: طريق مُذَلَّلٌ: سَهْلٌ مَسْلُوكٌ. وشجرةٌ مُذَلَّلةٌ: ينالها كلُّ أَحد.
الرائد
* ذل يذل: ذلا وذلة وذلالة ومذلة. 1-هان، حقر، ضعف. 2-له: خضع له.
الرائد
* ذل يذل: ذلا وذلا. الجمل: سهل انقياده./
الرائد
* ذل. 1-مص. ذل. 2-هوان وحقارة. 3-إنقياد وخضوع. 4-سهولة ولين. 5-تواضع. 6-«ذل ذليل»: مذل.
الرائد
* ذل. 1-مص. ذل. 2-ذل. 3-رحمة، رفق، لين. 4-«ذل الطريق»: ما وطىء منه ومهد، ج أذلال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: