الذِّيَارُ ككِتَابٍ : الذِّئَارُ أَي هما لُغَتَانِ باليَاءِ وبالهَمْز وهو البَعَرُ وقيل : البَعُر الرَّطْبُ يُضَمَّد به الإحْلِيلُ وأَخْلاَفُ النَّاقَةِ ذاتِ اللَّبَنِ . وذَيَّرَ الأطْبَاءَ تَذْيِيراً : لَطَخَها بالذِّيارِ : البَعِر الرَّطْبِ لكيلاَ يَرْضَعَها الفَصِيلُ . وأنشد اللَّيْثُ :
غَدَتْ وهي مَحْشُوكَةٌ حافِلٌ ... فَرَاحَ الذِّيَارُ عليها صَحِيحَا وذَيَّرَ النَّاقَةَ : صَرَّها لِئلَّا يُؤَثِّر فيها التَّوَادِي أَي من الصِّرار جمع تَوْدِيَة وهي الخَشبَة التي يُشَدُّ بها خِلْفُ النَّاقَة أو لِكَيْلا يَرْضَعَها الفَصِيلُ حكاه اللِّحْيَانِيّ . وأنشد الكِسَائِيّ :
قدْ غاثَ رَبُّك هذا الخَلْقَ كُلَّهُمُ ... بعَامِ خِصْبٍ فَعاشَ النَّاُس والنَّعَمُ
وأَبْهَلُوا سَرْحَهَمْ مِن غَيْرِ تَوْدِيَةٍ ... ولا ذَيِارٍ وماتَ الفَقْرُ والعَدَمُ أو السِّرْقِينُ قَبْلَ الخَلْطِ بالتُّرابِ يُسَمَّى خُثَّة بضم الخَاءِ المُعْجَمَة وَتَشْدِيد المُثَلَّثَةَ فإذا خُلِطَ فهو ذِيرَةٌ بالكَسْر فإذا طُلِىّ به على الأطْباءِ فهو ذِيَارٌ . وهذا التَّفْصِيل عن الليَّثْ . وذَارَه يَذَارُهُ : كَرِهَه والأشْبُه أَن يكون هذا وَاوِيّاً فالمُنَاسب ذِكْرُه في ذور . وذُيِّر فُوهُ تَذْيِيراً : اسْوَدَّت أسنانُه قاله اللَّيْثُ
فصل الراء مع الراء