"النَّزْغُ: أَن تَنْزِغَ بين قوم فتَحْمِلَ بعضهم على بعض بفسادٍ بينهم. ونَزَغَ بينهم يَنْزَغُويَنْزِغُنَزْغاً: أَغْرَى وأَفْسَدَ وحمل بعضَهم على بعض. والنزْغُ: الكلام الذي يُغْرِي بين الناس. ونَزَغَه: حرَّكه أَدنى حركة. ونزَغ الشيطانُ بينهم يَنزَغُويَنزِغُنَزْغاً أَي أَفسد وأَغرى. وقوله تعالى: وإمّا يَنْزَغَنَّكَ من الشيطان نَزْغٌ فاسْتَعِذْ بالله؛ نَزْغُ الشيطانِ: وسَاوِسُه ونَخْسُه في القلب بما يُسَوِّلُ للإِنسان مِن المَعاصي، يعني يُلْقِي في قلبه ما يُفْسِدُه على أَصحابه؛ وقال الزجاج: معناه إن نالَك من الشيطان أَدْنى نَزْغٍ ووَسْوسةٍ وتَحْرِيك يَصْرِفُك عن الاحتمال، فاستعذ بالله من شرّه وامْضِ على حكمك. أَبو زيد: نَزَغْتُ بين القوم ونَزَأْتُ ومَأَسْتُ كل هذا من الإِفسادِ بينهم،وكذلك دَحَسْتُ وآسَدْتُ وأَرَّشْتُ. وفي حديث علي، رضي الله عنه: ولم تَرْمِ الشُّكُوكُ بَنَوازِغِها عَزِيمةَ إِيمانِهم؛ النّوازِغُ: جمع نازِغةٍ من النزْغ وهو الطعْنُ والفَسادُ. وفي الحديث: صِياحُ المولود حين يَقَع نَزْغةٌ من الشيطانِ أَي نَخْسةٌ وطَعْنةٌ. ونَزَغَ الرجلَ يَنْزَغُهنَزْغاً: ذكره بقبيح. ورجل مِنْزَغٌومِنْزَغةٌونَزّاغٌ: يَنْزَغُ الناسَ. والنَّزْغُ: شبه الوَخْز والطعْن. ونَزَغَه بكلمة نَزْغاً: نخَسَه وطَعَن فيه مثل نَسَغَه. ونَدَغَه ونَزَغَهنَزْغاً: طَعَنه بيد أَو رُمْح. وفي حديث ابن الزبير: فنزَغَه إنسان من أَهل المسجد بِنزيغةٍ أَي رماه بكلمة سيئة. وأَدْرَكَ الأَمْرَ بِنَزَغِه أَي بِحِدْثانِه؛ عن ثعلب. ويقال للبَرْك: المِنْزَغةُ والمِنْسْغةُ والمِيزغةُ والمِبْزغةُ والمِنْدغةُ. "
نَزَغَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَزَغَهُ: طَعَنَ فيهِ، واغْتَابَهُ، ـ نَزَغَ بَيْنَهُم: أفْسَدَ، وأغْرَى، ووَسْوَسَ. ـ رَجُلٌ مِنْزَغٌ، ومِنْزَغَةٌونَزَّاغٌ: يَنْزَغُ الناسَ. ـ المِنْزَغَةُ: المِنْسَغَةُ.
نزَغَيَنزَغويَنزِغ ، نَزْغًا ، فهو نازِغ :- • نزَغ بين القوم أفْسَد بينهم وحمل بعضَهم على بعض، سعى بينهم بالوقيعة :-نزغ بين صديقين/ زوجين، - {إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ} .
نَزْغ :- 1 - مصدر نزَغَ. 2 - كلامٌ يُقصد به الإغراء والإفساد بين الناس :-يجيد النَّزْغ بين ذَوِيه، - {وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ} :- • نزْغ الشّيطان: وساوِسُه وما يحمل به الإنسانَ على المعاصي.