طَشَّتِ فلانٌ: جاءَ منه طُشاشٌ؛ إذا كان مَزْكُومًا
طَشَّ نثَر ما في أَنفِه
طَشَّ: أَصَابَ عينَهُ الطَّشَاشُ
طَشَّتِ الطَّشَاشُ الأَرضَ : أَصَابها
طُشَّ الأَرضُ: أَصابها الطَّشَاشُ
وَطشَ : (فعل)
وَطشَ (يطِشهُ) وَطْشًا
وَطشَ فلانًا: ضَرَبَه
وَطشَ فلانًا عن فلان: دفعه عنه
وَطشَ الكلامَ: لم يُبيِّنه
وَطشَ الخبرَ : بَيَّنَ طرَفًا منه
ما وَطَش لنا: لم يُعطنا
وسلَّتُهُ عن شيءٍ فما وطَشَ : ما بَيّن لي شيئًا
طاش : (فعل)
طاشَ يَطِيش ، طِشْ ، طَيْشًا وطَيَشَانًا ، فهو طائش
طاش : اضطرب وانْحَرَفَ
طاش فلانٌ: نَزِقَ وزَلّ انحرف عن السُّلوك القويم، وأخطأ
وطاش عقلُه: خفَّت وتَشتَّتَ فجهِلَ أَو أَخطأَ
طاش السهمُ : مال وانحرَف
طَاشَتْ حَرَكَاتُهُ : خَفَّتْ وَنَزَقَتْ
طاش سهمُه: أخطأ الهدف، ضَلَّ
,
نطش(المعجم لسان العرب)
النَطْشُ: شِدَّةُ جَبْلةِ الخَلْقِ. ورجلٌ نَطِيشُ جَبْلةِ الظَّهْرِ: شديدُها. وقولُهم ما به نَطِيشٌ أَي ما به حَراكٌ وقوَّة؛ قال رؤبة:بَعْدَ اعتمادِ الجَرَزِ النَّطِيشِ وفي النوادر: ما به نَطِيشٌ ولا حَويلٌ ولا حَبِيصٌ ولا نَبِيصٌ أَي ما به قوة. وعطْشان نَطْشان: إِتباع.
نَطْشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَطْشُ: شِدَّةُ الجَبْلَةِ، وهي تأسيسُ الخِلْقَةِ. ـ نَطِيشُ: الحركةُ. ـ عَطْشَانٌ نَطْشَانٌ: إتْبَاعٌ.
,
طشش(المعجم لسان العرب)
"الطَّشُّ من المطر: فوق الرِّكّ ودون القِطْقِط، وقيل: أَولُ المطر الرَّشّ ثم الطَّشّ. ومطر طَشٌّ وطَشِيشٌ: قليل؛ وقال رؤبة: ولا جَدَا نَيْلِك بالطَّشِيش (* قوله «نيلك» في الصحاح، وبلك.) أَي بالنَّيْل القليل. وقد طَشَّت السماءُ طَشّاً وأَطَشَّت ورَشَّت وأَرَشّت بمعنى واحد. والطَّشُّ والطَّشِيشُ: المطر الضعيف وهو فوق الرَّذاذ. قال: وأَرضٌ مَطْشُوشةٌ ومَطلولة، ومن الرَّذاذِ مَرْذُوذَةٌ. الأَصمعي: لا يقال مُرَذَّةٌ ولا مَرْذُوذَةٌ ولكن يقال أَرضٌ مُرَذٌّ عليها. وفي الحديث: الحَزَاةُ (* وفي النهاية: الحزاة نبت بالبادية يشبه الكرفس الا أنه أعرض ورقاً منه، ثم، قال: وفي رواية يشتريها أَكايس الناس للخافية والاقلات، الخامية الجن والاقلات موت الولد، كأَنهم كانوا يرون ذلك من قبل الجن فإذا تبخرن به نفهن في ذلك.) يَشرَبها أَكايسُ الناس للطُّشّة؛
قال: هو داءٌ يُصِيب الناس كالزُّكامِ، سميت طُشّة لأَنه إِذا اسْتَنثر صاحبُها طَشَّ كما يَطِشّ المطرُ وهو الضعيف القليل منه. وفي حديث الشعبي وسعيد في قوله تعالى: ويُنزِّلُ من السماء ماء، قال: طَشَّ يومَ بَدْرٍ. ومنه حديث الحسن: أَنه كان يمشي في طَشّ ومطر. المحكم: والطُّشَّةُ داءٌ يُصِيب الناس كالزُّكام. قال: وفي حديث بعضهم في الخَزَاة يَشْرَبُها أَكايس الصِّبْيانِ للطُّشَّةِ، قال ابن سيده: أَرى ذلك لأَنَّ أُنوفَهم تَطِشّ من هذا الداء؛ قال: حكاه الهروي في الغربين عن ابن قتيبة. التهذيب: الطُّشَاشُ داءُ من الأَدْواء، يقال: طُشَّ، فهو مَطشُوشٌ، كأَنه زُكِم، قال: والمعروف فيه طُشِئَ. "
أَطَشّ(المعجم الرائد)
أطش - إطشاشا 1-أطشت السماء : أمطرت مطرا ضعيفا
طَشّ(المعجم الرائد)
طش - يطش ويطش ، طشا وطشيشا 1- طشت السماء : أتت بـ«الطشيش»، وهو المطر الضعيف. 2- طش المطر : ضعف. 3- طش الطشيش الأرض : أصابها.
الطَشُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الطَشُّ وطَشيشُ: المَطَرُ الضَّعيفُ، وهو فوقَ الرَّذاذِ، طَشَّتِ السماءُ تَطُشُّ وتَطِشُّ وأطَشَّتْ. ـ طَشاشُ: كالرَّشاشِ، ـ طُشاشُ: داءٌ كالزّكامِ، كالطُّشَّةِ، وقد طُش الرجلُ. ـ طِشَّةُ: الصغيرُ من الصِّبْيَانِ.
الطَّشُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الطَّشُّ : الطَّشَاشُ.
الطَّشَاشُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطَّشَاشُ من المطرِ: الرَّشَاشُ، وهو دونَ الوابِل وفوق الرَّذاذِ. و الطَّشَاشُ ضعفُ البصرِ، ومنه. المثل: :-الطَّشَاشُ ولا العَمَى :- .
طَشاش(المعجم اللغة العربية المعاصر)
طَشاش :- 1 - (طب) ضعف البصر :-يعاني من طَشاش في عينه، - الطشاش ولا العمى [مثل] . 2 - رَشَاش، مطر ضعيف، وهو دون الوابل وفوق الرذاذ :-سقط طشاش المطر فاخضرّت الأرض.
طُشَّ : أَصَابه الطُّشاشُ. و طُشَّ الأَرضُ: أَصابها الطَّشَاشُ.
طش(المعجم الرائد)
طش 1- مصدر طش. 2- مطر ضعيف.
طش(المعجم الرائد)
طش 1-أصابه الطشاش
بطش(المعجم لسان العرب)
"البَطْش: التناول بشدة عند الصَّوْلة والأَخذُ الشديدُ في كل شيء بطشٌ؛ بَطَشَ يَبْطُش ويَبْطِش بَطْشاً. وفي الحديث: فإِذا موسى باطِشٌ بجانب العرش أَي متعلق به بقوَّة. والبَطْشُ: الأَخذ القويّ الشديد. وفي التنزيل: إِذا بَطَشْتُم بَطَشْتُم جبَّارين؛ قال الكلبي: معناه تَقْتُلون عند الغضب. وقال غيره: تَقْتُلون بالسوط، وقال الزجاج: جاء في التفسير أَن بَطْشَهُم كان بالسَّوط والسَّيْف، وإِنما أَنكر اللَّه تعالى ذلك لأَنه كان ظُلماً، فأَما في الحق فالبَطْش بالسيف والسوط جائز، والبَطْشة: السَّطْوة والأَخذُ بالعُنْف؛ وباطَشَه مُباطَشَةً وباطَشَ كبَطَش؛
قال: حُوتاً إِذا ما زادُنا جئنا به،وقَمْلَةً إِن نحنُ باطَشْنا ب؟
قال ابن سيده: ليْسَتْ به مِنْ قوله باطَشْنا به كَبِه من سَطَوْنا بِه إِذا أَردت بِسَطَوْنا معنى قوله تعالى: يكادُونَ يُسْطونَ بالذين،وإِنما هي مثلُ بِه من قولك استَعْنَّا به وتَعاونَّا به، فافهم. وبَطَشَ به يُبْطش بَطْشاً: سَطا عليه في سُرْعة. وفي التنزيل العزيز: فلما أَن أَراد أَن يُبْطِش بالذي هو عدوّ لهما. وقال أَبو مالك: يقال بطَشَ فلانٌ من الحُمّى إِذا أَفاق منها وهو ضعيف. وبِطاشٌ ومُباطِشٌ: اسمان. "
طُشْأَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ طُشْأَةُ: الزُّكامُ. ـ أَطْشَأَ: أصابَ، ـ طُشْأَةُ: الرَّجُلُ الفَدْمُ العَيِيُّ. ـ طَشَأَهَا: جامَعَها.
طاشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
طاشَ يَطِيش ، طِشْ ، طَيْشًا وطَيَشَانًا ، فهو طائش :- • طاش الشَّابُّ 1 - انحرف عن السُّلوك القويم، زلّ وأخطأ :-طاش كثير من الشباب بسبب الإدمان، - شباب طائش: أهوج:- • طاش سهمُه: أخطأ الهدف، ضَلَّ. 2 - خَفَّ عَقْله، ذهب عَقْله وطار • طاش عقلُه: لم يتمالكْ نفسَه عند الغضب، اختلَّ.
أَطَشَّتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أَطَشَّتِ السماءُ: طَشَّتْ.
الطَّشْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
الطَّشْتُ : الطَّسْتُ تَشْت. والجمع : طُشُوتٌ.
طَشَّتِ(المعجم المعجم الوسيط)
طَشَّتِ السماءُ طَشَّتِ ِ طَشَّا، وطَشِيشًا: أَمْطَرَتْ مَطرًا ضعيفًا. و طَشَّتِ المطرُ: ضعُفَ. و طَشَّتِ فلانٌ: جاءَ منه طُشاشٌ؛ إذا كان مَزْكُومًا. و طَشَّتِ نثَر ما في أَنفِه. و طَشَّتِ أَصَابَ عينَهُ الطَّشَاشُ. و طَشَّتِ الطَّشَاشُ الأَرضَ طَشَّتِ ُ طَشًّا: أَصَابها.