وصف و معنى و تعريف كلمة ولنطيش:


ولنطيش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و نون (ن) و طاء (ط) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح ولنطيش في معاجم اللغة العربية:



ولنطيش

جذر [طيش]

  1. أَطَشَّ : (فعل)
    • أَطَشَّتِ السماءُ: طَشَّتْ
  2. طَشَّ : (فعل)
    • طَشَّتِ طَشَّا، وطَشِيشًا
    • طَشَّتِ السماءُ : أَمْطَرَتْ مَطرًا ضعيفًا
    • طَشَّ المطرُ: ضعُفَ
    • طَشَّتِ فلانٌ: جاءَ منه طُشاشٌ؛ إذا كان مَزْكُومًا
    • طَشَّ نثَر ما في أَنفِه
    • طَشَّ: أَصَابَ عينَهُ الطَّشَاشُ
    • طَشَّتِ الطَّشَاشُ الأَرضَ : أَصَابها
    • طُشَّ الأَرضُ: أَصابها الطَّشَاشُ
  3. وَطشَ : (فعل)
    • وَطشَ (يطِشهُ) وَطْشًا
    • وَطشَ فلانًا: ضَرَبَه
    • وَطشَ فلانًا عن فلان: دفعه عنه
    • وَطشَ الكلامَ: لم يُبيِّنه
    • وَطشَ الخبرَ : بَيَّنَ طرَفًا منه
    • ما وَطَش لنا: لم يُعطنا
    • وسلَّتُهُ عن شيءٍ فما وطَشَ : ما بَيّن لي شيئًا
  4. طاش : (فعل)
    • طاشَ يَطِيش ، طِشْ ، طَيْشًا وطَيَشَانًا ، فهو طائش
    • طاش : اضطرب وانْحَرَفَ
    • طاش فلانٌ: نَزِقَ وزَلّ انحرف عن السُّلوك القويم، وأخطأ
    • وطاش عقلُه: خفَّت وتَشتَّتَ فجهِلَ أَو أَخطأَ
    • طاش السهمُ : مال وانحرَف
    • طَاشَتْ حَرَكَاتُهُ : خَفَّتْ وَنَزَقَتْ
    • طاش سهمُه: أخطأ الهدف، ضَلَّ


,
  1. نطش (المعجم لسان العرب)
    • النَطْشُ: شِدَّةُ جَبْلةِ الخَلْقِ.
      ورجلٌ نَطِيشُ جَبْلةِ الظَّهْرِ: شديدُها.
      وقولُهم ما به نَطِيشٌ أَي ما به حَراكٌ وقوَّة؛ قال رؤبة:بَعْدَ اعتمادِ الجَرَزِ النَّطِيشِ وفي النوادر: ما به نَطِيشٌ ولا حَويلٌ ولا حَبِيصٌ ولا نَبِيصٌ أَي ما به قوة.
      وعطْشان نَطْشان: إِتباع.
  2. نَطْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَطْشُ: شِدَّةُ الجَبْلَةِ، وهي تأسيسُ الخِلْقَةِ.
      ـ نَطِيشُ: الحركةُ.
      ـ عَطْشَانٌ نَطْشَانٌ: إتْبَاعٌ.
,
  1. طشش (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّشُّ من المطر: فوق الرِّكّ ودون القِطْقِط، وقيل: أَولُ المطر الرَّشّ ثم الطَّشّ.
      ومطر طَشٌّ وطَشِيشٌ: قليل؛ وقال رؤبة: ولا جَدَا نَيْلِك بالطَّشِيش (* قوله «نيلك» في الصحاح، وبلك.) أَي بالنَّيْل القليل.
      وقد طَشَّت السماءُ طَشّاً وأَطَشَّت ورَشَّت وأَرَشّت بمعنى واحد.
      والطَّشُّ والطَّشِيشُ: المطر الضعيف وهو فوق الرَّذاذ.
      قال: وأَرضٌ مَطْشُوشةٌ ومَطلولة، ومن الرَّذاذِ مَرْذُوذَةٌ.
      الأَصمعي: لا يقال مُرَذَّةٌ ولا مَرْذُوذَةٌ ولكن يقال أَرضٌ مُرَذٌّ عليها.
      وفي الحديث: الحَزَاةُ (* وفي النهاية: الحزاة نبت بالبادية يشبه الكرفس الا أنه أعرض ورقاً منه، ثم، قال: وفي رواية يشتريها أَكايس الناس للخافية والاقلات، الخامية الجن والاقلات موت الولد، كأَنهم كانوا يرون ذلك من قبل الجن فإذا تبخرن به نفهن في ذلك.) يَشرَبها أَكايسُ الناس للطُّشّة؛

      قال: هو داءٌ يُصِيب الناس كالزُّكامِ، سميت طُشّة لأَنه إِذا اسْتَنثر صاحبُها طَشَّ كما يَطِشّ المطرُ وهو الضعيف القليل منه.
      وفي حديث الشعبي وسعيد في قوله تعالى: ويُنزِّلُ من السماء ماء، قال: طَشَّ يومَ بَدْرٍ.
      ومنه حديث الحسن: أَنه كان يمشي في طَشّ ومطر.
      المحكم: والطُّشَّةُ داءٌ يُصِيب الناس كالزُّكام.
      قال: وفي حديث بعضهم في الخَزَاة يَشْرَبُها أَكايس الصِّبْيانِ للطُّشَّةِ، قال ابن سيده: أَرى ذلك لأَنَّ أُنوفَهم تَطِشّ من هذا الداء؛ قال: حكاه الهروي في الغربين عن ابن قتيبة.
      التهذيب: الطُّشَاشُ داءُ من الأَدْواء، يقال: طُشَّ، فهو مَطشُوشٌ، كأَنه زُكِم، قال: والمعروف فيه طُشِئَ.
      "
  2. أَطَشّ (المعجم الرائد)
    • أطش - إطشاشا
      1-أطشت السماء : أمطرت مطرا ضعيفا


  3. طَشّ (المعجم الرائد)
    • طش - يطش ويطش ، طشا وطشيشا
      1- طشت السماء : أتت بـ«الطشيش»، وهو المطر الضعيف. 2- طش المطر : ضعف. 3- طش الطشيش الأرض : أصابها.
  4. الطَشُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الطَشُّ وطَشيشُ: المَطَرُ الضَّعيفُ، وهو فوقَ الرَّذاذِ، طَشَّتِ السماءُ تَطُشُّ وتَطِشُّ وأطَشَّتْ.
      ـ طَشاشُ: كالرَّشاشِ،
      ـ طُشاشُ: داءٌ كالزّكامِ، كالطُّشَّةِ، وقد طُش الرجلُ.
      ـ طِشَّةُ: الصغيرُ من الصِّبْيَانِ.
  5. الطَّشُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّشُّ : الطَّشَاشُ.
  6. الطَّشَاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّشَاشُ من المطرِ: الرَّشَاشُ، وهو دونَ الوابِل وفوق الرَّذاذِ.
      و الطَّشَاشُ ضعفُ البصرِ، ومنه.
      المثل: :-الطَّشَاشُ ولا العَمَى :- .


  7. طَشاش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَشاش :-
      1 - (طب) ضعف البصر :-يعاني من طَشاش في عينه، - الطشاش ولا العمى [مثل] .
      2 - رَشَاش، مطر ضعيف، وهو دون الوابل وفوق الرذاذ :-سقط طشاش المطر فاخضرّت الأرض.
  8. الطَّشِيشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّشِيشُ : الطَّشَاشُ من المطر.
  9. طَشاش (المعجم الرائد)
    • طشاش
      1- طشاش : مطر ضعيف. 2- طشاش : ضعف البصر.
  10. الطَّشَاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّشَاشُ : دَاءٌ كالزُّكام إِذا استنثر صاحبُه طَشَّ كما يطِشُّ المطرُ.


  11. طَشيش (المعجم الرائد)
    • طشيش
      1-مطر ضعيف
  12. طشاش (المعجم الرائد)
    • طشاش
      1-زكام
  13. طُشَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طُشَّ : أَصَابه الطُّشاشُ.
      و طُشَّ الأَرضُ: أَصابها الطَّشَاشُ.
  14. طش (المعجم الرائد)
    • طش
      1- مصدر طش. 2- مطر ضعيف.
  15. طش (المعجم الرائد)

    • طش
      1-أصابه الطشاش
  16. بطش (المعجم لسان العرب)
    • "البَطْش: التناول بشدة عند الصَّوْلة والأَخذُ الشديدُ في كل شيء بطشٌ؛ بَطَشَ يَبْطُش ويَبْطِش بَطْشاً.
      وفي الحديث: فإِذا موسى باطِشٌ بجانب العرش أَي متعلق به بقوَّة.
      والبَطْشُ: الأَخذ القويّ الشديد.
      وفي التنزيل: إِذا بَطَشْتُم بَطَشْتُم جبَّارين؛ قال الكلبي: معناه تَقْتُلون عند الغضب.
      وقال غيره: تَقْتُلون بالسوط، وقال الزجاج: جاء في التفسير أَن بَطْشَهُم كان بالسَّوط والسَّيْف، وإِنما أَنكر اللَّه تعالى ذلك لأَنه كان ظُلماً، فأَما في الحق فالبَطْش بالسيف والسوط جائز، والبَطْشة: السَّطْوة والأَخذُ بالعُنْف؛ وباطَشَه مُباطَشَةً وباطَشَ كبَطَش؛

      قال: حُوتاً إِذا ما زادُنا جئنا به،وقَمْلَةً إِن نحنُ باطَشْنا ب؟

      ‏قال ابن سيده: ليْسَتْ به مِنْ قوله باطَشْنا به كَبِه من سَطَوْنا بِه إِذا أَردت بِسَطَوْنا معنى قوله تعالى: يكادُونَ يُسْطونَ بالذين،وإِنما هي مثلُ بِه من قولك استَعْنَّا به وتَعاونَّا به، فافهم.
      وبَطَشَ به يُبْطش بَطْشاً: سَطا عليه في سُرْعة.
      وفي التنزيل العزيز: فلما أَن أَراد أَن يُبْطِش بالذي هو عدوّ لهما.
      وقال أَبو مالك: يقال بطَشَ فلانٌ من الحُمّى إِذا أَفاق منها وهو ضعيف.
      وبِطاشٌ ومُباطِشٌ: اسمان.
      "
  17. طُشْأَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طُشْأَةُ: الزُّكامُ.
      ـ أَطْشَأَ: أصابَ،
      ـ طُشْأَةُ: الرَّجُلُ الفَدْمُ العَيِيُّ.
      ـ طَشَأَهَا: جامَعَها.
  18. طاشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طاشَ يَطِيش ، طِشْ ، طَيْشًا وطَيَشَانًا ، فهو طائش :-
      • طاش الشَّابُّ
      1 - انحرف عن السُّلوك القويم، زلّ وأخطأ :-طاش كثير من الشباب بسبب الإدمان، - شباب طائش: أهوج:-
      • طاش سهمُه: أخطأ الهدف، ضَلَّ.
      2 - خَفَّ عَقْله، ذهب عَقْله وطار
      • طاش عقلُه: لم يتمالكْ نفسَه عند الغضب، اختلَّ.
  19. أَطَشَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَطَشَّتِ السماءُ: طَشَّتْ.


  20. الطَّشْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّشْتُ : الطَّسْتُ تَشْت. والجمع : طُشُوتٌ.
  21. طَشَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَشَّتِ السماءُ طَشَّتِ ِ طَشَّا، وطَشِيشًا: أَمْطَرَتْ مَطرًا ضعيفًا.
      و طَشَّتِ المطرُ: ضعُفَ.
      و طَشَّتِ فلانٌ: جاءَ منه طُشاشٌ؛ إذا كان مَزْكُومًا.
      و طَشَّتِ نثَر ما في أَنفِه.
      و طَشَّتِ أَصَابَ عينَهُ الطَّشَاشُ.
      و طَشَّتِ الطَّشَاشُ الأَرضَ طَشَّتِ ُ طَشًّا: أَصَابها.


معنى ولنطيش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَيْشٌ** \- [ط ي ش]. (مص. طَاشَ)."وَلَدٌ بِهِ طَيْشٌ" : بِهِ نَزَقٌ وَخِفَّةُ عَقْلٍ. "هَذَا مِنْ طَيْشِ أَيَّامِ الشَّبَابِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاش يطيش ، طش ، طيشا وطيشانا ، فهو طائش• طاش الشاب : 1 - انحرف عن السلوك القويم ، زل وأخطأ طاش كثير من الشباب بسبب الإدمان - شباب طائش : أهوج ° طاش سهمه : أخطأ الهدف ، ضل . 2 - خف عقله ، ذهب عقله وطار ° طاش عقله : لم يتمالك نفسه عند الغضب ، اختل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طائش [ مفرد ] : اسم فاعل من طاش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طيش [ مفرد ] : مصدر طاش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طيشان [ مفرد ] : مصدر طاش .
مختار الصحاح
ط ي ش : طاشَ السهم عن الهدف أي عدل و أطاشَهُ الرامي و الطَّيْشُ أيضا النزق والخفة والرجل طَيَّاشٌ وبابهما باع
الصحاح في اللغة
طاشَ السهمُ عن الهدفَ، أي عَدَلَ. وأطاشَهُ الرامي. والطَيْشُ: النَزَقُ والخِفَّةُ. والرجل طَيَّاشٌ.
تاج العروس

الطَّيْشُ : النَّزَقُ والخِفَّةُ كَمَا في الصّحاح وقِيلَ : خِفَّةُ العَقْلِ وقد طَاشَ يَطِيشُ طَيْشاً فهُوَ طَائِشٌ وطَيّاشٌ : خَفَّ بَعْدَ رَزَانَتهِ من قَوْمٍ طَاشَةٍ وطَيَّاشَةٍ . وقالَ شَمِرٌ : الطَّيْشُ : ذَهَابُ العَقْلِ حَتَّى يَجْهَلَ صاحِبُه ما يُحَاوِلُ . والطَّيْشُ : جَوَازُ السَّهْمِ الهَدَفَ وقد طاشَ عَنْهُ إذا عَدَلَ ولَمْ يَقْصِد الرَّمِيَّةَ . وأَطاشَهُ الرّامِي : أَمالَهُ عَنْهُ . وقالَ أَبُو مَالِكٍ : الأَطْيَشُ : طائِرٌ وكَأَنَّهُ لِخِفَّتِهِ وكَثْرَةِ اضْطِرابِه . والطَّيّاشُ : من لا يَقْصِدُ وَجْهاً وَاحِداً أَي لخِفَّةِ عَقْلِه . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : طاشَتْ يَدُه في الصَّحْفَةِ : خَفَّت وتَنَاوَلَتْ من كلِّ جانبٍ . وطاشَتْ رِجْلاهُ : اضطَرَبَتْ . وطاشَتْ عن الأُّمّ رجله : زاغَتْ وعَدَلَت وهو في قولِ أَبي سَهْمٍ الهُذَلِيّ وكانَت رِجْلُه قد قُطِعَتْ . والطَّيَشَانُ محركةً : الطَّيْش . ويَزْدادُ بنُ مُوسَى بنِ جَمِيلِ بن طَيْشَة الطَّيْشِيُّ . بالفَتْح : محدّثٌ مشهور ذكره ابنُ السَّمْعَانِي وهو منسوبٌ إلى جَدِّه

فصل الظاء مع الشين

لسان العرب
الطَّيْش خفَّة العقل وفي الصحاح النَّزَقُ والخفَّة وقد طاشَ يَطِيش طَيْشاً وطاش الرجلُ بعد رَزانتِهِ قال شمر طَيْشُ العقل ذهابُه حتى يجهل صاحبُه ما يُحاوِلُ وطَيْشُ الحِلْم خفَّته وطَيْشُ السهم جَوْرُه عن سَنَنِه وقولُ أَبي كبير ثم انصرفتُ ولا أَبثُّك حِيبَتي رَعِشَ البَنانِ أَطِيشُ مشْيَ الأَصْوَرِ أَراد لا أَقْصِدُ وفي حديث السحابة ( * قوله « وفي حديث السحابة » كذا في الأصل والذي في النهاية في حديث الحساب ) فطاشَتِ السِّجِلاّتُ وثَقُلَت البِطاقةُ الطَّيْشُ الخفَّة وفي حديث عمرو بن أَبي سلمة ( * قوله عمرو بن أَبي سلمة » الذي في النهاية عمر بن أَبي سلمة ) كانت يَدِي تَطِيش في الصَّحْفَة أَي تَخِفُّ وتتناوَلُ من كل جانب وفي حديث ابن شبرمة وسُئل عن السُّكْر فقال إِذا طاشت رِجْلاه واختلطَ كلامُه وقول أَبي سهم الهذلي أَخالِدُ قد طاشَتْ عن الأُمّ رِجْلُه فكيف إِذا لم يَهْدِ بالخُفّ مَنْسِمُ ؟ عدَّاه بعن لأَنه في معنى راغَتْ وعدَلَت فكيف إِذا لم يهتد بالخف منسِم عدَّاه بالياء أَيضاً لأَنه في معنى لم يُدَلّ به ونحوه وكانت رِجْلُه قد قطعت ورجل طائشٌ من قوم طاشةٍ وطَيَّاشٌ من قوم طيَّاشةٍ خفاف العقول وطاشَ السهمُ عن الهَدَف يَطيش طَيشاً إِذا عدَل عنه ولم يقصِد الرميَّة وأَطاشه الرَّامي وفي حديث جرير ومنها العَصِلُ الطائشُ أَي الزالُّ عن الهدَف والأَطْيَشُ طائرٌ
الرائد
* طيش. 1-مص. طاش. 2-خفة ونزق وحمق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: