وصف و معنى و تعريف كلمة ولنعتقهن:


ولنعتقهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و نون (ن) و عين (ع) و تاء (ت) و قاف (ق) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ولنعتقهن في معاجم اللغة العربية:



ولنعتقهن

جذر [عتق]



معنى ولنعتقهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**عَتُقَ** \- [ع ت ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَتُقَ**،** يَعْتُقُ**، مص. عِتْقٌ، عَتَاقَةٌ. 1. "عَتُقَتِ الْخَمْرُ" : قَدُمَتْ، حَسُنَتْ. 2. "عَتُقَ الرَّجُلُ" : كَرُمَ. 3. "عَتُقَتِ اليَمينُ عَلَيْهِ" : قَدُمَتْ، وَجَبَتْ.
Advertisements


معجم الغني
**عِتْقٌ** \- [ع ت ق]. (مص. عَتَقَ، عَتُقَ). 1. : نَجَابَةٌ، شَرَفٌ. 2. "عِتْقُ رَقَبَةٍ" : تَحْرِيرُهَا.
معجم الغني
**عَتَقَ** \- [ع ت ق]. (ف: ثلا. لازم).** عَتَقْتُ**،** أَعْتِقُ**، مص. عَتْقٌ، عِتْقٌ، عَتَاقٌ، عَتَاقَةٌ. "عَتَقَ الْعَبْدُ" : خَرَجَ مِنَ الْعُبُودِيَّةِ.


معجم الغني
**عَتَقَ** \- [ع ت ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَتَقْتُ**،** أَعْتِقُ**،** اِعْتِقْ**، مص. عَتْقٌ، عِتْقٌ. 1. "عَتَقَتِ الْخَمْرُ" : قَدُمَتْ. 2. "عَتَقَ الْمَالُ" : صَلُحَ. 3. "عَتَقَ الْمالَ" : أَصْلَحَهُ. 4. "عَتَقَ الفَرَسُ" : كَرُمَ، سَبَقَ. 5. "عَتَقَ صاحِبَهُ بِفَمِهِ" : عَضَّهُ. 6. "عَتَقَ الْيَمِينُ" : سَبَقَتْ، وَجَبَتْ. "عَتَقَتْ عَلَيْهِ يَمِينٌ".
معجم الغني
**عَتَّقَ** \- [ع ت ق]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** عَتَّقْتُ**،** أُعَتِّقُ**،** عَتِّقْ**، مص. تَعْتِيقٌ. 1. "عَتَّقَ الخَمْرَ" : تَرَكَهَا لِتَقْدُمَ وَتَطِيبَ.

2. "عَتَّقَ الثَّوْبَ" : صَيَّرَهُ عَتِيقاً. 3. "عَتَّقَهُ بِفَمِهِ" : عَضَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتيق2 [ مفرد ] : ج عتاق وعتقاء ، مؤ عتيق وعتيقة ، ج مؤ عتيقات وعتائق : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عتق : محرر من العبودية اللهم اجعلنا من عتقائك من النار .
معجم اللغة العربية المعاصرة


عتيق1 [ مفرد ] : ج عتاق وعتق : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من عتق وعتق ° البيت العتيق : الكعبة المشرفة ، بيت الله الحرام . 2 - كريم ، نجيب نسب / فرس عتيق ° هو عتيق الوجه : كريمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتق [ مفرد ] : مصدر عتق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتاقة [ مفرد ] : مصدر عتق وعتق .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عاتق [ مفرد ] : ج عاتقون وعواتق ( لغير العاقل ) : 1 - اسم فاعل من عتق . 2 - ما بين المنكب والعنق ، كتف ( يذكر ويؤنث ) حملت الأم طفلها على عاتقها ° أخذ الأمر على عاتقه : تكفل بالقيام به ، على نفسه - ألقى على عاتق فلان : كلفه به وألزمه - تقع المسئولية على عاتقه : يتحمل المسئولية - لا يضع العصا عن عاتقه : كثير الأسفار ، شديد التأديب لأهله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعتيق [ مفرد ] : مصدر عتق . • تعتيق بالحمض : ( كم ) تعتيق الأقمشة المصبوغة بمعالجتها بالبخار في وجود أبخرة حامضية بقصد تثبيت اللون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتق [ مفرد ] : مصدر عتق وعتق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انعتق من ينعتق ، انعتاقا ، فهو منعتق ، والمفعول منعتق منه• انعتق من الطغيان : تحرر منه انعتق من قيود السلطة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعتق يعتق ، إعتاقا ، فهو معتق ، والمفعول معتق• أعتق العبد : حرره من عبوديته ورقه أعتق رقبة - حث الإسلام على إعتاق العبيد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتق يعتق ، عتقا وعتاقة ، فهو عتيق• عتق الشيء : عتق ؛ قدم وبلغ نهايته ومداه عتقت ملابسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتق يعتق ، عتقا وعتقا وعتاقة ، فهو عاتق وعتيق• عتق الشيء : قدم وبلغ نهايته ومداه عتق أثاث البيت / الثوب - عتق في السن - { وليطوفوا بالبيت العتيق } . • عتق فلان : خرج عن الرق ، حرر من العبودية صار العبد عتيقا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انعتقَ من ينعتِق، انعتاقًا، فهو مُنعتِق، والمفعول مُنعتَق منه • انعتق من الطُّغيان: تحرَّر منه "انعتق من قيود السّلطة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعتقَ يُعتق، إعتاقًا، فهو مُعتِق، والمفعول مُعتَق • أعتق العبدَ: حرَّره من عبوديَّته ورقِّه "أعتق رقبةً- حثَّ الإسلامُ على إعتاق العبيد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتق يعتق ، تعتيقا ، فهو معتق ، والمفعول معتق• عتق الخمر وغيرها : تركها زمانا لتقدم وتطيب .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ عَِتْقاً: قدُم. فهو عاتِق، وعتيق. وـ بلغ نهايته ومداه. وـ المالُ: صلح. وـ اليمينُ: سبقت ووجبت. يقال: عتقت عليه يمين. وـ العبدُ عَِتْقاً، وعَتَاقاً، وعَتَاقة: خرج من الرِّقّ. فهو عاتق، وعتيق. ( ج ) عُتَقَاء. وهي عتيق، وعتيقة. ( ج ) عَتَائق. وـ الفرسُ عِتْقاً: كرُم وسَبَق. وـ المالَ: أصلحه. وـ فلاناً بفمه: عَضَّه.( عَتُق ) ـُ عِتْقاً، وعَتَاقَة: قدُم. وـ كرُم. فهو عتيق، وهي عتيق، وعتيقة.( أعْتَقَ ) العَبْدَ: حَرَّرَه. فهو مُعْتَق. وـ المالَ: أصلحه.( عتَّقَ ) الخمرَ: تركها لتقدم وتطيب. فهي معتَّقة.( العَاتِق ): ما بين المنكب والعُنُق. وـ الخمر القديمة. وـ فرخ الطائر حين يسقط ريشه الأوَّل وينبت له ريش قويّ. ( ج ) عواتق، وعتَّق.( العِتَّق ): النَّجَابَة.( العَتِيق ): القديم. وـ الكريم. وثوب عتيق: جَيِّد الحياكة. وـ البيت العتيق: الكعبة. ( ج ) عُتُق، وعِتَاق. والعِتَاق من الطَّيْر: الجوارح، ومن الخيل: النجائب.
مختار الصحاح
ع ت ق : العِتْقُ الكرم وهو أيضا الجمال وهو أيضا الحرية وكذا العَتَاقُ بالفتح و العَتَاقَةُ تقول منه عتَقَ العبد يعتق بالكسر عِتْقاً و عَتَاقاً أيضا و عَتَاقَةً فهو عَتِيقٌ و عَاتِقٌ و أعْتَقَهُ مولاه وفلان مولى عَتَاقَةٍ ومولى عَتِيقٌ ومولاه عَتِيقَةٌ وموال عُتَقَاءُ ونساء عَتَائِقُ وذلك إذا اعتقن و عَتُقَ الشيء من باب ظرف أي قدم وصار عتيقا و عَتَقَ يعتق أيضا كدخل يدخل فهو عَاتِقٌ ودنانير عُتُقٌ و عَتَّقَهُ تَعْتيقاً و المُعَتَّقَةُ الخمر التي عُتِقَت زمانا حتى عَتُقَت و العَاتِقُ الخمر العتيقة وقيل التي لم يفض ختامها أحد وجارية عَاتِقٌ أي شابة أول ما أدركت فخدرت في بيت أهلها ولم تبن إلى زوج أي لم تنقطع عنهم إليه و العَاتِقُ موضع الرداء من المنكب يذكر ويؤنث و العَتِيقُ القديم من كل شيء حتى قالوا رجل عتيق أي قديم وهو أيضا العبد المعتق وهو أيضا الكريم من كل شيء والخيار من كل شيء وفرس عتيق أي جواد رائع والجمع عِتَاقٌ وعِتَاقُ الطير الجوارح منها والبيت العَتِيقُ الكعبة وكان يقال لأبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه عتيق لجماله وقيل لأن النبي صلى الله عليه و سلم قال له { أنت عتيق من النار } واسمه عبد الله وإنما قيل قنطرة عَتِيقَةٌ بالهاء وقنطرة جديد بلا هاء لأن العتيقة بمعنى الفاعلة والجديد بمعنى المفعولة ليفرق بين ماله الفعل وبين ما الفعل واقع عليه
الصحاح في اللغة
العِتْقُ: الكَرَمْ. يقال: ما أبْيَنَ العِتْقَ في وجه فلانٍ: يعني الكرم. والعِتْقُ: الجَمالُ. والعِتْقُ: الحرّيّةُ، وكذلك العَتاقُ بالفتح والعَتاقَةُ. تقول منه. عَتَقَ العبد يعتِق بالكسر عَتقاً وعَتَاقاً وعَتَاقَةً، فهو عَتيقٌ وعاتِقٌ؛ وأَعْتَقْتُهُ أنا. وفلانٌ مولى عَتاقَةٍ، ومولى عَتيقٌ ومولاة عَتيقَةٌ ومَوالٍ عُتَقاءُ ونساءٌ عَتائِقُ، وذلك إذا أُعْتِقْنَ. وعَتَقَ فلانٌ بعد اسْتِعْلاجٍ يَعْتِقُ: صار عَتيقاً، أي رَقَّتْ بَشَرَتُهُ بعد الجَفاء والغِلظ. قال الفراء: العِتْقُ: صَلاحُ المال. يقال: أَعْتَقْتُ المال فَعَتَقَ، أي أصلحته فصلَح. وعَتقتْ فرسُ فلان تَعْتِقُ عِتقاً، أي سبقتْ فنجتْ. وأعْتَقَها صاحبها، أي أعجلَها وأنجاها. وفلانٌ مِعْتاقُ الوَسيقَةِ، إذا طرد طريدةً أنجاها وسبقَ بها. قال الهذليّ: حامي الحقيقةِ نَسَّالُ الوديقةِ مِعْ   تَاقُ الوسيقةِ لا نِكْسٌ ولا واني وعَتُقَ الشيء بالضم عَتاقَةً، أي قَدُمَ وصار عتيقاً. وكذلك عَتَقَ يَعْتُقُ، مثل دخل يدخل، فهو عاتِقٌ، ودنانيرٌ عُتُقٌ. وعَتَّقْتُهُ أنا تَعتيقاً. والمُعَتَّقَةُ: الخمر الذي عُتِّقَتْ زماناً حتَّى عُتقَتْ. والعاتِقُ: الخمر العَتِيقةُ، ويقال التي لم يَفُضَّ ختامَها أحدٌ. ومنه قول الشاعر: أوعاتقٍ كدَمِ الذَبيحِ مُدامِ وجاريةٌ عاتقٌ، أي شابّةٌ أوَّلَ ما أدركت فخُدِّرَتْ في بيت أهلها ولم تَبِنْ إلى زوجٍ. والعاتِقة من القوس، مثل العاتِكة، وهي التي قَدُمَتْ واحمرَّتْ. والعاتِقُ من فرخ الطائر: فوق الناهض. يقال: أخذتُ فرخَ قَطاةٍ عاتِقاً، وذلك إذا طار فاستقلَّ. قال أبو عبيد: نرى إنَّه من السَبْق، كأنّه يَعْتِقُ، أي يسبق. وأمَّا قول لبيد: أَغْلي السِباءَ بكلِّ أَدْكَنَ عاتِـقٍ   أو جَوْنَةٍ قُدِحَتْ وفُضَّ خِتامُها فيقال هو الزِقُّ الذي طابت رائحته لعِتقِهِ. وقوله بكلِّ يعني من كُلّ. السِباءُ: اشتراءُ الخمر. وقوله قُدِحَتْ، أي غُرِفَ منها. والعاتِقُ: موضعُ الرداء من المَنْكِب، يذكَّر ويؤنث. يقال: رجلٌ أَمْيَلُ العاتِقِ، أي موضع الرداء منه مُعْوَجٌّ. وعَتَقَتْ عليه يمينٌ تَعْتُقُ، وعَتُقَتْ أيضاً بالضم، أي قدمَتْ ووجبَتْ، كأنَّه حفظها فلم يحنث. قال أوس بن حجر: عَلَيَّ ألِيَّةً عتَقَتْ قـديمـاً   فليس لها وإن طُلِبَتْ مَرامُ أي ليس لها حيلة وإن طُلبت. والعَتيقُ: القديمُ من كلِّ شيء؛ حتَّى قالوا رجلٌ عَتيقٌ، أي قديمٌ. والعَتيقُ: العبدُ المُعْتَقُ. والعَتيقُ: الكريمُ من كلِّ شيء، والخيارُ من كل شيءٍ: التمرُ، والماءُ، والبازي، والشحمُ. قال الشاعر: كَذَبَ العَتيقُ وماءُ شنٍّ بـاردٌ   إن كنتِ سائِلتي غَبوقاً فاذْهبي فيقال: هو الماء نفسه. وفرسٌ عَتِيقٌ، أي رائِعٌ، والجمع العِتاقُ. وعِتاقُ الطَيْرُ: الجوارحُ منها. والأَرْحَبِيَّاتُ العِتاقُ: النَجائبُ منها. والبيتُ العَتيقُ: الكعبةُ.
تاج العروس

العِتْقُ بالكَسر : الكَرَمُ . يُقال : ما أبْيَنَ العِتْقَ في وجْهِ فُلانٍ أي : الكَرَم . والعِتْقُ : الجَمالُ . ومنه قولُهم : فُلان عَتيقُ الوَجْهِ أي : جَمِيله . والعِتْقُ : النَّجابَة . والعِتْق : الشّرَف . والعِتْق : خِلافُ الرِّقِّ وهو الحُرِّيَّةُ . والعُتُق بالضّمِّ : جمْعُ عَتيقٍ كأمِيرٍ . وعاتِق للمَنْكِبِ وسيأْتي كُلٌّ منهما . والعِتْقُ : الحُرّيّة . يُقال : عتَق العَبْدُ يعْتِق من حَدّ ضَرَب عِتْقاً بالكسرِ ويُفْتح أو بالفَتْح المَصْدَر وبالكَسْر الاسْم وعَتاقاً وعَتاقَةً بفَتْحِهِما . قال شيخُنا : وما في بعْضِ الفُروعِ اليونِينيّة من البُخاريّ من كسْر عَيْن عَتاقَة فهو سَبْقُ قَلَمٍ بلا شَكٍّ لا تَجوزُ القِراءَةُ به كأكْثر ما غلِطَ فيه اليونِيني وسَبقَهُ القَلَم أو غير ذلك فليُحْذَرْ ذلك وليُقْرأْ بالصّواب : خرَجَ عنِ الرِّقِّ . هذا هو المَشْهورُ من أنّ عتَق كضَرَب لازمٌ . فما يوجَد في كَلام الفُقَهاءِ وبعْضِ المُحدِّثينَ من قوْلهم : عبْد مَعْتوق وعتَقَه ثُلاثيٌّ غيرُ معْروفٍ ولا قائِلَ به فلا يفعْتَدُّ به بل المُتَعَدِّي رباعيّ والثُلاثيّ لازِم أبداً فهو عَتيقٌ وعاتِق ج : عُتَقاءُ . وأعتَقَه إعْتاقاً فهو مُعْتَق وعَتيقٌ والجَمْع كالجَمْع . وأمَةٌ عَتيقٌ وعَتيقَةٌ ج : عَتائِقُ . ويُقالُ : هو مَوْلَى عَتاقَة ومَوْلًى عتيقَةٌ من نساءٍ عَتائِقَ وذلك إذا أعْتِقْن . والبَيْتُ العَتيقُ : الكَعْبَةُ شرّفَها اللهُ تعالَى قال الله تعالى : ( ولْيَطَّوَّفوا بالبَيْتِ العَتيق ) قيل : سُمّي به لقدَمِه لأنّه أوّل بيْتٍ وضِعَ بالأرض كما في القُرآن أيْضاً وهو قوْلُ الحسَن أو لكَوْنِه أُعْتِق من الغَرَق أيام الطّوفان . ودَليلُه قولُه تَعالى : ( وإذْ بوّأْنا لإبراهِيمَ مكانَ البَيْت ) وهذا دَليلٌ على أنّ البَيْتَ رُفِعَ وبَقِيَ مكانُه . أو أُعْتِق من الجَبابِرَة فلم يظْهَر علَيه جبّارٌ قطُّ وهذا قد رَواهُ ابنُ الزُبَيْر في حَديثٍ مرفوع . أو من الحَبَشَة نقَله الصّاغانيّ وفي تخْصيصٌ بعدَ تعْميم إشارة الى قِصّةِ الفيل . أو لأنّه حُرٌّ لم يمْلِكْه أحَدٌ من المُلوكِ ولم يدَّعِه منهم أحدٌ وهو مَجاز . والعَتيقُ : فحْلٌ منَ النّخْل مَعْروف لا تَنفُضُ نخْلَتُه . والعَتيقُ : الماءُ . وقيل : الطِّلاءُ . والخَمْرُ . وقال أبو حَنيفَة : العَتيقُ : التّمْر علَمٌ له . قيل : هو التّمر الشُّهْرِيزُ ؛ جمعه عُتُقٌ . وأنشد قوْلَ عَنتَرَة :

كذَبَ العَتيقُ وماءُ شَنٍّ باردٌ ... إن كنتِ سائِلَتي غَبوقاً فاذْهَبي قيل : إنه أرادَ بالعَتيق التّمرَ الذي قد عتُق خاطبَ امرأتَه حين عاتَبَتْه على إيثارِ فرسِه بإلبان إبِله فقالَ لها : علَيْكِ بالتّمرِ والماءِ البارِد وذَرِي اللّبَنَ لفَرسي الذي أحْميكِ على ظهْره . وقيل : هو الماءُ نفسُه . وقال ابنُ خالَوَيْه : هذِه الأبياتُ لخُزَز بنِ لَوْذان السَّدوسيّ :

كذَبَ العَتيقُ وماءُ شَنٍّ باردٌ ... إن كنتِ سائِلَتي غَبوقاً فاذْهَبي

لا تُنْكَري فَرَسي وما أطْعَمْتُه ... فيَكونَ لونُكِ مثلَ لوْنِ الأجْرَبِ

إنّي لأخْشى أن تَقولَ حَليلَتي ... هذا غُبارٌ ساطِعٌ فتلبَّبِ

إنّ الرِّجالَ لهم إليكِ وسيلةٌ ... إنْ يأخُذوكِ تكحَّلِي وتخضّبي

ويكونُ مرْكَبُكِ القَلوصَ وظِلَّهُ ... وابنُ النَّعامةِ يومَ ذلِكَ مرْكَبيوقيلَ : العَتيقُ : اللبَنُ . والعَتيقُ : الخِيارُ من كلِّ شيءٍ التّمر والماء والبازِي والشّحْم . والعَتيقُ : لقَبُ الصِّدِّيقِ أبي بكْر عبدِ الله بنِ عُثْمان رضيَ اللهُ تعالى عنْه . قيل : لُقِّبَ به لجَمالِه وهو قولُ جعْفَر الصّادِق رحمَه الله أو لقَوْلِه صلّى الله عليه وسلّم : مَنْ أراد أن ينظُرَ الى عَتيق من النّارِ فلْيَنْظُر الى أبي بكْر . وروَتْ عائِشَةُ رضيَ الله عنها أنّ أبا بكْرٍ دخَلَ على النّبي صلّى اللهُ عليه وسلّم فقال له : يا أبا بكْرٍ أنتَ عَتيقُ اللهِ من النّار فمِنْ يومئذ سُمِّيَ عَتيقاً . وفي حديثِ أبي بكْر رضيَ الله عنه : أنّه سُمِّي عَتيقاً لأنّه أُعْتِقَ من النار . أو سَمّتْهُ به أمُّه وهذا قولُ موسَى بنِ طَلْحةَ . وعَتيقُ بُ يعْقوب بنِ صُدَيْق بنِ موسَى بنِ عبدِ اللهِ بنِ الزُبَيْرِ كُنْيَتُه أبو يَعْقوبَ : مُحدِّثٌ مشْهور وتقدّم ذِكْرُ جدّه في ص د ق . وعَتيقُ بنُ سَلَمَة وعَتيقُ بنُ هِشام وعَتيقُ بنُ عبدِ الله المِصْري وعَتيق بنُ محمّد بنِ هارونَ وعَتيقُ بنُ عبْدِ الرّحمنِ وعَتيقُ بنُ موسَى بن هارونَ المِصْريُّ رَوَى الموطّأ عن أبي الرَّقْراق وعَتيقُ بنُ محمّد القَيْرَوانيّ وابنُه : مُحدِّثون . وأبو عَتيقٍ : محمَّدُ بنُ عبْدِ الرّحْمن بنِ أبي بكْرٍ الصِّدّيق والدِ عبدِ الله . وأبو عتيق : عبدُ الرّحمنِ بنُ جابِر بنِ عبدِ الله الأنصاريّ عِدادُه في أهلِ المدينة رَوى عنه سُلَيْمانُ بنُ يَسارٍ وعاصمُ بن عُمَر بنِ قَتادَة : تابِعيّان . وكزُبَيْر : عُتَيقُ بنُ محمّد الحَرَشيُّ النّيْسابوري . وعُتَيْقُ بنُ أحْمَد بنِ حامِد بنِ منْصور السّعدِيّ البُخاريّ عن عُبَيْدِ الله بنِ واصِل . وعُتَيقُ بنُ عامِر بنِ المُنتَجِع خُراسانيّ حدّث عن البُخاري وحَفيدُه أبو أحمد محمّد بنُ عُتَيقِ بنِ عامر روى عنه غُنْجار . وبُكَيْر بنُ عُتَيق : كوفيّ عن سَعيدِ بنِ جُبَيْرٍ وابنُه إسماعيل بنُ بُكَيْر حدَّثَ أيضاً ونَصْرُ بنُ عُتَيْقٍ كتَبَ عنه المُستَغْفِريّ ومات سنة 384 ، والغضّورُ بنُ عُتَيْقٍ عن مَكْحول وعليُّ بن عُتَيق عن أبي بفرْدَةَ وعنه الثّوْريّ وأحمَد ومحمّدُ ابنا عُتَيق بن حَمّ النّخْشَبِيّان مات محمد سنة 342 ومات أحمدُ بعد السّتين وثلثِمائة : مُحدِّثون . والعُتَقيّون كزُفر : نِسبَة الى العُتَقاء وهم : عبدُ الله بنُ بِشْر الصّحابي هكَذا في النُسَخ بِشْر بالشينِ المعجمة وليس في الصَّحابَة من اسمُه عبْدُ اللهِ بنُ بِشْرٍ وإنّما فيهِم عبدُ الله بن بُسْر المازِنيّ أحدُ من صَلّى الى القِبْلَتَيْن وعبدُ الله بنُ بُسْر النّضْريّ شاميٌّ فتأمل ذلك . ومنهم الحارثُ بنُ سَعيد المُحَدّث عن عبدِ اللهِ بنِ مُنَيْن وعنه نافِعُ بنُ يَزيدَ وابنُ لَهِيعة . ومنهم عبدُ الرحمن ب الفضل : قاضي تدْمُر وعبدُ الرّحمنِ بنُ القاسِم بنِ خالدٍ أبو عبْد الله صاحبُ الإمام مالِك بنِ أنَس فقيه مِصْر روى عن مالكٍ وبكْرِ بن نَصْرٍ وعبدِ الرّحمنِ بنِ شُرَيْح وعنه أصْبَغُ وسَحْنون وعيسَى بن شَرود صَدوقٌ ولَه مسْجِدُ العُتَقاءِ بمِصْر معروفٌ كان مُجابَ الدّعوة كثيرَ التّفكُّر توفي سنة 190 . وفي الحديث : الطُلَقاءُ من قُرَيْش والعُتَقاءُ من ثَقيفٍ بعضُهم أولِياءُ بعْض في الدُنْيا والآخِرَة . وفي رواية : بعضُهم أوْلَى ببَعْضٍ . وفي حَديث حُنَين : خرَج إليها ومعه الطُلَقاءُ وهُم الذين خلّى عنهم يومَ فتْحِ مكّة وأطلَقَهم فلم يسْتَرِقَّهُم . واحدُهم طَليقٌ . قال ابنُ الأثير : وإنما ميّز قُرَيْشاً بهذا الاسمِ حيث هو أحسَن من العُتَقاءِ وقد تقدّم البَحْثُ فيه في ط ل ق . والعُتَقاءُ : جُمّاعٌ فيهم من حَجْرِ حِمْيَر ومن سَعْدِ العَشيرَةِ ومن كِنانَةِ مُضَر ومن غيرِهم فمِنْ حَجْرِ حِمْيَر : زُبَيْدُ بنُ الحارِث العتَقيُّ وأبو عبدِ الرّحْمنِ بنُ محمدِ بنِ عبْدِ الله العَتَقي صاحبُ تاريخ المَغارِبة كتب عنه عبدُ الغَنيّ بنُ سَعيد . وراحٌ عَتيقٌ بلا هاءٍ . قال الأعْشى :

وكِسْرَى شهِنْشاهُ الذي سارَ ذِكْرُهُ ... له ما اشْتَهى راحٌ عَتيقٌ وزَنْبَقُ وقال أيضاً :

وكأنّ الخَمْرَ العَتيقَ من الإسْ ... فَنْطِ ممْزوجة بماءٍ زُلالِقال أبو حَنيفَة : فَعيلٌ هنا بمَعْنى مَفعول كما تقولُ : عيْن كَحيل . وراحٌ عتيقَةٌ وعاتِقٌ : لم يفُضَّ أحدٌ خِتامَها أو قَديمةٌ أو شابّة أولَ ما أدْرَكَت وهذه عن الزّمَخْشَريّ أو حُبِسَتْ زماناً في ظرفِها كما في اللّسان . قال حسّان رضيَ اللهُ عنه :

كالمِسْكِ تخْلِطُه بماءِ سَحابَةٍ ... أو عاتِقٍ كدَمِ الذّبيحِ مُدامِ وقال لَبيدٌ :

أُغلي السِّباءَ بكُلِّ أدْكَنَ عاتِقٍ ... أو جَوْنَةٍ قُدِحَتْ وفُضَّ خِتامُها وفرسٌ عَتيقٌ أي : رائِعٌ كريمٌ وسيأْتي أيضاً للمُصَنِّف قريباً . أو العِتْقُ بالكَسْر ويُضَمّ للمَواتِ كالخَمْرِ والتّمْر والقِدَم للمَواتِ والحَيوان جَميعاً . هذا قوْلُ بعضِ حُذّاق اللّغَويّين نقَله صاحبُ اللّسان . والعِتاق ككِتابٍ من الطّيْرِ : الجَوارِحُ منها الواحِدُ عَتيق . والعِتاقُ من الخَيْل ومن الإبِل : النّجائِبُ منهما . ويقال : الأرحَبيّات العِتاقُ قال طرَفَةُ يصِفُ ناقتَه :

تُباري عِتاقاً ناجِياتٍ وأتْبَعَتْ ... وَظيفا وظيفاً فوقَ موْرٍ مُعبَّدِ وإنّما قيل : قنْطرةٌ عَتيقَةٌ بالهاءِ وقنْطَرةٌ جَديدٌ بلا هاءٍ لأن العتيقة بمعْنى الفاعِلَة والجَديدُ بمعْنى المَفعولَة ليُفرَق بين ما لَه الفِعْل وبين ما الفِعْل واقعٌ عليه . والعَتائِقُ : قرْيتان إحداهما ة بنَهْر عيسَى والأخرى ة شرْقِي الحِلّةِ المَزْيَديّة . ويُقال : عتَقَ فلانٌ بعْد استِعْلاجٍ كضَرَب وكرُم فهو عَتيقٌ أي : رقّت بشرَتُه بعدَ الجَفاءِ والغِلَظِ نقله الجوهَريّ . واقتصَر على حدِّ ضرَبَ . وعتَقَت اليَمينُ عليه تعْتِقُ : سبَقت وتقدّمت وكذلك عتُقَت ككَرُم أي : قَدُمت ووَجَبَت كأنّه حفِظَها فلم يحْنَث . قال أوسُ بنُ حجَر :

عَليَّ ألِيّةٌ عتَقَتْ قَديماً ... فليْسَ لها وإن طُلِبَتْ مَرامُ أي : لزِمَتْني . وقيلَ : أي : ليسَت لها حِيلَة - وإن طُلِبت - لا بكفّارَةٍ ولا تَحِلّة . وقالَ الفرّاءُ : عتَق المالُ : صلُح حَكاه عنه أبو عُبَيد في المُصنَّف . وعتَق الفرَسُ : سَبَق فنَجا عن ثعْلب فهو عاتِق . وقالابنُ دُرَيد : عتُق الفَرَسُ ككَرُم : صار عَتيقاً . وعتُقَ الشيءُ عَتاقَةً أي : قَدُمَ وصار عَتيقاً كعتَق يعْتُق كنَصَر فهو عاتِق . وفي اللسانِ : العَتيقُ : القَديم من كُل شيْءٍ حتّى قالوا : رجُلٌ عَتيقٌ أي : قَديم . وفي الحَديث : عليكُم بالأمْر العَتيق أي : القَديم الأول ويجمعُ على عِتاقٍ كشَريف وشِرافٍ . ومنه حديثُ ابنِ مسْعود : إنّهُنّ من العِتاق الأُوَل وهُنّ من تِلادِي أرادَ السُّوَرَ اللاّتي أُنزِلَت أولاً بمكّة وأنّها من أوّل ما تعلّمه من القُرآن . وعَتَقَتِ الخمْر : حسُنَت وقدُمَت فهي عاتِقٌ وعَتيقٌ وعُتاقُ كغُراب وقد تقدّم شاهِدُ الأولين . والعاتِقُ : الزِّقّ الواسِعُ الجيِّد كما في المُحيطِ واللّسان وبه فسّر بعضُهم قولَ لَبيد السّابق . قال الأزهَريُّ : جعَل العاتِقَ زِقّاً لمّا رآه نعْتاً للأدْكَنِ وإنّما أرادَ بالعاتِقِ جيِّد الخَمْرِ وهو كقَوْله : أو جَوْنَةٍ قُدِحَت وإنّما قُدِح ما فيها . وقال الجوهريُّ : هو الزِّقّ الذي طابَتْ رائِحتُه وقيل : هي المَزادَةُ الواسِعَةُ . والعاتِق : الجاريَةُ أوّل ما أدْرَكَت وبلَغت فخُدِّرتْ في بيْت أهلِها وقد عتَقَت تعْتِق فهي عاتِق مثْل : حاضَت فهي حائِض . وقيل : هي التي لم تتزوّج . وقال أبو حاتم : لم تبِنْ الى زوْج وهو من البَيْنونة أي : لم تبِنْ من أهْلِها الى زوْج قيل : سُمّيت بذلِك لأنّها عتَقَت عن خِدْمة أبوَيْها ولم يمْلِكْها زوجٌ بعْدُ . قال الفارسيُّ : وليس بقَويّ قال الشاعر :

أقيدِي دَماً يا أُمَّ عمْرٍو هرَقْتِه ... بكفّيْكِ يومَ السِّتْرِ إذْ أنتِ عاتِقُوقيل : هي التي قد بلغت أن تدَرّعَ وعتَقَت من الصِّبا والاسْتِعانة بِها في مِهْنَةِ أهلِها . أو هي التي بيْن الإدْراكِ والتّعْنيسِ . ويُحْكَى أنّ جارِيَةً قالَتْ لأبيها : اشْتَرِ لي لَوْطاً أغطّي به فُرْغُلي قد عتَقْتُ عن الصِّبا وبلغْتُ أن أتزوّجَ . والعاتِق : موضِع الرِّداءِ من المَنْكِب ومنه قولُهم : رجُلٌ أميَلُ العاتِق : إذا كان معْوَجَ موضِعِ الرِّداءِ منه . أو ما بَيْن المَنْكِبِ والعُنُقِ مذكَّرٌ لا غير وهُما عاتِقان قاله اللِّحيانيُّ وقد يؤنَّث وليسَ بثَبت . قال أبو عامِرٍ جَدُّ العبّاس بنِ مِرْداس :

لا صُلْحَ بيني فاعْلَموه ولا ... بينَكم ما حملَتْ عاتِقِي

سيْفي وما كُنّا بنجْدٍ وما ... قرْقَر قُمْرُ الوادِ بالشاهِقِ هكذا أنشَدَه الصّاغاني وأولُهُما :

لا نسَبَ اليومَ ولا خُلّةٌ ... اتّسَع الفَتْقُ على الرّاتِقِ وزعَم بعضُهم أنّ هذا البيتَ مصْنوعٌ وأنشدَه ابنُ بَرّي هكَذا واستدَلّ به على التّأنيثِ قال : ومَنْ رَوى البيْتَ الأول :

" اتّسَع الخرْقُ على الرّاقِعِ فهو لأنسِ بنِ العبّاس بنِ مِرْداس . وقال ابنُ فارِسّ : العاتِقُ : القَوسُ التي قد تغيّر لونُها . وقال غيرُه : هي القَديمَةُ المُحْمَرّة كالعاتِقَة والعاتِكة . والعاتِقُ من فرْخِ الطّائِرِ : فوقَ النّاهِضِ ؛ وهو الذي يتحسَّرُ من رِيشِه الأول وينْبُت له ريش جُلْذِيٌّ أي : شَديدٌ يُقال : أخذْتُ فرخَ قَطاةٍ عاتِقاً وذلك إذا طارَ واستقلّ . قال أبو عُبَيْد : نرى أنه من السّبْق كأنّه يعتِق أي : يسبِقُ . أو هو من فَرْخ القَطا أو الحَمام ما لم يُسِنَّ ولم يسْتَحْكِم جمْع الكُلّ عَواتِقُ . ومنه حَديثُ أمّ عطيّة رضِيَ الله عنها : أُمِرْنا أن نُخْرِجَ العَواتِقَ وذَواتِ الخُدورِ تعْني في العِيد . وفي رِواية الحُيَّضُ والعُتَّق فهو مُسْتَدْرَكٌ على المُصنِّف . وعتَقه بفِيه عتْقاً إذا عضّه . وعتَق المالَ يعْتِقه عِتْقاً : أصلَحَه فعتَق هوَ أي صلح لازِم متعَدّ . وعتَقَ الفَرسُ عَتْقاً : تقدّم في السّيرِ فهو عاتِق وعَتيقٌ وهو من حدِّ ضرَب كما تقدّم . وظاهِرُ سِياقه على ما هو اصْطِلاحه عند الإطلاق أنه من حَدِّ نصَر . وأعتَقَ فرسَه : أعْجَلَها وأنْجاها ذكَر الضّمير الراجعَ الى الفَرَس أوّلاً ثم أنّثَها ثانِياً تفنُّناً . وقال أبو عَمْرو : أعتَقَ قَليبَه : إذا حفَرها وطَواها وأجادَها . وأعتَقَ المالَ : إذا أصْلَحَه عن الفَرّاءِ . وأعتَق موضِعَه : إذا حازَه فصار له . والتّعْتيقُ : ضدُّ التّجديد . يقال : عتّقْتُ الشيءَ تعْتيقاً . والتّعْتيقُ : العَضُّ كما في اللسان . والمُعتَّقَة كمُعَظَّمة : عِطْرٌ وفي اللِّسان : ضرْب من العِطْر . والمُعتَّقَة : الخَمْر القَديمَةُ التي عُتِّقت زماناً . قال الأعشى :

وسَبيئَةٍ مما تُعَتِّقُ بابِلٌ ... كدمِ الذّبيحِ سلَبْتُها جِرْيالَها أي شرِبتُها حمْراءَ وبُلْتُها بيْضاءَ قاله أبو الدُقَيْش . وابنُ أبي عَتيق كأميرٍ : ماجِنٌ م معروف . قلت : واسمُه عبدُ الرّحمن وقد رَوَى عن أبيهِ عَتيق عن عائِشَةَ وذكَره ابنُ حِبّان في ثِقاتِ التّابِعين . والعِتْق بالكَسْر وبضمّتَيْن : شجَرٌ للقِسيّ العرَبيّة عن أبي حَنيفَة قال : يُرادُ به كرَمُ القوْسِ لا العِتْقُ الذي هو القِدَمُ . وقال مرّة - عن أبي زِياد - : العِتْقُ : الشّجَرُ التي تُعمَلُ منها القِسيُّ . قال : كذا بلغَني عنه . والذي نعرِفُه العِثْق أي : بالثّاءِ المثلّثة . كما سيأتي . ومما يُستدْرَكُ عليه : يُقال : حلَفَ بالعَتاقِ كسَحاب أي : الإعْتاق . وقال أبو زيْدٍ : أعْتَقَ يَمينَه أي : ليسَ لها كفّارة . وفرسٌ عاتِق : سابِقٌ . ورجلٌ مِعْتاقُ الوَسيقَةِ : إذا طرَدَ طَريدَةً سبَق بها . قال أبو المثَلَّمِ يرْثي صخْراً :

حامِي الحَقيقةِ نسّالُ الوَديقَة مِعْ ... تاقُ الوَسيقَةِ جَلْدٌ غيرُ ثُنْيانِ ويروى : مِعْناق بالنّون وسيأتي . وكُلّ شيءٍ بلغَ إناه فقد عتَقَ . وعَتيقُ الطّيْرِ : البازِي . قال لَبيد رضِيَ الله عنه :

فانْتَضَلْنا وابنُ سَلْمى قاعِدٌ ... كعَتيقِ الطّيْر يُغْضي ويُجَلّْوالعَتيقُ : الشّحْم . وامرأة عَتيقَةٌ : جميلَةٌ كَريمَةٌ . وقال ابنُ الأعرابيّ : كُلّ شيءٍ بلغَ النّهايةَ في جَوْدَةٍ أو رَداءَةٍ أو حُسْنٍ أو قُبْحٍ فهو عَتيقٌ جمعهُ : عُتُقٌ . ودَنانيرُ عُتُقٌ : قَديمةٌ . وبَكْرةٌ عَتيقةٌ : نَجيبةٌ كريمةٌ . وقال أعْرابيٌّ : لا نَعُدُّ البَكْرَة بكْرةً حتى تسْلَمَ من القَرْحَة والعُرَّةث فإذا برِئَتْ منْهُما فقد عتُقَت . وعتَقَ السّمْن وعَتُق يعْني : قدُم عن اللِّحْياني . وجمعُ عاتِقِ الإنْسانِ : عُتْق وعُتَّق وعَواتِق . ويُقال : ثوبٌ عَتيق أي : جيِّدُ الحَبْكَةِ . والعَواتِقُ : النّواحي عن ابنِ عبّاد . وأعتَقَ ديوانَه : إذا اسْتقام له . وأخذَ منه شيئاً . وعَتيقُ بنُ عليٍّ : حدّث عن أزْدَشيرَ العِباديِّ الواعِظِ المُلَقَّبِ بالأمير المتَوفَّى بعد التِّسْعين وأربَعِمائة . وأبو سعيد عُثْمانُ بنُ عَتيق الحُرَقيّ الغافِقيّ مولاهُم المِصْريُّ أوّلُ مَنْ رحَل في العِلْم من مِصْر الى العِراق

لسان العرب
العِتْقُ خلاف الرِّق وهو الحرية وكذلك العَتاقُ بالفتح والعَتاقةُ عَتَقَ العبدُ يَعْتِقُ عِتْقاً وعَتْقاً وعَتاقاً وعَتاقَةً فهو عَتيقٌ وعاتِقٌ وجمعه عُتَقاء وأَعْتَقْتُه أَنا فهو مُعْتَقٌ وعَتيقٌ والجمع كالجمع وأَمَةٌ عَتيقٌ وعَتيقَةٌ في إِماءٍ عَتائِق وفي الحديث لن يَجْزي ولدٌ والده إِلاَّ أَن يجده مملوكاً فيشتريه فيَعْتِقَه قال ابن الأَثير وقوله فيَعْتِقَه ليس معناه استئناف العِتْقِ فيه بعد الشراء لأَن الإجماع منعقد أَن الأَب يَعْتقُ على الابن إِذا ملكه في الحال وإِنما معناه أَنه إِذا اشتراه فدخل في ملكه عتق عليه فلما كان الشِّراءُ سبباً لعَتقِه أُضيف العِتقُ إِليه وإِنما كان هذا جَزاء له لأَن العِتْقَ أَفضل ما يُنْعِم به أَحدٌ على أَحد إِذ خلصه بذلك من الرقِّ وجَبَر به النقص الذي له وتكمل له أَحكام الأَحرار في جميع التصرفات وفلان مَولى عَتاقَةٍ ومَوْلىً عَتيقٌ ومَوْلاةٌ عتيقةٌ ومَوالٍ عُتَقاء ونساء عَتائق وذلك إِِذا أُعْتِقْنَ وحلف بالعَتاقِ أَي الإِعْتاق وعَتيقٌ اسم الصدِّيق رضي الله عنه قيل سمي بذلك لأَن الله تبارك وتعالى أَعْتَقَه من النار واسمه عبد الله بن عثمان روت عائشة أَن أَبا بكر دخل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا أَبا بكر أَنت عَتيقُ الله من النار فمِنْ يومئذ سُمِّي عَتيقاً وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه أَنه سمي عَتيقاً لأَنه أُعْتِقَ من النار سماه به النبي صلى الله عليه وسلم وقيل كان يقال له عَتيقٌ لجماله وعَتَقَتْ عليه يمينٌ تَعْتِقُ سبقت وتقدمت وكذلك عَتُقَتْ بالضم أَي قَدُمت ووجبت كأَنه حفظها فلم يحنث وعَتَقَتْ منِّي يمين أَي سبقت وأَنشد لأَوس بن حجر عليّ أَليَّةٌ عَتَقَتْ قديماً فليس لها وإِن طُلِبَتْ مَرامُ أَي لزمتني وقيل أَي ليس لها حيلة وإِن طُلِبَتْ أَبو زيد أَعْتَقَ يمينَه أَي ليس لها كفارة وعَتَقَت الفرسُ تَعْتِقُ وعَتُقتِ عِتْقاً سبقت الخيل فَنَجَتْ وفرس عاتِقٌ سابق ورجل مِعْتاقُ الوَسيقَة إِذا طَرَدَ طَريدةً سبق بها وقيل سَبَقَ بها وأَنجاها قال أَبو المثلم يرثي صخراً حامِي الحَقيقَةِ نسَّالُ الوَدِيقة مِعْ تاقُ الوَسيقَةِ لا نِكْسٌ ولا واني قال ولا يقال مِعْناق والعاتِقُ الناهض من فِراخ القطا قال أَبو عبيد ونرى أَنه من السبق على أَنه يَعْتقُ أَي يسبق يقال هذا فرخ قطاة عاتِقٌ إِذا كان قد اسْتَقَلّ وطار وعِتاقُ الطير الجوارح منها والأَرْحَبِيَّاتُ العِتاقُ النجائب منها وقيل العاتِقُ من الطير فوق الناهض وهو في أَول ما يَتَحَسَّرُ ريشه الأَول وينبت له ريش جُلْذِيّ أَي شديد وقيل العاتِقُ من الحمام ما لم يُسِنّ ويَسْتَحْكِم والجمع عُتَّق وجارية عاتِقٌ شابة وقيل العاتِقُ البكر التي لم تَبِنْ عن أَهلها وقيل هي التي بين التي أَدركت وبين التي عَنَسَتْ والعاتِقُ الجارية التي قد أَدركت وبلغت فخُدِّرَتْ في بيت أَهلها ولم تتزوج سمّيت بذلك لأنها عَتَقَتْ عن خدمة أَبويها ولم يملكها زوج بعدُ قال الفارسي وليس بقوي قال الشاعر أَقِيدي دَماً يا أُمَّ عمرو هَرَقْتِه بكفَّيْك يوم الستر إِذ أَنْتِ عاتِقُ وقيل العاتِقُ الجارية التي قد بلغت أَن تَدَرَّعَ وعَتَقَتْ من الصِّبا والاستعانة بها في مِهْنَةِ أَهلها سمِّيت عاتِقاً بها والجمع في ذلك كله عَواتِق قال زهير بن مسعود الضبي ولم تَثِقِ العَواتِقُ من غٍيورٍ بغَيْرَتِه وخَلَّيْنَ الحِجالا وفي الحديث خرجب أُم كلثوم بنت عقبة وهي عاتِقٌ قبل هجرتها قال ابن الأَثير العاتِقُ الشابة أَول ما تُدْرِكُ وقيل هي التي لم تَبِنْ من والديها ولم تتزوج وقد أَدركت وشَبَّت ويجمع على العُتَّقِ ومنه حديث أُم عطية أُمِرْنا أَن نخرج في العيدين الحُيَّض والعُتَّق وفي رواية العَواتِق يقال عَتَقَتِ الجارية فهي عاتِقٌ مثل حاضَتْ فهي حائضٌ وكل شيء بلغ إِناهُ فقد عَتَقَ والعَتقُ الكريم الرَّائعُ من كل شيء والخيارُ من كل شيء التمر والماء والبازي والشَّحْم والعِتْقُ الكَرَمُ يقال ما أَبْيَنَ العِتْقَ في وجه فلان يعني الكرم والعِتْقُ الجمال وفرس عَتقٌ رائع كريم بَيِّن العِتْقِ وقد عَتُقَ عَتاقَةً والاسم العِتْقُ والجمع العِتاقُ وامرأَة عَتِيقةٌ جميلة كريمة وقوله هِجانُ المُحَيَّا عَوْهَجُ الخَلْقِ سُرْبِلَتْ من الحُسْنِ سِرْبالاً عَتِيقَ البَنائقِ يعني حَسَن البنائق جميلها والعُتُقُ الشجر التي يتخذ منها القسيّ العربية عن أَبي حنيفة قال يراد به كَرَمُ القوس لا العِتْق الذي هو القِدَم وقال مُرَّة عن أَبي زياد العِتْق الشجر التي تعمل منها القِسِيُّ قال كذا بلغني عن أَبي زياد والذي نعرفه العُتُق والعَتيقُ فحل من النخل معروف لا تَنْفُضُ نخلته وعَتيقُ الطير البازي قال لبيد فانْتَضَلْنا وابنُ سَلْمى قاعدٌ كعَتيقِ الطير يُغْضى ويُحَلّ ابن سلمى النعمان وإِنما ذكر مقامته مع الربيع بين يدي النعمان ابن الأَعرابي كلُّ شيء بلغ النهاية في جودةٍ أَو رداءة أَو حسن أَو قبح فهو عَتيقٌ وجمعه عَتُقٌ والعاتِقةُ من القوس مثل العاتِكَةِ وهي التي قَدُمت واحْمَرّت والعَتيقُ القديم من كل شيء حتى قالوا رجل عَتيقٌ أَي قديم وفي الحديث عليكم بالأَمر العَتيقِ أَي القديم الأَول ويجمع على عِتاقٍ كشريف وشِرافٍ ومنه حديث ابن مسعود إِنهنَّ من العِتاقِ الأُوَلِوهنِّ من تلادي أَراد بالعِتاقِ الأُولِ السور اللاتي أُنْزِلت أَولاً بمكة وأَنها من أَول ما تعلَّمه من ا لقرآن وقد عَتُقَ عِتْقاً وعَتاقَةً أَي قَدُم وصار عَتيقاً وكذلك عَتَقَ يَعْتُقُ مثل دَخَل يدخُل فهو عاتِقٌ ودنانير عُتُقٌ وعتَّقْتُه أَنا تَعْتيقاً وفي التنزيل ولْيَطَّوَّفوا بالبيت العَتيقِ وفي حديث ابن الزبير أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إِنما سَمَّى الله البيتَالعَتيقَ لأَن الله أَعْتَقَه من الجبابرة فلم يَظْهر عليه جَبَّار قط والبيت العَتيقُ بمكة لقدمه لأَنه أَول بيت وضع للناس قال الحسن هو البيت القديم دليله قوله تعالى إن أَول بيت وُضِعَ للناس للَّذِي بِبَكَّة مباركاً وقيل لأَنه أُعْتِقَ من الغرق أَيام الطوفان دليله قوله تعالى وإُذْ بوَّأْنا لإِبراهيم مكان البيت وهذا دليل على أَن البيت رُفِع وبقي مكانُه وقيل إِنه أُعْتِقَ من الجبابرة ولم يَدَّعِهِ منهم أُحد وقيل سمي عَتيقاً لأَنه لم يملكه أَحد والأَول أَولى وقال بعض حُذَّاق اللغويين العِتْقُ للمَوَات كالخمر والتمر والقِدَمُ للمَوَات والحيوانِ جميعاً وخمر عَتِيقةٌ قديمة حُبست زماناً في ظرفها فأَما قول الأَعشى وكأَنَّ الخَمْر العَتيقَ من الإِسْ فَنْطِ مَمْزوجةٌ بماءٍ زُلالٍ فإِنه قد يُوَِجَّه على تذكير الخمر فإِما أَن يكون تذكير الخمر معروفاً وإِما أَن يكون وَجهَّهَا على إِرادة الشراب ومثله كثير أَعني الحمل على المعنى قال أَبو حنيفة وإِن شئت جعلت فَعيلاً هنا في معنى مفعول كما تقول عينٌ كحيلٌ فتكون الخمر مؤنثة على اللغة المشهورة ويقال لجَيَّدِ الشراب عاتقٌ والعاتِقُ الخمر القديمة قال حسان كالمِسْكِ تَخْلِطُه بماء سَحابةٍ أَو عاتِقٍ كدم الذَّبيحِ مُدَامِ وقد عَتَقَت الخمرُ وعَتَّقَها والمُعَتَّقَةُ من أَسماء الطِّلاء والخمر قال الأَعشى وسَبيئَة مما تُعَتِّقُ بابِلٌ كدَمِ الذَّبيحِ سَلَبْتُها جِرْيالَها والمُعَتَّقَةُ الخمر التي عَتِّقَتْ زماناً حتى عَتُقَتْ والعاتِقُ كالعَتِيقَةِ وقيل هي التي لم يَفُضَّ أَحدٌ ختامها كالجارية العاتِقِ وقيل هي لم تُفْتَضَّ قال لبيد أُغْلي السِّباءَ بكل أَدْكَنَ عاتِقٍ أَو جَونةٍ قُدِحَت وفُضَّ خِتامُها وبَكْرَةٌ عَتيقَةٌ إِذا كانت نجيبة كريمة وقال أَعرابي لا نَعُدُّ البَكْرةَ بَكْرَةً حتى تَسْلم من القَرْحة والعُرَّة فإِذا منهما فقد عَتُقَتْ وثبتت ويروى نبتت وعَتُقت قدُمت وكل ذلك عن ابن الأَعرابي وقال ثعلب قد عَتَقَتْ بالفتح تَعْتِق عِتْقاً أَي نَجَتْ فسبقت وأعْتقها صاحبها أَي أََعجلها وأَنجاها وعَتَق السمن وعَتْق يعني قَدُم عن اللحياني والعَتيقُ الماء وقيل الطِّلاء والخمر وقيل اللبن وعَتَّقَ بِفِيه يُعَتِّقُ إِذا بَزَمَ وعض والعِتْقُ صلاح المال وعَتَقَ المال عِتْقاً صلح وعَتَقَه وأَعْتَقه فَعَتَق أَصلحه فصلح وعَتُقَ فلان بعد استعلاج يَعْتُق فهو عَتيقٌ رقَّ وصار عَتيقاً وهو رقة الجلد أَي رَقَّت بَشَرته بعد الغلظ والجفاء وعَتَقَ التمر وغيره وعَتُقَ فهو عَتيقٌ رقَّ جلده وعَتُقَ يَعْتُق إِذا صار قديماً وقال أَبو حنيفة العَتيقُ اسم للتمر عَلَم وأَنشد قول عنترة كَذَب العَتيقُ وماءُ شَنّ باردٌ إِن كنتِ سائِلَتي غَبُوقاً فاذهبي قيل إِنه أَراد بالعَتيق التمر الذي قد عَتُق خاطب امرأَته حين عاتبته على إِيثار فرسه بأَلبان إِبله فقال لها عَلَيك بالتمر والماء البارد وذَرِي اللبن لفرسي الذي أَحميك على ظهره وقال هو الماء نفسه وهذه الأَبيات قيل إِنها لعنترة وقال ابن خالويه إِنها لخُزَز بن لَوْذَان السدوسي وهي كَذَب العتيقُ وماء شنّ باردٌ إِن كنت سائِلَتي غَبوقاً فاذهبي لا تُنْكِري فرسي وما أَطعمْتُه فيكونَ لونُكِ مثلَ لون الأَجْرَبِ إِني لأَخْشَى أَن تَقول حَليلَتي هذا غُبار ساطعٌ فَتَلَبَّبِ إنِّ الرجالَ لهُمْ إِليك وسِيلةٌ أَن يأْخذوك تَكَحَّلي وتخَضَّبي ويكون مَرْكَبُكِ القَلوصَ وظِلَّهُ وابنُ النَّعامَةِ يوم ذلك مَرْكَبي قال والعَتيقُ التمر الشهْريزُ وجمعه عَتُق والعاتِقُ ما بين المَنْكب والعُنُقِ مذكر وقد أُنث وليس بثبت وزعموا أَن هذا البيت مصنوع وهو لا نَسَبَ اليومَ ولا خُلَّةٌ اتِّسَعَ الفَتْقُ على الراتِقِ لا صُلْحَ بيني فاعْلَموهُ ولا بينكُمُ ما حَمَلَتْ عاتِقي سيفي وما كنَّا بنَجْدٍ وما قَرْقَر قُمْرُ الوادِ بالشاهِقِ قال ابن بري والعاتِقُ مؤنثة واستشهد بهذه الأَبيات ونسبها لأبي عامر جدِّ العباس بنِ مِرْداس وقال ومن روى البيت الأَول اتَّسَعَ الخرقُ على الراقِع فهو لأَنس بن العباس بن مرداس قال اللحياني هو مذكر لا غير وهما عاتِقانِ والجمع عُتْق وعُتَّق وعواتِقُ ورجل أَمْيَلُ العاتِقِ معْوَجُّ موضع الرداء والعاتِقُ الزِّقُّ الواسع الجيد وبه فسر بعضهم قول لبيد أَغْلى السِّباءَ بكل أَدْكَنَ عاتِقٍ وقد تقدم قال الأَزهري جعل العاتِقَ زقاًّ لما رآه نعتاً للأَدْكن وإِنما أراد بالعاتِقِ جيّدَ الخمر وهو كقوله أَو جَوْنةٍ قُدِحَتْ وإِنما قدح ما فيها والجَونة الخابية والقَدْح الغَرْف وقال الجوهري هو الزِّقّ الذي طابت رائحته وقوله بِكُلّ يعني من كل والسِّباء اشتراء الخمر والعاتِقُ أَيضاً المزادة الواسعة والمُعَتَّقةُ ضرب من العطر وأَبو عَتيقٍ كنية ومنه ابن أَبي عَتيقٍ هذا الماجِنُ المعروف وإِنما قيل قَنْطرة عَتيقَةٌ بالهاء وقنطرة جَديدٌ بلا هاء لأَن العَتيقَةَ بمعنى الفاعلة والجديد بمعنى المفعولة ليُفْرَقَ بين ما له الفعل وبين ما الفعل واقع عليه
الرائد
* عتق يعتق: عتقا وعتقا وعتاقا وعتاقة. العبد: خرج من العبودية.
الرائد
* عتق يعتق: عتقا. سبق.
الرائد
* عتق يعتق: عتقا وعتقا. قدم.
الرائد
* عتق يعتق: عتقا وعتاقة. 1-الشيء: قدم. 2-كرم. 3-ت الخمر: قدمت وحسنت. 4-ت اليمين عليه: قدمت ووجبت.ة
الرائد
* عتق تعتيقا. 1-الخمر: تركها زمانا حتى تعتق وتطيب. 2-الثوب: صيره عتيقا، لم يجدده. 3-ه بفمه: عضه.
الرائد
* عتق. شجر تتخذ منه القسي.
الرائد
* عتق. 1-قدم. 2-حرية.
الرائد
* عتق. 1-مص. عتق وعتق. 2-شرف. 3-نجابة. 4-خلوص الأصل، وصفاؤه. 5-جمال. 6-حرية. 7-قدم. 8-قوة. 9-شجر تتخذ منه القسي.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: