وصف و معنى و تعريف كلمة ولنعتلج:


ولنعتلج: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و نون (ن) و عين (ع) و تاء (ت) و لام (ل) و جيم (ج) .




معنى و شرح ولنعتلج في معاجم اللغة العربية:



ولنعتلج

جذر [عتلج]

  1. اِعتَلَجَ : (فعل)
    • اعتلجَ بـ / اعتلجَ في يعتلج ، اعتلاجًا ، فهو مُعتلِج ، والمفعول مُعتلَج به
    • اعْتَلَجَ القومُ: اقتتلوا واصطرعوا
    • اعْتَلَجَت الأرضُ: طال نباتها والتف وكثر
    • اعْتَلَجَ الموجُ: التطم
    • اعتلج الهَمُّ بصدره/ اعتلج الهمُّ في صدره اضطرب، التطم، شغله وتجاذبه اعتلج بصدره الضِّيقُ،
    • اعْتَلَجَ الرملُ: اجتمع
,
  1. عِلْجُ
    • ـ عِلْجُ : العَيْرُ ، ط والحِمارُ ط ، وحِمارُ الوَحْشِ السَّمينُ القَوِيُّ ، والرَّغِيفُ الغَليظُ الحَرْفِ ، والرَّجُلُ من كُفَّارِ العَجَمِ ، الجمع : عُلوجٌ وأعْلاجٌ ومَعْلوجاءُ وعِلَجَةٌ .
      ـ هو عِلْجُ مالٍ : إزاؤُهُ .
      ـ عالَجَهُ عِلاجاً ومُعَالَجةً : زَاوَلَهُ ، ودَاواهُ .
      ـ عَلَجَهُ : غَلَبَهُ فيها .
      ـ اسْتَعْلَجَ جِلْدُهُ : غَلُظَ .
      ـ رَجُلٌ عَلِجٌ وعُلَجٌ وعُلَّجٌ : شَديدٌ صَريعٌ ، مُعالِجٌ لِلْأُمورِ ،
      ـ عَلَجُ : أشاءُ النَّخْلِ .
      ـ عُلْجانُ : جماعَةُ العِضاهِ ،
      ـ عَلَجانُ : اضْطِرابُ النَّاقَةِ ، وموضع ، ونَبْتٌ معروف .
      ـ عالِجُ : بَعيرٌ يَرْعاهُ ، وموضع بِهِ رَمْلٌ .
      ـ عَلْجَنُ : الناقَةُ الكِنازُ اللحمِ ، والمرأةُ الماجِنَةُ .
      ـ بنو العُلَيج ، وبَنُو العِلاجِ : بَطْنانِ .
      ـ اعْتَلَجوا : اتَّخَذُوا صِراعاً وقِتالاً ،
      ـ اعْتَلَجوا الأرضُ : طالَ نَباتُها ،
      ـ اعْتَلَجوا الأَمْواجُ : الْتَطَمَتْ .
      ـ عَلَجَانَةُ : تُرابٌ تَجْمَعُهُ الرِّيحُ في أصْلِ شَجَرَةٍ ، وموضع .
      ـ هذا عَلوجُ صِدْقِ ، وألُوكُ صِدْقٍ : بِمعنًى .
      ـ ما تَعَلَّجْتُ بِعَلوجٍ : ما تَأَلَّكْتُ بِأَلُوكٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اعتلجَ
    • اعتلجَ بـ / اعتلجَ في يعتلج ، اعتلاجًا ، فهو مُعتلِج ، والمفعول مُعتلَج به :-
      اعتلج الهَمُّ بصدره / اعتلج الهمُّ في صدره اضطرب ، التطم ، شغله وتجاذبه :- اعتلج بصدره الضِّيقُ ، - همٌّ مُعتلِجٌ ، - اعتلجتِ الأمواجُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. استعْلجَ
    • استعْلجَ الجلدُ : غلُظ .
      و استعْلجَ فلان : غلُظ واشتد وضخُم بدنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إِعتَلَج
    • إعتلج - اعتلاجا
      1 - إعتلج القوم : اقتتلوا واصطرعوا . 2 - إعتلجت الوحوش : تضاربت ، افترش بعضها البعض الآخر . 3 - إعتلج الموج : تلاطم . 4 - إعتلج الهم في صدره : قوي همه . 5 - إعتلجت الأرض : طال نباتها والتف . 6 - إعتلج الرمل : اجتمع .

    المعجم: الرائد

  5. اعتلج الهمّ بصدره / اعتلج الهمّ في صدره
    • اضطرب ، التطم ، شغله وتجاذبه :- اعتلج بصدره الضِّيقُ - همٌّ مُعتلِجٌ - اعتلجتِ الأمواجُ .

    المعجم: عربي عامة



  6. اعْتَلَجَ
    • اعْتَلَجَ القومُ : اقتتلوا واصطرعوا .
      و اعْتَلَجَ الأرضُ : طال نباتها والتف وكثر .
      و اعْتَلَجَ الموجُ : التطم .
      ويقال : اعتلج الهمُّ في صدره .
      و اعْتَلَجَ الرملُ : اجتمع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تعالج المريض
    • تداوى ، تعاطى الدّواءَ :- ذهب إلى الطبيب ليتعالج من الإدمان - تعالج الشَّابّ من الإدمان .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَعَالَجَ
    • [ ع ل ج ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَعَالَجْتُ ، أَتَعَالَجُ ، تَعَالَجْ ، مصدر تَعَالُجٌ . :- تَعَالَجَ فِي مُسْتَشْفَى العُيُونِ :- : تَتَبَّعَ العِلاَجَ فِيهِ وَتَعَاطَاهُ .

    المعجم: الغني



  9. تَعَالُجٌ
    • [ ع ل ج ]. ( مصدر تَعَالَجَ ). :- نَصَحَهُ بِالتَّعَالُجِ :- : بِتَتَبُّعِ العِلاَجِ .

    المعجم: الغني

  10. تعالج
    • تعالج - تعالجا
      1 - تعالج : تعاطى « العلاج »، أي الدواء . 2 - تعالج الخصمان : تقاتلا . أ

    المعجم: الرائد

  11. تعالجَ
    • تعالجَ يتعالج ، تعالجًا ، فهو مُتعالِج :-
      تعالجَ المريضُ تداوى ، تعاطى الدّواءَ :- ذهب إلى الطبيب ليتعالج من الإدمان ، - تعالج الشَّابّ من الإدمان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. علج

    • " العِلْج : الرجل الشديد الغليظ ؛ وقيل : هو كلُّ ذي لِحْية ، والجمع أَعْلاج وعُلُوج ؛ ومَعْلُوجَى ، مقصور ، ومَعْلُوجاء ، ممدود : اسم للجمع يُجري مَجْرَى الصفة عند سيبويه .
      واسْتَعْلَج الرجل : خرجت لحيته وغَلُظ واشتدَّ وعَبُل بدنه .
      وإِذا خرج وجهُ الغلام ، قيل : قد اسْتَعْلَج .
      واسْتَعْلَج جلد فلان أَي غلُظ .
      والعِلْج : الرجل من كفَّار العجم ، والجمع كالجمع ، والأُنثى عِلْجة ، وزاد الجوهري في جمعه عِلَجة .
      والعِلْج : الكافر ؛ ويقال للرجل القويّ الضخم من الكفار : عِلْج .
      وفي الحديث (* قوله « وفي الحديث فأتني إلخ » الذي في النهاية فأتى عبد الرحمن بن خالد بن الوليد بأربعة أعلاج إلخ .
      فَأْتِني بأَربعة أَعْلاج من العدوّ ؛ يريد بالعلْج الرجل من كفار العجم وغيرهم .
      وفي حديث قَتْل عمر ، قال لابن عباس : قد كنت أَنت وأَبوك تُحِبَّان أَن تَكْثُرَ العُلُوج بالمدينة .
      والعِلْج : حمار الوحش لاستعلاج خلقه وغلظه ؛ ويقال للعَيْرِ الوحشي إِذا سَمِن وقَوِيَ : عِلْج .
      وكلُّ صُلْب شديد : عِلْج .
      والعِلْج : الرَّغيف ؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي .
      ويقال : هذا عَلُوج صدْق وعَلُوك صِدْق وأَلُوك صِدْق لِمَا يُؤْكل ؛ وما تَلَوَّكْت بأَلوك ، وما تَعَلَّجْت بِعَلُوج ؛ ويقال للرغيف الغليظ الحُروف : عِلْج .
      والعِلاج : المِرَاس والدِّفاع .
      واعْتَلَج القوم : اتَّخَذُوا صراعاً وقتالاً ؛ وفي الحديث : إِنَّ الدُّعاء ليَلْقى البلاء فيَعْتَلِجان أَي يَتصارعان .
      وفي حديث سعد بن عُبادة : كَلاَّ والذي بعثك بالحق إِنْ كنتُ لأُعالِجُه بالسيف قبل ذلك أَي أَضربه .
      واعْتَلَجتِ الوَحْشُ : تضاربت وتَمارَسَتْ ، والاسم العلاج ؛ قال أَبو ذؤيب يصف عَيْراً وأُتُناً : فَلَبِثْن حيناً يَعْتَلِجْنَ بِرَوْضَةٍ ، فتَجِدُّ حيناً في المَراح ، وتَشْمَعُ واعْتلَجَ المَوْجُ : التَطم ، وهو منه ؛ واعْتَلَجَ الهَمُّ في صدره ، كذلك على المَثل .
      واعتلجتِ الأَرض : طال نباتها .
      والمُعْتَلِجَة : الأَرض التي اسْتأْسَدَ نباتُها والتفَّ وكثُر ؛ وفي الحديث : ونَفى مُعْتَلِج الرّيب ؛ هو من اعْتَلَجَت الأَمواج إِذا التطَمتْ أَو من اعتلَجت الأَرض .
      والعُلَّج : الشديد من الرجال قِتالاً ونِطاحاً .
      ورجل عُلَّج : شديد العلاج .
      ورجل عَلِج ، بكسر اللام ، أَي شديد ، وفي التهذيب عُلَجٌ وعُلَّجٌ .
      وتَعَلَّجَ الرَّمل : اعتلَج .
      وعالِج : رِمالٌ معروفة بالبادِيَة ، كأَنه منه بعد طرْح الزائد ؛ قال الحرث بن حِلِّزة : قلتُ لعَمْرٍو حين أَرْسَلْتُه ، وقد حَبا من دُوننا عالِجُ : لا تَكْسَعِ الشَّوْل بأَغْبارِها ، إِنك لا تدرِي مَنِ الناتجُ وعالِج : موضع بالبادية بها رَمْل .
      وفي حديث الدُّعاء : وما تحويه عَوَالِجُ الرِّمال ؛ هي جمع عالِج ، وهو ما ترَاكَم من الرمل ودخل بعضه في بعض .
      وعالَج الشيءَ مُعالجة وعلاجاً : زاوله ؛ وفي حديث الأَسْلميّ : إِني صاحِب ظَهْرٍ أُعالِجُه أَي أُمارِسُه وأُكاري عليه .
      وفي الحديث : عالَجْتُ امرأَةً فأَصَبْتُ منها ؛ وفي الحديث : من كسْبِه وعلاجِه .
      وعالَج المريضَ مُعالجة وعِلاجاً : عاناه .
      والمُعالِجُ : المُداوي سواء عالَجَ جَريحاً أَو عَليلاً أَو دابَّة ؛ وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَن عبد الرحمن بن أَبي بكر تُوُفِّيَ بالحُبْشِيّ على رَأْسِ أَمْيال من مكَّة ، فجاءه فنقلَه ابن صَفْوان إِلى مَكَّة ، فقالت عائشة : ما آسَى على شيء من أَمْره إِلاَّ خَصْلتين : أَنه لم يُعالِجْ ، ولم يُدفنْ حيث مات ؛ أَرادت انه لم يُعالِجْ سَكرة الموْت فيكون كفَّارة لذنوبه ؛ قال الأَزهري : ويكون معناه انَّ عِلَّته لم تمتدَّ به فيعالِج شدَّة الضَّنَى ويُقاسي عَلَزَ الموْت ، وقد رُوي لم يُعالَجْ ، بفتح اللام ، أَي لم يمرَّض فيكون قد نالَهُ من أَلمِ المَرَض ما يكَفِّر ذنوبه .
      وعالَجه فَعَلَجه عَلْجاً إِذا زاوَله فغلَبه .
      وعالَجَ عنه : دافع .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : انه بعَث رجُلَين في وجه ، وقال : إِنَّكما عِلْجانِ فعالِجا عن دينِكُما ؛ العِلْج : الرَّجُل القويّ الضخم ؛ وعالجا أَي مارِسَا العمَل الذي نَدَبْتُكما إِليه واعْمَلا به وزاوِلاه .
      وكل شيء زاوَلْتَه ومارَسْتَه : فقد عالجتَه .
      والعَلَجُ ، بالتحريك : من النخل أَشاؤه ؛ عن أَبي حنيفة .
      وناقة علجَة : كثيرة اللحم .
      والعَلَج والعَلَجان : نَبْت ، وقيل : شجر أَخضر مُظلِم الخُضرة ، وليس فيه ورَق وإِنما هو قُضْبان كالانسان القاعِد ، ومَنْبِته السَّهل ولا تأْكله الإِبل إِلا مُضطرَّة ؛ قال أَبو حنيفة : العَلَج عند أَهل نَجْد : شجر لا ورَق له إِنما هو خِيطانٌ جُرْدٌ ، في خُضرتها غُبْرَة ، تأْكله الحمير فتصفرُّ أَسنانها ، فلذلك قيل للأَقْلَح : كأَن فاه فُو حِمار أَكل عَلَجَاناً ، واحدته عَلَجانة ؛ قال عبد بَني الحَسْحاسِ : فبِتْنا وِسَادانا إِلى عَلَجانَةٍ وحِقْفٍ ، تَهاداه الرِّياحُ تَهادِي ؟

      ‏ قال الأَزهري : العَلَجانُ شجر يُشبه العَلَنْدَى ، وقد رأَيتهما بالبادية ، وتجمع عَلَجات (* قوله « وتجمع علجات » مرتبط بقوله قبل : وناقة علجة كثيرة اللحم .)؛

      وقال : أَتاك منها علَجاتٌ نيبُ ، أَكَلْنَ حَمْضاً ، فالوجوه شِيبُ وقال أَبو دواد : عَلَجاتٌ شُعْرُ الفَراسِن والأَشْداقِ ، كُلْفٌ كأَنها أَفْهارُ وذكر الجوهري في هذه الترجمة العَلْجَن ، بزيادة النون : الناقة الكِنازُ اللحم ؛ قال رؤبة : وخَلَّطَتْ كلُّ دِلاثٍ عَلْجَنِ ، تَخْليطَ خَرْقاءِ اليدَيْنِ خَلْبَنِ وبعير عالِج : يأْكل العَلَجان .
      وتَعَلَّجَت الإِبل : أَصابت من العَلَجان .
      وعلَّجتها أَنا : عَلَفْتها العَلَجان .
      ويقال : فلان عِلْجُ مال ، كما ‏

      يقال : ‏ إِزاءُ مالٍ ، ورجل عَلِج ، بكسر اللام ، أَي شديد .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: