وصف و معنى و تعريف كلمة ولنفتأ:


ولنفتأ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و نون (ن) و فاء (ف) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح ولنفتأ في معاجم اللغة العربية:



ولنفتأ

جذر [فتأ]

  1. ناف : (اسم)
    • النَّافُ : النِّيرُ في لغة فلاحي مصر
  2. نافٍ : (اسم)
    • نَافٍ ، النَّافِيٌ
    • فاعل من نَفَى
    • نَافٍ لِمَا حَدَثَ : نَاكِرٌ
    • أَدَاةٌ نَافِيَةٌ : أَدَاةُ نَفْيٍ
  3. نافٍ : (اسم)
    • نافٍ : فاعل من نفَى
  4. نافَ : (فعل)
    • نافَ / نافَ على يَنُوف ، نُفْ ، نوفًا ، فهو نَائِف ، والمفعول مَنوف - للمتعدِّي
    • نَافَ البِنَاءُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
    • نَافَ عَلَيْهِ : أَشْرَفَ
    • نَافَ الرَّضِيعُ الثَّدْيَ : مَصَّهُ نَافَ مِنَ الثَّدْيِ
    • نَافَ الضَّبُعُ: صَالَتْ


  5. نافّ : (اسم)
    • نافّ : فاعل من نَفَّ
  6. نَفْي : (اسم)
    • نَفْي : مصدر نفَى
  7. نَوف : (اسم)
    • الجمع : أَنْوَافٌ
    • النَّوْفُ : الصّوتُ
    • النَّوْفُ :أَسفلُ الذَّيل
    • النَّوْفُ: السَّنامُ العالي
    • مصدر نافَ/ نافَ على
  8. نوف : (اسم)
    • نوف : مصدر نافَ
  9. أَنَفَ : (فعل)
    • أَنَفَ، يَأْنُفُ، مصدر أَنْفٌ
    • أَنَفَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
    • أَنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ
    • أَنَفَتِ الماشيةُ أَنَفَتِ أَنْفاً: وطئت كَلأً أُنُفاً
  10. أَنِفَ : (فعل)


    • أنِفَ / أنِفَ من يأنَف ، أَنَفًا وأَنَفةً ، فهو آنِف ، والمفعول مَأْنوف
    • أَنِفَ مِنَ الطَّعامِ: تَقَزَّزَتْ نَفْسُهُ، أَيْ شُعورُ الْمَرْءِ بِعَدَمِ القُدْرَةِ على الاقْتِرابِ مِنَ الطَّعامِ أَوْ بَلْعِهِ، عافَهُ أَنِفَتِ الحامِلُ
    • أَنِفَ مِنَ اللَّهْوِ: تَنَزَّهَ عَنْهُ، تَرَفَّعَ عَنْهُ أَنِفَ اللَّهْوَ
    • أَنِفَ مِنْ عَدَمِ الشُّغْلِ: اِشْتَكَى
    • أَنِفَ الْمُسافِرُ : سافَرَ أَوَّلَ النَّهارِ أَو أَوَّلَ اللَّيْلِ
    • أَنِفَ الوَلَدُ : اِشْتَكَى أَنْفَهُ
    • أنِف من النَّاس: استنكف واستكبر
    • أنِفَ البعيرُ أنِفَ أَنَفاً: وجِعَه أَنفُهُ من الخِزامة، فهو أَنِف، وآنِف
    • أنِفَت الحاملُ: لم تَشْتَهِ من الطعام ما كانت تشْتَهيه
  11. أَنْف : (اسم)
    • أَنْف : مصدر أَنَفَ
  12. أَنَّفَ : (فعل)
    • أنَّفَ يُؤنِّف ، تأنيفًا ، فهو مؤنِّف ، والمفعول مؤنَّف
    • أَنَّفَ الشيءَ: حدَّد طَرَفَه
    • أنَّفه من الكذب: جعله يمتنع عنه تنزُّهًا وترفُّعًا
    • أَنَّفَ فلاناً: جعله يأْنَف
    • أَنَّفَ الماشيةَ: آنفها
  13. أَنف : (اسم)
    • الجمع : آناف و آنُف و أُنُوف
    • الأَنْفُ : عضو التنفس والشَّمّ؛ وهو اسم لمجموع المَنْخِرَيْن والحاجز
    • حَمِيَ أَنْفُه: اشتدّ غضبه وغيظه
    • ورجل حَمِيّ الأنف: يأْنف أَن يضام
    • وشمخ بأَنفه: تكَبَّرَ
    • ورَغِمَ أَنفُه: ذَلَّ
    • ومات حَتْف أنفه: من غير قتل
    • وفلان يَتْبع أَنفَه: يتَشَمَّم الرائحة فَيتبعُها
    • أنف القوم: سيِّدهم،
    • الأَنْفُ من كل شيء: أَوله وطَرَفه
    • وأنف العود الموسيقيّ: قطعة رقيقة من العاج توضع في نهاية رقبته من جهة المَلاوى
    • وأَنف الجبل: ما نَتَأَ منه وشَخَص
    • حشر أنفه في ما لا يفهمه: تدخَّل فيما لايعنيه،
    • نفخ الشيطان في أنفه: تطاول إلى ما ليس له،
    • لَهُ أَنْفٌ أَفْطَسُ : مَنْ كانَتْ قَصَبَةُ أَنْفِهِ مُنْخَفِضَةً
    • كسَر أنفَه: حطّ من كبريائه فأذَلّه وأخزاه وجعله يخجل،
    • قومٌ شُمُّ الأُنوف: أُباة،
    • بجَدْع الأنف: بمشقَّة، بصعوبة،
  14. أُنُف : (اسم)
    • الأُنُفُ : الجديد، يوصف به المذكر والمؤنث؛ كلأٌ أُنُفٌ، وروضةٌ أُنُفٌ: لم تُرْع من قبل
    • ومَنْهل أُنُفٌ: لم يُورَد، وخَمْر أُنُفٌ: لم يُستخرَج من دَنِّها شيءٌ، وكأس أُنُفٌ: لم يُشْرب بها قبلُ
    • وأَمر أُنُف: جديد
  15. أُنُف : (اسم)
    • أُنُف : جمع أَنوف
  16. نَفَه : (اسم)


    • نَفَه : مصدر نَفِهَ
  17. نَفّيّ : (اسم)
    • الجمع : نَفَافِيُّ
    • النَّفِّيُّ : شبهُ سُفْرَة يُغَرْبَل عليها السَّويق
  18. نَفي : (اسم)
    • مصدر نَفَى
    • النَّفْي: الرَّفْض
    • شَاهِدُ النَّفْيِ : شَاهِدُ الدِّفَاعِ
    • أَدَوَاتُ النَّفْيِ : (نح) صِيَغٌ تُفِيدُ إِنْكَارَ حُدُوثِ شَيْءٍ فِي الْمَاضِي أَوِ الْحَاضِرِ أَوِ الْمُسْتَقْبَلِ
    • النَّفْيُ : خلاف الإيجاب والإثبات
    • و(عقوبة النَّفي) : عقوبةٌ بإبعاد شخص خارجَ حدود بلاده لفترة محدودة أَو غير محدودة
    • شاهد النَّفي: (القانون) شاهد الدِّفاع عن المتَّهم
    • الإثبات بالنَّفي: (بلاغة) صيغة بلاغيّة يُعبَّر فيها عن المعنى القويّ بنفي عكسه، وذلك كأن تصف عملاً من أعمال شخصٍ ما بأنّه ليس بالهيِّن وأنت تريد أنّه عملٌ عظيم
  19. نَفيّ : (اسم)
    • النَّفِيُّ : النُّفَايةُ
    • هذا نَفِيُّ الرِّيح: ما يَبقى في أُصول الحيطان من التُّراب الذي تأْتي به الرِّيح
    • ونَفِيُّ الرَّحَى: ما ترمى به من الطَّحين
    • ونفيُّ القِدْر: ما ترمى به عند الغليان
    • وفلان نفِيٌّ: دعِيٌّ قد نُفِي
    • وأَتاني نَفِيُّكُم: وعيدُكم
    • نَفِيٌّ مِنْ وَطَنِهِ : الْمَنْفِيُّ، الْمُبْعَدُ
    • نَفِيُّ الرِّيحِ : نُفَايَتُهُ، أَيْ مَا يَبْقَى وَرَاءهُ مِنْ أَتْرِبَةٍ
    • نَفِيُّ الْمَطَرِ : رَشَاشُهُ
    • نَفِيُّ الْجَيْشِ : مَا يَتَطَرَّفُ مِنْ مُعْظَمِهِ
  20. نَيِّفة : (اسم)
    • النَّيِّفَةُ : ما بين العَقْدَين
    • امرأَةٌ نيِّفَةٌ: تامَّةُ الطول والحسن
  21. أَنيف : (اسم)
    • الأَنِيف : الليِّن من الحديد
    • الأَنِيف المكانُ المُنْبِتُ قبل غيره
  22. نَفْت : (اسم)


    • نَفْت : مصدر نَفَتَ
  23. نَيِّف : (اسم)
    • النَّيِّفُ : الزَّائدُ على غيره
    • النَّيِّفُ :الزائِدُ على العَقد من واحد إِلى ثلاثة، وما كان من أَربعة إِلى تسعةٍ فهو بِضْع
  24. نَيف : (اسم)
    • هَذَا نَيْفٌ عَلَى هَذَا : زَائِدٌ عَلَيْهِ وَيُكَنَّى بـ نَيْفٌ عَدَد مِنَ الوَاحِدِ إلَى الثَّلاَثَةِ، وَهِيَ لاَ تُسْتَعْمَلُ إِلاَّ بَعْدَ العُقُودِ وَبَعْدَ الْمِائَةِ وَالأَلْفِ: عَشَرَةٌ ونَيْفٌ، أَرْبَعُونَ ونَيْفٌ، مِائَةٌ ونَيْفٌ، أَلْفٌ ونَيْفٌ : أَيْ أَكْثَرَ مِنْ، زِيَادَةً عَلَى
  25. نافِت : (اسم)
    • نافِت : فاعل من نَفَتَ
,
  1. النَّيِّفَةُ
    • النَّيِّفَةُ : ما بين العَقْدَين.
      ويقال: امرأَةٌ نيِّفَةٌ: تامَّةُ الطول والحسن.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ولنفتأ في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
فتئ يفتأ ، فتئا• ما فتئ يذاكر : ما زال ، فعل ناقص من أخوات كان يفيد ملازمة الخبر للمبتدأ بشرط سبقه بنفي أو شبهه ، لا يستعمل منه إلا الماضي والمضارع ما فتئ المحارب يحلم بالنصر - { قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف } : لا تزال تذكره ، والنفي مقدر قبلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتء [ مفرد ] : مصدر فتئ .


مختار الصحاح
ف ت أ : ما أفْتَأَ يذكره وما فَتِئَ وما فَتَأَ أي ما زال وما برح ويختص بالجحد وقوله تعالى { تالله تَفْتأُ تذكر يوسف } أي ما تَفْتَأُ
الصحاح في اللغة
أبو زيد: ما أفْتَأتُ أذكرُه، وما فَتِئْتُ أذكُره، وما فَتَأتُ أذكره، بالكسر والنصب، أي ما زلت أذكره وما برحت أذكره، لا يُتَكلَّم به إلا مع الجَحَدِ. وقوله تعالى: "تالله تَفْتَؤُ تَذْكُرُ يوسفَ" أي ما تفتأ.
تاج العروس

ما فَتأَ مثلثة التاء أَي عين الفعل أما الكسر والنصب فلغتان مشهورتان الأول أشهر من الثاني وأما الضمُّ فلم يَثبت عند أئمة اللغة والنحو وكأنه نقله من بعض الدواوين اللغوية وهو مستبعد قاله شيخنا . قلت : والضم نقله الصاغاني عن الفرّاء والعجب من شيخنا كيف استبعده وهو في العُباب تقول : ما فَتِئَ وما فَتَأَ يَفْتَأُ فَتْأً وفُتوءاً : ما زال وما بَرح كما أفْتَأَ لغة بني تميم رواه عنهم أَبو زيد يقال : ما أفْتَأْتُ أذكره إفْتاءً وذلك إِذا كنتَ لا تزال تَذْكره لغةٌ في ذلك . وفي نوادر الأعراب : فَتِئَ عنه أَي الأمر كسمعَ إِذا نَسِيَه وانْقَذَع عنه أَي تأثر منه وفي بعض النسخ بالفاء والمهملة والمُعجمة أَي لانَ بعد يُبْس وما فتئَ لا يستعمل إِلاَّ في النفي أو ما في معناه أو خاصٌّ بالجَحْدِ أَي لا يُتَكَلَّم به إِلاَّ مع الجَحْد فإن استعمل بغير ما ونحوها فهي مَنْوِيَّة على حسب ما يجيءُ عليه أخواتُها وربما حَذفت العربُ حرْفَ الجَحْدِ من هذه الألفاظ وهو مَنْوِيٌّ وهو كقوله تعالى " قالوا تالله تَفْتَأُ تَذْكُرُ يوسفَ حتَّى تَكونَ حَرَضاً أو تكونَ من الهالكين " أَي ما تَفْتا كذا في سائر النسخ والصواب : لا تَفتأُ كما قدَّره جَميعُ النحاةِ والمُفسِّرين ولا اعتبارَ بما قَدَّرَه المُصنِّف وإن تَبِع فيه كثيراً من اللغويين لأنه غَفْلَةٌ قاله شيخنا . وقال ساعدةُ بن جُؤَيَّة :

أنَدَّ من قارِبٍ دَرْجٍ قَوائِمُهُ ... صُمٍّ حَوافِرُه ما تَفْتَأُ الدَّلَجا أراد : ما تَفْتَأُ من الدَّلَج . وفَتَأَ كمَنَع تكون تامَّةً بمعنى سَكَن وقيل كَسَر وأَطْفَأَ وهذه عن إمام النحو أَبِي عبد الله محمد بن مالك ذكره في كتابه جمع اللغات المُشْكِلة وعزاه أَي نَسَبه للفرَّاء وهو صحيح أوْرَدَه ابن القوطيَّة وابن القطَّاع قال الفرَّاء : فَتَأْتُه عن الأمرِ : سَكَّنْتُه وفَتَأْتُ النَّارَ أطفأتُها وغلِط الإمام أثير الدين أَبو حيَّان الأندلسيُّ وغيره في تَغْليطه إياه حيث قال : إنه وَهَمٌ وتصحيف عن فَثَأَ بالثاء المثلَّثة قالوا : وهذا من جُملة تَحامُلاتِ أبي حيَّانَ المُنْبِئَة على قُصوره قاله شيخنا

لسان العرب
ما فَتِئْتُ وما فَتَأْتُ أَذكره لُغَتان بالكسر والنصب فَتَأَهُ فَتْأً وفُتُوءاً وما أَفْتَأْتُ الأَخيرة تَمِيميَّة أَي ما بَرِحْتُ وما زِلْتُ لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ في النَّفْي ولا يُتَكَلَّم به إلاَّ مع الجَحْد فإِن استُعْمل بغير ما ونحوها فهي مَنْوِيَّة على حسب ما تَجيءُ عليه أَخَواتُها قال وربما حذفتِ العَرَبُ [ ص 120 ] حَرْفَ الجَحْدِ من هذه الأَلفاظ وهو مَنْوِيٌّ وهو كقوله تعالى قالُوا تَاللّه تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ أَي ما تَفْتَأُ وقولُ ساعِدةَ بن جُؤَيَّةَ أَنَدّ مِنْ قارِبٍ رُوحٍ قَوائمهُ ... صُمٍّ حَوافِرُه ما يُفْتَأُ الدَّلَجَا أَراد ما يَفْتَأُ مِنَ الدَّلَجِ فَحَذف وأَوْصَلَ وروي عن أَبي زيد قال تميم تقول أَفْتَأْتُ وقيس وغيرهم يقولون فَتِئْتُ تقول ما أَفْتَأْتُ أَذكره إِفْتاءً وذلك إِذا كنت لا تزالُ تَذْكره وما فَتِئْت أَذكره أَفْتَأُ فَتْأً وفي نوادر الأعراب فَتِئْتُ عن الأمر أَفْتَأُ إِذا نَسِيتَه وانْقَدَعْتَ ( 1 ) ( 1 قوله « وانقدعت » كذا هو في المحكم أيضاً بالقاف والعين لا بالفاء والغين )
الرائد
* فتأ يفتأ: فتأ. 1-ه عن الأمر: سكنه. 2-النار: أطفأها. 3-«ما فتأ»: ما فتىء، ما زال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: