قَزَّ / قَزَّ عن / قَزَّ من قَزَزْتُ ، يَقُزّ ويَقِزّ ، اقْزُزْ / قُزَّ واقْزِزْ / قِزَّ ، قَزًّا وقَزَازةً ، فهو قازّ ، والمفعول مَقْزوز
قزَّت نفسُهُ الشّيءَ/ قزَّت نفسُهُ عن الشّيءِ/ قزَّت نفسُهُ من الشّيءِ قَزَازَةً :عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته
قَزَّ الرَّجُل قَزّاً: قعدَ كالمستَوْفِزِ ثم وَثَبَ
,
قزز(المعجم لسان العرب)
"القَزازَةُ: الحَياءُ، قَزَّ يَقُزُّ. ورجل قَزٌّ: حَييٌّ، والجمع أَقِزَّاءُ نادر. وقَزَّتْ نفسي عن الشيء قَزًّا وقَزَّتْهُ، بحرف وغير حرف: أَبَتْه وعافَتْه، وأَكثر ما يستعمل بمعنى عافَتْه. وتَقَزَّز الرجلُ من الشيء: لم يَطْعَمْه ولم يَشْرَبْهُ بإِرادة، وقد تَقَزَّزَ من أَكْلِ الضَّبِّ وغيره، فهو رجل قَزٌّ وقِزٌّ وقُزٌّ، ثلاث لغات: مُتَقَزِّزٌ وقِنْزَهْوٌ؛ قال اللحياني: ويثنى ويجمع ويؤنث ثم لم يذكر الجمع، والأُنثى قَزَّةٌ وقُزَّةوقِزَّة. وما في طعامه قَزٌّ ولا قُزٌّ ولا قَزازَةٌ أَي ما يُتَقَزَّزُ له. والتَّقَزُّز: التَّنَطُّس والتباعد من الدَّنَس. والقَزَزُ: الرجل الظريف المُتَوَقِّي للعيوب. ابن الأَعرابي: رجل قُزَّازٌمُتَقَزِّزٌ من المعاصي والمعايب ليس من الكِبْر والتِّيه. ويقال: رجل قَزٌّ وقُزٌّ وقِزٌّ وقَزَزٌ، وهو المُتَقَزِّزُ من المعاصي والمعايب. الليث: قَزَّ الإِنسانُ يَقُزُّ قَزًّا إِذا قَعَدَ كالمُسْتَوْفِز ثم انقبض ووَثَبَ، والقَزَّة: الوَثْبَةُ. وفي الحديث: إِن إِبليس، لعنه الله،ليَقُزُّ القَزَّةَ من المشرق فيبلغ المغربَ أَي يَثِبُ الوَثْبَةَ. والقَزُّ: من الثياب والإِبْرَيْسَمِ، أَعجمي معرّب، وجمعه قُزُوزٌ؛ قال الأَزهري: هو الذي يُسَوَّى منه الإِبريسم. والقازُوزَةُ: مَشْرَبَةٌ وهي قَدَح دون القَرْقارَة، أَعجمية معرّبة؛ الفراء: القوازِيزُ الجماجم الصغار التي هي من قوارير؛ وقال أَبو حنيفة: هذا الحرف فارسي والحرف العجمي يعرّب على وجوه؛ وقال الليث: القاقُزَّةُ مَشْرَبَة دون القَرْقارَةِ معرّبة، قال: وليس في كلام العرب، مما يفصل،أَلف بين حرفين مثلين مما يرجع إِلى بناءِ قَفَزَ ونحوه، وأَما بابِلُ فهو اسم بلدة، وهو اسم خاص لا يجري مجرى اسم العوام، قال: وقد، قال بعض العرب قازُوزَة للقاقُزَّة، قال الجوهري: ولا تقل قاقُزَّة، وقال أَبو عبيد في كتاب ما خالفت العامةُ فيه لغاتِ العرب: هي قاقُوزَة وقازُوزَة للتي تسمى قاقُزَّة. وفي حديث ابن سلام، قال:، قال موسى لجبريل، عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام: هل ينام ربك؟ فقال الله تعالى: قل له فليأْخذ قازوزَتَيْنِ أَو قارُورَتَيْنِ وليَقُمْ على الجبل من أَوّل الليل حتى يصبح؛ قال الخطابي: هكذا روي مشكوكاً فيه، والقازُوزَة: مَشْرَبة كالقارُورَة. "
تقزَّزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تقزَّزَ من يتقزّز ، تقزُّزًا ، فهو مُتقزِّز ، والمفعول مُتقزَّز منه :- • تقزَّز من الطَّعام الملوَّث قزَّ؛ عافه وكرهه وتباعد عنه :-تقزَّز من تلوُّث المدينة، - خَبَثٌ تتقزَّز مِنه النفوسُ، - متقزِّز من اللحم.
قزَّزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قزَّزَيقزِّز ، تقزيزًا ، فهو مقزِّز :- • قزَّز الشَّيءُ نفرت منه النفسُ وعافته :-طعام مقزِّز، - استخدم لغة مقزِّزة عند طرحه للموضوع.
القَازُوزةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَازُوزةُ : قَدَحٌ كالقارورة الصغيرة. و القَازُوزةُ الطَّاسُ. و القَازُوزةُ الفنجانُ يُشرَبُ به الشَّرَابُ و القَازُوزةُ شَرابٌ مرطِّبٌ يُتخذُ من الماء الغازي والسكر. (كله: مع) . (وانظر: الغازوزة) .
تقزز - تقززا 1- تقزز من الشيء : : كرهه وتباعد عنه . 2- تقزز : تباعد عن العيوب والسيئات.
تقزّز من الطّعام الملوّث(المعجم عربي عامة)
قزَّ؛ عافه وكرهه وتباعد عنه :-تقزَّز من تلوُّث المدينة- خَبَثٌ تتقزَّز مِنه النفوسُ- متقزِّز من اللحم.
قزز(المعجم مختار الصحاح)
ق ز ز: التَّقَزُّزُ التنطس والتباعد من الدنس وقد تَقَزَّزَ من كذا فهو رجل ِقَزٌّ بفتح القاف وضمها وكسرها و القَزُّ من الابريسم معرب و القَازُوزَةُ مشربة وهي قدح وكذا القَاقُوزَةُ ولا تقل قاقُزَةٌ وجمع القاقوزوة_ قضوَاقيزُ
القُزَّازُ(المعجم المعجم الوسيط)
القُزَّازُ من الرِّجال: المتقزِّز من المعاصي تنزهاً.
تَقَزَّزَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَقَزَّزَ : تباعَد عن المعاصي والمعايب تَرَفُّعاً وتنَزُّهاً لا كِبْراً وتيهاً. و تَقَزَّزَ من الشيء: عافه وأَباه. يقال: تقزَّز من أَكل الضَّبِّ ونحوه.
قَزّاز(المعجم الرائد)
قزاز 1- قزاز : ناسج القز. 2- قزاز بائع القز.
قَزازة(المعجم الرائد)
قزازة 1- مصدر قز. 2- ما يتقزز منه ، ما ينفر منه : «ما في طعامه قزازة».
قزَّز(المعجم الرائد)
قزز 1-«رجل قزز» : متقزز، متجنب الدنس والمعايب
قزاز(المعجم الرائد)
قزاز 1-«رجل قزاز» : متقزز، متجنب الدنس والمعايب
قزاز(المعجم الرائد)
قزاز 1- قزاز : ثعبان عظيم. 2- قزاز : حيات قصار.
قزّز الشّيء(المعجم عربي عامة)
نفرت منه النفسُ وعافته :-طعام مقزِّز- استخدم لغة مقزِّزة عند طرحه للموضوع.