القَشْطُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال يَعْقُوب : هو والكَشْطُ بمعنىً وَاحِدٍ كالقَحْطِ والكَحْطِ والقَافُور والكافُور . قال : وتَمِيمٌ وأَسَدٌ يقولون : قَشَطْتُ بالقَاف وقَيْسٌ تقولُ : كَشَطْتُ وليست القافُ بدلاً من الكاف لأَنَّهُمَا لُغَتانِ لأَقوامٍ مُخْتَلِفِينَ . قال : وفي قِرَاءَةِ عَبْدِ اللهِ بن مَسْعُودٍ : " وإِذا السَّماء قُشِطَتْ " بالقاف والمَعنَى وَاحِدٌ . وقال الزَّجّاجُ : قُشِطَتْ وكُشِطَتْ وَاحِدٌ مَعناهُما قَلِعَتْ كما يُقْلَعُ السَّقْفُ يُقَال : كَشَطْتُ السَّقْفَ وقَشَطْتُه قلتُ : وبالقَافِ أَيْضاً قِرَاءةُ عَامِرِ بنِ شَرَاحِيلَ الشَّعْبِيِّ وإِبْرَاهِيمَ بنِ يَزِيدَ النَّخَعِيُّ . وقال يَعْقُوبُ أَيْضاً : القَشْطُ الكَشْفُ يُقَال : قَشَطَ الجُلَّ عن الفَرَسِ قَشْطاً أَي نَزَعَهُ وكَشَفَهُ وكذلِكَ غَيْره من الأَشْياءِ . وقال ابنُ عَبّادِ : القَشْطُ : الضَّرْبُ بالعَصَا . وانْقَشَطَت السَّمَاءُ وتَقَشَطَتْ أَي أَصْحَتْ من الغُيُوم وهو مَجازٌ . وقَيْشاطَةُ وفي توارِيخِ المَغْرِب : قَيْجاطَةُ بالجيمِ : د بالمَغْرِبِ بالأَنْدَلُس من أَعمالِ جَيَّانَ منه الإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنُ الوَلِيدِ القَيْشَاطِيُّ الأَدِيبُ هكذا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . قلتُ : ومنه أَيْضاً الخَطِيبُ أَبُو عَبْدِ اللهَ مُحَمَّدُ بنُ أَبِي الحَسَنِ عَلِيٍّ القَيْجاطِيُّ المُحَدِّث حَدَّث عنه بالشِّفاءِ أَبُو عَبْدِ الله مُحَمَّدُ ابنُ مُحَمَّدِ بنِ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ المَعْرُوفُ بابْنِ القَمّاحِ مُحَدِّثُ تُونُسَ كذا في الضَّوْءِ للسَّخَاوِيِّ ومُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بنِ عُمَرَ الكِنَانِيُّ القَيْجاطِيُّ حدَّث عَنُه أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنُ مَرْزُوقٍ التِّلِمْسَانِيُّ الشَّهِيرُ بالحَفِيد . والقِشَاطُ كَكِتَاب لغةٌ في الكِشَاطَ بمَعْنَى الانْكِشَافِ كما سَيَأْتِي
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : القِشْطَةُ بالكسْر لغةٌ في القِشْدةِ . وقَشَطَ الدَّابَّةَ : كَشَطَها لُغَةٌ فِيهِ وكذلِكَ التَّقْشِيطُ فهي مَقْشُوطُ عليها ومُقَشَّطَةٌ . والقَشّاطُ كَكَتّانٍ : السَّلاَّبُ وقد قُشِّط الرَّجُلُ فهو مُقشَّطٌ
والقُشْطُ بالضَّمِّ لُغَةٌ في القُسْطِ