ـ لَمَعَ البَرْقُ لَمْعاً ولَمَعاناً: أضاءَ، كالْتَمعَ، ـ لَمَعَ بالشيءِ: ذَهَبَ، ـ لَمَعَ بيدِهِ: أشارَ، ـ لَمَعَ الطائِرُ بجناحَيْهِ: خَفَقَ، ـ لَمَعَ فلانٌ البابَ: بَرَزَ منه. ـ لَمَّاعَةُ: العُقابُ، والفَلاةُ يَلْمَعُ فيها السَّرابُ، ويافوخُ الصَّبِيِّ ما دامَ لَيِّناً، كاللاَّمِعَةِ. ـ اليَلْمَعُ: البَرْقُ الخُلَّبُ، والسَّرابُ، ويُشَبَّهُ به الكَذَّابُ. ـ أَلْمَعُ وأَلْمَعِيُّ ويَلْمَعيُّ: الذَّكِيُّ المُتَوَقِّدُ. ـ يَلامِعُ من السِّلاحِ: ما بَرَقَ، كالبَيْضَةِ. ـ أَلْمَعِيُّ ويَلْمَعِيُّ: الكَذَّابُ. ـ لُّمْعَةُ: قِطْعَةٌ من النَّبْتِ أخَذَتْ في اليُبْسِ، ج: لِماعٌ، والجَماعَةُ من الناسِ والمَوْضِعُ لا يُصيبُهُ الماءُ في الوضوءِ أو الغسْلِ، والبُلْغَةَ من العَيْشِ ـ لُمْعَةُ من الجَسَدِ: بَرِيقُ لَوْنِهِ. ـ مِلْمَعا الطائِر: جَناحاهُ. ـ ألْمَعَ الفَرَسُ، والأَتانُ، وأطباءُ اللَّبُؤَةِ: إذا أشْرَفَ للحَمْلِ، واسْوَدَّتِ الحَلَمَتانِ، ـ ألْمَعَتِ الشاةُ بِذَنَبِها، فهي مُلْمِعَةٌ ومُلْمِعٌ: رَفَعَتْه ليُعْلَم أنها قد لَقِحَتْ، ـ ألْمَعَتِ الأُنْثَى: تَحَرَّكَ الوَلَدُ في بَطْنِها، ـ ألْمَعَ بالشيءِ، ـ ألْمَعَ عليه: اخْتَلَسَهُ، كالْتَمَعَهُ وتَلَمَّعَهُ، ـ ألْمَعَ البِلادُ: صارَتْ فيها لُمْعَةٌ من النَّبْتِ. ـ تَلْميعُ في الخَيْلِ: أن يكونَ في الجَسَدِ بُقَعٌ تُخالِفُ سائِرَ لَوْنِهِ.
المعجم: القاموس المحيط
تَأمَّعَ
تَأمَّعَ يتأمَّع ، تأمُّعًا ، فهو مُتَأَمِّع :- • تأمَّع الرَّجلُ صار إمَّعةً؛ مقلِّدًا لغيره، تَبِع غيرَه دون رأي له :-تأمّع لزوجته/ لرئيسه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
تَمَعَّى
تمعى - تمعيا 1- تمعى الإناء : تمدد، زاد حجمه. 2- تمعى الشر فيما بين القوم : انتشر.
"الإِمَّعةُ والإِمَّعُ، بكسر الهمزة وتشديد الميم: الذي لا رأْي له ولا عَزْم فهو يتابع كل أَحد على رأْيِه ولا يثبت على شيء، والهاء فيه للمبالغة. وفي الحديث: اغْدُ عالماً أَو مُتعلِّماً ولا تكن إِمَّعةً، ولا نظير إِلا رجل إِمَّرٌ، وهو الأَحمق؛ قال الأَزهري: وكذلك الإِمَّرةُ وهو الذي يوافق كل إنسان على ما يُريده؛قال الشاعر: لَقِيتُ شَيْخاً إِمَّعَهْ، سأَلتُه عَمّا مَعَهْ، فقال ذَوْدٌ أَرْبَعهْ وقال: فلا دَرَّ دَرُّكَ مِن صاحِبٍ، فأَنْتَ الوُزاوِزةُ الإِمَّعَهْ وروى عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه، قال: كنا في الجاهلية نَعُدُّ الإمَّعةَ الذي يتْبَع الناسَ إِلى الطعام من غير أَن يُدْعى، وإِنَّ الإِمَّعةَ فيكم اليوم المْحْقِبُ الناسِ دِينَه؛ قال أَبو عبيد: والمعنى الأَوَّلُ يرجع إِلى هذا. الليث: رجل إِمّعةٌ يقول لكل أَحد أَنا معك، ورجل إِمّع وإِمّعة للذي يكون لضَعْف رأْيه مع كل أَحد؛ ومنه قول ابن مسعود أَيضاً: لا يَكُونَنَّ أَحدُكم إِمَّعَةً، قيل: وما الإِمَّعَةُ؟، قال: الذي بقول أَنا مع الناس. قال ابن بري: أَراد ابن مسعود بالإِمَّعَة الذي يَتْبع كل أَحد على دِينِه، والدليل على أَنَّ الهمزة أَصل أَن إِفْعَلاً لا يكون في الصِّفات، وأَما إِيَّل فاختلف في وَزْنه فقيل فِعَّل، وقيل فِعْيَل، وقال ابن بري: ولم يجعلوه إِفْعَلاً لئلا تكون الفاء والعين من موضع واحد، ولم يجئ منه إِلا كَوْكَبٌ ودَدَنٌ، وقول من قول امرأَة إِمَّعة غلط، لا يقال للنساء ذلك. وقد حكي عن أَبي عبيد: قد تأَمَّعَ واسْتَأْمَعَ . والإِمّعَةُ: المُتردّد في غير ما صَنْعة، والذي لا يَثْبُت إِخاؤه . ورجال إِمّعون، ولا يجمع بالأَلف والتاء. "
المعجم: لسان العرب
مَعَكَهُ
ـ مَعَكَهُ في التُّرابِ: دَلَكَهُ، ـ مَعَكَ بالقِتالِ والخُصومَةِ: لَواهُ، ـ مَعَكَ دَيْنَهُ، ومَعَكَ به: مَطَلَهُ به، فهو مَعِكٌ ومِعْمَكُ، ومُماعِكٌ. ـ مَعِكُ: الأَلَدُّ، والأَحْمَقُ، مَعُكَ. ـ تَمَعَّكَ: تَمَرَّغَ. ومَعَّكْتُها تَمْعيكاً. ـ إبِلٌ مَعْكَى: كثيرةٌ. ـ وَقَعوا في مَعْكوكاءَ ومُعْكوكاءَ: في غُبارٍ وجَلَبَةٍ وشَرٍّ. ـ مُعْكوكَةُ الماءِ: كَثْرَتُه.
المعجم: القاموس المحيط
إِمَّعُ
ـ إِمَّعُ وإِمَّعَةُ وأَمَّعُ وأَمَعَةُ: الرجُلُ يتابعُ كُلَّ أحدٍ على رَأيِهِ لا يَثْبُتُ على شيءٍ، ومُتَّبعُ الناسِ إلى الطَّعامِ من غيرِ أن يُدْعَى، والمُحْقِبُ الناسِ دِينَه، والمُتَرَدِّدُ في غيرِ صَنْعَةٍ، ومَن يقولُ أنا معَ الناسِ، ولا يُقالُ: امرأةٌ إمَّعَةٌ، أو قد يُقالُ. ـ تَأمَّعَ واسْتَأمَعَ: صارَ إمَّعَةً.
المعجم: القاموس المحيط
التمع البرق وغيره
لمَع؛ برَق وأضاء.
المعجم: عربي عامة
التمع فلان الشّيء
اختلسه :-التمع الحقيقةَ.
المعجم: عربي عامة
التُمِعَ
التُمِعَ لونُه: تَغَيَّر. ويقال للرَّجُل إِذا فَزِع من شيءٍ أو غضَبٍ أَو حُزْنٍ فتغيَّرَ لذلك لونُه: التُمِع لونُه.
المعجم: المعجم الوسيط
الْتَمَعَ
الْتَمَعَ البرقُ وغيرُه: بَرَقَ وأَضاءَ. و الْتَمَعَ الشيءَ: اختلسه.