"نَشِفَ الماءُ: يَبس، ونَشِفَتْه الأَرضُ نَشْفاً، والاسم النَّشَف. ونَشَف الماءَ يَنْشِفُهنَشْفاً ونَشِفَه: أَخذه من غدير أَو غيره بخرقة أَو غيرها. ابن السكيت: النشْفُ مصدر نَشِفَ الحوضُ الماء ينشَفُهنَشْفاً. ونَشِفَ الثوبُ العَرَقَ، بالكسر، يَنْشَفهنشفاً: شربه،وتَنَشَّفه كذلك. وفي حديث طَلْق: أَنه، عليه السلام، قال لنا اكْسِروا بِيعتَكم وانْضَحُوا مكانها واتَّخِذوه مسجداً، قلنا: البلد بعيد والماء يَنْشَفُ؛ قال ابن الأَثير: أَصل النشْف دخول الماء في الأَرض والثوب؛ يقال: نَشِفت الأَرضُ الماء تنْشَفهنَشْفاً شربته. والنُّشافةُ: ما نَشِف من الماء. وأَرض نَشِفة بيِّنة النَّشَف، بالتحريك، إذا كانت تنْشَف الماءَ، وقيل ينْشَف ماؤها. ابن السكيت في باب فَعِلَ وهو الفصيح الذي لا يتكلم بغيره: ومن العرب من يفتح نَشَف الحوضَ من الماء يَنْشُفه ونَفَدَ الشيءُ يَنْفُدُ لا غير. ابن بزرج:، قالوا نَشِفت جَرَّتُك الماءَ ونَشَفتتنْشَفوتنْشُف. والنُّشْفةُ: الشيء القليل يَبْقى في الإناء مثل الجُرْعة؛ هذه عن أَبي حنيفة. وانتشَف الوسَخَ: أَذْهبه مَسْحاً ونحوه. والنَّشْفةُوالنِّشْفةُ: الحجر الذي يُتَدَلَّك به، سمي بذلك لانْتِشافه الوسخ في الحمّامات، والجمع نِشَفٌونِشافٌ، فأما النَّشَفُ فاسم الجمع وليس بجمع لأَن فَعْلَة وفِعْلة ليس مما يكسَّر على فَعَلَ، ونظيره فلْكةٌ وفلَك وحَلْقة وحَلَق؛ كله عن سيبويه. الليث: النَّشَف دُخول الماء في الأَرض، والنَّشَفُ حجارة على قدْر الأَفْهار ونحوها سود كأَنها محترقة تسمى نَشْفةًونَشَفاً، وهو الذي يُنَقَّى به الوسخ في الحمَّامات، سميت نَشْفةلتَنَشُّفِها الماء، وقيل: سميت نَشفة لانْتِشافِها الوسَخَ عن مواضعه. الأَصمعي: النَّشْف، بالتسكين، والنشَف، بالتحريك، حجارة الحَرَّة وهي سود كأَنها محترقة، الواحدة نَشْفة؛ قال ابن بري: ونظيره حَلْقة وحَلَق وفَلْكة وفلَك وحَمْأَة وحَمَأٌ وبكْرة وبَكَر لبَكْرة التي في لغة من أَسكن بكْرة ولزْبة ولَزَبَ؛ وقال أَبو عمرو: النَّشْفة الحجارة التي تُدلَك بها الأَقدام؛ قال الشاعر: طُوبى لمن كانت له هِرْشَفَّهْ ونَشْفَةٌ يملأ منها كَفَّهْ وقال الأُمويُّ: النِّشْفة، بكسر النون. وفي حديث عمار: أَتَى النبيَّ،صلى اللّه عليه وسلم، فرأَى به صُفرة فقال اغسلها، فذهبْتُ فأَخذْت نَشَفَةً لنا فدَلَكْت بها على تلك الصُّفرة حتى ذهبت؛ قال: النَّشفة،بالتحريك وقد تسكن، واحدة النَّشَف وهي حجارة سود كأَنها أُحْرقت بالنار وإذا تركت على رأْس الماء طفَت ولم تغُص فيه، وهي التي يُحَكُّ بها الوسخ عن اليد والرجل، ومنه حديث حذيفة: أَظلَّتكم الفِتن ترمي بالنَّشَف ثم التي تليها ترمي بالرَّضْف، يعني أَنَّ الأُّولى من الفِتَن لا تؤثِّر في أَديان الناس لخِفَّتِها، والتي بعدها كهيئة حجارة قد أُحميت بالنار فكانت رضْفاً، فهي أَبلغ في أَديانهم وأَثْلَم لأَبدانهم. والنَّشْفة: الصُّوفة التي يُنَشَّف بها الماء من الأَرض. الصحاح: والنَّشَّافة التي يُنَشَّف بها الماء: وفي الحديث: كان لرسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، نَشَّافةٌيُنشِّفُ بها غُسالة وجهه يعني مِنْدِيلاً يَمْسَحُ به وضُوءه. وفي حديث أَبي أَيوب: فقمت أَنا وأُم أَيوب بقَطِيفة ما لنا غيرُها نُنَشِّفُ بها الماء. والنُّشافة: الرَّغْوة، وهي الحُفالة. ابن سيده: النُّشْفةوالنُّشافة الرَّغْوة التي تعلو اللبن لبن الإبل والغنم إذا حُلب وهو الزَّبَد، وقال اللحياني: هو رَغْوة اللبن، ولم يَخُصَّ وقت الحلب. وانتشفالنُّشافة: أَخذها. وأَنشفَه: أَعطاه النُّشافة. ويقال للصبي: أَنْشِفْني أَي أعطني النُّشافة أَشربها. ونَشَّفَت الإبل أَي صارت لأَلبانها نُشافة. ويقال: انتشَف إذا شرب النشافة. حكى يعقوب: أَمست إبلكم تُنَشِّفُ وتُرَغِّي أَي لها نُشافة ورَغْوة من التنشيف والترغية. النضر: نَشَّفت الناقة تنشيفاً، وهي ناقة مُنَشِّف، وهو أَن تراها مرّة حافلاً ومرة ليس في ضرعها لبن، وإنما تفعل ذلك حين يدنو نِتاجها. والنُّشافةوالنُّشْفة: ما أَخذت بمغْرفة من القدْر وهو حارّ فتحسَّيْتَه. والنَّشْفُ: اللَّون؛ ويروى بيت أَبي كبير: وبَياضُ وجْهِك لم تَحُلْ أَسرارُه مِثْلُ الوَذِيلةِ، أَو كنَشْفِ الأَنْضُرِ وانتُشِفَ لونه: انتُقع؛ حكاه يعقوب، قال: والسين لغة. "
نَشَفَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَشَفَ، ونَشِفَ الثوبُ العَرَقَ: شَرِبَهُ، نَشَفَ الحَوْضُ الماءَ: شَرِبَهُ، كتَنَشَّفَهُ، ـ نَشَفَ الماءُ في الأرضِ: ذَهَبَ، والاسمُ: النَّشَفُ. ـ أرضٌ نَشِفَةٌ: تَنْشَفُ الماءَ. ـ نَشْفَةُ: خِرْقَةٌ يُنْشَفُ بها ماءُ المَطَرِ، وتُعْصَرُ في الأَوْعِيَةِ، ـ نُشْفَةُونِشْفَةُ: الشيءُ القليلُ يَبْقَى في الإِناءِ، وما أُخِذَ من القِدْرِ بِمِغْرَفَةٍ حارّاً فَحُسِيَد، ـ نَشْفةُونُشْفَةُونِشْفَةُونَشَفَةُ: النَّسْفَةُ، ج: نَشْفٌونِشْفٌونِشَفٌونُشَفٌونِشَافٌ. ـ نُشَافَةُ: الرَّغْوَةُ تَعْلُو اللَّبنَ إذا حُلِبَ، كالنُّشْفَةِ، ـ انْتَشَفَ: شَرِبَها. ـ أنْشِفْنِيإنْشَافاً: إسْقِنيها. ـ نَشوفُ: ناقةٌ تَدُرُّ قَبْلَ نِتَاجِهَا، ثم تَذْهَبُ دِرَّتُها. ـ نَشَّافُ: مَن يأخُذُ حَرْفَ الجَرْدَقَةِ، فَيَغْمِسُهُ في رأسِ القِدْرِ، ويأكُلهُ دونَ أصحابهِ، ـ نَشَّافَةُ: مِنْديلٌ يُتَمَسَّحُ به. ـ ناقةٌ مِنْشَافٌ: إذا كانتْ تُرَى مَرَّةً حافِلاً ومَرَّةً ما في ضَرْعِها لَبَنٌ. ـ نَشَفَ: ذَهَبَ وهَلَكَ. ـ أنْشَفَتِ الناقةُ: ولَدَتْ ذَكَراً بعد أُنْثَى. ـ نَشَّفَ الماءَ تَنْشِيفاً: أخَذَهُ بِخِرْقَةٍ ونحوِها. ـ انْتُشِفَ لَونُهُ، للمفعولِ: تَغَيَّرَ.
النَّشَّافَةُ : المِنْشَفَة. و النَّشَّافَةُ واحدة النَّشَّاف.
النَّشْفَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّشْفَةُ : خِرقةٌ يُنشف بها ماءُ المطرِ ونحوِه وتُعْصَر في الأَوعية.
النُّشَافَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
النُّشَافَةُ : الرَّغوةُ تعلو اللبن. و النُّشَافَةُ ما نشَفَ من الماءِ ونحوه.
النُّشْفَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
النُّشْفَةُ : الشيء القليل يبقى في الإِناء. و النُّشْفَةُ ما أُخِذَ بِمِغْرَفَةٍ من القِدر وهو حارٌّ فَحُسِيَ. و النُّشْفَةُ الرّغْوَةُ تعلو اللَّبَنَ.
نَشَّفَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
نَشَّفَتِ الحَلُوبُ: رُئيَتْ مَّرةً حافلاً ومرَّةً ليس بضَرْعِها شيءٌ. و نَشَّفَتِ اللَّبَنُ ونحوُه: صارت له نُشَافة. و نَشَّفَتِ الشيءَ: جَفَّفَه. و نَشَّفَتِ الماءَ: أَخذه بخرقةٍ ونحوها.
إنتشف - انتشافا 1- إنتشف : شرب «النشافة»، وهي الرغوة التي تعلو الحليب. 2- إنتشف المال أو نحوه : أزاله. 3- إنتشف الوسخ أو نحوه : مسحه وأزاله. :
أَنشَف(المعجم الرائد)
أنشف - إنشافا 1- أنشفت الدابة : ولدت ذكرا بعد أنثى. 2- أنشفه : سقاه «النشافة»، وهي الرغوة التي تعلو الحليب.
نَشفة(المعجم الرائد)
نشفة - ج، نشف 1- نشفة : شيء قليل يبقى في الإناء. 2- نشفة : ما أخذ من القدر بمغرفة وهو حار فشرب شيئا بعد شيء. 3- نشفة : رغوة تعلو اللبن حين يحلب. 4- نشفة : حجر ذو ثقوب وشقوق ينقى به الوسخ عن اليد والرجل في الحمامات.
نشَف(المعجم الرائد)
نشف - ينشف ، نشفاونشفا 1- نشف الثوب العرق، أو الحوض الماء : شربه. 2- نشف الماء في الأرض : ذهب. 3- نشفت البئر : انقطع ماؤها. 4- نشف الثوب : جف.