وصف و معنى و تعريف كلمة ولنهاء:


ولنهاء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح ولنهاء في معاجم اللغة العربية:



ولنهاء

جذر [هاء]

  1. ولِّني مقاتلَك:
    • حوِّل وجْهَك إِليّ.
  2. أَوأَلَ : (فعل)
    • أَوْأَلَتِ الماشيةُ في الكلإِ : أَثَّرت فيه بأبوالها وأَبعارها
    • أَوْأَلَتِ المكانُ : صارَ ذا وَأْلةٍ
    • أَوْأَلَتِ الماشيةُ المكان : صَيَّرَتْه ذا وَأْلَةٍ
  3. تَوَلّ : (اسم)
    • مصدر تَوَلَّى
    • اِتَّفَقُوا عَلَى تَولِّيهِ حُكْمَ البِلادِ : تَقَلُّدِهِ
    • أظْهَرَ بِغَضَبِهِ تَوَلِّيَهُ عَنْهُ: إعْرَاضَهُ عَنْهُ
    • التَّوَلِّي عَنِ الجَمَاعَةِ : الإِدْبَارُ
    • أرَادَ تَوَلِّيَهُ : اِتِّخَاذَهُ وَلِيّاً
  4. أَنْوَال : (اسم)
    • أَنْوَال : جمع نَّوَالُ


  5. أَنْوَال : (اسم)
    • أَنْوَال : جمع نَول
  6. أَنْوال : (اسم)
    • أَنْوال : جمع نالُ
  7. بالول : (اسم)
    • البَالُولُ : الماء
  8. وَلَى : (فعل)
    • ولَى يلِي ، لِ / لِهْ ، وَلْيًا ، فهو والٍ ، والمفعول مَوْلِيّ
    • ولَى فلانًا :دنا منه وقرُب، كُلْ مِمَّا يَلِيكَ(حديث): ممّا يقاربك،
    • كما يلي: كما يَتْبع
    • وَلاَهُ فِي الْمَوْكِبِ : تَبِعَهُ مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ، قَرُبَ مِنْهُ
    • وَلَى عَنِّي : اِبْتَعَدَ
  9. وَلا : (فعل)
    • وَلى (يلِيه) وَلْيًا
    • وَلاَهُ : دَنَا منه وقَرُبَ
  10. الاَّ : (حرف/اداة)


    • حرف مركّب من إن الشرطيّة ولا النافية : والذين ظلموا منهم
  11. أَتَلَّ : (فعل)
    • أَتَلَّ الماءَ ونحوَه: تَلَّهُ
  12. أَلا : (فعل)
    • ألا / ألا في يَألُو ، اؤلُ ، ألْوًا ، فهو آلٍ ، والمفعول مألوّ فيه
    • ألا:اجتهد
    • ألا: فَتَر وضَعُفَ
    • أَلاَ الطَّالِبُ : قَصَّرَ، فَتَرَ، أَبْطَأَ، تَوَانَى. لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالا: لا يقصّرون في إفساد دينكم ومضرّتكم
    • ألا الشيء أَلْوًا: استطاعه
    • ألا فلانًا الشيءَ: أعد إياه
    • أَلاَهُ مَا يَسْتَحِقُّهُ: أَعْطَاهُ إِيَّاهُ
    • أَلاَ عَمَلَهُ: تَرَكَهُ
  13. توَلّي : (اسم)
    • مصدر تَوَلَّى
    • اِتَّفَقُوا عَلَى تَولِّيهِ حُكْمَ البِلادِ : تَقَلُّدِهِ
    • أظْهَرَ بِغَضَبِهِ تَوَلِّيَهُ عَنْهُ: إعْرَاضَهُ عَنْهُ
    • التَّوَلِّي عَنِ الجَمَاعَةِ : الإِدْبَارُ
    • أرَادَ تَوَلِّيَهُ : اِتِّخَاذَهُ وَلِيّاً
  14. تولّي : (اسم)
    • تولّي : مصدر تَوَلَّى
  15. مَوْل : (اسم)
    • مَوْل : مصدر مالَ
  16. مُوْل : (اسم)


    • مُوْل : جمع مُوْلَةُ
  17. مُولٍ : (اسم)
    • مُولٍ : فاعل من أَولَى
  18. مُولٍّ : (اسم)
    • مُولٍّ : فاعل من وَلَّى
  19. موَّلَ : (فعل)
    • موَّلَ يموِّل ، تمويلاً ، فهو مُمَوِّل ، والمفعول مُمَوَّل
    • موَّل المشروعَ: أمدّه بمال، قدّم له ما يحتاج إليه من مالٍ
  20. مول : (اسم)
    • مركز تجاريّ، مجمّع شراء ضخم
  21. وَليَ : (فعل)
    • ولِيَ / ولِيَ على يَلِي ، لِ / لِهْ ، وِلايةً ووَلايةً ، فهو والٍ ، والمفعول مَوْليّ
    • ولِي البلدَ: حكمه وتسلَّط عليه
    • ولِي فلانًا: أحبَّه
    • ولِي الشّيءَ/ ولِي على الشّيء: مَلَك أمرَه وقام به
    • ولِي فلانًا/ ولِي على فلان: نَصَره
  22. وَليَ : (فعل)


    • ولِيَ يَلِي ، لِ / لِهْ ، وَلْيًا ، فهو والٍ ، والمفعول مَوْلِيّ
    • ولِي فلانًا : وَلاَهُ، دنا منه، قَرُب
    • ولِي فلانًا : تَبعه مباشرة، أو من غير فَصْل
  23. وُليَ : (فعل)
    • وُلِيَتِ الأَرضُ: مُطِرت بالوَليِّ
  24. واءَلَ : (فعل)
    • وَاءَلَ مُواءلَةً، ووِئالاً
    • وَاءَلَ فلانٌ : لجأَ وخَلَصَ
    • وَاءَلَ إلى المكان : بادَرَ
    • وَاءَلَ من الشيء : طلبَ النَّجاةَ منه
    • وَاءَلَ الطائرُ: لاوَذَ بشيءٍ مخافَةَ الصَّقر
  25. وأَلَ : (فعل)
    • وَأَلَ (يَئِل) وَأْلاً، وَوُءُولا
    • وَأَلَ إِلَيْهِ : لَجَأَ
    • وَأَلَ إِلَى اللهِ : رَجَعَ
    • وَأَلَ إِلَى الْمَكَانِ : بَادَرَ إِلَيْهِ، أَسْرَعَ
,
  1. تولن (المعجم الرائد)
    • تولن - تولنا
      1-صاح بصوت مرتفع عند المصيبة
  2. ولن (المعجم لسان العرب)


    • "التهذيب في أَثناء ترجمة نول:، قال ابن الأَعرابي التَّوَلُّنُ رَفْعُ الصِّياح عند المصائب، نعوذ بمعافاة الله من عقوبته.
      "
  3. التَّوَلُّنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التَّوَلُّنُ: رَفْعُ الصوتِ بالصِياحِ عند المَصائِبِ.


معنى ولنهاء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَاءَ** \- [هـ ي أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هِئْتُ**،** أَهِيءُ**،** أَهَاءُ**، مص. هَيْئَةٌ. 1. "هَاءَ الرَّجُلُ" : صَارَ حَسَنَ الْهَيْـَئِة. 2. "هَاءَ لِلأَمْرِ" : تَأَهَّبَ لَهُ. 3. "هَاءَ إِلَيْهِ" : اِشْتَاقَ.


معجم الغني
**هَاءَ** \- [هـ و أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هُؤْتُ**،** أَهُوءُ**،** هُؤْ**، مص. هَوْءٌ. 1. "هَاءَ بِوَلَدِهِ" : فَرِحَ بِهِ. 2. "هَاءَ بِنَفْسِهِ إِلَى الْمَعَالِي" : رَفَعَهَا، سَمَا بِهَا. 3. "هَاءَ بِهِ خَيْراً أَوْ شَرّاً، أَوْ هَاءهُ خَيْراً أَوْ شَرّاً" : اِتَّهَمَهُ بِهِ، ظَنَّهُ. 4. "هَاءَ بِصَاحِبِهِ عَنِ الْفَسَادِ" : نَزَّهَهُ عَنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنهاء [مفرد]: مصدر أنهى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
التهاء [مفرد]: مصدر التهى بـ/ التهى عن.
المعجم الوسيط
الحرفُ السادس والعشرون من حروف الهجاء، وهو مهموس رخوٌ، ومخرجه من أقصى الحلق.والهاءُ المفردة على ثلاثة أوجه:( 1 ) تكون ضميراً للغائب، وتستعمل في موضعَي النَّصب والجرِّ مثل قوله تعالى: {قالَ لهُ صاحبه وهو يُحاورهُ}.( 2 ) وحرفاً للغَيْبة، وهي الهاء في نحو: إيَّاهُ.( 3 ) وللسَّكت، وهي اللاَّحقة لبيانِ حركةِ بناءٍ في آخر الكلمة، مثل: ماهِيَه، وهَا هُناه، ووازيداه. وأصلها أن يوقف عليها، وربّما وصلت بِنِيَّة الوقف.
المعجم الوسيط
بفلان ـُ هَوْءاً: فرِح. وـ بنفسه إلى المعالي: رَفَعَها وسما. ويقال: هاء بفلان عن كذا: رفعه أو نزَّهه عنه. وـ بفلان خيراً أو شرًّا، أو فلاناً بخير أو شرّ: اتَّهمه به.( هَوِئَ ) إليه ـَ هَوَأ: هَمّ. فهو هَوِئ.( هَاوَأ ) فلاناً: فاخره.( هَاءَ ): كلمة بمعنى التلبية. ( مبنية على الفتح ) تنادي فلاناً فيقول لك: هَاء: أي لَبَّيْك.( الهَوْء ): الهِمّة. وـ الرَّأي الصائب الماضي. يقال: إنه لذو هَوْء. وـ الظَّنّ. يقال: وقع في هوئي كذا.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ ( يَهَاء ) هَيْئَة: صار حسن الهَيئة. وـ للأمر: تَأهَّب له. وـ إليه هِيئة: اشتاق.( هَايَأه ) في الأمر، وعليه: وافقه.( هَيَّأ ) فلانٌ الأمرَ تَهيئة، وتَهْييئاً: أصلحه. وـ يسَّره. وفي التنزيل العزيز: {وهَيِّئْ لنا مِنْ أمرِنا رَشَداً}. وـ الشيءَ: أعدَّه وكيّفه لتحقيق غرض خاصّ. يقال: هَيّأ المصنع لبدء الإنتاج، وهَيّأ الطعام.( تَهَايَأ ) القومُ على الأمر: توافقوا وتمالئوا.( تَهَيَّأ ) للأمر: تأهَّب له وأعدّ نفسه لمزاولته. ( مبالغة في هاء ).( المُهَايَأة ): الأمر المتهايأ عليه.( الهَِيْء ): الدعاء إلى الطَّعام والشراب.( الهَيْئَة ): الحال التي يكون عليها الشيء محسوسة كانت أو معقولة. وفي التنزيل العزيز: {وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذني}. وـ الشّارة. وـ الجماعة من الناس يعهد إليها بعمل خاصّ. يقال: هيئة الأمم المتّحدة، وهيئة مجلس الإدارة، وجاء المجلس بكامل هيئته. ( ج ) هَيْئَات. ( مو ).و( عِلْم الهَيْئَة ): علم الفلك، وهو علم يبحث عن أحوال الأجرام السماوية وعلاقة بعضها ببعض، وما لها من تأثير في الأرض.( الهَيِئ ): الحسن الهَيئة.( الهَيِّئ ): الهَيِئ.
مختار الصحاح
حرف من حروف المعجم و هي من حروف الزيادات . و ها حرف تنبيه و تقول هأنتم هؤلاء وتجمع بين التنبيهين للتوكيد و كذا ألا يا هؤلاء . و هو غير مفارق لآي تقول يأيها الرجل . و الهاء قد تكون كناية عن الغائب و الغائبة تقول ضربه ضربها . و ( ها ) مقصور للتقريب يقال أين أنت ؟ فتقول هأنذا و المرأة تقول هأنذه . و يقال أين فلان ؟ فتقول إن كان قريباً : ها هو ذا و إن كان بعيداً ها هو ذاك . و للمرأة إن كانت قريبة : ها هي ذه و إن كانت بعيدة ها هي تلك . و الهاء تزاد في كلام العرب على سبعة أضرب : للفرق بين الفاعل و الفاعلة نحو ضارب و ضاربة و كريم . و للفرق بين المذكر و المؤنث في الجنس نحو امرئ و امرأة و للفرق بين الواحد و الجمع نحو بقرة و تمرة و بقر و تمر و لتأنيث اللفظ مع انتفاء حقيقة التأنيث نحو قرية و غرفة و للمبالغة : إما مدحاً نحو علامة و نسابة أو ذما نحو هلباجة و بقاقة : فما كان مدحاً فتأنيثة بقصد تانيث الغاية و النهاية و الداهية . و ما كان ذماً فتأنيثه بقصد تأنيث البهيمة
قلت : الهلباجة الأحمق و البقاقة الكثير الكلام . و منه ما يستوي فيه الذكر و المؤنث نحو رجل ملولة و امرأة ملولة . و للواحد من الجنس يقع على الذكر و الأنثى كبطة و حية . و السابع تدخل في الجمع لثلاثة أوجه : للنسب كالمهالبة و للعجمة كالموازجة و الجوارية و للعوض من حرف محذوف كالعبادلة و هم عبد الله بن عباس و عبد الله بن عمر و عبد الله بن الزبير قلت ك فسر رحمه الله العبادلة في مادة ع ب د بخلاف هذا
الرائد
* هاء يهوء: هوءا. (هوأ) 1-بنفسه إلى المعالي: رفعها. 2-ه بخير أو شر، أو به خيرا أو شرا: ظنه أو اتهمه به. 3-به: فرح.
الرائد
* هاء يهيىء ويهاء: هيئة. (هيأ) للأمر: استعد له.
الرائد
* هاء يهاء: هيئة. (هيأ) إليه: اشتاق.
الرائد
* هاء يهيء ويهاء: هيئة وهياءة. (هيأ) صار حسن الهيئة.
الرائد
* هاء. 1-كلمة تلبية مبنية على الفتح بمعنى «لبيك». 2-«هاء يا رجل»: خذ؛ وتصرف كما يلي: «هاء، هاؤما، هاؤم، هاء، هاؤما، هاؤن». ويقال: «هاك، هاكما، هاكم، هاك، هاكما، هاكن».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: