"الهَدَرُ: ما يَبْطُلُ من دَمٍ وغيره. هَدَرَيَهْدِرُ، بالكسر،ويَهْدُر، بالضم، هَدْراًوهَدَراً، بفتح الدال، أَي بطل. وهَدَرْتُهوأَهْدَرْتُه أَنا إِهْداراًوأَهْدَرَه السُّلْطانُ: أَبطله وأَباحه. ودماؤهم هَدَرٌ بينهم أَي مُهْتَدَرَةٌ* قوله « أي مهتدرة» عبارة القاموس مهدرة مبنياً للمفعول محذوف المثناة الفوقية. وتَهادَرَ القوم: أَهْدَرُوا دماءهم. وذَهَبَ دَمُ فلان هَدْراًوهَدَراً، بالتحريك، أَي باطلاً ليس فيه قَوَدٌ ولا عَقْلٌ ولم يُدْرَكْ بثأْره. وفي الحديث: أَن رجلاً عَضَّ يَدَ آخرَ فنَدَرَ سِنُّه فأَهْدَرَه أَي أَبطله. وفي الحديث: من اطَّلَع في دار بغير إِذن فقد هَدَرَتْ عينُه أَي إِنْ فَقَؤُوها ذهبت باطلةً لا قصاص فيها ولا دية. وضَرَبَهُ فهَدَر سَحْرَه أَي أَسْقَطَه، وفي الصحاح: ضَرَبَهُ فهَدَرَتْ رِئَتُه تَهْدِرهُدُوراً أَي سقطت. والهَدْرُوالهادِرُ: الساقط؛ الأُولى عن كراع. وبنو فلان هَدَرَةٌوهِدَرَةٌوهُدَرَةٌ: ساقطون ليسوا بشيء؛ قال ابن سيده: والفتح أَقيس لأَنه جمع هادِرٍ فهو مثل كافر وكَفَرَةٍ، وأَما هِدَرَةٌ فلا يُكَسَّرُ عليه فاعل من الصحيح ولا المعتل، إِلا أَنه قد يكون من أَبنية الجموع، وأَما هُدَرَةٌ فلا يوافق ما، قاله النحويون لأَن هذا بناء من الجمع لا يكون إِلا للمعتل دون الصحيح نحو غُزاة وقُضاة، اللهمّ إِلا أَن يكون اسماً للجمع، والذي روى هُدَرَةً، بالضم، إِنما هو ابن الأَعرابي وقد أُنْكِرَ ذلك عليه. ورجل هُدَرَةٌ، مثال هُمَزة، أَي ساقط؛ قال الحُصَين بن بكير الرَّبَعِيُّ: إِني إِذا حارَ الجَبانُ الهُدَرَه،رَكِبْتُ من قَصْدِ السَّبِيلِ مَنْجَرَه والمَنْجَر: الطريق المستقيم. قال: وهو بالدال هنا أَجود منه بالذال المعجمة، وهي رواية أَبي سعيد. قال ابن سيده: وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث؛ قال الأَزهري: هذا الحرف رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي بفتح الهاء وهُدَرَة بضم الهاء وبُدَرَة، قال: وقال بعضهم واحد الهِدَرَةِهِدْرٌ مثل قِرْدٍ وقِرَدَةٍ، وأَنشد بيت الحصين بن بكير؛ وقال أَبو صخر الهذلي: إِذا اسْتَوْسَنَتْ واسْتُثْقِلَ الهَدَفُ الهِدْرُ وقال الباهلي في وقول العجاج: وهَدَرَ الجَدُّ من الناسِ الهَدَرْفَهَدَرَ ههنا معناه أَهْدَر، أَي الجَدُّ أَسقط من لا خير فيه من الناس. والهَدَرُ: الذين لا خير فيهم. وهَدَرَ البعيرُ يَهْدِرُهَدْراًوهَدِيراًوهُدُوراً: صَوَّتَ في غير شِقْشِقَةٍ، وكذلك الحمام يَهْدِرُ، والجَرَّةُ تَهْدِرُهَدِيراًوتَهْداراً؛ قال الأَخطل يصف خمراً: كُمَّتْ ثلاثَةَ أَحوال بِطِينَتِها،حتى إِذا صَرَّحَتْ من بعدِ تَهْدارِ وجَرَّةٌ هَدُورٌ، بغير هاء؛
قال: دَلَفْتُ لهم بباطِيَةٍ هَدُور الجوهري: هَدَرَ البعيرُ هدِيراً أَي رَدَّدَ صوته في حَنْجَرَتِه. وفي الحديث: هَدَرْتَ فأَطْنَبْتَ؛ الهَدِيرُ: تَرَدُّدُ صوت البعير في حنجرته، وإِبل هَوادِرُ، وكذلك هَدَّرَتَهْدِيراً. وفي المثل: كالمُهَدِّرِ في العُنَّةِ؛ يُضْرَبُ مَثَلاً للرجل يصيح ويُجَلِّبُ وليس وراء ذلك شيء كالبعير الذي يحبس في الحظيرة ويمنع من الضِّرابِ، وهو يُهَدِّرُ؛ قال الوليد بن عقبة يخاطب معاوية: قَطَعْتَ الدَّهْرَ كالسَّدِمِ المُعَنَّى،تُهَدِّرُ في دِمَشْقَ فما تَرِيمُ وجَرَّة النبيذ تَهْدِرُ، وهَدَرَ الطائر وهَدَلَ يَهْدِرُ ويَهْدِلُ هَدِيراً وهَدِيلاً. الأَصمعي: هَدَرَ الغلام وهدَلَ إِذا صوّت. قال أَبو السَّمَيْدَعِ: هَدَرَ الغلام إِذا أَراغَ الكلامَ وهو صغير. وجَوْفٌ أَهْدَرُ أَي منتفخ. وهَدَرَ العَرْفَجُ أَي عَظُمَ نباتُه. والهادِرُ: اللبنُ الذي خَثُرَ أَعلاه ورَقَّ أَسفله، وذلك بعد الحُزُور. وهَدَرَ العُشْبُ هَدِيراً: كَثُرَ وتَمَّ. وقال أَبو حنيفة: الهادِرُ من العشب الكثيرُ،وقيل: هو الذي لا شيء أَطول منه، وقد هَدَرَيَهْدِرُهُدُوراً. وأَرض هادِرَة: كثيرة العشب متناهية. ابن شميل: يقال للبَقْلِ قد هَدَر إِذا بلغ إِناه في الطُّول والعِظَمِ، وكذلك قد هَدَرَت الأَرضُ هَدِيراً إِذا انتهى بقلها طولاً. والهَدَّارُ: موضع أَو واد، وفي حديث مُسَيْلِمة ذكر الهَدَّار، هو بفتح الهاء وتشديد الدال، ناحية باليمامة كان بها مولد مسيلمة. وقوله في الحديث: لا تتزوّجنَّ هَيْدَرَةً أَي عجوزاً أَدبرت شهوتها وحَرارَتُها،وقيل: هو بالذال المعجمة من الهَذْر، وهو الكلام الكثير، والياء زائدة. وأَبو الهَدَّار: اسم شاعر؛ عن ابن الأَعرابي؛
ـ هَدَرُ: ما يَبْطُلُ من دَمٍ وغيرِهِ، هَدَرَيَهْدِرُويَهْدُرُهَدْراًوهَدَراًوهَدرتُهُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وأهْدَرْتُه. فَعَلَ وأفْعَلَ بِمعنًى. ـ دِماؤُهُم هَدَرٌ: مُهْدَرَةٌ. ـ تَهادَرُوا: أهْدَرُوا دِماءَهُم. ـ هادِرُ: اللَّبَنُ خَثُرَ أعلاه، وأسفلُه رقيقٌ. وذلك بعدَ الحُزُورِ. ـ هَدْرُوهادِرُ: الساقِطُ. ـ هُم هَدَرَةٌوهِدَرَةٌوهُدَرَةٌ: ساقِطونَ لَيْسوا بشيءٍ، وكذا الواحِدُ والأُنْثَى. ـ هَدَرَ البعيرُ يَهْدِرُهَدْراًوهَدِيراًوهَدَّرَ: صَوَّتَ في غيرِ شِقْشِقَةٍ. ـ في المَثَلِ ‘‘كالمُهَدِّرِ في العُنَّةِ’‘: مَثَلٌ يُضْرَبُ لِمَنْ يَصيحُ ويُجَلِّبُ، ولا يُنَفِّذ قولَهُ ولا فِعْلَهُ، كالبَعيرِ يُحْبَسُ في العُنَّةِ، أي الحَظيرة، مَمْنوعاُ من الضِرابِ، وهو يُهَدِّرُ. ـ هَدَرَ الحَمامُ يَهْدِرُهَدْراًوتَهْدَاراً: صَوّتَ، ـ هَدَرَ الشَّرابُ: غَلاَ، ـ هَدَرَ النَّخْلُ: انْشَقَّ كافُورُهُ، ـ هَدَرَ العُشْبُ هُدُوراًوهَديراً: طالَ جِدًّا، وكثُرَ، وتَمَّ. ـ أرضٌ هادِرَةٌ: كثيرةُ العُشْبِ، مُتناهِيَةٌ. ـ هَدَارُ: موضع، أو وادٍ باليمامةِ، وُلِدَ به مُسَيْلِمَةُ الكذَّابُ. ـ أبو الهَدَّارِ: شاعِرٌ. ـ نُعَيمُ بنُ هَدَّارٍ أو هَبَّارٍ أو هَمَّارٍ، والمُنْكَدِرُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ الهُدَيرِ: صَحابيانِ. ـ هَدراءُ: ماءَةٌ بِنَجْدٍ لبني عُقَيْلٍ وبَني الوَحيد. ـ رجلٌ هِدْرٌ: ثقيلٌ. ـ أهْدَرُ: مُنْتَفِخٌ. ـ ضَرَبَهُ فَهَدَرَتْ رِئَتُه، تَهْدِرُهُدُوراً: سَقَطَتْ. ـ مَهْدَرَةُ: ما صَغُرَ من الثَّنايا. ـ اهْدَوْدَرَ المَطَرُ: انصَبَّ وانْهَمَرَ.
هدر - يهدرويهدر ، هدراوهدرا 1- هدر الدم أو غيره : بطل، صار مباحا. 2- هدر الدم أو غيره : أبطله.
بهدر(المعجم لسان العرب)
"أَبو عدنان، قال: البُهْدُرِيُّ والبُحْدُرِيُّ المُقَرْقَمُ الذي لا يَشِبُّ. "
معنى ولهدير في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر اسم علم مذكر عربي معناه رفع الصوت وترداده. يطلق على هذا صوت الحمام، وغليان الشراب في الوعاء، الرعد، صوت البعير المنبعث من حنجرته. واسم الفاعل منه هادر، والمبالغة هدّار. اصل اسم هَدير: عربي