وأَنشد: لَفْتاً وتَهْزِيعاً سَواءَ اللَّفْتِ أَي سَويَّ اللَّفتِ، ورجل مِهْزَعٌ وأَسدٌ مِهْزَعٌ من ذلك. وهَزَّعْتُ الشيءَ: فَرَّقْتُهُ. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: إِياكم وتَهْزِيعَ الأَخْلاقِ وتَصَرُّفَها من قولهم هَزَّعْتُ الشيءَ تَهْزِيعاً كَسَّرْتُه وفَرَّقْتُه. والهَزِيعُ: صَدْرٌ من الليل. وفي الحديث: حتى مَضَى هَزِيعٌ من الليل أَي طائِفةٌ منه نحو ثلثه وربعه، والجمع هُزُعٌ. ومضى هَزِيعٌ من الليل كقولك مضى جَرْسٌ وَجَوْشٌ وهَدِيءٌ كله بمعنى واحد. والتَّهَزُّعُ: شِبْه العُبُوس والتَّنَكُّر. يقال: تَهَزَّعَ فلان لفلان، واشْتِقاقُه من هَزيعِ الليل، وتلك ساعةٌ وحْشِيَّةٌ. والهَزَعُوالتَّهَزُّع: الاضْطِرابُ. تَهَزَّعَ الرُّمْحُ: اضْطَرَبَ واهْتَزَّ. واهْتِزاعُ القَناةِ والسَّيْفِ: اهْتِزازُهما إِذا هُزَّا. وتَهَزَّعَتِ المرأَةُ: اضْطَرَبَتْ في مَشْيَتِها؛
قال: إِذا مَشَتْ سالَتْ، ولم تَقَرْصَعِ،هَزَّ القَناةِ لَدْنةِ التَّهَزُّعِ قَرْصَعَتْ في مَشْيَتِها إِذا قَرْمَطَتْ خُطاها. ومَرَّ يَهْزَعُويَهْتَزِعُ أَي يَتَنَفَّضُ. وسيف مُهْتَزِعٌ: جيِّدُ الاهْتِزازِ إِذا هُزَّ؛
وأَنشد الأَصمعي لأَبي محمد الفَقْعَسي: إِنَّا إِذا قَلَّتْ طخَارِيرُ القَزَعْ،وصَدَرَ الشَّارِبُ منها عن جُرَعْ،نَفْحَلُها البِيضَ القَلِيلاتِ الطَّبَعْ،من كلِّ عَرَّاصٍ، إِذا هُزَّ اهْتَزَعْ مِثْلِ قُدامَى النَّسْرِ، ما مَسَّ بَضَعْ أَراد بالعَرَّاصِ السيفَ البَرَّاقَ المضطَرِبَ. واهْتَزَعَ: اضْطَرَبَ. ومَرَّ فلان يَهْزَعُ أَي يُسْرِع مثل يَمْزَع. وهَزَعَواهْتَزَعَوتَهَزَّعَ، كله: بمعنى أَسْرَعَ. وفرس مُهْتَزِعٌ: سرِيعُ العَدْوِ. وهَزَعَ الفرسُ يَهْزَعُ: أَسْرَعَ، وكذلك الناقة. وهَزَعَ الظَّبْيُ يَهْزَعُهَزْعاً: عَدا عَدْواً شَدِيداً. ومَرَّ فلان يَهْزَعُ ويَقْزَعُ أَي يَعْرُجُ، وهو أَيضاً أن يَعْدُوَ عَدْواً شديداً؛ قال رؤبة يصف الثور والكلاب: وإِن دَنَتْ من أَرْضِه تَهَزَّعا أَراد أَن الكِلابَ إِذا دنت من قَوائِمِ الثور تَهَزَّعَ أَي أَسْرَعَ في عَدْوِه. والأَهْزَعُ من السِّهامِ: الذي يبقى في الكِنانة وحده، وهو أَرْدَؤُها، ويقال له سهم هِزاعٌ، وقيل: الأَهْزَعُ خير السِّهامِ وأَفضلُها تَدَّخِرُه لشَديدة، وقيل: هو آخر ما يَبْقَى من السهام في الكنانة، جيِّداً كان أَو رديئاً، وقيل: إِنما يتكلم به في النفي فيقال: ما في جَفِيرِه أَهْزَعُ، وما في كنانته أَهْزَعُ؛ وقد يأْتي به الشاعر في غير النفي للضرورة،فإِنَّ النَّمِر ابنَ تَوْلَبٍ أَتى به مع غير الجَحْد فقال: فأَرْسلَ سَهْماً له أَهْزَعا،فَشَكَّ نواهِقَه والفَم؟
قال ابن بري: وقد جاءَ أَيضاً لغير النمر؛ قال رَيَّانُ بن حُوَيْصٍ: كَبِرْتُ ورَقَّ العَظْمُ مِني، كأَنَّما رَمَى الدَّهْرُ مِني كلَّ عِرْقٍ بأَهْزَعا وربما قيل: رُمِيتُ بأَهْزَعَ؛ قال العجاج: لا تَكُ كالرامِي بغيرِ أَهْزَعا يعني كمن ليس في كِنانته أَهْزَعُ ولا غيره، وهو الذي يتكلف الرَّمْيَ ولا سَهْمَ معه. ويقال: ما في الجَعْبَةِ إِلاَّ سَهْمٌ هِزاعٌ أَي وحده؛
وأَنشد: وبَقِيتُ بعْدَهُمُ كَسَهْمِ هِزاعِ وما بَقِيَ في سَنامِ بَعِيرِك أَهْزَعُ أَي بَقِيَّةُ شَحْمٍ. وقولهم: ما في الدارِ أَهْزَعُ أَي ما فيها أَحَدٌ. وظَلَّ يَهْزَعُ في الحشِيشِ أَي يَرْعى. وهُزَيْعٌومِهْزَعٌ: اسْمانِ. والمِهْزَعُ: المِدَقُّ؛ وقال يصف أَسداً:كأَنَّهُمُ يَخْشَوْن مِنْكَ مُدَرَّباً،بحَلْيَةَ، مَشْبُوحَ الذِّراعَيْنِ، مِهْزَعا"
هَزيعٌ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هَزيعٌ من الليلِ: طائفةٌ، أو نحوُ ثُلُثِه أو رُبُعِه، والأحْمَقُ. ـ هُزَعٌوهَزَّاعٌومِهْزَعٌ: الأسَدُ يُكْثِرُ كسْرَ الفَرائِسِ. ـ هزَّعَهُتَهْزِيعاً: كسَرَه، فانْهَزَعَ. ـ مِهْزَعٌ: مَن يَهْزَعُ كلَّ شجرةٍ، أي: يَكْسِرُها، والمِدَقُّ. ـ اهْتَزَعَ: أسْرَعَ، ـ اهْتَزَعَ السيفُ ونحوهُ: اهْتَزَّ. ـ هَيْزَعَةُ: الخَوْفُ، والجَلَبَةُ في القِتالِ. ـ هَزَعَ: أسْرَعَ. ـ ما في الجَعْبَة إلاَّ سَهْمٌ هِزاعٌ: وحْدَهُ. ـ أَهْزَعُ: آخِرُ سَهْمٍ في الكِنَانَةِ، رَديئاً كان أم جَيِّداً، أو هو أفْضَلُ سِهامِها لأَنه يُدَّخَرُ لِشَدِيدَةٍ، أو هو أرْدَؤُها، ـ ما في الدارِ أهْزَعُ، مَمْنوعاً: أحدٌ. ـ تَهَزَّعَ: تَعَبَّسَ، ـ تَهَزَّعَ له: تَنَكَّرَ، ـ تَهَزَّعَتِ المرأةُ في مِشْيَتِها: اضْطَرَبَتْ، ـ تَهَزَّعَتِ الإِبِلُ: اهْتَزَّتْ. ـ وسَمَّوْا: هُزَيْعاًومِهْزَعاً.
المِهْزَعُ : من يَهْزَعُ كلَّ شجرة: يَكسِرُها. و المِهْزَعُ المِدَقُّ.
الهَزِيعُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَزِيعُ من اللَّيل: نحو الثُّلث أَو الرُّبع الأَوَّل منه. و الهَزِيعُ الأَحمقُ. والجمع : هُزُعٌ.
هَزيع(المعجم اللغة العربية المعاصر)
هَزيع :- جمع هُزُع: 1 - جزء من الليل، قيل ساعة منه أو نحو ثلثه أو ربعه أو نصفه :-قضى هَزِيعًا من اللَّيل في تلاوة القرآن، - نام في الهزيع الأخير. 2 - أحمقُ.