بَلْهَسَ الرجلُ أهمله الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ في التكملة ونقلَ في العُباب عن ابنِ فارسٍ : أي أَسْرَعَ في مشيِه وأوردَه صاحبُ اللِّسان هكذا
اللهْسُ كالمَنْعِ : اللَّحْسُ أَي بمَعْنَاه . واللَّهْسُ : لَطْعُ الصَّبِيِّ الثَّدْيَ بلا مَصٍّ وقد لَهَسَه لَهْساً . واللَّهْسُ : المُزَاحَمَةُ على الطَّعَامِ حِرْصاً كالمُلاهَسَةِ قَال أَبُو الغَرِيبِ النَّصْرِيّ :
" مُلاَهِسُ القَوْمِ عَلَى الطَّعَامِ
" وجَائذٌ في قَرْقَفِ المُدَامِ الجَائِذُ : العَبَّابُ في الشُّرْبِ . ويُقَال : مَالكَ عِنْدِي لُهْسَةٌ بالضّمّ : أَي شَيْءٌ مثْلُ لُحْسَةٍ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . واللَّوَاهِسُ : الخِفَافُ السِّراعُ عن ابنِ عبّادٍ . واللُّهَاسُ واللُّهَاسَةُ بضَمِّهما : القَلِيلُ منْ الطعَامِ كاللُّوَاسَةِ . والمُلاَهَسَةُ : المُبَادَرَةُ إِلى الشَّيْءِ والإزْدِحامُ عَلَيْه حِرْصاً وطَمَعاً عن ابنِ عَبّادٍ ومنه : هُو يُلاَهِسُ بَنِي فُلانٍ إِذا كانَ يَغْشَى طَعَامَهُمْ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : ل ه م س