وصف و معنى و تعريف كلمة ولهيا:


ولهيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و هاء (ه) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح ولهيا في معاجم اللغة العربية:



ولهيا

جذر [وله]

  1. اِلتَهَى: (فعل)
    • التهى بـ / التهى عن يلتهي ، الْتَهِ ، التهاءً ، فهو مُلْتهٍ ، والمفعول مُلتهًى به
    • اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ: لَعِبَ بِهَا
    • اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ : اِشْتَغَلَ
  2. تَلَهَّى: (فعل)
    • تلهَّى بـ / تلهَّى عن يتلهَّى ، تلهَّ ، تلهّيًا ، فهو مُتَلَهٍّ ، والمفعول مُتَلَهًّى به
    • تلهَّى الشَّخْصُ عنه: أعرض عنه ولم يهتمّ به، تشاغل عنه
    • تَلَهَّى الطِّفْلُ بِلُعَبِهِ : لَعِبَ بِها، وَلَمْ يَعُدْ يُفارِقُها
    • تَلَهَّى بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ : تَسَلَّى
  3. لَهْو: (اسم)
    • لَهْو : مصدر لَها
  4. لَهوّ: (اسم)
    • فلان لَهُوٌّ عن الخير: كثير اللَّها عنه
    • اللَّهُوُّ :موضعُ اللهو


  5. لَهو: (اسم)
    • اللَّهْوُ : ما لَعِبْتَ به وشغَلك، من هَوًى وطرب ونحوهما : باطله
  6. تَلاهَى: (فعل)
    • تلامسَ يتلامس ، تلامُسًا ، فهو مُتلامِس
    • تَلاهَى الأوْلادُ: لَها بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ
    • تَلاهَى الشَّبابُ بِالْمَلاهِي : اِشْتَغَلُوا بِها وَتَلاعَبُوا
  7. مَلهى: (اسم)
    • الجمع : مَلاَهٍ ، مَلاَهِي
    • اسم مكان من لها إلى/ لها بـ
    • المَلْهَى : الملعبُ
    • آلات الملاهي: آلات الموسيقى/ المعازِف،
    • الملاهي: مجمّع تجاريّ فيه ألعاب وتسالٍٍ أخرى
    • مَلْهى القوم: موضعُ إِقامتهم
    • مَلْهَى الأَطْفَالِ : مَكَانُ اللَّهْوِ واللَّعِبِ لاَ يَزَالُ يَتَذَكَّرُ مَلْهى طُفُولَتِهِ
    • مَلْهًى ليليّ: نادٍ يظلّ مفتوحًا لوقت متأخِّر من الليل يقدِّم الطعامَ والشرابَ والتسليةَ والموسيقى والرقص
  8. مُلتهى: (اسم)
    • مُلتهى : اسم المفعول من إِلتَهَى
  9. اِستَلهَى: (فعل)
    • اسْتَلْهَى صاحبَه: استوقفه
    • اسْتَلْهَى صاحبَه: انتظره
    • اسْتَلْهَى الشيءَ: استكثر منه
  10. لُهوة: (اسم)


    • الجمع : لُهًا
    • اللُّهْوَةُ : العطيّةُ، أَو أَفضل العطايا وأَجزلُها
    • لُهوة من مال: حَفْنة
    • اللُّهْوَةُ :الألْفُ من الدنانير والدراهم [ولا يقال لغيرها]
    • اللُّهْوَةُ :ما يلقيه الطاحنُ من الحَبِّ في فم الرحى بيده
  11. اِلتهاء: (اسم)
    • مصدر التهى بـ/ التهى عن
  12. أُلهوّة: (اسم)
    • الأُلْهُوَّةُ : ما يُتَلاهَى به
  13. تَلهية: (اسم)
    • مصدر لَهَّى
    • حاوَلَ تَلْهِيَتَهُ بِحَديثٍ ذِي شُجونٍ : حَديثٍ يَتَلَهَّى بِهِ، أُلْهُوَّةٌ
    • التَّلْهِيَةُ : الأُلْهُوَّة
  14. لَهوة: (اسم)
    • الجمع : لُهًا
    • اللَّهُوةُ : اللُّهْوةُ
    • اللَّهُوةُ : المرأَةُ الملهوُّ بها
  15. مُلَهّى: (اسم)
    • مُلَهّى : اسم المفعول من لَهَّى
  16. مُلْهى: (اسم)


    • مُلْهى : اسم المفعول من أَلهَى
  17. تلهية: (اسم)
    • تلهية : مصدر لَهَّى
  18. مَلهاة: (اسم)
    • الجمع : ملاهٍ
    • المَلْهَاةُ : مسرحية منثورة أَو منظومة تصف معايبَ الناس ورذائلَهم في صور مضحكة والجمع : الملاهي
    • (الثقافة والفنون) مسرحيَّة نثريَّة أو شِعْريّة تُعالج مواضيعَ هزليّة مكتوبة بأسلوب يقوم على الخِفّة والمزاح والسخرية، وهي تُثير الضَّحك، وتنتهي
  19. وَلهَى: (اسم)
    • مؤنث وَلْهَان
    • اِمْرَأَةٌ وَلْهَى : مُتَحَيِّرَةٌ مِنْ شِدَّةِ الْحُبِّ
  20. اللهو: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر لها ، الترويح عن النفس بما لا تقتضيه الحكمة ، كاللعب بالنرد ونحوه. (فقهية)
  21. تلهّى الشّخْص عنه:
    • أعرض عنه ولم يهتمّ به، تشاغل عنه ''تلهَّى عن سماع المحاضرة- {وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى. وَهُوَ يَخْشَى. فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى}.
  22. مَلْهَى الأَطْفَالِ:


    • مَكَانُ اللَّهْوِ واللَّعِبِ. لاَ يَزَالُ يَتَذَكَّرُ مَلْهى طُفُولَتِهِ.
  23. لهْو الحديث:
    • كلّ كلام يلهي القلبَ ويأكل الوقتَ ولا يثمر خيرًا '' {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ}.
  24. اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ:
    • لَعِبَ بِهَا.
  25. اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ:
    • اِشْتَغَلَ.
,
  1. تلهَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلهَّى بـ / تلهَّى عن يتلهَّى ، تلهَّ ، تلهّيًا ، فهو مُتَلَهٍّ ، والمفعول مُتَلَهًّى به :-
      تلهَّى الشَّخْصُ بالشَّيءِ مُطاوع لهَّى: التهى به؛ لعِب به وتسلَّى :-تلهَّى الطِّفْلُ بلُعْبته.
      تلهَّى الشَّخْصُ عنه: أعرض عنه ولم يهتمّ به، تشاغل عنه :-تلهَّى عن سماع المحاضرة، - {وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى. وَهُوَ يَخْشَى. فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى}: تتلهَّى.
  2. مَلهى (المعجم الرائد)


    • ملهى - ج، ملاه
      1- ملهى : لهو. 2- ملهى : زمان اللهو. 3- ملهى : موضع اللهو. 4- ملهى : ملعب. 5- ملهى : «هذا ملهى القوم» : أي موضع إقامتهم.
  3. التهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التهى بـ / التهى عن يلتهي ، الْتَهِ ، التهاءً ، فهو مُلْتهٍ ، والمفعول مُلتهًى به :-
      التهى بالشَّيءِ لعِب به وتسلَّى.
      التهى عنه بغيره: شُغِل.
  4. لَهْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَهْو :-
      1 - مصدر لها إلى/ لها بـ.
      2 - ما لعِبْتَ به وشغلك من هوًى وطربٍ ونحوهما :- {وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ}: أن الحياة الدنيا في سرعة تقضيها ليست إلاّ كالشّيء الذي يلهو ويلعب به الصِّبيان:-
      • دُور اللَّهْو: المسارح والملاهي والأندية، أماكن التَّسلية.
      3 - سخرية واستهزاء :- {الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا} .
      لَهْو الحديث: كلّ كلام يلهي القلبَ ويأكل الوقتَ ولا يثمر خيرًا :- {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ}: باطله.
  5. اللَّهُوُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهُوُّ اللَّهُوُّ يقال: فلان لَهُوٌّ عن الخير: كثير اللَّها عنه.
      و اللَّهُوُّ موضعُ اللهو.
  6. إِلتَهَى (المعجم الرائد)
    • إلتهى - التهاء
      1- إلتهى بالشيء : لعب. 2- إلتهى : عن الشيء بغيره : اشتغل به. 3- إلتهى بالشيء : تسلى به.


  7. الأُلْهُوَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُلْهُوَّةُ : ما يُتَلاهَى به.
      يقال: بينهم أَلْهُوَّةٌ يتلاهَون بها.
  8. التَّلْهِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلْهِيَةُ : الأُلْهُوَّة.
      و التَّلْهِيَةُ حديثٌ يُتَلَهَّى
  9. اللُّهْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّهْوَةُ : العطيّةُ، أَو أَفضل العطايا وأَجزلُها.
      ويقال: اشتراه بلُهوة من مال: حَفْنة.
      و اللُّهْوَةُ الألْفُ من الدنانير والدراهم [ولا يقال لغيرها].
      و اللُّهْوَةُ ما يلقيه الطاحنُ من الحَبِّ في فم الرحى بيده. والجمع : لُهًا.
  10. مَلْهىً (المعجم الغني)
    • جمع: مَلاَهٍ، الْمَلاَهِي. [ل هـ و].
      1. :-مَلْهَى الأَطْفَالِ :- : مَكَانُ اللَّهْوِ واللَّعِبِ. :-لاَ يَزَالُ يَتَذَكَّرُ مَلْهى طُفُولَتِهِ.
      2. :-مَلْهىً لَيْلِيٌّ :- : مَكَانُ اللَّهْوِ.
  11. لَهوة (المعجم الرائد)
    • لهوة - ج، لها
      1- لهوة : ما يلقيه الطاحن من الحب في فم الطاحونة بيده. 2- لهوة : أفضل العطايا وأوسعها. 3- لهوة : حفنة من المال. 4- لهوة الف من الدنانير أو الدراهم
  12. اللَّهُوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهُوةُ : اللُّهْوةُ.
      و اللَّهُوةُ المرأَةُ الملهوُّ بها. والجمع : لُهًا.
  13. اللَّهْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهْوُ : ما لَعِبْتَ به وشغَلك، من هَوًى وطرب ونحوهما.
      و اللَّهْوُ الطَّبلُ ونحوُه.
      و اللَّهْوُ المرأَةُ المَلْهُوّ بها.
  14. تَلَهَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَهَّى بالشيء: لعِبَ به.
      و تَلَهَّى تعلَّل به وأقام عليه ولم يفارقْه.
      ويقال: تَلَهَّت الإِبلُ بالمرعى.
      و تَلَهَّى عنه: تروّح بالإِعراض تَلَهَّى عنه.
  15. أُلْهُوَّةٌ (المعجم الغني)
    • [ل هـ و]. :-جَعَلَهُ أُلْهُوَّةً :- : مَا يُتَلاَهَى بِهِ. :-بَيْنَهُمْ أُلْهُوَّةٌ يَتَلاَهَوْنَ بِهَا.
  16. تَلَهَّى (المعجم الغني)
    • [ل هـ و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَهَّيْتُ، أَتَلَهَّى، تَلَهَّ، مصدر تَلَهٍّ.
      1. :-تَلَهَّى الطِّفْلُ بِلُعَبِهِ :- : لَعِبَ بِها، وَلَمْ يَعُدْ يُفارِقُها.
      2. :-تَلَهَّى عَنْ دُروسِهِ :- : اِنْشَغَلَ عَنْها، أَعْرَضَ.
      3. :-تَلَهَّى بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ :- : تَسَلَّى.
  17. اِلْتَهَى (المعجم الغني)
    • [ل هـ و]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). اِلْتَهَيْتُ، ألْتَهِي، مصدر اِلْتِهَاءٌ.
      1. :-اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ :-: لَعِبَ بِهَا.
      2. :-اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ :- : اِشْتَغَلَ.
  18. تَلَهَّى (المعجم الرائد)
    • تلهى - تلهيا
      1- تلهى بالشيء : لعب به، تسلى. 2- تلهى بالشيء : أقبل عليه ولم يفارقه. 3- تلهى : عن الشيء : تروح وأعرض عنه .
  19. تَلاهَى (المعجم الرائد)
    • تلاهى - تلاهيا
      1- تلاهى بالملاهي : اشتغل بها. 2- تلاهى القوم : لها بعضهم مع بعضهم الآخر.
  20. مُلَهّى (المعجم الرائد)
    • ملهى
      1- ملهى الة اللهو، جمع : ملاه. 2- ملهى : «آلات الملاهي» الات الموسيقى.
  21. اسْتَلْهَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَلْهَى صاحبَه: استوقفه.
      و اسْتَلْهَى انتظره و اسْتَلْهَى الشيءَ: استكثر منه.
  22. الهَيِّنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَيِّنُ : الحقيرُ.
      و الهَيِّنُ المُتَّئِدُ الوقورُ المتسامح.
      و الهَيِّنُ السَّهلُ اليسير.
      وفي التنزيل العزيز: النور آية 15وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللهِ عَظِيمٌ) ) ، وفيه: مريم آية 9هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ) ) .
      واسم التفضيل منه: أَهْوَنُ.
      وفي التنزيل العزيز: الروم آية 27وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ) ) .
  23. تَلاهَى (المعجم الغني)
    • [ل هـ و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلاهَيْتُ، أَتَلاهَ، تَلاهَ، مصدر تَلاهٍ.
      1. :-تَلاهَى الأوْلادُ :-: لَها بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ.
      2. :-تَلاهَى الشَّبابُ بِالْمَلاهِي :- : اِشْتَغَلُوا بِها وَتَلاعَبُوا.
  24. لَهْوٌ (المعجم الغني)
    • [ل هـ و]. (مصدر لَهَا). :-شَغَلَهُ اللَّهْوُ عَنْ عَمَلِهِ :-: مَا يَلْهُو بِهِ مِنْ هَوىً وَطَرَبٍ وَغَيْرِهِ وَيَشْغَلُهُ عَمَّا دُونَ ذَلِكَ. :-أَمَاكِنُ اللَّهْوِ :-
  25. التهاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التهاء :-
      مصدر التهى بـ/ التهى عن.


معنى ولهيا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلَهٌ** \- [و ل هـ]. (مص. وَلَهَ). 1. "بِهِ وَلَهٌ" : حُزْنٌ شَدِيدٌ. 2. "اِشْتَدَّ بِهِ الْوَلَهُ" : الْحُبُّ الشَّدِيدُ.
معجم الغني
**وَلَّهَ** \- [و ل هـ]. (ف: ربا متعد).** وَلَّهَ**،** يُوَلِّهُ**، مص. تَوْلِيهٌ. 1. "وَلَّهَ الرَّجُلَ" : أَوْقَعَهُ فِي الْوَلَهِ. 2. "وَلَّهَهُ الْوَجْدُ" : حَيَّرَهُ وَالِهاً. "وَلَّهَهُ الْحُزْنُ".
معجم الغني
**وَلَهَ** \- [و ل هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَلَهَ**،** يَلِهُ**، مص. وَلْهٌ، وَلَهٌ. 1. "وَلَهَ الشَّابُّ" : اِشْتَدَّ حُزْنُهُ حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهُ. 2. "وَلَهَ الْعَاشِقُ" : تَحَيَّرَ مِنْ شِدَّةِ الْوَجْدِ. 3. "وَلَهَتِ الأُمُّ إِلَى طِفْلِهَا" : حَنَّتْ إِلَيْهِ. 4. "وَلَهَ الصَّبِيُّ إِلَى أُمِّهِ" : فَزِعَ إِلَيْهَا. 5. "وَلَهَ إِلَى الْعَمَلِ" : أَسْرَعَ. 6. "وَلَهَ مِنْهُ" : خَافَ.
معجم الغني
**وَلِهَ** \- [و ل هـ]. (ف: ثلا. لازم).** وَلِهَ**،** يَلِهُ**، (**يَوْلَهُ**)، مص. وَلَهٌ، وَلَهَانٌ. [ن. وَلَهَ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
تولَّهَ/ تولَّهَ إلى يتولَّه، تولُّهًا، فهو مُتولِّه، والمفعول متولَّه إليه • تولَّهَ فلانٌ: 1- ولَه، اشتدّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقله "تولّهت الأُمُّ لفقد ابنها". 2- تحيَّر من شدة الوجد؛ أي الحبّ "تولَّه حُبًّا". • تولَّهت الأمُّ إلى طفلها: وَلَهت، حنَّت إليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولهَ يُوله، إيلاهًا، فهو مُولِه، والمفعول مُولَه • أولهه الحزنُ: حيَّرهُ وأذهب عقلَه "أولهه فقدُ ولده الحبيب". • أولهَ الأمَّ: فَجَعها بولدها "أوله حادثُ السَّيّارة أُمَّ الولد".
المعجم الوسيط
فلان ـِ ( يَلِهُ ) وَلَـْـهاً: اشتدّ حزنه حتّى ذهب عقله. وـ تحيَّر من شِدّة الوَجْد. وـ منه: خاف. وـ الأُمّ إلى طفلها: حنَّت إليه. وـ الصبيّ إلى أمه: فزع إليها. فهو والِه، ووَلْهان. وهي والهة ووَلْهى.( وَلِهَ ) ـَِ ( يَلِهُ، ويَوْلَهُ ) وَلَهاً، ووَلَهاناً: وَلَه.( أَوْلَهَهُ ) الحزن ونحوه: حيَّرَه وأذهب عقله. وـ الوالدة فجعها بولدها.( وَلَّهَهُ ) الحُزن والوَجْد: أولهه. وـ الوالدة: فرّق بينها وبين ولدها.( اتَّلَهَ ) فلان: وَلَه. وـ النَّبيذ فلاناً: ذهب بعقله.( تَوَلَّهَ ) فلان: وله.( المُولَهُ ): يقال: ماء مُولَه: أرسل في الصحراء فذهب. ويقال: ناقة أو امرأة مُولَهة: لا يَنمِي لها ولد بل يموت صغيراً.( المِيلاهُ ): الشديدة الحنين إلى من فقدته أو فارقته. يقال: امرأة مِيلاه، وناقة مِيلاه. وـ من الرّياح: الشديدة الهبوب ذات الحنين. ( ج ) مَوالِيه.( المِيلَهُ ): الفلاة تحيِّر الإنسان.
المعجم الوسيط
ـِ ( يَلِيه ) وَلْياً: دنا منه وقرب.( وَلِيَهُ ) ـِ ( يَلِيهِ ) وَلْياً: وَلاه. وـ الشيء، وعليه، وِلاية: ملك أمره وقام به. وـ فلاناً، وعليه: نصره. وـ فلاناً: أحبَّه. وـ البلد: تسلَّط عليه. فهو والٍ. ( ج ) وُلاة. والمفعول: مَوْلِيّ عليه.( وُلِيَتِ ) الأرض: مُطِرت بالوَليّ.( أَوْلَى ) على اليتيم: أوصى. وـ فلاناً الأمر: جعله والياً عليه. وـ فلاناً معروفاً: صنعه إليه. ويقال في التهديد والوعيد: أولى لك: قد وَلِيَك: أي قاربك الشّرّ فاحذَرْ.( وَالَى ) بين الأمرين مُوالاة، ووِلاء: تابع. وـ الشيء: تابعه. وـ فلاناً: أحبّه. وـ نصره. وـ حاباه.( وَلَّى ) الرُّطْب: أخذ في الهَيْج. وـ الشيء: أدبر. ويقال: وَلَّى فلان هارباً. وـ الشيء، وعن الشيء: أدبر عنه ونأى. وـ عن فلان بِوُدِّه: تغيَّر عليه. وـ فلاناً: نصره. وـ استقبله بوجهه. وـ فلاناً الأمرَ: جعله والياً عليه. وـ فلاناً الحاجة: ولّت عنه.( تَوَالَى ) الشيء: تتابع. وـ الغَنَم عن المَعْز: تميّزت.( تَمَوْلَى ) فلان: تشبه بالسّادة. ويقال: هو يَتَمَوْلَى علينا.( تَوَلَّى ) الشيء: أدبر. ويقال: تولّى فلان هارباً. وـ الرُّطْب: أخذ في الهَيْج. وـ عنه: أعرض وتركه. وـ الشيء: لزمه. وـ فلاناً: نصره. وـ أحبّه. وـ اتَّخذه ولِيًّا. وـ الأمر: تقلَّدَه وقام به.( اسْتَوْلَى ) عليه: ظهر عليه. وـ تمكّن منه. وـ صار في يده. وـ على الأمر: بلغ الغاية. وـ على الغاية: سبق إليها.( الأَوْلَى ): أفعل تفضيل بمعنى الأحَقّ والأجدر والأقرب. وفي الحديث: ( ألحِقوا الفرائض بأهلها، فما أبقت السهام فلأوْلَى رجلٍ ذكر ): أقرب في النسب إلى المورِّث. ( مُثَنّاه ): الأوْلَيان. ( ج ) الأوْلَوْن، والأوَالي، وهي الوُلْيا. ( ج ) الوُلْيَيات، والوُلَى.( المُتَوالِي ): واحد المَتَاوِلَة، وهم الشِّيعة؛ سُمُّوا به لأنهم تَوَلَّوْا عليًّا وأهل بيته.( المُوَالاةُ ): ( شرعاً ): أن يعاهد شخص شخصا آخر.( المَوَالِيَا ): نوع من الشعر العاميّ نشأ في العصر العباسي، وهو من بحر البسيط، وأجزاؤه مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلْ بسكون آخره مرتين. ولعل ذلك ما يسمى بالموّال.( المَوْلَى ): الرّبّ. وـ المالك. وـ كلّ من وَلِيَ أمراً أو قام به. وـ الوليّ المحبّ. وـ الصّاحب. وـ الحَليف. وـ النَّزِيل. وـ الجار. وـ الشريك. وـ الصِّهر. وـ القريب من العَصَبَة، كالعمّ، وابن العمّ، ونحو ذلك. وـ المنعِم. وـ المنعَم عليه. وـ المُعتِق. وـ المُعتَق. وـ العبد. وـ التابع. ( ج ) مَوَالٍ.( المَوْلَوِيُّ ): المنسوب إلى المولَى. وـ الزَّاهد أو العالم الكبير. ( مو ).( المَوْلَوِيَّةُ ): فرقة من فرق الصُّوفية، نسبوا إلى المولى جلال الدين الرُّوميّ. وـ قَلنسوة من صوف مستطيلة، يلبسها المَوْلَوِيّ. ويقال: فيه مَوْلَوِيّة: يشبه السادة.( الوَلاءُ ): المِلْك. وـ القُرب. وـ القَرابة. وـ النُّصرة. وـ المحبّة.( الوَلايَةُ ): القَرابة. ويقال: القوم عليه ولاية: يد واحدة يجتمعون في الخير والشّرّ.( الوِلايَةُ ): القَرابة. وـ الخِطّة والإمارة. وـ السُّلطان. وـ البلاد التي يتسلَّط عليها الوالي.( الوَلِيُّ ): كل من وَلِيَ أمراً أو قام به. وـ النَّصير. وـ المحبّ. وـ الصَّديق ذكراً. ( وقد يؤنث بالتاء ). وـ الحليف. وـ الصِّهر. وـ الجار. وـ العَقِيد. وـ التابع. وـ المُعتِق. وـ المُطيع. يقال: المؤمن وليّ الله. وـ المطر يَسْقط بعد المطر. و( وليُّ العَهْد ): وارث المُلْك. و( وليّ المرأة ): من يلي عَقْد النِّكاح عليها ولا يدعها تستبدّ بعقد النكاح من دونه. و( وليّ اليتيم ): الذي يلي أمره ويقوم بكفايته. وـ ( في الاقتصاد السياسي ): من يتحمّل مخاطر الإنتاج، فله الغُنْم وعليه الغُرم. ( مج ). ( ج ) أولياء. و( ج ) الوليّ بمعنى المطر بعد المطر: أوليَة.( الوَلِيَّةُ ): البَرْذعة إذا كانت على ظهر البعير. وـ كلّ ما وَلِيَ ظهر البعير من كِساء أو غيره. وـ ما تخبؤه المرأة من زاد لضيف ينزل. ( ج ) وَلايا، وأولية.
مختار الصحاح
و ل ه : الوَلَهُ ذهاب العقل والتحير من شدة الوجد وقد وَلِه بالكسر يوله وَلَهاً و وَلَهَاناً أيضا بفتح اللام و تَوَلَّه و اتَّلَه ورجل وَالِه وامرأة وَالِهٌ أيضا و وَالَهةٌ و التَّولِيهُ أن يفرق بين المرأة وولدها وفي الحديث { لا تُوَلَّهُ والدة بولدها } أي لا تُجعل والها وذلك في السبايا
الصحاح في اللغة
الوَلهُ: ذهابُ العقل، والتحيُّرُ من شدة الوجد. ورجلٌ والِهٌ، وامرأةٌ والِهٌ ووالِهَةٌ. قال الأعشى: فأقبلتْ والِهاً ثَكْلى على عَجَلٍ   كُلٌّ دهاها وكُلٌّ عندها اجتَمعا وقد وَلِهَ يَوْلَهُ وَلهاً ووَلَهاناً، وتَوَلَّهَ واتَّلَهَ. والتَوْليهُ: أن يفَرَّقَ بين المرأة وولدها. وفي الحديث: "لا تُوَلَّهُ والدةٌ بولدها" أي لا تُجعل والِهاً، وذلك في السبايا. وناقةٌ والِهٌ، إذا اشتدَّ وَجْدها على ولدها. والميلاهُ: التي من عادتها أن يشتدَّ وَجدُها على ولدها، قال الكميت يصف سحاباً: كأنَّ المَطافيلَ المَوالِيهَ وَسْطَهُ   يُجاوِبُهُنَّ الخيزُرانُ المُثَقَّـبُ وماءٌ مولَهٌ ومُوَلَّهٌ: أُرسِلَ في الصحراء فذهب. قال الراجز: حامِلَةٌ دَلْوُكَ لا مَحْمولهْ مَلأى من الماء كَعيْنِ المُولَهْ ورواه أبو عمرو: تَمْشي من الماءِ كَمَشْي المُولَهْ قال: والمولَهُ: العنكبوت. وقال رؤبة: به تَمَطَّتْ عَرْضَ كُلِّ ميلَهِ بِنا حَراجيجُ المَهاري النُفَّهِ أراد البلاد التي تُوَلِّهُ الإنسان، أي تحيِّرهُ.
لسان العرب
الوَلَهُ الحزن وقيل هو ذهاب العقل والتحير من شدّة الوجد أَو الحزن أَو الخوف والوَلَهُ ذهاب العقل لفِقْدانِ الحبيب وَلهَ يَلِه مثل وَرِم يَرِمُ ويَوْلَهُ على القياس ووَلَه يَلِهُ الجوهري وَلِهَ يَوْلَه وَلَهاً وولَهاناً وتَوَلَّه واتَّلَه وهو افتعل فأُدغم قال مُلَيْحٌ الهذلي إِذا ما حال دون كلامِ سُعْدَى تَنائي الدارِ واتَّلَه الغَيُورُ والوَلَهُ يكون من الحزن والسرور مثل الطَّرَبِ ورجل وَلْهانُ ووالِهٌ وآلِهٌ على البدل ثَكْلانُ وامرأَة وَلْهَى ووالهٌ ووالِهَةٌ ومِيلاهٌ شديدة الحزن على ولدها والجمع الوُلَّه وقد وَلَّهها الحُزْنُ والجَزَعُ وأَوْلَهها قال حاملةٌ دَلْوِيَ لا محمولَهْ مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ المُولَهُ مُفْعَلٌ من الوَلَهِ وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ قال الأَعشى يذكر بقرة أَكل السباع ولدها فأَقبلَتْ والِهاً ثَكْلى على عَجَلٍ كلٌّ دهاها وكلٌّ عندَها اجْتَمعا ابن شميل ناقة مِيلاهٌ وهي التي فَقدت ولدها فهي تَلِهُ إِليه يقال وَلَهَتْ إِليه تَلِهُ أَي تَحِنُّ إِليه شمر المِيلاهُ الناقةُ تُرِبُّ بالفحل فإِذا فَقَدَتْهُ وَلَهَتْ إِليه وناقة والِهٌ قال والجمل إِذا فَقَدَ أُلاَّفَهُ فحنَّ إِليها والِهٌ أَيضاً قال الكميت وَلِهَتْ نفْسيَ الطَّرُوبُ إِليهم وَلَهاً حالَ دون طَعْمِ الطعامِ ولِهَتْ حَنَّتْ وناقة والِهٌ إِذا اشتدّ وَجْدُها على ولدها الجوهري المِيلاهُ التي من عادتها أَن يشتدّ وجْدُها على ولدها صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها قال الكميت يصف سحاباً كأَنَّ المَطافِيلَ المَوالِيهَ وَسْطَه يُجاوِبُهُنَّ الخَيْزُرانُ المُثَقَّبُ والتَّوْلِيهُ أَن يُفَرَّقَ بين المرأَة وولدها زاد التهذيب في البيع وفي الحديث لا تُوَلَّهُ والدةٌ على ولدها أَي لا تُجْعَلُ والهاً وذلك في السبايا والوَلَهُ يكون بين الوالدة وولدها وبين الإِخوة وبين الرجل وولده وقد وَلَهتْ وأَوَلهها غيرُها وقيل في تفسير الحديث لا تُوَلَّه والدة على ولدها أَي لا يُفَرَّقُ بينهما في البيع وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ وفي حديث نُقَادَةَ الأَسَدِيِّ غير أَن لا تُوَلِّه ذَاتَ ولد عن ولدها وفي حديث الفَرَعَةِ تُكْفِئُ إِناءَك وتُوَلِّه ناقَتَك أَي تَجْعَلُها والِهَةً بذبحك ولدها وقد أَولَهْتُها ووَلَّهْتُها تَوْلِيهاٍ وفي الحديث أَنه نهى عن التَّوْلِيهِ والتَّبْرِيحِ وماءٌ مُولَهٌ ومُوَلَّهٌ أُرْسلَ في الصحراء فذهب وأَنشد الجوهري مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ ورواه أَبو عمرو تمشي من الماء كمشي المُولَهْ قال ابن بري يعني أَنها دلو كبيرة فإذا رفعها من البئر رَفَعَتْ معها الدِّلاءَ الصِّغَار فهي أَبداً حاملة لا محمولة لأَن الدلاءَ الصغارَ لا تحملها وقول مُليح فهنَّ هَيَّجْنَنا لمَّا بَدَوْنَ لَنا مِثْلَ الغَمامِ جَلْتْهُ الأُلَّهُ الهُوجُ عَنى الرياحَ لأَنه يُسْمَعُ لها حَنِينٌ كحَنينِ الرياح وأَراد الوُلَّهَ فأَبدل من الواو همزة للضمة والمِيلاهُ الريح الشديدة الهُبُوبِ ذاتُ الحَنِين قال ابن دريد وزعم قوم من أَهل اللغة أَن العنكبوت تسمَّى المُولَه قال وليس بثَبْتٍ والمِيلَه الفَلاةُ التي تُوَلِّه الناسَ وتُحَيِّرُهم قال رؤبة به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلّ مِيلَهِ بنا حَراجِيجُ المَهاري النُّفَّهِ أَراد البلاد التي تُوَلِّهُ الإِنسان أَي تحيره والوَلِيهةُ اسم موضع والوَلَهانُ اسم شيطان يُغْري الإِنسانَ بكثرة استعمال الماء عند الوضوء وفي الحديث الوَلَهانُ اسم شيطان الماءِ يُولِعَ الناسَ بكثرة استعمال الماء وأَما ما أَنشده المازني قد صَبَّحَتْ حَوْضَ قِرىً بَيُّوتا يَلِهَنَ بَرْدَ مائِه سُكُوتا نَسْفَ العجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتا قال يَلِهْنَ بردَ الماء أَي يُسْرِعْنَ إِليه وإِلى شربه ولَهَ الوالِه إِلى ولدها حَنِيناً
الرائد
* وله يله: ولها. 1-حزن شديدا فذهب عقله. 2-تحير من شدة الحب. 3-الولد إلى أمه: لجأ إليها. 4-ت الأم إلى ولدها: حنت إليه. 5-منه: خاف.
الرائد
* وله يله ويوله: ولها وولهانا. *ر.*©وله©.
الرائد
* وله توليها. 1-ه: أوقعه في الوله. 2-ه الحزن أو شدة الحب: جعله والها. 3-المرأة: فرق بينها وبين ولدها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: