ابن المظفر: جارية مُلَعَّظة طويلة سمينة؛ قال الأَزهري: لم أَسمع هذا الحرف مستعملاً في كلام العرب لغير ابن المظفر.
مُلَعَّظَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مُلَعَّظَةُ: الجارِيةُ السَّمينةُ الطويلةُ الجسيمةُ.
,
لَها(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَها لَهْواً : لَعِبَ ، كالْتَهَى ، وألْهاهُ ذلك . ـ مَلاهِي : آلاتُهُ ، وتَلاَهَى بِذاكَ . ـ ألْهُوَّةُ والألْهيَّةُ والتَّلْهِيَةُ : ما يُتلاهَى به . ـ لَهَتِ المرأةُ إلى حَدِيثِهِ لَهْواً ولُهُوًّا : أنِسَتْ به ، وأعْجَبَها . ـ لَهْوَةُ : المرأةُ المَلْهُوُّ بها ، كاللَّهْوِ ، ـ لَهْوَةُ ولُهْوَةُ : ما ألْقَيْتَهُ في فَمِ الرَّحَى ، والعَطِيَّةُ ، أو أفْضَلُ العَطايا وأجْزَلُها ، كاللُّهْية ، والحَفْنَةُ من المالِ ، أو الأَلْفُ من الدَّنانيرِ والدَّراهِمِ لا غَيْرُ . ـ لَهِيَ به : أحَبَّهُ ، ـ لَهِيَ عنه : سَلاَ ، وغَفَلَ ، وتَرَكَ ذِكْرَهُ ، كلَها ، كَدَعَا ، لُهِيًّا ولِهْياناً ، وتَلَهَّى . ـ لَهاةُ : اللَّحْمَةُ المُشْرِفَةُ على الحَلْقِ ، أَو ما بين مُنْقَطَعِ أصْلِ اللِسانِ إلى مُنْقَطَعِ القلْبِ من أعْلَى الفَمِ ، ج : لَهَواتٌ ولَهَياتٌ ولُهِيٌّ ولِهِيٌّ ولَهاءٌ ولِهاءٌ . ـ لَهْواءُ : موضع . ـ لَهْوَةُ : امرأةٌ . ـ لُهاءُ مِئَةٍ : زُهاؤُها . ـ لاهاهُ : قارَبَهُ ، ونازَعَهُ ، ودَاناهُ ، ـ لاها الغُلامُ الفِطامَ : دَنَا منه . ـ لاَهونَ من ذُرِّيَّةِ البَشَرِ : الذينَ لم يَتَعَمَّدُوا الذَّنْبَ ، وإنما أتَوْهُ نِسْياناً أَو غَفْلَةً وخَطَأً ، أو الأطْفالُ لم يَقْتَرفُوا ذَنْباً . ـ لَهْيَا : موضع بِبابِ دِمَشْقَ . ـ ألْهَى : شَغَلَ ، وتَرَكَ الشيءَ عَجْزاً ، أَو اشْتَغَلَ بِسماعِ الغِناءِ .
لَوْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَوْسُ : تَتَبُّعُ الإِنسانِ الحَلاواتِ وغَيْرها ليأكُلَها . لاسَ ، فهو لائِسٌ ولَؤُوسٌ ولَوَّاسٌ ، والذَّوْقُ ، وإدارَةُ الشيءِ في الفَمِ باللسان ، ـ لُوْسُ : الطَّعامُ . ـ لُواسَةُ : اللقمَةُ . ـ ما ذُقْتُ لَؤُوساً ولا لَواساً : ذَواقاً . ـ أبو لاسٍ ، محمدُ بنُ الأسْوَدِ : صحابِيٌّ .
وَلَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَلَهُ : الحُزْنُ ، أو ذَهابُ العَقْلِ حُزْناً ، والحَيْرَةُ ، والخَوْفُ . وَلِهَ ، ووَلَهَ ، فهو ولْهانُ ووالِهٌ وآلِهٌ ، وتَوَلَّهَ واتَّلَهَ . ـ هي وَلْهَى ووالِهَةٌ ووالِهٌ ومِيلاهٌ : شَديدةُ الحُزْنِ والجَزَعِ على وَلَدِها ، وأوْلَهَهَا . ـ مُوْلَهُ : العَنْكَبُوتُ ، والماءُ المُرْسَلُ في الصَّحْراءِ ، كالمُوَلَّه . ـ مِيلَهُ : الفَلاةُ . ـ وَلِيهَةُ : موضع . ـ وَلْهانُ : شَيْطانٌ يُغْرِي بكَثْرَةِ صبِّ الماءِ في الوُضوءِ . ـ وَقَعَ في وادِي تُوُلِّهَ : في الهَلاكِ . ـ مِيلاهُ : الرِّيحُ الشديدةُ ، وناقةٌ تَرُبُّ بالفَحْلِ ، فإذا فَقَدَتْهُ ، وَلِهَتْ إليه . ـ اتَّلَهَهُ النبيذُ : ذَهَبَ بِعَقْلِهِ .
وَلْوالُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ وَلْوالُ : البَلْبالُ ، والدُّعاءُ بالوَيْلِ ، والهامُ الذَّكَرُ . ـ وَلْوَلَتِ القَوْسُ : صَوَّتَتْ ، ـ وَلْوَلَتِ المرأةُ وَلْوَلَةً ووَلْوالاً : أعْوَلَتْ . ـ وَلْوَلٌ : سَيْفُ عَتَّابِ بنِ أسيدٍ .
لَهِفَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَهِفَ : حَزِنَ وتَحَسَّرَ ، كَتَلَهفَ عليه . ـ يا لَهْفَهُ : كَلِمَةٌ يُتَحَسَّرُ بها على فائِتٍ ، ويقالُ : يا لَهْفِي عليك ، ويا لَهْفَ ، ويا لَهْفَا ، ويا لَهْفَ أرْضي وسَمائِي عليك ، ويا لَهْفَاهُ ، ويا لَهْفَتَاهُ ، ويا لَهْفَتِياهُ . ـ مَلْهُوفُ ولَهِيفُ ولَهْفَانُ واللاَّهِفُ : المَظْلُومُ المُضْطَرُّ ، يَسْتَغِيثُ وَيَتَحَسَّرُ . وامرأةٌ لاهِفٌ ولاهِفَةٌ ولَهْفى ، ونِسْوَةٌ لَهافى ولَهافٌ . ويقال : هو لَهيفُ القَلْبِ ـ لاهِفُهُ ومَلْهُوفُهُ : مُحْتَرِقُهُ . ـ لَهِيفُ : الطَّويلُ والغَليظُ . ـ إِلْهَافُ : الحِرْصُ والشَّرَهُ . ـ لَهَّفَ نفسَهُ وأمَّهُ تَلْهِيفاً : قال : وانَفْساهُ ، واأُمَّياهُ ، والَهْفَاهُ . ـ لَهَّفَ أمَّيْهِ : أبَوَيْهِ . ـ التَهَفَ : التَهَبَ .
ولولَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ولولَ يولول ، وَلْوَلةً ووَلْوالاً ، فهو مُولْوِل :- • ولولتِ المرأةُ 1 - دعَت بالوَيْل . 2 - أَعْوَلت ، ناحت ، رفعت صوتها بالبكاء والصِّياح :- النِّسوة يُولْولنَ على الميِّت ، - أكثرت المرأة من الولولة على زوجها .
وَلْهَى (المعجم الغني)
مؤنث وَلْهَان . [ و ل هـ ]. :- اِمْرَأَةٌ وَلْهَى :- : مُتَحَيِّرَةٌ مِنْ شِدَّةِ الْحُبِّ .
قال ابن بري :، قال ابن جني وَلْوَلتْ مأْخوذ من وَيْلٌ له على حدّ عَبَقْسِيٍّ وخربان (* قوله « وخربان » هكذا في الأصل ). وفي حديث أَسماء : جاءت أُمُّ جميل في يدها فِهْرٌ ولها وَلْوَلةٌ . وفي حديث فاطمة ، عليها السلام : فَسَمع توَلْوُلَها تُنادي يا حَسَنان يا حُسَينان ؛ الوَلْوَلةُ : صوتٌ متتابع بالوَيْل والاستغاثة ، وقيل : هي حكاية صوت النائحة . وفي حديث أَبي ذرّ : فانْطَلَقَتا تُوَلْوِلان . ووَلْوَلتِ الفَرَسُ : صوّتتْ . والوَلْولُ : الهامُ الذكَرُ ، وقيل : ذكَرُ البُوم . ووَلْولٌ : اسمُ سيفِ عبد الرحمن بن عَتَّاب بن أَسِيدٍ وافْتَخر يوم الجَمَل ، وفي التهذيب : سيف كان لعَتَّاب بن أَسِيد وابنه القائل يوم الجمل : أَنا ابن عَتَّاب وسَيْفي وَلْوَلْ ، والمَوْتُ دون الجَمَل المُجَلَّلْ (* قوله « انا ابن عتاب إلخ » هكذا ضبطت القافية في الأصل بالسكون وفي التكملة برفع ولول وجر المجلل وكتب عليه : فيه إقواء ). وقيل : سمي بذلك لأَنه كان يقتُل به الرجال فتُولْوِل نساؤُهم عليهم . "
وله(المعجم لسان العرب)
" الوَلَهُ : الحزن ، وقيل : هو ذهاب العقل والتحير من شدّة الوجد أَو الحزن أَو الخوف . والوَلَهُ : ذهاب العقل لفِقْدانِ الحبيب . وَلهَ يَلِه مثل وَرِم يَرِمُ ويَوْلَهُ على القياس ، ووَلَه يَلِهُ . الجوهري : وَلِهَ يَوْلَه وَلَهاً وولَهاناً وتَوَلَّه واتَّلَه ، وهو افتعل ، فأُدغم ؛ قال مُلَيْحٌ الهذلي : إِذا ما حال دون كلامِ سُعْدَى تَنائي الدارِ ، واتَّلَه الغَيُورُ والوَلَهُ يكون من الحزن والسرور مثل الطَّرَبِ . ورجل وَلْهانُ ووالِهٌ والِهٌ ، على البدل : ثَكْلانُ . وامرأَة وَلْهَى ووالهٌ ووالِهَةٌ ومِيلاهٌ : شديدة الحزن على ولدها ، والجمع الوُلَّه ، وقد وَلَّهها الحُزْنُ والجَزَعُ وأَوْلَهها ؛
قال : حاملةٌ دَلْوِيَ لا محمولَهْ ، مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ المُولَهُ : مُفْعَلٌ من الوَلَهِ ، وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ ؛ قال الأَعشى يذكر بقرة أَكل السباع ولدها : فأَقبلَتْ والِهاً ثَكْلى على عَجَلٍ ، كلٌّ دهاها ، وكلٌّ عندَها اجْتَمعا ابن شميل : ناقة مِيلاهٌ ، وهي التي فَقدت ولدها فهي تَلِهُ إِليه . يقال : وَلَهَتْ إِليه تَلِهُ أَي تَحِنُّ إِليه . شمر : المِيلاهُ الناقةُ تُرِبُّ بالفحل ، فإِذا فَقَدَتْهُ وَلَهَتْ إِليه ؛ وناقة والِهٌ . قال : والجمل إِذا فَقَدَ أُلاَّفَهُ فحنَّ إِليها والِهٌ أَيضاً ؛ قال الكميت : وَلِهَتْ نفْسيَ الطَّرُوبُ إِليهم وَلَهاً حالَ دون طَعْمِ الطعامِ ولِهَتْ : حَنَّتْ . وناقة والِهٌ إِذا اشتدّ وَجْدُها على ولدها . الجوهري : المِيلاهُ التي من عادتها أَن يشتدّ وجْدُها على ولدها ، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها ؛ قال الكميت يصف سحاباً : كأَنَّ المَطافِيلَ المَوالِيهَ وَسْطَه يُجاوِبُهُنَّ الخَيْزُرانُ المُثَقَّبُ والتَّوْلِيهُ : أَن يُفَرَّقَ بين المرأَة وولدها ، زاد التهذيب : في البيع . وفي الحديث : لا تُوَلَّهُ والدةٌ على ولدها أَي لا تُجْعَلُ والهاً ، وذلك في السبايا ، والوَلَهُ يكون بين الوالدة وولدها ، وبين الإِخوة ، وبين الرجل وولده ، وقد وَلَهتْ وأَوَلهها غيرُها ، وقيل في تفسير الحديث : لا تُوَلَّه والدة على ولدها أَي لا يُفَرَّقُ بينهما في البيع ، وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ . وفي حديث نُقَادَةَ الأَسَدِيِّ : غير أَن لا تُوَلِّه ذَاتَ ولد عن ولدها . وفي حديث الفَرَعَةِ : تُكْفِئُ إِناءَك وتُوَلِّه ناقَتَك أَي تَجْعَلُها والِهَةً بذبحك ولدها ، وقد أَولَهْتُها ووَلَّهْتُها تَوْلِيهاٍ . وفي الحديث : أَنه نهى عن التَّوْلِيهِ والتَّبْرِيحِ . وماءٌ مُولَهٌ ومُوَلَّهٌ : أُرْسلَ في الصحراء فذهب ؛
وأَنشد الجوهري : مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ ورواه أَبو عمرو : تمشي من الماء كمشي المُولَه ؟
قال ابن بري : يعني أَنها دلو كبيرة ، فإذا رفعها من البئر رَفَعَتْ معها الدِّلاءَ الصِّغَار ، فهي أَبداً حاملة لا محمولة لأَن الدلاءَ الصغارَ لا تحملها ؛ وقول مُليح : فهنَّ هَيَّجْنَنا ، لمَّا بَدَوْنَ لَنا ، مِثْلَ الغَمامِ جَلْتْهُ الأُلَّهُ الهُوجُ عَنى الرياحَ لأَنه يُسْمَعُ لها حَنِينٌ كحَنينِ الرياح ، وأَراد الوُلَّهَ ، فأَبدل من الواو همزة للضمة . والمِيلاهُ : الريح الشديدة الهُبُوبِ ذاتُ الحَنِين . قال ابن دريد : وزعم قوم من أَهل اللغة أَن العنكبوت تسمَّى المُولَه ، قال : وليس بثَبْتٍ . والمِيلَه : الفَلاةُ التي تُوَلِّه الناسَ وتُحَيِّرُهم ؛ قال رؤبة : به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلّ مِيلَهِ بنا حَراجِيجُ المَهاري النُّفَّهِ أَراد البلاد التي تُوَلِّهُ الإِنسان أَي تحيره . والوَلِيهةُ : اسم موضع . والوَلَهانُ : اسم شيطان يُغْري الإِنسانَ بكثرة استعمال الماء عند الوضوء . وفي الحديث : الوَلَهانُ اسم شيطان الماءِ يُولِعَ الناسَ بكثرة استعمال الماء ؛ وأَما ما أَنشده المازني : قد صَبَّحَتْ حَوْضَ قِرىً بَيُّوتا ، يَلِهَنَ بَرْدَ مائِه سُكُوتا ، نَسْفَ العجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوت ؟
قال : يَلِهْنَ بردَ الماء أَي يُسْرِعْنَ إِليه وإِلى شربه ولَهَ الوالِه إِلى ولدها حَنِيناً . "