وصف و معنى و تعريف كلمة ولوجاق:


ولوجاق: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و واو (و) و جيم (ج) و ألف (ا) و قاف (ق) .




معنى و شرح ولوجاق في معاجم اللغة العربية:



ولوجاق

جذر [جاق]

  1. وُجاقات: (اسم)
    • وُجاقات : جمع وُجاق
,
  1. وجاق (المعجم الرائد)
    • وجاق - ج، وجاقات
      1- وجاق : موضع النار. 2- وجاق : موقد. 3- وجاق : جماعة من الجند وغيرهم.
,
  1. ولد (المعجم لسان العرب)
    • "الوَلِيدُ: الصبي حين يُولَدُ، وقال بعضهم: تدعى الصبية أَيضاً وليداً، وقال بعضهم: بل هو للذكر دون الأُنثى، وقال ابن شميل: يقال غلامٌ مَوْلُودٌ وجارية مَوْلودةٌ أَي حين ولدته أُمُّه، والولد اسم يجمع الواحد والكثير والذكر والأُنثى.
      ابن سيده: ولَدَتْهُ أُمُّهُ ولادةً وإِلادةً على البدل، فهي والِدةٌ على الفعل، ووالِدٌ على النسب؛ حكاه ثعلب في المرأَة.
      وكل حامل تَلِدُ، ويقال لأُم الرجل: هذه والدة.
      وَوَلَدَتِ المرأَةُ وِلاداً ووِلادة وأَوْلَدَتْ: حان وِلادُها.
      والوالدُ: الأَب.
      والوالدةُ: الأُم، وهما الولدان؛ والوَلدُ يكون واحداً وجمعاً.
      ابن سيده: الوَلَدُ والوُلْدُ، بالضم: ما وُلِدَ أَيًّا كان، وهو يقع على الواحد والجمع والذكر والأُنثى، وقد جمعوا فقالوا أَولادٌ ووِلْدةٌ وإِلْدةٌ، وقد يجوز أَن يكون الوُلْدُ جمع وَلَد كَوُثْن ووَثَنٍ، فإِن هذا مما يُكَسَّرُ على هذا المثال لاعتِقاب المِثالين على الكلمة.
      والوِلْد،بالكسر: كالوُلْد لغة وليس بجمع لأَنَّ فَعَلاً ليس مما يُكَسَّر على فِعْل.
      والوَلَد أَيضاً: الرَّهْطُ على التشبيه بولد الظهر.
      ووَلَدُ الرجل: ولده في معْنًى.
      ووَلَدُه: رهطه في معنى.
      وتَوالَدُوا أَي كثروا، ووَلَد بعضهم بعضاً.
      ويقال في تفسير قوله تعالى: مالُه وولَدُه إِلا خَساراً؛ أَي رهْطُه.
      ويقال: وُلْدُه، والوِلْدَةُ جمع الأَولاد (* قوله «والولدة جمع الأولاد» عبارة القاموس الولد، محركة، وبالضم والكسر والفتح واحد وجمع وقد يجمع على أولاد وولدة وألدة بكسرهما وولد بالضم)؛ قال رؤْبة: سَمْطاً يُرَبِّي وِلْدةً زَعابِل؟

      ‏قال الفراء:، قال إِبراهيم: مالُه ووُلْدُه، وهو اختيار أَبي عمرو، وكذلك قرأَ ابن كثير وحمزة، وروى خارجة عن نافع ووُلْدُه أَيضاً، وقرأَ ابن إِسحق مالُه وَوِلْدُه، وقال هما لغتان: وُلْد ووِلْد.
      وقال الزجاج: الوَلَدُ والوُلْدُ واحد، مثل العَرَب والعُرْب، والعَجَم والعُجْم ونحو ذلك؛ قال الفراء وأَنشد: ولقد رَأَيْتُ مَعاشِراً قد ثَمَّرُوا مالاً ووُلْد؟

      ‏قال: ومن أَمثال العرب، وفي الصحاح: من أَمثال بني أَسَد: وُلْدُكَ مَنْ دَمَّى (* قوله «ولدك من دمى إلخ» هذا كما في شرح القاموس مع متنه ضبط نسخ الصحاح، قال، قال شيخنا: والتدمية للذكر على المجاز وضبط في نسخ القاموس ولدك محركة وبكسر الكاف خطاباً لأُنثى؛ أَي من نفست به، وصير عقبيك ملطخين بالدم فهو ابنك حقيقة لا من اتخذته وتبنيته وهو من غيرك).
      عَقِبَيْكَ؛

      وأَنشد: فَلَيْتَ فلاناً كان في بَطْنِ أُمِّه،ولَيْتَ فلاناً وُلْدَ حِمارِ فهذا واحد.
      قال: وقَيْس تجعل الوُلدْ جمعاً والوَلَد واحداً.
      ابن السكيت: يقال في الوَلَد الوِلْدُ والوُلْدُ.
      قال: ويكون الوُلْدُ واحداً وجمعاً.
      قال: وقد يكون الوُلْدُ جمع الوَلَد مثل أَسَد وأُسْد، ويقال: ما أَدْري أَيُ وَلَدِ الرجل هو أَيْ الناسِ هو.
      والوَليدُ: المولود حين يُولَدُ، والجمع وِلْدانٌ والاسم الوِلادةُ والوُليدِيَّْةُ؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال ثعلب: الأَصل الوَلِيدِيَّةُ كأَنه بناه على لفظ الوَلِيد، وهي من المصادر التي لا أَفعالَ لها، والأُنثى وليدة، والجمعِ ولْدانٌ وولائِدُ.
      وفي الحديث: واقِيةً كَواقِيَةِ الوليد؛ هو الطِّفْل فَعِيلٌ بمعنى مَفْعُول، أَي كَلاءَةً وحِفْظاً كما يُكْلأُ الطِّفْلُ؛ وقيل: أَراد بالوليد موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، لقوله تعالى: أَلم نُرَبِّك فينا وَلِيداً؛ أَي كما وَقَيْتَ موسى شرّ فرعون وهو في حِجْرِه فقني شرّ قومي وأَنا بين أَظهرهم.
      وفي الحديث: الوليدُ في الجنة؛ أَي الذي مات وهو طفل أَو سقْطٌ.
      وفي الحديث: لا تقتلوا وليداً يعني في الغَزْو.
      قال: وقد تطلق الوليدةُ على الجارية والأَمة، وإِن كانت كبيرة.
      وفي الحديث: تَصَدَّقَتْ أُمِّي عليّ بِوَليدة يعني جارية.
      ومَوْلِدُ الرجل: وقتُ وِلادِه.
      ومَوْلِدُه: الموضع الذي يُولَدُ فيه.
      وولَدته الأُم تَلِدُه مَوْلِداً.
      ومِيلادُ الرجل: اسم الوقت الذي وُلِدَ فيه.
      وفي حديث الاستعاذة: ومن شرِّ والِدٍ وما وَلَد؛ يعني إِبليس والشياطين،هكذا فسر.
      وقولهم في المثل: هم في أَمرٍ لا يُنادَى وَلِيدُه؛ قال ابن سيده: نُرَى أَصله كأَنَّ شدة أَصابتهم حتى كانت الأُمُّ تنسى ولِيدَها فلا تناديه ولا تذْكُره مما هم فيه، ثم صار مثلاً لكل شِدّة، وقيل: هو أَمر عظيم لا ينادى فيه الصِّغار بل الجِلَّةُ، وقد يقال في موضع الكثرة والسَّعة أَي متى أَهوى الوليد بيده إِلى شيء لم يُزْجَرْ عنه لكثرة الشيء عندهم؛ وقال ابن السكيت في قول مُزَرِّدٍ الثعلبي: تَبَرَّأْتُ مِن شَتْمِ الرِّجالِ بِتَوْبةٍ إِلى اللَّهِ مِنِّي، لا يُنادَى ولِيدُه؟

      ‏قال: هذا مثل ضربه معناه أَي لا أَرْجِعُ ولا أُكَلَّمُ فيها كما لا يُكَلَّمُ الولِيدُ في الشيء الذي يُضْرَبُ له فيه المَثلُ.
      وقال الأَصمعي وأَبو عبيدة في قولهم: هو أَمرٌ لا يُنادَى وَلِيدُه، قال أَحدهما: أَي هو أَمرٌ جليلٌ شديدٌ لا يُنادَى فيه الوَليدُ ولكن تنادى فيه الجِلَّةُ،وقال آخر: أَصله من الغادة أَي تذهل الأُمُّ عن ابنها أَن تُنادِيَه وتَضُمَّه ولكنها تَهْرُبُ عنه، ويقال: أَصله من جري الخيل لأَن الفرس إِذا كان جواداً أَعْطَى من غير أَن يُصاحَ به لاستزادته، كما، قال النابغة الجعدي يصف فرساً: وأَخْرَجَ مِنْ تحتِ العَجاجةِ صَدْرَه،وهَزَّ اللِّجامَ رأْسُه فَتَصَلْصَلا أَمامَ هَوِيٍّ لا يُنادَى وَلِيدُه،وشَدٍّ وأَمرٍ بالعِنانِ لِيُرْسَلا ثم قيل ذلك لكل أَمر عظيم ولكل شيء كثير.
      وقوله: أَمامَ يريد قُدّام، والهَوِيُّ: شدة السرعة.
      ابن السكيت: ويقال جاؤوا بطَعامٍ لا يُنادَى وليدُه، وفي الأَرض عشبٌ لا يُنادى وليدُه أَي إِن كان الوليد في ماشية لم يضُرَّه أَين صَرَفها لأَنها في عُشْب، فلا يقال له: اصرفها إِلى موضع كذا لأَن الأَرض كلها مُخْصِبة، وإِن كان طعامٌ أَو لبن فمعناه أَنه لا يبالي كيف أَفسَدَ فيه، ولا متى أَكَل، ولا متى أَكَل، ولا متى شرِب، وفي أَيِّ نواحيهِ أَهْوَى.
      ورجل فيه وُلُودِيَّةٌ؛ والولوديَّة: الجفاء وقلة الرّفْق والعلم بالأُمور، وهي الأُمّية.
      وفعل ذلك في وَلِيدِيَّتِه أَي في الحالة التي كان فيها وليداً.
      وشاةٌ والدةٌ ووَلُودٌ: بَيِّنةُ الوِلادِ، ووالدٌ، والجمع وُلْدٌ.
      وقد وَلَّدْتُها وأَوْلَدَتْ هي، وهي مُولِدٌ، من غَنم مَوالِيدَ ومَوالِدَ.
      ويقال: ولَّد الرجل غَنَمه توليداً كما يقال: نَتَّجَ إِبله.
      وفي حديث لَقِيطٍ: ما وَلَّدْتَ يا راعي؟ يقال: وَلَّدْت الشاةَ تولِيداً إِذا حضَرْت وِلادتها فعالَجْتها حين يبين الولد منها.
      وأَصحاب الحديث يقولون: ما ولَدَت؟ يعنون الشاة؛ والمحفوظ بتشديد اللام على الخطاب للراعي؛ ومنه حديث الأَبْرصِ والأَقْرَعِ: فأَنتج هذا ووَلَّد هذا.
      الليث: شاة والِدٌ وهي الحامل وإِنها لَبَيِّنَةُ الوِلادِ.
      وفي الحديث: فأَعطَى شاة والداً أَي عُرِف منها كثرةُ النِّتاجِ.
      وأَما الوِلادَةُ، فهي وضع الوالِدة ولَدها.
      والمُوَلِّدَة: القابلةُ؛ وفي حديث مُسافِعٍ: حدثتني امرأَة من بني سُلَيْم، قالت: أَنا وَلَّدْت عامّةَ أَهل دِيارِنا أَي كنت لهم قابلةً؛ وتَوَلَّدَ الشيء من الشيء.
      واللِّدةُ: التِّرْبُ، والجمع لِداتٌ ولِدُون؛ قال الفرزدق: رأَيْنَ شُرُوخَهُنَّ مُؤزَّراتٍ،وشَرْخَ لِدِيَّ أَسنانَ الهِرامِ الجوهري: وَلِدَةُ الرجل تِرْبُه، والهاء عوض من الواو الذاهبة من أَوله لأَنه من الولادة، وهما لِدان.
      ابن سيده: والولِيدةُ والمُوَلَّدَةُ الجارية المولودةُ بين العرب؛ غيره: وعربية مُولَّدَةٌ، ورجل مُوَلَّدٌ إِذا كان عربيّاً غير محض.
      ابن شميل: المُوَلَّدة التي وُلِدَتْ بأَرض وليس بها إِلا أَبوها أَو أُمها.
      والتَّلِيدَةُ: التي أَبوها وأَهلُ بيتِها وجميع من هو بسبيل منها بأَرْض وهي بأَرْض أُخرى.
      قال: والقِنّ من العبيد التَّلِيدُ الذي وُلِدَ عندك.
      وجارية مُوَلَّدةٌ: تولد بين العرب وتَنْشَأُ مع أَولادِهم ويَغْذونها غذاء الوَلَد ويُعلّمُونها من الأَدب مثل ما يُعَلِّمون أَولادَهم؛ وكذلك المُوَلَّد من العبيد؛ وإِن سمي المُوَلَّد من الكلام مُوَلَّداً إِذا استحدثوه ولم يكن من كلامهم فيما مضى.
      وفي حديث شريح: أَن رجلاً اشترى جارية وشرطوا أَنها مولدة فوجدها تَلِيدةً؛ المولدة: التي ولدت بين العرب ونشأَت مع أَولادهم وتأَدّبت بآدابهم.
      والتليد: التي ولدت ببلاد العجم وحملت فنشأَت ببلاد العرب.
      والتَّليدةُ من الجواري: هي التي تُولَدُ في ملك قوم وعندهم أَبواها.
      والوَلِيدةُ: المولودة بين العرب، وغلام وَلِيدٌ كذلك.
      والوليد: الصبي والعبد.
      والوليد: الغلام حين يُسْتَوصَف قبل أَن يَحْتَلِمَ، الجمعُ ولْدانٌ وَوِلْدَةٌ؛ وجارية وَلِيدةٌ.
      وجاءنا بِبيِّنة مُوَلَّدة: ليست بمحققة.
      وجاءنا بكتاب مُوَلَّد أَي مُفْتَعَل.
      والمُوَلَّد: المُحْدَثُ من كل شيء ومنه المُوَلَّدُونَ من الشعراء إِنما سموا بذلك لحدوثهم.
      والوَليدةُ: الأَمَةُ والصَّبيَّةُ بينةُ الولادةِ؛ والوَلِيدِيَّة، والجمع الولائِدُ.
      ويقال للأَمَة: وليدة، وإِن كانت مُسِنَّة.
      قال أَبو الهيثم: الوَلِيدُ الشابُّ، والولائِدُ الشوابُّ من الجواري، والوَلِيدُ الخادم الشاب يسمى ولِيداً من حين يولد إِلى أَن يبلغ.
      قال الله تعالى: أَلم نُرَبِّك فينا وليداً.
      قال: والخادم إِذا كان شابّاً وَصيفٌ.
      والوَصِيفةُ: وليدة؛ وأَمْلَحُ الخَدمِ والوُصَفاءُ والوَصائِفُ.
      وخادِمُ أَهلِ الجنة: وَلِيدٌ أَبداً لا يتغير عن سنه.
      وحكى أَبو عمرو عن ثعلب، قال: ومما حرفته النصارى أَن في الإِنجيل يقول الله تعالى مخاطباً لعيسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: أَنت نَبيِّي وأَنا وَلَدْتُك أَيْ ربَّيْتُك، فقال: ‏النَّصارَى: أَنْتَ بُنَِيِّي وانا وَلَدْتْك، وخَفَّفوه وجعلوا له ولداً، سبحانه وتعالى عما يقولون علوًّا كبيراً.
      الأُمويُّ: إِذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضها بعد بعض قيل: قد وَلَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ، ممدود،ووَلَّدْتُها طَبَقاً وطَبَقَةً؛ وقول الشاعر: إِذا ما وَلَّدُوا شاةً تَنَادَوْا: أَجَدْيٌ تَحْتَ شاتِك أَمْ غُلامُ؟

      ‏قال ابن الأَعرابي في قوله: وَلَّدوا شاة رماهم بأَنهم يأْتون البهائم.
      قال أَبو منصور: والعرب تقول: نَتَّجَ فلان ناقتَه إِذا ولدَت ولَدَها وهو يلي ذلك منها، فهي مَنتُوجَةٌ، والناتج للإِبل بمنزلة القابلة للمرأَة إِذا ولدت، ويقال في الشاءِ: وَلَّدْناها أَي وَلِينا وِلادَتها، ويقال لذوات الأَظْلاف والشَّاءِ والبقر: وُلِّدتِ الشاةُ والبقَرة، مضمومة الواو مكسورة اللام مشددة.
      ويقال أَيضاً: وضَعَت في موضع وُلِّدَتْ.
      ومد: الوَمَدُ: نَدًى يَجِيءُ في صمِيم الحرِّ من قِبلِ البَحْرِ مع سكون رِيح، وقيل: هو الحَرُّ أَيّاً كان مع سكون الرِّيح.
      قال الكسائي: إِذا سكنت الرِّيحُ مع شدّة الحرّ فذلك الوَمَدُ.
      وفي حديث عُتْبَة بن غَزْوان: أَنه لَقِيَ المُشْركينَ في يَوْمِ وَمَدَةٍ وعكاكٍ؛ الوَمَدةُ: نَدًى من البحر يقع على الناس في شدة الحرّ وسكون الرِّيح.
      الليث: الوَمَدَةُ تجيء في صميم الحرّ من قبل البحر حتى تقع على الناس ليلاً.
      قال أَبو منصور: وقد يقع الوَمَدُ أَيامَ الخَريف أَيضاً.
      قال: والوَمَدُ لَثْقٌ ونَدًى يَجيءُ من جهة البحر إِذا ثارَ بُخاره وهَبَّت به الرِّيحُ الصَّبا،فيقع على البلاد المُتاخِمةِ له مثل نَدى السماء، وهو يؤذي الناس جِدّاً لنَتْنِ رائحَته.
      قال: وكنا بناحية البحرين إِذا حَلَلنا بالأَسْيافِ وهَبَّتِ الصَّبا بَحْريّةً لم ننفك من أَذى الوَمَدِ، فإِذا أَصْعَدْنا في بلاد الدَّهْناءِ لم يُصِبْنا الوَمَدُ.
      وقد وَمِدَ اليومُ ومَداً فهو وَمِدٌ، وليلةٌ وَمِدةٌ، وأَكثر ما يقال في الليل، وقد وَمِدَت الليلةُ، بالكسر، تَوْمَدُ وَمَداً.
      ويقال: ليلة ومِدٌ بغير هاء؛ ومنه قول الراعي يصف امرأَة: كأَنَّ بَيْضَ نَعامٍ في مَلاحِفِها،إِذا اجْتَلاهُنَّ قَيْظاً ليلةٌ وَمِدُ الوَمَدُ والوَمَدةُ، بالتحريك: شدّة حر الليل.
      ووَمِدَ عليه وَمَداً: غَضِبَ وحَمِيَ كَوَبِدَ.
      "
  2. وَلَدُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ وَلَدُ ووُلْدُ ووِلْدُ ووَلْدُ: واحِدٌ وجمعٌ، وقد يُجْمَعُ على أوْلادٍ ووِلْدَةٍ، وإلْدَةٍ، ووُلْدٍ. وَلَدَتْ تَلِدُ وِلاداً ووِلادةً وإلادَةً ولِدَةً ومَوْلِداً. وهي والِدٌ ووالِدَةٌ. وشاةٌ والدٌ ووالِدَةٌ ووَلود، الجمع: وُلَّدٌ. وولَّدْتُها تَوْليداً فأوْلَدَتْ، وهي مُولِدٌ من مَواليد وموالِدَ.
      ـ "وُلْدُكِ مَنْ دَمَّى عَقِبَيْكِ": مَنْ نُفِسْتِ به فهو بْنُكِ.
      ـ وَليدُ: المَوْلودُ، والصّبِيُّ، والعبدُ، وأُنْثاهُما الوَليدَةُ، الجمع: الولائِدُ والوِلْدانُ.
      ـ أُمُّ الوَليدِ: الدَّجاجَةُ.
      ـ يقالُ: "أمْرٌ لا يُنادى وَليدُهُ" في الخَيْرِ والشَّرِّ: اشْتَغَلوا به حتى لو مَدَّ الوليدُ يَدَهُ إلى أعَزِّ الأَشْياءِ لا يُنادى عليه زَجْراً.
      ـ لِدَةُ: التِّرْبُ، الجمع: لِداتٌ ولِدونَ، والتَّصغيرُ: وُلَيْداتٌ ووُلَيْدونَ، لا لُدَيَّاتٌ ولُدَيُّونَ، كما غَلِطَ فيه بعضُ العَرَبِ،
      ـ لِدَةُ: وقْتُ الوِلادَةِ، كالمَوْلِدِ والمِيلادِ.
      ـ مُوَلَّدَةُ: المَوْلودَةُ بينَ العَرَبِ، كالوَليدَةِ، والمُحْدَثَةُ من كُلِّ شيءٍ، ومن الشُّعراءِ: لِحُدوثِهِمْ،
      ـ مُوَلِّدَةُ: القابِلَةُ.
      ـ وُلودِيَّةُ: الصِّغَرُ، والجَفاءُ، وقِلَّةُ الرِّفْقِ.
      ـ تَوْليدُ: التَّرْبِيَةُ، ومنه قولُ اللّهِ عَزَّ وجَلَّ لعيسى، صلى الله عليه وسلم: " أنتَ نَبِيِّي وأنا لَّدْتُكَ"، أي: رَبَّيْتُكَ، فقالتِ النَّصارَى: أنتَ بُنَيِّي وأنا ولَدْتُكَ، تعالى اللّهُ عن ذلك عُلُوًّا كبيراً.
      ـ قولُ اللّهِ عَزَّ وجَلَّ لعيسى، صلى الله عليه وسلم: " أنتَ نَبِيِّي وأنا لَّدْتُكَ"، أي: رَبَّيْتُكَ، فقالتِ النَّصارَى: أنتَ بُنَيِّي وأنا ولَدْتُكَ، تعالى اللّهُ عن ذلك عُلُوًّا كبيراً.
      ـ قولُ اللّهِ عَزَّ وجَلَّ لعيسى، صلى الله عليه وسلم: " أنتَ نَبِيِّي وأنا لَّدْتُكَ"، أي: رَبَّيْتُكَ، فقالتِ النَّصارَى: أنتَ بُنَيِّي وأنا ولَدْتُكَ، تعالى اللّهُ عن ذلك عُلُوًّا كبيراً.
      ـ بنو وِلادَةَ: بَطْنٌ.
      ـ وسَمَّوْا: وليداً ووَلاَّداً.
      ـ بَيِّنَةٌ مُوَلَّدَةٌ: غيرُ مُحَقَّقَةٍ.
      ـ كِتابٌ مُوَلَّدٌ: مُفْتَعَلٌ.
      ـ ما أدْري أيّ ولَدِ الرَّجُلِ هو: أيّ الناس.
  3. ولد (المعجم الرائد)
    • ولد - يلد ، لدة وولادا وولادة وإلادة ومولدا
      1- ولدت الأنثى : وضعت حملها. 2- ولدت الأرض النبات : أخرجته.
  4. الوُلُودِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُلُودِيَّةُ : الصِّغَر.
      و الوُلُودِيَّةُ قِلَّةُ الرِّفق والعلم بالأُمور.
      و الوُلُودِيَّةُ الجَفَاء.
  5. لوب (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّوْبُ واللُّوبُ واللُّـؤُوبُ واللُّوَابُ: العَطَش، وقيل: هو استدارةُ الـحَائِم حَوْلَ الماءِ، وهو عَطشان، لا يَصِل إِليه.
      وقد لاب يَلُوبُ لَوْباً ولُوباً ولُوَاباً ولَوَباناً أَي عَطِشَ، فهو لائِبٌ؛ والجمع، لُـؤُوب، مثل: شاهدٍ وشُهُود؛ قال أَبو محمد الفَقْعَسِـيّ: حتى إِذا ما اشْتَدَّ لُوبانُ النَّجَرْ، * ولاحَ للعَيْنِ سُهَيْل بسَحَرْ والنَّجَرُ: عَطَشٌ يُصيب الإِبلَ من أَكْلِ الـحِبَّة، وهي بُزُور الصَّحْراء؛ قال الأَصمعي: إِذا طافت الإِبل على الحوض، ولم تقدر على الماءِ، لكثرة الزحام، فذلك اللَّوْبُ.
      يُقال: تَرَكْتُها لَوَائِبَ على الحوض، وإِبِل لُوبٌ، ونخلٌ لَوَائِبُ، ولُوبٌ: عِطاشٌ، بعيدة من الماءِ.
      ابن السكيت: لابَ يَلُوبُ إِذا حامَ حول الماء من العطش؛

      وأَنشد: بأَلذَّ مِنكِ مُقَبَّلاً لِـمُحَـَّلإٍ * عَطشَانَ، دَاغَشَ ثم عادَ يَلُوبُ وأَلابَ الرجلُ، فهو مُلِـيبٌ إِذا حامَتْ إِبلُه حولَ الماءِ من العطش.
      ابن الأَعرابي: يُقال ما وَجَدَ لَياباً أَي قَدْرَ لُعْقَةٍ من الطَّعام يَلُوكُها؛ قال: واللَّيابُ أَقل من مِلْءِ الفم.
      واللُّوبةُ: القومُ يكونون مع القوم، فلا يُسْتَشارون في خير ولا شر.
      واللاَّبةُ واللُّوبةُ: الـحَرَّة، والجمع لابٌ ولُوبٌ ولاباتٌ، وهي الـحِرَارُ.
      فأَما سيبويه فجعل اللُّوبَ جمع لابةٍ كقَارة وقُور.
      وقالوا: أَسْوَدُ لُوبيٌّ ونُوبيٌّ، منسوب إِلى اللُّوبة والنُّوبةِ، وهما الـحَرَّةُ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، حَرَّمَ ما بين لابَتَي المدينة؛ وهما حَرَّتانِ تَكْتَنِفانها؛ قال ابن الأَثير: المدينة ما بين حَرَّتَيْن عظيمتين؛ قال الأَصمعي: هي الأَرضُ التي قد أَلبَسَتْها حجارةٌ سُود، وجمعها لاباتٌ، ما بين الثلاثِ إِلى العَشْر، فإِذا كُثِّرَت، فهي اللاَّبُ واللُّوبُ؛ قال بشْر يذكر كتيبة.
      (* قوله «يذكر كتيبة» كذا، قال الجوهري أيضاً، قال: في التكملة غلط ولكنه يذكر امرأة وصفها في صدر هذه القصيدة أنها معالية أي تقصد العالية وارتفع قوله معالية على انه خبر مبتدإ محذوف ويجوز انتصابه على الحال.): مُعالِـيةٌ لا هَمَّ إِلاّ مُحَجِّرٌ، * وحَرَّةُ ليلى السَّهْلُ منها فَلُوبُها يُريدُ جمع لُوبة؛ قال: ومثله قارةٌ وقُورٌ، وساحةٌ وسُوحٌ.
      ابن شميل: اللُّوبة تكون عَقَبَةً جَواداً أَطْوَلَ ما يكون، وربما كانتْ دَعْوَةً.
      قال: واللُّوبةُ ما اشْتَدَّ سوادُه وغَلُظَ وانْقادَ على وجه الأَرض، وليس بالطَّويل في السماءِ، وهو ظاهر على ما حَوْله؛ والحَرَّةُ أَعظمُ من اللُّوبة، ولا تكون اللُّوبةُ إِلا حجارةً سُوداً، وليس في الصَّمَّانِ لُوبةٌ، لأَن حجارة الصَّمَّانِ حُمْرٌ، ولا تكون اللُّوبة إِلا في أَنْفِ الجَبلِ، أَو سِقْطٍ أَو عُرْض جَبَل.
      وفي حديث عائشة، ووصَفَتْ أَباها، رضي اللّه عنهما: بَعِـيدُ ما بين اللاَّبَتَيْنِ؛ أَرادَتْ أَنه واسعُ الصَّدْر، واسعُ العَطَنِ، فاسْتعارتْ له اللاَّبةَ، كما يقال: رَحْبُ الفِناءِ واسعُ الجَنابِ.
      واللاَّبةُ: الإِبل الـمُجْتمعةُ السُّودُ.
      واللُّوبُ: النَّحْلُ، كالنُّوبِ؛ عن كُراع.
      وفي الحديث: لم تَتَقَيَّـأْه لُوبٌ، ولا مَجَّتْه نُوبٌ.
      واللُّوباءُ، ممدود، قيل: هو اللُّوبِـياءُ؛ يقال: هو اللُّوبِـياءُ، واللُّوبِـيا، واللُّوبِـياجُ، وهو مُذَكَّرٌ، يُمَدُّ ويُقْصَر.
      والمَلابُ: ضَرْبٌ من الطِّيبِ، فارسي؛ زاد الجوهري: كالخَلُوقِ.غيره:الـمَلابُ نوعٌ من العِطْرِ.
      ابن الأَعرابي: يقال للزَّعْفَرانِ الشَّعَرُ، والفَيْدُ، والـمَلابُ، والعَبِـيرُ، والـمَرْدَقُوشُ، والجِسادُ.
      قال: والـمَلَبَةُ الطاقَةُ من شَعَرِ الزَّعْفرانِ؛ قال جرير يَهْجُو نساءَ بني نُمَيْر: ولو وَطِئَتْ نِساءُ بني نُمَيْرٍ * على تِـبْراك، أَخْبَثْنَ التُّرابا تَطلَّى، وهي سَيِّئَةُ الـمُعَرَّى، * بصِنِّ الوَبْرِ تَحْسَبُه مَلابا وشيءٌ مُلَوَّبٌ أَي مُلَطَّخٌ به.
      ولَوَّبَ الشَّيءَ: خَلَطَه بالـملابِ؛ قال المتنخل الـهُذَليُّ: أَبِـيتُ على مَعاريَ واضِحاتٍ، * بِهِنَّ مُلَوَّبٌ كدَمِ العِـباطِ والحديد الـمُلَوَّبُ: الـمَلْويُّ، توصف به الدِّرْع.
      الجوهري في هذه الترجمة: وأَما الـمِرْوَدُ ونحوُه، فهو الـمُلَوْلَبُ، على مفوعل.
      "


  6. ‏نكاح الودود الولود (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الودود التي تتودد وتتقرب إلى زوجها إذا غضب منها , والولود أي كثيرة الإنجاب‏
  7. إِلتجّ (المعجم الرائد)
    • إلتج - التجاجا
      1- إلتج الموج : عظم. 2- إلتج البحر : اضطرب وهاج. 3- إلتج الأمر : عظم. 4- إلتجت الأصوات : اختلطت. 5- إلتج الظلام : إشتد التبس واختلط. 6- إلتجت الأرض بالسراب : صار فيها منه كـ «اللج»، أي معظم الماء. 7- إلتجت الأرض : اجتمع نبتها وطال وكثر.
  8. لَوْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَوْبُ ولُوبُ ولُؤوبُ ولُؤَابُ: العَطَشُ، أو اسْتِدَارَةُ الحائِمِ حَوْلَ الماءِ وهو عَطْشانُ لا يَصِلُ إليه. وقد لابَ لُوَاباً ولَوَباناً.
      ـ لُوبَةُ: القَوْمُ يكونونَ مَعَ القَوْمِ، ولا يُسْتَشارونَ في شَيْءٍ، والحَرَّةُ، كاللاَّبَةِ، الجمع: لُوب ولابٌ. و"حَرَّمَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم ما بَيْنَ لاَبَتَيِ المدينَةِ"، وهُما: حَرَّتانِ تَكْتَنِفانِها.
      ـ لُوْباءُ: اللُّوْبِياءُ.
      ـ مَلابُ: طِيبٌ، أو الزَّعْفرانُ.
      ـ لَوَّبَهُ به: خَلَطَهُ به، أو لَطَخَهُ به.
      ـ مُلَوَّبُ مِنَ الحَدِيدِ: المَلْوِي.
      ـ لَابُ: بلد بالنُّوبَةِ، ورَجُلٌ سَطَرَ أسْطُراً، وبَنى عليها حِساباً، فَقيلَ: أسْطُرلابٍ، ثم مُزِجا ونُزِعَتِ الإِضافَةُ، فَقيلَ: الأَسْطُرْلابُ مُعَرَّفَةً، والأَصْطُرْلابُ لِتَقَدُّمِ السِّينِ على الطَّاءِ.
      ـ لَابَةُ: الإِبِلُ المُجْتَمِعَةُ السُّودُ، وموضع.
      ـ كَفْرُلابٍ: بلد بالشَّامِ، بَناهُ هِشامٌ.
      ـ لُوبُ: البَضْعَةُ التي تَدورُ في القِدْرِ، والنَّحْلُ.
      ـ لُوابُ: اللُّعابُ.
      ـ إِبِلٌ لُوبٌ، ونَحْلٌ لُوبٌ ولَوَائِبُ: عِطاشٌ، بَعيدَةٌ عن الماءِ.
      ـ أسْوَدُ لُوبِيُّ: منْسوبٌ إلى اللُّوبَةِ: للِحَرَّةِ.
      ـ ألابَ: عَطِشَتْ إِبلُهُ.
  9. لوج (المعجم لسان العرب)
    • "لاجَ الشيءَ لَوْجاً: أَداره في فِيهِ.
      واللَّوْجاءُ: الحاجةُ؛ عن ابن جني؛ يقال: ما في صدره حَوْجاءُ ولا لوجاءُ إِلاَّ قَضَيْتُها.
      اللحياني: ما لي فيه حَوْجاءُ ولا لَوْجاءُ، ولا حُوَيجاءُ ولا لُوَيجاءُ، كلاهما بالمَدِّ، أَي ما لي فيه حاجةٌ.غيره:ما لي عليه حِوَجٌ ولا لِوَجٌ.
      "


  10. لَوَّجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَوَّجَ بنا الطريقَ تَلْويجاً: عَوَّجَ.
      ـ لَوْجاءُ ولُوَيْجاءُ في: ح و الجمع، وهُما مِنْ: لُجْتُهُ ألُوجُهُ لَوْجاً: إذا أدَرْتَهُ في فِيكَ.
  11. الْتَجَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَجَّ البحرُ: تلاطمت أَمواجُه.
      و الْتَجَّ الأَرضُ بالسَّراب: صار فيها منه كاللُّجِّ.
      و الْتَجَّ الظلامُ: اختلط، والتبس.
      و الْتَجَّ الأَصواتُ: اختلطت.
      و الْتَجَّ الأَمرُ والموجُ: عظُم واختلط.
  12. ولد (المعجم مختار الصحاح)
    • و ل د: الوَلَدُ يكون واحدا وجمعا وكذا الوُلْد بوزن القفل وقد يكون الوُلْدُ جمع وَلَدٍ كأَسَد وأُسْد و الوِلْد بالكسر لغة في الوُلْد و الوَلِيد الصبي والعبد والجمع وِلْدَانٌ كصبيان و وِلْدَةٌ كصِبْية و الوَلِيدَة الصبية وا مة والجمع الوَلاَئِد و وَلَدَتِ المرأة أولادا و وِلاَدَة و أَوْلَدَتْ حان ولادها و تَوَالَدُوا أي كثروا ووَلَدَ بعضهم بعضا و الوَالِدُ الأب و الوَالِدَةُ الأُم وهما الوَالِدَان وشاة وَالِد أي حامل و تَوَلَّد الشيء من الشيء و مِيلاَد الرجل اسم الوقت الذي وُلِد فيه و المَوْلِد الموضع الذي وُلِد فيه وعربية مُوَلَّدَة ورجل مُوَلَّد إذا كان عربيا غير محض
  13. اللُّوبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّوبَةُ : القومُ يكونون مع القوم فلا يُستشارون في شيء.
      و اللُّوبَةُ الْحَرَّةُ من الأرض. والجمع : لُوبٌ.
      وقالوا: أسودٌ لُوبِيُّ، منسوب إلى اللُّوبة، اللُّوبَةُ وهي الحرَّة.
  14. مَولود (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • مَولود :-
      جمع مولودون ومَوَاليدُ، مؤ مَوْلودة، جمع مؤ مَوْلُودات ومَوَاليدُ:
      1 - اسم مفعول من ولَدَ/ ولَدَ من
      • سِجِلّ المواليد: سجلّ رسميّ يدوّن فيه تاريخ الولادة وموضعها وجنس الوليد واسمه وأسماء والديه، - مولود سباعيّ: ولد لسبعة أشهر من الحمل، - هو من مواليد سنة كذا: أي وُلد في سنة كذا.
      2 - ولَد، صغير لقُرب عهده من الولادة :-أرى كُلَّ مَولودٍ يُناسِبُ وَالِدًا ... وما كُلُّ مَوْلُود الأنام بوالِدِ.
      • معدَّل المواليد/ إحصاء المواليد: (علوم الاجتماع) نسبة مجموع المواليد إلى مجموع السكان في منطقة محدَّدة وفي فترة زمنية محددة.
  15. التجَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • التجَّ يَلْتجّ ، الْتَجِجْ / الْتَجَّ ، التجاجًا ، فهو مُلْتجّ :-
      • التجَّ البحرُ اضطرب وهاج، تلاطمت أمواجُه.
      • التجَّتِ الأصواتُ: لجّت؛ اختلطت.
  16. مِيلاد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِيلاد :-
      وقت الوِلادة :-عيد ميلاده اليوم، - *ما باختياريَ ميلادي ولا هَرَمِي*:-
      • بَعْدَ الميلاد: بعد مَوْلد المسيح عليه السَّلام، - شجرة الميلاد: شجرة طبيعيَّة أو اصطناعيَّة تزخرف بأشكال الزِّينة خلال موسم عيد الميلاد عند النصارى، - شهادة الميلاد: وثيقة رسميَّة بتاريخ ومكان الولادة وعادة تتضمَّن أسماء الوالدين، - عيد الميلاد: عيد مولد السَّيِّد المسيح عليه السَّلام، - قَبْل الميلاد: قبل مَوْلد المسيح عليه السَّلام، - لَيْلَةُ الميلاد: هي الليلة التي ولد فيها سيدنا عيسى عليه السلام، - يَوْمُ الميلاد: يوم مَوْلد المسيح عليه السَّلام.
  17. وَليد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وَليد :-
      جمع ولائدُ ووِلْدَان ووِلْدة، مؤ وليدة، جمع مؤ ولائدُ:
      1 - صفة ثابتة للمفعول من ولَدَ/ ولَدَ من: الطفل، المولود حين يُولد وحتَّى أسبوع من وِلادته (للذَّكر والأنثى) :- {أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا} :-
      • أمرٌ لا ينادى وليدُهُ: عظيم يُدْعى إليه الجُلَّة.
      2 - نتاج، ثمرة :-حادث وليد السُّرعة، - رأي وليد التَّأمّل:-
      • وليد الصُّدْفة: ارتجاليّ، فجائيّ، دون إعداد مُسبق، - وليد ساعته: مُرتجل، متصوَّر عند الخاطر، على البديهة.
  18. ولَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • ولَدَ / ولَدَ من يَلِد ، لِدْ ، وِلادَةً ووِلادًا ، فهو والد ، والمفعول مولود (للمتعدِّي) ووليد (للمتعدِّي) :-
      • ولَدتِ الأُنْثَى وضعت حَمْلَهَا في نهاية مُدَّة الحمل، أنجبت مولودًا :-كانت ولادتها عَسِرة، - ولَدتِ الأمُّ جنينَها، - {إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إلاَّ اللاَّئِي وَلَدْنَهُمْ} :-
      • تَمخَّض الجبلُ فولَد فأرًا: مثل يضرب للكبير يأتي بأمرٍ صغير، - رُبَّ أخٍ لك لم تَلِدْه أُمُّك [مثل]: يُضرب في الصَّديق الوفيّ، - وُلِد وفي فمهِ مِلْعقة من ذهب: هو من أسرة غنيَّة، مترف ومرفَّه منذ الصِّغر.
      • ولَدتِ الأرضُ النَّباتَ: أخْرجته :-أرض البلقاء تلد الزعفران.
      • ولَدت من فلان: كان لها ولد منه.
  19. ولَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ولَّدَ يولِّد ، توْليدًا ، فهو مُوَلِّد ، والمفعول مُوَلَّد :-
      • ولَّدتِ القابِلةُ المرأةَ أولدتها، تولَّت إخراج الجنين من بطنها، ساعدتها على الولادة
      • ولَّد أحقادًا/ ولَّد شرورًا: سبَّبها.
      • ولَّدَ الشَّخصُ الكلامَ: استحدثه، ابتدعه :-ولَّد الحديثَ، - ولَّد أسلوبًا جديدًا في الموسيقى.
      • ولَّد الشَّيءَ من الشَّيءِ: أنشأه واستخرجه منه :-ولَّد الكهرباء/ الطَّاقةَ، - ولَّد المصنعُ زُيُوتًا من النَّفْط.
  20. لوبة (المعجم الرائد)
    • لوبة - ج، لوب
      1- لوبة : أرض ذات حجارة نخرة سود. 2- لوبة : قوم يكونون مع القوم ولا يستشارون في شيء.
  21. استولدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استولدَ يستولد ، استيلادًا ، فهو مُسْتولِد ، والمفعول مُستولَد (للمتعدِّي) :-
      • استولد الرَّجُلُ طلَب الولدَ.
      • استولد الرَّجلُ زوجتَه: أَحْبَلَها.
      • استولد البيطارُ الماشيةَ: جعلها تتوالد، خاصَّة بالتَّزاوج المنظَّم.
  22. تولَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تولَّدَ عن / تولَّدَ من يتولَّد ، تولُّدًا ، فهو مُتولِّد ، والمفعول مُتولَّد عنه :-
      • تولَّد الشَّيءُ عن الشَّيءِ/ تولَّد الشَّيءُ من الشَّيءِ مُطاوع ولَّدَ: نشَأ عنه وصدر :-تولَّدت تلك النَّتيجة عن هذه الأسباب، - تولَّدت من عملك هذا نتائج خطيرة، - تولَّد عن الخلاف أزمة عسكرية.


  23. مَوْلِد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَوْلِد :-
      جمع مَوالِدُ:
      1 - مصدر ميميّ من ولَدَ/ ولَدَ من.
      2 - اسم مكان من ولَدَ/ ولَدَ من: موضِع الوِلادة :-مولده في مكَّة المكرمة.
      3 - اسم زمان من ولَدَ/ ولَدَ من: وقت الوِلادة :-كان مولد النبيّ في الثاني عشر من ربيع الأول.
  24. وَلَد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وَلَد :-
      جمع أَوْلاد ووُلْد ووِلْدَان ووِلْدة: كُلّ ما وُلِد [ويُطلق على الذكر والأنثى والمثنى والجمع] :-وَلَد البقرة، - {قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وُلْدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ} [ق]، - {وَاخْشَوْا يَوْمًا لاَ يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ} - {يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ} :-
      • ما أدري أيّ وَلَد الرَّجل هو: أي أيُّ النَّاس هو، - يا ولد: صيحة تُستعمل للتَّعبير عن الدهشة أو الابتهاج أو الاشمئزاز.
      • وَلَد الرَّجل: رَهْطه، أولاده وذرّيته :- {وَاتَّبَعُوا مَنْ لَمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إلاَّ خَسَارًا} .
  25. مَليج (المعجم الرائد)
    • مليج - ج، ملج
      1- مليج : رضيع. 2- مليج : رجل جليل محترم.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: