وصف و معنى و تعريف كلمة ولوسم:


ولوسم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و واو (و) و سين (س) و ميم (م) .




معنى و شرح ولوسم في معاجم اللغة العربية:



ولوسم

جذر [سم]

  1. تَوَسَّمَ بالوَسْمَةِ:
    • اِخْتَضَبَ بِهَا.
  2. وَسَمَ الوَسْمِيُّ الأَرْضَ:
    • أَصَابَهَا.
  3. وَسَّمَ  الْمَوْسِمَ:
    • شَهِدَهُ.
  4. وَسَّمَ الْمَوْسِمَ:
    • شَهِدَهُ.


  5. وَسَمَ: (فعل)
    • وسَمَ يسِم ، سِمْ ، وَسْمًا وسِمَةً ، فهو واسم ، والمفعول مَوْسوم
    • وسَم المرءَ أو الدّابّةَ: جَعَل له علامة يُعرف بها
    • وَسَم فرسَهُ: كَواه فأثَّر فيه بعلامة،
    • وسَم فلانًا بكذا: ميَّزه به وسَمه بالخير،
    • وسَم فلانًا بطابعه: طبعه،
    • وسَم صحيفة معدنيَّة: دَمَغها
    • وسَمَه بالعار: ألصقه به
    • وَسَمَهُ بِالهِجَاءِ : كَوَاهُ، آلَمَهُ
    • وَسَمَ الوَسْمِيُّ الأَرْضَ : أَصَابَهَا
    • وَسَمَ فلانًا: غلبهُ في المواسمة
  6. وَسُمَ: (فعل)
    • وسُمَ يوسُم ، وسامةً ووَسامًا ، فهو وسيمٌ، وهي وسيمةٌ والجمع : وِسامٌ
    • وَسُمَ الوَلَدُ : حَسُنَ وَجْهُهُ
    • وسُم الوجهُ: جمُل وحسُن حُسنًا وضيئًا ثابتًا
    • وَسَّمَ : شَهِدَ المَوْسِمَ
    • وَسَّمَ الْمَوْسِمَ : شَهِدَهُ
  7. وَسَّمَ: (فعل)
    • وسَّمَ يُوسِّم ، توسيمًا ، فهو مُوسِّم ، والمفعول مُوسَّم
    • وسَّم فلانًا: أعطاه أو منحه وسامًا
  8. وَسم: (اسم)
    • الجمع : وُسُومٌ
    • الوَسْمُ : سِمَة، علامة
    • مصدر وسَمَ
    • وَسْمُ دَابَّةٍ : أَثَرُ الكَيِّ
  9. تَوَسَّمَ: (فعل)
    • توسَّمَ يتوسَّم ، توسُّمًا ، فهو مُتَوسِّم ، والمفعول مُتوسَّم
    • تَوَسَّمَ فِيهِ الخَيْرَ : رَأى فِيهِ عَلاَمَةَ الخَيْرِ، تَبَيَّنَهُ فِيهِ، تَوَقَّعَهُ
    • تَوَسَّمَ بالوَسْمَةِ : اِخْتَضَبَ بِهَا
    • تَوَسَّمَ الفَلاَّحُ : طَلَبَ عُشْبَ الوَسْمِيِّ
    • تَوَسَّمَ الشَّيْءَ : طَلَبَ وَسْمَهُ، أيْ عَلاَمَتَهُ
    • تَوَسَّمَ البَيْتَ: تَعَرَّفَهُ، أو ثَبَّتَ نَظَرَهُ فِيهِ
  10. واسَمَ: (فعل)


    • واسمَ يواسم ، مُواسمةً ، فهو مُواسِم ، والمفعول مُواسَم
    • وَاسَمَهُ في الحُسْن: غالبه
    • وَاسَمَتْ جَارَتَهَا فِي الْحُسْنِ : فَاقَتْهَا، تَجَاوَزَتْهَا
  11. اِتَّسَمَ: (فعل)
    • اتَّسمَ بـ يتَّسم ، اتِّسامًا ، فهو مُتَّسِم ، والمفعول مُتَّسَم به
    • اِتَّسَمَ بالجِدِّ : اِصْطَبَغَ، تَمَيَّزَ، أَيْ سِمَتُهُ الجِدُّ
    • اتَّسَمَ : مطاوع وسَمَه بمعنى: كواه
    • اتَّسَمَ :جعل لنفسه سِمَةً يُعرف بها
    • اتَّسم وجهُهُ بالحُزْن: بَدَت عليه علامة شعوره به، وارتسمت عليه دلائله
  12. وَسيم: (اسم)
    • الجمع : وِسام و وُسَماءُ ، المؤنث: وسيمة ، و الجمع للمؤنث: وسيمات و وِسام
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسُمَ
    • شَابٌّ وَسِيمُ الطَّلْعَةِ : حَسَنُ الطَّلْعَةِ، جَمِيلُهَا
  13. سَمَّ: (فعل)
    • سَمَمْتُ، أسُمُّ، سُمَّ، مصدر سَمٌّ سُمُومٌ
    • سَمَّ عَدُوَّهُ : سَقَاهُ السُّمَّ
    • سَمَّ الطَّعَامَ : وَضَعَ فِيهِ السُّمَّ
    • سَمَّتْهُ الحَشَرَةُ : أَصَابَتْهُ بِسُمِّهَا
    • سَمَّ الإبْرَةَ : جَعَلَ لَهَا سَمّاً، أيْ ثَقْباً
    • سَمَّ الثَّوْبَ : أَصْلَحَهُ
    • سَمَّ بَيْنَ النَّاسِ : أَصْلَحَ
    • سَمَّ الأَمْرَ : سَبَرَهُ وَنَظَرَ غَوْرَهُ، تَأمَّلَهُ
    • سَمَّ القارُورَةَ : شَدَّهَا
    • سَمَّ اليَوْمُ: كَانَتْ فِيهِ رِيحُ السَّمُومِ
    • سَمَّتِ الريحُ سَمَّتِ سُمُومًا: أَحرقت
    • سَمَّ الشيءُ : خَصَّ
    • سَمَّ فلانًا: خصَّه
    • سَمَّ النعمَةَ: خصَّها
    • سَمَّ فلانٌ سَمَّ فُلانٍ: قصد قصْدَه
  14. سُمَّ: (فعل)
    • سُمَّ النَّباتُ : أحْرَقَتْهُ رِيحُ السَّمُومِ
    • سُمَّ اليَوْمُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ، أوْ كانَتْ فِيهِ رِيحُ السَّمومِ
  15. مَوسِم: (اسم)
    • الجمع : مواسِمُ
    • اسم مكان من وسَمَ
    • اسم زمان من وسَمَ
    • المَوْسِمُ : حَفْل، مجمع كثير من النّاس
    • مَوْسِمُ الْحَجِّ : مَجْمَعُ الْحَجِّ
    • موسمُ الشيء: وقتُ ظهوره فيه، أَو اجتماعُ الناس له كموسم العنب، أَو القطن، أوالحجِّ، أو الصَّيْد، أو الاصَطياف
    • المَوْسِمُ : معرض، سوق موسميَّة، وقت ظهور الشَّيء أو اجتماع النّاس له
    • مَوْسِمُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ : اِحْتِفَالٌ يَقَعُ مَرَّةً فِي السَّنَةِ عِنْدَ ضَرِيحِ الوَلِيِّ الصَّالِحِ
  16. سَمَّنَ: (فعل)


    • سمَّنَ يسمِّن ، تسمينًا ، فهو مُسمِّن ، والمفعول مُسمَّن
    • سمَّن الحيوانَ :أسمنه، صيّره وجعله سمينًا كثيرَ اللَّحم والشَّحم
    • سَمَّنَ فلانًا: زَوَّدَهُ السَّمْنَ
    • سَمَّنَه: أَطْعَمَهُ السَّمْنَ
    • سَمَّنَ لفلانٍ: أَعطاهُ عطَاءً كثيرًا
  17. سمُنَ: (فعل)
    • سمُنَ / سمُنَ بـ / سمُنَ على يَسمُن ، سِمَنًا وسَمانةً ، فهو سَمين ، والمفعول مسمونٌ به
    • سمُن الحيوانُ/ سمُن الحيوانُ بالعلف/ سمُن الحيوانُ على العلف :كثر لحمُه وشحمُه، نقيض هُزِلَ ،
  18. سَمَنَ: (فعل)
    • سَمَنْتُ، أسْمُنُ، اُسْمُنْ، مصدر سَمْنٌ
    • سَمَنَتِ الطَّعَامَ : جَعَلَتْ فِيهِ السَّمْنَ
    • سَمَنَ الضُّيُوفَ : أطْعَمَهُمْ سَمْناً
    • سَمَنَ لِصَاحِبِهِ : أدَمَ لَهُ بِالسَّمْنِ
  19. سَمِنَ: (فعل)
    • سمِنَ يَسمَن ، سِمَنًا وسَمانةً ، فهو سامِنٌ، وسمينٌ، وهي سَمِينةٌ والجمع : سِمَانٌ
    • سَمِنَ الرَّجُلُ : كَثُرَ شَحْمُهُ، صَارَ بَدِيناً، سَمِناً
  20. سَما: (فعل)
    • سما / سما إلى / سما بـ يَسمُو ، اسْمُ ، سُمُوًّا وسَماءً سماوَةً ، فهو سامٍ ، والمفعول مَسْمُوٌّ إليه
    • سما الطَّائرُ :علا وارتفع في السماء
    • سَمَا بِأَفْكَارِهِ : عَلاَ وارْتَفَعَ
    • سَمَا بِهِ: أعْلاَهُ، رَفَعَهُ
    • سَمَا القَمَرُ : طَلَعَ، اِرْتَفَعَ
    • سَما لَهُ الشَّوْقُ : عَاوَدَهُ
    • سَمَا الصَّائِدُ : خَرَجَ لِلصَّيْدِ فِي الصَّحَارَى وَالقِفَارِ
    • سَمَا القَوْمُ عَلى الْمِائَةِ : زَادُوا
    • سَمَا لَهُمْ : نَهَضَ لِقِتَالِهِمْ
    • سما في الحَسَب والنَّسَب: علا
    • سمَتْ هِمَّتُهُ: طلبَ العزَّ والشَّرَفَ
    • وسما بصرُهُ إِلى الشيءِ: طمَحَ
    • سَمَا له شخصٌ: رُفِعَ له من بعيد فاستبانَهُ
    • سَمَا الفحل سماوَةً: سطَا وتطاولَ على شَوْلِهِ
    • سَمَا فلانًا محمدًا، أَو به سَمْوًا: جعلَه اسمًا له وعَلمًا عليه
    • سَمَا الصائدُ الوحشَ: تَعَيّنَ شُخُوصَهَا وطَلبها
  21. سَمن: (اسم)
    • الجمع : أَسمُن و سُمنان و سُمُون
    • السَّمْنُ : سِلاءُ الزُّبْدِ، وهو ما يُذَابُ ويُخلَّصُ منه بعد إِغلائه
    • هُوَ سَمْنٌ وَعَسَلَ : أيْ رَجُلٌ يَتَمَتَّعُ بِأرْيَحِيَّةٍ وَصَفَاءٍ وَطَيْبُوبَةٍ
  22. ميسَم: (اسم)


    • الجمع : مَوَاسِمُ ، و مياسِمُ
    • المِيسَمُ : السِّمَةُ
    • المِيسَمُ :أَثرُ الحُسْن والجمال
    • المِيسَمُ :اسمٌ للآلة التي يُوسَم بها، الْحَدِيدَةُ أَوِ الْمِكْوَاةُ الَّتِي تُوسَمُ بِهَا الدَّوَابُّ
  23. تَسَمَّنَ: (فعل)
    • تسمَّنَ يتسمَّن ، تَسَمُّنًا ، فهو مُتَسَمِّن
    • تسمَّن الرَّجلُ مُطاوع سمَّنَ: سَمِن، كثر لحمُه وشحمُه
    • تَسَمَّنَ فلانٌ: تكثَّرَ بما ليس فيه من الخير، أَو ادَّعى ما ليس فيه من الشَّرف
    • تَسَمَّنَ :توسَّعَ في أَسبابِ السِّمَن من المآكل والمشاربِ
  24. أَسَمُّ: (اسم)
    • الجمع : سُمُّ
    • الأَسَمُّ : الأَنفُ الضَّيِّق المَنْخِرَيْن
  25. نَسَمَ: (فعل)
    • نسَمَ يَنسِم ، نَسْمًا ونَسِيمًا ، فهو ناسِم
    • نسَمتِ الرِّيحُ :هبَّت هبوبًا خفيفًا وتحرَّكت
    • نَسَمَتِ الشيءُ: تغيَّر طعمُه
    • نَسَمَ لِي الْخَبَرُ اليَقِينُ : وَصَلَ، وَضُحَ، بَانَ نَسَمَ لِي مِنْهُ خَيْرٌ وَأَثَرٌ
    • نَسَمَ البَعِيرُ بِمَنْسِمِهِ، أَيْ بِخُفِّهِ : ضَرَبَ بِهِ
,
  1. وسم (المعجم لسان العرب)
    • "الوَسْمُ: أَثرُ الكَيّ، والجمع وُسومٌ؛

      أَنشد ثعلب: ظَلَّتْ تَلوذُ أَمْسِ بالصَّريمُ وصِلِّيانٍ كِبالِ الرُّومِ،تَرْشَحُ إِلاَّ موضِعَ الوُسومِ يقول: تشرح أَبدانُها كلها إِلا (* قوله «والأسواق فيها» كذا بالأصل).
      ووَسَّموا: شَهِدوا المَوْسِمَ.
      الليث: مَوْسِمُ الحجّ سُمِّيَ مَوْسِماً لأَنه مَعْلَم يُجْتَمع إِلليه، وكذلك كانت مَواسِمُ أَسْواقِ العرب في الجاهلية.
      قال ابن السكيت: كل مَجْمَع من الناس كثير هو موْسِمٌ.
      ومنه مَوْسِمُ مِنىً.
      ويقال: وسَّمْنا مَوْسمَنا أَي شَهِدْناه، وكذلك عرَّفْنا أي شهدنا عَرَفَة.
      وعَيَّدَ القومُ إذا شَهِدُوا عِيدَهم؛ وقول الشاعر: حِياضُ عِراكٍ هَدَّمَتْها المَواسِمُ يريد أَهل المَواسِم، ويقال أَراد الإبلَ المَوْسومة.
      ووسَّمَ الناسُ تَوْسِيماً: شَهِدُوا المَوْسِمَ كما يقال في العيدِ عَيَّدوا.
      وفي الحديث: أَنه لَبِثَ عَشْرَ سنينَ يَتَّبِعُ الحاجَّ بالمَواسِم؛ هي جمع مَوْسِم وهو الوقتُ الذي يجتمع فيه الحاجُّ كلَّ سَنةٍ، كأَنَّه وُسِمَ بذلك الوَسْم، وهو مَفْعِلٌ منه اسمٌ للزمان لأَنه مَعْلَمٌ لهم.
      وتوَسَّم فيه الشيءَ: تَخَيَّلَه.
      يقال: توَسَّمْتُ في فلان خيراً أي رأَيت فيه أَثراً منه.
      وتوَسَّمْتُ فيه الخير أي تَفَرَّسْتُ، مأْخذه من الوَسْمِ أي عرَفْت فيه سِمَتَه وعلامتَه.
      والوَسْمةُ، أهل الحجاز يُثَقِّلونها وغيرهم يُخَفِّفُها، كلاهم شجرٌ له ورقٌ يُخْتَضَبُ به، وقيل: هو العِظْلِمُ.
      الليث: الوَسْمُ والوَسْمةُ شجرةٌ ورقها خِضابٌ؛ قال أَبو منصور: كلام العرب الوَسِمةُ، بكسر السين، قاله الفراء وغيره من النحويين.
      الجوهري: الوَسِمةُ، بكسر السين،العِظْلِمُ يُخْتَضَب به، وتسكينها لغة، قال: ولا تقل وُسْمةٌ، بضم الواو، وإذا أَمرْت منه قلت: توَسَّم.
      وفي حديث الحسن والحسين، عليهما السلام: أَنهما كنا يَخْضِبان بالوَسْمة؛ قيل: هي نبتٌ، وقيل: شجرٌ باليمن يُخْتَضَبُ بوَرقه الشعرُ أَسودُ.
      والمِيسَمُ والوَسامةُ: أَثر الحُسْنِ؛ وقال ابن كُلْثوم: خَلَطْنَ بمِيسَمٍ حَسَباً ودينا ابن الأَعرابي: الوسيمُ الثابتُ الحُسْنِ كأَنه قد وُسِمَ.
      وفي الحديث: تُنْكَح المرأَة لمِيسَمها أَي لحُسْنها من الوَسامةِ، وقد وَسُم فهو وَسِيم، والمرأَةُ وَسِيمةٌ؛ قال: وحكمها في البناء حكم مِيساعٍ، فهي مِفْعَلٌ من الوَسامةِ.
      والمِيسمُ: الجمالُ.
      يقال: امرأَة ذات مِيسَمٍ إذا كان عليها أثرُ الجمال.
      وفلانٌ وَسِيمٌ أَي حَسَنُ الوجه والسِّيما.
      وقومٌ وِسامٌ ونسوةٌ وِسامٌ أَيضاً: مثل ظَريفةً وظِرافٍ وصَبيحةٍ وصِباحٍ.
      ووَسُمَ الرجلُ، بالضم، وَسامةً ووَساماً، بحذف الهاء، مثل جمُل جَمالاً، فهو وَسِيمٌ؛ قال الكميت يمدح الحُسين بن علي، عليهما السلام: وتُطِيلُ المُرَزَّآتُ المَقالِيتُ إليه القُعودَ بعد القيام يَتَعَرَّفْنَ حُرَّ وَجْهٍ، عليه عِقْبةُ السَّرْوِ ظاهِراً والوِسام والوِسامُ معطوفٌ على السَّرْوِ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: وَسيمٌ قَسِيمٌ؛ الوَسامةُ: الحُسْنُ الوَضيءُ الثابتُ، والأُنثئ وَسيمةٌ؛ قال:لهِنّك مِنْ عَبْسِيّةٍ لَوَسِيمةٌ على هَنواتٍ كاذبٍ مَن يقولها أراد (* بياض بالأصل بقد خمس كلمات)..‏.
      ‏.‏.
      وواسَمْتُ فلاناً فوَسَمْتُه إذا غَلبْتَه بالحُسن.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه:، قال لِحَفْصة لا يَغُرَّنَّكِ أَنْ كانت جارتُك أوْسَمَ مِنْكِ أي أَحْسَنَ، يَعني عائشة، والضَّرَّةُ تسمى جارة.
      وأَسماءُ: اسمُ امرأَةٍ مستقٌّ من الوَسامةِ،وهمزته مبدلة من واوٍ؛ قال ابن سيده: وإنما، قالوا ذلك أَن سيبويه ذكر أَسماء في الترخيم مع فَعْلانَ كسَكْران مُعْتَدّاً بها فَعْلاء، فقال أَبو العباس: لم يكن يجب أَن يذكر هذا الاسم مع سكْران من حيثُ كان وزْنه أَفْعالاً لأَنه جمعُ اسمٍ، قال: وإنما مُنِع الصَّرْف في العلم المذكر من حيثُ غلَبت عليه تسمية المؤنث له فلحِق عنهد بباب سُعادَ وزَيْنَب، فقوَّى أَبو بكر قول سيبويه إنه في الأصل وَسْماء، ثم قلبت واوه همزة، وإن كانت مفتوحة، حَمْلاً على باب أحدٍ وأَناةٍ، وإنما شَجُع أبو بكر على ارتكاب هذا القول لأَن سيبويه شرع له ذلك، وذلك أَنه لما رآه قد جعله فَعْلاء وعدم تركيب «ي س م» تَطَلَّب لذلك وَجْهاً، فذهب إلى البلد، وقياسُ قولِ سيبويه أن لا ينصرفَ، وأَسماءُ نكرةٌ لا معرفة لأنه عنده فَعْلاء، وأما على غير مذهب سيبويه فإنها تَنصرفُ نكرةً ومعرفةً لأنها أَفعال كأَثمار،ومذهبُ سيبويه وأَبي بكر فيها أَشبَهُ بمعنى أَسماء النساء، وذلك لأَنها عندهما من الوَسامةِ، وهي الحُسْنُ، فهذا أَشبَهُ في تسميةِ النساء من معنى كونها جمعَ اسمٍ، قال: وينبغي لسيبويه أن يعتقِدَ مَذهبَ أبي بكر، إذا‏ ليس ‏معنى هذا التركيب على ظاهره، وإن كان سيبويه يتأَوّل عَيْنَ سيّد على أَنها ياء، وإن عُدم هذا التركيب لأَنه «س ي د» فكذلك يتوهم أسماء من «أ س م» وإن عدم هذا التركيب إلا ههنا.
      والوسْمُ: الورَعُ، والشين لغة؛ قال ابن سيده: ولست منها على ثقة.
      "
  2. الوَسْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الوَسْمُ: أثَرُ الكَيِّ, ج: وُسومٌ، وسَمَه يَسِمُه وَسْماً وَسِمَةً فاتَّسَمَ.
      ـ الوِسامُ والسِّمَةُ: ما وُسِمَ به الحَيَوانُ من ضُروبِ الصًّوَرِ.
      ـ المِيسَمُ: المِكْواةُ,ج: مَواسِمُ ومَياسِمُ، واسمٌ.
      ـ مَوْسِمُ الحَجِّ: مُجْتَمَعُه.
      ـ وَسَّمَ تَوْسِيماً: شَهِدَهُ.
      ـ تَوَسَّمَ الشيءَ: تَخَيَّلَهُ، وتَفَرَّسَهُ.
      ـ الوَسْمَةُ: ورَقُ النيلِ، أو نباتٌ يُخْضَبُ بِوَرقِهِ، وفيه قُوَّةٌ مُحَلِّلَةٌ.
      ـ المِيسَمُ، والوَسامَةُ: أثَرُ الحُسْنِ، وقد وَسُمَ، وَسامةً ووَساماً، فهو وَسيمٌ,ج: وُسَماء، وهي: وَسيمة، وبه سَمَّوْا: أسماء، وهَمزتُه من واوٍ.
      ـ واسَمَهُ في الحُسْنِ, فَوَسَمَهُ: غَلَبَهُ فيه.
      ـ الوَسْمِيُّ: مَطَرُ الرَّبيعِ الأولُ، والأرضُ مَوْسومةٌ.
      ـ تَوَسَّمَ: طَلَبَ كَلأَ الوَسْمِيِّ.
      ـ مَوْسُومٌ: فَرَسُ مالِكِ بنِ الجُلاحِ. ومسلِمُ بنُ خَيْشَنَةَ كان اسْمُه مِيْسَماً، فَغَيَّرَهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم.
      ـ دِرْعٌ مَوْسومَةٌ: مُزَيَّنَةٌ بالشِّيَةِ من أسْفَلِهَا.
      ـ وَسيمٌ: اسمٌ.
  3. سَمِنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَمِنَ، سَمانةً، وسِمَناً، فهو سامِنٌ وسَمينٌ ج: سِمانٌ.
      ـ ومُسْمِنُ: السَّمِينُ خِلْقَةً، وقد أسْمَنَ، وسَمَّنَه تَسمِيناً.
      ـ امْرأةٌ مُسْمَنةٌ: خِلْقَةً.
      ـ مُسَمَّنَةٌ: بالأَدْويَة.
      ـ أسْمَنَ: مَلَكَ سَمِيناً، أو اشْتَراهُ، أو وَهَبَه، وسَمِنَتْ ماشِيَتُه.
      ـ اسْتَسْمَنَ: طَلَبَ أن يُوهَبَ له السمِينُ،
      ـ اسْتَسْمَنَ فلاناً: وجَدَهُ سمِيناً، أو عَدَّهُ سَمِيناً.
      ـ وطَعامٌ مَسْمَنَةٌ.
      ـ أرضٌ سَمِينةٌ: تَرِبَةٌ لا حَجَرَ فيها.
      ـ سَّمْنُ: سِلاءُ الزُّبْدِ، يُقاوِمُ السُّمُومَ كُلَّها، ويُنَقِّي الوَسَخَ من القُروحِ الخَبيثَةِ، ويُنْضِجُ الأَوْرامَ كُلَّها، ويُذْهِبُ الكَلَفَ والنَّمَشَ من الوجْهِ طِلاَءٌ, ج: أسْمُنٌ وسُمونٌ وسُمْنانٌ.
      ـ سَمَنَ الطَّعامَ: عَمِلَه به، كسَمَّنَه وأسْمَنَه،
      ـ سَمَنَ القومَ: أطْعَمَهُم سَمْناً.
      ـ أسْمَنوا: كثُرَ سَمْنُهم، وهم سامِنُونَ.
      ـ فِتْيانُ بنُ أحمدَ بنِ سَمْنِيَّةَ: شَيْخٌ لابنِ نُقْطَةَ.
      ـ تَّسْمِينُ: التَّبْريدُ.
      ـ سُّمانَى: طائرٌ، للواحدِ والجَمْعِ، أو الواحِدةُ: سُماناةٌ.
      ـ سَّمَّانُ: أصْباغٌ يُزَخْرَفُ بها.
      ـ سُّمَنِيَّةُ: قَوْمٌ بالهِندِ، دَهْريُّونَ، قائِلونَ بالتَّناسُخِ.
      ـ سُّمْنَةُ: عُشْبَةٌ تَنْبُتُ بنجُومِ الصَّيْفِ، وتَدُومُ خُضْرتُها، ودَواءُ السِّمَنِ، وموضع، وقرية بِبُخارَى، منها محمدُ بنُ علِيِّ بن عبدِ المَلِكِ الفَقيهُ، ولَقَبُ الزُّبيرِ بنِ محمدٍ العُمَرِيِّ المُقْرِئِ.
      ـ سَمْنانُ: موضع،
      ـ سِمْنانُ: بلد،
      ـ سُمْنانُ: جَبَلٌ.
      ـ سامانُ بنُ عبدِ المَلِكِ السَّامانِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ مُلوكُ سَّامانِيَّةُ: تُنْسبُ إلى سامانَ بنِ حَيَّا.
      ـ سُمْنٌ: موضع.
      ـ سُمَيْنَةُ: أوَّلُ مَنْزِلٍ من النِّباجِ لقاصِدِ البَصْرَةِ.
      ـ أَسْمانُ: الأزُرُ الخُلْقانُ.
      ـ سامِينُ: قرية بِهَمَذَانَ.
      ـ سامانُ: قرية بالرَّيِّ، ومَحَلَّةٌ بأَصْفَهانَ، منها أحمدُ بنُ علِيٍّ الصَّحَّافُ.
      ـ سِمْنينُ: بلد.
      ـ سَمينٌ: لَقَبُ عبدِ اللهِ بنِ عَمْرو ابنِ ثَعْلَبَةَ، لأنه كان بين أخٍ وعَمٍّ وعَددٍ كثيرٍ.
  4. وسَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وسَمَ يسِم ، سِمْ ، وَسْمًا وسِمَةً ، فهو واسم ، والمفعول مَوْسوم :-
      وسَم المرءَ أو الدّابّةَ جَعَل له علامة يُعرف بها :-وَسَم فرسَهُ: كَواه فأثَّر فيه بعلامة، - {سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ} .
      وسَم فلانًا بكذا: ميَّزه به :-وسَمه بالخير، - وسَم فلانًا بطابعه: طبعه، - وسَم صحيفة معدنيَّة: دَمَغها:-
      • وسَمَه بالعار: ألصقه به.
  5. اتَّسمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اتَّسمَ بـ يتَّسم ، اتِّسامًا ، فهو مُتَّسِم ، والمفعول مُتَّسَم به :-
      اتَّسم الشَّخصُ بكذا جعل لنفسه علامة أو صفة يُعرف بها، ظهر بمظهر معيَّن :-اتَّسم بالخطورة/ بفعل الخير.
      اتَّسم وجهُهُ بالحُزْن: بَدَت عليه علامة شعوره به، وارتسمت عليه دلائله.
  6. واسمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • واسمَ يواسم ، مُواسمةً ، فهو مُواسِم ، والمفعول مُواسَم :-
      واسم فُلانًا غالبه في الحُسْن :-واسَمتْ جارتها.


  7. وسَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وسَّمَ يُوسِّم ، توسيمًا ، فهو مُوسِّم ، والمفعول مُوسَّم :-
      وسَّم فلانًا أعطاه أو منحه وسامًا :-وسَّم الرئيس نجيب محفوظ/ أحمد زويل، - أقيم احتفال لتوسيم العلماء النابهين.
  8. وَسم (المعجم الرائد)
    • وسم - يوسم ، وساما ووسامة
      1- وسم : حسن وجهه. 2- وسم الوجه : حسن.
  9. سمَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سمَّنَ يسمِّن ، تسمينًا ، فهو مُسمِّن ، والمفعول مُسمَّن :-
      سمَّن الحيوانَ أسمنه، صيّره وجعله سمينًا كثيرَ اللَّحم والشَّحم :-سمَّن الخروفَ ليذبحه، - سمّن الشَّاة/ الدَّجاج:-
      سَمِّنْ كلبك يأكلْك [مثل]: يُضرب لمن يَلْقى شرًّا ممّن يُحْسِن إليه، - سمّن له: أعطاه عطاءً كثيرًا.
  10. توسَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توسَّمَ يتوسَّم ، توسُّمًا ، فهو مُتَوسِّم ، والمفعول مُتوسَّم :-
      توسَّم الشَّيءَ
      1 - طلب علامَتَه.
      2 - تفرَّسهُ وتأمَّل فيه :-توسَّم وجْهَهُ.
      توسَّمَ الأمرَ: تدبَّره، تبصَّره وتفكَّر فيه :- {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ} .
      توسَّم فيه خيرًا: توقَّعَهُ، ظنّ له الخير في المستقبل :-فلان يتوسَّم في المستقبل خيرًا، - توسَّم في ابنه النَّجابة:-
      توسّم فيه الخير: تبيَّن فيه أثره.
  11. وسُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وسُمَ يوسُم ، وسامةً ووَسامًا ، فهو وَسيم :-
      وسُم الوجهُ جمُل وحسُن حُسنًا وضيئًا ثابتًا :-وسُمتِ الفتاةُ.
  12. ميسَم (المعجم الرائد)
    • ميسم - ج، مياسم ومواسم
      1- ميسم : حسن وجمال : «خلطت المرأة بميسم حسبا وأخلاقا». 2- ميسم : مكواة أو آلة توسم وتكوى بها الدواب. 3- ميسم : علامة.
  13. وسم (المعجم الرائد)
    • وسم - يسم ، وسما وسمة
      1- وسمه : كواه وأثر فيه بسمة أو كي. 2- وسمه : جعل له علامة يعرف بها. 3- وسم : «الوسمي»، وهو مطر الربيع الأول، الأرض : أصابها، سقاها.
  14. سما (المعجم لسان العرب)
    • "السُّمُوُّ: الارْتِفاعُ والعُلُوُّ، تقول منه: سَمَوتُ وسَمَيْتُ مثل عَلَوْت وعَلَيْت وسَلَوْت وسَلَيْت؛ عن ثعلب.
      وسَمَا الشيءُ يَسْمُو سُمُوّاً، فهو سامٍ: ارْتَفَع.
      وسَمَا به وأَسْماهُ: أَعلاهُ.
      ويقال للحَسيب وللشريف: قد سَما.
      وإذا رَفَعْتَ بَصَرك إلى الشيء قلت: سَما إليه بصري، وإذا رُفِعَ لك شيءٌ من بعيدٍ فاسْتَبَنْتَه قلت: سَما لِي شيءٌ.
      وسَما لِي شخصُ فلان: ارْتَفَع حتى اسْتَثْبَتّه.
      وسَما بصرهُ: علا.
      وتقول: رَدَدْت من سامي طَرْفه إذا قَصَّرْتَ إليه نفسَه وأَزَلْت نَخْوته.
      ويقال: ذَهَبَ صيتهُ في الناس وسُماهُ أي صوته في الخير لا في الشر؛ وقوله أَنشده ثعلب: إلى جِذْمِ مالٍ قد نَهَكْنا سَوامَه،وأَخْلاقُنا فيه سَوامٍ طَوامِحُ فسره فقال: سَوامٍ تَسْمُو إلى كَرائِمِها فتَنْحَرُها للأَضيْاف.
      وساماهُ: عالاه.
      وفلان لا يُسامَى وقد علا مَنْ صاماهُ.
      وتَسامَوْا أَي تَبارَوْا.
      وفي حديث أُمِّ مَعْبَدٍ: وإن صَمَتَ سَما وعلاهُ البَهاءُ أَي ارْتَفَع وعلا على جُلَسائه.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: رَجُل طُوال إذا تكلم يَسْمُو أَي يَعْلُو برأْسِه ويديه إذا تكلمَ.
      وفلان يَسْمُو إلى المَعالِي إذا تَطاوَلَ إليها.
      وفي حديث عائشة الذي رُوِيَ في أَهلِ الإفْكِ: إنه لم يكن في نِساءِ النبيّ، صلى الله عليه وسلم، امرأَةٌ تُسامِيها غيرُ زَيْنَبَ فَعَصَمها الله تعالى، ومعنى تُسامِيها أَي تُبارِيها وتُفاخِرُها.
      وقال أَبو عمرو: المُساماةُ المُفاخَرَةُ.
      وفي الحديث:، قالت زينبُ يا رسولَ الله أَحْمِي سَمْعي وبَصَري وهي التي كانت تُسامِينِي منهنّ أَي تُعاليني وتفاخِرُني، وهي مُفاعَلة من السُّموّ أَي تُطاوِلُنِي في الحُظْوة عنده؛ ومنه حديث أَهلِ أُحُدٍ: أَنهم خرَجُوا بسيُوفِهم يَتسامَوْنَ كأَنهمُ الفُحول أي يَتبارَوْنَ ويَتفاخَرُون، ويجوز أَن يكون يَتداعَوْن بأَسمائهم؛ وقوله أَنشده ثعلب: باتَ ابنُ أَدْماءَ يُساوِي الأَنْدَرا،سامَى طَعامَ الحَيِّ حينَ نَوَّرا فسره فقال: سامَى ارتَفع وصَعِد؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد كلَّما سَما الزرعُ بالنبات سَمَا هو إليه حتى أَدرَك فحَصده وسرَقه؛ وقوله أَنشده ثعلب: فارْفَعْ يَدَيْك ثُم سامِ الحَنْجَرا فسره فقال: سامِ الحَنْجَر ارفع يدَيْك إلى حَلْقهِ.
      وسماءُ كلِّ شيء: أَعلاهُ، مذكَّر.
      والسَّماءُ: سقفُ كلِّ شيء وكلِّ بيتٍ.
      والسمواتُ السبعُ سمَاءٌ، والسمواتُ السبْع: أَطباقُ الأَرَضِينَ، وتُجْمَع سَماءً وسَمَواتٍ.
      وقال الزجاج: السماءُ في اللغة يقال لكلّ ما ارتَفع وعَلا قَدْ سَما يَسْمُو.
      وكلُّ سقفٍ فهو سَماءٌ، ومن هذا قيل للسحاب السماءُ لأَنها عاليةٌ، والسماءُ: كلُّ ما عَلاكَ فأَظَلَّكَ؛ ومنه قيل لسَقْفِ البيت سماءٌ.
      والسماءُ التي تُظِلُّ الأَرضَ أُنثى عند العرب لأَنها جمعُ سَماءةٍ،وسبق الجمعُ الوُحْدانَ فيها.
      والسماءةُ: أَصلُها سَماوةٌ، وإذا ذُكِّرَت السماءُ عَنَوْا به السقفَ.
      ومنه قول الله تعالى: السماءُ مُنْفَطِرٌ به؛ ولم يقل مُنْفَطِرة.
      الجوهري: السماءُ تذكَّر وتؤنَّث أَيضاً؛

      وأَنشد ابن بري في التذكير: فلَوْ رفَعَ السماءُ إليه قَوْماً،لَحِقْنا بالسماءِ مَعَ السَّحابِ وقال آخر: وقالَتْ سَماءُ البَيْتِ فَوْقَك مُخْلقٌ،ولَمَّا تَيَسَّرَ اجْتِلاءُ الرَّكائب (* قوله «سبع سمائيا»، قال الصاغاني، الرواية: فوق ست سمائيا والسابعة هي التي فوق الست).
      قال الجوهري: جَمعَه على فَعائل كما تُجْمَعُ سَحابة على سحائب، ثم ردَّه إلى الأَصل ولم يُنَوِّنْ كما يُنَوَّنُ جوارٍ، ثم نصَبَ الياء الأَخيرةَ لأَنه جعله بمنزلة الصحيح الذي لا يَنْصَرف كما تقول مررت بصحائفَ،وقد بسط ابن سيده القولَ في ذلك وقال:، قال أَبو علي جاء هذا خارجاً عن الأَصل الذي عليه الاستعمال من ثلاثة أَوجه: أَحدها أَن يكون جمَعَ سماءً على فعائل، حيث كان واحداً مؤَنَّثاً فكأَنَّ الشاعرَ شَبَّهه بشِمالٍ وشَمائل وعَجُوز وعَجائز ونحو هذه الآحادِ المؤنَّثة التي كُسِّرت على فَعائل، حيث كان واحداً مؤنثاً، والجمعُ المستعملُ فيه فُعولٌ دون فَعائل كم؟

      ‏قالوا عَناقٌ وعُنوقٌ، فجمْعُه على فُعول إذا كان على مِثالِ عَناقٍ في التأْنيثِ هو المستعمل، فجاء به هذا الشعر في سَمائِيَا على غير المستعمل، والآخر أَنه، قال سَمائي، وكان القياس الذي غلب عليه الاستعمال سَمايا فجاء به هذا الشاعر لما اضطرَّ على القياس المتروك، فقال سَمائي على وزن سَحائبَ، فوقعَت في الطرَف ياءٌ مكسورٌ ما قبلها فلزم أَن تُقلَب أَلفاً إذ قُلِبَت فيما ليس فيه حرفُ اعتِلالٍ في هذا الجمع، وذلك قولهم مَداري وحروف الاعتلال في سَمائي أَكثر منها في مَداري، فإذا قُلِبت في مَداري وجب أَن تلزم هذا الضرب فيقال سماءَا..‏.
      (* قوله «الجديدة» هكذا في الأصل، وفي القاموس: الجيدة).
      يقال: أَصابتهم سَماءٌ وسُمِيٌّ كثيرةٌ وثلاثُ سُمِيٍّ، وقال: الجمع الكثيرُ سُمِيٌّ.
      والسماءُ: ظَهْرُ الفَرس لعُلُوِّه؛ وقال طُفَيْل الغَنَوي: وأَحْمَر كالدِّيباجِ، أَما سَماؤُه فرَيَّا، وأَما أَرْضُه فمُحُول وسَماءُ النَّعْلِ: أَعلاها التي تقع عليها القدم.
      وسَماوةُ البيتِ: سَقْفُه؛ وقال علقمة: سَماوَتُه من أَتْحَمِيٍّ مُعَصَّ؟

      ‏قال ابن بري: صواب إنشاده بكماله: سَماوتُه أَسمالُ بُرْدٍ مُحَبَّرٍ،وصَهْوَتُه من أَتْحَمِيٍّ مُعَصَّ؟

      ‏قال: والبيت لطفيل.
      وسَماءُ البيت: رُواقُه، وهي الشُّقة التي دونَ العُليا، أُنثى وقد تذكَّر.
      وسَماوَتُه: كسمائِه.
      وسَماوةُ كلِّ شيءٍ: شخْصُه وطلْعتُه، والجمع من كلِّ ذلك سَماءٌ وسَماوٌ، وحكى الأَخيرة الكسائيُّ غيرَ مُعْتَلَّة؛

      وأَنشد ذو الرمة: وأَقسَمَ سَيَّارٌ مع الرَّكْبِ لم يَدَعْ تَراوُحُ حافاتِ السَّماوِ له صَدْرا هكذا أَنشده بتصحيح الواو.
      واسْتماهُ: نظر إلى سَماوَتِه.
      وسَماوَةُ الهِلالِ: شَخْصه إذا ارْتَفَع عن الأُفُق شيئاً؛

      وأَنشد للعجاج: ناجٍ طَواهُ الأَيْنُ هَمّاً وجَفا طَيَّ الليالي زُلَفاً فزُلَفا،سَماوةَ الهلالِ حتى احقَوْقَفا والصائدُ يَسْمُو الوحشَ ويَسْتَمِيها: يَتَعَيَّن شخوصَها ويطلُبُها.
      والسُّماةُ: الصَّيادُونَ، صفة غالبة مثل الرُّماةِ، وقيل: صَيَّادُو النهارِ خاصَّة؛

      وأَنشد سيبويه: وجَدَّاء لا يُرْجى بها ذُو قرابةٍ لعَطْفٍ، ولا يَخْشى السُّماةَ رَبيبُها والسُّماةُ: جمعُ سامٍ.
      والسَّامي: هو الذي يلبَسُ جَوْرَبَيْ شعَرٍ ويعدُو خلْف الصيدِ نصف النهارِ؛ قال الشاعر: أَتَتْ سِدْرَةً منْ سِدْرِ حِرْمِلَ فابْتَنَتْ بِه بَيْتَها، فَلا تُحَاذِرُ سامِيَا (* قوله «حرمل» هو هكذا بهذا الضبط في الأصل، ولعله حومل أو جومل).
      قال ابن سيده: والسُّماةُ الصَّيَّادُون المُتَجَوْرِبُونَ، واحِدُهْم سَامٍ؛ أَنشد ثعلب: ولَيسَ بهَا ريحٌ ولكِنْ ودِيقَةٌ،قليلٌ بهَا السَّامِي يُهِلُّ ويَنْقع (* قوله «قليل إلخ» تقدم في مادة هلل بلفظ يظل).
      والاسْتِماءُ أَيضاً: أَن يَتَجَوْرَبَ الصائِدُ لصَيْدِ الظِّباء، وذلك في الحَرّ.
      واسْتَماهُ: اسْتَعارَ منه جَوْرَباً لذلك.
      واسْمُ الجَوْرَبِ: المِسْماةُ، وهو يَلْبَسُه الصيَّادُ ليقيه حرَّ الرَّمْضاءِ إذا أَراد أَن يَتَرَبَّصَ الظباءَ نصفَ النهار.
      وقد سَمَوْا واسْتَمَوْا إذا خرجوا للصَّيْدِ.
      وقال ثعلب: اسْتَمانَا أَصادنَا.
      اسْتَمَى: تَصَيَّد؛

      وأَنشد ثعلب: عَوَى ثمَّ نَادَى هَلْ أَحَصْتُمْ قِلاصَنَا،وُسِمْنَ على الأَفْخاذِ بالأَمْسِ أَرْبَعَا غُلامٌ أَضَلَّتْه النُّبُوحُ، فلم يَجِدْ لَهُ بَيْنَ خَبْتٍ والهَباءَةِ أَجْمَعَا أُناساً سِوانا، فاسْتمانَا فلا تَرَى أَخا دَلَجٍ أَهْدَى بلَيْلٍ وأَسْمََعا أَي يطْلُب الصيَّادُ الظِّبَاءَ (* قوله «أي يطلب الصياد الظباء إلخ» هكذا في الأصل بعد الأبيات ويظهر أنه ليس تفسيراً لاستمانا الذي في البيت.
      وعبارة القاموس مع شرحه: واستمى الصياد الظباء إذا طلبها من غير أنها عند مطلع سهيل: عن ابن الأَعرابي).
      في غيرانِهنَّ عندَ مَطْلَعِ سُهَيْلٍ؛ عن ابن الأَعرابي، يعني بالغِيرانِ الكُنُسَ.
      وإذا خرج القومُ للصيدِ في قِفارِ الأَرضِ وصَحارِيها قلت: سَمَوْا وهُم السُّماةُ أَي الصَّيادون.
      أَبو عبيد: خرج فلانٌ يَسْتَمِي الوَحْشَ أَي يَطْلُبها.
      قال ابن بري: وغلَّط ثعلب من يقول خرج فلانٌ يَسْتَمي إذا خرج للصيد، قال: وإنما يَسْتَمِي من المِسْمَاةِ، وهو الجَوْرَب من الصُّوف يَلْبَسُه الصائد ويخرُج إلى الظباء نصْفَ النَّهار فتخرُج من أَكْنِسَتِهَا ويَلُدُّها حَتَّى تَقِفَ فيأْخذَها.
      والقُرُومُ السَّوامِي: الفُحول الرافعة رؤُوسها.
      وسَمَا الفحل سَماوةً: تَطاولَ على شُوَّلِهِ وسطَا، وسَماوَتُه شَخصه؛

      وأَنشد: كأَنَّ على أَشْباتِهَا، حِينَ آنَسَتْ سَماوَتُهُ، قيّاً من الطَّيْرِ وُقَّعَا (* قوله «كأن على أشباتها إلخ» هو هكذا في الأصل).
      وإنَّ أَمامي ما أُسامِي إذا خِفْتَ من أَمَامِكَ أَمراً مّا؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال ابن سيده: وعندي أَنَّ معناه لا أُطِيقُ مُسامَاتَه ولا مُطاوَلَته.
      والسَّماوَةُ: ماءٌ بالبَادِية.
      وأَسْمَى الرجلُ إذا أَتَى السَّماوة أَو أَخذ ناحِيَتَها، وكانت أُمُّ النعمانِ سُمِّيَتْ بها فكان اسْمُها ماءَ السَّماوَةِ فسمَّتْها العَرَبُ ماءَ السَّماءِ.
      وفي حديث هاجَرَ: تلْكَ أُمُّكُمْ يا بَني ماءِ السَّماء؛ قال: يريد العَرَب لأَنَّهُمْ يَعِيشُونَ بماءٍ المَطَرِ ويَتْبَعُون مَساقِطَ المَطَرِ.
      والسَّماوَةُ: موضِع بالبادِية ناحِيةَ العواصِمِ.
      قال ابن سيده: كانت أُمُّ النُّعْمانِ تُسَمَّى ماء السَّماء.
      قال ابن الأَعرابي: ماءُ السَّماءِ أُمُّ بَني ماء السماءِ لم يكن اسمها غير ذلك.
      والبَكْرَةُ من الإبل تُسْتَمَى بعد أَربع عشرةَ ليلةً أَو بعد إحدى وعشرين أَي تُخْتَبرُ أَلاقِحٌ هي أَم، قال لا؛ ابن سيده: حكاه ابن الأَعرابي، وأَنكر ثعلب وقال: إنما هي تُسْتَمْنَى من المُنْية، وهي العدَّة التي تعرف بانتهائها أَلاقح هي أَم لا.
      واسم الشيءِ وسَمُه وسِمُه وسُمُه وسَماهُ: علامَتُه.
      التهذيب: والإسم أَلفُه أَلفُ وصلٍ، والدليل على ذلك أَنَّك إذا صَغَّرْت الإسمَ قلت سُمَيٌّ، والعرب تقول: هذا اسمٌ موصول وهذا أُسْمٌ.
      وقال الزجاج: معنى قولنا اسمٌ هو مُشْتَق من السُّموِّ وهو الرِّفْعَة، قال: والأَصل فيه سِمْوٌ مثلُ قِنْوٍ وأَقْناءِ.
      الجوهري: والإسمُ مُشْتَقٌّ من سَموْتُ لأَنه تَنْويهٌ ورِفْعَةٌ، وتقديرُه إفْعٌ، والذاهب منه الواو لأَنَّ جمعَه أَسماءٌ وتصغيره سُمَيٌّ، واخْتُلف في تقدير أَصله فقال بعضهم: فِعْلٌ، وقال بعضهم: فُعْلٌ، وأَسماءٌ يكونُ جَمْعاً لهذا الوَزْن، وهو مثلُ جِذْعٍ وأَجْذاع وقُفْل وأَقْفال، وهذا لا يُدْرَي صِيغتهُ إلاَّ بالسمعِ، وفيه أَربعُ لُغاتٍ: إسمٌ وأُسْمٌ، بالضم، وسِمٌ وسُمٌ؛ ويُنْشَد: واللهُ أَسْماكَ سُماً مُبارَكَا،آثَرَكَ اللهُ به إيثارَكا وقال آخر: وعامُنا أَعْجَبَنا مُقَدِّمُهْ،يُدْعَى أَبا السَّمْحِ وقِرْضابٌ سِمُهُ،مُبْتَرِكاً لكلِّ عَظْمٍ يَلْحُمُهْ سُمُه وسِمُه، بالضم والكسر جميعاً، وأَلِفُه أَلفُ وصْلٍ، وربما جَعَلَها الشاعر أَلِفَ قَطْعٍ للضرورة كقول الأَحْوص: وما أَنا بالمَخْسُوسٍ في جِذْمِ مالِكٍ،ولا مَنْ تَسَمَّى ثم يَلْتَزِمُ الإسْم؟

      ‏قال ابن بري: وأَنشد أَبو زيد لرجل من كَلْب: أَرْسَلَ فيها بازِلاً يُقَرِّمُهْ،وهْوَ بها يَنْحُو طَريقاً يَعْلَمُهْ،باسْمِ الذي في كل سُورةٍ سِمُهْ وإذا نَسَبْت إلى الاسم قلت سِمَوِيّ وسُموِيّ، وإنْ شئت اسْمِيٌّ،تَرَكْته على حاله، وجَمعُ الأَسْماءِ أَسامٍ، وقال أَبو العباس: الاسْمُ رَسْمٌ وسِمَة تُوضَعُ على الشيء تُعرف به؛ قال ابن سيده: والاسمُ اللفظُ الموضوعُ على الجوهَرِ أَو العَرَض لتَفْصِل به بعضَه من بعضٍ كقولِك مُبْتَدِئاً اسمُ هذا كذا، وإن شئتَ قلت أُسْمُ هذا كذا، وكذلك سِمُه وسُمُه.
      قال اللحياني: إسْمُه فلان، كلامُ العرب.
      وحُكِيَ عن بني عَمْرو بن تَميمٍ: أُسْمه فلان، بالضم، وقال: الضمُّ في قُضاعة كثيرٌ، وأَما سِمٌ فعلى لغة من، قال إسمٌ، بالكسر، فطرحَ الأَلف وأَلقى حَرَكَتها على السين أَيضاً؟

      ‏قال الكسائي عن بني قُضاعة: باسْمِ الذي في كلِّ سورةٍ سُمُهْ بالضم، وأُنْشِد عن غير قُضاعة سِمُهْ، بالكسر.
      قال أَبو إسحق: إنما جُعِلَ الإسمُ تَنْوِيهاً بالدَّلالةِ على المعنى لأَنَّ المعنى تحت الإسْمِ.
      التهذيب: ومن، قال إنَّ إسْماً مأْخوذٌ من وَسَمْت فهو غلط، لأَنه لو كان اسمٌ من سمته لكان تصغيرُهُ وسَيْماً مثلَ تَصْغير عِدَةٍ وَصِلَةٍ وما أَشبههما، والجمع أَسْماءٌ.
      وفي التنزيل: وعَلَّمَ آدمَ الأَسْماءَ كلَّها؛ قيل: معناه علَّمَ آدمَ أَسْماءَ جميعِ المخلوقات بجميع اللغات العربيةِ والفارسية والسُّرْيانِيَّة والعِبْرانيَّة والروميَّة وغيرِ ذلك من سائرِ اللغات، فكان آدمُ، على نبيِّنا محمدٍ وعليه أَفضل الصلاة والسلام،وولدُه يتكَلَّمون بها، ثم إنَّ ولدَه تفرَّقوا في الدنيا وعَلِقَ كلٌّ منهم بلغة من تلك اللغات، ثم ضَلَّت عنه ما سِواها لبُعْدِ عَهْدِهم بها، وجمع الأَسماءِ أَساميُّ وأَسامٍ؛ قال: ولنا أَسامٍ ما تَلِيقُ بغَيْرِنا،ومَشاهِدٌ تَهْتَلُّ حِينَ تَرانا وحكى اللحياني في جمعِ الإسم أَسْماواتٌ، وحكى له الكسائي عن بعضهم: سأَلتُك بأَسماواتِ الله، وحكى الفراء: أُعِيذُكَ بأَسماواتِ الله، وأَشْبَه ذلك أَن تكونَ أَسماواتٌ جمع أَسماءِ وإلا فلا وجه له.
      وفي حديث شُريح: أَقتَضِي مالي مُسَمّىً أَي باسمي، وقد سَمَّيْته فلاناً وأَسْمَيته إياه، وأَسْمَيته وسَمَّيته به.
      الجوهري: سَمَّيت فلاناً زيداً وسَمَّيْته بزيدٍ بمعنىً، وأَسْمَيته مثلُه فتسَمَّى به؛ قال سيبويه: الأَصل الباء لأَنه كقولك عرَّفْته بهذه العلامة وأَوضحته بها؛ قال اللحياني: يقال سَمَّيته فلاناً وهو الكلام، وقال: يقال أَسْمَيته فلاناً؛ وأَنشد: واللهُ أَسْماكَ سُماً مُبارَكا وحكى ثعلب: سَمَّوْته، لم يَحْكِها غيرُه.
      وسئل أَبو العباس عن الاسمِ: أَهُو المُسَمَّى أَو غيرُ المُسمى؟ فقال:، قال أَبو عبيدة الاسمُ هو المُسَمَّى، وقال سيبويه: الاسم غير المُسَمَّى، فقيل له: فما قولُك؟، قال: ليس فيه لي قول.
      قال أَبو العباس: السُّمَا، مقصور، سُمَا الرجلِ: بُعْدُ ذهابِ اسْمِه؛

      وأَنشد: فدَعْ عنكَ ذِكْرَ اللَّهْوِ، واعْمِدْ بمِدْحةٍ لِخَيْرِ مَعَدٍّ كُلِّها حيْثُما انْتَمَى لأَْعْظَمِها قَدْراً، وأَكْرَمِها أَباً،وأَحْسَنِها، وجْهاً، وأَعْلَنِها سُمَا يعني الصِّيتَ؛ قال ويروى: لأَوْضَحِها وجْهاً، وأَكْرَمِها أَباً،وأَسْمَحِها كَفّاً، وأَبعَدِها سُمَ؟

      ‏قال: والأَول أَصح؛ وقال آخر: أَنا الحُبابُ الذي يَكْفي سُمِي نَسَبي،إذا القَمِيصُ تَعدَّى وَسْمَه النَّسَبُ وفي الحديث: لما نزَلَتْ فسَبِّحْ باسْمِ ربِّكَ العظيم، قال: إجْعَلُوها في رُكوعِكم، قال: الإسمُ ههنا صلةٌ وزيادةٌ بدليل أَنه كان يقول في ركوعه سبحانَ رَبيَ العظيم فحُذف الاسمُ، قال: وعلى هذا قول من زَعم أَن الاسمَ هو المُسَمَّى، ومن، قال إنه غيرُه لم يَجْعَلْه صِلةً.
      وسَمِيُّكَ: المُسمَّى باسْمِك، تقول هو سَمِيُّ فلان إذا وافَق اسمُه اسمَه كما تقول هو كَنِيُّه.
      وفي التنزيل العزيز: لم نَجْعلْ له مِن قَبْلُ سَمِيّاً؛ قال ابن عباس: لم يُسَمَّ قبلَه أَحدٌ بيَحْيى،وقيل: معنى لم نَجْعلْ له من قبلُ سَمِيّاً أَي نَظِيراً ومِثلاً، وقيل: سُمِّيَ بيَحْيى لأَنه حَيِيَ بالعِلْمِ والحكْمة.
      وقوله عز وجل: هل تَعْلَمُ له سَمِيّاً؛ أَي نَظِيراً يستَحِقُّ مثلَ اسمِه، ويقال مُسامِياً يُسامِيه؛ قال ابن سيده: ويقال هل تَعْلَمُ له مِثْلاً؛ وجاء أَيضاً: لم يُسَمَّ بالرَّحْمنِ إلا اللهُ، وتأْويلُه، والله أَعلم، هلْ تعلمُ سَمِيّاً يستَحِق أٍَن يقال له خالِقٌ وقادِرٌ وعالِمٌ لِما كان ويكون، فكذلك ليس إلا من صفات الله، عز وجل؛ قال: وكمْ مِنْ سَمِيٍّ ليسَ مِثْلَ سَمِيِّهِ مِنَ الدَّهرِ، إلا اعْتادَ عَيْنيَّ واشِلُ وقوله، عليه الصلاة والسلام: سَمُّوا وسَمِّتوا ودَنُّوا أَي كُلَّما أَكَلْتُم بينَ لُقْمَتين فسَمُّوا الله، عز وجل.
      وقد تسَمَّى به، وتسَمَّى ببني فلان: والاهُمُ النَّسَبَ.
      والسماء: فرَسُ صَخْرٍ أَخي الخنساء؛ وسُمْيٌ: اسم بلد؛ قال الهذلي: تَرَكْنا ضُبْعَ سُمْيَ إذا اسْتباءَتْ،كأَنَّ عَجِيجَهُنَّ عَجِيجُ نِيبِ ويروى إذا اسسات (* قوله «اسسات» هي هكذا بهذه الصورة في الأصل): وقال ابن جني: لا أَعرفُ في الكلام س م ي غير هذه، قال: على أَنه قد يجوز أَن يكونَ من سَمَوْت ثم لَحِقه التَّغْييرُ للعَلَمِية كحيوة.
      وماسَى فلانٌ إذا سَخِرَ منه، وساماه إذا فاخَرَه، والله أَعلم.
      "
  15. الوسْميّ (المعجم عربي عامة)
    • مطر الرَّبيع الأولّ :-سقى الوسميُّ الحديقةَ.
  16. الأَسَمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَسَمُّ : الأَنفُ الضَّيِّق المَنْخِرَيْن.
  17. المَوْسُومَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْسُومَةُ المَوْسُومَةُ يقال: درعٌ موسومةٌ: مُزَيَّنة بالشِّيَة في أسفلها.
  18. المَوْسُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْسُومُ : مَن قُلَّد وسامًا .
  19. المَوْسِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْسِمُ : المَجْمَعُ الكثيرُ من الناس.
      و المَوْسِمُ موسمُ الشيء: وقتُ ظهوره فيه، أَو اجتماعُ الناس له كموسم العنب، أَو القطن، أوالحجِّ، أو الصَّيْد، أو الاصَطياف.
  20. المِيسَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِيسَمُ : السِّمَةُ.
      و المِيسَمُ أَثرُ الحُسْن والجمال.
      و المِيسَمُ اسمٌ للآلة التي يُوسَم بها كالمِكْواة. والجمع : مَوَاسِمُ، ومياسِمُ.
  21. الوَسامةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَسامةُ : أَثرُ الحسن والجمال والعِتْق.
  22. الوَسِمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَسِمَةُ : هو ورق النيل، ويُسَمَّى خضراءَ، من الفصيلة الصَّليبية.
      18.
  23. الوَسْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَسْمُ : السِّمَة.
      وفي المثل: :-أَبْصِرْ وَسْمَ قِدْحِك :- : لا تجاوِزْ قَدْرَك. والجمع : وُسُومٌ.
  24. الوَسْمِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَسْمِيُّ : مَطَرُ الرَّبيع الأَولُ.
  25. الوِسَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِسَامُ : السِّمةُ.
      و الوِسَامُ ما يعلَّق على صدر من أَحسن عملاً مكافأة له عليه .


معنى ولوسم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَمَّ** \- [س م م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** سَمَمْتُ**،** أسُمُّ**،** سُمَّ**، مص. سَمٌّ. 1. "سَمَّ عَدُوَّهُ" : سَقَاهُ السُّمَّ. 2. "سَمَّ الطَّعَامَ" : وَضَعَ فِيهِ السُّمَّ. "كَانَ عَلَى وَشْكِ أنْ يَسُمَّ الطَّعَامَ لِيُهْلِكهُ". 3. "سَمَّتْهُ الحَشَرَةُ" : أَصَابَتْهُ بِسُمِّهَا. 4. "سَمَّتْ رِيحُ السَّمُومِ النَّبَاتَ" : أَحْرَقَتْهُ. 5. "سَمَّ الإبْرَةَ" : جَعَلَ لَهَا سَمّاً، أيْ ثَقْباً. 6. "سَمَّ الثَّوْبَ" : أَصْلَحَهُ. 7. "سَمَّ بَيْنَ النَّاسِ" : أَصْلَحَ. 8. "سَمَّ الأَمْرَ" : سَبَرَهُ وَنَظَرَ غَوْرَهُ، تَأمَّلَهُ. 9. "سَمَّ القارُورَةَ" : شَدَّهَا. 10. "سَمَّ صَاحِبَهُ": خَصَّهُ. 1 1. "سَمَّ النِّعْمَةَ" : خَصَّها.
Advertisements
معجم الغني
**سَمَّ** \- [س م م]. (ف: ثلا. لازم).** سَمَّ**،** يَسُمُّ**، مص. سُمُومٌ. 1. "سَمَّتِ الرِّيحُ" : أحْرَقَتْ. 2. "سَمَّ اليَوْمُ": كَانَتْ فِيهِ رِيحُ السَّمُومِ. 3. "سَمَّتِ النِّعْمَةُ" : خَصَّتْ.
معجم الغني
**سُمَّ** \- [س م م]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "سُمَّ النَّباتُ" : أحْرَقَتْهُ رِيحُ السَّمُومِ. 2. "سُمَّ اليَوْمُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهُ، أوْ كانَتْ فِيهِ رِيحُ السَّمومِ.
معجم الغني
**سَمٌّ**،** سُمٌّ** \- ج:** سُمُومٌ**. [س م م]. 1. "دَسَّ لَهُ السُّمَّ فِي الطَّعَامِ" :كُلَّ مَادَّةٍ قَاتِلَةٍ مِنَ الأَدْوِيَةِ أوِ الأَطْعِمَةِ. 2. "سَمُّ الإبْرَةِ" : ثَقْبُهَا.**![الأعراف آية 40]**** وَلاَ يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخِياطِ**! (قرآن). 3. "سُمُومُ الإنْسَانِ" : فَمُهُ، مِنْخَارُهُ وَأُذُنَاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَمّ1 [مفرد]: ج سُموم (لغير المصدر): 1- مصدر سَمَّ. 2- ثُقب ضيِّق كثقب الإبرة، والأنف، والأذن "{حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ}: ثقب الإبرة"| أضيق من سَمِّ الإبرة: ضيِّق جدًّا. II سَمّ2/ سُمّ/ سِمّ [مفرد]: ج سُموم: (طب) كلّ مادّة سامّة قاتلة "وضع له السُّمَّ في العصير- طعام هذا قد يكون لسواه سُمًّا [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: مصائب قوم عند قوم فوائد"| سُموم بيضاء: موادّ مخدّرة كالكوكايين والهيروين، أو الملح والسُّكّر- كلماته تقطر سُمًّا: خبثًا وأذًى وحقدًا- يضع السُّمَّ في الدَّسَم: يقدِّم شيئًا ضارّا في شكل جذَّاب. • سمّ دمويّ: (طب) كلّ مادّة تحطِّم خلايا الدّم. • شبه سمّ: (طب) سمّ عُولج كيميائيًّا ليصير مأمون العاقبة، ولكنّه يحتفظ بقدرته على حفز الجسم على تكوين الأجسام المضادة. III سَمَّ سَمَمْتُ، يَسُمّ، اسْمُمْ/ سُمّ، سَمًّا، فهو سامّ، والمفعول مَسْموم • سمَّته الأفعى ونحوُها: أصابته بسُمِّها. • سمَّ الطَّعامَ وغيرَه: جعل فيه السُّمَّ "سَمَمْتُ الشّرابَ". • سمَّ فلانًا: سقاه السُّمَّ، أو أدخله في جسمه بطريقة ما. • سمَّتِ السَّمُومُ النَّباتَ: أصابته بحرِّها، أو أحرقته. • سمَّ الإبرةَ ونحوَها: جعل لها سَمًّا، أي ثُقبًا.
الرائد
* سم. ج سموم وسمام. 1-كل مادة قاتلة من الأدوية أو الأطعمة أو غيرها. 2-ثقب الإبرة أو نحوها.
الرائد
* سم. إسم.م
الرائد
* سم السمك. شجرة تحوي مادة سامة تستعمل في قتل السمك.
الرائد
* سم ساعة. دواء فيه سم يقتل لساعته.
الرائد
* سم الحمار. دفلى.
الرائد
* سم إسم.
الرائد
* سم. إسم.
الرائد
* سم. ج سموم وسمام. 1-مص. سم. 2-*ر.*©سم©. 3-كل شيء كالصدق يخرج من البحر ويتخذ للزينة. 4-عرق في خيشوم الفرس.
الرائد
* سم. 1-اليوم: اشتد حره. 2-اليوم: كان فيه ريح السموم. 3-النبات: أحرقته ريح السموم./
الرائد
* سم يسم: سموما. 1-ت الريح: أحرقت. 2-اليوم: كانت فيه ريح السموم.
الرائد
* سم يسم: سما. 1-ه: سقاه سما. 2-الطعام أو غيره: جعل فيه السم. 3-ته الحشرة: أصابته بسمها. 4-ت ريح السموم النبات: أحرقته. 5-القنينة: سدها. 6-الإبرة: جعل له «سما»، أي ثقبا. 7-الشيء: أصلحه. 8-بين المتخاصمين: أصلح بينهما. 9-الأمر: امتحن غوره ليعرف عمقه. 10-ه: أغضبه. 11-الشيء: عم الجميع فوصل إلى «السامة»، أي الخاصة.
الرائد
* سم. *ر.*©سم©.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: