وصف و معنى و تعريف كلمة ولوغ:


ولوغ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و واو (و) و غين (غ) .




معنى و شرح ولوغ في معاجم اللغة العربية:



ولوغ

جذر [ولغ]

  1. وُلوغ: (اسم)
    • مصدر ولَغَ / ولَغَ بـ / ولَغَ في / ولَغَ من
  2. وَلَغَ: (فعل)
    • ولَغَ / ولَغَ بـ / ولَغَ في / ولَغَ من يلَغ ، لَغْ ، وَلْغًا ووُلوغًا ووَلغانًا ، فهو والِغ ، والمفعول مَوْلوغ
    • ولَغ الكلبُ الإناءَ / ولَغ بالإناءِ / ولَغ في الإناءِ / ولَغ من الإناءِ : شرِب ما فيه بطَرَفِ لسانِه أو أدخل فيه لسانَه وحرَّكه ولَغ الضَّبُعُ في الحَوْض
    • يَأْكُلُ لُحُومَ النَّاسِ وَيَلَغُ فِي دِمَائِهِمْ : يَنْهَشُ فِي أَعْرَاضِهِمُ ، يَغْتَابُهُمْ
    • ما ولَغ اليوم وُلوغًا : ما طعِم شيئًا
  3. وَلْغ: (اسم)
    • وَلْغ : مصدر وَلَغَ
  4. وَلغ: (اسم)

    • مصدر ولَغَ / ولَغَ بـ / ولَغَ في / ولَغَ من
,
  1. وَلَغَ
    • ـ وَلَغَ الكَلْبُ في الإِناءِ ، وفي الشَّرابِ ، ومنه ، وبه ، يَلَغُ ويالَغُ ، وولِغَ ، وَلْغاً ووُلْغاً ووُلُوغاً ووَلَغَاناً : شَرِبَ ما فيه بأطْرافِ لِسانِهِ ، أو أدخَلَ لِسانَهُ فيه فحرَّكَهُ ، خاصٌّ بالسِباعِ ، ومن الطَّيْرِ بالذُّبابِ .
      ـ ما وَلَغَ وَلُوغاً : لم يَطْعَمْ شيئاً .
      ـ مِيلَغُ ومِيلَغَةُ : الإِناءُ يَلَغُ فيه الكَلْبُ في الدَّمِ .
      ـ وَالِغٌ : جَبَلٌ بين الأحساءِ واليمامَةِ .
      ـ والِغُونَ : وادٍ ، وإعْرابُهُ كَنَصيبينَ .
      ـ وَلْغُونَ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ وَلْغَةُ : الدَّلْوُ الصَّغيرَةُ .
      ـ أوْلَغَ الكَلْبَ : سَقاهُ .
      ـ رجُلٌ مُسْتَوْلِغٌ : لا يُبالِي ذَمّاً ولا عاراً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وُلوغ
    • وُلوغ :-
      مصدر ولَغَ / ولَغَ بـ / ولَغَ في / ولَغَ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. وَلغ
    • ولغ - يلغ ويالغ ، ولغا وولغا وولوغا وولغانا
      1 - ولغ الكلب أو نحوه الإناء أو فيه اومنه اوبه : شرب ما فيه بأطراف لسانه ، أو أدخل فيه لسانه فحركه

    المعجم: الرائد

  4. ولَغَ
    • ولَغَ / ولَغَ بـ / ولَغَ في / ولَغَ من يلَغ ، لَغْ ، وَلْغًا ووُلوغًا ووَلغانًا ، فهو والِغ ، والمفعول مَوْلوغ :-
      ولَغ الكلبُ الإناءَ / ولَغ بالإناءِ / ولَغ في الإناءِ / ولَغ من الإناءِ شرِب ما فيه بطَرَفِ لسانِه أو أدخل فيه لسانَه وحرَّكه :- ولَغ الضَّبُعُ في الحَوْض :-
      • يأكلُ لحومَ النَّاس ويلَغ في دمائهم / يأكلُ لحومَ النَّاس ويلَغ في أعراضهم : يغتابُهُم ، - ما ولَغ اليوم وُلوغًا : ما طعِم شيئًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. ولغ
    • " الوَلْغُ : شُرْبُ السَّباغ بأَلْسِنتها .
      ولَغَ السبُعُ والكلبُ وكلُّ خَطْمٍ ، ووَلِغَ يَلَغُ فيهما وَلْغاً : شَرِبَ ماءً أَو دماً ؛

      وأَنشد ابن برِّيّ لحاجز الأَزْدِيّ اللِّصِّ : بِغَزْوٍ مِثْلِ الذِّئْب حَتى يَثُوبَ بِصاحِبي ثأْرٌ مُنِيمُ وقال آخر : بِغَزْوٍ كَولْغِ الذئب ، غادٍ وَرائحٍ ، وسَيْرٍ كَنَصْل السَّيْفِ لا يَتَعَرَّجُ ولْغُ الذئب : نَسَقٌ لا يَفْصِلُ بينهما (* قوله « لا يفصل بينهما » كذا بالأَصل .) فترة كعَدِّ الحاسب .
      قال : وولَغَ الكلب في الإِناءِ يَلَغُ وَلُوغاً أَي شرب فيه بأَطراف لسانه .
      وحكى أَبو زيد : وَلَغَ الكلبُ بِشَرابِنا وفي شرابنا ومن شرابنا .
      ويقال : أَوْلَغَتُ الكلبَ إِذا جعلتَ له ماء أَو شيئاً يَوْلَغُ فيه .
      وفي الحديث : إذا ولَغَ الكلبُ في إِناء أَحدكم فَلْيَغْسِلْه سَبْع مرَّات ، أَي شَرِبَ منه بلسانه ، وأَكثر ما يكون الوُلُوغُ في السِّباع ، قال الشاعر :، قال ابن بري هو ابن هَرْمةَ ونسبه الجوهريّ لأَبي زُبَيْد الطائي : مُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما ، قد نَهَزا لِلْفِطامِ أَوْ فُطِما ما مرَّ يَوْمٌ إلا وعِنْدهما لَحْمُ رِجالٍ ، أَو يُولَغانِ دَما وفي التهذيب : وبعض العرب يقول يالَغُ ، أَرادوا بيان الواو فجعلوا مكانها أَلفاً ؛ قال ابن الرُّقَيَّاتِ : ما مرّ يومٌ إلا وعندهما لحمُ رجال ، أَو يلَغانِ دما اللحياني : يقال وَلَغَ الكلب وَوَلِغَ يَلِغُ في اللغتين معاً ، ومن العرب من يقول وَلِغَ يَوْلَغُ مثلُ وجِلَ يَوْجَلُ .
      ويقال : ليس شيء من الطيور يَلَغُ غيرَ الذُّبابِ .
      والمِيلغُ والمِيلغةُ : الإِناء الذي يَلَغُ فيه الكلب .
      وفي الصحاح : والمِيلغُ الإِناء الذي يَلِغُ فيه في الدم .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : أَنّ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بَعَثَه لِيَدِيَ قوماً قَتَلهم خالِد بن الوليد فأَعطاهم مِيلَغَة الكلب ، هي الإِناء الذي يَلَغُ فيه الكلب ، يعني أَعطاهم قِيمةَ كلِّ ما ذهب لهم حتى قيمَةَ المِيلغةِ .
      ورجل مُسْتَوْلِغٌ : يُبالي ذَمَّاً ولا عاراً ، وأَنشد ابن بري لرؤبة : فلا تَقِسْني بامْرِئٍ مُسْتَولِغ واسْتعار بعضهم الوُلُوغَ للدَّلُو فقال : دَلْوُكَ دَلْوٌ يا دُلَيْحُ سابِغَهْ ، في كلِّ أَرْجاء القَلِيبِ والِغَهْ والوَلْغةُ : الدَّلْو الصَّغيرة ؛

      قال : شَرُّ الدِّلاء الوَلْغةُ المُلازِمهْ ، والبَكَراتُ ، شَرُّهُنَّ الصائِمهْ يعني التي لا تَدُورُ وإِنما كانت مُلازِمةً لأَنك لا تَقْضِي حاجَتك بالاستقاء بها لضغرها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَلَغَ
    • ـ وَلَغَ الكَلْبُ في الإِناءِ ، وفي الشَّرابِ ، ومنه ، وبه ، يَلَغُ ويالَغُ ، وولِغَ ، وَلْغاً ووُلْغاً ووُلُوغاً ووَلَغَاناً : شَرِبَ ما فيه بأطْرافِ لِسانِهِ ، أو أدخَلَ لِسانَهُ فيه فحرَّكَهُ ، خاصٌّ بالسِباعِ ، ومن الطَّيْرِ بالذُّبابِ .
      ـ ما وَلَغَ وَلُوغاً : لم يَطْعَمْ شيئاً .
      ـ مِيلَغُ ومِيلَغَةُ : الإِناءُ يَلَغُ فيه الكَلْبُ في الدَّمِ .
      ـ وَالِغٌ : جَبَلٌ بين الأحساءِ واليمامَةِ .
      ـ والِغُونَ : وادٍ ، وإعْرابُهُ كَنَصيبينَ .
      ـ وَلْغُونَ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ وَلْغَةُ : الدَّلْوُ الصَّغيرَةُ .
      ـ أوْلَغَ الكَلْبَ : سَقاهُ .
      ـ رجُلٌ مُسْتَوْلِغٌ : لا يُبالِي ذَمّاً ولا عاراً .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أولغَ
    • أولغَ يُولغ ، إيلاغًا ، فهو مُولِغ ، والمفعول مُولَغ :-
      أولغ الكَلْبَ سقاه ، جَعَل له ماءً أو شيئًا يَلَغ فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَولَغ
    • أولغ - إيلاغا
      1 - أولغ الكلب : سقاه

    المعجم: الرائد

  4. اسْتَوْلَغَ
    • اسْتَوْلَغَ : لم يبال ذمًّا ولا عارًا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. ولَغَ
    • ولَغَ / ولَغَ بـ / ولَغَ في / ولَغَ من يلَغ ، لَغْ ، وَلْغًا ووُلوغًا ووَلغانًا ، فهو والِغ ، والمفعول مَوْلوغ :-
      ولَغ الكلبُ الإناءَ / ولَغ بالإناءِ / ولَغ في الإناءِ / ولَغ من الإناءِ شرِب ما فيه بطَرَفِ لسانِه أو أدخل فيه لسانَه وحرَّكه :- ولَغ الضَّبُعُ في الحَوْض :-
      • يأكلُ لحومَ النَّاس ويلَغ في دمائهم / يأكلُ لحومَ النَّاس ويلَغ في أعراضهم : يغتابُهُم ، - ما ولَغ اليوم وُلوغًا : ما طعِم شيئًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أولغ الكلْب
    • سقاه ، جَعَل له ماءً أو شيئًا يَلَغ فيه .

    المعجم: عربي عامة

  7. أَوْلَغَ
    • أَوْلَغَ الكلبَ : سقاه .
      و أَوْلَغَ جعل له ماءً أَو شيئًا يَلَغُ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ولغ


    • " الوَلْغُ : شُرْبُ السَّباغ بأَلْسِنتها .
      ولَغَ السبُعُ والكلبُ وكلُّ خَطْمٍ ، ووَلِغَ يَلَغُ فيهما وَلْغاً : شَرِبَ ماءً أَو دماً ؛

      وأَنشد ابن برِّيّ لحاجز الأَزْدِيّ اللِّصِّ : بِغَزْوٍ مِثْلِ الذِّئْب حَتى يَثُوبَ بِصاحِبي ثأْرٌ مُنِيمُ وقال آخر : بِغَزْوٍ كَولْغِ الذئب ، غادٍ وَرائحٍ ، وسَيْرٍ كَنَصْل السَّيْفِ لا يَتَعَرَّجُ ولْغُ الذئب : نَسَقٌ لا يَفْصِلُ بينهما (* قوله « لا يفصل بينهما » كذا بالأَصل .) فترة كعَدِّ الحاسب .
      قال : وولَغَ الكلب في الإِناءِ يَلَغُ وَلُوغاً أَي شرب فيه بأَطراف لسانه .
      وحكى أَبو زيد : وَلَغَ الكلبُ بِشَرابِنا وفي شرابنا ومن شرابنا .
      ويقال : أَوْلَغَتُ الكلبَ إِذا جعلتَ له ماء أَو شيئاً يَوْلَغُ فيه .
      وفي الحديث : إذا ولَغَ الكلبُ في إِناء أَحدكم فَلْيَغْسِلْه سَبْع مرَّات ، أَي شَرِبَ منه بلسانه ، وأَكثر ما يكون الوُلُوغُ في السِّباع ، قال الشاعر :، قال ابن بري هو ابن هَرْمةَ ونسبه الجوهريّ لأَبي زُبَيْد الطائي : مُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما ، قد نَهَزا لِلْفِطامِ أَوْ فُطِما ما مرَّ يَوْمٌ إلا وعِنْدهما لَحْمُ رِجالٍ ، أَو يُولَغانِ دَما وفي التهذيب : وبعض العرب يقول يالَغُ ، أَرادوا بيان الواو فجعلوا مكانها أَلفاً ؛ قال ابن الرُّقَيَّاتِ : ما مرّ يومٌ إلا وعندهما لحمُ رجال ، أَو يلَغانِ دما اللحياني : يقال وَلَغَ الكلب وَوَلِغَ يَلِغُ في اللغتين معاً ، ومن العرب من يقول وَلِغَ يَوْلَغُ مثلُ وجِلَ يَوْجَلُ .
      ويقال : ليس شيء من الطيور يَلَغُ غيرَ الذُّبابِ .
      والمِيلغُ والمِيلغةُ : الإِناء الذي يَلَغُ فيه الكلب .
      وفي الصحاح : والمِيلغُ الإِناء الذي يَلِغُ فيه في الدم .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : أَنّ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بَعَثَه لِيَدِيَ قوماً قَتَلهم خالِد بن الوليد فأَعطاهم مِيلَغَة الكلب ، هي الإِناء الذي يَلَغُ فيه الكلب ، يعني أَعطاهم قِيمةَ كلِّ ما ذهب لهم حتى قيمَةَ المِيلغةِ .
      ورجل مُسْتَوْلِغٌ : يُبالي ذَمَّاً ولا عاراً ، وأَنشد ابن بري لرؤبة : فلا تَقِسْني بامْرِئٍ مُسْتَولِغ واسْتعار بعضهم الوُلُوغَ للدَّلُو فقال : دَلْوُكَ دَلْوٌ يا دُلَيْحُ سابِغَهْ ، في كلِّ أَرْجاء القَلِيبِ والِغَهْ والوَلْغةُ : الدَّلْو الصَّغيرة ؛

      قال : شَرُّ الدِّلاء الوَلْغةُ المُلازِمهْ ، والبَكَراتُ ، شَرُّهُنَّ الصائِمهْ يعني التي لا تَدُورُ وإِنما كانت مُلازِمةً لأَنك لا تَقْضِي حاجَتك بالاستقاء بها لضغرها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ولوغ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلَغَ** - [و ل غ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَلَغَ** ،** يَلَغُ**، مص. وَلْغٌ، وُلُوغٌ، وَلَغَانٌ. 1. "وَلَغَ الْكَلْبُ الْإِنَاءَ أَو مِنْهُ أَو فِيهِ" : شَرِبَ مَا فِيهِ بِطَرَفِ لِسَانِهِ. "وَلَغَ الْكَلْبُ فِي الإِنَاءِ". 2. "يَأْكُلُ لُحُومَ النَّاسِ وَيَلَغُ فِي دِمَائِهِمْ" : يَنْهَشُ فِي أَعْرَاضِهِمُ، يَغْتَابُهُمْ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أولغَ يُولغ، إيلاغًا، فهو مُولِغ، والمفعول مُولَغ • أولغ الكَلْبَ: سقاه، جَعَل له ماءً أو شيئًا يَلَغ فيه.
المعجم الوسيط
الكلبُ وغيره من السباع في الإناء، ومنه، وبه ـَ ( يَلَغُ، ويالَغُ ) وَلْغاً، ووُلُوغاً، ووَلَغاناً: شرب ما فيه بأطراف لسانه، أو أدخل فيه لسانه فحرَّكه، فهو والغ، وهي والغة. ويقال: ما وَلَغَ وَلوغاً: لم يطعم شيئاً. وفلان يأكل لحوم الناس ويَلَغ في دمائهم: يغتابهم.( أَوْلَغَ ) الكلبَ: سقاه. وـ جعل له ماء أو شيئاً يلَغ فيه.( اسْتَوْلَغَ ): لم يبال ذَمًّا ولا عاراً.( المِيلَغُ ): الإناء يَلَغ فيه الكلب.( الوَلْغَةُ ): المرّة. وـ الدَّلو الصغيرة.
مختار الصحاح
و ل غ : وَلَغَ الكلب في الإناء يَلَإُ بفتح اللام فيهما وُلُوغا أي شرب ما فيه بأطراف لسانه و أَوْلَغَه صاحبه وقيل ليس شيء من الطيور يَلَغ غير الذباب وحكى أبو زيد وَلَغَ الكلب بشرابنا وفي شرابنا ومن شرابنا
الصحاح في اللغة
وَلَغَ الكلب في الإناء يَلِغُ وُلوغاً، أي شرب ما فيه بأطراف لسانه. ويولَغُ، أي أوْلَغَهُ صاحبه. قال الشاعر: ما مرَّ يومٌ إلاَّ وعندهما=لحمُ رجالِ أو يولِغانِ دَما وحكى أبو زيد: وَلَغَ الكلبُ بشرابنا، وفي شرابنا، ومن شرابنا. والمِيلَغُ: الإناءُ الذي يَلَغُ فيه في الدم. ورجلٌ مُسْتَوْلَغٌ: لا يبالي ذمًّا ولا عاراً. والوَلْغَةُ: الدلوُ الصغيرة.
تاج العروس

وَلَغَ السَّبُعُ والكَلْبُ وكُلُّ ذي خَطْمٍ في الإنَاءِ وقالَ أبو زَيْدٍ : وَلَغَ في الشَّرَابِ ومنْهُ وبهِ يَلَغُ كيَهَبُ وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : يَالَغُ فيهِ : لُغَةٌ ونَسَبَهُ اللَّيْثُ لبَعْضِ العَرَبِ قالَ : أرادُوا بَيانَ الواوِ فجَعَلُوا مَكَانَهَا ألِفاً وأنْشَدَ على هذهِ اللُّغَةِ لعُبَيْدِ اللهِ بنِ قَيْس الرُّقَيّاتِ :

ما مَرَّ يَوْمٌ إلا وعِنْدَهُمَا ... لَحْمُ رِجَالٍ أو يالَغانِ دَمَا قلتُ : ويُرْوَى أوْ يَوْلَغانِ وهِيَ لُغَةٌ أيْضاً كما سيَأْتِي للمُصَنِّفِ وقدْ نَسَبَهُ الجَوْهَرِيُّ لأبي زُبَيْد الطّائِيِّ وأوَّلُهُ :

مُرْضِعُ شِبْلَيْنِ في مَغَارِهِمَا ... قدْ نَهَزَا للفِطَامِ أو فُطِمَا وقالَ ابنُ بَرِّيٍّ : هُوَ لابْنِ هَرْمَةَ وصَوَّبَ الصّاغَانِيُّ قَوْلَ اللَّيْثِ

قلتُ : ومِثْلُه قَرَأْتُ في كِتَابِ الأغانِيِّ لأبي الفَرَجِ قالَ : وكانَ في قَصِيدَتِه هذهِ أوْ يالغَانِ بالألِفِ وكذلكَ رُوِيَ عنْهُ ثُمَّ غَيَّرَتْهُ الرُّواةُ سَمِعْتُ ابنَ الأعْرَابِيِّ يَقُولُ : سُئِلَ يُونُسُ عن قَوْلِ ابنِ قَيْسِ الرُّقيّاتِ : أو يالَغَانِ دَمَا فقالَ يُونُسُ : يَجُوزُ يَوْلَغَانِ ولا يَجُوزُ يالغَانِ فقِيلَ لَهُ : قدْ قالَ ذلكَ ابنُ قَيْسٍ وهُوَ حِجَازِيٌّ فَصِيحٌ فقالَ : لَيْسَ بفَصِيحٍ ولا ثِقَةٍ شَغَلَ نَفْسَهُ بالشَّرابِ بتَكْرِيتَ انْتَهَى

وحَكَى اللِّحْيَانِيِّ : وَلِغَ يَلِغُ كوَرِثَ يَرِثُ وقالَ غَيْرُهُ : ولِغَ يَوْلَغُ : مثلُ : وَجِلَ يَوْجَلُ ومنْهُ رِوايَةُ الجَوْهَرِيُّ : أو يَوْلَغانِ دَمَا وَلْغاً بالفَتْحِ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لحاجِزٍ الأسَدِيِّ اللِّصِّ :

بغَزْوٍ مِثْلِ وَلْغِ الذِّئْبِ حتى ... يَثُوبَ بصاحِبِي ثَأْرٌ مُنِيمُ وقالَ آخَرُ :

بغَزْوٍ كوَلْغِ الذِّئْبِ غَادٍ ورَائحٍ ... وسَيْرٍ كنَصْلِ السَّيْفِ لا يتَعَوَّجُ وَلْغُ الذِّئْبِ نَسَقٌ لا يَفْصِلُ بَيْنَهُما فَتْرَةٌ كعَدّ الحاسِبِ ويُضَمُّ عن الفَرّاءِ وولُوغاً كقُعُودٍ ووَلَغاناً مُحَرَّكَةً أي : شَرِبَ ما فيهِ ماءً أوْ دَماً بأطْرَافِ لِسَانِه أو أدْخَلَ لسَانَهُ فيهِ فحَرَّكَهُ وفي الحديثِ : إذا وَلَغَ الكَلْبُ في إناءِ أحَدِكُمْ فلْيَغْسِلْهُ سَبْعَ مَرّاتٍ أي : شَرِبَ منْهُ بلِسَانِهِ خاصٌّ بالسِّباعِ أي : أكْثَرُ ما يَكُونُ الوُلُوغُ في السِّباعِ ومنَ الطَّيْرِ بالذُّبابِ يُقَالُ : لَيْسَ شَيءٌ منَ الطُّيُورِ يَلَغُ غَيْرُ الذُّبابِ

وما وَلَغَ اليَوْمَ وَلُوغاً بالفَتْحِ أي : لمْ يَطْعَمْ شَيْئاً قالَهُ ابنُ عَبّادس والزَّمَخْشَرِيُّ وهو مجازٌ

والمِيلَغُ والمِيلَغَةُ بكَسْرِهِمَا : الإناءُ يَلَغُ فيهِ الكَلْبُ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ على الأوَّلِ وزادَ في الدَّمِ وفي حديثِ عليٍّ رضي الله عنه أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم بَعَثَهُ ليَدِيَ قَوْماً قَتَلَهُم خالِدٌ فأعْطَاهُمْ مِيلَغَةَ الكَلْبِ يَعْنِي : أعْطَاهُمْ قِيمَةَ كُلِّ ما ذَهَبَ لَهُمْ حتى قِيمَةَ المِيلَغَةِ وقد مَرَّ ذِكْرُ الحديثِ أيْضاً في ردع

ووالِغٌ : جَبَلٌ بَيْنَ الأحْساءِ واليَمَامَةَ قالَ :

" إذا قَطَعْنا والِغاً والسَّبْسَبَا

" ذَكَرْتُ منْ رَبْعَةَ قِيلاً مَرْحَبَا

" وخُبْزَ بُرٍّ عِنْدَها ومَشْرَبَا ووالِغُونَ بكَسْرِ اللامِ : وادٍ ولَعَلَّهُ الّذِي ذُكِرَ جُمْعَ بما حَوْلَهُ قالَ الأغْلَبُ العِجْلِيُّ :

" نَحْنُ مَنَعْنَا جَوْفَ والغِينَا

" وقَدْ تَدَلَّى عِنَباً وتينَا وإعْرَابُه كنَصِيبينَ كما في العُبابِ

ووَلْغُونُ : ة بالبَحْرَيْنِ

والوَلْغَةُ : الدَّلْوُ الصَّغِيرَةُ قالَ :

" شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغَةُ المُلازِمَهْ

" والبَكَرَاتُ شَرُّهُنَّ الصّائِمَهْ وأوْلَغَ الكَلْبَ : سَقَاهُ أوْ جَعَلَ لَهُ ماءً أو شَيْئاً يَوْلَغُ فيهِ

ومن المَجَازِ : رَجُلٌ مُسْتَوْلِغٌ : إذا كانَ لا يُبَالِي ذَمّاً ولا عَاراً وفي الأسَاسِ : ما يُبَالِي بالمَذامِّ يَطْلُبُ أنْ يُولَغَ في عِرْضِهِ وأنْشَدَ ابْنُ بَرّيٍّ لرُؤْبَةَ :

" فلا تَقِسْنِي بامْرِئِ مُسْتَوْلِغِ وممّا يستدْرَكُ عليهِ : مَيَالِغُ الكِلابِ : جَمْعُ مِيلَغٍ

وفي مَثَلٍ : غَزْوٌ كَوَلْغِ الذِّئْبِ أي : مُتَدَارِك وقدْ مَرَّ شاهِدُه

وفُلانٌ يأْكُلُ لُحُومَ النّاسِ ويَلَغُ في دِمائِهِم وهُوَ مجازٌ

واسْتَعارَ بَعْضُهُم الوُلُوغَ للدَّلْوِ فقالَ :

" دَلْوُكَ دَلْوٌ يا دُلَيْحُ سابِغَهْ

لسان العرب
الوَلْغُ شُرْبُ السَّباغ بأَلْسِنتها ولَغَ السبُعُ والكلبُ وكلُّ خَطْمٍ ووَلِغَ يَلَغُ فيهما وَلْغاً شَرِبَ ماءً أَو دماً وأَنشد ابن برِّيّ لحاجز الأَزْدِيّ اللِّصِّ بِغَزْوٍ مِثْلِ الذِّئْب حَتى يَثُوبَ بِصاحِبي ثأْرٌ مُنِيمُ وقال آخر بِغَزْوٍ كَولْغِ الذئب غادٍ وَرائحٍ وسَيْرٍ كَنَصْل السَّيْفِ لا يَتَعَرَّجُ ولْغُ الذئب نَسَقٌ لا يَفْصِلُ بينهما ( * قوله « لا يفصل بينهما » كذا بالأَصل ) فترة كعَدِّ الحاسب قال وولَغَ الكلب في الإِناءِ يَلَغُ وَلُوغاً أَي شرب فيه بأَطراف لسانه وحكى أَبو زيد وَلَغَ الكلبُ بِشَرابِنا وفي شرابنا ومن شرابنا ويقال أَوْلَغَتُ الكلبَ إِذا جعلتَ له ماء أَو شيئاً يَوْلَغُ فيه وفي الحديث إذا ولَغَ الكلبُ في إِناء أَحدكم فَلْيَغْسِلْه سَبْع مرَّات أَي شَرِبَ منه بلسانه وأَكثر ما يكون الوُلُوغُ في السِّباع قال الشاعر قال ابن بري هو ابن هَرْمةَ ونسبه الجوهريّ لأَبي زُبَيْد الطائي مُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما قد نَهَزا لِلْفِطامِ أَوْ فُطِما ما مرَّ يَوْمٌ إلا وعِنْدهما لَحْمُ رِجالٍ أَو يُولَغانِ دَما وفي التهذيب وبعض العرب يقول يالَغُ أَرادوا بيان الواو فجعلوا مكانها أَلفاً قال ابن الرُّقَيَّاتِ ما مرّ يومٌ إلا وعندهما لحمُ رجال أَو يلَغانِ دما اللحياني يقال وَلَغَ الكلب وَوَلِغَ يَلِغُ في اللغتين معاً ومن العرب من يقول وَلِغَ يَوْلَغُ مثلُ وجِلَ يَوْجَلُ ويقال ليس شيء من الطيور يَلَغُ غيرَ الذُّبابِ والمِيلغُ والمِيلغةُ الإِناء الذي يَلَغُ فيه الكلب وفي الصحاح والمِيلغُ الإِناء الذي يَلِغُ فيه في الدم وفي حديث علي رضي الله عنه أَنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بَعَثَه لِيَدِيَ قوماً قَتَلهم خالِد بن الوليد فأَعطاهم مِيلَغَة الكلب هي الإِناء الذي يَلَغُ فيه الكلب يعني أَعطاهم قِيمةَ كلِّ ما ذهب لهم حتى قيمَةَ المِيلغةِ ورجل مُسْتَوْلِغٌ يُبالي ذَمَّاً ولا عاراً وأَنشد ابن بري لرؤبة فلا تَقِسْني بامْرِئٍ مُسْتَولِغ واسْتعار بعضهم الوُلُوغَ للدَّلُو فقال دَلْوُكَ دَلْوٌ يا دُلَيْحُ سابِغَهْ في كلِّ أَرْجاء القَلِيبِ والِغَهْ والوَلْغةُ الدَّلْو الصَّغيرة قال شَرُّ الدِّلاء الوَلْغةُ المُلازِمهْ والبَكَراتُ شَرُّهُنَّ الصائِمهْ يعني التي لا تَدُورُ وإِنما كانت مُلازِمةً لأَنك لا تَقْضِي حاجَتك بالاستقاء بها لضغرها
الرائد
* ولغ يلغ ويالغ: ولغا وولغا وولوغا وولغانا. الكلب أو نحوه الإناء أو فيه أو منه أو به: شرب ما فيه بأطراف لسانه، أو أدخل فيه لسانه فحركه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: