وصف و معنى و تعريف كلمة ولوفاء:


ولوفاء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و واو (و) و فاء (ف) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح ولوفاء في معاجم اللغة العربية:



ولوفاء

جذر [فاء]

  1. وَلَفَ: (فعل)
    • وَلَفَ (يَلِف) وَلْفًا، ووِلافًا، ووَلِيفًا
    • وَلَفَ البَرْقُ : تَتَابَعَ لَمَعَانُهُ
    • وَلَفَ الفَرَسُ : جَرَى جَرْياً تَقَعُ فِيهِ قَوَائِمُهُ مَعاً
  2. ولَّفَ: (فعل)
    • ولَّفَ يولِّف ، توْليفًا ، فهو مولِّف ، والمفعول مُولَّف - للمتعدِّي
    • ولَّف الحيوانُ: ألِف وأنِس
    • ولَّف الكتابَ: ألَّفه
    • ولَّف الشَّيئين/ ولَّف بين الشَّيئين: ألّف بينهما، وجمعهما في تناسق وانسجام
  3. تَوالَفَ: (فعل)
    • توالفَ يتوالف ، توالُفًا ، فهو مُتوالِف
    • توالف الشَّيءُ: ائتلف بعضُه إلى بعض
  4. وَلْف: (اسم)
    • وَلْف : مصدر وَلَفَ


  5. وَلوف: (اسم)
    • بَرْقٌ وَلُوفٌ : مُتَتَابِعُ اللَّمَعَانِ
  6. توْليف: (اسم)
    • توْليف : مصدر ولَّفَ
  7. توالُف: (اسم)
    • توالُف : مصدر تَوالَفَ
  8. توليف: (اسم)
    • مصدر ولَّفَ
    • جهاز توليف: جهاز صغير للعرض مشتمل على شاشة صغيرة من زجاج يُستعمل في إعداد الأفلام
  9. توليفة: (اسم)
    • اسم مرَّة من ولَّفَ
    • مخلوط من موادّ مختلفة بنسب معيَّنة هذا الدَّواء توليفة من عدَّة أعشاب
    • (الجبر والإحصاء) عنصر أو أكثر يتمّ اختياره من مجموعة بغضِّ النَّظر عن التَّرتيب في الاختيار
  10. أَوَالفُ: (اسم)


    • أَوَالفُ : جمع آلِفَةُ
  11. مُتوالِف: (اسم)
    • مُتوالِف : فاعل من تَوالَفَ
  12. المؤلفة قلوبهم: (مصطلحات)
    • من يعطون من الزكاة كسبا لودهم أو شراء لإخلاصهم لحاجة الإسلام إليهم. (فقهية)
  13. المؤلف: (مصطلحات)
    • هو الشخص الذي يبتكر مصنفا ما، ويعدّ مؤلفا للمصنف من يذكر إسمه عليه، أو ينسب إليه باعتباره مؤلفا له، ما لم يقم الدليل على غير ذلك. (قانونية)
  14. المؤلفة قلوبهم: (مصطلحات فقهية)
    • من يعطون من الزكاة كسبا لودهم أو شراء لإخلاصهم لحاجة الإسلام إليهم.
  15. توالف الشّيء:
    • ائتلف بعضُه إلى بعض.
  16. وَلَفَ البَرْقُ:


    • تَتَابَعَ لَمَعَانُهُ.
  17. وَلَفَ الفَرَسُ:
    • جَرَى جَرْياً تَقَعُ فِيهِ قَوَائِمُهُ مَعاً.
  18. ولَّف الحيوانُ:
    • ألِف وأنِس.
  19. ولَّف الشَّيئين:
    • ألّف بينهما، وجمعهما في تناسق وانسجام.
  20. ولَّف الكتابَ:
    • ألَّفه.
  21. ولَّف بين الشَّيئين:
    • ألّف بينهما، وجمعهما في تناسق وانسجام.
  22. حقوق المؤلف: (مصطلحات)


    • هو الحقّ الذي يمنحه القانون لصاحب أثر فكري على إنتاجه. (قانونية)
  23. حقوق المؤلف: (قانونية)
    • هو الحقّ الذي يمنحه القانون لصاحب أثر فكري على إنتاجه.
  24. أَلَّفَ الْمُؤَلِّفُ كِتَاباً جَدِيداً:
    • كَتَبَهُ، وَضَعَ فُصُولَهُ، أَنْتَجَهُ.
  25. أخْرَجَ الحَاوِي الحَنَشَ مِنَ الصُّنْدُوقِ وَلَفَّهُ حَوْلَ عُنُقِهِ:
    • حَيَّةٌ سَودَاءُ وَهِيَ لَيْسَتْ مِنْ ذَوَاتِ السُّمُومِ.
,
  1. ولف (المعجم لسان العرب)
    • "الوَلْف والوِلافُ والولِيفُ: ضَرْب من العَدْو، وهو أَن تقع القوائم معاً، وكذلك أَن تجيء القوائم معاً؛ قال الكميت: ووَلَّى بِإِجْرِيّا وِلافٍ كأَنه، على الشَّرف الأَقصَى، يُساطُ ويُكْلبُ أَي مُؤتَلِفةٌ.
      والإجْرِيّا: الجَرْيُ والعادة بما يأْخذ به نفسَه فيه،ويُساط: يضرب بالسوط، ويُكلبُ: يضرب بالكُّلاَّب وهو المِهْماز.
      وولَف الفرسُ يَلِف وَلْفاً وولِيفاً: وهو ضَرْب من عَدوه؛ قال رؤبة: ويَومَ رَكْضِ الغارة الوِلاف؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: أَراد بالوِلافِ الاعْتزاء والاتِّصال؛ قال أََبو منصور: كان على معناه في الأَصل إلافاً فصيَّر الهمزة واواً؛ وكلُّ شيء غطَّى شيئاً وأَلبَسه فهو مُولِفٌ له؛ قال العجاج: وصار رَقْراقُ السَّرابِ مُولِفا لأَنه غطَّى الأَرض.
      الجوهري: الوِلافُ مثل الإلاف، وهو المُوالَفةُ.
      وبَرْق وِلاف وإلاف إذا برق مرتين مرتين، وهو الذي يَخْطَف خَطْفَتين في واحدة ولا يكاد يُخلف، وزعموا أَنه أَصدَقُ المُخِيلةِ؛ وإيّاه عنَى يعقوبُ بقوله الوِلاف والإلاف، قال: وهو مما يقال بالواو والهمزة، وبَرق وَلِيفٌ: كوِلاف.
      الأَصمعي: إذا تتابَع لَمَعانُ البرق فهو وَلِيف ووِلافٌ وقد ولَف يَلِفُ وَلِيفاً، وهو مُخِيل للمطر إذا فعل ذلك لا يكاد يُخْلِف.
      وقال بعضهم: الوَلِيفُ أَن يلمع مرتين مرتين؛ قال صخر الغيّ: لبما بعد شَتات النَّوَى،وقد بِتُّ أَخْيَلْتُ بَرْقاً وَلِيفا (* قوله «لبما بعد» كذا بالنسخ على هذه الصورة، وأما الأصل المعول عليه ففيه أكل أرضة.) وأَخْيَلْتُ البرق أَي رأَيته مُخِيلاً.
      وبرق ولِيف أَي مُتتابع.
      وتوالَف الشيء مُوالَفة ووِلافاً، نادر ائْتَلَفَ بعضه إلى بعض وليس من لفظه.
      "
  2. وَلَفَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَلَفَ البَرْقُ يَلِفُ وَلْفاً ووِلافاً وإلافاً ووَليفاً: تَتابَعَ.
      ـ وَليفُ: البَرْقُ المُتتابعُ اللَّمَعانِ، كالوَلُوفِ، وضَرْبٌ من العَدْوِ تَقَعُ القَوائِم مَعاً، كالوِلافِ، وأنْ يَجيءَ القوم مَعاً.
      ـ وِلافُ ومُوالَفَةُ: الإِلافُ، والاعْتزاء، والاتِّصالُ.
  3. توالفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توالفَ يتوالف ، توالُفًا ، فهو مُتوالِف :-
      توالف الشَّيءُ ائتلف بعضُه إلى بعض.
  4. ولَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ولَّفَ يولِّف ، توْليفًا ، فهو مولِّف ، والمفعول مُولَّف (للمتعدِّي) :-
      ولَّف الحيوانُ ألِف وأنِس.
      ولَّف الكتابَ: ألَّفه.
      ولَّف الشَّيئين/ ولَّف بين الشَّيئين: ألّف بينهما، وجمعهما في تناسق وانسجام.
  5. فولف (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب في الثُّنائيّ المُضاعَف: الفَوْلَفُ كل شيء يُغَطِّي شيئاً، فهو فَوْلَفٌ له؛ قال العجاج: وصار رَقْراقُ السَّراب فَوْلَفا لِلْبيد، واعْرَورَى النِّعافَ النُّعَّفا فولفاً للبيد: مُغطِّياً لأَرضها.
      قال: ومما جاء على بناء فَوْلَفٍ قَوْقَلٌ للحَجَل، وشَوْشَب اسم للعقرب، ولولَبٌ لَوْلَبُ الماء.
      وحديقةٌ فَوْلفٌ: مُلْتَفَّة.
      والفَوْلفُ: بِطانُ الهَودَج، وقيل: هو ثوب تُغَطَّى به الثياب، وقيل: ثوب رقيق.
      "
  6. وَلَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَلَفَ البرقُ وَلَفَ ِ (يَلِف) وَلْفًا، ووِلافًا، ووَلِيفًا: تتابع لمَعانُه.
      و وَلَفَ الفرسُ: جَرَى جَرْيًا تقع فيه قوائمُهُ معًا.


  7. وَلَفَ (المعجم الغني)
    • [و ل ف]. (فعل: ثلاثي لازم).وَلَفَ ، يَلِفُ، مصدر وَلْفٌ، وِلاَفٌ، وَلِيفٌ.
      1. :-وَلَفَ البَرْقُ :- : تَتَابَعَ لَمَعَانُهُ.
      2. :-وَلَفَ الفَرَسُ :- : جَرَى جَرْياً تَقَعُ فِيهِ قَوَائِمُهُ مَعاً.
  8. وَلَف (المعجم الرائد)
    • ولف - يلف ، ولفا وولافا وإلافا ووليفا
      1-ولف البرق : تتابع لمعانه
  9. توليف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توليف :-
      مصدر ولَّفَ.
      • جهاز توليف: جهاز صغير للعرض مشتمل على شاشة صغيرة من زجاج يُستعمل في إعداد الأفلام.
  10. توليفة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توليفة :-
      1 - اسم مرَّة من ولَّفَ.
      2 - مخلوط من موادّ مختلفة بنسب معيَّنة :-هذا الدَّواء توليفة من عدَّة أعشاب.
      3 - (الجبر والإحصاء) عنصر أو أكثر يتمّ اختياره من مجموعة بغضِّ النَّظر عن التَّرتيب في الاختيار.
  11. تَوَالَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَالَفَ الشيءُ مُوالَفةً، ووِلافًا: ائتلف بعضُه إِلى بعض.
  12. أَوَالف (المعجم الرائد)
    • أوالف
      1-الأوالف من الطيور : ما ألفت الدور والناس
  13. توالَف (المعجم الرائد)
    • توالف - موالفة وولافا
      1-الشيء. اجتمع بعضه إلى بعضه الآخر
  14. ولَّف (المعجم الرائد)
    • ولف - يلف ، وليفا
      1-ولف القوم : جاؤوا معا
  15. ولّف الشّيئين/ ولّف بين الشّيئين (المعجم عربي عامة)
    • ألّف بينهما، وجمعهما في تناسق وانسجام.
  16. المُؤَلَّفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُؤَلَّفُ : الكتاب يُدَوَّن فيه علم، أَو أَدب، أَو فَنّ.
  17. الولاَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الولاَفُ : ضَرْبٌ من العَدْو تقع فيه القوائم معًا.
      ويقال: بَرْقٌ وِلافٌ.
  18. الوَلِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَلِيفُ : البرقُ المتتابع.
  19. وَلُوفٌ (المعجم الغني)
    • [و ل ف]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). :-بَرْقٌ وَلُوفٌ :- : مُتَتَابِعُ اللَّمَعَانِ.
  20. وَلوف (المعجم الرائد)
    • ولوف
      1-برق متتابع اللمعان
  21. فَوْلَفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَوْلَفُ: الجِلالُ من الخُوصِ، وغِطاءُ كلِّ شيءٍ ولِباسُه، وغِطاءٌ تُغَطَّى به الثِّيابُ.
  22. المؤلفة قلوبهم (المعجم عربي عامة)
    • هم من يعطون من الزكاة لترغيبهم في الإسلام أو تثبيت قلوبهم على الإيمان من المسلمين الجدد‏.‏
  23. المؤلّفة قلوبهم (المعجم عربي عامة)
    • المستمالة قلوبهم بالإحسان والمودَّة، حيث كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يترضَّاهم في أوّل الإسلام بالإحسان إليهم وإعطائهم من أموال الصَّدقات :- {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ}.
  24. توالف الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ائتلف بعضُه إلى بعض.
  25. ولّف الحيوان (المعجم عربي عامة)
    • ألِف وأنِس.


معنى ولوفاء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَاءَ** \- [ف ي أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فِئْتُ**،** أَفِيءُ**،** فِئْ**، مص. فَيْءٌ. 1. "فَاءَ عَنْ غَضَبِهِ" : رَجَعَ. 2. "فَاءَ عَنْ ضَلاَلِهِ" : ثَابَ، عَادَ إِلَى الصَّوَابِ. "فَاءَ إِلَى رَبِّهِ"**![الحجرات 9]حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ**! (قرآن). 3. "فَاءَ الْغَنِيمَةَ" : اِغْتَنَمَهَا، أَخَذَهَا. 4. "فَاءَ الظِّلُّ" : رَجَعَ مِنْ جَانِبِ الْمَغْرِبِ إِلَى جَانِبِ الْمَشْرِقِ. 5. "فَاءتِ الشَّجَرَةُ" : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفتاء [مفرد]: 1- مصدر أفتى. 2- (فق) بيان حكم الشَّرع في المسألة. • دار الإفتاء: مقرُّ المفتي. • لجنة الإفتاء: عدد من العلماء المعتدّ برأيهم يوكل إليهم إصدار الفتاوي الشرعيّة.
المعجم الوسيط
هي الحرف العشرون من حروف الهجاء. مهموس رخو، ومخرجه من بين الشفة العليا وأطراف الثنايا العليا.والفاء حرف مهمل لا عمل له. وترد على أوجه: 1- تكون عاطفة: وتفيد ثلاثة أمور: ( أ ) الترتيب، وهو نوعان: ترتيب في المعنى بأن يكون المعطوف بها لاحقاً متصلاً بلا مهلة. كقوله تعالى: {خلقك فسواك فعدلك}. وترتيب في الذكر وهو عطف مفصّل على مجمل، كقوله تعالى: {ونادى نوح ربّه فقال رب إنّ ابني من أهلي} الآية. ضضض ( ب ) التعقيب، وهو في كل شيء بحسبه، نحو: تزوج زيد فولد له. وتكون بمعنى ثمّ، كقوله تعالى: {ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاماً فكسونا العظام لحماً}. وبمعنى الواو كقول امرئ القيس: بسقط اللوى بين الدخول فحوملِ. ( ج ) السببية، وذلك غالب في العاطفة جملة أو صفة. فالأول نحو: {فوكزه موسى فقضى عليه}. وينصب بعدها الفعل المضارع إذا وقع بعد نفي أو طلب محضين، نحو قوله تعالى: {لا يقضى عليهم فيموتوا}. والثاني كقوله تعالى: {ثم إنكم أيها الضّالّون المكذِّبون لآكلون من شجر من زقّوم فمالئون منها البطون فشاربون عليه من الحميم}. 2- وتكون في جملة الشرط، وذلك أن الشرط والجواب يكونان في المستقبل بتأثير أداة الشرط، فإذا كان الجواب دالاًّ على الواقع وجبت الفاء كقوله تعالى: {وإن يمسسك بخير فهو على كل شيء قدير}. وكذلك إذا كان دالاًّ على الاستقبال من غير تأثير أداة الشرط. كقوله تعالى: {وما يفعلوا من خير فلن يكفروه}. وقوله تعالى: {من يرتدّ منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه}. وقوله تعالى: {ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء}. وقوله تعالى: {إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله}.3- أن تكون زائدة دالة على التوكيد في الكلام، كقوله تعالى: {قل إنّ الموت الذي تفرّون منه فإنّه ملاقيكم}. وقولك: كل رجل يدخل الدار أو في الدار فله درهم. وفي التنزيل العزيز: {وثيابك فطهر}. ونحو: وأنت فرعاك الله.
المعجم الوسيط
ـِ فَيْئاً: رَجَعَ. يقال: فاء عن غضبه، وفاء إلى حلمه. وـ الظّلُّ: رجع من جانب المغرب إلى جانب المشرق. وـ الشجرةُ: انبسط ظلّها. وـ على ذي الرَّحِم: عطف. وـ الرّجل إلى امرأته: كفَّرَ عن يمينه ورجع إليها.( أفاء ) الظّلّ: انبسط، ولا يكون إلا بعد الزوال. وـ الأمر: رجعه. وـ عليه الخير: جلبه له. وـ عليه المال: جعله فَيئاً له. وـ فلاناً على الأمر: أراد أمراً فعدله إلى أمر غيره.( فَيَّأت ) الشجرةُ: انبسط ظلّها. وـ الرّياح الزرع ونحوه: حرّكته. ويقال: فيَّأت المرأة شعرها: حركته خيلاء.( تَفَيَّأت ) الشجرةُ: فيَّأت. وـ فلان على الشجرة، وبالشجرة ونحوها: استظلّ بها. وـ الظّلال: تقلَّبَت. وفي التنزيل العزيز: {يتفيَّؤ ظلاله عن اليمين والشّمائل سُجَّداً لله}. وـ الظّلّ: انقلب بعد انتصاف النهار إلى ناحية الشرق. وـ المرأة لزوجها: تثنّت عليه تَدَلُّلاً. وـ فلان الأخبار: التمسها.( اسْتَفَاء ): رَجَع. وـ المالَ: أخذه فيئاً. وـ الأخبارَ: التمسها.( الفَيْء ): الظّلّ بعد الزوال ينبسط شَرْقاً. وـ الخَرَاج. وـ الغنيمة تنال بلا قتال. ( ج ) أفْياء، وفيوء.( الفَيْئَة ): الرَّجْعَة. ويقال: فاء إلى الله فيئة حسنة: تاب توبة حسنة. وـ الحين. يقال: جاء بعد فيئة. وـ الطَّيْر يهاجر ويعود في مواسم له.( المُفَاء ): ما أخذ فيئاً.( المُفِيء ): من أخذ الفيء.
مختار الصحاح
من حروف العطف . و لها ثلاثة مواضع يعطف بها و تدل على الترتيب و التعقيب مع الاشتراك تقول : ضربت زيداً فعمراً . و الموضع الثاني أن يكون ما قبلها علة لما بعدها و تجري على العطف و التعقيب دون الاشتراك تقول : ضربه فبكى و ضربه فأوجعه إذا كان الضرب علة للبكاء و الوجع
و الموضع الثالث هو الذي يكون للابتداء و ذلك في جواب الشرط كقولك : إن تزرني فأنت محسنُ . فما بعد الفاء كلام مستأنف يعمل بعضه في بعض : لأن قولك : أنت مبتدأ و محسن خبره و الجملة صارت جواباً بالغاء . وكذا القول إذا جئت بها بعد الأمر و النهي و الاستفهام و النفي و التمني و العرض . إلا أنك تنصب ما بعد الفاء في هذه الأشياء الستة.
الرائد
* فاء يفيء: فيئا. (فيأ) 1-رجع: «فاء عن غضبه، فاء عن ضلاله، فاء إلى ربه». 2-الظل: تحول من جانب إلى آخر. 3-الغنيمة: أخذها واغتنمها.
الرائد
* فاء يفيء: فيئا وفيوءا. (فيأ) الأمر: رجع إليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: