وصف و معنى و تعريف كلمة ولولو:


ولولو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و واو (و) و لام (ل) و واو (و) .




معنى و شرح ولولو في معاجم اللغة العربية:



ولولو

جذر [لو]

  1. الوَلْوَلة: (اسم)
    • صوت النائحة ؛ صوت النساء عند المصائب ؛ صوت متتابع بالوَيْل والاستغاثة
  2. الولولة: (اسم)
    • صوت المرأة بالدعاء على الآخر
  3. تَوَلوَلَ: (فعل)
    • تَوَلْوَلَ، يَتَوَلْوَلُ، مصدر تَوَلْوُلٌ
    • تَوَلْوَلَتِ الْمَرْأَةُ : صَاحَتْ، أَعْوَلَتْ، أَوْ دَعَتْ بِالْوَيْلِ
    • تَوَلْوَلَتِ المرأَةُ: ولولت
  4. تَوَلْوُل: (اسم)
    • تَوَلْوُل : مصدر تَوَلوَلَ


  5. تَوَلوُل: (اسم)
    • مصدر تَوَلْوَلَ
    • تَوَلْوُلُ الْمَرْأَةِ : صِيَاحُهَا
  6. مُولْوِل: (اسم)
    • مُولْوِل : فاعل من وَلوَلَ
  7. وَلْوَلة: (اسم)
    • وَلْوَلة : مصدر وَلوَلَ
  8. موَلوِل: (اسم)
    • فاعل مِن وَلْوَلَ
    • عُودٌ مُوَلْوِلٌ: مصوَّتٌ
    • جَاءتْ مُوَلْوِلَةً : بَاكِيَةً صَائِحَةً، تَدْعُو بِالْوَيْلِ
  9. وَلوَلة: (اسم)
    • مصدر وَلْوَلَ
    • وَلْوَلَةُ النِّسَاءِ : نُوَاحُهُنَّ، صِيَاحُهُنَّ
  10. أَلاوِيَة : (اسم)


    • أَلاوِيَة : جمع أَلُوَّةُ
  11. يوليو : (اسم)
    • يُولْية؛ الشَّهر السَّابع من شهور السَّنة الميلاديَّة، يأتي بعد يونيو ويليه أغسطس، ويقابله تمُّوز من شهور السَّنة الشّمسيَّة، وهو أحد شهور فصل الصّيف
  12. النولون : (مصطلحات)
    • رسوم الشحن. (مالية)
  13. تَوَلْوَلَتِ الْمَرْأَةُ:
    • صَاحَتْ، أَعْوَلَتْ، أَوْ دَعَتْ بِالْوَيْلِ.
  14. جَاءتْ مُوَلْوِلَةً:
    • بَاكِيَةً صَائِحَةً، تَدْعُو بِالْوَيْلِ.
  15. عُودٌ مُوَلْوِلٌ:
    • مصوَّتٌ.
  16. قَوْسٌ مُوَلْوِلَةٌ:


    • مُصَوِّتَةٌ.
  17. وَلوَلَ : (فعل)
    • ولولَ يولول ، وَلْوَلةً ووَلْوالاً ، فهو مُولْوِل
    • وَلْوَلَتِ الْمَرْأَةُ : دَعَتْ بِالْوَيْلِ
    • وَلْوَلَتِ الْمَرْأَةُ عَلَى الْمَيِّتِ : أَعْوَلَتْ وَصَاحَتْ ، رفعت صوتها بالبكاء والصِّياح
  18. وَلْي : (اسم)
    • وَلْي : مصدر وَلَى
  19. وَلي : (اسم)
    • مصدر وَلَى، وَلِيَ
    • دَارُهُ وَلْيُ دَارِي: قَرِيبَةٌ مِنْهَا
  20. وَليَ : (فعل)
    • ولِيَ / ولِيَ على يَلِي ، لِ / لِهْ ، وِلايةً ووَلايةً ، فهو والٍ ، والمفعول مَوْليّ
    • ولِي البلدَ: حكمه وتسلَّط عليه
    • ولِي فلانًا: أحبَّه
    • ولِي الشّيءَ/ ولِي على الشّيء: مَلَك أمرَه وقام به
    • ولِي فلانًا/ ولِي على فلان: نَصَره
  21. وَليَ : (فعل)
    • ولِيَ يَلِي ، لِ / لِهْ ، وَلْيًا ، فهو والٍ ، والمفعول مَوْلِيّ
    • ولِي فلانًا : وَلاَهُ، دنا منه، قَرُب
    • ولِي فلانًا : تَبعه مباشرة، أو من غير فَصْل
  22. وَليّ : (اسم)


    • الجمع : وليُّون و أولياء ، المؤنث: وليّة ، و الجمع للمؤنث: ولايا
    • الوَلِيُّ : كل مَن وَلِيَ أَمرًا أَو قام به
    • الوَلِيُّ: النَّصيرُ
    • اللهُ وليُّك: حافظك
    • وَلِيٌّ صَالِحٌ : عِنْدَ الْمُسْلِمِينَ الرَّجُلُ الْمَعْرُوفُ بِسِيرَتِهِ الْمُسْتَقِيمَةِ وَعِبَادَتِهِ وَسُلُوكِهِ، وَهُوَ مَا يُقَابِلُ الْقِدِّيسَ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ
    • وَلِيُّ الْعَهْدِ : وَرِيثُ الْمَلِكِ الَّذِي يَتَوَلىَّ الْحُكْمَ بَعْدَ وَفَاتِهِ
  23. وُليَ : (فعل)
    • وُلِيَتِ الأَرضُ: مُطِرت بالوَليِّ
  24. أَوِلَ : (فعل)
    • أَوِلَ أَوَلاً: سَبَقَ
  25. أَوأَلَ : (فعل)
    • أَوْأَلَتِ الماشيةُ في الكلإِ : أَثَّرت فيه بأبوالها وأَبعارها
    • أَوْأَلَتِ المكانُ : صارَ ذا وَأْلةٍ
    • أَوْأَلَتِ الماشيةُ المكان : صَيَّرَتْه ذا وَأْلَةٍ
,
  1. المُوَلْوِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَلْوِلُ المُوَلْوِلُ يقال: عُودٌ مُوَلْوِلٌ: مصوَّتٌ.
  2. تَوَلْوَلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)


    • تَوَلْوَلَتِ المرأَةُ: ولولت.
  3. مُوَلْوِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ل و ل].(فاعل مِن وَلْوَلَ).
      1. :-جَاءتْ مُوَلْوِلَةً :- : بَاكِيَةً صَائِحَةً، تَدْعُو بِالْوَيْلِ.
      2. :-قَوْسٌ مُوَلْوِلَةٌ :-: مُصَوِّتَةٌ.
  4. الولولة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المرأة بالدعاء على الآخر
  5. الوَلْوَلة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النائحة
  6. الوَلْوَلة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النساء عند المصائب


  7. الوَلْوَلة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت متتابع بالوَيْل والاستغاثة
  8. النولون (المعجم مالية)
    • أجرة الشحن ، وتعني بالانجليزية: freightage
  9. النولون (المعجم مالية)
    • رسوم الشحن ، وتعني بالانجليزية: freight
  10. النولون (المعجم مالية)
    • مصاريف النقل ، وتعني بالانجليزية: carriage
  11. تَوَلْوَلَ (المعجم الغني)
    • [و ل و ل]. (فعل: خماسي لازم). تَوَلْوَلَ، يَتَوَلْوَلُ، مصدر تَوَلْوُلٌ. :-تَوَلْوَلَتِ الْمَرْأَةُ :- : صَاحَتْ، أَعْوَلَتْ، أَوْ دَعَتْ بِالْوَيْلِ.
  12. تَوَلْوُلٌ (المعجم الغني)
    • [و ل و ل]. (مصدر تَوَلْوَلَ). :-تَوَلْوُلُ الْمَرْأَةِ :- : صِيَاحُهَا.
  13. وَلْوَلَةٌ (المعجم الغني)
    • [و ل ول]. (مصدر وَلْوَلَ). :-وَلْوَلَةُ النِّسَاءِ :- : نُوَاحُهُنَّ، صِيَاحُهُنَّ. :-اِرْتَفَعَتْ أَصْوَاتُ وَلْوَلَةِ نِسَاءٍ مِنْ دَارِ الْمَيِّتِ.
  14. يوليو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يوليو :-
      يُولْية؛ الشَّهر السَّابع من شهور السَّنة الميلاديَّة، يأتي بعد يونيو ويليه أغسطس، ويقابله تمُّوز من شهور السَّنة الشّمسيَّة، وهو أحد شهور فصل الصّيف.
  15. حق المشتري في تحديد خط الشحنة إذا هو دفع النولون (المعجم مالية)
    • في حالة مخالفة البائع لذلك فإن عليه أن يعوّض المشتري عن ما يتكبّده من خسائر نتيجة ذلك ، وتعني بالانجليزية: buyer's right to route
  16. زيادة النولون عن الوصول (المعجم عربي عامة)
    • بالإضافة إلى رسوم الشحن المعلن فإن بعض شركات الشحن تفرض أحياناً رسيوما إضافية تعرف بـ برماج بغرض تغطية كلفة تفريغ وتعبئة الشحنه.
  17. ولول (المعجم لسان العرب)
    • "الوَلْوالُ: البَلْبالُ.
      ووَلْوَلَت المرأَةُ: دَعَتْ بالوَيْل وأَعْوَلَتْ، والاسم الوَلْوالُ؛ قال العجاج: كأَنَّ أَصْواتَ كِلابٍ تَهْتَرِشْ،هاجَتْ بِوَلْوَالٍ ولَجَّتْ في حَرَش؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن جني وَلْوَلتْ مأْخوذ من وَيْلٌ له على حدّ عَبَقْسِيٍّ وخربان (* قوله «وخربان» هكذا في الأصل).
      وفي حديث أَسماء: جاءت أُمُّ جميل في يدها فِهْرٌ ولها وَلْوَلةٌ.
      وفي حديث فاطمة، عليها السلام: فَسَمع توَلْوُلَها تُنادي يا حَسَنان يا حُسَينان؛ الوَلْوَلةُ: صوتٌ متتابع بالوَيْل والاستغاثة، وقيل: هي حكاية صوت النائحة.
      وفي حديث أَبي ذرّ: فانْطَلَقَتا تُوَلْوِلان.
      ووَلْوَلتِ الفَرَسُ: صوّتتْ.
      والوَلْولُ: الهامُ الذكَرُ، وقيل: ذكَرُ البُوم.
      ووَلْولٌ: اسمُ سيفِ عبد الرحمن بن عَتَّاب بن أَسِيدٍ وافْتَخر يوم الجَمَل، وفي التهذيب: سيف كان لعَتَّاب بن أَسِيد وابنه القائل يوم الجمل: أَنا ابن عَتَّاب وسَيْفي وَلْوَلْ، والمَوْتُ دون الجَمَل المُجَلَّلْ (* قوله «انا ابن عتاب إلخ» هكذا ضبطت القافية في الأصل بالسكون وفي التكملة برفع ولول وجر المجلل وكتب عليه: فيه إقواء).
      وقيل: سمي بذلك لأَنه كان يقتُل به الرجال فتُولْوِل نساؤُهم عليهم.
      "
  18. ولولَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ولولَ يولول ، وَلْوَلةً ووَلْوالاً ، فهو مُولْوِل :-
      • ولولتِ المرأةُ
      1 - دعَت بالوَيْل.
      2 - أَعْوَلت، ناحت، رفعت صوتها بالبكاء والصِّياح :-النِّسوة يُولْولنَ على الميِّت، - أكثرت المرأة من الولولة على زوجها.
  19. الأولوية (المعجم عربي عامة)
    • (انتقال الخدمة) (عمليات تشغيل الخدمة) هو تصنيف يستخدم لتحديد الأهمية النسبية لحادثة أو مشكلة أو تغيير. و الأولوية تبنى على التأثير و الإلحاحية، و تستخدم لتحديد الأوقات المطلوبة لاتخاذ الإجراءات الضرورية. على سبيل المثال قد تنص اتفاقية مستوى الخدمة على أن الحوادث من الأولوية الثانية يجب حلها خلال 12 ساعة.---(المجال:حاسوب)
  20. ‏أولو الأرحام‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هم الأقارب‏
  21. ‏أولو الإربة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أصحاب الحاجة‏
  22. ‏أولو العزم‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهم الذين تحملوا مشاق الدعوة أكثر من غيرهم من الرسل الآخرين، وهم محمد وإبراهيم ونوح وموسى وعيسى عليهم السلام أجمعين‏
  23. يوليه (المعجم الرائد)
    • يوليه - و يوليو
      1-شهر تموز
  24. وَلوَل (المعجم الرائد)
    • ولول - ولولة وولوالا
      1- ولولت المرأة : رفعت صوتها بالبكاء والصياح. 2- ولولت المرأة : دعت بالويل. 3- ولولت القوس : صوتت.
  25. أ1لا (المعجم لسان العرب)
    • "أَلا يَأْلو أَلْواً وأُلُوّاً وأُلِيّاً وإلِيّاً وأَلَّى يُؤَِلِّي تَأْلِيَةً وأْتَلى: قَصَّر وأَبطأَ؛

      قال: وإنَّ كَنائِني لَنِساءُ صِدْقٍ،فَما أَلَّى بَنِيَّ ولا أَساؤوا وقال الجعدي: وأَشْمَطَ عُرْيانٍ يُشَدُّ كِتافُه،يُلامُ على جَهْدِ القِتالِ وما ائْتَلى أَبو عمرو: يقال هُو مُؤَلٍّ أي مُقَصِّر؛

      قال: مُؤلٍّ في زِيارَتها مُلِيم

      ويقال للكلب إذا قَصَّر عن صيده: أَلَّى، وكذلك البازِي؛ وقال الراجز: جاءت به مُرَمَّداً ما مُلاَّ،ما نِيَّ آلٍ خَمَّ حِينَ أَلاّ؟

      ‏قال ابن بري:، قال ثعلب فميا حكاه عنه الزجاجي في أَماليه سأَلني بعض أَصحابنا عن هذا لبيت فلم أَدْرِ ما أَقول، فصِرْت إلى ابن الأَعرابي ففَسَّره لي فقال: هذا يصف قُرْصاً خَبَزته امرأَته فلم تُنْضِجه، فقال جاءت به مُرَمَّداً أَي مُلَوَّثاً بالرماد، ما مُلَّ أَي لم يُمَلَّ في الجَمْر والرماد الحارّ، وقوله: ما نِيَّ، قال: ما زائدة كأَنه، قال نِيَّ الآلِ، والآلُ: وَجْهُه، يعني وجه القُرْصِ، وقوله: خَمَّ أَي تَغَيَّر، حين أَلَّى أَي أَبطأَ في النُّضْج؛ وقول طُفَيل: فَنَحْنُ مَنعَنْا يَوْمَ حَرْسٍ نِساءَكم،غَدَاةَ دَعانا عامِرٌ غَيْرَ مُعْتَل؟

      ‏قال ابن سيده: إنما أَراد غَيْرَ مُؤْتَلي، فأَبدل العين من الهمزة؛ وقول أَبي سَهْو الهُذلي: القَوْمُ أَعْلَمُ لَو ثَقِفْنا مالِكاً لاصْطافَ نِسْوَتُه، وهنَّ أَوالي أَراد: لأَقَمْنَ صَيْفَهُنَّ مُقَصِّرات لا يَجْهَدْنَ كلَّ الجَهْدِ في الحزن عليه لِيَأْسِهِنَّ عنه.
      وحكى اللحياني عن الكسائي: أقْبَل يضربه لا يَأْلُ، مضمومة اللام دون واو، ونظيره ما حكاه سيبويه من قولهم: لا أَدْرِ، والاسم الأَلِيَّة؛ ومنه المثل: إلاَّ حَظِيِّه فلا أَلِيَّه؛ أَي إن لم أَحْظَ فلا أَزالُ أَطلب ذلك وأَتَعَمَّلُ له وأُجْهِد نَفْسي فيه، وأَصله في المرأَة تَصْلَف عند زوجها، تقول: إن أَخْطَأَتْك الحُظْوة فيما تطلب فلا تَأْلُ أَن تَتَودَّدَ إلى الناس لعلك تدرك بعض ما تريد.
      وما أَلَوْتُ ذلك أَي ما استطعته.
      وما أَلَوْتُ أَن أَفعله أَلْواً وأُلْواً وأُلُوّاً أَي ما تركْت.
      والعرب تقول: أَتاني فلان في حاجة فما أَلَوْتُ رَدَّه أَي ما استطعت،وأَتاني في حاجة فأَلَوْت فيها أَي اجتهدت.
      قال أَبو حاتم:، قال الأَصمعي يقال ما أَلَوْت جَهْداً أَي لم أَدَع جَهْداً، قال: والعامة تقول ما آلُوكَ جَهْداً، وهو خطأ.
      ويقال أَيضاً: ما أَلَوْته أَي لم أَسْتَطِعْه ولم أُطِقْه.
      ابن الأَعرابي في قوله عز وجل: لا يَأَلُونَكم خَبالاً؛ أَي لا يُقَصِّرون في فسادكم.
      وفي الحديث: ما من وَالٍ إلاَّ وله بِطانَتانِ: بِطانةٌ تأْمره بالمعروف وتَنْهاه عن المُنْكَر، وبِطانةٌ لا تَأْلُوه خَبالاً،أَي لا تُقَصِّر في إفساد حاله.
      وفي حديث زواج علي، عليه السلام:، قال النبي، صلى الله عليه وسلم، لفاطمة، عليها السلام: ما يُبْكِيكِ فما أَلَوْتُكِ ونَفْسِي وقد أَصَبْتُ لكِ خَيرَ أَهْلي أَي ما قَصَّرْت في أَمرك وأَمري حيث اخترتُ لكِ عَلِيّاً زوجاً.
      وفلان لا يأْلُو خيراً أَي لا يَدَعُه ولا يزال يفعله.
      وفي حديث الحسن: أُغَيْلِمَةٌ حَيَارَى تَفاقَدُوا ما يَأْلَ لهم (* قوله «ما يأل لهم إلى قوله وأيال له إيالة» كذا في الأصل وفي ترجمة يأل من النهاية).
      أَن يَفْقَهوا.
      يقال: يالَ له أَن يفعل كذا يولاً وأَيالَ له إيالةً أَي آنَ له وانْبَغَى.
      ومثله قولهم: نَوْلُك أَن تفعل كذا ونَوالُكَ أَن تَفْعَله أَي انْبَغَى لك.
      أَبو الهيثم: الأَلْوُ من الأَضداد، يقال أَلا يَأْلُو إذا فَتَرَ وضَعُف، وكذلك أَلَّى وأْتَلى.
      قال: وأَلا وأَلَّى وتَأَلَّى إذا اجتهد؛

      وأَنشد: ونحْنُ جِياعٌ أَيَّ أَلْوٍ تَأَلَّتِ معناه أَيَّ جَهْدٍ جَهَدَتْ.
      أَبو عبيد عن أَبي عمرو: أَلَّيْتُ أَي أَبْطأْت؛ قال: وسأَلني القاسم بن مَعْن عن بيت الربيع بن ضَبُع الفَزارِي:وما أَلَّى بَنِيّ وما أَساؤوا فقلت: أَبطؤوا، فقال: ما تَدَعُ شيئاً، وهو فَعَّلْت من أَلَوْت أَي أَبْطأْت؛ قال أَبو منصور: هو من الأُلُوِّ وهو التقصير؛

      وأَنشد ابن جني في أَلَوْت بمعنى استطعت لأَبي العِيال الهُذَلي: جَهْراء لا تَأْلُو، إذا هي أَظْهَرَتْ بَصَراً، ولا مِنْ عَيْلةٍ تُغْنِيني أَي لا تُطِيق.
      يقال: هو يَأْلُو هذا الأَمر أَي يُطِيقه ويَقْوَى عليه.
      ويقال: إنى لا آلُوكَ نُصْحاً أَي لا أَفْتُر ولا أُقَصِّر.
      الجوهري: فلان لا يَأْلُوك نصْحاً فهو آلٍ، والمرأَة آلِيَةٌ، وجمعها أَوالٍ.
      والأُلْوة والأَلْوة والإلْوة والأَلِيَّة على فعِيلة والأَلِيَّا، كلُّه: اليمين، والجمع أَلايَا؛ قال الشاعر: قَلِيلُ الأَلايَا حافظٌ لِيَمينِه،وإنْ سَبَقَتْ منه الأَلِيَّةُ بَرَّتِ ورواه ابن خالويه: قليل الإلاء، يريد الإيلاءَ فحذف الياء، والفعل آلَى يُؤْلي إيلاءً: حَلَفَ، وتأَلَّى يَتأَلَّى تأَلِّياً وأْتَلى يَأْتَلي ائتِلاءً.
      وفي التنزيل العزيز: ولا يَأْتَلِ أُولو الفَضْل منكم (* قوله «أو ألاوية شقرا» كذا في الأصل مضبوطاً بالنصب ورسم ألف بعد شقر وضم شينها، وكذا في ترجمة قضى من التهذيب وفي شرح القاموس).
      ذو قِضين: موضع.
      وساقاها جَبَلاها.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلَّم، في صفة أَهل الجنة: ومَجامِرُهم الأَلُوَّة غير مُطَرَّاة؛ قال الأَصمعي: هو العُود الذي يُتَبَخَّر به، قال وأُراها كلمة فارسية عُرِّبت.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يَسْتَجمر بالأَلُوَّة غيرَ مُطَرَّاة.
      قال أَبو منصور: الأَلُوَّة العود، وليست بعربية ولا فارسية، قال: وأُراها هندية.
      وحكي في موضع آخر عن اللحياني، قال: يقال لضرب من العُود أَلُوَّة وأُلُوَّةٌ ولِيَّة ولُوَّة، ويجمع أَلُوَّةٌ أَلاوِيَةً؛ قال حسان: أَلا دَفَنْتُم رسولَ اللهِ في سَفَطٍ،من الأَلُوَّة والكافُورِ، مَنْضُودِ وأَنشد ابن الأَعرابي: فجاءتْ بِكافورٍ وعُود أَلُوَّةٍ شَآمِيَة، تُذْكى عليها المَجامِرُ ومَرَّ أَعرابي بالنبي، صلى الله عليه وسلم، وهو يُدْفَن فقال: أَلا جَعَلْتُم رسولَ اللهِ في سَفَطٍ،من الأَلُوَّةِ، أَحْوى مُلْبَساً ذَهَبا وشاهد لِيَّة في قول الراجز: لا يَصْطَلي لَيْلَةَ رِيح صَرْصَرٍ إلاَّ بِعُود لِيَّةٍ، أَو مِجْمَر ولا آتيك أَلْوَة أَبي هُبَيْرة؛ أَبو هُبَيْرَة هذا: هو سعد بن زيد مَناة بن تميم، وقال ثعلب: لا آتيك أَلْوَةَ بنَ هُبيرة؛ نَصبَ أَلْوَة نَصْبَ الظروف، وهذا من اتساعهم لأَنهم أَقاموا اسم الرجل مُقام الدَّهر.
      والأَلْىة، بالفتح: العَجِيزة للناس وغيرهم، أَلْيَة الشاة وأَلْية الإنسان وهي أَلْية النعجة، مفتوحة الأَلف، في حديث: كانوا يَجْتَبُّون أَلَياتِ الغَنَم أَحياءً؛ جمع أَلْية وهي طَرَف الشاة، والجَبُّ القطع، وقيل: هو ما رَكِبَ العَجُزَ من اللحم والشحم، والجمع أَلَيات وأَلايا؛ الأَخيرة على غير قياس.
      وحكى اللحياني: إنَّه لذُو أَلَياتٍ، كأَنه جعل كل جزء أَلْيةً ثم جمع على هذا، ولا تقل لِيَّة ولا إلْية فإنهما خطأٌ.
      وفي الحديث: لا تقومُ الساعةُ حتى تَضْطرِبَ أَلَياتُ نِساء دَوْسٍ على ذي الخَلَصة؛ ذو الخَلَصَة: بيتٌ كان فيه صَنَمٌ لدَوْسٍ يسمى الخَلَصة، أَراد: لا تقوم الساعة حتى ترجع دَوْسٌ عن الإسلام فَتَطُوفَ نساؤهم بذي الخَلَصة وتَضْطَرِبَ أَعجازُهُنَّ في طوافهن كما كُنَّ يفعلن في الجاهلية.
      وكَبْشٌ أَلَيان، بالتحريك، وأَلْيان وأَلىً وآلٍ وكباشٌ ونِعاجٌ أُلْيٌ مثل عُمْي، قال ابن سيده: وكِباش أَلْيانات، وقالوا في جمع آلٍ أُلْيٌ، فإما أَن يكون جُمِع على أَصله الغالب عليه لأَن هذا الضرب يأْتي على أَفْعَل كأَعْجَز وأَسْته فجمعوا فاعلاً على فُعْلٍ ليعلم أَن المراد به أَفْعَل،وإمّا أَن يكون جُمِع نفس آلٍ لا يُذْهَب به إلى الدلالة على آلَى، ولكنه يكون كبازِلٍ وبُزْلٍ وعائذٍ وعُوذٍ.
      ونعجة أَلْيانةٌ وأَلْيا، وكذلك الرجل والمرأَة مِنْ رِجالٍ أُلْيٍ ونساء أُلْيٍ وأَلْيانات وأَلاءٍ؛ قال أَبو إسحق: رجل آلٍ وامرأَة عَجزاء ولا يقال أَلْياءُ، قال الجوهري: وبعضهم يقوله؛ قال ابن سيده: وقد غلط أَبو عبيد في ذلك.
      قال ابن بري: الذي يقول المرأَة أَليْاء هو اليزيدي؛ حكاه عنه أَبو عبيد في نعوت خَلْق الإِنسان.
      الجوهري: ورجل آلَى أَي عظيم الأَليْة.
      وقد أَلِيَ الرجلُ، بالكسر،يَأْلَى أَلىً.
      قال أَبو زيد: هما أَليْانِ للأَلْيَتَيْن فإِذا أَفردت الواحدة قلت أَليْة؛

      وأَنشد: كأَنَّما عَطِيَّةُ بنُ كَعْبِ ظَعِينةٌ واقِفَةٌ في رَكْبِ،تَرْتَجُّ أَليْاهُ ارْتِجاجَ الوَطْبِ وكذلك هما خُصْيانِ، الواحدة خُصْيَة.
      وبائعه أَلاَّء، على فَعَّال.
      قال ابن بري: وقد جاء أَلْيَتان؛ قال عنترة: مَتَى ما تَلْقَني فَرْدَيْنِ تَرْجُفْ رَوانِفُ أَلْيَتَيْك وتُسْتَطارا واللِّيَّة، بغير همز، لها مَعنيان؛ قال ابن الأَعرابي: اللِّيَّة قرابة الرجل وخاصته؛

      وأَنشد: فَمَنْ يَعْصِبْ بِلِيَّتهِ اغْتِراراً،فإِنَّك قد مَلأْتَ يَداً وشامَا يَعْصِبْ: يَلْوِي مِنْ عصب الشيء، وأَراد باليد اليَمَن؛ يقول: مَنْ أَعْطى أَهل قرابته أَحياناً خصوصاً فإِنك تعطي أَهل اليَمَن والشام.
      واللِّيَّة أَيضاً: العود الذي يُسْتَجْمَر به وهي الأَلُوَّة.
      ويقال: لأَى إِذا أَبطأَ، وأَلاَ إِذا تَكَبَّر؛ قال الأَزهري: أَلاَ إِذا تَكبَّر حرف غريب لم أَسمعه لغير ابن الأَعرابي، وقال أَيضاً: الأَليُّ الرجل الكثير الأَيْمان.
      وأَليْة الحافر: مُؤخَّره.
      وأَليْة القَدَم: ما وقَع عليه الوَطءُ من البَخَصَة التي تحت الخِنْصَر.
      وأَلْيَةُ الإبهام: ضَرَّتُها وهي اللَّحْمة التي في أَصلها، والضرَّة التي تقابلها.
      وفي الحديث: فَتَفَلَ في عين عليٍّ ومسَحَها بأَليْة إِبْهامه؛ أَليْة الإِبهام: أَصلُها، وأَصلُ الخِنْصَر الضَّرَّة.
      وفي حديث البَراء: السُّجود على أَلْيَتَي الكَفِّ؛ أَراد أَلْية الإِبهام وضَرَّة الخِنْصر، فَغَلَّب كالعُمَرَيْن والقَمَرَيْن.
      وأَلْيةُ الساقِ: حَماتُها؛ قال ابن سيده: هذا قول الفارسي.
      الليث: أَلْية الخِنْصَر اللَّحْمة التي تحتها، وهي أَلْية اليد، وأَلْية الكَفِّ هي اللَّحْمة التي في أَصل الإِبهام، وفيها الضَّرَّة وهي اللَّحْمة التي في الخِنْصَر إِلى الكُرْسُوع، والجمع الضَّرائر.
      والأَلْية: الشحمة.
      ورجل أَلاَّءٌ: يبيع الأَلْية، يعني الشَّحْم.
      والأَلْية: المَجاعة؛ عن كراع.
      التهذيب: في البَقَرة الوحشية لآةٌ وأَلاةٌ بوزن لَعاة وعَلاة.
      ابن الأَعرابي: الإِلْية، بكسر الهمزة، القِبَلُ.
      وجاء في الحديث: لا يُقام الرجلُ من مَجْلِسه حتى يقوم من إِلْية نفسه أَي من قِبَل نفسه من غير أَن يُزْعَج أَو يُقام، وهمزتها مكسورة.
      قال أَبو منصور: وقال غيره قام فلان مِنْ ذِي إِلْيةٍ أَي من تِلْقاء نفسه.
      وروي عن ابن عمر: أَنه كان يقوم له الرجلُ مِنْ لِيةِ نفسه، بلا أَلف؛ قال أَبو منصور: كأَنه اسم من وَلِيَ يَلي مثل الشِّية من وَشَى يَشِي، ومن، قال إِلْية فأَصلها وِلْية، فقلبت الواو همزة؛ وجاء في رواية: كان يقوم له الرجل من إِلْيته فما يَجْلِس في مجلسه.
      والآلاء: النِّعَمُ واحدها أَلىً، بالفتح، وإِلْيٌ وإِلىً؛ وقال الجوهري: قد تكسر وتكتب بالياء مثال مِعىً وأَمْعاء؛ وقول الأَعشى: أَبْيض لا يَرْهَبُ الهُزالَ، ولا يَقْطَع رِحْماً، ولا يَخُونُ إِل؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون إِلا هنا واحد آلاء اللهِ، ويخُون: يَكْفُر، مُخفَّفاً من الإِلِّ (* قوله «مخففاً من الال» هكذا في الأصل، ولعله سقط من الناسخ صدر العبارة وهو: ويجوز أن يكون إلخ أو نحو ذلك).
      الذي هو العَهْد.
      وفي الحديث: تَفَكَّروا في آلاء الله ولا تَتَفَّكروا في الله.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: حتى أَوْرَى قَبَساً لقابِسِ آلاء الله؛ قال النابغة: هُمُ الملوكُ وأَنْباءُ المُلُوكِ، لَهُمْ فَضْلٌ على الناس في الآلاء والنِّعَ؟

      ‏قال ابن الأَنباري: إِلا كان في الأَصل وِلاَ، وأَلا كان في الأَصل وَلاَ.
      والأَلاء، بالفتح: شَجَر حَسَنُ المَنْظَر مُرُّ الطَّعْم؛ قال بشر بن أَبي خازم: فإِنَّكُمُ ومَدْحَكُمُ بُجيَراً أَبا لَجَأٍ كما امْتُدِح الأَلاءُ وأرْضٌ مأْلأَةٌ كثيرة الأَلاء.
      والأَلاء: شجر من شجر الرمل دائم الخضرة أَبداً يؤكل ما دام رَطْباً فإِذا عَسا امْتَنَع ودُبغ به، واحدته أَلاءة؛ حكى ذلك أَبو حنيفة، قال: ويجمع أَيضاً أَلاءَات، وربما قُصِر الأَلاَ؛ قال رؤبة: يَخْضَرُّ ما اخضَرَّ الأَلا والآس؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنه إِنما قصر ضرورة.
      وقد تكون الأَلاءَات جمعاً،حكاه أَبو حنيفة، وقد تقدم في الهمز.
      وسِقاءٌ مَأْلِيٌّ ومَأْلُوٌّ: دُبِغ بالأَلاء؛ عنه أَيضاً.
      وإِلْياءُ: مدينة بين المقدس.
      وإِلِيَّا: اسم رجل.
      والمِئلاة، بالهمز، على وزن المِعْلاة (* قوله «المعلاة» كذا في الأصل ونسختين من الصحاح بكسر الميم بعدها مهملة والذي في مادة علا: المعلاة بفتح الميم، فلعلها محرفة عن المقلاة بالقاف): خِرْقَة تُمْسِكها المرأَة عند النَّوح، والجمع المآلِي.
      وفي حديث عمرو بن العاص: إِني والله ما تَأَبَّطَتْني الإِماء ولا حَمَلَتني البَغايا في غُبَّرات المآلي؛ المَآلِي: جمع مِئلاة بوزن سِعْلاة، وهي ههنا خرقة الحائض أَيضاً (* قوله «وهي ههنا خرقة الحائض أيضاً» عبارة النهاية: وهي ههنا خرقة الحائض وهي خرقة النائحة أيضاً).
      يقال: آلَتِ المرأَة إِيلاءً إِذا اتَّخَذَتْ مِئْلاةً، وميمها زائدة، نَفَى عن نفسه الجَمْع بين سُبَّتَيْن: أَن يكون لِزَنْيةً، وأَن يكون محمولاً في بَقِية حَيْضَةٍ؛ وقال لبيد يصف سحاباً: كأَنَّ مُصَفَّحاتٍ في ذُراه،وأَنْواحاً عَلَيْهِنَّ المَآلي المُصَفَّحاتُ: السيوفُ، وتَصْفِيحُها: تَعْريضُها، ومن رواه مُصَفِّحات، بكسر الفاء، فهي النِّساء؛ شَبَّه لَمْعَ البَرْق بتَصْفِيح النساء إِذا صَفَّقْنَ بأَيديهن.
      "


معنى ولولو في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لَوْ** \- : حَرْفٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ، وَلَهُ عِدَّةُ مَعَانٍ مِنْهَا: 1. : حَرْفُ شَرْطٍ لِلْمُسْتَقْبَلِ غَيْرُ جَازِمٍ، بِمَعْنَى أَنْ تَأْتِيَ بِرَبْطِ الْجَوَابِ بِالشَّرْطِ: "لَوْ تَنْجَحُ لَسُرِرْنَا بِنَجَاحِكَ". وَلاَ تَدْخُلُ إِلاَّ عَلَى الْفِعْلِ. 2. : حَرْفُ امْتِنَاعٍ، أَيْ يَدُلُّ عَلَى امْتِنَاعِ شَيْءٍ لِامْتِنَاعِ غَيْرِهِ. "لَوْ جِئْتَ فِي الْوَقْتِ الْمُنَاسِبِ لَأَكْرَمْتُكَ"، وَالْمَعْنَى : قَدِ امْتَنَعَ إِكْرَامِي إِيَّاكَ لِامْتِنَاعِ مَجِيئِكَ فِي الْوَقْتِ الْمُنَاسِبِ. 3. لِلْعَرْضِ وَالتَّمَنِّي وَيَأْتِي جَوَابُهَا مُقْتَرِناً بِالْفَاءِ وَمَنْصُوباً: "لَوْ تَسْأَلُ فَتَجِدَ جَوَاباً لِمَا تُرِيدُ". 4. حَرْفُ تَعْلِيلٍ: "تَصَدَّقُوا وَلَوْ بِرَغِيفِ خُبْزٍ" : أَيْ بِمَا مَلَكَتْ يَدُكَ وَلَوْ كَانَ قَلِيلاً. 5. : حَرْفُ مَصْدَرٍ، وَيَكُونُ مَوْصُولاً حَرْفِيّاً يُوصَل بِالْجُمْلَةِ الْفِعلِيَّةِ سَوَاءٌ كَانَ فِعْلُهَا مَاضِياً أَوْ مُضَارِعاً: "أَوَدُّ لَوْ تَسْأَلَ عَنِّي" : أَيْ أَوَدُّ سُؤَالَكَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
لو [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف شرط غير جازم يفيد التعليق في الماضي أو المستقبل ، يستعمل في الامتناع أو في غير الإمكان ، أي : امتناع الجواب لامتناع الشرط لو كنت غنيا لتصدقت بنصف مالي - { ولو شاء الله لذهب بسمعهم } . 2 - حرف مصدري بمنزلة أن ، إلا أنه لا ينصب ويأتي غالبا بعد الفعل ( ود يود ) وددت لو برئت - { يود أحدهم لو يعمر ألف سنة } . 3 - حرف للتمني لا يعمل ويقترن جوابه بالفاء ويكون منصوبا لو تذاكر فتنجح . 4 - حرف للعرض ويقترن جوابه بالفاء ويكون منصوبا لو تعمل معي فتكسب كثيرا . 5 - حرف للتقليل اتقوا النار ولو بشق تمرة [ حديث ] . 6 - حرف للدعاء ، ويقترن جوابه بالفاء ويكون - [ 2044 ] - منصوبا { فلو أن لنا كرة فنكون من المؤمنين } . 7 - حرف للنفي لو كان عندنا شيء لأعطيناك : ما عندنا شيء فنعطيك . 8 - حرف يفيد الحض والأمر لو قمت : قم - { وإنه لقسم لو تعلمون عظيم } : اعلموا . 9 - حرف يفيد التعميم والدلالة على المستقبل { ولو كره المشركون } : وإن كره المشركون .
المعجم الوسيط
حرف تقدير، وقاعدتها أَنها إِذا دخلت على ثبوتين كانا منفيين. تقول: لو جاءَني لأَكرمته، فما جاءَني ولا أَكرمته. وإن دخَلَتْ على نفيين كانا ثبوتين، تقول: لو لم يَسْتَدِنْ لم يُطَالب، فقد استدان وطُولب. وإِن دخلت على نفي وثبوتٍ كان النفي ثبوتاً والثبوت نفياً، تقول: لو لم يؤمنْ أريقَ دمه، فالتقدير أَنه آمن ولم يُرَق دمه. والعكس: لو آمن لم يُقْتَل.و هي ستة أقسام:1 ـ أَن تكون مستعملة في نحو: لو جاءَني لأَكرمته، وهذه تفيد ثلاثة أمور:( أ ) الشرطية، أَي عقد السببية والمسببية بين الجملتين بعدها.( ب ) تقييد الشرطية بالزمن الماضي، وبهذا الوجه فارقت إِنْ، فإِنَّ هذه لعقد السببية والمسببية في المستقبل، ولهذا قالوا: الشرط بإِن سابق على الشرط بلو. وذلك لأَنَّ الزمن المستقبل سابق على الزمن الماضي، أَلا ترى أَنك تقول: إِن جئتني غداً أكرمتك، فإِذا انقضى الغد ولم يجئ قلت: لو جئتني أَمس لأَكرمتك.( ج ) الامتناع، وعن هذه قال جماعة: هي حرف امتناع لامتناع، أي امتناع الجواب لامتناع الشرط. وقال سيبويه: هي حرف لما كان سيقع لوقوع غيره.2 ـ أَن تكون حرف شرط في المستقبل، إلا أنها لا تجزم، نحو: و لو تلتقي أَصداؤنا بعد موتنا ومن دون رَمْسَينا من الأَرض سَبسَبُ. لظلّ صدى صوتي وإنْ كنتُ رِمّة لِصوْتِ صدى ليلى يَهَشُّ ويَطْرَبُ.والفرق بين هذا القسم وما قبله أن الشرط متى كان مستقبلاً كانت لو بمعنى إنْ، ومتى كان ماضياً كانت حرف امتناع.و متى وقع بعدها مضارع فإنَّها تقلب معناه إِلى المضي نحو: لو تقوم أقوم، أي لو قمتَ قمتُ.3 ـ أن تكون حرفاً مصدريّاً بمنزلة أن، إلا أنها لا تنصب، وأكثر وقوع هذه بعد وَدَّ، ويَوَدُّ، نحو: ( وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونُ )، و: ( يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ ). ومن وقوعها بدونهما قول قُتيلة بنت النَّضْر: ما كان ضَرَّكَ لو مننت ورُبَّما مَنَّ الفتى وهو المغيظُ المحنَقُ.فإِذا وليها ماضٍ بقي على مضيِّه، وإِذا وليها مضارع تخلَّص للاستقبال.4 ـ أن تكون للتمني، ويأْتي جوابها بالفاء منصوباً نحو: لو تأْتيني فتحدِّثني ( بنصب تحدِّث ).5 ـ أن تكون للعَرْض مثل: ألاَ، ويأتي جوابها بالفاء منصوباً أَيضاً نحو: لو تنزل عندنا فتصيب خيراً.6 ـ أن تكون للتقليل نحو: تَصَدَّقوا ولو بِظِلْفٍ مُحْرَقٍ.
مختار الصحاح
ل و : لَوْ حرف تَمَنِّ وهو لامتناع الثاني من أجل امتناع الأول تقول لو جئتني لأكرمتك وهو ضد إن التي للجزاء لأنها تُوقع الثاني من أجل وقُوع الأول
الصحاح في اللغة
لَوْ: حرفُ تَمَنّ، وهو لامتناع الثاني من أجل امتناع الأوَّل، تقول: لَوْ جِئتني لأكرمتك. وهو خلافُ إنْ التي للجزاء، لأنَّها توقع الثانية من أجل وجود الأول. وإنْ جعلت لَوْ اسماً شدَّدته فقلت: قد أكثرتَ من اللوِّ. قال أبو زبيد: ليتَ شعري وأين منِّيَ لَيْتٌ   إنَّ لَيْتاً وإنَّ لوًّا عَـنـاءُ
الرائد
* لو (اللوي). 1-من كان به وجع في المعدة. 2-من كان به اعوجاج في الظهر.
الرائد
* لو. حرف على ستة أقسام: 1-المستعملة في نحو: «لو جد لوجد». وفيها ثلاثة أمور: (أ) الشرطية. (ب) تقييد الشرطية بالزمن الماضي. (ج) الامتناع، أي امتناع الجواب لامتناع الشرط. 2-حرف شرط في المستقبل غير جازم، نحو: «ولو تلتقي أصداؤنا بعد موتنا... لظل صدى صوتي وإن كنت رصة لصوت صدى ليلى يهش ويطرب». والشرط متى كان مستقبلا كانت «لو» بمعنى «إن»، ومتى كان ماضيا كانت حرف الامتناع. ومتى وقع بعدها مضارع فإنها تقلب معناه إلى الماضي، نحو: «لو يذهب أذهب»، أي لو ذهب ذهبت. 3-حرف مصدري بمنزلة «أن» إلا إنها لا تنصب. وأكثر وقوعها بعد «ود» أو «يود»، نحو: «وددت لو أسافر». 4-للتمني، ويأتي جوابها بالفاء منصوبا، نحو: «لو تزورني فتفرحني». 5-للعرض، مثل «ألا»، ويأتي جوابها بالفاء منصوبا، نحو: «لو تزورنا فنكرمك». د010للتقليل، نحو: «تصدقوا ولو باليابس من الخبز».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: