-
عَلَى
- ـ عَلَى : حَرْف ، وعن سِيبَوَيْهِ : اسْمٌ للاسْتِعلاءِ : { وعَلَيْها وعلى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ }،
والمُصاحَبَةِ كَمَعْ : { وآتَى المالَ عَلَى حُبِّهِ }،
والمُجاوَزَةِ : إذَا رَضِيَتْ علي بنُو قُشَيْرٍ
والتَّعْليلِ كاللاَّمِ : { ولتُكَبِّرُوا اللّهَ على ما هَدَاكُمْ }،
والظَّرْفِيَّةِ : { ودَخَلَ المَدِينَةَ على حِينِ غَفْلَةٍ }،
وبمعنى من : { إذا اكْتَالُوا على الناسِ يَسْتَوْفونَ }،
والباءِ : { عَلَى أن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إلاَّ الحَقَّ }،
والاسْتِدراكِ : فلانٌ جَهَنَّمِيٌّ عَلَى أنه لا يَيْأَسُ من رحمةِ اللّهِ ،
وتكونُ زائدةً للتَّعويضِ ، كقولِهِ :
إنَّ الكَرِيمَ وأبِيكَ يَعْتَمِلْ **** إن لم يَجِدْ يوماً عَلَى مَنْ يَتَّكِلْ ، أي من يَتَّكِلُ عليه ، فَحَذَفَ '' عليه '' وزادَ '' عَلى '' قَبْلَ الموصولِ عِوَضاً ، ـ وتكونُ اسْماً بمعنى فُوَيْقٍ :
وعَلَيْكَ زَيْداً : الْزَمْهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عُلْوُ
- ـ عُلْوُ الشيءِ ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه . عَلا عُلُوًّا ، فهو عَلِيٌّ
ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به : صَعِدَهُ .
ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ : صَغَقَ ضَخْطَظٍ .
ـ عَلاءُ : الرِّفْعَةُ ، واسمٌ .
ـ عَلا النَّهارُ : ارْتَفَعَ ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى .
ـ عَلا الدَّابَّةَ : رَكِبَها .
ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ .
ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً ، وعَلاَ علُوًّا .
ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ : شريفٌ .
ـ مَعْلاةُ : كَسْبُ الشَّرَفِ ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ ، وقرية باليمامةِ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ .
ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم : جِلَّتُهُم .
ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ : جَعَلَهُ عالِياً .
ـ عالِيَةُ : أَعْلَى القَناةِ ، أو رأسُهُ ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ ، وهي : العَوالِي ، والنِّسْبَةُ : عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ ، بالضم نادِرَةٌ .
ـ عالَى وأَعْلَى : أتاها .
ـ عِلاوَةُ : أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ ،
ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ : ما زادَ عليه ، وفَرَسٌ .
ـ عَلْياءُ : السَّماءُ ، ورَأْسُ الجَبَلِ ، والمكانُ العالِي ، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ .
ـ عُلْيا مُضَرَ ، والقَصْرِ : أَعْلاها .
ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً : نَزَّلَه ،
ـ عَلَّى الكِتابَ : عَنْوَنَهُ ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً .
ـ عالَوْا نَعِيَّهُ : أَظْهَرُوهُ .
ـ عِلْيانُ : الضَّخْمُ ، والطَّوِيلُ ، والمَتاعُ ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ،
ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ : الجَهيرُ ، كالعِلِّيانِ ، وذَكَرُ الضِّباعِ ،
ـ عُلْيانُ : عُنْوانُ الكِتابِ .
ـ عَلايَةُ : موضع ، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ ، كالعَلْيِ .
ـ عَلِيُّ : الشديدُ القوِيُّ . وبه سُمِّيَ .
ـ عَلاةُ : السَّنْدانُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ ، ويُحْلَبُ بها ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، وفرسٌ ، وجبلٌ .
ـ عِلِّيُّونَ ، جمعُ عِلِّيٍّ : في السماءِ السابِعةِ ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ .
ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ : صَحابيَّان .
ـ يِعْلَى : امرأةٌ ،
ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى : تابِعِيٌّ .
ـ أخَذَهُ عَلْواً : عَنْوَةً .
ـ تَعالِي : الارْتفاعُ ، إذا أمَرْتَ منه ، قُلْتَ : تَعالَ ، ولَها : تَعالَيْ .
ـ تَعَلَّى : عَلاَ في مُهْلَةٍ ،
ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها : سَلِمَتْ .
ـ أتَيْتُه من عَلِ ، ومن عُل ، ومِنْ عَلَى ، ومِنْ عالٍ : مِنْ فَوْقُ .
ـ عالِ عَلَيَّ : احْمِلْ .
ـ عُلِّيَّةُ ، وعِلِّيَّةُ : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالِي .
ـ مُعَلَّى : سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ ، وفَرَسُ الأشْعَرِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ
ـ مُعَلِّي : الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها ، وفَرَسٌ .
ـ يُعَيْلَى : رَجُلٌ .
ـ مُعْتَلِي : الأسَدُ .
ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ ، وعَلْيانُ ، وعُلَيَّانُ ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ : مُحَدِّثونَ .
ـ عُلَى : بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى ، وموضع بديارِ غَطَفَانَ ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ .
ـ عَلاءُ : موضع بالمَدِينَةِ .
ـ سِكَّةُ العَلاءِ : ببُخاراءَ .
ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ : بِحِمْصَ .
ـ عَلْواءُ : القِصَّةُ العالِيَةُ ،
ـ بلا لامٍ : امْرَأةٌ ، وفرَسانِ .
ـ عِلِيُّ : العُلُوُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فُلانٌ
- ـ فُلانٌ وفُلانَةُ : كِنايةٌ عن أسْمائِنا ، وبِأآلْ ؛ عن غيرِنا ، وقد يقالُ للواحدِ : يا فُلُ ، وللاثنينِ : يا فُلانِ ، وللجَمْعِ : يا فُلُونَ ، وفي المُؤَنَّثِ : يا فُلَةُ ، ويا فُلَتانِ ، ويا فُلاتُ . ومَنَعَ سيبويهِ أن يقالَ : فُلُ ، ويُرادَ فُلانٌ ، إلا في الشِعْرِ . وقد يقالُ للواحِدَةِ : يا فُلاتُ ، ويا فُلَ ، يُرادُ : يا فُلَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَلاَهُ
- ـ فَلاَهُ بالسَّيْفِ يَفْلِيهِ : كيَفْلُوهُ ،
ـ فَلى رأسَهُ : بَحَثَهُ عن القَمْلِ ، كفَلاَّهُ ، والاسمُ : الفِلاَيَةُ ،
ـ فَلى الشِعْرَ : تَدَبَّرَهُ ، واسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ ،
ـ فَلى فُلاناً في عَقْلِهِ : رَازَهُ .
ـ اسْتَفْلَى رَأْسَهُ ،
ـ تَفَالَى : اشْتَهَى أن يُفْلَى .
ـ فَلِيَ : انْقَطَعَ .
ـ فَلَّى : جَبَلٌ .
ـ فالِيَةُ الأفاعِي : أوائِلُ الشَّرِّ ، وخُنْفَساءُ رَقْطاءُ تَألَفُ العَقَارِبَ والحَيَّاتِ ، فإذا خَرَجَتْ من جُحْرِها ، آذَنَتْ بها .
المعجم: القاموس المحيط
-
العَلُّ
- ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ .
ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم .
ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه .
ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ،
ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ،
ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ .
ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به .
ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به .
ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ .
ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ .
ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ .
ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه .
ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ .
ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ .
ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ .
ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ .
ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ .
ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل .
ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ،
ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ .
ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ .
ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ .
ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ .
ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ .
ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ .
ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ .
ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى .
ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى .
ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ .
ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن .
ـ عُلَيْلُ : اسمٌ .
ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ .
ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة .
ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ .
ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .
المعجم: القاموس المحيط
-
صَلاحُ
- ـ صَلاحُ : ضِدُّ الفَسادِ ، كالصُّلوحِ . صَلَحَ وصَلُحَ ، وهو صِلْحٌ ، وصالِحٌ وصَليحٌ .
ـ أَصْلَحَه : ضِدُّ أفْسَدَه ،
ـ أَصْلَحَ إليه : أحْسَنَ .
ـ صُلْحُ : السِّلْمُ ، ويُؤَنَّثُ ، واسمُ جماعةٍ ،
ـ صِلْحُ : نَهْرٌ بِمَيْسانَ .
ـ صالَحَهُ مصالَحَةً وصِلاحاً واصْطَلَحا واصَّالَحا وتَصالَحا واصْتَلَح .
ـ صَلاحِ ، وقد يُصْرَفُ : مَكَّةُ .
ـ مَصْلَحَةُ : واحِدَةُ المَصالِحِ .
ـ اسْتَصْلَحَ : نَقيضُ اسْتَفْسَدَ .
ـ هذا يَصْلُحُ لك : من بابَتِكَ .
ـ رَوْحُ بنُ صَلاحٍ : مُحَدِّثٌ .
ـ صالِحانُ : مَحَلَّةٌ بِأَصْبَهانَ .
ـ صَالِحِيَّةُ : قرية قُرْبَ الرُّهَى ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ ، وقرية بها ، وبظاهِرِ دِمَشْقَ ، وقرية بمِصْرَ .
ـ وسَمَّوا : صَلاحاً وصُلْحاً ومُصْلِحاً وصُلَيْحاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
في
- ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَلَى
- ـ عَلَى السَّطْحَ يَعْلِيهِ عَلْياً وعُلِيًّا : صَعِدَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قَبْلُ
- ـ قَبْلُ : نَقيضُ بعدَ . وآتِيكَ من قَبْلُ وقَبْلُ ، قَبْلاً وقَبْلٌ ، وقَبْلَ .
ـ قُبْلُ وقُبُلُ : نَقيضُ الدُّبُرِ ،
ـ قُبْلُ من الجَبلِ : سَفْحُه ،
ـ قُبْلُ من الزَّمَن : أوَّلُهُ .
ـ إذا أُقْبِلُ قُبْلَكَ : أقْصِدُ قَصْدَكَ .
ـ قُبْلَةُ : اللَّثْمَةُ ، وما تَتَّخِذُهُ الساحِرةُ لتُقْبِلَ به وجْهَ الإِنسانِ على صاحِبِه ، ووَسْمٌ بأُذُنِ الشاةِ مُقْبِلاً ، والكفَالَةُ ،
ـ قِبْلَةُ : التي يُصَلَّى نحوَها ، والجِهَةُ ، والكعبةُ ، وكلُّ ما يُسْتَقْبَلُ .
ـ ما لَهُ في هذا قِبْلَةٌ ولا دِبْرَةٌ : وِجْهَةٌ .
ـ قُبالَتُه : تُجاهُه .
ـ قِبالُ النَّعْلِ : زِمامٌ بين الإِصْبَعِ الوُسْطَى والتي تَليها .
ـ قَبَلَها وقابَلَها وأقْبَلَها : جَعَلَ لها قِبالَيْنِ ،
ـ مُقابَلَتُها : أن تُثْنَى ذُؤابَةُ الشِّراكِ إلى العُقْدَةِ ،
ـ قَبَلَها : شَدَّ قِبالَها ،
ـ أقْبَلَها : جعلَ لها قِبالاً .
ـ قَوابِلُ الأمرِ : أوائِلُه .
ـ قابِلَةُ : الليلةُ المُقْبِلَةُ ،
ـ قد قَبَلَتْ وأقْبَلَتْ ، والمرأةُ التي تأخُذُ الوَلَدَ عند الوِلادةِ ، كالقَبولِ والقَبيلِ . وقد قَبِلَتْ قِبالَةَ .
ـ تَقَبَّلَهُ وقَبِلَهُ ، قَبولاً وقُبولاً : أخَذَه .
ـ قَبولُ : ريحُ الصَّبا ، لأَنها تُقابِلُ الدَّبورَ ، أو لأَنها تُقابِلُ بابَ الكعبةِ ، أَو لأَن النَّفْسَ تَقْبَلُها . وقد قَبَلَتْ ، قَبْلاً وقُبولاً وقَبولاً .
ـ قَبَلُ : نَشَزٌ من الأرضِ يَسْتَقْبلكَ ، أَو رأسُ كلِّ أكَمَةٍ أَو جَبَل أَو مُجْتَمَعُ رَمْلٍ ، والمحَجَّةُ الواضِحَةُ ، ولُطْفُ القابِلَةِ لإِخْراجِ الوَلَدِ ، والفَحَجُ ،
ـ قَبَلُ في العَيْنِ : إِقبالُ السَّوادِ على الأنْفِ ، أَو مِثلُ الحَوَلِ ، أَو أحْسَنُ منه ، أَو إقْبالُ إِحْدى الحَدَقَتَيْنِ على الأخْرَى ، أَو إقْبالُها على عُرْضِ الأنْفِ ، أَو على المَحْجِرِ ، أَو على الحاجِبِ ، أَو إقْبالُ نَظَرِ كلٍّ من العَيْنَيْنِ على صاحِبَتِها . وقد قَبَلَتْ وقَبِلَتْ ، واقْبَلَّتِ اقْبِلالاً ، واقْبالَّتِ اقْبيلالاً ، وأقْبَلْتُها ، فهو أقْبَلُ ، بَيِّنُ القَبَلِ : كأنه يَنْظُر إلى طَرَفِ أنْفِهِ ، وأن تَشْرَبَ الإِبِلُ الماءَ ، وهو يُصَبُّ على رُؤُوسِها ، وأن يُقْبِلَ قَرْنا الشاةِ على وَجْهِها ، فهي قَبْلاءُ ، وأن يَتَكَلَّمَ الإِنْسانُ بالكَلامِ ولم يَسْتَعِدَّ له ، وأن يَرَى الهِلالَ قَبْلَ الناسِ ، أَو كلُّ شيءٍ أَوَّلَ ما يُرَى قَبَلٌ . وجَمْعُ قَبَلَةٍ : للْفَلَكَةِ ، وضَرْبٌ من الخَرَزِ يُؤَخَّذُ بها ، كالقَبْلَةِ ، أَو شيءٌ من عاجٍ مُسْتَديرٌ ، يَتَلأَلَأُ ، يُعَلَّقُ في صَدْرِ المرأةِ ، وعلى الخَيْلِ .
ـ رأيْتُه قَبَلاً وقُبُلاً وقُبَلاً وقِبَلاً وقَبَلِيّاً وقَبيلاً : عِياناً ومُقابَلَةً .
ـ لي قِبَلَه : عندَهُ .
ـ مالي به قِبَلٌ : طاقَةٌ .
ـ قَبيلُ : الكَفيلُ والعَريفُ والضامِنُ وقد قَبَلَ به ، وقَبِلَ به ، قَبالَةً ، وقَبَّلْتُ العامِلَ العَمَلَ تَقَبُّلاً نادِرٌ ، والاسمُ : القَبالَةُ . وتَقَبَّلَه العامِلُ تَقْبيلاً نادِرٌ أَيضاً .
ـ قَبيلُ : الزَّوجُ ، والجماعَةُ من الثلاثَةِ فَصاعِداً من أقوامٍ شَتَّى ، وقد يكونونَ من نَجْرٍ واحدٍ ، ورُبَّما كانوا بَني أبٍ واحدٍ ج : قُبُلُ ، وما أقْبَلَتْ به المرأةُ من غَزْلها حينَ تَفْتِلُه ، وطاعةُ الرَّبِّ ، والدَّبيرُ مَعْصِيَتُه ، وفَوْزُ القِدْح في القِمارِ ، والدَّبيرُ خَيْبَتُه ، وأن يكونَ رأسُ ضِمْنِ النَّعْلِ إلى الإِبْهامِ ، والدَّبيرُ أن يكونَ رأسُ ضِمْنِها إلى الخِنْصِرِ ، أو ما أُقْبِلَ به من الفَتْلِ على الصَّدْرِ ، والدَّبيرُ ما أُدْبِرَ به عنه ، أَو باطِنُ الفَتْلِ والدَّبيرُ ظاهِرُهُ ، أَو الفَتْلُ الأوَّلُ ، والدَّبيرُ الفَتْلُ الآخِرُ ، أَو أسْفَلُ الأذُنِ ، والدَّبيرُ أعلاها ، أو القُطْنُ ، والدَّبيرُ الكتَّان .
ـ ما يَعْرِفُ قَبيلاً من دَبيرٍ وقِبالاً من دِبارٍ : ما يَعْرِفُ الشاةَ المقابَلَةَ من المُدابَرَةِ ، أو ما يَعْرِفُ من يُقْبِلُ عليه ممَّنْ يُدْبِرُ عنه ، أو ما يَعْرِفُ نَسَبَ أُمِّهِ من نَسَبِ أبيه ، واسمٌ ،
ـ قَبِيْلَةُ : واحِدُ قَبائِلِ الرأسِ للقِطَعِ المَشْعوب بعضُها إلى بعضٍ ، ومنه قَبائِلُ العَرَبِ ، واحِدُهُم : قَبيلَةٌ ، وهم بَنُو أبٍ واحدٍ ، وسَيْرُ اللِّجامِ ، وصَخْرَةٌ على رأسِ البئرِ ، وفَرَسُ الحُصَيْنِ بنِ مِرْداسٍ .
ـ أقْبَلَ : نَقيضُ أدْبَرَ . أقْبَلَ مُقْبَلاً ، كأدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ .
ـ أقْبَلَ : عَقلَ بعدَ حَماقَةٍ .
ـ قَبَلَ على الشيءِ وأقبلَ : لَزِمَهُ وأخَذَ فيه .
ـ أقْبَلْتُه الشيءَ : جَعَلْتُه يَلي قُبالَتَه .
ـ قابَلَهُ : واجَهَه ،
ـ قابَلَ الكِتابَ : عارَضَه .
ـ شاةٌ مُقابَلَةٌ : قُطِعَتْ من أُذُنِها قِطْعَةٌ وتُرِكَتْ مُعَلَّقَةً من قُدُمٍ .
ـ تقَابلا : تَواجَها .
ـ رجُلٌ مُقابَلٌ : كريمُ النَّسَبِ من قِبَلِ أبَوَيْهِ .
ـ اقْتَبَلَ أمْرَهُ : اسْتَأنَفَه .
ـ رجُلٌ مُقْتَبَلُ الشَّبابِ : لم يَظْهَرْ فيه أثَرُ كِبَرٍ .
ـ اقْتَبَلَ الخُطْبَةَ : ارْتَجَلَها .
ـ قَبَلَةُ : الجُشار ، وأبو بكرٍ محمدُ ابنُ عُمَرَ وأبو يَعْقُوبَ القَبَلِيَّان : محدِّثانِ .
ـ لا أُكَلِّمُكَ إلى عَشْرٍ من ذي قَبَلٍ ، وقِبَلٍ : فيما أسْتَأنِفُ ، أو معنى القَبَلُ : إلى عَشْرٍ تَسْتَقْبِلُها ، ومعنى القِبَلُ : إلى عَشْرٍ مما تُشاهِدُه من الأيامِ .
ـ قَبولُ وقُبولُ : الحُسْنُ والشارَةُ ، ومنه قولُ نَديمِ المأمونِ في الحَسَنَيْنِ : '' أُمُّهُما البَتولُ ، وأبوهُما القَبولُ ''.
ـ القَبولُ : أن تَقْبَلَ العَفْوَ وغيرَ ذلك ، اسمٌ للمَصْدَرِ قد أُمِيتَ فِعْلُه . ومَصْدَرُ قَبِلَ القابِلُ الدَّلْوَ : وهو الذي يأخُذُها من الساقي .
ـ قُصَيْرَى قِبالٍ : حَيَّةٌ خَبيثَةٌ .
ـ قَبَلٌ : جَبلٌ ـ وبِزِنته ـ قُرْبَ دُومَةِ الجَنْدَلِ ،
ـ قَبَلَةٌ : بلد قُرْبَ الدَّرَبَنْدِ ،
ـ قُبْلَى : موضع بين عُرَّبٍ والرَّيَّانِ .
ـ قابِلُ : مسجدٌ كان عن يَسارِ مسجدِ الخَيْفِ .
ـ مَقْبولُ ومُقَبَّلُ : الثَّوْبُ المُرَقَّعُ .
ـ قِبليَّةُ وقَبَلِيَّةُ : من نَواحي الفُرْعِ ،
ـ { واجْعَلوا بُيوتَكُم قِبْلَةً }: مُتَقابِلَةً .
ـ قُبَلُ : موضع .
ـ وسَمَّوْا : مُقْبِلاً وقابِلاً وقَبِيلاً وقَبُولاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
حُمَّ
- ـ حُمَّ الأمْرُ ، حَمّاً : قُضِيَ ،
ـ حُمَّ له ذلك : قُدِّرَ .
ـ حَمَّ حَمَّهُ : قَصَدَ قَصْدَهُ ،
ـ حَمَّ التَّنُّورَ : سَجَرَهُ ،
ـ حَمَّ الشَّحْمَةَ : أذابها ،
ـ حَمَّ الماءَ : سَخَّنَه ، كأَحَمَّه وحَمَّمَه ،
ـ حَمَّ ارْتِحالَ البَعِيرِ : عَجَّلَهُ ،
ـ حَمَّ اللّهُ له كذا : قَضاهُ له ، كأَحَمَّه .
ـ حِمامٍ : قَضاءُ المَوْتِ وقَدَرُه .
ـ حُمامٍ : حُمَّى جَميعِ الدَّوابِّ ، والسَّيِّدُ الشَّريفُ ، ورجلٌ .
ـ ذو الحُمَامِ بنُ مالِكٍ : حِميْرَيٌّ .
ـ حَمامٍ : طائرٌ بَرّيٌّ لا يألَفُ البُيوتَ معروف ، أو كُلُّ ذي طَوْقٍ ، وتَقَعُ واحِدَتُه على الذَّكَرِ والأنْثَى ، كالحَيَّةِ , ج : حمَائِم ، ولا تَقُلْ للذَّكَرِ حَمامٌ . مُجاوَرَتُها أمانٌ من الخَدَرِ ، والفالِجِ ، والسَّكْتَةِ ، والجُمودِ ، والسُّباتِ . ولَحْمُه باهِيٌّ ، يَزيدُ الدَّمَ والمَنِيَّ ووَضْعُها مَشْقوقَةً ، وهي حَيَّةٌ ، على نَهْشَةِ العَقْربِ مُجَرَّبٌ للبُرْءِ ، ودَمُها يَقْطَعُ الرُّعافَ ،
ـ محمدُ بنُ يَزِيدَ الحَمَامِيُّ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ فَوارِسَ ، وأبو سَعيدٍ الطُّيورِيُّ ، وهِبَةُ اللهِ بنُ الحَسَنِ ، وداودُ بنُ علِيِّ بنِ رَئيسِ الرُّؤَساءِ الحَمامِيُّونَ : محدِّثونَ ،
ـ حَمامُ بنُ الجَموحِ ، وآخَرُ غيْرُ مَنْسوبٍ : صَحابيانِ .
ـ حُمَّةُ الفِراقِ : ما قُدِّرَ وقُضِيَ , ج : حُمُم وحِمامٍ .
ـ حامَّهُ : قارَبَهُ .
ـ أحَمَّ : دَنا ، وحَضَرَ ،
ـ أحَمَّ الأمْرُ فلاناً : أهَمَّهُ ، كحَمَّهُ ،
ـ أحَمَّ نَفْسَه : غَسَلَها بالماءِ البارِدِ ،
ـ أحَمّتْ تالأرضُ : صارَتْ ذاتَ حُمَّى .
ـ الحَمِيمُ : القَرِيبُ ، كالمُحِمِّ , ج : أحِمَّاءُ ، وقد يكونُ الحَمِيمُ للجَمْعِ والمُؤَنَّثِ ، والماءُ الحارُّ ، كالحَمِيمَةِ , ج : حَمائمُ ،
ـ اسْتَحَمَّ : اغْتَسَلَ به ، والماءُ البارِدُ ، ضِدٌّ ، والقَيْظُ ، والمَطَرُ يأتي بعدَ اشْتِدادِ الحَرِّ والعَرَقُ ،
ـ حَمَّه : اللَّبَنُ المُسَخَّنُ ، والكَريمَةُ من الإِبِلِ , ج : حَمائِمُ .
ـ احْتَمَّ : اهْتَمَّ باللَّيْلِ ، أو لم يَنَمْ من الهَمِّ ،
ـ احْتَمَّتْ العَيْنُ : أرِقَتْ من غيرِ وَجَعٍ .
ـ مالَهُ حَمٌّ ولا سَمٌّ ، وحُمٌّ : هَمٌّ ، أو لا قَليلٌ ولا كثيرٌ ،
ـ ماله عنه حُمٌّ : بُدٌّ
ـ الحامَّةُ : العامَّةُ ، وخاصَّةُ الرجُلِ من أهْلِهِ ووَلَدِهِ ، وخِيارُ الإِبِلِ .
ـ حَمُّ الشيء : مُعْظَمُهُ ،
ـ حَمُّ من الظَّهيرةِ : شدَّةُ حَرِّها ، والكَريمةُ من الإِبِلِ , ج : حَمائِمُ .
ـ الحَمَّامُ : الدِيماسُ , ج : حَمَّاماتٌ ،
ـ لا يقالُ : طابَ حَمَّامُكَ ، وإنما يقالُ : طابَتْ حِمَّتُكَ ، أي : حَمِيمُكَ ، أي : طابَ عَرَقُكَ .
ـ أبو الحَسَنِ الحَمَّامِيُّ : مُقْرِئُ العِراقِ .
ـ ذاتُ الحَمَّامِ : قرية بينَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وإفْرِيقِيَّةَ .
ـ الحَمَّةُ : كُلُّ عَيْنٍ فيها ماءٌ حارٌّ يَنْبَعُ ، يَسْتَشْفِي بها الأعِلاَّءُ ، وواحِدَةُ الحَمِّ ، لِما أذَبْتَ إِهالَتَهُ من الأُلْيَةِ والشَّحْمِ ، أو ما يَبْقَى من الشَّحْمِ المُذابِ ، ووادٍ باليَمامَةِ .
ـ حَمَّتا الثُّوَيْرِ : جَبَلانِ ،
ـ حِمَّتا : المَنِيَّةُ ،
ـ حُمَّتا : لَوْنٌ بينَ الدُّهْمةِ والكُمْتَةِ ودُونَ الحُوَّةِ ، وبلد ، ولُغَةٌ في الحُمَةِ المُخَفَّفَةِ ، وموضع ،
ـ الحُمَّى ، وحُمَّ : أصابَتْه .
ـ أحَمَّهُ الله تعالى ، فهو مَحْمُومٌ ، يقالُ : حُمِمْتُ حُمَّى ، والاسْمُ : الحُمَّى ،
ـ أرضٌ مَحَمَّةٌ ، مُحِمَةٌ : ذاتُ حُمَّى ، أو كثيرَتُها ، وكُلُّ ما حُمَّ عليه فَمَحَمَّةٌ . ومَحَمَّةُ أيضاً : قرية بالصَّعيدِ ، وكورَةٌ بالشَّرْقِيَّةِ ، وقرية بضَواحِي الإِسْكَنْدَرِيَّةِ .
ـ الأَحَمُّ : القِدْحُ ، والأَسْوَدُ من كُلِّ شيء ، كاليَحْمومِ والحِمْحِمِ وحُماحِم ، والأَبْيَضُ ، ضِدٌّ . وقد حَمِمْتُ ، حَمَمَاً واحْمَوْمَيْتُ وتَحَمَّمْتُ وتَحَمْحَمْتُ ، والاسْمُ : الحُمَّةُ . وأحَمَّهُ اللُّه تعالى .
ـ الحَمَّاء : الاسْتُ , ج : حُمٌّ .
ـ اليَحْمومُ : الدُّخانُ ، وطائرٌ ، والجبَلُ الأَسْود ، وفَرَسُ الحُسَيْنِ بنِ علِيٍّ ، وفَرَسُ هِشامِ بنِ عبدِ المَلِكِ من نَسْلِ الحَرونِ ، وفَرَسُ حَسَّانَ الطائِيِّ ، وفَرَسُ النُّعْمَانِ بنِ المُنْذِرِ ، وجَبَلٌ بِمصْرَ ، وماءٌ غَرْبِيَّ المُغِيثَةِ ، وجَبَلٌ بِدِيارِ الضبابِ .
ـ الحُمَمُ : الفَحْمُ ، واحِدَتُهُ : الحُمَه .
ـ حَمَّمَ : سَخَّمَ الوَجْهَ به ،
ـ حَمَّمَ الغُلامُ : بَدَتْ لِحْيَتُهُ ،
ـ حَمَّمَ الرَّأسُ : نَبَتَ شعَرُهُ بعدَما حُلِقَ ،
ـ حَمَّمَ المرأةَ : مَتَّعَها بالطَّلاقِ ،
ـ حَمَّمَتْ الأرضُ : بدا نَباتُها أخْضَرَ إلى السَّوادِ ،
ـ حَمَّمَ الفَرْخُ : نَبَتَ ريشُه .
ـ الحَمَامَة : وسَطُ الصَّدْرِ ، والمرأةُ ، أو الجميلةُ ، وماءةٌ ، وخيارُ المالِ ، وسَعْدَانَةُ البَعيرِ ، وساحَةُ القَصْرِ النَّقِيَّةُ ، وبَكَرَةُ الدَّلْوِ ، وحَلْقَةُ البابِ ،
ـ الحَمَامَة من الفَرَسِ : القَصُّ ، وفَرَسُ إياسِ بنِ قَبيصَةَ ، وفَرَسُ قُرادِ بنِ يَزيدَ .
ـ حَمامَةُ الأَسْلَمِيُّ ، وحبيبُ بنُ حَمَامَةَ : ذُكِرا في الصَّحابَةِ .
ـ حِمَّانُ : حَيٌّ من تَميمٍ .
ـ حَمُومَةُ : مَلِكٌ يَمَنِيٌّ .
ـ عبدُ الرحمنِ بنُ عَرَفَةَ بنِ حَمَّةَ ، وأحمدُ بنُ العبَّاسِ بن حَمَّةَ : مُحَدِّثانِ .
ـ الحَمْحَمَةُ : صَوْتُ البِرْذَوْنِ عندَ الشَّعيرِ ، وعَرُّ الفَرَسِ حينَ يُقَصِّرُ في الصَّهيلِ ويَسْتَعِينُ بنَفْسِهِ ، كالتَّحَمْحُمِ ، ونَبيبُ الثَّوْرِ للسِّفَادِ ،
ـ الحِمْحِمَة والحُمْحُمَة : نباتٌ ، أو لِسانُ الثّوْرِ , ج : حِمْحِمٌ .
ـ الحَماحِمُ : الحَبَقُ البُسْتَانِيُّ العريضُ الوَرَقِ ، ويُسَمَّى الحَبَقَ النَّبَطِيَّ ، واحِدَتُهُا : الحَماحِمه ، جَيِّدٌ للزُكامِ ، مُفَتَحٌ لسُدَدِ الدِماغِ ، مُقَوٍّ للقَلْبِ ، وشُرْبُ مَقْلُوِّهِ يَشْفِي من الإِسْهالِ المُزْمِنِ بِدُهْنِ وَرْدٍ وماءٍ بارِدٍ .
ـ الحُمْحُمُ وحِمْحِمٍ : طائِرٌ .
ـ آلُ حامِيمَ ، وذَواتُ حاميمَ : السُّوَرُ المُفَتْتَحَةُ بها ، ولا تَقُلْ : حَوامِيمُ ، وقد جاء في شِعْرٍ ، وهو اسْمُ الله الأَعْظَمُ ، أو قَسَمٌ ، أو حُروفُ الرحمنِ مُقَطَّعَةً وتَمامُهُ الرون .
ـ حَمَّتِ الجَمْرَةُ تَحَمُّ : صارَتْ حُمَمَةً ،
ـ حَمَّ الماءُ : سَخُنَ .
ـ حامَمْتُهُ مُحامَّةً : طَالَبْتُهُ .
ـ أنا مُحامٌّ على هذا : ثابِتٌ .
ـ حَمْحَامِ ، أي : لم يَبْقَ شيء .
ـ محمد بنُ عبدِ اللهِ أبو المُغيثِ الحَماحِمِيُّ : مُحدِّثٌ .
ـ حُمَيْمَةُ : بُلَيْدَةٌ بالبَلْقَاء .
ـ حِمٌّ : وادٍ بِديار طَيِّئٍ ،
ـ حُمُّ : جُبَيْلاَتٌ سودٌ بِديارِ بَنِي كِلابٍ .
ـ الحمائِمُ : باليَمامَةِ .
ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حَمُّويَةَ السَّرْخَسِيُّ : راوي الصَّحيح .
ـ بَنو حَمُّويَةَ الجُوَيْنِيِّ : مَشْيَخَةٌ ، وسَمَّوا : حَمَّاً وحُمَّا وحِمْان وحُمْان وحَمامَة وحُمَمَة وحُمام وحِمحِمة .
ـ حُمَّى مُمالَةً , وحُمامَى . والحُمَيْمَاتُ : الجَمْرَة .
ـ أحَمَّ نَفْسَهُ : غَسلَهَا بالماء البارِدِ ،
ـ ثيابُ التَّحِمّةِ : ما يُلْبِسُ المُطَلِّقُ امْرَأَتَهُ إذا مَتَّعها .
ـ اسْتَحَمَّ : عَرِقَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حمَلَ
- حمَلَ على 2 يَحمِل ، حَمْلَةً ، فهو حامل ، والمفعول محمول عليه :-
• حمَل فلانٌ على القوم كرَّ وهاجَم :- حمَل على دعاة التخريب حملة كشفت عن أغراضهم الشّرِّيرة ، - حمَل على العدوّ حملة صادقة ، - { فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ } :-
• حمَل عليه في الحرب حملة منكرة : شدّ عليه شدّة منكرة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ربَطَ 2
- ربَطَ 2 / ربَطَ على 2 يَربِط ، رِباطةً ، فهو رابط ، والمفعول مربوط عليه :-
• ربَط جأشُه اشتدّ قلبُه فلم يهرب عند الفزع .
• ربَط على قلبه : قوّاه بالسّكينة والطمأنينة والصَّبر :- { وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَُ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ظهَرَ
- ظهَرَ على 2 يظهَر ، ظَهْرًا وظُهورًا ، فهو ظَهِير ، والمفعول مَظْهور عليه :-
• ظهَر عليه فلانٌ أعانه وسانده .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مضَى 2
- مضَى 2 / مضَى على 2 يَمضي ، مَضَاءً ، فهو ماضٍ ، والمفعول مَمضِىٌّ عليه :-
• مضَى السَّيْفُ قطع ، صار حادًّا سريع القطع
• هو أمضى من السّيف : رجل صارم .
• مضَى الشَّخْصُ على البيع : أجازه ووقّع عليه ليثبته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مضَى 1
- مضَى 1 / مضَى على 1 / مضَى في يَمضِي ، امْضِ ، مُضِيًّا ، فهو ماضٍ ، والمفعول مَمْضِيّ عليه :-
• مضَى الشَّخْصُ ذهب ، ابتعد :- مضَى إلى حال سبيله ، - { وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ } - { فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا وَلاَ يَرْجِعُونَ } :-
• مضَى على وَجْهه : ذهب بدون انتباه ولا مبالاة ، - مضى فلانٌ بسبيله / مضى فلانٌ لسبيله : انصرف ، أو مات ، - مضى قُدُمًا : لم يعرّج ولم ينثنِ ، واصل .
• مضَى الشَّيءُ : خلا وذهب ، انقضى ، انصرف :- مضَى على تخرُّجه وقت طويل ، - { وَمَضَى مَثَلُ الأَوَّلِينَ } :-? فيما مضَى : في وقت سابق ، في الزمن الماضي .
• مضَى على الأمر / مضَى في الأمر : نفَذ ، أجاز ، استمرّ :- المُضيّ في تنمية الاستثمار الأجنبيّ ، - مضى في تنفيذ خطّته :-? ماض فينا حكمُه ، عدل فينا قضاؤه : دعاء ، أي نافذ حكم الله فينا عدل قدره .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وقَعَ
- وقَعَ / وقَعَ على / وقَعَ في 1 / وقَعَ من يَقَع ، قَعْ ، وَقْعًا ووُقُوعًا ، فهو واقِع ، والمفعول موقوع عليه :-
• وقَعَ الأمرُ تمّ ، حدَث :- وقع الحادثُ ليلةَ أمس ، - وقعت معركة بينهم ، - { فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ } :-
• وقَع له واقع : عرَض له عارض .
• وقَعَ الحقُّ : ثبَت ، بان وظهر :- { فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللهِ } - { فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } .
• وقَعَت الإبلُ : بركَتْ .
• وقَعَ الشّيءُ / وقَعَ الشّيءُ من يده : سقَط :- وقَع أرضًا ، - وقَع القلم من يدي ، - لا تَقَعنَّ البَحْرَ إلاَّ سابحًا [ مثل ]: يُضرب لمن يُباشر أمرًا لا يُحْسِنُهُ ، - { وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الأَرْضِ } - { إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ } :-? وقَع الأمرُ منه موقعًا حسنًا أو سَيِّئًا : ثبت لديه وكان محل رضاه أو كراهيته .
• وقَعَ الطّيرُ على الشّجرِ ونحوِه : نزَل ? إن الطُّيور على أشكالها تقع [ مثل ]: أي أن الشَّخص يعاشر أمثاله وينجذب إلى شبيهه ، - وقَع اختياره على فلان : خصّه بالاختيار وانتقاه من بين الآخرين ، - وقَع ظنّه على فلان : ألقى ظنَّه عليه ، - وقَع نظره على كذا : رآه ، شاهده .
• وقَعَ على السِّرِّ : عرَفه ، علِمه .
• وقَعَ على الشَّخصِ القصاصُ : وجَب :- وقَع عليه اللَّومُ ، - وقَع العقابُ على المذنب : نزَل ، - وقَع الحقُّ عليه ، - { وَوَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ بِمَا ظَلَمُوا } :-? وقَع تحت طائلة القانون : خضَع للعقاب بحسب أحكام القانون .
• وقَعَ الحيوانُ وغيرُه في الشَّركِ ونحوِه : دخَلَ فيه :- وقَع الطَّائرُ في الفخّ ، - وقَعَ في الطَّويل العريض [ مثل ]: يُضرب لمن وقع في أمر شَاقّ ، - مَنْ حفَرَ حُفْرةً لأخيه وقع فيها [ مثل ]: يُضرب لسوء عاقبة الغدر ، - وقَعَ في حَيْص بَيْص [ مثل ]: وقع في ورطة ، أصابته شدَّة وضيق :-? وَقَع في أيديهم : قبضوا عليه ، أمْسكوا به ، - وقَع في التَّجربة : ما يدفع إلى الشَّرِّ والخطيئة ، - وقَع في الحُبّ : أحبّ فجأة ، - وقَع في فخٍّ : انخدع ، جازت عليه حيلة ، - وقَع في قَبْضَته : حازه ، تحكَّم فيه .
• وقَعَ الكلامُ في نفسه
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حدَّ
- حدَّ على 2 حَدَدْتُ ، يَحُدّ ويَحِدّ ، احْدُد / حُدّ واحْدِد / حِدّ ، حِدادًا ، فهو حادّ ، والمفعول محدود عليه :-
• حدَّتِ المرأةُ على زوجها تركت الزِّينةَ ولبِست الحِداد :- أعلنت الدَّولةُ الحِدادَ على شهدائها في المعركة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حدَّ 2
- حدَّ 2 / حدَّ على 1 حَدَدْتُ ، يَحِدّ ، احْدِدْ / حِدَّ ، حِدَّةً ، فهو حادّ ، والمفعول محدود عليه :-
• حدَّ السَّيفُ ونحوُه صار قاطِعًا .
• حدَّت الرَّائحةُ : ذكت واشتدَّت :- رائحة حادَّة .
• حَدَّ على غيره : غضب عليه وأغلظ له القول :- حدَّ على تلميذه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دلَّ 2
- دلَّ 2 / دلَّ على 1 دَلَلْتُ ، يَدِلّ ، ادْلِلْ / دِلَّ ، دَلالاً ، فهو دالّ ، والمفعول مدلول عليه :-
• دلَّت الفتاةُ
1 - اتَّصفت بالسَّكينة والوقار ، وحسُنتْ هيئتُها وطريقتُها ، ويوصَف به الرجُل كذلك :- دلَّت المرأةُ .
2 - تغنَّجت وتلوَّت .
• دلَّت المرأةُ على زوجها : أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّرٍ ومَلاحةٍ ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ :- ما دلَّكِ عليّ ؟: ما جرَّأكِ عليّ ؟ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دلَّ 3
- دلَّ 3 / دلَّ على 2 دَلِلْتُ ، يَدَلّ ، ادْلَلْ / دَلَّ ، دلاًّ ودَلالاً ، فهو دَالّ ، والمفعول مَدْلُول عليه :-
• دلَّتِ الفتاةُ دلَّ 2 ؛ اتّصفت بالسكينة والوقار وحَسُنت هيئتُها وطريقتُها .
• دلَّتِ المرأةُ على زوجها : دلَّ 2 ؛ أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّر وملاحةٍ ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الشيءُ
- الشيءُ : الموجودُ .
و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَبَّلَهُ
- قَبَّلَهُ : لَثِمَهُ .
و قَبَّلَهُ العامِلَ العَمَلَ : جعله يَلتزمُه بِعَقْد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
من قبله
- من قبل الإثبات بالبيّنة
سورة : طه ، آية رقم : 134
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الإسلام يجب ما قبله
- أي أن الإسلام يقطع ويمحو ما كان قبله من الكفر والمعاصي والذنوب
المعجم: مصطلحات فقهية
-
فُلاَن
- فُلاَن : كنايةٌ عن العَلَم المذكر العاقل ، مؤنثهُ فلانةُ ممنوعًا من الصرف .
وقد يقال للمذكر : فُلُ ، وللمؤنث : فُلاَةُ وفُلَةُ .
ويكثر ذلك عند النداء .
وقد تزاد أَل في أَوله فيكنى بالفلان والفُلانة عن غير الآدَمِيِّين .
تقول العرب : ركبت الفلان ، وحلبت الفُلانة : كناية عن الحصان والناقة ونحوهما .
المعجم: المعجم الوسيط