وليؤرقا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) و واو همزة (ؤ) و راء (ر) و قاف (ق) و ألف (ا) .
اليَارَقُ : ضَرْبٌ من الأَسْوِرة، وهو الدَّسْتَبَنْدُ العريض، أَي المنبسط غير الملْويّ
يَرَقة: (اسم)
الجمع : يَرَقات
طور مبكر من أطوار نموّ الحشرات، يخرج من البيضة ويعتبر طورًا انتقاليًّا قبل طور الحشرة الكاملة، له شكل عديم الأجنحة يشبه الدودة
يَرَقانة: (اسم)
الجمع : يَرَقان
اليَرَقَانَةُ : أَحدُ أَطوار النموّ في بعض الحيوان كالحشرات والفشريات والرِّخويات وغيرها يخرج من البيضة، وقد يتحول إِلى الحيوان اليافع مباشرة، كما في الجراد، ويسمى:، أَو يمر بأَطوار أُخرى كدودة ورق القطن والنحل والذباب والبعوض وغيرها، وهي واحدة اليرقان
الْيَرْقَانُ :(طب) مرض يمنع الصفراء من بلوغ المِعَى بسهولة فتختلط بالدم فتصفر بسبب ذلك أنسجة الجلد، وقيل هو مرض ناشئ عن اختلال في إفراز الصفراء أو المرارة ويصحبه اصفرار الجلد والأنسجة والبَول
رَقَنْتُ، أَرْقُنُ، اُرْقُنْ، مصدر رَقْنٌ فهو مَرقُونٌ، ورَقين
رَقَنَتِ المرأةُ : اِخْتَضَبَتْ بِالحِنّاءِ
رَقَنَ الشَّعْرَ : خَضَبَهُ بٍالحِنّاءِ
رَقَنَ الكتابَ : رقَمَهُ
,
اليَارَقُ(المعجم المعجم الوسيط)
اليَارَقُ : ضَرْبٌ من الأَسْوِرة، وهو الدَّسْتَبَنْدُ العريض، أَي المنبسط غير الملْويّ .
اليَرَقَانَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
اليَرَقَانَةُ : أَحدُ أَطوار النموّ في بعض الحيوان كالحشرات والفشريات والرِّخويات وغيرها. يخرج من البيضة، وقد يتحول إِلى الحيوان اليافع مباشرة، كما في الجراد، ويسمى:[ الحورية]، أَو يمر بأَطوار أُخرى كدودة ورق القطن والنحل والذباب والبعوض وغيرها، وهي واحدة اليرقان .
يرقة(المعجم عربي عامة)
طور الحشرة الذي ينتج عن فقس البيضة وقبل أن يتحول إلى عذراء.
اليَرَقانُ(المعجم المعجم الوسيط)
اليَرَقانُ : مَرَضٌ فسيولوجيّ يصيب النباتَ فيَصفرّ. و اليَرَقانُ حالةٌ مرضيَّة تمنع الصّفراءَ من بلوغ المِعَى بسهولة، فتختلط بالدم فتصفرُّ بسبب ذلك أَنْسِجَة الحيوان.
يَرَقانة :- جمع يَرَقان: (الأحياء) أحد أطوار النموّ في بعض الحيوانات كالحشرات والقشريَّات والرخويَّات وغيرها يخرج من البيضة، وقد يتحوّل إلى الحيوان اليافع مباشرة كما في الجراد أو يمرّ بأطوار أخرى، كدودة ورق القطن والنحل والذباب والبعوض وغيرها :-يرقان الضفادع.
يَرَقة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
يَرَقة :- جمع يَرَقات: (الحيوان) طور مبكر من أطوار نموّ الحشرات، يخرج من البيضة ويعتبر طورًا انتقاليًّا قبل طور الحشرة الكاملة، له شكل عديم الأجنحة يشبه الدودة.
يرق(المعجم لسان العرب)
"اليارَقُ: ضرب من الأَسْوِرة، وقيل: اليارَقُ السِّوار؛ قال شُبرمة بن الطفيل: لعَمْري لَظَبْيٌ عند باب ابن مُحْرِزٍ،أَغَنُّ عليه اليارَقانِ، مَشُوفُ،أَحَبُّ إليكم من بُيوتٍ عمادُها سُيوف وأَرْماح، لهُنَّ حَفِيفُ واليارَقُ: الجِبارةُ وهو الدَّسْتِينَجُ العريض، معرب. واليَرَقانُ: دود يكون في الزرع ثم ينسلخ فيصير فَراشاً. واليَرَقانُ مثل الأَرَقانِ: آفة تصيب الزرع أَيضاً. وزَرْع مَيْروق ومأْرُوق وقد يُرِقَ. واليَرَقان: داء معروف يصيب الناس؛ ورجل مَيْروق. "
رقأ(المعجم لسان العرب)
"رَقَأَتِ الدَّمْعَةُ تَرْقَأُ رقْأً ورُقُوءاً: جَفَّتْ وانْقَطَعَتْ. وَرَقَأَ الدمُ والعِرْقُ يَرْقَأُ رَقْأً ورُقُوءاً: ارتفَع، والعِرْقُ سَكَنَ وانْقَطَع. وأَرْقَأَهُ هو وأَرْقَأَهُ اللّه: سَكَّنه. وروى المنذري عن أَبي طالب في قولهم لا أَرْقَأَ اللّه دَمْعَتَه، قال: معناه لا رَفَع اللّه دَمْعَتَه. ومنه: رَقَأْتُ الدَّرَجَةَ، ومن هذا سُمِّيت المِرْقاة. وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها: فبِتُّ لَيْلَتِي لا يَرْقَأُ لي دَمْعٌ. والرَّقُوءُ، على فَعُولٍ، بالفتح: الدَّواءُ الذي يوضع على الدَّمِ ليُرْقِئَه فيسكُن، والاسم الرَّقُوء. وفي الحديث: لا تَسُبُّوا الإِبلَ فإِنَّ فيها رَقُوءَ الدَّمِ ومَهْرَ الكَرِيمةِ أَي إِنها تُعْطَى في الدِّياتِ بَدَلاً من القَوَدِ فتُحْقَنُ بها الدِّماءُ ويسكُنُ بها الدمُ. وَرَقَأَ بينهم يَرْقَأُ رَقْأً: أَفسَد وأَصلَح. ورَقَأَ ما بينهم يَرْقَأُ رَقْأً إِذا أَصلَح. فأَما رَفَأَ بالفاءِ فأَصلَح، عن ثعلب، وقد تقدَّم. ورجل رَقُوءٌ بين القَوْمِ: مُصْلِحٌ. قال: ولكِنَّنِي رائبٌ صَدْعَهُمْ، * رَقُوءٌ لِما بينَهم، مُسْمِلُ وارْقَأْ على ظَلْعِك أَي الزَمْه وارْبَعْ عليه، لغة في قولك: ارْقَ على ظَلْعِك أَي ارْفُقْ بنفْسِك ولا تحْمِل عليها أَكثر مـما تُطِيقُ. ابن الأَعرابي يقال: ارْقَ على ظَلْعِك، فتقول: رَقِيتُ رُقِيّاً. غيرُه: وقد يقال للرجل: ارْقَأْ على ظَلْعِكَ أَي أَصلِحْ أَوَّلاً أَمْركَ، فيقول: قد رقَأْتُ رَقْأً. وَرَقَأَ في الدرجَةِ رَقْأً: صَعِدَ، عن كراع، نادر. والمعروف: رَقِيَ. التهذيب يقال: رَقَأْتُ ورَقِيتُ، وترك الهمز أَكثر. قال الأَصمعي: أَصل ذلك في الدم إِذا قَتلَ رَجلٌ رَجلاً فأَخَذ وليُّ الدمِ الديَة رَقَأَ دمُ القاتِل أَي ارتفَع، ولو لم تؤْخذ الديةُ لهُرِيقَ دَمُه فانْحَدَرَ. وكذلك <ص: ؟
قال المفضل الضبي، وأَنشد: وتَرْقَأُ، في مَعاقِلها، الدِّماءُ"
رَقَأَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَقَأَ الدَّمْعُ، رَقْئاً ورُقُوءاً: جَفَّ وسَكَنَ، وأرْقَأَهُ الله تعالى. ـ رَقُوءُ: ما يُوضَعُ على الدَّمِ لِيُرْقِئَهُ. وقَوْلُ أكْثَمَ: لا تَسُبُّوا الإبلَ فإِنَّ فيها رَقُوءَ الدَّمِ، أي تُعْطَى في الدِّيَاتِ، فَتَحْقِنُ الدِّمَاءَ، ووهِمَ الجوهريُّ فقال: في الحَدِيثِ. ـ رَقَأَ العِرْقُ رَقْئاً ورُقُوءاً: ارْتَفَعَ، ـ أَرْقَأْتُهُ أنا، أَرْقَأَ بينَهُمْ رَقْئاً: أفْسَدَ، وأصْلَحَ، ضِدٌّ: أَرْقَأْ في الدَّرَجَةِ ـ أَرْقَأْ في الدَّرَجَةِ: صَعِدَ، هي المَرْقَاةُ.