وصف و معنى و تعريف كلمة وليثقفنكم:


وليثقفنكم: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) و ثاء (ث) و قاف (ق) و فاء (ف) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وليثقفنكم في معاجم اللغة العربية:



وليثقفنكم

جذر [ثقف]



معنى وليثقفنكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**ثَقُفَ** \- [ث ق ف]. (ف: ثلا. لازم).** ثَقُفْتُ**،** أثْقُفُ**، مص. ثَقَافَةٌ. "ثَقُفَ الرَّجُلُ" : صَارَ حاذِقاً فَطِناً مَاهِراً مُتَعَلِّماً.
Advertisements


معجم الغني
**ثَقَّفَ** \- [ث ق ف]. (ف: ربا. متعد).** ثَقَّفْتُ**،** أُثَقِّفُ**،** ثَقِّفْ**، مص. تَثْقِيفٌ. 1. "ثَقَّفَ الرُّمْحَ الْمُعْوَجَّ" : قَوَّمَهُ، سَوَّاهُ. 2. "كَانَ يُثَقِّفُهُ مُنْذُ صِبَاهُ" : يُهَذِّبُهُ، يُعَلِّمُهُ. "أرَادَ أنْ يُثَقِّفَ عُقُولَهُمْ وَيَعْلُوَ بِعَقْلِيَتِهِمْ". (المختار السوسي).
معجم الغني
**ثَقَفَ** \- [ث ق ف]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** ثَقَفْتُ أثْقُفُ**، مص. ثَقْفٌ. 1. "ثَقَفَ صَاحِبَهُ" : غَلَبَهُ فِي الخُدْعَةِ وَالْمَهَارَةِ. 2. "ثَقَفَهُ بِالرُّمْحِ" : طَعَنَهُ بِهِ.


معجم الغني
**ثَقِفَ** \- [ث ق ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** ثَقِفْتُ**،** أثْقَفُ**،** اِثْقَفْ**، مص. ثَقَافَةٌ. 1. "ثَقِفَ الرَّجُلُ" : صَارَ حَاذِقاً مَاهِراً مُتَعلِّماً. 2. "ثَقِفَ الطَّالِبُ العِلْمَ" : حَذَقَهُ وَحَصَّلَهُ. 3. "ثَقِفَ الحَدِيثَ" : فَهِمَهُ بِسُرْعَةٍ وَنَباهَةٍ. 4. "ثَقِفَ عَدُوَّهُ فِي الحَرْبِ" : أدْرَكَهُ. 5. "ثَقِفَ الرَّجُلَ" : صَادَفَهُ وَظَفِرَ بِهِ.  **![البقرة آية 191]**** وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ**! (قرآن). 6. "ثَقِفَ الخَلُّ": اِشْتَدَّتْ حُمُوضَتُهُ فَصَارَ حِرِّيفًا لَذَّاعاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تثاقفَ يتثاقف، تثاقُفًا، فهو مُتثاقِف • تثاقف الشَّخصُ: ادّعى الثَّقافة "إنَّه يتعالى ويتثاقف على الجماهير".

• تثاقف الشَّخصان: تبادلا الثَّقافة "أمر يدلّ على تثاقُف حضاريّ- بينهما تثاقف متكافئ بعيد عن التبعيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تثقَّفَ/ تثقَّفَ على يتثقَّف، تثقُّفًا، فهو مُتثقِّف، والمفعول مُتثقَّف عليه • تثقَّف الطَّالبُ: 1- مُطاوع ثقَّفَ: تعلّم، تزوَّد بفروع من المعرفة "تثقَّف العقادُ ثقافةً موسوعيَّة". 2- تهذّب. • تثقَّف على يد أستاذه: تعلَّم وتدرَّب، تلقَّى العلم والمعرفة منه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تَثْقيف [مفرد]: مصدر ثقَّفَ. • التَّثْقيف الذَّاتيّ: اعتماد المرء على نفسه في اكتساب ثقافته خلاف من يتثقّف على أساتذة أو في مدرسة. • تثقيف البلد: إصلاح أمره أو تقوية وسائل دفاعه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثقافة [مفرد]: ج ثَقافات (لغير المصدر): 1- مصدر ثقُفَ. 2- علوم ومعارف وفنون يدركها الفرد "لابد للشاعر أن يمتلك ثقافة أدبية وعلمية غزيرة"| ثقافة أساسيَّة: هي مجموع السِّمات الثَّقافية التي توجد في زمان ومكان معيَّنَين وغالبًا ما تشير إلى تلك الثَّقافة التي تمهِّد أو تيسِّر انبثاق المخترعات- ثقافة عامَّة: ثقافة في المجالات العامَّة الضروريَّة. 3- مجموع ما توصَّلت إليه أمَّة أو بلد في الحقول المختلفة من أدب وفكر وصناعة وعلم وفن، ونحوها؛ بهدف استنارة الذِّهن وتهذيب الذَّوق وتنمية ملكة النَّقد والحكم لدى الفرد أو في المجتمع "للثَّقافة العربيَّة الإسلاميَّة تاريخ طويل"| الثَّقافة الشَّعبيّة: هي الثَّقافة التي تميِّز الشَّعب والمجتمع الشّعبيّ وتتّصف بامتثالها للتقاليد والأشكال التنظيميَّة الأساسيَّة- الثَّقافة المضادّة: اتجاه ثقافيّ يحاول أن يحلّ محلّ الثقافة التقليديّة بمعناها المألوف- الثَّقافة المهنيّة: هي الثقافة التي يلمّ بها الذين هم على درجة عالية من التعليم أو التمدُّن في المجتمع- ثُنائيّ الثَّقافة: خاص بثقافتين مميَّزتين في دولة واحدة أو منطقة جغرافيَّة واحدة. 4- بيئة خلَّفها الإنسان بما فيها من منتجات ماديَّة وغير ماديَّة تنتقل من جيل إلى آخر. 5- تراث أدبيّ وفنيّ ومسرحيّ بصفة عامَّة، أسلوب حياة معين أو أعمال وممارسات النَّشاط الفكريّ ولاسيّما النَّشاط الفنيّ. • ديناميات الثقافة: مذهب ثقافيّ يطبق مفاهيم التحليل النفسيّ على دراسة السلوك أو السمات الثقافيّة، بمعنى تأثير التكوينات النفسيّة اللاواعية على تنظيم الظواهر الثقافيّة. • عالميَّة الثَّقافة: تعميم الثقافة بمنطق إنسانيّ، والانتقال بالتراث المحلِّيّ إلى آفاق إنسانيّة عالميّة بهدف إيجاد تقارب الثقافات في إطار التعدُّد والتنوُّع الثقافيّ. • الثَّقافتان: استعمال حديث يراد به الثَّقافة العلميّة والثَّقافة الأدبيّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
ثقافيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى ثقافة| التُّراث الثقافيّ: هو مجموعة النماذج الثقافيَّة التي يتلقاها الفرد من الجماعات المختلفة التي هو عضو فيها، ويتضمّن العادات والتقاليد والعقائد التي ورثها الفرد- الصَّدمة الثَّقافيَّة: ما يتعرض له الفرد من أزمات نتيجة دخول ثقافة أخرى مغايرة للثقافة التي يحملها وتتميز بمرحلة من القلق والاكتئاب والتردُّد المؤقت- الفجوة الثقافيَّة: الهُوّة القائمة بين ثقافتين أو أكثر مع الاحتفاظ بالأنماط الثقافيّة القديمة التي ثبت بطلانها والتمسك بالجديد. • المنهج الثَّقافيّ: مذهب ثقافيّ يطبق مفاهيم التَّحليل النفسيّ على دراسة السُّلوك أو السِّمات الثقافيَّة، بمعنى تأثير التَّكوينات النفسيَّة اللاواعية على تنظيم الظَّواهر الثَّقافيَّة. • تبادل ثقافيّ: تبادل بين بلدين أو أكثر في المجالات الثقافيّة. • مركز ثقافيّ: مركز تجري فيه أنواع الأنشطة الثقافيَّة لنشر الثقافة بين أبناء شعب. • مُستشار ثقافيّ/ مُلحَق ثقافيّ: موظَّف في سفارة مسئول عن الشئون الثقافيَّة. • نشاط ثَقافيّ: فعاليات تتعلق بأوجه الثقافات المختلفة.
المعجم الوسيط
ـَ ثَقَفاً: صار حاذقا فَطِناً. فهو ثَقِفٌ. وـ الخَلُّ: اشتدَّت حُموضته فصار حِرِّيفاً لذَّاعاً. فهو ثقيف. وـ العلمَ والصناعةَ: حَذَقهما. وـ الرجلَ في الحرب: أدركه. وـ الشيءَ: ظفِر به. وفي التنزيل العزيز: ( وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ ).ثَقُفَ الخَلُّ ـُ ثقافةً: ثَقِفَ. فهو ثقيف. وـ فلانٌ: صار حاذقاً فطناً.ثاقَفَهُ مُثاقفةً، وثِقافاً: خاصمه. وـ جالَدَه بالسِّلاح. وـ لاعبه إظهاراً للمهارة والحذق.ثقَّف الشيءَ: أقام المُعْوَجَّ منه وسوَّاه. وـ الإنسانَ: أدَّبه وهذَّبه وعَلمه. (مو).تَثَاقَفُوا: ثاقف بعضهم بعضاً.تَثَقَّفَ: مطاوع ثَقَّفه. يقال: تثقَّف فلان. ويقال: تثقَّف على فلان، وفي مدرسة كذا.الثَّقافة: العلومُ والمعارفُ والفنون التي يُطلب الحذق فيها. ( مج ).الثِّقاف: أداة من خشب أو حديد تثقف بها الرماح لتستوي وتعتدل. ( ج ) أثْقِفة، وثُقُف.الثِّقافة: الملاعبة بالسيف.
مختار الصحاح
ث ق ف : ثَقُفَ الرجل من باب ظرف صار حاذقا خفيفا فهو ثَقْفٌ مثل ضَخُم فهو ضَخْم ومنه المُثَاقَفةُ و ثَقِفَ كعضد و الثِّقَافُ ما تسوى به الرماح و تثقيفُها تسويتها و ثَقِفَهُ من باب فهم صادفه وخل ثِقِّيفٌ بالكسر والتشديد أي حامض جدا مثل بصل حريف
الصحاح في اللغة
ثَقُفَ الرجل ثَقْفاً وثَقافَةً، أي صار حاذقاً خفيفاً فهو ثَقْفٌ. ومنه المُثاقَفَةُ. والثِّقافُ: ما تُسَوَّى به الرماحُ. وتَثْقيفُها: تسويتها. وَثَقِفْتُهُ ثَقْفاً، أي صادفتُهُ. قال الشاعر: فإمَّا تَثْقَفوني فاقْـتُـلـونـي   فإنْ أُثْقَفْ فسوف تَرَوْنَ بالي وَثَقِفَ أيضاً ثَقَفاً، مثال تَعِبَ تَعَباً: لغةٌ في ثَقُفَ، أي صار حاذقاً فطناً، فهو ثَقفٌ وثَقُفٌ. ابن الأعرابي: خَلٌّ ثِقِّيفٌ بالتشديد أي حامضٌ جداً، مثال: قولك بصلٌ حِرِّيف.
تاج العروس

ثَقُفَ كَكَرُمَ وفَرِحَ ثَقْفاً بالفَتْحِ عَلَى غيرِ قِياسٍ وثَقَفاً مُحَرَّكَةً : مَصْدَرُ ثَقْفَ بالكَسْرِ وثقَافَةً مَصْدَرُ ثَقُفَ بِالضَّمِّ : صَارَ حَاذِقاً خَفِيفاً فَطِناً فَهِماً فهو ثِقْفٌ كحِبْرٍ وكَتِفٍ وفي الصِّحاحِ : ثَقُفَ فهو ثَقْفٌ كضَخُمَ فهو ضَخْمٌ وقال اللَّيْثُ : رجلٌ ثَقْفٌ لَقْفٌ وثَقِفٌ لَقِفٌ أي : رَاوٍ شَاعِرٌ رَامٍ وقال ابنُ السِّكِّتِ : رجُلٌ لَقْفٌ ثَقْفٌ : إِذا كان ضَابِطاً لما يَحْوِيهِ قائماً به زَادَ اللِّحْيَانِيُّ : ثَقِيفٌ لَقِيفٌ مثلُ أَمِيرٍ قالُوا أَيضاً : ثُقفٌ وثَقِفٌ مِثْل نَدُسٍ ونَدِسٍ وحَذُرٍ وحَذِرٍ إِذا حَذَقَ وفَطِنَ نَقَلَهُ ابنُ عَبّادٍ قال : وثَقُفَ فهو ثِقِّيفٌ مثل سِكِّيتِ يُقَال : رجلٌ ثِقِّيفٌ لِقِّيفٌ

ثَقِيفٌ مثل سِكِّيتٍ يُقَال : رجلٌ ثِقِّيف لِقِّيف

ثَقِيفٌ كأَمِيرٍ : أَبو قَبِيلَةٍ مِن هَوَازِنَ واسْمُه قَسِىُّ بنُ مُنَبِّهِ بنِ بَكْرِ بنِ هَوَازِن بنِ منصورِ بن عِكْرَمَةَ بنِ خَصْفَةَ بن قَيْسِ عَيْلاَنَ وقد يكون ثَقِيفٌ اسْماً لِلْقَبِيلِة والأَوَّلُ أَكْثَرُ قال سِيبَوَيْهِ : وأَما قَوْلُهم : هذه ثَقِيفُ فعلَى إِدارةِ الجَماعَةِ وإِنَّمَا قال ذلك لِغَلَبَةِ التَّذْكِيرِ عليه وهو مما لا يُقَال فيه : مِن بَنِي فُلانٍ

قلتُ : ومن الأَوَّلِ قَوْلُ أَبِي ذُؤَيْبٍ :

" تُؤَمِّلُ أَنْ تُلاَقِيَ أُمَّ وَهْبٍ بِمَخْلَفَةٍ إِذَا اجْتَمَعَتْ ثَقِيفُ وهو ثَقَفِيٌّ مُحَرَّكَةً قال سِيبَوَيْه : وهو على غيرِ قِياسٍ

وخَلٌّ ثَقِيفٌ : كَأَميرٍ وسِكِّينٍ الأَخِيرَةُ على النَّسَبِ : حَامِضٌ جِدّاً وقد ثَقُفَ ثَقَافَةً وثَقِفَ وهذا مِثْل قَوْلهِم بَصَلٌ حِرِّيفٌ

وَثقِفَهُ ثَقْفاً كسَمِعَهُ سَمْعاً : صَادَفَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَد وهو لِعَمْروٍ ذي الكَلْبِ :

فَإِمَّا تَثْقَفُونِي فَاقْتُلُونِي ... فَإِنْ أَثْقَفْ فَسَوفَ تَرَوْنَ بَالِي أَو ثَقِفَهُ في مَوْضِعِ كذا : أَخَذَهُ قَالَه اللَّيْثُ أَو ظَفِرَ به قاله ابنُ دُرَيْدٍ أَو أَدْرَكَهُ قالَهُ ابنُ فَارِسٍ زاد الرَّاغِبُ : بِبَصَرِهِ لحِذْقٍ في النَّظَرِ ثم قد يُتَجَوَّزُ به فيُسْتَعْمَلُ في الإِدْرَاكِ وإِن لم يكن معه ثَقَافَةٌ وبكُلِّ ذلك فُسِّرِ قَوْلُه تعالَى : ( وَاقْتُلُوهُمْ حَيثُ ثقفتموَّهُمْ فِي الْحَرْبِ ) وقال تعالَى : ( مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وقُتِّلُوا تَقْتِيلاً )

وامْرَأَةُ ثَقَافٌ كسَحَابٍ : فَطِنَةٌ ومنه قَوْلُ أُمِّ حَكِيمٍ بنتُ عبدِ المُطَّلِبِ : ( إِنَّي حَصَانٌ فلم أُكَلَّمُ وثَقَافٌ فما أُعَلَّمُ ) قَالَتْ ذلِكَ لمَّا حَاوَرَتْ أُمَّ جَمِيلٍ ابْنَةَ حَرْبٍ

الثِّقَافُ ككِتَابٍ : الْخِصَامُ والْجِلاَدُ ومنهُ الحديثُ : ( إِذَا مَلَكَ اثْنَا عَشَرَ مِنْ بَنِي عَمْرِو بْنِ كَعْبٍ كَانَ الثَّقَفُ والثِّقَافُ إِلَى أَنْ تَقُومَ السَّاعَةُ )

الثِّقَافُ : مَا تُسَوَّي بِهِ الرِّمَاحُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وكذلِك الْقِسيُّ وهي حَدِيدَةٌ تكونُ مَعَ الْقَوَّاسِ والرَّمَّاحِ يُقَوِّمُ بِها الشَّيْءِ الْمُعَوَجَّ وقال أَبو حَنِفيَةَ : الثِّقَافُ : خَشَبَةٌ قَوِيَّة قَدْرَ الذِّراعِ فِي طَرَفِهَا خَرْقٌ يَتَّسِعُ لِلْقَوْسِ وتُدْخَلُ فيه عَلَى شُحُوبَتِهَا ويُغْمَزٌ منها حيثُ يُبْتَغَي أَنْ يُغْمَز حَتَّى تَصِيرَ إِلَى ما يُرَادُ منها ولا يُفْعَلُ ذلِكَ بالْقِسِي ولا بِالرِّمَاحِ إِلاّ مَدْهُونةً مَمْلُولَةً أَو مَضْهُوبَةً علَى النَّارِ مُلَوَّحَةً والعَدَدُ : أَثْقَفِةٌ والجمعُ : ثقفٌ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لعَمْرِو بنِ كُلْثُومٍ :

إِذَا عَضَّ الثّقَافُ بِهَا اشْمَأَزَّتْ ... تَشُجُّ قَفَا الْمًثَقِّفِ والْجَبِينَا قال الصَّاغَانيُّ : الإِنْشَادُ مُدَاخَلٌ والرِّوَايَةُ بعدَ اشْمَأَزَّتْ : وَوَلَّتْهُمْ عَشَوْزَنَةً زَبُوناً

عَشَوْزَنَةً إِذا انْقَلَبَتْ أَرَنَّتْ ... نَشُجُّ . . . إِلَى آخرِه ثِقافُ بنُ عَمْرِو بنِ شُمَيْطٍ الأَسَدِيُّ : صَحَابِيٌّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ هكذا ضَبَطَه الْوَاقِدِيُّ أَو هو ثَقْفٌ بالفَتْحِ

الثِّقَافُ مِن أَشْكَالِ الرَّمْلِ : فَرْدٌ وَزَوْجانِ وفَرْدٌ وهكذا صُورَتُه وهُوَ مِن قِسْمَةِ زُحَلَ

وثَقْفُ بن عَمْروٍ الْعَدْوَانِيُّ بَدْرِيٌّ رَضِيَ اللهُ عَنه وهو الذي تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ وقال الْوَاقِدِيُّ فيه : إِنَّ اسْمَهُ ثِقَافٌ وقد نَسَبَهُ أَوَّلاً إِلَى أَسَدٍ وثانِياً إِلَى عَدْوانَ وهما وَاحِدٌ ورُبَّمَا يُشْتَبِهُ علَى من لا مَعْرِفَةَ له بالرِّجالِ وأَنْسَابِهم فيَظُنُّ أَنَّهما اثْنانِ فَتَأَمَّلْثَقْفُ بنُ فَرْوَةَ بن الْبَدَنِ السَّاعِدِيّ ابنِ عَمِّ أَبي أُسَيْدِ السَّاعِدِيِّ رَضِيَ اللهُ عنه اسْتُشْهِدَ بِأُحُدٍ أَو بِخَيْبَرَ رَضِيَ اللهُ عنه والأَوَّلُ أَصَحُّ أَو هو ثَقْبٌ بِالْبَاءِ المُوَحَّدَةِ وهو الأَصَحُّ كما قَالَهُ عبدُ الرحمنِ بنِ محمدِ بنِ عُمَارَةَ بنِ القَّدَّاحِ الأَنْصَارِيُّ النَّسَّابَةُ وهُو أَعْلَمُ النَّاس بأَنْسَابِ الأَنْصَارِ وقد ذُكِرَه في المُوَحَّدَةِ أَيضاً

وأُثْقِفْتُهُ علَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ : أَي : قُيِّضِ لِي نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ وأَنْشَدَ قَوْلَ عمروٍ ذِي الكَلْبِ علَى هذا الوَجْهِ :

فإِمَّا ثُقْفِوُنِي فَاقْتُلُونِي ... فَإِنْ أُثْقَفْ فسَوْفَ تَرَوْنَ بَالِي هكذا رَوَاهُ وقد تقدَّم إِنْشَادُهُ عن الجَوْهَرِيُّ بِخِلافِ ذلك

قلتُ : والذي في شِعْرِ عَمْروٍ هو الذي ذكرَهُ الصَّاغَانيُّ قال السُّكَّرِيُّ في شَرْحِه : يقولُ إِن قُدِّرِ لكم أَنْ تُصَادِفُونِي فَاقْتُلُونِي ويُرْوَي ( ومَن أَثْقَفْ ) أَي : من أَثْقَفْهُ منكم ويُقَال أُثْقِفْتُمُونِي : ظَفِرْتُمْ بِي فَاقْتُلُونِي فمَن أَظْفَرْ به منكم فإِني قَاتِلُهُ فَاجْتَهِدُو فإِني مُجْتَهِدٌ

وثَقْفَهُ تَثْقِيفاً : سَوَّاهُ وقَوَّمَهُ ومنه : رُمْحٌ مُثَقَّفٌ أَي مُقَوَّمٌ مُسَوّىً وشَاهِدُه قَوْلُ عمرِو بنِ كُلْثُومٍ الذي تقدَّم

وثَاقَفَهُ مُثَاقَفَةً وثِقَافاً : فَثَقِفَهُ كنَصَرَهُ : غَالَبَهُ فَغَلَبَهُ في الحِذْقِ والفَطَانةِ وإِدْرَاكِ الشَّيْءِ وفِعْلهِ . قال الرَّاغِبُ : وهو مُسْتَعَارٌ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : الثِّقَافُ بالكَسْرِ والثُّقُوفَةُ بِالضَّمِّ والحِذْقُ والفَطانَةُ

ويقال ثَقِفَ الشَّيْءِ وهو سُرِعةُ التَّعَلُّمِ يُقال : ثَقِفْتُ العِلْمَ والصِّناعَةَ في أَوْحَي مُدَّةٍ : أَسْرَعَتُ أَخْذَهُ

وثَاقَفَهُ مثاقَفَةً : لاَعَبَهُ بالسِّلاحِ وهو مُحاوَلَةُ إِصَابَةِ الغِزَّةِ في نَحْوِ مُسَابَقَةٍ

والثِّقَافُ والثِّقَافَةُ بكَسْرِهما : العَمَلُ بالسَّيْفِ يقال : فُلانٌ مِن أَهْلِ المُثَاقَفَةِ وهو مُثَاقِفٌ حَسَنُ الثِّقَافَةِ بالسَّيْفِ قال :

وكَأَنَّ لَمْعَ بُرُوقِهَا ... في الْجَوِّ أَسْيَافُ الْمُثَاقِفُ وتَثاقَفُوا فكان فُلانٌ أَثْقَفَهُمْ

والثَّقْفُ : الخِصَامُ والْجِلادِ

ومِن المَجَازِ : التَّثْقِيفُ : التَّأْدِيبُ والتَّهْذِيبُ يُقَال : لو لا تَثْقِيفُكَ وتَوْقِيفُك ما كنتُ شَيْئاً وهل تَهَذَّبْتُ وتَثَقَّفْتُ إِلا علَى يَدِكَ ؟ كما في الأساس

فصل الجيم مع الفاء ج أ ف

لسان العرب
ثَقِفَ الشيءَ ثَقْفاً وثِقافاً وثُقُوفةً حَذَقَه ورجل ثَقْفٌ ( * قوله « رجل ثقف » كضخم كما في الصحاح وضبط في القاموس بالكسر كحبر ) وثَقِفٌ وثَقُفٌ حاذِقٌ فَهِم وأَتبعوه فقالوا ثَقْفٌ لَقْفٌ وقال أَبو زيادٍ رجل ثَقْفٌ لَقفٌ رامٍ راوٍ اللحياني رجل ثَقْفٌ لَقْفٌ وثَقِفٌ لَقِفٌ وثَقِيفٌ لَقِيف بَيِّنُ الثَّقافةِ واللَّقافة ابن السكيت رجل ثَقْفٌ لَقْفٌ إذا كان ضابِطاً لما يَحْوِيه قائماً به ويقال ثَقِفَ الشيءَ وهو سُرعةُ التعلم ابن دريد ثَقِفْتُ الشيءَ حَذَقْتُه وثَقِفْتُه إذا ظَفِرْتَ به قال اللّه تعالى فإِمَّا تَثْقَفَنَّهم في الحرب وثَقُفَ الرجلُ ثَقافةً أي صار حاذِقاً خفيفاً مثل ضَخُم فهو ضَخْمٌ ومنه المُثاقَفةُ وثَقِفَ أَيضاً ثَقَفاً مثل تَعِبَ تَعَباً أَي صار حاذِقاً فَطِناً فهو ثَقِفٌ وثَقُفٌ مثل حَذِرٍ وحَذُرٍ ونَدِسٍ ونَدُسٍ ففي حديث الهِجْرةِ وهو غلام لَقِنٌ ثَقِفٌ أَي ذو فِطْنةٍ وذَكاء والمراد أَنه ثابت المعرفة بما يُحتاجُ إليه وفي حديث أُم حَكِيم بنت عبد المطلب إني حَصانٌ فما أُكَلَّم وثَقافٌ فما أُعَلَّم وثَقُفَ الخَلُّ ثَقافةً وثَقِفَ فهو ثَقِيفٌ وثِقِّيفٌ بالتشديد الأَخيرة على النسب حَذَقَ وحَمُضَ جِدًّا مثل بَصَلٍ حِرِّيفِ قال وليس بحَسَنٍ وثَقِف الرجلَ ظَفِرَ به وثَقِفْتُه ثَقْفاً مِثالُ بلِعْتُه بَلْعاً أَي صادَفْتُه وقال فإمّا تَثْقَفُوني فاقْتُلُوني فإن أَثْقَفْ فَسَوْفَ تَرَوْنَ بالي وثَقِفْنا فلاناً في موضع كذا أَي أَخَذْناه ومصدره الثِّقْفُ وفي التنزيل العزيز واقْتُلوهم حيثُ ثَقِفْتُموهم والثَّقاف والثِّقافةُ العمل بالسيف قال وكأَنَّ لَمْعَ بُرُوقِها في الجَوِّ أَسْيافُ المُثاقِفْ وفي الحديث إذا مَلَكَ اثْنا عَشَرَ من بني عمرو ابن كعب كان الثَّقَف ( * قوله « كان الثقف » ضبط في الأصل بفتح القاف وفي النهاية بكسرها ) والثِّقافُ إلى أَن تقوم الساعة يعني الخِصامَ والجِلادَ والثِّقافُ حديدة تكون مع القَوَّاسِ والرَّمّاحِ يُقَوِّمُ بها الشيءَ المُعْوَجَّ وقال أَبو حنيفة الثِّقافُ خشبة قَوية قدر الذِّراع في طرَفها خَرق يتسع للقَوْسِ وتُدْخَلُ فيه على شُحُوبتها ويُغْمَزُ منها حيث يُبْتَغَى أَن يُغْمَزَ حتى تصير إلى ما يراد منها ولا يُفعل ذلك بالقِسِيّ ولا بالرماح إلا مَد هُونةً ممْلُولةً أَو مَضْهوبةً على النار مُلوّحة والعَدَدُ أَثْقِفةٌ والجمع ثُقُفٌ والثِّقافُ ما تُسَوَّى به الرِّماحُ ومنه قول عمرو إذا عَضَّ الثِّقافُ با اشْمَأَزَّتْ تَشُجُّ قَفا المُثَقِّفِ والجَبِينا وتَثْقِيفُها تَسْوِيَتُها وفي المثل دَرْدَبَ لمَّا عَضَّه الثِّقافُ قال الثِّقاف خشبة تسوَّى بها الرماح وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها رضي اللّه عنهما وأَقامَ أَوَدَه بِثِقافِه الثِّقافُ ما تُقَوَّمُ به الرِّماحُ تريد أَنه سَوَّى عَوَج المسلمين وثَقِيفٌ حَيٌّ من قَيْس وقيل أَبو حَيٍّ من هَوازِنَ واسمه قَسِيٌّ قال وقد يكون ثقيف اسماً للقبيلة والأَول أَكثر قال سيبويه أَما قولهم هذه ثَقِيف فعلى إرادة الجماعة وإنما قال ذلك لغلبة التذكير عليه وهو مما لا يقال فيه من بني فلان وكذلك كل ما لا يقال من بني فلان التذكير فيه أَغلب كما ذكر في مَعَدّ وقُرَيْشٍ قال سيبويه النَّسَبُ إلى ثَقِيف ثَقَفِيٌّ على غير قياس
الرائد
* ثقف يثقف: ثقفا. 1-ه: غلبه في الحذق والمهارة. 2-ه بالرمح: طعنه به.
الرائد
* ثقف يثقف: ثقفا وثقفا وثقافة. 1-صار حاذقا ماهرا. 2-الخل: صار شديد الحموضة.
الرائد
* ثقف يثقف: ثقفا وثقفا وثقافة: صار حاذقا ماهرا.
الرائد
* ثقف يثقف: ثقفا وثقافة وثقوفة. الشيء: تعلمه سريعا.
الرائد
* ثقف يثقف: ثقفا. 1-ه ادركه، وصل اليه 2-الشيء: ظفر به. 3-الخل: صار شديد الحموضة.
الرائد
* ثقف تثقيفا. 1-الرمح المعوج أو نحوه: قومه وسواه. 2-ه: هذبه وعلمه.
الرائد
* ثقف. *ر.*©ثقيف©.
الرائد
* ثقف. 1-مص. ثقف وثقف وثقف. 2-*ر.*©ثقيف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: