وصف و معنى و تعريف كلمة وليج:


وليج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) و جيم (ج) .




معنى و شرح وليج في معاجم اللغة العربية:



وليج

جذر [ولج]

  1. أَجَّجَ: (فعل)
    • أجَّجَ يؤجِّج ، تأجيجًا ، فهو مُؤجِّج ، والمفعول مُؤجَّج
    • أَجَّجَ النارَ: أَلْهَبها
    • أجَّج الشَّرَّ بينهم: أثاره وأوقده
    • يُؤَجِّجُ نَارَ الخُصُومَةِ بَيْنَ زُمَلائِهِ : يُشَعِّلهَا، يَزيدُ حِدَّتَهَا، يُوقِدُهَا، يُثِيرُهَا
    • أجَّج الماءَ: أجَّهُ، صيَّره شديد الملوحة
    • أَجَّجَ على العدُوِّ: حَمَلَ، هَجَمَ
  2. تأَجَّجَ: (فعل)
    • تأجَّجَ يتأجَّج ، تأجُّجًا ، فهو مُتأجِّج
    • تَأَجَّجَتْ نَارُ الحَرِيقِ : اِلْتَهَبَتْ وَقَوِيَتْ
    • تَأَجَّجَ شُعُورُهُ أَلَماً : اِشْتَدَّ
    • تَأَجَّجَ النَّهَارُ: اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • تأجَّج فلان غضبًا أو ذكاءً: ظهر عليه الغضب أو الذكاء بوضوح،
    • شوق مُتأجِّج: مشتعل، حارٌّ شديد
    • تأجَّجتِ المشاعرُ
  3. الأجيج: (اسم)
    • صوت الماء المصبوب في الشلالات ؛ صوت النار المستعرة ؛ صوت عدو الظليم ؛ صوت كير الحداد
  4. أَجِيجٌ: (اسم)
    • مصدر أجَّ
    • أجيجُ النَّارِ: تَوَهُّجُهَا، صوتُ التهاب النار
    • بَدَأْتُ أَسْمَعُ أَجِيجَ القَوْمِ مِنْ بَعِيدٍ : اِخْتِلاَطَ كَلاَمِهِمْ مَعَ حَفِيفِ مَشْيِهِمْ
    • أَجِيجُ الماءِ : صَوْتُ انْصِبابِ الماءِ
    • تفاعل كيميائيّ شديد يولِّد حرارة أو ضوءًا أو كليهما، ولكنّه لا يحدث بسرعة تكفي لإحداث انفجار


  5. أَجيج: (اسم)
    • أَجيج : فاعل من أَجّ
  6. أَجيج: (اسم)
    • أَجيج : مصدر أَجّ
  7. أُجُوج: (اسم)
    • أُجُوج : مصدر أَجَّ
  8. تَأْجِيجُ: (اسم)
    • مصدر أَجَّجَ
    • تَأْجِيجُ نَارِ الحَطَبِ : إِلْهَابُهَا
    • تَأْجِيجُ الخُصُومَةِ بَيْنَ النَّاسِ : إِشْعَالُهَا، الزِّيَادَةُ فِي حِدَّتِهَا
  9. أَجُوجُ: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أَجَّ
    • الأَجُوجُ : النيِّر المضيء
  10. أُجاج: (اسم)


    • طَعْمٌ أُجاجٌ : طَعْمٌ شَدِيد الْمُلوحَةِ والمرارَةِ
  11. أُجاج: (اسم)
    • أُجاج : فاعل من أَجَّ
  12. أُجوج: (اسم)
    • مصدر أجَّ
  13. أجوج: (اسم)
    • أجوج : فاعل من أَجّ
  14. مَأْجوج: (اسم)
    • مَأْجوج : اسم المفعول من أَجَّ
  15. تأجُّج: (اسم)
    • تأجُّج : مصدر تأَجَّجَ
  16. آجَجَ: (فعل)


    • آجَجَ إِيجاجًا
    • آجَجَ الماءَ: جعله أُجاجًا
  17. مُتأجِّج: (اسم)
    • مُتأجِّج : فاعل من تأَجَّجَ
  18. واجَهَ: (فعل)
    • واجهَ يواجه ، مُواجهةً ، فهو مُواجِه ، والمفعول مُواجَه
    • واجه الرَّجلَ:قابل وجهَه بوجهه
    • واجه صديقَه: استقبله بكلامٍ أو وَجْه
    • واجهه بالحقيقة: صارحه بها
    • واجه العدُوَّ: صارعه بالقول أو الفعل، جابهه وقاومه ، اِعْتَرَضَهُ مُوَاجَهَةً بِالقَوْلِ أَوِ الفِعْلِ
    • وَاجَهَ الْمَتَاعِبَ وَحْدَهُ : تَصَدَّى لَهَا
    • وَاجَهَ القَاضِي الْمُتَّهَمَ بِالشُّهُودِ : جَمَعَ بَيْنَ الطَّرَفَيْنِ وَجْهاً لِوَجْهٍ لِيَعْرِفَ الْحَقِيقَةَ
  19. تاَجُّج: (اسم)
    • مصدر تَأَجَّجَ
    • تَأَجُّجُ النِّيرَانِ: اِلْتِهَابُهَا
    • تَأَجُّجُ شُعُورِهِ : اشْتِدَادُ أَلَمِهِ
    • تَأَجُّجُ النَّهَارِ : اِشْتِدَادُ حَرِّهِ
  20. تأجيج: (اسم)
    • تأجيج : مصدر أَجَّجَ
  21. إِجاج: (اسم)
    • إجاج : جمع أَجَّةُ
  22. مُؤجَّج: (اسم)


    • مُؤجَّج : اسم المفعول من أَجَّجَ
  23. مُؤجِّج: (اسم)
    • مُؤجِّج : فاعل من أَجَّجَ
  24. أُجُوجة: (اسم)
    • أُجُوجة : مصدر أَجَّ
  25. تَجَانَأ: (فعل)
    • تَجَانَأ عليه: جَنَأ عليه
,
  1. أجج
    • "الأَجِيجُ: تَلَهُّبُ النار‏.
      ‏ابن سيده: الأَجَّةُ والأَجِيجُ صوت النار؛ قال الشاعر: أَصْرِفُ وَجْهي عن أَجِيج التَّنُّور، كأَنَّ فِيه صوتَ فِيلٍ مَنْحُور وأَجَّتِ النارُ تَئِجُّ وتَؤُجُّ أَجِيجاً إِذا سمعتَ صَوتَ لَهَبِها؛

      قال: كأَنَّ تَرَدُّدَ أَنفاسِهِ أَجِيجُ ضِرامٍ، زفَتْهُ الشَّمَالْ وكذلك ائْتَجَّتْ، على افْتَعَلَتْ، وتَأَجَّجَتْ، وقد أَجَّجَها تَأْجيجاً ‏.
      وأَجِيجُ الكِيرِ: حفيفُ النار، والفعل كالفعل ‏.
      والأَجُوجُ: المضيءُ؛ عن أَبي عمرو، وأَنشد لأَبي ذؤَيب يصف برقاً: يُضيءُ سَنَاهُ راتِقاً مُتَكَشِّفاً، أَغَرَّ، كمصباح اليَهُودِ، أَجُو؟

      ‏قال ابن بري: يصف سحاباً متتابعاً، والهاء في سناه تعود على السحاب، وذلك أَن البرقة إِذا برقت انكشف السحاب، وراتقاً حال من الهاء في سناه؛ ورواه الأَصمعي، راتق متكشف، بالرفع، فجعل الراتق البرق‏.
      ‏وفي حديث الطُّفَيْلِ: طَرَفُ سَوْطه يَتَأَجَّجُ أَي يضيء، من أَجِيج النار تَوَقُّدِها‏.
      وأَجَّجَ بينهم شَرًّا: أَوقده‏.
      وأَجَّةُ القوم وأَجِيجُهم: اخْتِلاطُ كلامهم مع حَفيف مشيهم‏.
      ‏وقولهم: القومُ في أَجَّة أَي في اختلاط؛ وقوله: تَكَفُّحَ السَّمائِم الأَوَاجِج إِنما أَراد الأَوَاجَّ، فاضطر، ففك الإِدغام ‏.
      ‏أَبو عمرو: أَجَّج إِذا حمل على العدوّ، وجَأَجَ إِذا وقف جُبْناً، وأَجَّ الظَّليمُ يَئِجُّ ويَؤُجُّ أَجّاً وأَجِيجاً: سُمع حَفيفُه في عَدْوِه؛ قال يصف ناقة: فرَاحَتْ، وأَطْرافُ الصُّوَى مُحْزَئِلَّةٌ، تَئِجُّ كما أَجَّ الظَّليم المُفَزَّعُ وأَجَّ الرَّجُلُ يَئِجُّ أَجِيجاً: صَوَّتَ؛ حكاه أَبو زيد، وأَنشد لجميل: تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ، لمَّا تَحَسَّرَتْ مَناكِبُها، وابْتُزَّ عنها شَليلُها وأَجَّ يَؤُجُّ أَجّاً: أَسرع؛

      قال: سَدَا بيدَيه ثم أَجَّ بسيره، كأَجِّ الظَّليم من قَنِيصٍ وكالِب التهذيب: أَجَّ في سيره يَؤُجُّ أَجّاً إِذا أَسرع وهرول؛

      وأَنشد: يَؤُجُّ كما أَنَّ الظَّليمُ المُنَفَّر؟

      ‏قال ابن بري: صوابه تؤُج بالتاء، لأَنه يصف ناقته؛ ورواه ابن دريد: الظليم المُفَزَّعُ‏.
      ‏وفي حديث خيبر: فلما أَصبح دعا عليّاً، فأَعطاه الراية، فخرج بها يَؤُجُّ حتى ركَزَها تَحْتَ الحِصْنِ‏.
      الأَجُّ: الإِسراعُ والهَرْوَلةُ ‏.
      والأَجِيجُ والأُجاجُ والائْتِجاجُ: شدَّةُ الحرِّ؛ قال ذو الرمة: بأَجَّةٍ نَشَّ عنها الماءُ والرُّطَبُ والأَجَّةُ: شدة الحرِّ وَتَوَهُّجه، والجمع إِجاجٌ، مثل جَفْنَةٍ وجِفَانٍ؛ وائْتَجَّ الحَرُّ ائْتِجاجاً؛ قال رؤبة: وحَرَّقَ الحَرُّ أُجاجاً شاعلاَ

      ويقال: جاءت أَجَّةُ الصيف‏.
      ‏وماءٌ أُجاجٌ أَي ملح؛ وقيل: مرٌّ؛ وقيل: شديد المرارة؛ وقيل: الأُجاجُ الشديد الحرارة، وكذلك الجمع‏.
      ‏قال الله عز وجل: وهذا مِلْحٌ أُجاجٌ؛ وهو الشديد الملوحة والمرارة، مثل ماء البحر‏.
      ‏وقد أَجَّ الماءُ يَؤُجُّ أُجوجاً‏.
      ‏وفي حديث علي، رضي الله عنه: وعَذْبُها أُجاجٌ؛ الأُجاج، بالضم: الماءُ الملح، الشديد الملوحة؛ ومنه حديث الأَحنف: نزلنا سَبِخَةً نَشَّاشَةً، طَرَفٌ لها بالفلاة، وطَرَفٌ لها بالبحر الأُجاج ‏.
      وأَجِيجُ الماءِ: صوتُ انصبابه ‏.
      ‏ويأْجُوجُ ومأْجُوجُ: قبليتان من خلف الله، جاءَت القراءَة فيهما بهمز وغير همز‏.
      ‏قال: وجاءَ في الحديث: أَن الخلق عشرة أَجزاء: تسعة منها يأْجوجُ ومأْجوجُ، وهما اسمان أَعجميان، واشتقاقُ مثلهما من كلام العرب يخرج من أَجَّتِ النارُ، ومن الماء الأُجاج، وهو الشديد الملوحة، المُحْرِقُ من ملوحته؛ قال: ويكون التقدير في يأْجُوجَ يَفْعول، وفي مأْجوج مفعول، كأَنه من أَجِيج النار‏.
      ‏؛ قال: ويجوز أَن يكون يأْجوج فاعولاً، وكذلك مأْجوج؛ قال: وهذا لو كان الاسمان عربيين، لكان هذا اشتقاقَهما، فأَمَّا الأَعْجَمِيَّةُ فلا تُشْتَقُّ من العربية؛ ومن لم يهمز، وجعل الأَلفين زائدتين يقول: ياجوج من يَجَجْتُ، وماجوج من مَجَجْتُ، وهما غير مصروفين؛ قال رؤبة:لو أَنَّ يَاجُوجَ ومَاجوجَ معا، وعَادَ عادٌ، واسْتَجاشُوا تُبَّعا ويَأْجِجُ، بالكسر: موضع؛ حكاه السيرافي عن أَصحاب الحديث، وحكاه سيبويه يَأْجَجُ، بالفتح، وهو القياس، وهو مذكور في موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَجِيجُ

    • ـ أَجِيجُ: تَلَهُّبُ النارِ، كالتَّأَجُّحِ. وأجَّجْتُها تأجِيجاً فَتَأَجَّجَتْ، وائْتَجَّتْ.
      ـ أجَّ الظلِيمُ يَئِجُّ ويَؤُجُّ: عَدَا وله حَفيفٌ.
      ـ أَجَّةُ: الاخْتِلاطُ، وشِدَّةُ الحَرِّ.
      ـ قدِ ائْتَجَّ النهارُ، وتَأَجَّ وتَأَجَّجَ،
      ـ ماءٌ أُجاجٌ: مِلْحٌ مُرٌّ، وقد أجَّ أُجوجاً، وأجَّجْتُه.
      ـ يَأْجَجُ ويَأْجُجُ ويَأْجِجُ: موضع بِمَكَّةَ.
      ـ يأْجوجُ: مَن يَئِجُّ هكذا وهكذا.
      ـ يَاجوجُ ومَاجوجُ، من لا يَهْمِزُهُما يَجْعَلُ الألفينِ زائدتينِ، من يَجَجَ ومَجَجَ، وقرأ رُؤبَةُ: آجوجَ وماجوجَ، وأبو مُعاذٍ: يَمْجوجَ.
      ـ أَجُوجُ: المُضِيءُ النَّيِّرُ.
      ـ أجَجَ: حَمَلَ على العَدُوَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أجَّجَ
    • أجَّجَ يؤجِّج ، تأجيجًا ، فهو مُؤجِّج ، والمفعول مُؤجَّج :-
      أجَّجْتُ النَّارَ ألهبتُها وأشعلتها :-أجَّج لهيبَ الذكرى.
      أجَّج الشَّرَّ بينهم: أثاره وأوقده :-أجَّج العداوةَ/ الحقد/ الفتنة بينهم، - أجّج ثورةً في الأقاليم.
      أجَّج الماءَ: أجَّهُ، صيَّره شديد الملوحة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تأجَّجَ
    • تأجَّجَ يتأجَّج ، تأجُّجًا ، فهو مُتأجِّج :-
      تأجَّجتِ النَّارُ مُطاوع أجَّجَ: اشتعلت، التهبت وتوقّدت :-تأجَّج اللهب، - تأجَّجتِ المشاعرُ:-
      تأجَّج فلان غضبًا أو ذكاءً: ظهر عليه الغضب أو الذكاء بوضوح، - شوق مُتأجِّج: مشتعل، حارٌّ شديد.
      تأجَّج الحَرُّ: اشتدّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أجج
    • أ ج ج: الأَجيجُ تلهب النار وقد أجَّتُ تؤج أجيجا و أجَّجَها غيرها فتأجَّجَتْ و أْتَجَّتْ وماء أجاجٌ أي ملح مر وقد أجَّ الماء يؤج أُجُوجاً بالضم و أْجُوجُ و مَأْجُوجُ يهمز ويلين


    المعجم: مختار الصحاح

  6. واجهَ
    • واجهَ يواجه ، مُواجهةً ، فهو مُواجِه ، والمفعول مُواجَه :-
      واجه الرَّجلَ قابل وجهَه بوجهه :-واجه المُتَّهَميْن.
      واجه صديقَه: استقبله بكلامٍ أو وَجْه :-واجه الضَّيفَ، - واجهه بالحقيقة: صارحه بها.
      واجه العدُوَّ: صارعه بالقول أو الفعل، جابهه وقاومه :-واجَه الخطرَ، - واجه الموقفَ بشجاعة/ بهدوء، - هو قويّ في مواجهة الشَّدائد، - يُحسن استخدام سياسة المواجهة:-
      • دُول المواجهة: هي الدول المقابلة للعدوّ، التي تشترك معه في الحدود.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أجَّجَ
    • [أ ج ج]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَجَّجْتُ، أُؤَجِّجُ، أجِّجْ، مصدر تَأْجِيجٌ.
      1. :-أجَّجَ نَارَ الحَطبِ :-: أَلْهَبَهَا.
      2. :-يُؤَجِّجُ نَارَ الخُصُومَةِ بَيْنَ زُمَلائِهِ :- : يُشَعِّلهَا، يَزيدُ حِدَّتَهَا، يُوقِدُهَا، يُثِيرُهَا.
      3. :-أَجَّجَ على العدُوِّ :-: حَمَلَ، هَجَمَ.

    المعجم: الغني

  8. تَأَجَّجَ
    • [أ ج ج]. (فعل: خماسي لازم). تَأَجَّجَ، يَتَأَجَّجُ، مصدر تَأَجُّجٌ.
      1. :-تَأَجَّجَتْ نَارُ الحَرِيقِ :- : اِلْتَهَبَتْ وَقَوِيَتْ.
      2. :-تَأَجَّجَ شُعُورُهُ أَلَماً :- : اِشْتَدَّ.
      3. :-تَأَجَّجَ النَّهَارُ :-: اِشْتَدَّ حَرُّهُ.

    المعجم: الغني

  9. مُتَأَجِّجٌ
    • [أ ج ج]. (فاعل من تَأَجَّجَ).
      1. :-نَارٌ مُتَأَجِّجَةٌ :- : مُلْتَهِبَةٌ.
      2. :-حُبٌّ مُتَأَجِّجٌ :- : مُلْتَهِبٌ، حَارٌّ شَدِيدٌ. :-شَوْقٌ مُتَأَجِّجٌ :- :-عَاطِفَةٌ مُتَأَجِّجَةٌ.

    المعجم: الغني

  10. أَجَّج
    • أجج - تأجيجا
      1- أجج النار الهبها. 2- أجج بين القوم شرا : أوقده، أشعله. 3- أجج على العدو : حمل، هجم.

    المعجم: الرائد

  11. أَجَّجَ
    • أَجَّجَ النارَ: أَلْهَبها.
      و أَجَّجَ بينهم الشرّ: أَوقده وأَثاره.
      و أَجَّجَ الماءَ: جعله أُجَاجًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَجِيجٌ
    • [أ ج ج]. (مصدر أجَّ).
      1. :-أجيجُ النَّارِ :-: تَوَهُّجُهَا.
      2. :-وَكَانَ أَجِيجُ الحَرِّ قَدْ أَنْهَكَ قُوَاهُ :- : شِدَّة الحَرِّ.
      3. :-بَدَأْتُ أَسْمَعُ أَجِيجَ القَوْمِ مِنْ بَعِيدٍ :- : اِخْتِلاَطَ كَلاَمِهِمْ مَعَ حَفِيفِ مَشْيِهِمْ.
      4. :-أَجِيجُ الماءِ :- : صَوْتُ انْصِبابِ الماءِ.

    المعجم: الغني

  13. تَأَجُّجٌ
    • [أ ج ج]. (مصدر تَأَجَّجَ)
      1. :-تَأَجُّجُ النِّيرَانِ :-: اِلْتِهَابُهَا.
      2. :-تَأَجُّجُ شُعُورِهِ :- : اشْتِدَادُ أَلَمِهِ.
      3. :-تَأَجُّجُ النَّهَارِ :-: اِشْتِدَادُ حَرِّهِ.

    المعجم: الغني

  14. وَاجَهَ
    • [و ج هـ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَاجَهْتُ، أُوَاجِهُ، وَاجِهْ، مصدر مُوَاجَهَةٌ، وِجَاهٌ.
      1. :-وَاجَهَ الحَاضِرُونَ الْمُحَاضِرَ :- : اِسْتَقْبَلُوهُ بِوُجُوهِهِمْ.
      2. :-وَاجَهَهُ لِيَفْهَمَ مَوْقِفَهُ :- : قَابَلَ وَجْهَهُ بِوَجْهِهِ.
      3. :-وَاجَهَهُ بِكُلِّ حَزْمٍ وَثَبَاتٍ :- : اِعْتَرَضَهُ مُوَاجَهَةً بِالقَوْلِ أَوِ الفِعْلِ.
      4. :-يُوَاجِهُ خُصُومَهُ بِالبَرَاهِينِ الدَّامِغَةِ :- : يُصَارِعُهُمْ. :-وَاجَهُوا الْمَعَارِكَ بِمَا لَدَيْهِمْ مِنْ سِلاَحٍ.
      5. :-وَاجَهَ الْمَتَاعِبَ وَحْدَهُ :- : تَصَدَّى لَهَا.
      6. :-وَاجَهَ القَاضِي الْمُتَّهَمَ بِالشُّهُودِ :- : جَمَعَ بَيْنَ الطَّرَفَيْنِ وَجْهاً لِوَجْهٍ لِيَعْرِفَ الْحَقِيقَةَ.

    المعجم: الغني

  15. أَجيج
    • أجيج
      1- أجيج : مصدر أج. 2- أجيج : شدة الحر وتلهب النار. 3- أجيج : صوت انصباب الماء.

    المعجم: الرائد

  16. تأجُّج
    • تأجج - تأججا
      1- تأججت النار : اشتعلت، توقدت. 2- تأجج الحر : اشتد.

    المعجم: الرائد

  17. تَأَجَّجتِ
    • تَأَجَّجتِ النارُ: أَجَّت.
      و تَأَجَّجتِ النهارُ: اشتدَّ فلانٌ غَضَبًا أَو ذكاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَأْجِيجٌ
    • [أ ج ج]. (مصدر أَجَّجَ).
      1. :-تَأْجِيجُ نَارِ الحَطَبِ :- : إِلْهَابُهَا.
      2. :-تَأْجِيجُ الخُصُومَةِ بَيْنَ النَّاسِ :-: إِشْعَالُهَا، الزِّيَادَةُ فِي حِدَّتِهَا.

    المعجم: الغني

  19. إجاج
    • أجاج
      1- أجاج من الماء المد المالح. 2- أجاج : شديد الملوحة.

    المعجم: الرائد

  20. إئتج
    • إئتج - ائتجاجا
      1-إئتجت النار : اشتعلت ، توقدت

    المعجم: الرائد

  21. أجّج الشّرّ بينهم
    • أثاره وأوقده :-أجَّج العداوةَ/ الحقد/ الفتنة بينهم- أجّج ثورةً في الأقاليم.

    المعجم: عربي عامة

  22. واجه العدوّ
    • صارعه بالقول أو الفعل، جابهه وقاومه :-واجَه الخطرَ- واجه الموقفَ بشجاعة/ بهدوء- هو قويّ في مواجهة الشَّدائد- يُحسن استخدام سياسة المواجهة :- ° دُول المواجهة

    المعجم: عربي عامة

  23. آجَجَ
    • آجَجَ الماءَ إِيجاجًا: جعله أُجاجًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الأَجُوجُ
    • الأَجُوجُ : النيِّر المضيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الأُجاج
    • الأُجاج : ما يّلْذَع الفم بمرارته أَو مُلوحته.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وليج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلَّجَ** \- [و ل ج]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَلَّجْتُ**،** أُوَلِّجُ**،** وَلِّجْ**، مص. تَوْلِيجٌ. 1. "وَلَّجَ إِلَيْهِ الْأَمْرَ" : سَلَّمَهُ إِلَيْهِ. "وَلَّجَهُ الأَمْرَ". 2. "وَلَّجَ مَالَهُ" : سَلَّمَهُ لِأَحَدِ أَوْلاَدِهِ فَيَتَسَامَعُ النَّاسُ فَيَكُفُّونَ عَنْ سُؤَالِهِ.
معجم الغني
**وَلَجَ** \- [و ل ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَلَجْتُ**،** أَلِجُ**،** لِجْ**، مص. وُلُوجٌ. 1. "وَلَجَ الْبَيْتَ" : دَخَلَهُ. 2. "وَلَجَ الْمِفْتَاحُ فِي الْقُفْلِ" : دَخَلَ فِيهِ. **![سبأ آية 2]يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا** ! ( قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولج / ولج في يلج ، لج ، ولوجا ، فهو والج ، والمفعول مولوج• ولج الشخص البيت ونحوه / ولج الشخص في البيت ونحوه : دخله بسم الله خرجنا وبسم الله ولجنا . • ولج الشيء في غيره : دخل فيه { ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط } - { يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها } : ما يغيب في باطنها من ماء وكنوز ومعادن وغيرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولجَ يُولج، إيلاجًا، فهو مُولِج، والمفعول مُولَج • أولج المفتاحَ في القُفْل: أدخله فيه "{يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ}: يدخل أحدهما في الآخر فيتعاقبان طولاً وقصرًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولج يولج ، إيلاجا ، فهو مولج ، والمفعول مولج• أولج المفتاح في القفل : أدخله فيه { يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل } : يدخل أحدهما في الآخر فيتعاقبان طولا وقصرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولوج [ مفرد ] : مصدر ولج / ولج في .
المعجم الوسيط
الشيءُ في غيره ـِ ( يَلِجُ ) لِجَةً، ووُلُوجاً: دخل فيه. وـ البيت: دخله. فهو والِج، وهي والجة.( وُلِجَ ) فلان: أصيب بالوالجة. فهو مَوْلُوج، وهي مَوْلُوجَة.( أَوْلَجَهُ ): أدخله. ويقال: أتْلجه. ( بقلب الواو تاء ).( وَلَّجَ ) ماله: جعله في حياته لبعض أولاده، فيتسامع النّاس فيقعدون عن سؤاله.( اتَّلَجَ ) الشيء، وفيه: دخله.( تَوَلَّجَ ) في البيت وعلى القوم: دخل.( التُّلَجُ ): فَرخ العُقَاب. ( وأصله: الوُلَج ).( التَّوْلَجُ ): كِناس الوَحْش. ( وأصله: وَوْلَج ).( المَوْلَجُ ): المدخَل. ( ج ) مَوالِج.( الوَالِجَةُ ): وجَع يأخذ الإنسان. وـ الحيَّات والسِّباع.( الوِلاجُ ): الباب. وـ الوادي. وـ الغامض من الأرض. وـ الزُّقاق والناحية. ( ج ) ولُج.( الوَلاَّجُ ): الكثير الولوج. يقال: فلان خرَّاج ولاَّج: كثير الطَّواف والسَّعي.( الوَلَجَةُ ): شيء يكون بين يدَي فناء القوم. وـ كهف تستتر فيه المارَّة من مطر وغيره. وـ مَعْطِف الوادي. وـ موضع الوُلوج. ( ج ) أولاج، ووَلَج، ووَلَجات.( الوُلَجَةُ ): الكثير الوُلُوج: ( الدخول والخروج ).( الوَلِيجَةُ ): بِطانة الرَّجُل. وـ مَن تتَّخذه معتمداً عليه من غير أهلك. ويقال: هو وليجتكم: لصيق بكم. ( ج ) ولائج.
مختار الصحاح
و ل ج : وَلَجَ يلج بالكسر وُلُوجا أي دخل و أَوْلَجَه غيره أدخله وقوله تعالى { يُوْلج الليل في النهار ويولج النهار في الليل } أي يزيد من هذا في ذلك ومن ذلك في هذا و وَلِيجَةُ الرجل خاصته وبطانته
الصحاح في اللغة
وَلَجَ يَلِجُ وُلوجاً ولِجَةً، أي دخل. وأَوْلَجَهُ: أدخلَهُ. وقوله تعالى: "يولِجُ الليلَ في النهار ويولِجُ النهارَ في الليْل"، أي يزيد من هذا في ذاك ومن ذا في هذا. واتَّلَجَ موَالج، أي دخل مداخل. والوَلَجَة، بالتحريك: موضعٌ أو كهفٌ تستَتِرُ فيه المارَّةُ من مطر وغيره، والجمع وَلَجٌ وأَوْلاجٌ. وقولهم: رجلٌ خُرَجَةٌ وُلَجَةٌ، أي كثير الخروج والدخول. ووَليجَةُ الرجل: خاصَّته وبِطانته. والوالِجة: وجعٌ يأخذ الإنسان. والتَوْلَجُ: كِناسُ الوحِش الذي يَلِجُ فيه.
تاج العروس

" وَلَجَ " البَيتَ " يَلِجُ وُلُوجاً " بالضّمّ " ولِجَةً " كعِدَةٍ وتَولَّجَ إِذا " دَخَلَ " . في الصّحاح واللِّسان : قال سيبويه : إِنما جاءَ مصدرُه وُلُوجاً وهو من مصادرِ غير المتعَدّي علَى معنى وَلَجْتُ فيه . وفي المحكم : فأَمّا سيبويه فذَهبَ إِلى إِسقاطِ الوَسَط وأَمَّا محمّدُ بنُ يَزيدَ فذَهبَ إِلى أَنه مُتعَدٍّ بغيرِ وَسطٍ . قال شيخنا : قلت : فظاهِرُ كلامِ سيبويه أَنّ وَلَجَ من الأَفعالِ المتعدِّيَة ولا قائلَ به فإِن أَرادَ تعديتَه للظّرف كوَلَجْت المَكَانَ ونحوَه فهو كدَخَلْت وغيرِه من الأَفعال الَّلازمة التي تَنصب الظُّروفَ . وإِن أَراد أَنه يَتعدَّى لمفعول به صريح كصربْت زيداً فلا يَصِحّ ولا يَثْبُتُ . وكلام سيبويهِ أَوَّلَه السِّيرافي وغيرُه ووَهَّمَه كثيرٌ من شُرَّاحِهِ . انتهى . " كاتَّلَج " مَوالِجَ " على افْتَعَل " أَي دَخَل مَداخِلَ . أَصلُه اوْتَلَج أُبدِلت الوَاوُ تاءً ثمّ أُدغِمَت . " وأَوْلجْتُه وأَتْلَجْته " بمعنىً أَي أَدْخَلْته . قال شيخنا : ففيه استعمالُ افتعَلَ لازماً ومتعدِّياً . قلت : ليس الأَمر ما ذَكَر وإِنّما هو أَتْلجْتهُ من باب الإِفعال والتاءُ منقلِبة عن الواو وهكذا مضبوطٌ في سائر النَّسخ . وفي اللسان : " قد اتَّلَج الظَّبيُ في كِناسِه وأَتْلَجَه فيه الحَرُّ أَي أَوْلَجه . في التنزيل : " وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِنْ دونِ اللهِ وَلاَ رَسُولِهِ وَلاَ المُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً " قال أَبو عُبيد : " الوَليجة " : البِطَانة و " الدَّخيلة وخاصَّتُك من الرجال " تُطلَق على الواحِد وغيرِه . وفي العناية في آل عمران : استُعيرت لمَن اخْتصَّ بك بدليل قولهم : لَبِسْتُ فُلاناً إِذا اخْتَصَصْتَه . قلت : فهو إِذنْ مَجاز . الوَلِيجة : " مَنْ تَتَّخِذه مُعتمِداً عليه من غير أَهلِك " وبه فَسَّرَ بعضٌ الآيةَ . وقال الفرَّاءُ : الوَليجةُ : البِطَانةُ من المُشركين . وقال أَبو عُبيد : وَليجة كلّ شيءٍ أَوْلجتَه فيه وليس منه فهو وَليجَتُه . " وهو وَلِيجَتُهم أَي لَصِيقٌ بهم " وليس منهم . وجمعُ الوَليجةِ الوَلائجُ . " والوَلَجَةُ محرَّكةً " : موضعٌ أَو " كَهْفٌ تَسْتتِرُ فيه المارَّةُ من مَطَرٍ وغيرِه ومَعْطِفُ الوَادِي " الأَخير عن ابن الأَعرابيّ وجمعُه عنده وِلاَجٌ بالكسر . و " ج " الوَلَجَة " أَوْلاَجٌ ووَلَجٌ " الأَخير محرَّكة . " والوالِجة : الدُّبَيْلَةُ " وهو دَاءٌ في الجَوْف . " والرَّجلُ المُوْلوجُ " : الذي أَصابَتْه الوالِجةُ . الوالِجَة : " وَجَعٌ في الإِنسان " . " والتَّوْلَجُ : كِناسُ " الظِّبْيِ أَو " الوَحْشِ " الَّذي يَلِجُ فيه . التاءُ فيه مبدَلَةٌ من الواوِ . والدَّوْلَجُ لغةٌ فيه . وداله عند سيبويهِ بَدَل من تاءٍ فهو على هذا بدَلٌ من بَدَلٍ . وَعدَّه كُراع فَوْعَلاً . قال ابن سِيده : وليس بشيْءٍ . قال جَريرٌ يُهجو البَعِيثَ المُجاشِعِيَّ :

" كأَنّه ذِيخٌ إِذا ما مَعَجَا

" مُتَّخِذاً في ضَعَواتٍ تَوْلَجَا وأَنشد ابن الأَعرابيّ لطُرَيحٍ يمدحُ الوَلِيدَ بنَ عبدِ المَلِك

أَنت ابنُ مُسْلَنْطِحِ البِطاحِ ولمْ ... تَعْطِفْ عليكَ الحُنِيُّ والوُلُجُقال : الحُنِيّ " والولُجُ بضمّتين : النَّواحِي والأَزِقَّة . و " الوُلُج : " مَغارِفُ العَسَل " جمعُ وِلاَجٍ بالكسر . وللخَلِيَّةِ وِلاَجَانِ هما طَبَقَاها من أَعلاَها إِلى أَسفلِها . وقيل : وِلاَجُها : بابُها . الوَلَجُ " بالتَّحريك : الطَّريقُ في الرَّمْل " " والتُّلَج كصُرَدٍ : فَرْخُ العُقابِ " وقد تقدّم في المثنّاو " أَصْلُه وُلَجٌ " قلبَت الواوُ تاءً . في التَّهذيب من نوادر الأَعرابِ : وَلَّجَ مالَه تَوليجاً . " تَوْليجُ المالِ : جَعْلُه في حَياتك لبعضِ وَلَدِك فيَتسامَعُ النَّاسُ " بذلك " فَينْقَدِعونَ " أَي يَنْكَفُّون " عن سُؤالِك " لعدَمِ دُخولِه في حَوْزَةِ المِلْك . " ووَلْوَالجُ " بالفتح " : د بِبَذَخْشَانَ " خلفَ بَلْخ وطَخارِسْتانَ . قال في المعجم : وأَحْسَب أَنها مدينةُ مُزاحِمِ بنِ بِسْطامٍ يُنْسَب إِليها أَبو الفتح عبدُ الرَّشيدِ بنُ أَبي حَنيفةَ النُّعمَانِ بنِ عبدِ الرّزّاقِ بنِ عبدِ الله الوَلْوَالِجِيّ إِمامٌ فاضلٌ سَكَن سَمَرْقَنْدَ وسمِعَ الحَديثَ ورواه وُلِدَ ببلدِه سنة 467 ، سَمِعَ ببَلْخ أَبا القاسم أَحمدَ بنَ مُحمَّدٍ الخَليليَّ وأَبا جعفر محمّدَ بنَ الحُسين السِّمِنْجانيّ وبِبُخَارَا أَبا بَكْرٍ محمّدَ بنَ منصورِ بنِ الحَسن النَّسَفيَّ وغيرَهم ولم يَذكر وَفاتَه . قلت : وتُوُفِّيَ تقريباً بعد الأَربعينَ وخَمْسِمائةٍ كذا في لُبابِ الأَنسابِ . ومما يستدرك عليه : المَوْلَجُ : المَدْخَلُ . وتَولَّجَ : دَخَلَ . قال الشاعر :

فإِن القَوافِي يَتَّلِجْنَ مَوالِجاً ... تَضايَقُ عنها أَنْ تَوَلَّجَها الإِبَرْ والوِلاَجُ : البابُ . والوِلاَجُ : الغامضُ من الأَرْض والوَادِي . والجمْعُ وُلُوجٌ ووُلُوجٌ الأَخيرة نادرةٌ لأَن فِعالاً لا يُكسَّر على فُعُولٍ . والوَالِجةُ : السِّباعُ والحَيَّاتُ لاسْتِتارِها بالنَّهارِ في الأَوْلاَج . وقد جاءَ في حديث ابن مسعود . والوَلَجُ والوَلَجَةُ : شَيْءٌ يكون بين يَدَيْ فِنَاءِ القَوْم . ورجل خَرّاجٌ وَلاَّجٌ وخَرُوجٌ وَلُوجٌ وخُرَجَةٌ وُلَجَةٌ مثال هُمَزَةٍ : أَي كثيرُ الدُّخولِ والخُروجِ . وشَرٌّتالِجٌ . وقال اللّيث : جاءَ في بعض الرُّقَى : أَعوذُ باللهِ من شرِّ كُلِّ تالجٍ ومَالجٍ . والوالِجة مَدينة مُزاحِمِ بنِ بسْطامٍ . قيل : وهي وُلْوَالِجُ . والوَلْجَتانِ : هما وَلْجَةُ عِمرانَ ووَلْجَةُ عَليّ وتَلِيجَةُ الثَّلاثةُ من قُرَى الضَّواحِي . وتَلُّوجُ كتَنُّور في نَواحِي دِمياطَ وتُنسب إِليها شَبْرا ؛ كذا في قوانين ابن الجيعان . والوَلَجَةُ : ناحيةٌ بالمغرِب من أَعمال تاهَرْتَ ؛ ذكَرها الحافظُ السِّلَفيّ ؛ وموضِعٌ بأَرضِ العِراق عن يَسارِ القاصِدِ لمَكَّةَ من القادسِيَّةِ وبينها وبين القادِسِيَّةِ فَيْضٌ من فُيوضِماءِ الفُراتِ . والوَلَجَةُ : بأَرْضِ كَسْكَرَ موْضع ممّا يَلِي البَرَّ واقَعَ فيه خالدُ بنُ الوليد جَيشَ الفُرْسِ فهزَمَهم ؛ ذكره في الفتوح " في صفر سنة 1 وقال القَعْقاعُ بنُ عَمْرٍو :

ولم أَرَ قَوْماً مِثلَ قَومٍ رَأَيتُهمْ ... على وَلَجَاتِ البَرِّ أَحْمَى وأَنْجَبَا كذا في المعجم

لسان العرب
ابن سيده الوُلُوجُ الدخولُ وَلَجَ البيتَ وُلُوجاً ولِجَةً فأَما سيبويه فذهب إِلى إِسقاط الوسط وأَما محمد بن يزيد فذهب إِلى أَنه متعد بغير وسط وقد أَولَجَه والمَوْلَجُ المَدْخَلُ والوِلاجُ الباب والوِلاجُ الغامض من الأَرض والوادي والجمع وُلُجٌ ووُلُوجٌ الأَخيرة نادرة لأَن فِعالاً لا يُكسَّر على فُعول وهي الوَلَجَةُ والجمع وَلَجٌ ابن الأَعرابي وِلاجُ الوادي ( * قوله « ولاج الوادي إلخ » بكسر الواو وقوله واحدتها ولجة أي بالتحريك وقوله والجمع ولج أي جمع ولاج بالكسر ولج بضمتين هكذا يفهم من شرح القاموس ومن سياق عبارة المؤلف المارة قريباً ) معاطفه واحدتها وَلَجَةٌ والجمع الوُلُجُ وأَنشد لِطُرَيْحٍ يمدح الوليد بن عبد الملك أَنتَ ابنُ مُسْلَنْطِحِ البِطاحِ ولم تَعْطِفْ عليك الحُنِيُّ والوُلُجُ لو قلتَ للسَّيْلِ دَعْ طَريقَكَ وال مَوْجُ عليه كالهَضْبِ يَعْتَلِجُ لارْتَدَّ أَوْ ساخَ أَو لكانَ له في سائرِ الأَرضِ عنكَ مُنْعَرَجُ وقال الحُنِيُّ والوُلُجُ الأَزِقَّةُ والوُلُجُ النَّواحي والوُلُجُ مَغارِفُ العسلِ والوَلَجَةُ بالتحريك موضع أَو كَهْف يستتر فيه المارَّةُ من مطر أَو غيره والجمع وَلَجٌ وَأَولاجٌ وفي حديث ابن مسعود إِياكم والمُناخَ على ظهر الطريق فإِنه منزل الوالِجَةِ يعني السباع والحيات سمِّيت والِجَةً لاستتارها بالنهار في الأَوْلاجِ وهو ما وَلَجْتَ فيه من شِعْب أَو كهف وغيرهما والوَلَجُ والوَلَجَةُ شيء يكون بين يَدَيْ فِناء القوم فإِما أَن يكون من باب حِقٍّ وحِقَّةٍ أَو من باب تَمْر وتَمْرَةٍ ووِلاجَا الخَلِيَّة طَبَقاها من أَعلاها إِلى أَسفلها وقيل هو بابها وكله من الدخول ورجل خَرّاجٌ وَلاّجٌ وخَرُوجٌ وَلُوجٌ قال قد كنتُ خَرَّاجاً وَلُوجاً صَيْرَفاً لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحَاصِ ورجل خُرَجَةٌ وُلَجَةٌ مثل هُمَزَة أَي كثير الدخول والخروج ووَلِيجةُ الرجل بِطانَتُه وخاصته ودِخْلَتُه وفي التنزيل ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وَلِيجَة قال أَبو عبيدة الوَلِيجَة البِطانَةُ وهي مأْخوذة من وَلَجَ يَلِجُ وُلُوجاً وَلِجَةً إِذا دخل أَي ولم يتخذوا بينهم وبين الكافرين دَخِيلَةَ مَوَدّةٍ وقال أَيضاً ولِيجةً كلُّ شيء أَولَجْته فيه وليس منه فهو وَلِيجَة والرجل يكون في القوم وليس منهم فهو وَلِيجَة فيهم يقول ولا يتخذوا أَولياء ليسوا من المؤمنين دون الله ورسوله ومنه قوله فإِن القَوافي يَتَّلِجْنَ مَوالِجاً تَضايَقُ عنها أَنْ تَوَلَّجَها الإِبَرْ وقال الفرّاء الوَليجَة البطانة من المشركين قال سيبويه إِنما جاء مصدره وُلُوجاً وهو من مصادر غير المتعدي على معنى وَلَجْتُ فيه وأَولَجَه أَدخله وفي حديث عليّ أَقَرَّ بالبَيْعَةِ وادَّعى الوَلِيجةَ وَلِيجة الرجلِ بِطانَتُه ودُخلاؤه وخاصته واتَّلَجَ مَوالِجَ على افْتَعَل أَي دخل مَداخل وفي حديث ابن عمر أَن أَنساً كان يَتَوَلَّجُ على النساء وهنَّ مُكَشَّفاتُ الرؤوس أَي يدخل عليهن وهو صغير ولا يحتجبن منه التهذيب وفي نوادرهم وَلَّجَ مالَه تَوْلِيجاً إِذا جعله في حياته لبعض وَلَده فتسامعَ الناسُ بذلك فانْقَدَعُوا عن سؤاله والوالِجةُ وجع يأْخذ الإِنسان وقوله تعالى يُولِجُ الليلَ في النهار ويولج النهار في الليل أَي يزيد من هذا في ذلك ومن ذلك في هذا وفي حديث أُمِّ زَرْع لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَمَ البَثِّ أَي لا يدخل يده في ثوبها ليعلم منها ما يسوءُه إِذا اطلع عليه تصفه بالكرم وحسن الصحبة وقيل إِنها تذمه بأَنه لا يتفقد أَحوال البيت وأَهله والوُلوجُ الدخول وفي الحديث عُرِضَ عليَّ كلُّ شيء تُولَجُونَه بفتح اللام أَي تُدْخَلُونه وتصيرون إِليه من جنة أَو نار والتَّوْلَجُ كناس الظبي أَو الوحش الذي يلج فيه التاء فيه مبدلة من الواو والدَّولَجُ لغة فيه داله عند سيبويه بدل من تاء فهو على هذا بدل من بدل وعَدَّه كُراعٌ فَوْعَلاً قال ابن سيده وليس بشيء وأَنشد يعقوب وبادَرَ العُفْر تَؤُمُّ الدَّولَجَا الجوهري قال سيبويه التاء مبدلة من الواو وهو فَوْعَل لأَنك لا تجد في الكلام تَفْعَلٌ اسماً وفَوعَل كثير وقال يصف ثوراً تَكَنَّسَ في عِضاه وهو لجرير يهجو البَعِيثَ قد غَبَرَتْ أُمُّ البَعِيث حَجِجَا على السَّوايا ما تَحُفُّ الهَوْدَجا فوَلَدتْ أَعْثَى ضَرُوطاً عُنْبُجا كأَنه ذِيخٌ إِذا ما مَعَجا مُتَّخِذاً في ضَعَواتٍ تَوْلَجا غَبَرَت بقيت والسَّوايا جمع سَوِيَّة وهو كساء يجعل على ظهر البعير وهو من مراكب الإِماء وقوله ما تحف الهودَجا أَي ما توطئه من جوانبه وتَفْرُشُ عليه تجلس عليه والذِّيخُ ذَكَر الضِّباع والأَعْثى الكثير الشعر والعُنْبُجُ الثقيل الوَخِمُ ومَعَجَ نفش شعره والضَّعَواتُ جمع ضَعَةٍ لنبتٍ معروف وقد اتَّلَجَ الظبي في كناسه وأَتْلَجَه فيه الحَرُّ أَي أَوْلَجه وشَرٌّ تالِجٌ والِجٌ الليث جاء في بعض الرُّقَى أَعوذ بالله من شرِّ كلِّ تالِجٍ ومالِجٍ
الرائد
* ولج يلج: ولوجا ولجة. 1-الشيء في غيره: دخل فيه. 2-البيت: دخله.
الرائد
* ولج توليجا. 1-ه أو إليه الأمر: سلمه إليه. 2-ماله: جعله في حياته لبعض أولاده.
الرائد
* ولج. أصيب بـ«الوالجة»، وهي داء الجوف.
الرائد
* ولج. طريق في الرمل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: