وصف و معنى و تعريف كلمة وليحز:


وليحز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) و حاء (ح) و زاي (ز) .




معنى و شرح وليحز في معاجم اللغة العربية:



وليحز

جذر [حز]

  1. حَزا : (فعل)
    • حَزا حَزْواً
    • حَزا : تكهَّن
    • حَزا الشيءَ: قدَّره تخْميناً
    • حَزا الطيرَ: زجرها
  2. حازَ : (فعل)
    • حازَ / حازَ على يَحوز ، حُزْ ، حَوْزًا وحِيازةً ، فهو حائز ، والمفعول محوز
    • حازَتِ الْمَرْأَةُ طِفْلَها إلى صَدْرِها : ضَمَّتْهُ إِلَيْها
    • حازَتْ آراؤُهُ إِعْجابَ الحاضِرينَ : نالَتْ
    • حاز الشَّيءَ/ حاز على الشَّيء: ضمّه وملكَه، حصل عليه وناله حاز عقارًا/ مالاً،
    • حاز الأرضَ: أعلمها وأحيا حدودَها،
    • حاز قصبَ السَّبْق: ملك، سبق غيرَه، تفوَّق على غيره
    • حازَ فلانٌ: سار حازَ سيرًا ليِّنًا
    • حازَ الدوابَّ حَوْزًا: ساقها برفق
  3. حازَّ : (فعل)
    • حازَّ مُحازَّةً ، وحِزازًا
    • حازَّه : استقْصاه
    • بينهما شركة حِزاز: لا يثق كلاهُما بصاحبِه
  4. حَزَّ : (فعل)
    • حزَّ / حزَّ في حَزَزْتُ ، يَحُزّ ، احْزُز / حُزَّ ، حَزًّا ، فهو حازّ ، والمفعول مَحْزوز
    • حزَّ الشَّيءَ/ حزَّ في الشَّيء: قطعه ولم يَفْصِله
    • حَزَّ العُودَ : حَدَّدَ أطْرَافَهُ
    • حزَّ الأمرُ في صدره أو في قلبه أو في نفسه: أثّر فيه، آلمه وأحزنه يحزّ في النَّفس استمرارُ الخلافات العربيّة: يترك أثرًا مؤلمًا محزنًا
    • حَزَّ عَلَيْهِ: زَادَ عَلَيْهِ شَرَفاً أوْ كَرَماً
    • إنّك لتكثر الحزّ وتخطئ المفصل: وصف لمن يسعى ثمّ لا يظفر بالمراد،


  5. حُزَاة : (اسم)
    • حُزَاة : جمع حازي
  6. أَحْزَى : (فعل)
    • أَحْزَى بالشيءِ: عَلِمَ
    • أَحْزَى عليه في السِّلعة: رفَع ثمنها
  7. أَحْياز : (اسم)
    • أَحْياز : جمع حَيِّزُ
  8. حَزَأَ : (فعل)
    • حَزَأَ حَزْءا
    • حَزَأَ الإِبلَ ونحوهَا ً: جمعها ساقَها
    • حَزَأَ السَّرابُ الشخصَ : رفعه
  9. حياوِزُ : (اسم)
    • حياوِزُ : جمع حَيِّزُ
  10. أَحَزَّ : (فعل)


    • أَحَزَّ على كَرَمِ فلانٍ وشَرَفِه : زاد عليه
  11. أَحْزَنَ : (فعل)
    • أحزنَ يُحزِن ، إحزانًا ، فهو مُحْزِن ، والمفعول مُحْزَن
    • أحزَنه الخبرُ :حزَنه، غمَّه، أتعسه أحزنه نبأُ وفاة صديقه،
    • أَحْزَنَ بهم المنزل: نَبَا بهم
    • أَحْزَنَ فلانٌ: صَار في الحَزْن
    • أَحْزَنَ : ركب الحَزْنَ
  12. أحْزان : (اسم)
    • أحْزان : جمع حُزن
  13. تَحزَّى : (فعل)
    • تَحزَّى : تكهَّن
  14. حَزَز : (اسم)
    • الحَزَزُ : الشدّة
  15. حَزَنَ : (فعل)
    • حزَنَ يَحزُن ، حُزْنًا ، فهو مُحزِن ، والمفعول مَحْزون وحَزين
    • حزَنه الأمرُ :غمَّه وكدَّره، همَّه وكربه، عكس سرَّه
    • حزَّنه: أحزنه، غمَّه، بعث في نفسه الحُزْنُ
  16. حَزُنَ : (فعل)


    • حَزُنَ حُزُونةً
    • حَزُنَ المكانُ : حَزِنَ فهو حَزْنٌ
  17. حَزِنَ : (فعل)
    • حَزِن حَزَناً فهو حَزِنٌ، وحَزِينٌ والجمع : حُزَناءُ، وهو حَزْنانٌ والجمع : حَزانَى
    • حَزِنَ لِمُصَابِهِ : اِغْتَمَّ، اِكْتَأبَ
    • حَزِنَ الْمَكَانُ : خَشُنَ، غَلُظَ
    • حزِنت المرأةُ: لبست السّواد
  18. حَزّ : (اسم)
    • الحَزُّ : الفَرض في العُود ونحوه
    • الحَزُّ: المنخفض من الأرض بين غليظيْن
    • الحَزُّ من الرِّجال: غليظُ الكلام
    • الحَزُّ: الحِين
  19. حَزَّزَ : (فعل)
    • حزَّزَ يحزِّز ، تَحْزيزًا ، فهو مُحَزِّز ، والمفعول مُحَزَّز
    • حَزَّزَ الأسْنَانَ : حَدَّدَ أَطْرَافَها
    • حَزَّزَه : أَكثر فيه الحَزَ
    • حزَّزه :كرَّر قطعه من مكانٍ واحدٍ، دون فصل
  20. حُزَز : (اسم)
    • حُزَز : جمع حُزّة
  21. حُزُز : (اسم)
    • حُزُز : جمع حَزِيرُ
  22. حُزن : (اسم)


    • الجمع : أحْزان
    • مصدر حزَنَ وحزِنَ
    • الحُزن:خلاف الفرح، حالة من الغمّ والكآبة باطنًا، ويترجم عنه الظَّاهر في الغالب
    • خَفِّف من حُزنك: هوِّن عليك،
    • عام الحُزْن: العام العاشر من بعثة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وهو العام الذي توفّي فيه أحبّ الناس إلى الرسول وآثرهم عنده؛ زوجته خديجة، وعمّه أبو طالب
  23. مَحَزّ : (اسم)
    • الجمع : مَحازّ
    • المَحَزّ : موضعُ الحَزُ ، أي القَطْعِ
    • تكلَّم فأَصَاب المَحَزَّ: تكلم فأَقنع
  24. مِحَزّ : (اسم)
    • الجمع : مَحازّ
    • المِحَزُّ : آلة الحَزِّ
    • ورجلٌ مِحَزٌّ: حَزَّ
,
  1. حزا
    • "التَّحَزِّي: التَّكَهُّنُ.
      حَزَى حَزْياً وتَحَزَّى تكَهَّنَ؛ قال رؤْبة: لا يأْخُذُ التَّأْفِيكُ والتَّحَزِّي فينا، ولا قوْلُ العِدَى ذو الأَزِّ والحازِي: الذي ينظر في الأَعضاء وفي خِيلانِ الوجْهِ يتَكَهَّنُ.
      ابن شميل: الحازِي أَقَلُّ علماً من الطارق، والطارقُ يكاد أَنْ يكون كاهِناً، والحازِي يقول بظَنٍّ وخَوْف، والعائِفُ العالم بالأُمور، ولا يُسْتَعافُ إِلا مَنْ عَلِمَ وجَرَّبَ وعرَفَ، والعَرّافُ الذي يَشُمُّ الأَرض فيعرف مَواقِعَ المياه ويعْرِفُ بأَيِّ بلد هو ويقول دَواءُ الذي بفلان كذا وكذا، ورجل عَرّافٌ وعائِفٌ وعنده عِرَافة وعِيافَةٌ بالأُمور.
      وقال الليث: الحازِي الكاهِنُ، حَزَا يَحْزُو ويَحْزِي ويتَحَزَّى؛

      وأَنشد: ومن تحَزَّى عاطِساً أَو طَرَقا وقال: وحازِيَةٍ مَلْبُونَةٍ ومُنَجِسٍ،وطارقةٍ في طَرْقِها لم تُسَدِّدِ وقال ابن سيده في موضع آخر: حَزَا حَزْواً وتحَزَّى تكَهَّنَ، وحَزَا الطيرَ حَزْواً: زَجَرَها، قال: والكلمة يائية وواوية.
      وحَزَى النخلَ حَزْياً: خَرَصه.
      وحَزَى الطيرَ حَزْياً: زَجَرَها.
      الأَزهري عن الأَصمعي: حَزَيْتُ الشيء أَحْزِيه إِذا خَرَصتَه وحَزَوْتُ، لغتان من الحازِي، ومنه حَزَيْتُ الطيرَ إِنما هو الخَرْصُ.
      ويقال لخارص النخل حازٍ، وللذي ينظر في النجوم حَزَّاءٌ، لأَنه ينظر في النجوم وأَحكامها بظنه وتقديره فربما أَصاب.
      أَبو زيد: حَزَوْنا الطيرَ نحْزُوها حَزْواً زَجَرْناها زَجْراً.
      قال: وهو عندهم أَن يَنْغِقَ الغُرابُ مستقبِلَ رجل وهو يريد حاجة فيقول هو خير فيخرج، أَو يَنْغِقَ مُسْتدْبِرَه فيقول هذا شر فلا يخرج، وإِن سَنَح له شيء عن يمينه تيَمَّنَ به، أَو سَنَح عن يساره تشاءَم به، فهو الحَزْوُ والزَّجْرُ.
      وفي حديث هِرقَل: كان حَزَّاء؛ الحَزَّاءُ والحازي: الذي يَحْزُرُ الأَشياء ويقَدِّرُها بظنه.
      يقال: حَزَوْتُ الشيءَ أَحْزُوه وأَحْزِيه.
      وفي الحديث: كان لفرعونَ حازٍ أَي كاهِنٌ.
      وحَزَاه السَّرابُ يَحْزِيه حَزْياً: رَفَعه؛

      وأَنشد: فلما حَزَاهُنَّ السَّرابُ بعَيْنِه على البِيدِ، أَذْرَى عَبرَةً وتتَبَّعا وقال الجوهري: حَزَا السَّرابُ الشخصَ يَحْزُوه ويَحْزِيه إِذا رفعه؛ قال ابن بري: صوابه وحزَا الآل؛ وروى ا لأَزهري عن ابن الأَعرابي، قال: إِذا رُفِعَ له شخص الشيء فقد حُزِيَ، وأَنشد: فلما حَزَاهُنَّ السرابُ (البيت).
      والحَزَا والحَزاءُ جميعاً: نبتٌ يشبِه الكَرَفْس، وهو من أَخْرار البُقول، ولريحه خَمْطَةٌ، تزعم الأَعراب أَن الجن لا تدخل بيتاً يكون فيه الحَزاءُ، والناس يَشْرَبون ماءَه من الرِّيح ويُعَلَّقُ على الصبيان إِذا خُشِيَ على أَحدهم أَن يكون به شيء.
      وقال أَبو حنيفة: الحَزَا نوعانِ أَحدهما ما تقدم، والثاني شجرة ترتفع على ساق مقدارَ ذراعين أَو أَقلّ، ولها ورقة طويلة مُدْمَجة دقيقةُ الأَطراف على خِلْقَة أَكِمَّةِ الزَّرْع قبل أَن تتَفَقَّأ، ولها بَرَمَة مثل بَرَمَةِ السَّلَمَةِ وطولُ ورَقها كطول الإِصْبَع، وهي شديدة الخُضْرة، وتزداد على المَحْلِ خُضْرَةً، وهي لا يَرْعاها شيء، فإِن غَلِطَ بها البعير فذاقها في أَضعاف العُشْب قتَلَتْه على المكان، الواحدة حَزَاةٌ وحَزَاءةٌ.
      وفي حديث بعضهم: الحَزاة يشربها أَكايِسُ النساء للطُّشَّةِ؛ الحَزَاة: نبت بالبادية يشبه الكَرَفْس إِلا أَنه أَعظم ورقاً منه، والحَزَا جِنسٌ لها، والطُّشَّةُ الزُّكامُ، وفي رواية: يَشْترِيها أَكايسُ النساء للخافِيَةِ والإِقْلاتِ؛ الخافِيَةُ: الجِنُّ، والإِقلاتُ: مَوْتُ الوَلد، كأَنهم كانوا يَرَوْنَ ذلك من قِبَلِ الجنّ، فإِذا تبَخَّرْنَ به منَعَهُنَّ من ذلك.
      قال شمر: تقول ريحُ حَزَاء فالنَّجاء؛ قال: هو نباتٌ ذَفِرٌ يُتَدَخَّنُ به للأَرْواح، يُشْبه الكَرَفْسَ وهو أَعظم منه، فيقال: اهْرُبْ إِن هذا ريحُ شرٍّ.
      قال: ودخل عَمْرو بن الحَكَم النَّهْدِيُّ على يزيد بن المُهَلَّب وهو في الحبس،فلما رآه، قال: أَبا خالد ريحُ حَزَاء فالنَّجاء، لا تَكُنْ فَريسةً للأَسَدِ اللاَّبِدِ، أَي أَن هذا تَباشِيرُ شَرٍّ، وما يجيء بعد هذا شرٌّ منه.
      وقال أَبو الهيثم: الحَزَاء ممدود لا يقصر.
      وقال شمر: الحَزَاء يمدّ ويقصر.
      الأَزهري: يقال أَحْزَى يُحْزي إِحْزاءً إِذا هابَ؛

      وأَنشد: ونفْسِي أَرادَتْ هَجْرَ ليْلى فلم تُطِقْ لها الهَجْرَ هابَتْه، وأَحْزَى جَنِينُها وقال أَبو ذؤَيب: كعُوذِ المُعَطَّعفِ أَحْزَى لها بمَصْدَرِه الماءَ رَأْمٌ رَدِي أَي رَجَع لها رَأْمٌ أَي ولدٌ رديءٌ هالكٌ ضعيفٌ.
      والعُوذُ: الحديثةُ العهد بالنَّتاج.
      والمُحْزَوْزي: المُنْتَصِبُ، وقيل: هو القَلِقُ، وقيل: المُنْكسر.
      وحُزْوَى والحَزْواءُ وحَزَوْزَى: مواضع.
      وحُزْوَى: جبل من جبال الدَّهْناء؛ قال الأَزهري: وقد نزلت به.
      وحُزْوَى، بالضم: اسم عُجْمةٍ من عُجَمِ الدَّهْناء، وهي جُمْهور عظيم يَعْلو تلك الجماهيرَ؛ قال ذو الرمة: نَبَتْ عيناكَ عن طَللٍ بحُزْوَى،عَفَتْه الريحُ وامْتُنِحَ القِطارَا والنسبة إِليها حُزَاوِيٌّ؛ وقال ذو الرمة: حُزَاوِيَّةٌ أَو عَوْهَجٌ مَعْقِلِيَّةٌ تَرُودُ بأَعْطافِ الرِّمالِ الحَزَاور؟

      ‏قال ابن بري: صوابه حُزاويةٍ بالخفض؛ وكذلك ما بعده لأَن قبله: كأَنَّ عُرَى المَرْجانِ منها تعلَّقَتْ على أُمِّ خِشْفٍ من ظِباءِ المَشاقِ؟

      ‏قال: وقوله الحَزَاور صوابه الحَرَائِر وهي كرائم الرِّمال، وأَما الحَزَاورُ فهي الرَّوابي الصِّغارُ، الواحدة حَزْوَرَةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حزز
    • "الحَزُّ: قطْع في عِلاج، وقيل: هو في اللَّحْم ما كان غيرَ بائن،حَزَّه يَحُزُّه حَزّاً واحْتَزَّه احْتِزازاً.
      وفي الحديث: أَنه احْتَزَّ من كَتِف شاة ثم صَلَّى ولم يتوضأْ؛ هو افْتَعَل من الحَزّ القَطْع،وقيل: الحَزُّ القطع من الشيء في غير إِبانَة؛

      وأَنشد: وعَبْد يَغُوث تَحْجِل الطَّيْرُ حَوْله،قد احْتَزَّ عُرْشَيْهِ الحُسَامُ المُذَكَّرُ فجعل الحَزّ ههنا قَطْع العُنق، والمَحَزّ موضعه، وأَعطيته حِذْيَةً من لحم وحُزَّةً من لحم.
      والتَّحَزُّز: التَّقَطُّع.
      والحُزَّة: ما قطع من اللحم طولاً؛ قال أَعشى باهلة: تَكْفِيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِن أَلَمَّ بها من الشِّواءِ، ويُرْوِي شُرْبَه الغُمَرُ

      ويقال: ما به وَذْيَةٌ، وهو مثل حُزَّة، وقيل: الحُزَّة القطعة من الكَبِد خاصة، ولا يقال في سَنام ولا لحم ولا غيره حُزّة.
      والحازّ: قطع في كِرْكِرَة البعير، وهو اسم كالنّاكت والضَّاغط.
      والحَزّ: الفَرْض في الشيء، الواحدة حَزَّة، وقد حَزَزْت العود أَحُزّه حَزّاً.
      والحَزّ: فرض في العود والمِسْواك والعظم غير طائل.
      والتَّحْزِيز: كثرة الحَزِّ كأَسْنان المِنْجَل، وربما كان ذلك في أَطراف الأَسنان،وهو الذي يسمى الأَشَر، وقد حزز أَسنانه، والتَّحْزِيزُ: أَثر الحَزّ أيضاً؛ قال المتنخل الهذلي: إِن الهَوان، فلا يَكْذِبكُما أَحدٌ،كأَنه في بَياضِ الجِلْدِ تَحْزِيز والتَّحَزُّز: التقطُّع.
      وحَزَّ الشيءُ في صدره حَزّاً: حَكَّ.
      والحَزازَة والحَزَازُ والحَزَّاز والحُزَّاز، كله: وجع في القلب من خوف؛ قال الشماخ يصف رجلاً باع قوساً من رجل وغبن فيه: فلما شراها فاضَت العَيْنُ عَبْرَةً،وفي الصَّدْر حَزَّاز من الهَمِّ حامِزُ والحزَّاز: ما حَزَّ في القلب.
      وكلّ شيء حَكّ في صدرك، فقد حَزّ، ويروى حُزَّاز.
      والحَزْحَزَة: كالحُزّاز.
      الأَزهري: الحَزَازَة وجع في القلب من غيظ ونحوه، ويجمع حَزَازَات.
      والحَزَاز أَيضاً: وجع كذلك، قال زفر‎ ‎بن‎ الحرث الكلابي: وقد يَنْبُت المَرْعَى على دِمَنِ الثَّرَى،وتَبْقَى حَزَازَاتُ النُّفُوسِ كما هي؟

      ‏قال أَبو عبيد: ضربه مثلاً لرجل يُظهر مودّة وقلبه نَغِلٌ بالعداوة.
      والحَزَاحِزُ: الحركات؛ قال أَبو كبير: وتَبَوَّأَ الأَبْطال، بعد حَزاحِزٍ،هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخِ المَوْحِفِ والحَزَاز: هِبْرِيَةٌ في الرأْس كأَنه نُخالة، واحدته حَزَازَةٌ.
      والحَزُّ: غامِضٌ من الأَرض ينقاد بين غليظتين.
      والحَزِيزُ من الأَرض: موضع كثرت حجارته وغلظت كأَنها السَّكاكِين؛ وقيل: هو المكان الغليظ ينقاد.
      وقال ابن دريد: الحَزِيزُ غلظ في الأَرض فلم يزد على ذلك.
      ابن شُميل: الحَزِيزُ ما غلظ وصَلُبَ من جَلَد الأَرض مع إِشْرافٍ قليل، قال: وإِذا جلست في بطن المِرْبَد فما أَشْرَفَ من أَعلاه فهو حَزِيزٌ.
      وفي حديث مطرّف: لقيتُ عَلِيّاً بهذا الحَزِيز؛ هو المُنْهبط من الأَرض، وقيل: هو الغليظ منها، ويجمع على حُِزَّان؛ ومنه قصيد كعب‎ ‎بن‎ زهير: تَرْمِي الغُيُوبَ بِعَيْنَيْ مُفْرَدٍ لَهَقٍ،إِذا تَوَقَّدَت الحُزَّان والمِيلُ وفي المحكم: والجمع أَحِزَّةٌ وحُزَّان وحِزَّانٌ؛ عن سيبويه؛ قال لبيد: بأَحِزَّة الثَّلَبُوتِ يَرْبَأُ فَوْقَها،قَفْرَ المَرَاقِبِ، خَوْفُها آرَامُها وقال ابن الرِّقَاعِ يصف ناقة: نِعْم قُرْقُور المرُورَاتِ، إِذا غَرِقَ الحُزَّانُ في آلِ السَّرابِ وقال زهير: تَهْوي مَدافِعُها في الحَزْنِ ناشِزَة الـ أَكتاف، نَكَّبَها الحِزَّانُ والأَكَمُ وقد، قالوا: حُزُزٌ، فاحتملوا التضعيف؛ قال كثير عزة: وكم قد جاوَزَت نِقْضي إِليكمْ من الحُزُزِ الأَماعِرِ والبِرَاق؟

      ‏قال: وليس في القِفاف ولا في الجبال حِزَّانٌ إِنما هي جَلَد الأَرض،ولا يكون الحَزيز إِلاَّ في أَرض كثيرة الحَصْباء.
      والحَزِيزُ والحَزَازُ من الرجال: الشديدُ على السَّوق والقتال والعمل؛

      قال: فَهْيَ تَفادَى من حَزازٍ ذي حَزِقْ أَي من حَزَازٍ حَزِقٍ،وهو الشيديد جَذْبِ الرِّباط، وهذا كقولك: هذا ذُو زَيْد وأَتانا ذو تَمْرٍ؛ قال الأَزهري: والمعنى هذا زيد وأَتانا تمر.
      قال: وسمعت أَعرابيّاً يقول مرّ بنا ذو عَوْن بن عَدِيّ، يريد: مرَّ بنا عون بن عدّي، قال: ومثله كثير في كلامهم، قال: ويقال أَخذ بحُزَّته أَي بعنقه، قال: وهو من السراويل حُزَّة وحُجْزَة، والعنق عندي مشبه به،وحُزَّة السراويل: حُجْزته؛ قال الأَزهري: وقيل أَراد بحُجْزَته، وهي لغة فيها.
      الأَصمعي: تقول حُجْزة السراويل ولا تقل حُزَّة.
      ابن الأَعرابي: يقال حُجْزَتُه وحُذْلته وحُزَّتُه وحُبْكَتُه، والحُزَّةُ العُنق.
      وفي الحديث: آخذ بحُزَّته، والحُزَّة من السراويل الحُجْزة.
      وفي الحديث عن ابن مسعود، رضي الله عنه: الإِثْم حُزّاز القلوب؛ هي الأُمور التي تَحُزُّ فيها أَي تُؤَثر كما يؤَثر الحَزُّ في الشيء، وهو ما يخطر فيها من أَن تكون معاصي لفقد الطمأْنينة إِليها،وهي بتشديد الزاي جمع حازٍّ.
      يقال إِذا أَصاب مِرْفَقَ البعير طَرَفُ كِرْكِرَتِه فقطعه وأَدماه، قيل: به حازٌّ.
      وقال الليث: يعني ما حَزَّ في القلب وحَكَّ.
      وقال العَدَبَّس الكناني: العَرَك والحازّ واحد، وهو أَن يُحَزَّ في الذراع حتى يُخْلَصَ إِلى اللحم ويُقْطع الجلدُ بحدِّ الكِرْكِرَة.
      وقال ابن الأَعرابي: إِذا أَثَّر فيه قيل ناكِتٌ، فإِذا حَزَّ به قيل به حازٌّ، فإِذا لم يُدْمه فهو الماسح؛ ورواه شمر: الإِثم حَوَّاز القلوب، بتشديد الواو، أَي يَحُوزها ويتملكها ويغلب عليها، ويروى: الإِثم حَزَّازُ القلوب، بزايين الأُولى مشددة، وهو فعَّال من الحَزّ.
      والحَزّ: الحِينُ والوقت؛ قال أَبو ذؤَيب: حتى إِذا حَزَزَتْ مِياهُ رُزُونِهِ،وبأَيِّ حَزّ مَلاوَةٍ يتقطع أَي بأَي حين من الدهر.
      والحَزَّة: الساعة؛ يقال: أَيَّ حَزَّة أَتيتني قضيتُ حقك؛

      وأَنشد: وأَبَنْت للأَشْهاد حَزَّة أَدَّعي أَي أَبَنْت لهم قولي حين ادَّعيت إِلى قومي فقلت: أَنا فلان بن فلان.
      قال أَبو الهثيم: سمعت أَبا الحسن الأَعرابي يقول لآخر: أَنت أَثقل من الخاثر، وفسره فقال: هو حَزَّاز يأْخذ على رأْس الفؤاد يُكْره على غِبِّ تُخَمة.
      وبعير مَحْزوز: موسوم بِسِمَة الحُزّة يُحَزُّ بشَفْرة ثم يفتل.
      ابن الأَعرابي: الحَزّ الزيادة على الشرف؛ يقال: ليس في القبيل أَحد يَحُزُّ على كرم فلان أَي يزيد عليه.
      الأَزهري:، قال مبتكر الأَعرابي: المُحازَّة الاسْتِقْصاء، تقول: بيننا حِزاز شديد أَي استقصاء، وبينهما شركة حِزَازٍ إِذا كان كل واحد منهما لا يَثِق بصاحبه.
      والحَزْحَزة: من فعل الرئيس في الحرب عند تَعْبِيَة الصفوف، وهو أن يقدّم هذا ويؤخر هذا؛ يقال: هم في حَزاحِز من أَمرهم؛ قال أَبو كبير الهذلي:وتَبَوَّأَ الأَبْطالُ، بعد حَزاحِزٍ،هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخ المَوْحِف والموحف: المَنْزل بعينه، وذلك أَن البعير الذي به النُّحاز يترك في مُناخه لا يثار حتى يبرأَ أَو يموت.
      أَبو زيد: من أَمثالهم: حَزَّت حازَّةٌ من كُوعِها؛ يضرب عند اشتغال القوم، يقول: فالقوم مشغولون بأُمورهم عن غيرها أَي فالحازّة قد شغلها ما هي فيه عن غيرها.
      وتَحَزْحَز عن الشيء: تَنَحَّى.
      والحَزُّ: موضع بالسَّرَاة.
      وحَزَّازٌ: اسم.
      وأَبو الحَزَّاز: كنية أَرْبدَ أَخي لبيد الذي يقول فيه: فَأَخي إِن شَرِبُوا من خَيْرهم،وأبو الحَزَّاز من أَهل مَلِك"

    المعجم: لسان العرب

  3. حزَّ
    • حزَّ / حزَّ في حَزَزْتُ ، يَحُزّ ، احْزُز / حُزَّ ، حَزًّا ، فهو حازّ ، والمفعول مَحْزوز :-
      • حزَّ الشَّيءَ/ حزَّ في الشَّيء قطعه ولم يَفْصِله :-حَزَزْتُ اللَّحمَ، - إنّك لتكثر الحزّ وتخطئ المفصل: وصف لمن يسعى ثمّ لا يظفر بالمراد، - حزَّ الخشبَ.
      • حزَّ الأمرُ في صدره أو في قلبه أو في نفسه: أثّر فيه، آلمه وأحزنه :-يحزّ في النَّفس استمرارُ الخلافات العربيّة: يترك أثرًا مؤلمًا محزنًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. حَزَكَهُ
    • ـ حَزَكَهُ يَحْزِكُه: عَصَبَه، وضَغَطَه،
      ـ حَزَكَ بالحَبْلِ: شَدّهُ.
      ـ احْتَزَكَ بالثَّوبِ: احْتَزَمَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. حَزّ
    • حز - يحز ، حزا
      1- حز الشيء : قطعه ولم يفصله. 2- حز العود أو نحوه : حدد أطرافه. 3- حز الشيء في صدره : أثر فيه وحفر. 4- حز عليه : زاد عليه شرفا أو كرما.

    المعجم: الرائد



  6. حزى
    • حزى - يحزي ، حزيا
      1- حزى الشيء : قدره. 2- حزى : تكهن. 3- حزى السراب الشيء : رفعه، أظهره.

    المعجم: الرائد

  7. حزك
    • "حَزَكهُ حَزْكاً: اغْتَطَّهُ وضغطه.
      وحَزَكه بالحبل يَحْزِكه: حَزَمه وشده، وهو الاحْتِزاكُ، وقال الأَزهري: هو مثل حَزَقْته سواء، حَزَكه وحَزَقه إِذا شده بحبل جمع به يديه ورجليه واحَتَزَك بالثوب: احتزم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. حَزَى
    • ـ حَزَى يَحْزِي حَزْياً وتَحَزَّى تَحَزِّياً.
      ـ حَزَّى النَّخْلَ تَحْزِيَةً: خَرَصَها،
      ـ حَزَّى الطَّيْرَ: زَجَرَها، وساقَها،
      ـ حَزَّى السَّرابَ: رَفَعَهُ.
      ـ حَزا، وحَزى: نَبْتٌ، الواحِدَةُ: حَزاةٌ وحَزاءَةٌ، وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ، فَذَكَرَهُ بالخاءِ.
      ـ أحْزَى: هابَ،
      ـ أحْزَى عليه في السِّلْعَةِ: عَسَّرَ،
      ـ أحْزَى بالشيءِ: عَلِمَ به، وارْتَفَعَ، وأشْرَفَ.
      ـ حَزَّاءُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. الحَزُّ
    • ـ الحَزُّ: القَطْعُ، كالاحْتِزَازِ، والفَرْضُ في الشيءِ، والحِينُ، والوقتُ، والزيادَةُ على الشَّرَفِ والكَرَمِ، كالإِحْزَازِ، يقالُ: ليس في القبيلةِ مَنْ يَحُزُّ على كَرَمِ فلانٍ، أي: يزيدُ، والغامِضُ من الأرضِ، وموضع بالسَّراةِ، والرجلُ الغليظُ الكلامِ، كالمِحَزِّ، وإذا أصابَ المِرْفَقُ طَرَفَ كِرْكِرةِ البَعِيرِ، فَقَطَعَهُ، وأدْمَاهُ، قيل: به حازٌّ، فإِنْ لم يُدْمِهِ، فماسِحٌ.
      ـ حُزَّةُ: الحُجْزَةُ، والعُنُقُ، وقِطْعَةٌ من اللحْمِ، قُطِعَتْ طُولاً، أو خاصٌّ بالكبِدِ.
      ـ حَزَّةُ: موضع بينَ نَصِيبيْنَ ورَأْسِ عَيْنٍ، وبلد قربَ المَوْصِلِ، وموضع بالحجازِ.
      ـ حِزازُ: الاسْتِقْصَاء، كالمُحازَّةِ،
      ـ حَزازُ: الهِبْرِيَةُ.
      ـ حَزَازَةُ: واحِدَتُهُ، ووَجَعٌ في القلْبِ من غَيْظٍ ونحوِهِ،
      ـ وبِلا لامٍ: ابن إبراهيم بنِ سُلَيْمَانَ الكوفِيُّ المحدِّثُ.
      ـ حَزَّازُ: كُلُّ ماحَزَّ في القَلْبِ، والرجُلُ الشديدُ السَّوْقِ والعَمَلِ، كالحَزيزِ والحَزَازِ والحَزَازِيِّ، والطَّعامُ يَحْمُضُ في المَعِدَةِ، واسمُ جَدٍّ لخالِدِ بن عُرْفُطَةَ، ولِحَمْزَةَ بن النُّعْمَانِ، ولِعبدِ اللهِ بن ثَعْلَبَةَ الصَّحابِيِّينَ.
      ـ حَزَّازُ وحُزَّازُ: وحَكَّ في الصَّدْرِ،
      ـ حَزيزُ: المكانُ الغليظُ المُنْقَادُ، ج: حُزَّانٌ وحِزَّانٌ، وأحِزَّةٌ وحُزُزٌ، وماء عن يَسارِ سَمِيراء للقاصِدِ مكةَ، وموضع بِدِيارِ كَلْبٍ، وموضع بالبصرة، وموضع بدِيارِ ضَبَّةَ، وموضع بدِيارِ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ، وموضع بِطَرِيقِ البَصْرَةِ، وموضع لِمُحارِبٍ، وموضع لِغَنِيٍّ، وموضع لِعُكْلٍ، وماء لبَنِي أسَدٍ.
      ـ حَزِيزُ تَلْعَةَ، وحَزيزُ رامَةَ، وحَزيزُ غَولٍ: مواضِعُ.
      ـ حَزْحَزَةُ: أَلَمٌ في القَلْبِ مِنْ خَوْفٍ أو وَجَعٍ، وفِعْلُ الرئيسِ في الحَرْبِ عِنْدَ تَعْبِيَةِ الصُّفوفِ وتَقْدِيم بعضٍ وتأخيرِ بعضٍ.
      ـ في أسنانِهِ تحْزِيزٌ: أُشَرٌ، وقد حَزَّزَهَا.
      ـ تَحَزُّزُ: التَّقَطُّعُ.
      ـ بينهما شَرِكَةُ حِزازٍ: إذا كان لا يَثِقُ كُلٌّ بِصاحِبِهِ.
      ـ حَزَزُ: الشِّدَّةُ.
      ـ في المَثَلِ: ‘‘حَزَّتْ حَازَّةٌ من كُوعِهَا’‘: مَثَلٌ يُضْرَبُ في اشتِغَالِ القَوْمِ بأَمْرِهِمْ عن غيره.
      ـ حَوَازُّ القُلُوبِ: في ح و ز.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وليحز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَزَّ** \- [ح ز ز]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَزَزْتُ**،** أحُزُّ**،** حُزَّ**، مص. حَزٌّ. 1. "حَزَّ الصُّوفَ" : قَطَعَهُ وَلَمْ يَفْصِلْهُ. 2. "حَزَّ العُودَ" : حَدَّدَ أطْرَافَهُ. 3. "حَزَّ الخَبَرُ الْمُؤلِمُ فِي نَفْسِهِ": أَلَّمَهُ، أثَّرَ فِيهِ. "يَحُزُّ الأَلَمُ فِي قَلْبِهِ". 4. "حَزَّ عَلَيْهِ": زَادَ عَلَيْهِ شَرَفاً أوْ كَرَماً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حزَّ/ حزَّ في حَزَزْتُ، يَحُزّ، احْزُز/ حُزَّ، حَزًّا، فهو حازّ، والمفعول مَحْزوز • حزَّ الشَّيءَ/ حزَّ في الشَّيء: قطعه ولم يَفْصِله "حَزَزْتُ اللَّحمَ- إنّك لتكثر الحزّ وتخطئ المفصل: وصف لمن يسعى ثمّ لا يظفر بالمراد- حزَّ الخشبَ". • حزَّ الأمرُ في صدره أو في قلبه أو في نفسه: أثّر فيه، آلمه وأحزنه "يحزّ في النَّفس استمرارُ الخلافات العربيّة: يترك أثرًا مؤلمًا محزنًا". II حَزّ [مفرد]: مصدر حزَّ/ حزَّ في.
الرائد
* حز يحز: حزا. 1-الشيء: قطعه ولم يفصله. 2-العود أو نحوه: حدد أطرافه. 3-الشيء في صدره: أثر فيه وحفر. 4-عليه: زاد عليه شرفا أو كرما.
الرائد
* حز. 1-مص. حز. 2-فرض في العود أو نحوه. 3-حين، الوقت. 4-رجل غليظ الكلام. 5-منخفض من الأرض بين مرتفعين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: