وصف و معنى و تعريف كلمة وليحوشا:


وليحوشا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) و حاء (ح) و واو (و) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح وليحوشا في معاجم اللغة العربية:



وليحوشا

جذر [حوش]



معنى وليحوشا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**حَوْشٌ** \- [ح و ش]. (مص. حَاشَ) "حَوْشُ الدَّارِ" : شِبْهُ حَظِيرَةٍ تُوضَعُ فِيهَا الدَّوَابُّ.
Advertisements


معجم الغني
**حَوَّشَ** \- [ح و ش]. (ف: ربا. لازمتع).** حَوَّشْتُ**،** أُحَوِّشُ**،** حَوِّشْ**، مص. تَحْوِيشٌ. 1. "حَوَّشَ الأثَاثَ وَسَطَ الدَّارِ" : جَمَّعَهُ. "حَوَّشَ الْمَالَ". 2. "حَوَّشَ الإبِلَ" : جَمَعَهَا وَسَاقَهَا. 3. "حَوَّشَ المحارِبُ" : تَشَجَّعَ، تَأهَّبَ، اِسْتَعَدَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُوشِيّ [مفرد] • الحُوشِيّ من الكلام: الغريب الوحْشِيّ "رجل يتجنّب حوشيّ الكلام". • رجلٌ حُوشِيّ: وحشيّ لا يكاد يخالطُ النّاسَ| رَجُلٌ حوشيّ الفؤاد: ذكيّ كيِّس.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَوْش [مفرد]: ج أحواش (لغير المصدر): 1- مصدر حاشَ. 2- فناءُ الدّار ونحوُه "يلعب التّلاميذُ في حَوْشِ المدرسَةِ". 3- شبه حظيرة تُحفظ فيها الأشياءُ والدَّوابُّ "حَوْش للماشِيَة". II حَوَش [جمع]: غوغاء، رَعاع "نهى ابنه عن مصاحبة السِّفلة والحَوَش". III حوَّشَ يحوِّش، تحويشًا، فهو مُحوِّش، والمفعول مُحوَّش • حوَّش المالَ ونحوَه: جمَعه وادَّخره "حوَّش ثروةً ولم ينعم بها".
معجم اللغة العربية المعاصرة


حُوشِيَّة [مفرد]: 1- مؤنَّث حُوشِيّ. 2- (فن) حركة تميّزت باستخدام ألوان غريبة صارخة وتحريف الأشكال بتغيير حجومها ونسبها وألوانها التّقليديّة.
المعجم الوسيط
ما تسمعُه من ناحية الدَّار ونحوها من أصواتٍ مختلطة غير متميزة.


مختار الصحاح
ح و ش : حَاشَ الصيد جاءه من حواليه ليصرفه إلى الحبالة وبابه قال وكذا أحَاشَهُ و أحْوَشَهُ و احْتَوَشَ القوم الصيد إذا أنفره بعضهم على بعض واحتوش القوم علىفلان جعلوه وسطهم و حَاشَ الإبل جمعها وساقها و انْحَاشَ عنه نفر ويقال حَاشَ للّهِ أي تنزيها له ولا يقال حاش لك قياسا عليه وإنما يقال حَاشَاكَ و حَاشَى لَكَ و حُوشِيُّ الكلام وحشية غريبة
الصحاح في اللغة
حُشْتُ الصيدَ أَحوشُهُ، إذا جِئْتَهُ من حوالَيْهِ لتصرفه إلى الحِبالَةِ. وكذلك أَحَشْتُ الصيدَ وأَحْوَشْتُهُ. واحْتَوَشَ القومُ الصيدَ، إذا أَنْفَرَهُ بعضُهم على

بعض. وحْتَوَشَ القومُ على فلان: جعلوه وَسطهم. وتَحَوَّشَ القوم عنِّي: تَنَحَّوْا. وحُشْتُ الإبلَ: جمعتُها وسقتُها. والحائِشُ: جماعةُ النخلِ، لا واحد له، كما قالوا لجماعة البقر: رَبْرَبٌ. قال الأخطل: وكأنَّ ظُعْنَ الحَيِّ حائِشُ قَرْيَةٍ   دان جَنَاهُ طَـيِّبُ الأَثْـمـارِ وأصل الحائِشِ المجتمِع من الشجر، نخلاً كان أو غيره. يقال حَائِشُ الطَرفاءِ. وانْحاشَ عنه، أي نَفَرَ. وما يَنْحاشُ فلانٌ من شيء، إذا لم يكترِثْ له. والحُواشَةُ: ما يُسْتَحْيا منه. ويقال: حاشَ لله: تنزيهاً له. ولا يقال حَاشَ لك قياساً عليه، وإنّما يقال: حاشاكَ وحاشا لَكَ. والحوشِيُّ: الوحْشيُّ. وحوشِيُّ الكلام: وحْشِيُّه وغريبُه. ورجلٌ حوشِيٌّ: لا يُخالط الناس، وفيه حوشِيَّةٌ. والحوشُ: النَعَمُ المتوَحِشَةُ. ورجلٌ حوشُ الفؤاد، أي حديدُ الفؤاد. قال أبو كبير: فأَتَتْ به حوشَ الفُؤَادِ مُبَطَّناً   سُهُداً إذا ما نامَ لَيْلُ الهَوْجلِ
تاج العروس

حاشَ الصَّيْدَ يحُوشُهُ حَوْشاً وحِيَاشاً : جاءَهُ مِنْ حَوَالَيْه ؛ لِيَصْرِفَهُ إِلى الحِبَالَةِ كأَحَاشَهُ وأَحْوَشَهُ إِحَاشَةً وإِحْواشاً ويُقَالُ : حاشَ عَلَيْه الصَّيْدَ وأَحَاشَه إذَا نَفَّرَهُ نَحْوَه وساقَهُ إلَيْهِ وجَمَعَه عَلَيْه . وحاشَ الإبِلَ : جَمَعَها وسَاقَها نقلَه الجَوْهَرِيّ . والحَوْشُ : شِبْهُ الحَظِيرَةِ عرِاقيِةّ نقلَهُ الصّاغَانِيّ ويُطْلِقُه أَهْلُ مِصْرَ على فِنَاء الدّارِ . والحَوْشُ : ة بإسْفَرَايِنَ نَقَلَه الصّاغانيُّ . قلتُ : وقد تَقَدَّم له أَيْضاً في ج و ش أَنْهَا كصُرَدَ : قَرْيَةٌ بإِسْفَرايِنَ تَقْلِيداً للصّاغَانِيّ هُنَاك وإحْدَاهما تَصْحِيفٌ عن الأُخْرَى فتَأَمَّل . والحَوْشُ : أَنْ يَأْكُلَ من جَوَانِبِ الطَّعَامِ حتّى يَنْهَكَله نَقَلَهُ ابنُ فارِسٍ . والحُوَاشَةُ بالضّمِّ : ما يُسْتَحْيَا مِنْه كمَا في الصّحَاح . وقيل : الحُوَاشَةُ : القَرَابَةُ والرَّحِمُ . والحُوَاشَةُ : الحَاجَةُ بالسِّين والشِّين . والحُوَاشَةُ : الأَمْرُ الَّذِي : يَكُونُ فيهِ الإِثْمُ والقَطِيعَةُ عن ابنِ فَارِسٍ ويُقَال : لا تَغْشَ الحُوَاشَةَ وقال الشاعِرُ :

غَشِيتَ حُوَاشَةً وجَهِلْتَ حَقّاً ... وآثَرْتَ الغِوَايَةَ غَيْرَ رَاضِي والحَائشُ : جَمَاعَةُ النَّخْلِ لا وَاحِدَ لَهُ كما قالُوا لِجَمَاعَةِ البَقَرِ : رَبْرَبٌ قَالَ الأَخْطَلُ :

وكَأنَّ ظُعْنَ الحَيِّ حائِشُ قَرْيَةٍ ... دَانٍ جَنَاهُ طَيِّبُ الأَثْمَارِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ قالَ : وأَصْلُ الحَائِش : المُجْتَمِع من الشَّجَرِ نخْلاً كانَ أَو غَيْرَه يقال حَائِشُ الطَّرْفاءِ وقال شَمِرٌ : الحائِشُ : جَمَاعَةُ كُلِّ شَجَرٍ من الطَّرْفاءِ والنَّخْلِ وغَيْرِهما . قُلتُ : وإنّمَا سُمِّيَ الحائِشُ جَمَاعةُ النَّخْلِ المُلْتَفِّ المُجْتَمِعِ كَأَنَّه لالْتِفافِه يَحُوشُ بَعْضُه إلى بَعْضٍ . وقال ابنُ جِنِّى : الحائشُ : اسْمٌ لا صِفَةٌ ولا هو جَارٍ عَلَى فِعْلٍ فأَعَلُّوا عَيْنَه وهِيَ في الأَصْل وَاوٌ من الحَوْشِ . والحِيشَةُ بالكَسْرِ : الحُرْمَةُ والحِشْمَةُ لأَنّه مِمَّا يُسْتَحْيَا مِنْهَا وأَصْلَهَا حِوْشةٌ قُلِبت الواوُ ياءً لانْكِسارِ ما قَبْلَها . ويُقَال : حاشَ لِلهِ أَيْ تَنْزيهاً للهِ ولا تَقُل : حاشَ لَك قِياساً عَلَيْه بَلْ يُقَال : حَاشَاك وحاشَى لَكَ كَما في الصّحاح . ومن المَجازِ الحُوشِيُّ بالضَّمِّ : الغَامِضُ المُشْكِلُ من الكَلامِ وغَرِيبهُ ووَحْشِيُّهُ ويُقَالُ : فلانٌ يَتَتَبَّعُ حُوْشِىَّ الكَلامِ وعُقْمِىَّ الكلامِ . بمَعْنىً وَاحِدٍ وكانَ زُهَيْرٌ لا يَتَتَبَّعُ حُوشِىَّ الكَلامِ . ومن المَجازِ : الحُوْشِىُّ : المُظْلِمُ الهَائِلُ من اللَّيالِي قالَ العَجّاجُ :

حتّى إذا ما قَصَّر العَشِيُّ ... عَنْهُ وقد قابلَهُ حُوْشِىُّ أَيْ لَيْلٌ حُوشِىٌّ أَي عظيمٌ هائلٌ . ومن المَجاِز : الحُوشِىّ : الوَحْشِيُّ من الإبِلِ وغَيْرِها يُقَال : إِنَّه مَنْسُوبٌ إلى الحُوشِ بالضّمّ وهُو بِلادُ الجِنِّ منْ وراءِ رمْل يَبْرِينَ لا يُمُّر بها أَحَدٌ من الناسِ وقِيلَ : هُمْ من بَنِي الجِنِّ قال رُؤْبَةُ : إلَيْكَ سَارَتْ من بِلاَدِ الحُوشِ . وقيل : الحُوشِيَّةُ : إِبِلُ الجِنِّ . وقيل : هي الإبِلُ المُتَوَحِّشةُ . أَو الحُوشِيَّةُ : منسوبةٌ إلى الحُوشِ وهي فُحُولُ جِنٍّ تَزْعُم العَرَبُ أَنَّهَا ضَرَبتْ في نَعَمِ بَنِي مَهْرَةَ بن حَيْدانَ فَنَتَجَت النّجائبُ المَهْرِيَّةُ من تِلْك الفُحُولِ الوَحْشِيَّةِ فنُسِبَتْ إِلَيْهَا فهيَ لا تكادُ يُدْرِكُهَا التَّعَب ومثلُه قَوْلُ أَبي الهَيْثَمِ قالَ : وذَكَرَ أَبو عَمْروٍ الشَّيْبانِيّ : أَنّهُ رَأَى أَرْبَعَ فِقَرٍ من مَهْرِيَّة عَظْماً وَاحِداً . وقِيلَ : إِبِلٌ حُوْشِيَّةٌ : مُحَرَّماتٌ بِعِزَّةِ نُفُوسِهَا . ومن المَجَاز : رَجُلٌ حُوشُ الفُؤادِ أَيْ حَدِيدُه وذَكِيُّهُ قال أَبو كَبِيرٍ الهُذَلِيّ :

فَأتَتْ بهِ حُوشَ الفُؤَادِ مُبَطَّناً ... سُهُداً إذَا ما نَامَ لَيْلُ الهَوْجَلِكَذا في الصّحاح . والمَحَاشُ : أَثاثُ البَيْتِ وأَصْلُه الحَوْشُ وهُوَ جَمْعُ الشَيْءِ وضَمُّه . وقال اللَّيْثُ : المَحَاشُ كأَنَّه مَفْعَلٌ من الحَوْشِ وهم القَوْمُ اللَّفِيفُ الأُشَابَةُ وأَنشد بيتَ النّابِغَةِ :

جَمِّعْ مَحَاشَكَ يا يَزيدُ فإِنَّني ... أُعْددْتُ يَرْبُوعاً لكُمْ وتَمِيمَا أَو هُوَ بِكَسْرِ المِيم من مَحَشَتْهُ النّارُ أَي أَحْرَقَتْهُ ؛ لا مِن الحَوْشِ وسيأْتي في محش أَنّهم يَتَحَالَفُونَ عندَ النّارِ قالَه الأَزْهَرِيّ وصَوَّبَه وقالَ : غَلِطَ اللَّيْثُ في المَحَاشِ من وَجْهَيْن : أَحَدُهما فَتْحُ الميم وجَعْلُه إيّاه مَفْعَلاً من الحَوْشِ والوَجْهُ الثّانِي : ما قال في تَفْسِيرِه وإنّمَا المَحَاشُ أَثاُث البَيْتِ ولا يُقَال للَفِيفِ النّاسِ مَحَاشٌ والرِّوايَةُ في قولِ النّابِغَةِ بكسرِ المِيمِ كذا أَنشدَه أَبو عُبَيْدَةَ عَلَى الصَّوابِ ورَواه عنه أبو عُبَيْدٍ وابنُ الأَعْرَابِيّ . والتَّحْوِيشُ : التَّجْمِيعُ وقد حَوَّشَ إذا جَمَّع . قال الأَزْهَرِيُّ : واحْتَوَشَ القَوْمُ الصَّيْدَ إذا أَنْفَرَهُ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضِ وإنّمَا ظَهَرَت فِيهِ الواوُ كما ظَهَرَتْ في اجْتَوَرُوا . واحْتَوَشُوا عَلَى فُلانٍ : جَعَلُوه وَسَطَهُم كتَحَاوَشُوُهُ بَيْنَهُم وكَذلك احْتَوَشُوا فُلاناً . وتَحَوَّشَ عَنِ القَوْمِ : تَنَحَّى وتَحَوَّشَ : اسْتَحْيَا وهذِه في النّوادِرِ لأَبي عَمْروٍ . وتَحَوَّشَتِ المَرْأَةُ من زَوْجِهَا إذا تَأَيَّمَتْ . نَقَلَه الصّاغَانِيّ . وانْحَاشَ عَنْهُ : نَفَرَ وتَقَبَّضَ وفَزِع له وأَكْتَرَثُ وهُوَ مُطَاوِعُ الحَوْشِ : النَّفَار قالَ ابنُ الأَثير : وذَكَرَهُ الهَرَويُّ في الياءِ وإنّمَا هُو من الواوِ ويُقَال : زَجَرَ الذِّئبَ وغَيْرَه فمَا انْحاشَ لزَجْرِه قال ذُو الرًّمَّةِ يَصِفُ بَيْضَةَ نَعَامةٍ :

وبَيْضَاءَ لا تَنْحَاشُ مِنّا وأُمُّهَا ... إذَا ما رِأَتْنَا زِيلَ منْهَا زَويِلُهَا وحَاوَشْتُه عَلَيْه : حَرَّضْتُهُ نقله الصّاغَانيّ عنِ ابن عَبّادٍ . وحَاوَشْتُ البَرْقَ : دَاوَرْتُه وذلِكَ أَنِّي انْحَرْفُت عن مَوْقِعِ مَطَرِهِ حَيْثُمَا دَارَ عن ابن عبّادٍ ومنْهُ المُحَاوَشَةُ لمُدَاوَرَةِ النّاسِ في الحَرْبِ والخُصُومَةِ . والحَاشَا : نَبَاتٌ تَجْرُسُه النَّحْلُ له زَهْرٌ أَبيضُ إِلى الحُمْرةِ مُسْتَدِيرٌ وقُضُبٌ دِقَاقٌ ووَرَقُه صِغَارٌ رِقاقٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : حُشْتُ عليه الصَّيْدَ وأَحَشْتُه عَلَيْه وأَحْوَشْتُه عَلَيْه وأَحْوَشْتُه إِياه - عن ثَعْلَبِ - : أَعَنْتُه عَلَى صَيْدِه . والحَوْشُ : الجَمْعُ والنِّفَارُ . وقَلَّ انْحِيَاشُه أَيْ حَرَكَتُه وتَصَرَّفُه في الأُمُورِ . والتَّحْوِيشُ : التَّحْويلُ . وحاشَ الذِّئْبُ الغَنَمَ : سَاقَهَا . والتَّحَوُّشُ : التَّأَهُّبُ والتَّشَجُّعُ . والحائِشُ : شِقٌّ عِنْدَ مُنْقَطَعِ صَدْرِ القَدَمِ ممّا يَلِي الأَخْمَصَ . وما يَتَحَاشَى لشَيْءٍ : ما يَكْتَرِثُ . وفلانٌ ما يَتَحَاشَى من فُلانٍ ؛ أَيْ ما يَكْتَرِثُ منه . ومُحَمّدُ بنُ عُمَرَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ الحَوْشِ الحَوْشِيُّ : محدِّثٌ ذكره أَبو منصور في الذَّيْلِ . وحَوْشُ الأَمِيرِ عِيسَى : موضعٌ ببُحَيْرَةِ مِصْر . وأَبو مَنْصُورٍ سعيدُ بنُ عُمَرَ ابنِ أَحمَدَ بنِ مَحَاوِش بالفَتْح سَمِعَ المَقَامَاتِ من ابنِ الحَرِيريِّ عن أَبِيِه رَحمَهما اللهُ تَعَالَى مات سنَةَ 617

لسان العرب
الحُوشُ بلادُ الجنّ من وراءِ رَمْلِ يَبْرين لا يمرّ بها أَحد من الناس وقيل هم حيّ من الجن وأَنشد لرؤبة إِليك سارَتْ من بِلادِ الحُوشِ والحُوشُ والحُوشِيّةُ إِبلُ الجنّ وقيل هي الإبلُ المُتَوحِّشةُ أَبو الهيثم الإِبلُ الحُوشِيّةُ هي الوَحْشِيّةُ ويقال إِن فحلاً من فحولِها ضرب في إِبل لمَهْرةَ بن حَيْدانَ فنُتِجَت النجائبُ المَهْريَّةُ من تلك الفحول الحُوشِيّةِ فهي لا تكاد يدركُها التعب قال وذكر أَبو عمرو الشيباني أَنه رأَى أَربع قِفَرٍ من مَهْرِيّةٍ عظْماً واحداً وقيل إِبل حُوشِيّةٌ محرَّماتٌ بِعِزَّةِ نفوسِها ويقال الإِبلُ الحُوشِيّةُ منسوبة إِلى الحُوشِ وهي فُحولُ جنٍّ تزعم العرب أَنها ضربت في نَعَمِ بعضهم فنُسِبَتْ إِليها ورجل حُوشِيٌّ لا يخالط الناس ولا يأْلفهم وفيه حُوشِيّةٌ والحُوشِيُّ الوَحْشِيُّ وحُوشِيُّ الكلامِ وَحْشِيُّه وغريبه ويقال فلان يَتَتَبّعُ حُوشِيَّ الكلام ووحْشِيَّ الكلام وعُقْميَّ الكلام بمعنًى واحد وفي حديث عمرو لم يَتَتَبَّعْ حُوشيَّ الكلام أَي وحْشِيَّه وعَقِدَه والغريب المُشْكِلَ منه وليل حُوشِيٌّ مظلم هائلٌ ورجل حُوشُ الفؤاد حديدُه قال أَبو كبير الهذلي فأَتَتْ به حُوشَ الفُؤَادِ مُبَطِّناً سُهُداً إِذا ما نامَ لَيْلُ الهَوْجَل وحُشْنا الصيدَ حَوْشاً وحِياشاً وأَحَشْناه وأَحْوَشْناه أَخذناه من حَوالَيْه لنَصْرِفَه إِلى الحِبالةِ وضممناه وحُشْتُ عليه الصيدَ والطيرَ حَوْشاً وحِياشاً وأَحَشْتُه عليه وأَحْوَشْتُه عليه وأَحْوَشْتُه إِياه عن ثعلب أَعَنْته على صيدهما واحْتَوَشَ القومُ الصيدَ إِذا نَفَّرَه بعضهم على بعضِهم وإِنما ظهرت فيه الواو كما ظهرت في اجْتَورُوا وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنّ رجلين أَصابا صيداً قتلّه أَحدهما وأَحاشَهُ الآخرُ عليه يعني في الإِحرامِ يقال حُشْتُ عليه الصيدَ وأَحَشْتُهُ إِذا نَفَّرْتَه نحْوَه وسُقْته إِليه وجَمَعْته عليه وفي حديث سَمُرة فإِذا عنده وِلْدانٌ وهو يَحُوشُهم ( * قوله « وهو يحوشهم » في النهاية فهو ) أَي يجمعهم وفي حديث ابن عمر أَنه دخل أَرضاً له فرأَى كلباً فقال أَحِيشُوه عليّ وفي حديث معاوية قَلَّ انْحِياشُه أَي حركتُه وتصَرُّفُه في الأُمور وحُشْتُ الإِبلَ جَمعْتُها وسُقْتُها الأَزهري حَوّشَ إِذا جَمَّع وشَوّحَ إِذا أَنْكَرَ وحاشَ الذئبُ الغنم كذلك قال يَحُوشُها الأَعْرَجُ حَوْشَ الجِلَّةِ من كُلِّ حَمْراءَ كلَوْنِ الكِلّةِ قال الأَعرج ههنا ذئب معروفٌ والتَحْوِيشُ التَّحْوِيلُ وتحوَّشَ القومُ عنِّي تَنَحَّوْا وانْحاشَ عنه أَي نَفَرَ والحُواشةُ ما يُسْتَحْيا منه واحْتَوَشَ القومُ فلاناً وتَحاوَشُوه بينهم جعلوه وسَطَهُم واحْتَوَشَ القومُ على فلان جعلوه وسطهم وفي حديث علقمةَ فَعَرَفْتُ فيه تَحَوُّشَ القومِ وهيئَتهم أَي تأَهُّبَهُم وتَشَجُّعَهم ابن الأَعرابي والحُواشةُ الاستحياءُ والحُواسةُ بالسين الأَكل الشديد ويقال الحُواشةُ من الأَمر ما فيه فَظِيعةٌ يقال لا تَغْش الحُواشةَ قال الشاعر غَشِيتَ حُواشةً وجَهِلْتَ حَقّاً وآثَرْتَ الغِوايةَ غيَرَ راضِ قال أَبو عمرو في نوادره التَحَوّشُ الاستحياءُ والحَوْشُ أَن تأْكل من جوانب الطّعام والحائشُ جماعةُ النخلِ والطرْفاءِ وهو في النخلِ أَشهرُ لا واحد له من لفظه قال الأَخطل وكأَنّ ظُعْنَ الحَيّ حائِشُ قَرْيةٍ داني الجَنَاةِ وطَيِّبُ الأَثْمارِ شمر الحائشُ جماعةُ كل شجر من الطرفاء والنخلِ وغيرهما وأَنشد فوُجِدَ الحائِشُ فيما أَحْدَقا قَفْراً من الرامِينَ إِذْ تَوَدّقَا قال وقال بعضهم إِنما جُعل حائشاً لأَنه لا منفذ له الجوهري الحائشُ جماعة النخل لا واحد لها كما يقال لجماعةِ البقرِ رَبْرَبٌ وأَصل الحائشِ المجتمع من الشجر نخلاً كان أَو غيرَه يقال حائِشٌ للطرفاء وفي الحديث أَنه دخل حائِشَ نخلٍ فقضى فيه حاجَتَه هو النخلُ الملتفُّ المجتمِعُ كأَنه لالْتِفافِه يَحُوش بعْضَه إِلى بعض قال وأَصله الواو وذكره ابنُ الأَثير في حيش واعْتَذَر أَنه ذكره هناك لأَجل لفظِه ومنه الحديث أَنه كان أَحبَّ ما استتَر به إِليه حائِشُ نخلٍ أَو حائط وقال ابن جني الحائشُ اسم لا صفةٌ ولا هو جارٍ على فِعْلٍ فأَعَلّوا عينه وهي في الأَصل واو من الحوش قال فإِن قلت فلعله جارٍ على حاش جريانَ قائمِ على قام قيل لم نَرَهم أَجْرَوْه صفةً ولا أَعْملُوه عمل الفِعْلِ وإِنما الحائِشُ البستانُ بمنزلة الصَّوْرِ وهي الجماعة من النخلِ وبمنزلة الحديقة فإِن قلت فإِنّ فيه معنى الفعْلِ لأَنه يَحُوشُ ما فيه من النخلِ وغيرِه وهذا يؤكد كونه في الأَصل صفةً وإِن كان قد استعمل استعمال الأَسماء كصاحبٍ ووارِدِ قيل ما فيه من معنى الفِعْلِيَّةِ لا يوجب كونَه صفةً أَلا ترى إِلى قولهم الكاهل والغارب وهما وإِن كان فيهما معنة الاكتهالِ والغروبِ فإِنهما اسمان ؟ وكذلك الحائِشُ لا يُسْتَنْكَرُ أَن يجيء مهموزاً وإِن لم يكن اسمَ فاعلٍ لا لشَيْءٍ غير مجيئه على ما يَلزم إِعْلالُ عينِه نحو قائِمِ وبائعٍ وصائمٍ والحائِشُ شقٌّ عند مُنْقَطَعِ صدر القدم مما يَلي الأَخْمَصَ ولي في بني فلان حُواشة أَي مَنْ ينصرني من قَرابةٍ أَو ذِي مودَّة عن ابن الأَعرابي وما يَنْحاشُ لشيء أَي ما يكترث له وفلان ما يَنْحاشُ من فلان أَي ما يكترث له ويقال حاشَ للَّه تنزيهاً له ولا يقال حاشَ لَكَ قياساً عليه وإِنما يقال حاشاك وحاشَى لك وفي الحديث من خرج على أُمَّتي فقتل بَرّها ( * قوله « فقتل برها » في النهاية يقتل وقوله « ولا ينحاش » فيها ولا يتحاشى ) وفاجِرَها ولا يَنْحاشُ لمؤمنهم أَي لايفزع لذلك ولا يكترث له ول ينْفِرُ وفي حديث عمرو وإِذا ببَياض يَنْحاشُ مني وأَنْحاشُ منه أَي يَنْفرُ مني وأَنفر منه وهو مطاوع الشوْشِ النّفارِ قال ابن الأَثير وذكره الهروي في الياء وإِنما هو من الواو وزَجَرَ الذئبَ وغيرَه فما انْحاشَ لزَجْرِه قال ذو الرمة يصف بيضة نعامة وبَيْضاء لا تَنْحاشُ منّا وأُمُّها إِذا ما رَأَتْنا زِيلَ منها زَوِيلُها قال ابن سيده وحكمنا على انْحاشَ أشنها من الواو لما علم من أَنَّ العين واواً أَكثرُ منها ياءً وسواء في ذلك الاسم والفعل الأَزهري في حشَا قال الليث المَحَاشُ كأَنه مَفْعَلٌ من الحَوْشِ وهم قوم لَفِيفُ أُشَابَةٌ وأَنشد بيت النابغة جَمِّعْ مَحَاشَكَ يا يزيدُ فَإِنَّني أَعْدَدْتُ يَرْبُوعاَ لَكُمْ وتَمِيما قال أَبو منصور غلط الليث في المَحاشِ من وجهين أَحدهما فتحُه الميمَ وجَعْلُه إِيّاه مَفْعَلاً من الحَوْشِ والوجه الثاني ما قال في تفسيره والصواب المِحَاشُ بكسر الميم وقال أَبو عُبَيْدةً فيما روى عنه أَبو عبيد وابن الأَعرابي إِنما هو جَمِّعْ مِحَاشَك بكسر الميم جعلوه من مَحَشته أَي أَحْرَقته لا من الحَوْشِ وقد فسر في الثلاثي الصحيح أَنهم يتحالفون عند النار وأَما المَحَاشُ بفتح الميم فهو أَثاث البيت وأَصله من الحَوْشِ وهو جمع الشيء وضمه قال ولا يقال لِلَفِيفِ الناس مَحَاشٌ واللَّه أَعلم
الرائد
* حوش تحويشا. 1-المال أو نحوه: جمعه. 2-الشيء: حوله. 3-تأهب، إستعد. 4-تشجع.
الرائد
* حوش. 1-مص. حاش يحوش. 2-من الدار: ساحتها. 3-شبه الحظيرة.ج
الرائد
* حوش. 1-جمال متوحشة. 2-«هو حوش الفؤاد»: أي ذكيه وحاده.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: