وصف و معنى و تعريف كلمة وليحيز:


وليحيز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) و حاء (ح) و ياء (ي) و زاي (ز) .




معنى و شرح وليحيز في معاجم اللغة العربية:



وليحيز

جذر [حيز]

  1. حَزَأَ : (فعل)
    • حَزَأَ حَزْءا
    • حَزَأَ الإِبلَ ونحوهَا ً: جمعها ساقَها
    • حَزَأَ السَّرابُ الشخصَ : رفعه
  2. حَزا : (فعل)
    • حَزا حَزْواً
    • حَزا : تكهَّن
    • حَزا الشيءَ: قدَّره تخْميناً
    • حَزا الطيرَ: زجرها
  3. أَحْزَى : (فعل)
    • أَحْزَى بالشيءِ: عَلِمَ
    • أَحْزَى عليه في السِّلعة: رفَع ثمنها
  4. حُزَاة : (اسم)
    • حُزَاة : جمع حازي


  5. أَحْزَنَ : (فعل)
    • أحزنَ يُحزِن ، إحزانًا ، فهو مُحْزِن ، والمفعول مُحْزَن
    • أحزَنه الخبرُ :حزَنه، غمَّه، أتعسه أحزنه نبأُ وفاة صديقه،
    • أَحْزَنَ بهم المنزل: نَبَا بهم
    • أَحْزَنَ فلانٌ: صَار في الحَزْن
    • أَحْزَنَ : ركب الحَزْنَ
  6. أحْزان : (اسم)
    • أحْزان : جمع حُزن
  7. تَحزَّى : (فعل)
    • تَحزَّى : تكهَّن
  8. حَزَنَ : (فعل)
    • حزَنَ يَحزُن ، حُزْنًا ، فهو مُحزِن ، والمفعول مَحْزون وحَزين
    • حزَنه الأمرُ :غمَّه وكدَّره، همَّه وكربه، عكس سرَّه
    • حزَّنه: أحزنه، غمَّه، بعث في نفسه الحُزْنُ
  9. حَزُنَ : (فعل)
    • حَزُنَ حُزُونةً
    • حَزُنَ المكانُ : حَزِنَ فهو حَزْنٌ
  10. حَزِنَ : (فعل)


    • حَزِن حَزَناً فهو حَزِنٌ، وحَزِينٌ والجمع : حُزَناءُ، وهو حَزْنانٌ والجمع : حَزانَى
    • حَزِنَ لِمُصَابِهِ : اِغْتَمَّ، اِكْتَأبَ
    • حَزِنَ الْمَكَانُ : خَشُنَ، غَلُظَ
    • حزِنت المرأةُ: لبست السّواد
  11. حازَ : (فعل)
    • حازَ / حازَ على يَحوز ، حُزْ ، حَوْزًا وحِيازةً ، فهو حائز ، والمفعول محوز
    • حازَتِ الْمَرْأَةُ طِفْلَها إلى صَدْرِها : ضَمَّتْهُ إِلَيْها
    • حازَتْ آراؤُهُ إِعْجابَ الحاضِرينَ : نالَتْ
    • حاز الشَّيءَ/ حاز على الشَّيء: ضمّه وملكَه، حصل عليه وناله حاز عقارًا/ مالاً،
    • حاز الأرضَ: أعلمها وأحيا حدودَها،
    • حاز قصبَ السَّبْق: ملك، سبق غيرَه، تفوَّق على غيره
    • حازَ فلانٌ: سار حازَ سيرًا ليِّنًا
    • حازَ الدوابَّ حَوْزًا: ساقها برفق
  12. حازَّ : (فعل)
    • حازَّ مُحازَّةً ، وحِزازًا
    • حازَّه : استقْصاه
    • بينهما شركة حِزاز: لا يثق كلاهُما بصاحبِه
,
  1. حزأ (المعجم لسان العرب)
    • "حَزَأَ الإِبلَ يَحْزَؤُها حَزْءاً: جمعها وساقها.
      واحْزَوْزَأَتْ هي: اجتمعت.
      واحْزَوْزأَ الطائر: ضَمَّ جناحَيْه وتجافى عن بيضه.
      قال: مُحْزَوزِئيْنِ الزِّفَّ عن مَكَوَيْهما وقال رؤبة، فلم يهمز: والسَّيْرُ مُحْزَوْزٍ بنا احْزِيزاؤُه، * ناجٍ، وقد زَوْزَى بنا زِيزاؤُه وحَزَأَ السَّرابُ الشخصَ يَحْزَؤُه حَزْءاً: رَفَعَه، لغة قي حَزاه يَحْزُوه، بلا همز.
      "
  2. حزا (المعجم لسان العرب)
    • "التَّحَزِّي: التَّكَهُّنُ.
      حَزَى حَزْياً وتَحَزَّى تكَهَّنَ؛ قال رؤْبة: لا يأْخُذُ التَّأْفِيكُ والتَّحَزِّي فينا، ولا قوْلُ العِدَى ذو الأَزِّ والحازِي: الذي ينظر في الأَعضاء وفي خِيلانِ الوجْهِ يتَكَهَّنُ.
      ابن شميل: الحازِي أَقَلُّ علماً من الطارق، والطارقُ يكاد أَنْ يكون كاهِناً، والحازِي يقول بظَنٍّ وخَوْف، والعائِفُ العالم بالأُمور، ولا يُسْتَعافُ إِلا مَنْ عَلِمَ وجَرَّبَ وعرَفَ، والعَرّافُ الذي يَشُمُّ الأَرض فيعرف مَواقِعَ المياه ويعْرِفُ بأَيِّ بلد هو ويقول دَواءُ الذي بفلان كذا وكذا، ورجل عَرّافٌ وعائِفٌ وعنده عِرَافة وعِيافَةٌ بالأُمور.
      وقال الليث: الحازِي الكاهِنُ، حَزَا يَحْزُو ويَحْزِي ويتَحَزَّى؛

      وأَنشد: ومن تحَزَّى عاطِساً أَو طَرَقا وقال: وحازِيَةٍ مَلْبُونَةٍ ومُنَجِسٍ،وطارقةٍ في طَرْقِها لم تُسَدِّدِ وقال ابن سيده في موضع آخر: حَزَا حَزْواً وتحَزَّى تكَهَّنَ، وحَزَا الطيرَ حَزْواً: زَجَرَها، قال: والكلمة يائية وواوية.
      وحَزَى النخلَ حَزْياً: خَرَصه.
      وحَزَى الطيرَ حَزْياً: زَجَرَها.
      الأَزهري عن الأَصمعي: حَزَيْتُ الشيء أَحْزِيه إِذا خَرَصتَه وحَزَوْتُ، لغتان من الحازِي، ومنه حَزَيْتُ الطيرَ إِنما هو الخَرْصُ.
      ويقال لخارص النخل حازٍ، وللذي ينظر في النجوم حَزَّاءٌ، لأَنه ينظر في النجوم وأَحكامها بظنه وتقديره فربما أَصاب.
      أَبو زيد: حَزَوْنا الطيرَ نحْزُوها حَزْواً زَجَرْناها زَجْراً.
      قال: وهو عندهم أَن يَنْغِقَ الغُرابُ مستقبِلَ رجل وهو يريد حاجة فيقول هو خير فيخرج، أَو يَنْغِقَ مُسْتدْبِرَه فيقول هذا شر فلا يخرج، وإِن سَنَح له شيء عن يمينه تيَمَّنَ به، أَو سَنَح عن يساره تشاءَم به، فهو الحَزْوُ والزَّجْرُ.
      وفي حديث هِرقَل: كان حَزَّاء؛ الحَزَّاءُ والحازي: الذي يَحْزُرُ الأَشياء ويقَدِّرُها بظنه.
      يقال: حَزَوْتُ الشيءَ أَحْزُوه وأَحْزِيه.
      وفي الحديث: كان لفرعونَ حازٍ أَي كاهِنٌ.
      وحَزَاه السَّرابُ يَحْزِيه حَزْياً: رَفَعه؛

      وأَنشد: فلما حَزَاهُنَّ السَّرابُ بعَيْنِه على البِيدِ، أَذْرَى عَبرَةً وتتَبَّعا وقال الجوهري: حَزَا السَّرابُ الشخصَ يَحْزُوه ويَحْزِيه إِذا رفعه؛ قال ابن بري: صوابه وحزَا الآل؛ وروى ا لأَزهري عن ابن الأَعرابي، قال: إِذا رُفِعَ له شخص الشيء فقد حُزِيَ، وأَنشد: فلما حَزَاهُنَّ السرابُ (البيت).
      والحَزَا والحَزاءُ جميعاً: نبتٌ يشبِه الكَرَفْس، وهو من أَخْرار البُقول، ولريحه خَمْطَةٌ، تزعم الأَعراب أَن الجن لا تدخل بيتاً يكون فيه الحَزاءُ، والناس يَشْرَبون ماءَه من الرِّيح ويُعَلَّقُ على الصبيان إِذا خُشِيَ على أَحدهم أَن يكون به شيء.
      وقال أَبو حنيفة: الحَزَا نوعانِ أَحدهما ما تقدم، والثاني شجرة ترتفع على ساق مقدارَ ذراعين أَو أَقلّ، ولها ورقة طويلة مُدْمَجة دقيقةُ الأَطراف على خِلْقَة أَكِمَّةِ الزَّرْع قبل أَن تتَفَقَّأ، ولها بَرَمَة مثل بَرَمَةِ السَّلَمَةِ وطولُ ورَقها كطول الإِصْبَع، وهي شديدة الخُضْرة، وتزداد على المَحْلِ خُضْرَةً، وهي لا يَرْعاها شيء، فإِن غَلِطَ بها البعير فذاقها في أَضعاف العُشْب قتَلَتْه على المكان، الواحدة حَزَاةٌ وحَزَاءةٌ.
      وفي حديث بعضهم: الحَزاة يشربها أَكايِسُ النساء للطُّشَّةِ؛ الحَزَاة: نبت بالبادية يشبه الكَرَفْس إِلا أَنه أَعظم ورقاً منه، والحَزَا جِنسٌ لها، والطُّشَّةُ الزُّكامُ، وفي رواية: يَشْترِيها أَكايسُ النساء للخافِيَةِ والإِقْلاتِ؛ الخافِيَةُ: الجِنُّ، والإِقلاتُ: مَوْتُ الوَلد، كأَنهم كانوا يَرَوْنَ ذلك من قِبَلِ الجنّ، فإِذا تبَخَّرْنَ به منَعَهُنَّ من ذلك.
      قال شمر: تقول ريحُ حَزَاء فالنَّجاء؛ قال: هو نباتٌ ذَفِرٌ يُتَدَخَّنُ به للأَرْواح، يُشْبه الكَرَفْسَ وهو أَعظم منه، فيقال: اهْرُبْ إِن هذا ريحُ شرٍّ.
      قال: ودخل عَمْرو بن الحَكَم النَّهْدِيُّ على يزيد بن المُهَلَّب وهو في الحبس،فلما رآه، قال: أَبا خالد ريحُ حَزَاء فالنَّجاء، لا تَكُنْ فَريسةً للأَسَدِ اللاَّبِدِ، أَي أَن هذا تَباشِيرُ شَرٍّ، وما يجيء بعد هذا شرٌّ منه.
      وقال أَبو الهيثم: الحَزَاء ممدود لا يقصر.
      وقال شمر: الحَزَاء يمدّ ويقصر.
      الأَزهري: يقال أَحْزَى يُحْزي إِحْزاءً إِذا هابَ؛

      وأَنشد: ونفْسِي أَرادَتْ هَجْرَ ليْلى فلم تُطِقْ لها الهَجْرَ هابَتْه، وأَحْزَى جَنِينُها وقال أَبو ذؤَيب: كعُوذِ المُعَطَّعفِ أَحْزَى لها بمَصْدَرِه الماءَ رَأْمٌ رَدِي أَي رَجَع لها رَأْمٌ أَي ولدٌ رديءٌ هالكٌ ضعيفٌ.
      والعُوذُ: الحديثةُ العهد بالنَّتاج.
      والمُحْزَوْزي: المُنْتَصِبُ، وقيل: هو القَلِقُ، وقيل: المُنْكسر.
      وحُزْوَى والحَزْواءُ وحَزَوْزَى: مواضع.
      وحُزْوَى: جبل من جبال الدَّهْناء؛ قال الأَزهري: وقد نزلت به.
      وحُزْوَى، بالضم: اسم عُجْمةٍ من عُجَمِ الدَّهْناء، وهي جُمْهور عظيم يَعْلو تلك الجماهيرَ؛ قال ذو الرمة: نَبَتْ عيناكَ عن طَللٍ بحُزْوَى،عَفَتْه الريحُ وامْتُنِحَ القِطارَا والنسبة إِليها حُزَاوِيٌّ؛ وقال ذو الرمة: حُزَاوِيَّةٌ أَو عَوْهَجٌ مَعْقِلِيَّةٌ تَرُودُ بأَعْطافِ الرِّمالِ الحَزَاور؟

      ‏قال ابن بري: صوابه حُزاويةٍ بالخفض؛ وكذلك ما بعده لأَن قبله: كأَنَّ عُرَى المَرْجانِ منها تعلَّقَتْ على أُمِّ خِشْفٍ من ظِباءِ المَشاقِ؟

      ‏قال: وقوله الحَزَاور صوابه الحَرَائِر وهي كرائم الرِّمال، وأَما الحَزَاورُ فهي الرَّوابي الصِّغارُ، الواحدة حَزْوَرَةٌ.
      "
  3. حزك (المعجم لسان العرب)

    • "حَزَكهُ حَزْكاً: اغْتَطَّهُ وضغطه.
      وحَزَكه بالحبل يَحْزِكه: حَزَمه وشده، وهو الاحْتِزاكُ، وقال الأَزهري: هو مثل حَزَقْته سواء، حَزَكه وحَزَقه إِذا شده بحبل جمع به يديه ورجليه واحَتَزَك بالثوب: احتزم.
      "
  4. حَزَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَزَكَهُ يَحْزِكُه: عَصَبَه، وضَغَطَه،
      ـ حَزَكَ بالحَبْلِ: شَدّهُ.
      ـ احْتَزَكَ بالثَّوبِ: احْتَزَمَ.


معنى وليحيز في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**حَيِّزٌ** \- [ح و ز]. 1. "لاَزِمْ حَيِّزَكَ" : مَكَانَكَ. 2. "حَيِّزٌ مِنَ الدَّارِ" : مَا هُوَ مُلْحَقٌ بِهَا. 3. "هَذا الْمَشْرُوعُ فِي حَيِّزِ التَّنْفِيذِ" : فِي طَرِيقِ التَّنْفِيذِ. 4. "يَعِيشُ فِي حَيِّزِهِ" : فِي كَنَفِهِ، فِي حِيَازَتِهِ. 5. "ظَهَرَ إلَى حَيِّزِ الوُجُودِ" : إلَى مَجَالِ الوَاقِعِ. 6. "هَذَا لَيْسَ فِي حَيِّزِ الإِمْكَانِ" : لَيْسَ فِي حُدُودِ الإِمْكَانِ.
Advertisements

معجم الغني
**حَيْزٌ** \- [ح ي ز]. (مص. حَازَ يَحِيزُ). [ن.حَيِّزٌ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
I

تحيَّزَ إلى يتحيَّز، تَحيُّزًا، فهو مُتحيِّز، والمفعول مُتحيَّز إليه • تحيَّزَ إلى فلان: حاباه، انضمَّ إليه ووافقه في الرَّأي دون مراعاة للحقّ "الحكم لا يتحيَّز إلى أحد الفريقين". II تحيَّزَ إلى/ تحيَّزَ لـ يَتحيَّز، تحيُّزًا، فهو مُتحيِّز، والمفعول مُتحيَّز إليه • تَحيَّز إليه/ تحيَّز له: انضمّ إليه موافقًا له في الرَّأي أو حاباه "بلا تحيُّز: بلا محاباة- رأي مُتحيِّز- {وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إلاَّ مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللهِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حِيازَة [مفرد]: 1- مصدر حازَ/ حازَ على| حِيازَة إيجاريّة: استئجار ملكيّة كالأرض بواسطة عقد- حِيازَة الرَّجُل: ما في ملكه من مالٍ أو عقار. 2- (رع) أرض زراعيّة تدخل في تصرُّف فرد أو هيئة. • استرداد حيازة/ إعادة حيازة: (قن) استعادة الممتلكات بموجب حقّ منصوص عليه في تصرُّف ملكيَّة سابقة. II حِيازَة [مفرد]: (انظر: ح و ز - حِيازَة).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَيْز [مفرد]: مصدر حازَ/ حازَ على. II حَيِّز [مفرد]: 1- كلّ جمع منضمٌّ بعضه إلى بعض "الحيِّز الاقتصاديّ الأوربيّ"| حيِّز الدَّار: ما انضمّ إليها من مرافق ومنافع. 2- مكان أو مجال "ترك حيِّزًا كبيرًا- برز إلى حيِّز المعقول"| أخْرج إلى حيِّز العمل: حقّق ونفَّذ- الحيِّز الخارجيّ: الامتداد- في حيّز الإمكان: في حدوده- في حيّز الأموات: قارب الموتَ، كاد يموت- في حيِّز التَّنفيذ: قيد التَّنفيذ- في حيِّز الصَّلاحيَّات الدَّاخليّة: في حدودها وإطارها- في حيِّز المجانين: قارب الجنون، كاد يُجَنّ- في حيّز هذا المفهوم: في نطاقه- كانت في حيِّز الانقطاع: كادت أن تنقطع- لم تخرج إلى حيّز الوجود: لم تظهر- هذا في حيِّز التواتر: في جهته ومكانه. III حَيِّز [مفرد]: (انظر: ح و ز - حَيِّز).
تاج العروس

الحَيْز : السَّوْق الشديدُ والرُّوَيْد لغةٌ في الحَوْز وقد تقدّم . ويقال : الحَوْزُ والحَيْز : السَّيْرُ الرُّوَيْد والسَّوْقُ اللَّيِّن . وحازَ الإبلَ يَحوزُها ويَحيزُها : سارَها في رِفق . ضدٌّ . التَّحيُّز : التَّلَوِّي والتَّقَلُّب يقال : تحَيَّزَتِ الحَيَّةُ : إذا تلَوَّت ويُروى في شِعرِ القُطاميّ :

" تَحَيَّزُ عنِّي وقد سَبَقَ ذِكرُه أي تَتَلَوَّى وَتَتَنحَّى وكذا تحَيَّزَ الرجلُ إذا أرادَ القِيامَ فَأَبْطأَ كَتَحَوَّزَ والواو فيهما أَعْلَى . قال الفَرّاء : حَيْزِ كجَيْرِ : زَجْرٌ للحِمار وقال غيرُه : حَيْزِ حَيْزِ : من زَجْرِ المِعْزى وأنشد :

شَمْطَاءَ جاءَت من بلادِ البَرِّ ... قد تركَتْ حَيْزِ وقالتْ حَرِّ ورواه ثعلب : حَيْهِ . وبَنو حيّازٍ : كشَدّاد : بَطنٌ من طَيّئ نقله الصَّاغانِيّ . وحِيزانُ بالكسر : د بديارِ بكرٍ . قلتُ : وهو من مدنِ أَرْمِينيَة قريبٌ من شَرْوَان من فُتوحِ سُلَيْمان بن رَبيعة وقد ضُبِطَ بالفَتْح أيضاً منه أبو بكرٍ مُحَمَّد بن إسماعيل الحِيزانيّ الفقيه الشاعر مات سنة 607 . ومحمد بن أبي طالبٍ الحِيزانيّ الأديب كتب عنه الشِّهابُ القُوصيّ سنة عشر وسِتّمائة . قلتُ : ومنه أيضاً : حَمْدُون بنُ عليٍّ الحِيزانيّ الأَسْعَرْديّ روى عن سُلَيْم الرازيّ وعنه أبو بكرٍ الشاشيّ ذَكَرَه ابنُ نُقطَة . ويوسف بن محمود بن يوسفَ الحِيزانيّ ذكره أبو العلاءِ الفَرَضيّ

فصل الخاء المعجمة مع الزاي

لسان العرب
الحَوْزُ والحَيْزُ السير الرُّوَيْدُ والسَّوْقُ اللَّيِّنُ وحازَ الإِبلَ يَحُوزها ويحِيزُها سارَها في رِفْق والتَّحَيُّز التلوّي والتقلبُ وتَحَيَّز الرجلُ أَراد القيام فأَبطأَ ذلك عليه والواو فيهما أَعلى وحَيْزِ حَيْزِ من زجر المِعْزى قال شَمْطاء جاءَتْ من بلادِ البَرِّ قد تَرَكَتْ حَيْزِ وقالت حَرِّ ورواه ثعلب حَيْهِ ( * قوله « ورواه ثعلب حيه » تقدمت هذه الرواية في حرر وضبطت حيه بشد المثناة التحتية مفتوحة وهو خطأ والصواب كما هنا ) وتَحَوَّزت الحيةُ وتَحَيَّزت أَي تَلَوَّت يقال ما لك تَتَحَيَّزُ تَحَيُّزَ الحيةَ قال سيبويه هو تَفَيْعُلٌ من حُزْت الشيءَ قال القطامي تَحَيَّزُ مني خَشْيَةً أَن أَضِيفَها كما انحازَتِ الأَفعى مَخافَةَ ضارِبِ يقول تتنحى هذه العجوز وتتأَخر خوفاً أَن أَنزل عليها ضيفاً ويروى تَحَوَّزُ مني وتَحَوَّزَ تَحَوُّزَ الحية وتَحَيُّزَها وهو بُطْءُ القيام إِذا أَراد أَن يقوم فأَبطأَ ذلك عليه
الرائد
* حيز. 1-مكان. 2-من الدار: ما انضم إليها من المرافق والمنافع.
الرائد
* حيز. 1-مص. حاز يحيز. 2-*ر.*©حيز©.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: