وصف و معنى و تعريف كلمة وليدعسكما:


وليدعسكما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) و دال (د) و عين (ع) و سين (س) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وليدعسكما في معاجم اللغة العربية:



وليدعسكما

جذر [دعس]



معنى وليدعسكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَعَسَ** - [د ع س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** دَعَسْتُ**،** أدْعَسُ**،** اِدْعَسْ**، مص. دَعْسٌ. 1. "دَعَسَ عُشْبَ الحَدِيقَةِ" : وَطِئَهُ، دَاسَهُ بِقَدَمَيْهِ. 2. "دَعَسَ الوَلَدَ" : دَفَعَهُ. 3. "دَعَسَهُ بِالرُّمْحِ" : طَعَنَهُ. 4. "دَعَسَ الوِعَاءَ" : حَشَاهُ. 5. "دَعَسَ الْمَرْأَةَ" : ذَلَّلَهَا.


معجم الغني
**دَعْسٌ** - [د ع س]. (مص. دَعَسَ). 1. "تَرَكَ وَرَاءَهُ دَعْساً" : أَثَراً. 2. "طَريقٌ دَعْسٌ" : كَثِيرُ الآثَارِ. 3. "أرْضٌ دَعْسٌ" : سَهْلَةٌ.


معجم الغني
**دَعَّسَ** - [د ع س]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** دَعَّسْتُ**،** أُدَعِّسُ**،** دَعِّسْ**، مص. تَدْعِيسٌ. 1. "دَعَّسَهُ بِالرُّمْحِ": طَعَنَهُ بِهِ. 2. "دَعَّسَ الْمَرْأةَ" : ذَلَّلَهَا.
المعجم الوسيط
ـَ دَعْساً: طعنه بالمِدْعس. ويقال: دعسه به. وـ الشيءَ: داسه دوْساً شديداً. وـ الوعاءَ: حشاه. وـ القصَّاب الشاةَ: أدخل يده بين جلدها ولحمها عند السَّلخ.( أدْعَسَهُ ) الحرُّ: قتله.( دَاعسهُ ): طاعنه.( الدَّعْسُ ) من الطُّرق: الذي داسته القوائم وذلَّلته وأكثرت فيه الآثار.( الدِّعْسُ ): القُطن. وـ الدِّعص.( الدَّعُوسُ ) من الرجال: المِقْدام في الحروب والشدائد.( الدَّعِيسُ ) من الرجال: الطَّعان.( المُدَّعَسُ ): مُدَّعَسُ القوم: مُخْتَبَزهم ومُشْتَواهم في البادية، وحيث توضع المَلَّة ويُشوى اللحم.( المِدْعاسُ ) من الطرق: الدَّعْس. وـ من الرماح: الغليظ الشديد الذي لا ينثني.( المَدْعَسُ ): المَطْمَع.( المِدْعَسُ ): المِدْعاس. وـ من الرجال: الطَّعَّان بالمدعاس. ويقال: امرأة مِدْعَس أيضاً ( يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث ). ( ج ) مَدَاعِس.( المَدْعُوسُ ) من الطرق: الدَّعْس.


الصحاح في اللغة
الدَعْسُ بالفتح: الأثر. يقال: رأيتُ طريقاً دَعْساً، أي كثير الآبار. والمِدْعاسُ: الطريق الذي ليَّنتْه المارّةُ. والدَعْسُ: الطعن، وقد يُكْنَى به عن الجِماع. ودَعَسْتُ الوعاءَ: حشوته. والمداعسة: المطاعنه. والمِدْعَسُ: الرمح يُدْعِسُ به.

ويقال: المداعِسُ الصُمُّ من الرماح. والمُدَّعَسُ: مُخْتَبَرُ القوم في البادية، وحيثُ توضع الملّةُ ويُشَوى اللحم.
تاج العروس

الدَّعْسُ كالمَنْعِ : حَشْوُ الوِعَاءِ وقد دَعَسَه : حَشَاهُ . والدَّعْسُ : شِدَّةُ الَوطْءِ يُقَال : دَعَسَتِ الإِبلُ الطَّرِيقَ تَدْعَسُه دَعْساً إِذا وَطِئَتْه وَطْأً شَدِيداً . والدَّعْسُ كالدَّحْسِ في السَّلْخِ أَي سَلْخِ الشاةِ ففيه ثَلاثُ لُغَاتٍ بالحاءِ والخاءِ والعين . والدَّعْسُ : الأَثَرُ وقِيلَ : هو الأَثَرُ الحَدِيثُ البَيِّنُ قال ابنُ مُقْبِل :

ومَنْهَلٍ دَعْسُ آثَارِ المَطِيِّ بِهِ ... تَلْقَي المَخَارِمَ عِرْنِيناً فَعِرْنينَا

والدَّعْسُ : الطَّعْنُ بالرُّمْحِ كالتَّدْعِيس . يقال : دَعَسَهُ بالرُّمْحِ يَدْعَسُه دَعْساً ودَعَّسَهُ : طَعَنَهُ . وطَرِيقٌ دَعْسٌ : كَثِيرُ الآثَارِ وذلِكَ إِذا دَعَسَتْه القَوَائِمُ ووَطِئَتْه . والدِّعْسُ بالكَسْرِ : القُطْنُ عن ابنِ عَبّادٍ . وقال بعضُهُم : لُغَةٌ في الدِّعْصِ . والمِدْعَاسُ : فَرَسٌ الأَقْرَعِ بنِ حابِسٍ التَّمِيمِيّ رَضِيَ اللهُ تعالَى عنه هكذا في التَّكْمِلَةِ . وفي اللِّسَان : الأَقْرَع بن سُفْيَانَ . وفيه يقول الفَرَزْدَق :

يُعَدِّى عُلاَلاَتِ العَبَايَةِ إِذْ دَنَا ... لَهُ فارِسُ المِدْعاسِ غَيْرِ المُعَمِّرِ والمِدْعاسُ : الرُّمحُ الغَلِيظُ الشَّدِيدُ الذي لا يَنْثَنِي . والْمِدْعَاسُ : الطَّريقُ لَيَّنَتْهُ المَارَّةُ . قال رُؤْبَةُ بنُ العَجَّاج :

فِي رَسْمِ آثَارٍ ومِدْعَاسٍ دَعَقْ ... يَرِدْنَ تَحْتَ الأَثْلِ سَيَّاحَ الدَّسَقْ أَي مَمَرُّ هذه الحَمِيرِ في رَسْمٍ قد أَثَّرَتْ فيه حَوافِرُها كالمِدْعَسِ كمِنْبَرٍ وهو الرُّمْحُ يُدْعَسُ بِهِ أَي يُطْعَنُ . وقال أَبو عُبَيْد : المَدَاعِسُ مِن الرِّمَاحِ : الصُّمُّ . والمِدْعَسُ أَيضاً : الطَّعَّانُ بالمِدْعَسِ أَنشَدَ ابنُ دُرَيْد :

لَتَجِدَنِّي بالأَمِير بَرَّا ... وَبِالْقَنَاةِ مِدْعَساً مِكَرَّا

" إذا غُطَيْفُ السُّلَمِيُّ فَرَّا وسَيُذكَر في الصاد وهو الأَعْرَفُ . قالَ سِيبَوَيْهِ : وكذلِكَ الأُنْثَى بغيرِ هاءٍ ولا يُجْمَع بالواوِ والنُّونِ ؛ لأَنَّ الهاءَ لا تُدْخُلُ مُؤَنَّثَة . والمَدْعَسُ كمَقْعَدٍ : المَطْمَعُ . والمَدْعَسُ : الجِمَاعُ وهو من الكِنَايَاتِ : يقال : دَعَسَ فُلانٌ جارِيَتَه دَعْساً إِذا نَكَحَهَا . والمُدَّعَسُ كمُدَّخَرٍ : مَخْتَبَزُ القَوْمِ في البادِيَةِ ومُشْتَوَاهُمْ . وحَيْثُ تُوضَعُ المَلَّةُ ويُشْوَى اللَّحْمُ وهُوَ مُفْتَعَلٌ مِن الدَّعْسِ وهو الحَشْوُ . قالَه أَبو عُبَيْد . قال أَبو ذُؤَيْب الهُذَلِيُّ :

وَمُدَّعَسٍ فِيهِ الأَنِيضُ اخْتَفَيْتَهُ ... بِجَرْدَاءَ يَنْتَابُ الثَّمِيلَ حِمَارُهَا يقول : رُبَّ مُخْتَبَزٍ جَعَلْتَ فِيه اللَّحْمَ ثمّ اسْتَخْرَجْتَه قبلَ أَن يَنْضَجَ للعَجَلةِ والخَوْفِ ؛ لأَنَّه في سَفَرٍ . وفي التَّهْذِيبِ : والمُدَّعَسُ : مُخْتَبَزُ المَلِيل . ومنه قولُ الهُذَلِيّ وفيه :

" بِجَرْدَاءَ مِثْلِ الوَكْفِ يَكْبُو غُرَابُهَا أَراد : لا يَثْبُتُ الغُرَابُ عليها لمَلاسَتِهَا . أَراد الصحراءَ . قلتُ : والذي قَرأْتُ في دِيوان هُذَيْل ما سُقْتُه أَوَّلاً . قال السُّكَّرِيُّ : الأَنِيضُ : لَحْمٌ لم يَبْلُغِ النُّضْجَ . اخْتَفَيْتَه : استَخْرَجْتَه . بِجَرْدَاءَ مِن الأَرْضِ . والثَّمِيلُ : بَقِيَّةُ ماءٍ هذا الحِمَارُ يَأْتِيه فخَبَّرك أَنَّهَا أَرْضٌ ليسَ فِيها إِلاّ الوَحْشُ

وفي الحَدِيث : فَإِذَا دَنَا العَدُوُّ كَانَتِ المُدَاعَسَةُ بالرِّمَاحِ حَتَّى تَقَصَّد أَي المُطَاعَنَة ومنه رَجُلٌ مُدَاعِسٌ أَي مُطَاعِنٌ . قال :

إذا هَابَ أَقْوَامٌ تَقَحَّمتُ غَمْرَةً ... يَهَابُ حُمَيَّاهُ الأَلَدُّ المُدَاعِسُ وفي النَّوادِرِ : رَجُلٌ دَعُوسٌ عَطُوسٌ قَدُوسٌ دَقُوسٌ أَي مِقْدَامٌ في الغَمَراتِ والحُرُوبِ . وحَرَّفَهُ الصَّاغَانِيُّ فَقَال : في العَمَلِ . بدَلَ الغَمَراتِ . ومِمّا يُسْتَدْركُ عليه : رَجُلٌ دِعِّيسٌ كسِكِّيت أَي مِدْعَسٌ . وأَرْضٌ دَعْسَةٌ ومَدْعُوسةٌ : سَهْلَةٌ أَو قد دَعَسَتْها القَوَائِمُ وكَثُرَتْ فيها الآثارُ . ويقال : المَدْعُوسُ مِن الأَرَضِينَ : الذي قد كَثُرَ فيه الناسُ ورَعَاه المالُ حتى أَفْسَدَه وكَثُرت فيه أَورْاَثُه وأَبُوَالُه وهم يكرَهُونَه إِلاَّ أَنْ يَجْمَعَهُم أَثَرُ سَحَابَةٍ لا يَجِدُون منها بُدًّا . وأَدْعَسَهُ الحَرُّ : قَتَلَه . وقال أَبو سَعِيد : لَحْمٌ مُدْعَسٌ إِذَا كَبَسْتُه بالنّارِ حَيْثُ يَشْتُوُونَ . والفَقِيهُ أَبُو بَكْرِ بنُ دَعَّاسٍ كشَدَّادٍ : أَحدُ الأُمَراءِ بزَبِيدَ وإِليه نُسِبَت المَدْرَسُةُ بها



لسان العرب
دَعَسَه بالرمح يَدْعَسُه دَعْساً طعنه والمِدْعَسُ الرمح يُدْعَسُ به وقيل المِدْعَسُ من الرماح الغليظُ الشديدُ الذي لا ينثني ورمح مِدْعَسٌ والمَداعِسُ الصُّمُّ من الرماح حكاه أَبو عبيد والدَعْسُ الطعن والمُداعَسَةُ المُطاعَنَةُ وفي الحديث فإِذا دَنا العدوُّ كانت المُداعَسَةُ بالرماح حتى تُقْصَدَ أَي تُكْسَر ورجل مِدْعَسٌ طَعَّانٌ قال لَتَجِدَنِّي بالأَميرِ بَرَّا وبالقَناةِ مِدْعَساً مِكَرّا إِذا غُطَيْفُ السُّلَمِيُّ فَرَّا وسنذكره في الصاد وهو الأَعرف قال سيبويه وكذلك الأُنثى بغير هاء ولا يجمع بالواو والنون لأَن الهاء لا تدخل مؤَنثة ورجل دِعِّيسٌ كمِدْعَسٍ ورجل مُداعِسٌ مُطاعِنٌ قال إِذا هابَ أَقوامٌ تَجَشَّمْتُ هَوْلَ ما يَهابُ حُمَيَّاهُ الأَلَدُّ المُداعِسُ ويروى تَقَحَّمْتُ غَمْرَةً يَهابُ وقد يكنى بالدَّعْسِ عن الجماع ودَعَسَ فلان جاريته دَعْساً إِذا نكحها والدَّعْسُ شدة الوطء ودَعَسَت الإِبل الطريقَ تَدْعَسُه دَعْساً وَطِئَتْه وَطْأً شديداً والدَّعْسُ الأَثَرُ وقيل هو الأَثر الحديثُ البَيِّنُ قال ابنُ مُقْبِلٍ ومَنْهَلٍ دَعْسُ آثارِ المَطِيِّ به تَلْقى المَحارِمَ عِرْنِيناً فَعِرْنِينا وطريق دَعْسٌ ومِدْعاسٌ ومَدْعُوسٌ دَعَسَتْه القوائمُ ووَطِئَتْه وكثرت فيه الآثارُ يقال رأَيت طريقاً دَعْساً أَي كثير الآثار والمَدْعُوسُ من الأَرضين الذي قد كثر به الناسُ ورعاه المالُ حتى أَفسده وكثرت فيه آثاره وأَبواله وهم يكرهونه إِلا أَن يجمعهم أَثَرُ سَحابة لا يجدون منها بُدّاً والمِدْعاسُ الطريق الذي لَيَّنَتْه المارَّةُ قال رؤْبة بن العجاج يصف حميراً وردت الماء في رَسْم آثارٍ ومِدْعاسٍ دَعَقْ يَرِدْنَ تحتَ الأَثْلِ سَيَّاحَ الدَّسَقْ أَي مَمَرُّ هذه الحمير في رَسْم قد أَثرت فيه حوافرها والطريق الدُّعاقُ الذي كثر عليه المشي والسَّيَّاح الماء الذي يَسِيحُ على وجه الأَرض والدَّسَقُ البياض يريد به أَن الماء أَبيض ومُدَّعَسُ القوم مُخْتَبَزُهم ومُشْتَواهم في البادية وحيث توضَعُ المَلَّة وهومُفْتَعَلٌ من الدَّعْس وهو الحَشْوُ ودَعَسْتُ الوِعاء حَشَوْتُه قال أَبو ذؤَيب ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه بِجَرْداءَ يَنْتابُ الثَّمِيلَ حِمارُها يقول رُبَّ مُخْتَبَزٍ جعلتُ فيه اللحم ثم استخرجته قبل أَن يَنْضَجَ للعَجَلَةِ والخوف لأَنه في سفر وفي التهذيب والمُدَّعَسُ مُخْتَبَزُ المَلِيلِ ومنه قول الهُذَلي ومدَّعس فيه الأَنيض اختفيته بجرداء مثل الوَكْفِ يَكْبُو غُرابُها أَي لا يثبت الغراب عليها لملاستها أَراد الصحراء وأَرض دَعْسَةٌ ومَدْعُوسَةٌ سهلة وأَدْعَسَه الحَرُّ قتله والمِدْعاسُ اسم فرس الأَقْرَعِ بن سُفْيان قال الفرزدق يُعَدِّي عُلالاتِ العَبايَةِ إِذْ دَنا له فارِسُ المِدْعاسِ غيرِ المُعَمَّرِ وفي النوادر رجل دَعُوسٌ وغَطُوسٌ وقَدُوسٌ ودَقُوسٌ كل ذلك في الاستقدام في الغَمَراتِ والحروب
الرائد
* دعس يدعس، دعسا. 1-الشيء: داسه، وطئه. 2-ه: دفعه، أبعده. 3-المرأة: ساكنها، عاش معها. 4-المرأة: دللها. 5-ه بالرمح: طعنه به. 6-الوعاء: حشاه.
الرائد
* دعس تدعيسا. 1-المرأة: دللها. 3-المرأة: ساكنها، عاش معها. 3-ه بالرمح: طعنه به.
الرائد
* دعس. 1-مص. دعس. 2-أثر. 3-من الطرق: كثير الآثار. 4-من الأراضي: السهلة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: