دَاخَ فُلانٌ يَدُوخ دَوْخاً : ذَلَّ وخَضَعَ . وَدَوّخْناهم فَدَاخوا وكذلك أَدخْنَاهم . كما في الأَساس واللسان . ودَاخَ البِلاَدَ يَدُوخُها دَوْخاً : قَهَرَهَا واسْتَوْلَى عَلَى أَهْلِها . وكذلك النّاسُ دُخْنَاهم دَوْخاً كدَوَّخها تَدوِيخاً ودَيَّخَها تَدْييخاً واويّة ويائيّة . ودوَّخناهم تَدْويخاً : وَطِئناهم . وهو مَجاز . والبَعِيرَ : دَوَّخَه وكذلك الرَّجُلَ : أَذلَّه . وفي بعض الأُمّهات ذَلَّله يائيّة وواويّة . وفي حديث وَفْدِ ثَقِيف : أَداخَ العَرَبَ ودَانَ له النَّاسُ أَي أَذلَّهم . ولَيْلٌ دائخٌ : مُظْلِم . ومما يستدرك عليه : دَوَّخَ الوَجعُ رأْسَه : أَدارَه . ودَوَّخَ البِلاَدَ إِذا مشَى فيها حتَّى عَرفَها ولك يَخْفَ عليه طُرُقُها . ومن المجاز دَوَّخني الحَرُّ : أَضعَفني