وصف و معنى و تعريف كلمة وليستبد:


وليستبد: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) و سين (س) و تاء (ت) و باء (ب) و دال (د) .




معنى و شرح وليستبد في معاجم اللغة العربية:



وليستبد

جذر [ستبد]

  1. أَسْباد: (اسم)
    • أَسْباد : جمع سَبَد
  2. سَبَدَ: (فعل)
    • سَبَدَ سَبْدًا
    • سَبَدَ شَعْرَهُ: حَلَقَهُ
  3. سَبَّدَ: (فعل)
    • سَبَّدَ الشَّعْرُ: نبت بعد الحلق فبدا سوادُهُ
    • سَبَّدَ الفرخُ: بدا ريشه وشوّك
    • سَبَّدَ شَعْرَهُ: حلَقَهُ واستأْصَلَهُ حتى أَلحقَهُ بالجلدِ
    • سَبَّدَ شعره: سَرَّحَهُ وبلَّهُ ثم تَرَكهُ
    • سَبَّدَ رَأْسَهُ: ترَكَ التدهُّنَ والغَسْلَ وفي حديث الخوارج: حديث شريف سيماهم التحليق والتَّسبِيد
  4. سَبَد: (اسم)
    • الجمع : أَسْبادٌ
    • السَّبَدُ : ما يَطْلُعُ من رءُوسٍ النباتِ قبلَ أَن ينتشر
    • السَّبَدُ: البقيةُ من النبتِ
    • السَّبَدُ :القليلُ من الشعر
    • ما لَهُ سَبَدٌ ولا لَبَدٌ: ما لَهُ قليلٌ ولا كثيرٌ،


  5. سَبْد: (اسم)
    • سَبْد : مصدر سَبَدَ
  6. سُبَد: (اسم)
    • السُّبَدُ : طائر مخطَّط الريش، واسع الفم، مفلطح الرأْس والمنقار، إِذا أَصابه الماءُ جرى عنه سريعًا لأَنه ليِّنُ الريش، والعربُ تشبّه به الفرسَ إِذا عرقَ والجمع : سِبْدَانٌ
    • السُّبَدُ: ثوبٌ يُسَدُّ به الحوضُ يفرش فيه لئلاَّ يتكدَّر ماؤه عند ورود الإِبل
  7. أَسْبَدَ: (فعل)
    • أَسْبَدَ : سَبَدَ
  8. سَبَّدَ الشَّعْرُ:
    • نبت بعد الحلق فبدا سوادُهُ.
  9. سَبَّدَ الفرخُ:
    • بدا ريشه وشوّك.
  10. سَبَّدَ شَعْرَهُ:


    • حلَقَهُ واستأْصَلَهُ حتى أَلحقَهُ بالجلدِ.
  11. سُدَّتِ الأَبْوَابُ فِي وَجْهِهِ فَاسْتَبَدَّ بِهِ الْيَأْسُ:
    • الْقُنُوطُ. الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ كِلاَهُمَا يَعْنِي الْفَنَاءَ وَنَحْنُ لاَ نُرِيدُ أَنْ نَفْنَى. (سعد الله ونوس).
  12. لاَ سَبَدٌ وَلاَ لَبَدٌ (مثل):
    • لاَ شَعْرٌ وَلاَ صُوفٌ، أَيْ لاَ قَلِيلٌ وَلاَ كَثِيرٌ.                .
  13. ما لَهُ سَبَدٌ ولا لَبَدٌ:
    • لا شَعْرَ له ولا صوفَ، أَي ما لَهُ قليل ولا كثير.
  14. اِستبدَّ : (فعل)
    • استبدَّ بـ يستَبِدّ ، استَبْدِدْ / استبَِدَّ ، استبدادًا ، فهو مُستبِدّ ، والمفعول مُستبَدّ به
    • استبدَّ الشَّخصُ بالأمر :تعسَّف، انفرد به مِن غير مُشاركٍ له فيه
    • اِسْتَبَدَّ بِهِ القَلَقُ : اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ، غَلَبَهُ
    • استبدَّ الأمرُ بالشَّخصِ: غلبه فلم يَقدرْ على ضَبْطِه
  15. مُستَبِدّ : (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَبَدَّ
    • مُسْتَبِدٌّ بِرَأْيِهِ : مَنْ يَتَعَصَّبُ، يَتَصَلَّبُ لِرَأْيِهِ وَلاَ يَقْبَلُ سَمَاعَ آرَاءِ الآخَرِينَ، العَنِيدُ
    • حَاكِمٌ مُسْتَبِدٌّ : ظَالِمٌ، قَاهِرٌ
  16. مُستبَدّ : (اسم)


    • مُستبَدّ : اسم المفعول من إِستبدَّ
  17. مُستبِدّ : (اسم)
    • مُستبِدّ : فاعل من إِستبدَّ
  18. سَبَانِدة : (اسم)
    • سَبَانِدة : جمع سَّبَنْدَى
,
  1. سبد (المعجم لسان العرب)
    • "السَّبَدُ: ما يطلع من رؤوس النبات قبل أَن ينتشر، والجمع أَسباد؛ قال الطرماح: أَو كأَسبادِ النَّصِيَّةِ، لم تَجْتَدِلْ في حاجر مُسْتَنامْ وقد سَبَّدَ النباتُ.
      يقال: بأَرض بني فلان أَسبادٌ أَي بقايا من نبت،واحدها سَبَدٌ؛ وقال لبيد: سَبَداً من التَّنُّومِ يَخْبِطُه النَّدَى،ونَوادراً من حَنْظلٍ خُطْبَانِ وقال غيره: أَسبَدَ النَّصِيُّ إِسباداً، وتسبد تسبداً إِذا نبت منه شيء حديث فيما قَدُمَ منه، وأَنشد بيت الطرماح وفسره فقال:، قال أَبو سعيد: إِسباد النَّصِيَّةِ سَنَمَتها وتسميها العرب الفوران لأَنها تفور؛ قال أَبو عمرو: أَسبادُ النَّصِيِّ رؤُوسه أَوّل ما يَطلع، جمع سَبَدٍ؛ قال الطرماح يصف قِدحاً فائزاً: مُجَرَّبٌ بالرِّهانِ مُستَلِبٌ،خَصْلُ الجَوارِي، طرائفٌ سَبَدُهْ أَراد أَنه مُسْتَطْرَف فَوْزه وكسبه.
      والسُّبَدُ: الشُّؤْم؛ حكاه الليث عن أَبي الدُّقيش في قوله: امرُؤُ القيس بن أَرْوَى مولياً،إِن رآني لأَبُوأَنْ بِسُبَدْ قلت: بحراً قلت: قولاً كاذباً،إِنما يمنعني سيفي ويَدْ والسَّبَدُ: الوَبَر، وقيل: الشعر.
      والعرب تقول: ما له سَبَدٌ ولا لَبَدٌ أَي ما له ذو وبر ولا صوف متلبد، يكنى بهما عن الإِبل والغنم؛ وقيل يكنى به عن المعز والضأْن؛ وقيل: يكنى به عن الإِبل والمعز، فالوبر للإِبل والشعر للمعز؛ وقال الأَصمعي: ما له سَبَدٌ ولا لَبَدٌ أَي ما له قليل ولا كثير؛ وقال غير الأَصمعي: السبد من الشعر واللبد من الصوف، وبهذا الحديث سمي المال سبَداً.
      والسَّبُّود: الشعر.
      وسَبَّدَ شعره: استأْصله حتى أَلزقه بالجلد وأَعفاه جميعاً، فهو ضد؛ وقوله: بأَنَّا وقعنا من وليدٍ ورَهْطهِ خِلافَهمُ، في أُمِّ فَأْرٍ مُسَبَّدِ عنى بأُم فأْر الداهية، ويقال لها: أُم أَدراص.
      والدِّرْصُ يقع على ابن الكلبة والذِّئبة والهرة والجُرَذ واليَرْبُوع فلم يستقم له الوزن؛ وهذا كقوله: عَرَق السِّقاء على القَعودِ اللاغِبِ أَراد عَرَقَ القِرْبَة فلم يستقم له.
      وقوله مُسَبَّد إِفراط في القول وغلوّ، كقول الآخر: ونحن كشفنا من معاويةَ التي هي الأُمُّ، تغشى كلَّ فَرْخٍ مُنَقْنِقِ عنى الدماغ لأَن الدماغ يقال لها فرخ، وجعله منقنقاً على الغلوِّ.
      والتسبيد: أَن ينبت الشعر بعد أَيام.
      وقيل: سَبَّدَ الشعرُ إِذا نبت بعد الحلق فبدا سواده.
      والتسبيد: التشعيث.
      والتسبيد: طلوع الزَّغَب؛ قال الراعي: لَظَلَّ قُطاميٌّ وتحتَ لَبانِه نَواهِضُ رُبْدٌ، ذاتُ ريشٍ مُسَبَّدِ وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر الخوارج فقال: التسبيد فيهم فاشٍ.
      قال أَبو عبيد: سأَلت أَبا عبيدة عن التسبيد فقال: هو ترك التدهن وغسل الرأْس؛ وقال غيره: هو الحلق واستئصال الشعر؛ وقال أَبو عبيد؛ وقد يكون الأَمران جميعاً.
      وفي حديث آخر: سيماهم التحليق والتسبيد.
      وسَبَّدَ الفرخُ إِذا بدا ريشه وشوّك؛ وقال النابغة الذبياني في قصر الشعر: مُنْهَرِتُ الشِّدْقِ لم تَنْبُتْ قوادِمُه في حاجب العين، من تسْبيدِه، زَبَبُ يصف فرخ قطاة حَمَّمَ وعنى بتسبيده طلوع زغبه.
      والمنهرت: الواسع الشدق.
      وقوادمه: أَوائل ريش جناحه.
      والزبب: كثرة الزغب؛ قال: وقد روي في الحديث ما يثبت قول أَبي عبيدة؛ روي عن ابن عباس أَنه قدم مكة مُسَبِّداً رأْسه فأَتى الحجر فقبله؛ قال أَبو عبيد: فالتسبيد ههنا ترك التدهن والغسل، وبعضهم يقول التسميد، بالميم، ومعناهما واحد؛ وقال‏ ‏.
      غيره: ‏سَبَّدَ شعرُه وسَمَّدَ إِذا نبت بعد الحلق حتى يظهر.
      وقال أَبو تراب: سمعت سليمان بن المغيرة يقول: سَبَّدَ الرجل شعره إِذا سَرَّحَه وبله وتركه، قال: لا يُسَبِّدُ ولكنَّه يُسَبِّدُ (* قوله «لا يسبد ولكنه يسبد» كذا بالأصل.
      ولعل معناه: لا يستأصل شعره بالحلق ولا يترك دهنه ولكنه يسرحه ويغسله ويتركه فيكون بينهما الجناس التام).
      وقال أَبو عبيد: سَبَّدَ شعرَه وسَمَّدَه إِذا استأْصله حتى أَلحقه بالجلد.
      قال: وسَبَّدَ شعرَه إِذا حلقه ثم نبت منه الشيء اليسير.
      وقال أَبو عمرو: سَبَدَ شعرَه وسَبَّده وأَسْبَدَه وسَبَتَه وأَسبَتَه وسَبَّتَه إِذا حلقه.
      والسُّبَدُ: طائر إِذا قَطَرَ على ظهره قطرةٌ من ماء جَرى؛ وقيل: هو طائر لين الريش إِذا قطر الماء على ظهره جرى من فوقه للينه؛ قال الراجز: أَكُلَّ يوم عرشُها مَقِيلي،حتى ترى المِئْزَرَ ذا الفُضولِ،مِثلَ جناح السُّبَدِ الغسيلِ والعرب تسمي الفرس به إِذا عرق؛ وقيل: السُّبَدُ طائر مثل العُقاب؛ وقيل: هو ذكر العقبان، وإِياه عنى ساعدة بقوله: كأَنَّ شُؤُونَه لَبَّاتُ بُدْنٍ،غَدَاةَ الوَبْلِ، أَو سُبَدٌ غَسِيلُ

      وجمعه سِبْدانٌ؛ وحكى أَبو منجوف عن الأَصمعي، قال: السُّبَدُ هو الخُطَّاف البَرِّيُّ، وقال أَبو نصر: هو مثل الخطاف إِذا أَصابه الماء جرى عنه سريعاً، يعني الماء؛ وقال طفيل الغنوي: تقريبُه المَرَطَى والجَوزُ مُعْتَدِلٌ،كأَنه سُبَدٌ بالماءِ مغسولُ المرطى: ضرب من العدو.
      والجوز: الوسط.
      والسُّبَدُ: ثوب يُسَدُّ به الحوضُ المَرْكُوُّ لئلا يتكدر الماء يفرش فيه وتسقى الإِبل عليه وإِياه عنى طفيل؛ وقول الراجز يقوي ما، قال الأَصمعي:حتى ترى المئزر ذا الفضول،مثل جناح السُّبَدِ المغسول والسُّبَدَةُ: العانة (* قوله «والسبدة العانة» وكذلك السبد كصرد كما في القاموس وشرحه).
      والسِّبَدَةُ: الداهية.
      وإِنه لَسِبْدُ أَسباد أَي داه في اللصوصية.
      والسَّبَنْدَى والسِّبِنْدَى والسَّبَنْتى: النمر، وقيل الأَسد؛

      وأَنشد يعقوب: قَرْمٌ جَوادٌ من بني الجُلُنْدى،يمشي إِلى الأَقران كالسَّبَنْدَى وقيل: السبندى الجريء من كل شيء، هذلية؛ قال الزَّفَيَان: لمَّا رأَيتُ الظُّعْنَ شالتْ تُحْدَى،أَتبعْتُهُنَّ أَرْحَبِيّاً مَعْدَا أَعيَسَ جَوّابَ الضُّحَى سَبَنْدَى،يَدَّرِعُ الليلَ إِذا ما اسْوَدَّا وقيل: هو الجريء من كل شيء على كل شيء، وقيل: هي اللَّبْوَةُ الجريئة،وقيل: هي الناقة الجريئة الصدر وكذلك الجمل؛ قال: على سَبَنْدَى طالما اعْتَلى به الأَزهري في الرباعي: السَّبَنْدى الجريء، وفي لغة هذيل: الطويل، وكل جريء سَبَنْدى وسَبَنْتى.
      وقال أَبو الهيثم: السَّبَنْتاةُ النَّمِرُ ويوصف بها السبع؛ وقول المُعَذَّلِ بن عبد الله: من السُّحِّ جَوَّالاً كأَنَّ غُلامَه يُصَرِّفُ سِبْداً، في العِيانِ، عَمَرَّدا ويروى سِيداً.
      قوله من السح يريد من الخيل التي تسح الجري أَي تصب.
      والعمرَّد: الطويل، وظن بعضهم أَن هذا البيت لجرير وليس له، وبيت جرير هو قوله: على سابِحٍ نَهْدٍ يُشَبَّهُ بالضُّحَى،إِذا عاد فيه الركضُ سِيداً عَمرَّدا"
  2. سَبْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَبْدُ: حَلْقُ الشَّعْرِ، كالإِسْباد والتَّسْبيدِ،
      ـ سِبْدُ: الذِّئْبُ، والدَّاهِيَةُ.
      ـ هو سِبْدُ أسْبادٍ: داهيَةٌ في اللُّصوصِيَّةِ،
      ـ سَبَدُ: القَليلُ من الشَّعْرِ.
      ـ "مالَهُ سَبَدٌ ولا لَبَدٌ" أي: لا قليلٌ ولا كثيرٌ.
      ـ سُبَدَ: العانَةُ، وثَوْبٌ يُسَدُّ به الحَوْضُ لِئَلاَّ يَتَكَدَّرَ الماءُ، وموضع قُرْبَ مكَّةَ، وطائِرٌ لَيِّنُ الرِّيشِ إذا وَقَعَ عليه قَطْرَتانِ من الماءِ جَرَى، والشُّؤْمُ، وابنُ رِزامِ بنِ مازِنٍ
      ـ سَبِدُ: البَقِيَّةُ من الكَلأَ.
      ـ تَسْبيدُ: تَرْكُ الادِّهانِ، وبُدُوُّ ريشِ الفَرْخِ وشَعْرِ الرأسِ، ونَباتُ حديثِ النَّصِيِّ في قَديمهِ، كالإِسْبادِ، وأن تُسَرِّحَ رأسَكَ وتَبُلَّهُ ثم تَتْرُكَهُ.
      ـ أَسْبادُ: ثِيابٌ سُودٌ،
      ـ أَسْبادُ من النَّصِيِّ: رُؤوسُها أولَ ما تَطْلُعُ.
      ـ سَبَنْدَى: الطَّويلُ، والجَرِيُّ من كُلِّ شيءٍ، والنَّمِرُ، الجمع: سَبانِدُ وسَبانِدَةٌ، أو هي الفُرَّاغُ، وأصحابُ اللَّهْوِ والتَّبَطُّلِ.
  3. السَّبَدُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • السَّبَدُ : ما يَطْلُعُ من رءُوسٍ النباتِ قبلَ أَن ينتشر.
      و السَّبَدُ البقيةُ من النبتِ.
      و السَّبَدُ القليلُ من الشعر.
      ويقال: ما لَهُ سَبَدٌ ولا لَبَدٌ: ما لَهُ قليلٌ ولا كثيرٌ، أَو: ما لَهُ ذو وَبَر ولا صوفٍ مُتَلَبِّدٍ ، يُكَنَّى بهما عن الإِبل والغنم. والجمع : أَسْبادٌ.
  4. سَبَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَبَّدَ الشَّعْرُ: نبت بعد الحلق فبدا سوادُهُ.
      ويقال: سَبَّدَ الفرخُ: بدا ريشه وشوّك.
      و سَبَّدَ شَعْرَهُ: حلَقَهُ واستأْصَلَهُ حتى أَلحقَهُ بالجلدِ.
      و سَبَّدَ سَرَّحَهُ وبلَّهُ ثم تَرَكهُ.
      و سَبَّدَ رَأْسَهُ: ترَكَ التدهُّنَ والغَسْلَ.
      وفي حديث الخوارج: حديث شريف سيماهم التحليق والتَّسبِيد //.
  5. سَبَد (المعجم الرائد)
    • سبد - يسبد ، سبدا
      1- سبد الشعر : حلقه. 2- سبد : شاربه : طال حتى الشفة.
  6. سبد (المعجم الرائد)
    • سبد - ج، سبدان
      1- سبد : طائر مخطط الريش لينه واسع الفم مفلطح الرأس. 2- سبد : شؤم، نحس. 3- سبد : ثوب يسد به الحوض
  7. أَسْبَد (المعجم الرائد)


    • أسبد - إسبادا
      1- أسبد العشب : نبت حديثه بين قديمه. 2- أسبد الشعر : حلقه.
  8. سبد (المعجم مختار الصحاح)
    • س ب د: ماله سَبَدٌ ولا لبد بفتح الباء فيهما أي قليل ولا كثير والسَّبَدُ من الشعر واللبد من الصوف و التَّسْبِيدُ ترك الأذهان وفي الحديث {قدم بن عباس رضي الله عنه مكة مُسَبِّداً رأسه}
  9. السُّبَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّبَدُ : طائر مخطَّط الريش، واسع الفم، مفلطح الرأْس والمنقار، إِذا أَصابه الماءُ جرى عنه سريعًا لأَنه ليِّنُ الريش، والعربُ تشبّه به الفرسَ إِذا عرقَ. والجمع : سِبْدَانٌ.
      و السُّبَدُ ثوبٌ يُسَدُّ به الحوضُ يفرش فيه لئلاَّ يتكدَّر ماؤه عند ورود الإِبل.
  10. سَبَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَبَدَ شَعْرَهُ سَبَدَ ُ سَبْدًا: حَلَقَهُ.
  11. أَسْباد (المعجم الرائد)
    • أسباد
      1- أسباد : ثياب سود. 2- أسباد من العشب : رؤوسه في بدء طلوعها.


  12. أَسْبَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْبَدَ : سَبَدَ.
  13. سبد (المعجم الرائد)
    • سبد
      1-بقية من العشب
  14. أوسبيد (المعجم الأعشاب)
    • ضرب من اللينوفر الهندي.


معنى وليستبد في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: