وصف و معنى و تعريف كلمة وليسه:


وليسه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) و سين (س) و هاء (ه) .




معنى و شرح وليسه في معاجم اللغة العربية:



وليسه

جذر [ولس]

  1. وَلَسَ: (فعل)
    • وَلَسَ (يلِسُ) وَلْسًا، ووَلَسَانًا فهو والِسٌ وهي وَلُوسٌ
    • وَلَسَتِ الإِبلُ : أَسرعَتْ في سيرها
    • وَلَسَ وفلانٌ فلانًا، وَلْسًا: خانه وخدعه
    • وَلَس الحديثَ: عرَّض به ولم يصرَّحْ
  2. وَلْس: (اسم)
    • وَلْس : مصدر وَلَسَ
  3. وَلس: (اسم)
    • ما لي في هذا الأَمر وَلْسٌ ولا دَلْسٌ: ما لي فيه خيانةٌ ولا خديعة
  4. أَولَسَ: (فعل)
    • أَوْلَسَ بالحديث: عرَّضَ به ولم يصرِّح


  5. تَوالَسَ: (فعل)
    • تَوَالَسَ القومُ: تناصَروا في خِبُّ وخديعةٍ
  6. بوليسيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بوليس
    • فيلم بوليسيّ،
    • رواية بوليسيّة: قصّة يكون للبوليس دور فيها، ويتناول موضوعُها حوادثَ إجراميّةً غامضةً واكتشافَها
    • حُكْمٌ بوليسيّ: يقيّد حرّيات الشَّعب باستخدام قوَّة البوليس،
    • كلب بوليسيّ: كلب مدرّب لمساعدة الشُّرطة وبخاصّة في تعقُّب المجرمين
  7. بوليس: (اسم)
    • البوليس الشّرطة: الدَّائرة الحكوميَّة التي تُعنى بالمحافظة على النِّظام وتطبيق القوانين ومتابعة الجرائم ومنع حدوثها أبلغ البوليس،
    • البوليس الجِنائيّ: فرقة من الشُّرطة تبحث عن المجرمين،
    • البوليس السِّرِّيّ: فرقة من الشُّرطة لا تظهر هُويَّتها حتى تصل إلى المجرم،
    • بوليس الآداب: فرقة من الشُّرطة تكافح الرَّذيلة،
    • بوليس المرور: فرقة من الشُّرطة تنظِّم حركة السَّير في الطُّرق
  8. رواية بوليسيّة:
    • قصّة يكون للبوليس دور فيها، ويتناول موضوعُها حوادثَ إجراميّةً غامضةً واكتشافَها.
  9. بوليس الآداب:
    • فرقة من الشُّرطة تكافح الرَّذيلة.
  10. بوليس المرور:


    • فرقة من الشُّرطة تنظِّم حركة السَّير في الطُّرق.
  11. حُكْمٌ بوليسيّ:
    • يقيّد حرّيات الشَّعب باستخدام قوَّة البوليس.
  12. كلب بوليسيّ:
    • كلب مدرّب لمساعدة الشُّرطة وبخاصّة في تعقُّب المجرمين.
  13. وَلَس الحديثَ:
    • عرَّض به ولم يصرَّحْ.
  14. أَصْبَحَ البَيْتُ جَاهِزًا لِلسَّكَنِ:
    • مُهَيَّأ.
  15. بوليس سرِّيّ:
    • شرطيّ التَّحرّي؛ يلبس ملابس مدنيّة أثناء تأدية عمله.
  16. لاَ يَمْلِكُ فَلْساً وَاحِداً:


    • الْقِطْعَةُ مِنَ النَّقْدِ مَضْرُوبَةٌ مِنَ الْمَعْدِنِ، وَهِيَ عُمْلَةٌ جَارِيَةٌ بِالأُرْدُنِ وَالْعِرَاقِ وَالْكُوَيْتِ تُسَاوِي جُزْءاً مِنْ أَلْفٍ مِنَ الدِّينَارِ.
  17. ما لي فيه وَلْسٌ ولادَلْسٌ:
    • مالي فيه خيانة ولاخديعة.
  18. البوليس الجِنائيّ:
    • فرقة من الشُّرطة تبحث عن المجرمين.
  19. البوليس السِّرِّيّ:
    • فرقة من الشُّرطة لا تظهر هُويَّتها حتى تصل إلى المجرم.
  20. البوليس الشّرطة:
    • الدَّائرة الحكوميَّة التي تُعنى بالمحافظة على النِّظام وتطبيق القوانين ومتابعة الجرائم ومنع حدوثها أبلغ البوليس.
  21. وَلَسَتِ الإِبلُ:
    • أَسرعَتْ في سيرها.
  22. والَسَ : (فعل)


    • وَالَسَتِ الإِبلُ: سابقَ بعضُها بعضًا في الوَلْس، وهو ضَرْبٌ من العَنَق
    • وَالَسَ فلانٌ بالحديث: أَولسَ به
    • وَالَسَ فلانًا: خادَعَه وداهَنَه
  23. أَلَسَّ : (فعل)
    • أَلَسَّتَ الأرضُ: طَلَعَ أَوّلُ نباتها
    • أَلَسَّ النباتُ: أمكن أَن يُتناول ويُنتف
  24. أَلَسَ : (فعل)
    • أَلَسَ أَلْسًا
    • أَلَسَهُ : غشَّه
    • أَلَسَهُ :سرقه
  25. أُلِسَ : (فعل)
    • أُلِسَ أَلْسًا فهو مأْلوس
    • أُلِسَ فلانٌ: اختلط عقله،
,
  1. ولس
    • "الوَلْس: الخيانة، ومنه قوله: لا يُوالِس ولا يُدالس.
      وما لي في هذا الأَمر وَلْسٌ ولا دَلْسٌ أَي ما لي فيه خَديعَة ولا خيانة.
      والمُوَالَسَة: الخِداع.
      يقال: قد تَوالَسُوا عليه وتَرَاقدوا عليه أَي تناصروا عليه في خِبٍّ وخَديعة.
      وَوَالَسَه: خادَعه.
      والمُوالَسَة: شبه المُداهَنَة في الأَمر.
      ويقال للذئب ولاَّسٌ.
      والوَلْسُ: السرعة.
      وَوَلَسَت الناقة تَلِس وَلَساناً فهي وَلُوسٌ: أَسرعت، وقيل: أَعْنَقَتْ في سيرها، وقيل: الوَلَسان سير فوق العَنَق والإِبل يُوالِسُ بعضها بعضاً في السير، وهو ضرب من العَنَق.
      التهذيب: الوَلُوس الناقة التي تَلِس في سيرها وَلَساناً، والوَلُوس: السريعة من الإِبل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بوليسيّ

    • بوليسيّ :-
      اسم منسوب إلى بوليس: :-فيلم بوليسيّ، - رواية بوليسيّة: قصّة يكون للبوليس دور فيها، ويتناول موضوعُها حوادثَ إجراميّةً غامضةً واكتشافَها:-
      • حُكْمٌ بوليسيّ: يقيّد حرّيات الشَّعب باستخدام قوَّة البوليس، - كلب بوليسيّ: كلب مدرّب لمساعدة الشُّرطة وبخاصّة في تعقُّب المجرمين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. الوَلْسُ
    • الوَلْسُ الوَلْسُ يقال: ما لي في هذا الأَمر وَلْسٌ ولا دَلْسٌ: ما لي فيه خيانةٌ ولا خديعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بوليس
    • بوليس :-
      • البوليس الشّرطة، الدَّائرة الحكوميَّة التي تُعنى بالمحافظة على النِّظام وتطبيق القوانين ومتابعة الجرائم ومنع حدوثها :-أبلغ البوليس، - بوليس النجَّدة:-
      • البوليس الجِنائيّ: فرقة من الشُّرطة تبحث عن المجرمين، - البوليس السِّرِّيّ: فرقة من الشُّرطة لا تظهر هُويَّتها حتى تصل إلى المجرم، - بوليس الآداب: فرقة من الشُّرطة تكافح الرَّذيلة، - بوليس المرور: فرقة من الشُّرطة تنظِّم حركة السَّير في الطُّرق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وَلَس
    • ولس - يلس ، ولسا
      1- ولسه : خانه وخدعه. 2- ولس الحديث : عرض به ولم يصرح.


    المعجم: الرائد

  6. الوَلاَّسُ
    • الوَلاَّسُ : مبالغة وَلَسَ .
      و الوَلاَّسُ الذِّئبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَولَس
    • أولس - إيلاسا
      1-أولس بالحديث : عرض به ولم يصرح

    المعجم: الرائد

  8. تَوالَس
    • توالس - توالسا
      1-توالس القوم عليه : نصر بعضهم بعضا عليه في خديعة

    المعجم: الرائد

  9. وَلس
    • ولس - يلس ، ولسا وولسانا
      1-ولست الجمال : أسرعت

    المعجم: الرائد

  10. تَوَالَسَ
    • تَوَالَسَ القومُ: تناصَروا في خِبُّ وخديعةٍ.
      ويقال: توالَسَ القومُ على فلان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَوْلَسَ
    • أَوْلَسَ بالحديث: عرَّضَ به ولم يصرِّح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بولس
    • في الحديث: يحشر المتكبرون يوم القيامة أَمثال الذَّرِّ حتى يدخلوا سجناً في جهنم يقال له بُولَسُ؛ هكذا جاء في الحديث مُسَمًّى.

    المعجم: لسان العرب

  13. الإنتاج القانوني (النظامي) للسكن
    • الوحدات السكنية المبنية وفق المواصفات المحددة في قانون التعمير و المرخص لها من طرف المصالح المعنية (الوكالة الحضرية – المجلس البلدي مثلا... )

    المعجم: عربي عامة

  14. دولة بوليس
    • دولة تكون للشرطة فيها وخاصة السرية منها صلاحيات مفرطة وعشوائية لمراقبة ومضايقة وتخويف المواطنين فتُسلب حقوقهم المدنية ولا يستطيعون أن يطالبوا بها عبر القنوات الإدارية والقضائية العادية للحكومة. وهذا حال الأنظمة الاستبدادية التي تحكم بالقوة بدل الحكم بالقانون.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  15. وَلُوسُ
    • ـ وَلُوسُ: الناقةُ تَلِسُ في سَيْرِها، أي: تُعْنِقُ وَلْساً ووَلساناً.
      ـ وَلْسُ: الخِيانةُ، والخَديعةُ.
      ـ الوَلَّاسُ: الذئبُ.
      ـ وَلَسَ الحديثَ، وأولَسَ به، ووالَسَ به: عَرَّضَ به، ولم يُصَرِّحْ.
      ـ مُوالَسَةُ: الخِداعُ، والمُداهَنَةُ.
      ـ تَوالَسوا: تَناصَرَوا في خِبٍّ وخَديعةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. وَلَسَتِ
    • وَلَسَتِ الإِبلُ وَلَسَتِ ِ (تَلِسُ) وَلْسًا، ووَلَسَانًا: أَسرعَتْ في سيرها.
      فهي وَلُوسٌ.
      و وَلَسَتِ وفلانٌ فلانًا، وَلْسًا: خانه وخدعه.
      و وَلَسَتِ الحديثَ: عرَّض به ولم يصرَّحْ.
      فهو والِسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. البوليس
    • الشّرطة، الدَّائرة الحكوميَّة التي تُعنى بالمحافظة على النِّظام وتطبيق القوانين ومتابعة الجرائم ومنع حدوثها :-أبلغ البوليس- بوليس النجَّدة :- ° البوليس الجِنائيّ

    المعجم: عربي عامة

  18. بَلَسُ
    • ـ بَلَسُ: من لا خير عندَهُ، أو عندَهُ إبْلاسٌ وشَرٌّ، وثَمَرٌ كالتِّينِ، والتِّينُ نَفْسُهُ،
      ـ بُلُسُ: جبلٌ أَحْمَرُ ببلادِ مُحَارِبَ، والعَدَسُ المَأْكُولُ، كالبُلْسُنِ.
      ـ بَلِسُ: المُبْلِسُ الساكِتُ على ما في نفسِهِ.
      ـ بَلَاسُ: المِسْحُ، ج: بُلُسٌ، وبائِعُهُ: بَلاَّسٌ، وموضع بِدِمَشْقَ، وبلد بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ،
      ـ بَلَاسَةُ: قرية ببَجِيلَةَ.
      ـ بَلَسَانُ: شَجَرٌ صِغارٌ كشَجَرِ الحنَّاء، لا يَنْبُتُ إلاَّ بِعَيْنِ شَمْسٍ ظاهِرَ القاهِرَةِ، يُتَنَافَس في دُهْنِهَا.
      ـ مِبْلاَسُ: الناقَةُ المُحْكَمَةُ الضَّبَعَةِ.
      ـ أبْلَسَ: يَئِسَ، وتَحَيَّرَ، ومنه: إبليسُ أو هو أعْجَمِيٌّ،
      ـ أبْلَسَتِ الناقةُ: لم تَرْغُ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ.
      ـ ما ذُقْتُ عَلُوساً ولا بَلُوساً: شيئاً.
      ـ بُولَسُ: سِجْنٌ بِجَهَنَّمَ، أعاذَنَا اللّهُ تعالى منها.
      ـ بالِسُ: بلد بِشطِّ الفُرَاتِ، منه: أحمدُ بن بَكْرٍ المُحدِّثُ، وجماعَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. اللِّسانُ
    • ـ اللِّسانُ: المِقْوَلُ، ويُؤَنَّثُ ,ج: ألْسِنَةٌ وألْسُنٌ ولُسْنٌ، واللُّغَةُ، والرِّسالَةُ، والمُتَكَلِّمُ عن القَوْمِ، وأرضٌ بظَهْرِ الكُوفَةِ، وشاعِرٌ فارِسٌ مِنْقَرِيٌّ،
      ـ لِّسانُ من المِيزانِ: عَذَبَتُه.
      ـ لِسانُ الحَمَلِ: نباتٌ، أصْلُهُ يُمْضَغُ لوَجَعِ السِّنِّ، ووَرَقُه قابِضٌ مُجَفِّفٌ نافعٌ ضِمادُهُ للقُروحِ الخَبِيثةِ، ولِداءِ الفِيلِ، والنارِ الفارِسِيَّةِ، والنَّمْلَةِ، والشَّرَى، وقَطْعِ سَيَلانِ الدَّم، وعَضَّةِ الكَلْبِ، وحَرْقِ النارِ، والخَنازِيرِ، وَوَرَمِ اللَّوْزَتَيْنِ، وغيرِ ذلك.
      ـ لِسانُ الثَّوْرِ: نَباتٌ مُفَرِّحٌ جدّاً، مُلَيِّنٌ، يُخْرِجُ المِرَّةَ الصَّفْراءَ، نافِعٌ للخَفَقَانِ.
      ـ لِسانُ العَصافيرِ: ثَمَرُ شَجَرِ الدَّرْدارِ، باهِيٌّ جِدًّا، نافِعٌ من وجَعِ الخاصِرَةِ، والخَفَقَانِ، مُفَتِّتٌ للحَصَى.
      ـ لِسانُ الكَلْبِ: نَباتٌ له بِزْرٌ دَقِيقٌ أصْهَبُ، وله أصْلٌ أبْيَضُ ذُو شُعَبٍ مُتَشَبِّكَةٍ، يُدْمِلُ القُروحَ، ويَنْفَعُ الطِّحالَ.
      ـ لِسانُ السَّبُعِ: نَباتٌ، شُرْبُ ماءِ مَطْبُوخِهِ نافِعٌ للحَصاةِ.
      ـ ألْسَنَهُ قَوْلَه: أبْلَغَه.
      ـ لِّسْنُ: الكلامُ، واللُّغَةُ،
      ـ لِّسانُ، ولَسَانُ: الفَصاحَةُ، لَسِنَ، فهو لَسِنٌ وألْسَنُ.
      ـ لَسَنَهُ: أَخَذَهُ بِلِسانِهِ، وغَلَبَهُ في المُلاسَنَةِ لِلمُناطَقَةِ،
      ـ لَسَنَ النَّعْلَ: خَرَطَ صَدْرَها، ودَقَّقَ أعْلاها،
      ـ لَسَنَ الجارِيَةَ: تَنَاولَ لِسانَهَا تَرَشُّفاً،
      ـ لَسَنَتْ العَقْرَبُ: لَدَغَتْ.
      ـ لَّسِنُ، ومُلَسَّنُ: ما جُعِلَ طَرَفُهُ كطَرَفِ اللِّسانِ.
      ـ مَلْسُونُ: الكَذَّابُ.
      ـ ألْسَنَهُ فَصيلاً: أعارَهُ إيَّاهُ ليُلْقِيَهُ على ناقَتِهِ، فَتَدُرَّ عليه، فَيَحْلُبَها، كأَنَّه أعارَهُ لِسانَ فَصِيلِه.
      ـ تَلَسَّنَ الفَصيلَ: فَعَلَ به ذلك.
      ـ لُّسَّانُ: عُشْبَةٌ.
      ـ لَسْنُونَةُ: موضع.
      ـ مِلْسَنُ: الحَجَرُ يُجْعَلُ على بابِ البَيْتِ الذي يُبْنَى للضَّبُعِ.
      ـ إِلْسانُ: الإِبْلاغُ للرِّسالةِ.
      ـ ألْسِنِّي فُلاناً، وألْسِنْ لي فُلاناً كذا وكذا، أي: أبْلِغْ لي.
      ـ مُتَلَسِّنَةُ من الإِبِلِ: الخَلِيَّةُ. وظَهْرُ الكُوفَةِ كانَ يقالُ له: اللِّسانُ.
      ـ مُلَسَّنَةُ من النِّعالِ: ما فيها طُولٌ ولَطافَةٌ كهَيْئَةِ اللِّسانِ، وكذلك امْرَأَةٌ مُلَسَّنَةُ القَدَمَيْنِ.
      ـ فُلانٌ يَنْطِقُ بلِسانِ الله، أي: بِحُجَّتِهِ وكلامِهِ.
      ـ هْوَ لِسانُ القَوْمِ: المُتَكَلِّمُ عنهم.
      ـ لسانُ النارِ: شُعْلَتُها، وقد تَلَسَّنَ الجَمْرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. لسن
    • "اللِّسانُ: جارحة الكلام، وقد يُكْنَى بها عن الكلمة فيؤنث حينئذ؛ قال أَعشى باهلة: إِنِّي أَتَتْني لسانٌ لا أُسَرُّ بها من عَلْوَ، لا عَجَبٌ منها ولا سَخَر؟

      ‏قال ابن بري: اللِّسان هنا الرِّسالة والمقالة؛ ومثله: أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ،أَحاديثُها بَعْد قوْلٍ نُكُر؟

      ‏قال: وقد يُذَكَّر على معنى الكلام:، قال الحطيئة: نَدِمْتُ على لسانٍ فاتَ مِنِّي،فلَيْتَ بأَنه في جَوْفِ عَكْمِ وشاهد أَلْسِنَةٍ الجمع فيمن ذَكَّرَ قوله تعالى: واختِلافُ أَلسِنَتِكم وأَلوانكم؛ وشاهدُ أَلْسُنٍ الجمع فيمن أَنث قول العجاج: أَو تَلْحَجُ الأَلْسُنُ فينا مَلْحَجا ابن سيده: واللِّسانُ المِقْوَلُ، يذكر ويؤنث، والجمع أَلْسِنة فيمن ذكر مثل حِمار وأَحْمرة، وأَلْسُن فيمن أَنث مثل ذراع وأَذْرُع، لأَن ذلك قياس ما جاء على فِعالٍ من المذكر والمؤنث، وإِن أَردت باللسان اللغة أَنثت.
      يقال: فلان يتكلم بلِسانِ قومه.
      قال اللحياني: اللسان في الكلام يذكر ويؤنث.
      يقال: إِن لسانَ الناس عليك لَحَسنة وحَسَنٌ أَي ثناؤُهم.
      قال ابن سيده: هذا نص قوله واللسان الثناء.
      وقوله عز وجل: واجْعَلْ لي لسانَ صِدْقٍ في الآخرين؛ معناه اجعل لي ثَناءً حَسناً باقياً إِلى آخر الدهر؛ وقال كثير: نَمَتْ لأَبي بكرٍ لسانٌ تتابعتْ،بعارفةٍ منه، فخَضَّتْ وعَمَّتِ وقال قَسَاس الكِنْدِيُّ: أَلا أَبْلغْ لَدَيْكَ أَبا هُنَيٍّ،أَلا تَنْهَى لسانَك عن رَداها فأَنثها.
      ويقولون: إِن شَفَةَ الناس عليك لَحسَنة.
      وقوله عز وجل: وما أَرسلنا من رسول إِلا بلسانِ قومه؛ أَي بلغة قومه؛ ومنه قول الشاعر: أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ وقد تقدَّم، ذهب بها إِلى الكلمة فأَنثها؛ وقال أَعشى باهلة: إِنِّي أَتاني لسانٌ لا أُسَرُّ به ذهب إِلى الخبر فذكره.
      ابن سيده: واللسان اللغة، مؤنثة لا غير.
      واللِّسْنُ، بكسر اللام: اللُّغة.
      واللِّسانُ: الرسالة.
      وحكى أَبو عمرو: لكل قوم لِسْنٌ أَي لُغَة يتكلمون بها.
      ويقال: رجل لَسِنٌ بَيِّنُ اللَّسَن إِذا كان ذا بيان وفصاحة.
      والإِلْسان: إِبلاغ الرسالة.
      وأَلْسَنَه ما يقول أَي أَبلغه.
      وأَلْسَنَ عنه: بَلَّغ.
      ويقال: أَلْسِنِّي فلاناً وأَلْسِنْ لي فلاناً كذا وكذا أَي أَبْلغْ لي، وكذلك أَلِكْني إِلى فلان أَي أَلِكْ لي؛ وقال عديُّ‎ ‎بن‎ زيد: بل أَلسِنوا لي سَراةَ العَمّ أَنكمُ لسْتُمْ من المُلْكِ، والأَبدال أَغْمار أَي أَبْلِغوا لي وعني.
      واللِّسْنُ: الكلام واللُّغة.
      ولاسَنه: ناطَقه.
      ولَسَنه يَلْسُنه لَسْناً: كان أَجودَ لساناً منه.
      ولَسَنه لَسْناً: أَخذه بلسانه؛ قال طرفة: وإِذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها،إِنني لستُ بموْهُونٍ فَقِرْ ولَسَنه أَيضاً: كلمه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، وذكَر امرأَةً فقال: إِن دخلت عليك (* قوله «ان دخلت عليك إلخ» هكذا في الأصل، والذي في النهاية: إن دخلت عليها لسنتك، وفي هامشها: وان غبت عنها لم تأمنها).
      لَسَنتْكَ أَي أَخذَتكَ بلسانها، يصفها بالسَّلاطة وكثرة الكلام والبَذَاءِ.
      واللَّسَنُ، بالتحريك: الفصاحة.
      وقد لَسِنَ، بالكسر، فهو لَسِنٌ وأَلسَنُ،وقوم لُسْنٌ.
      واللَّسنُ: جَوْدَة اللسان وسَلاطَتُه، لَسِنَ لسَناً فهو لَسِنٌ.
      وقوله عز وجل: وهذا كتابٌ مُصَدِّقٌ لساناً عربيّاً؛ أَي مُصَدِّقٌ للتوراة، وعربيّاً منصوب على الحال، المعنى مُصَدِّقٌ عربيّاً، وذكَرَ لساناً توكيداً كما تقول جاءني زيد رجلاً صالحاً، ويجوز أَن يكون لساناً مفعولاً بمصدق، المعنى مصدّق النبي، صلى الله عليه وسلم، أَي مصدق ذا لسان عربي.
      واللَّسِنُ والمُلَسَّنُ: ما جُعِلَ طَرَفُه كطرف اللسان.
      ولَسَّنَ النعلَ: خَرَط صدرَها ودَقَّقها من أَعلاها.
      ونعل مُلسَّنة إِذا جُعلَ طَرفُ مُقَدَّمها كطرف اللسان.غيره:والمُلسَّنُ من النِّعال الذي فيه طُول ولَطافة على هيئة اللسان؛ قال كثير: لهم أُزُرٌ حُمْرُ الحواشي يَطَوْنَها،بأَقدامِهم، في الحَضرَميِّ المِلسَّنِ وكذلك امرأَة مُلسَّنةُ القَدَمين.
      وفي الحديث: إِن نعله كانت مُلسَّنة أَي كانت دقيقة على شكل اللسان، وقيل: هي التي جُعلَ لها لسانٌ، ولسانُها الهَنَةُ الناتئة في مُقَدَّمها.
      ولسانُ القوم: المتكلم عنهم.
      وقوله في الحديث: لصاحب الحقِّ اليَدُ واللسانُ؛ اليَدُ: اللُّزوم، واللسانُ: التَّقاضي.
      ولسانُ الميزان: عَذَبَتُه؛

      أَنشد ثعلب: ولقد رأَيتُ لسانَ أَعْدلِ حاكمٍ يُقْضَى الصَّوابُ به، ولا يتَكَلَّمُ يعني بأَعدلِ حاكم الميزان.
      ولسانُ النار: ما يتشَكلُ منها على شكل اللسان.
      وأَلسَنه فَصيلاً: أَعاره إِياه ليُلْقيه على ناقته فتَدِرَّ عليه،فإِذا دَرَّتْ حلبها فكأَنه أَعاره لسانَ فَصيله؛ وتَلسَّنَ الفَصيلَ: فعَلَ به ذلك؛ حكاه ثعلب؛

      وأَنشد ابن أَحمر يصف بَكْراً صغيراً أَعطاه بعضهم في حَمالة فلم يَرْضَه: تَلسَّنَ أَهْلُهُ رُبَعاً عليه رِماثاً، تحتَ مِقْلاةٍ نَيُوبِ (* قوله «ربعاً» كذا في الأصل والمحكم، والذي في التكملة: عاماً، قال: والرماث جمع رمثة بالضم وهي البقية تبقى في الضرع من اللبن).
      قال ابن سيده:، قال يعقوب هذا معنى غريب قلَّ من يعرفه.
      ابن الأَعرابي: الخَلِيَّةُ من الإِبل يقال لها المُتلسِّنة، قال: والخَلِيَّة أَن تَلِدَ الناقةُ فيُنْحَرَ ولدُها عَمْداً ليدوم لبنها وتُسْتَدَرَّ بحُوَارِ غيرها، فإِذا أَدَرَّها الحُوارُ نَحَّوْه عنها واحْتَلبوها، وربما خَلَّوْا ثلاثَ خَلايا أَو أَربعاً على حُوارٍ واحد، وهو التَّلسُّن.
      ويقال: لَسَنتُ اللّيفَ إِذا مَشَنتَه ثم جعلته فتائلَ مُهَيَّأَةً للفَتْل، ويسمى ذلك التَّلسِينَ.
      ابن سيده: والمَلْْسُونُ الكذاب؛ قال الأَزهري: لا أَعرفه.
      وتَلسَّنَ عليه: كذَبَ.
      ورجل مَلسون: حُلْوُ اللسانِ بعيدُ الفِعال.
      ولسانُ الحمَل ولسانُ الثَّوْر: نبات، سمي بذلك تشبيهاً باللسان.
      واللُّسَّانُ: عُشْبة من الجَنْبةِ، لها ورق متفَرِّشٌ أَخشنُ كأَنه المساحي كخُشونة لسانِ الثور، يَسْمُو من وسطها قضيبٌ كالذراع طُولاً في رأْسه نَوْرة كَحْلاءُ، وهي دواء من أَوجاع اللسانِ أَلسِنةِ الناس وأَلسِنة الإِبل، والمِلْسَنُ: حجرٌ يجعلونه في أَعلى بابِ بيتٍ، يَبْنونه من حجارة ويجعلون لُحْمَةَ السَّبُع في مُؤخَّره، فإِذا دخل السبع فتناول اللُّحمة سقط الحجر على الباب فسَدَّه.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وليسه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الإبلُ ـِ ( تَلِسُ ) وَلْساً، ووَلَسَاناً: أسرعت في سيرها. فهي وَلُوس. وـ فلان فلاناً، ولْساً: خانه وخدعه. وـ الحديث: عرض به ولم يصرّح، فهو والس.( أَوْلَسَ ) بالحديث: عرَّضَ به ولم يصرِّح.( وَالَسَتِ ) الإبل: سابق بعضها بعضاً في الوَلْس، وهو ضرب من العَنَق. وـ فلان بالحديث: أولس به. وـ فلاناً: خادعه وداهنه.( تَوَالَسَ ) القوم: تناصروا في خِبٍّ وخَديعة. ويقال: توالس القوم على فلان.( الوَلْسُ ): يقال: مالي في هذا الأمر وَلْس ولا دَلْس: ما لي فيه خيانة ولا خديعة.( الوَلاَّسُ ): مبالغة ولَسَ. وـ الذِّئب.
الصحاح في اللغة
وَلَسَتِ الناقةُ تَلِسُ وَلْساً، إذا أعنقَتْ في سيرها. ويقال للذئب: وَلاَّسٌ.
تاج العروس

الوَلُوسُ كصَبُور : النّاقةُ تَلِسُ في سَيْرِهَا أَي تُعْنِق وَلْساً بالفتح ووَلَسَاناً بالتحريك . وقِيلَ الوَلَسانُ : سَيْرٌ فَوْقَ العَنَقِ . وقِيل : الوَلُوسُ : السَّرِيعَةُ من الإِبِل . والوَلْسُ : الخِيَانَةُ والخَدِيعَةُ ومنه قولُهم : مالِي في هذا الأَمْرِ وَلْسٌ ولا دَلْسٌ . والوَلاَّسُ ككَتّانٍ : الذِّئْبُ من الوَلْسِ بمعْنَى السُّرْعَةِ أَو بمعنَى الخَدِيعَةِ - أَوْ لأَنّه يَلِسُ في الدِّماءِ أَيْ يَلِغُ فيها . ووَلَسَ الحَدِيثَ وأَوْلَسَ بهِ ووَالَسَ به إذا عَرَّضَ به ولم يُصَرِّحْ نقله الصاغَانيُّ . والمُوَالَسَةُ : الخِدَاعُ قاله ابنُ شُمَيْل : يُقَال : فُلانٌ لا يُدَالِسُ ولا يُوَالِس . والمُوَالَسةُ : شِبْهُ المُدَاهَنَةِ في الأَمْرِ . ويُقَال : تَوَالَسُوا عليه وتَرَافَدُوا أَيْ تَنَاصَرُوا عليه في خِبٍّ وخَدِيعَةٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المُوَالَسَةُ : سَيْرٌ فَوْقَ العَنَق يُقَال : الإِبِلُ يُوَالِس بَعْضُهَا بعضاً في السَّيْرِ . كذا في التَهْذِيب . والوَلْس : السُّرْعَة . والْوَلْس : الوَلْغ . ووَالِسُ : قَرْيَةٌ من أَعمالِ أَصْبَهَانَ منها أَبو العَبّاس محمّدُ بنُ القاسِم بنِ محمّد الثّعَالِبِيّ الوَالِسيّ

لسان العرب
الوَلْس الخيانة ومنه قوله لا يُوالِس ولا يُدالس وما لي في هذا الأَمر وَلْسٌ ولا دَلْسٌ أَي ما لي فيه خَديعَة ولا خيانة والمُوَالَسَة الخِداع يقال قد تَوالَسُوا عليه وتَرَاقدوا عليه أَي تناصروا عليه في خِبٍّ وخَديعة وَوَالَسَه خادَعه والمُوالَسَة شبه المُداهَنَة في الأَمر ويقال للذئب ولاَّسٌ والوَلْسُ السرعة وَوَلَسَت الناقة تَلِس وَلَساناً فهي وَلُوسٌ أَسرعت وقيل أَعْنَقَتْ في سيرها وقيل الوَلَسان سير فوق العَنَق والإِبل يُوالِسُ بعضها بعضاً في السير وهو ضرب من العَنَق التهذيب الوَلُوس الناقة التي تَلِس في سيرها وَلَساناً والوَلُوس السريعة من الإِبل
الرائد
* ولس يلس: ولسا وولسانا. ت الجمال: أسرعت.
الرائد
* ولس يلس: ولسا. 1-ه: خانه وخدعه. 2-الحديث: عرض به ولم يصرح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: