وصف و معنى و تعريف كلمة وليسوا:


وليسوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) و سين (س) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح وليسوا في معاجم اللغة العربية:



وليسوا

جذر [ولس]

  1. لَيَس: (اسم)
    • لَيَس : مصدر لَيِسَ
  2. لَيِسَ: (فعل)
    • لَيِسَ لَيَسًا فهو أَلْيَسُ والجمع : لِيسٌ
    • لَيِسَ فلانٌ : شَجُعَ
    • لَيِسَ فلانٌ : لَزِمَ البيتَ فلم يَبرحْه
    • لَيِسَ عنه : غَفَل
  3. لَيسَ: (حرف/اداة)
    • لَيسَ : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ كَان يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ ، وَيُفِيدُ النَّفْيَ وَلاَ يَأْتِي مِنْهُ الْمُضَارِعُ وَلاَ الأَمْرُ : لَيْسَ الْحُكْمُ بَاطِلاً وَيَجُوزُ زِيَادَةُ الْبَاءِ فِي خَبَرِهَا : لَيْسَ اللَّهُ بِظَالِمٍ وَلاَ يَجُوزُ تَقْدِيمُ خَبَرِهَا عَلَيْهَا
    • : لَيْسَ الاسْتِثْنَائِيَّةُ ، أَيْ تَأْتِي بِمَعْنَى إِلاَّ فَيُسْتَثْنَى بِهَا : حَضَرَ اللاَّعِبُونَ لَيْسَ الْحَكَمَ فَالْمُسْتَثْنَى بَعْدَهَا يَجِبُ نَصْبُهُ لِأَنَّهُ خَبَرُهَا ، وَاسْمُهَا ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ يَعُودُ عَلَى الْمُسْتَثْنَى مِنْهُ
    • لَيْسَ لَهُ مَحَلٌّ مِنَ الإِعْرَابِ : لاَ قِيمَةَ لَهُ
    • ليس إلاَّ : لا غير ، فقط
  4. لِيْس: (اسم)

    • لِيْس : جمع أَلْيَسُ
,
  1. تِلِّيسَةُ
    • ـ تِلِّيسَةُ : الخُصْيَةُ ، وهَنَةٌ تُسَوَّى من الخُوصِ ، وكِيسُ الحسابِ ، ولا تفتَحُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَيْسَ
    • ـ لَيْسَ : كَلِمَةُ نَفْيٍ ، فِعْلٌ ماضٍ . أصلُهُ : لَيِسَ ، فَسُكِّنَتْ تَخْفيفاً . أو أصلُهُ : لا أيْسَ ، طُرِحَتِ الهمزةُ ، وأُلْزِقَتِ اللامُ بالياءِ . والدليلُ قولُهم : ائْتِنِي من حيثُ أيْسَ وليس ، أي : من حيثُ هو ولا هو ، أو معناهُ : لا وُجِدَ ، أو أيْسَ ، أي : موجودٌ ،
      ـ لا أيْسَ : لا موجودٌ ، فَخَفَّفوا ، وإنما جاءَتْ بمعنى لا التَّبْرِئَةِ .
      ـ لَيَسُ : الشجاعةُ ، وهو ألْيَسُ ، من لِيسٍ ، والغَفْلَةُ .
      ـ أَلْيَسُ : البعيرُ يَحْمِلُ ما حُمِّلَ ، ومَن لا يَبْرَحُ مَنْزِلَهُ ، والأسَدُ ، والدَّيُّوثُ لا يَغارُ ، ويُتَهَزَّأُ به ، والحَسَنُ الخُلُقِ .
      ـ تلايَسَ : حَسُنَ خُلُقُه ،
      ـ تلايَسَ عنه : أغْمَضَ .
      ـ مُلايِسُ : البَطيءُ .
      ـ لِيَاسُ : الدَّيُّوث لا يَبْرَحُ مَنْزِلَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَلْسُ
    • ـ أَلْسُ : اخْتِلاَطُ العقلِ ، أُلِسَ فهو مَأْلُوسٌ ، والخِيانَةُ ، والغِشُّ ، والكَذِبُ ، والسَّرِقَةُ ، وإخْطاء الرأْيِ ، والرِّيبَة ، وتَغَيُّرُ الخُلُقِ ، والجُنونُ ، كالأُلاسِ ، والأصْلُ السُّوءُ .
      ـ مَأْلُوسُ : اللَّبَنُ لا يَخْرُجُ زُبْدُهُ ، ويَمَرُّ طَعْمُهُ .
      ـ إِلْيَاسُ وأَلْيَاسُ : عَلَمٌ أعْجَمِيُّ .
      ـ أُلَّيْسُ : قرية بالأَنْبَارِ .
      ـ آلِسٌ : نَهْرٌ بِبِلادِ الرُّومِ ، على يَوْمٍ من طَرَسُوسَ ، قريبٌ من البحرِ . وضَرَبَهُ فما تَأَلَّسَ : ما تَوَجَّعَ .
      ـ هو لا يُدَالِسُ ولا يُؤَالِسُ : لا يُخَادِعُ ولا يَخُونُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. إلياس
    • إلياس :-
      اسم نبيّ من أنبياء بني إسرائيل من نسل هارون عليه السلام ، ويرى بعض المؤرِّخين أنّه هو إدريس أو ذو الكفل أو إلياسين :- { وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَلاَيَسَ
    • تَلاَيَسَ فلانٌ : كان حَمُولاً حَسَنَ الخُلُق .
      و تَلاَيَسَ عن كذا : غَمَّض عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَلَيَّسَ
    • تَلَيَّسَ فلانٌ : كان ذا شدَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَلَيَّس
    • تليس - تليسا
      1 - كان ذا شدة وبأس

    المعجم: الرائد

  8. تَلاَيَس
    • تلايس - تلايسا
      1 - تلايس : كان حسن الخلق . 2 - تلايس عنه : تساهل معه ، أغضى عن إساءته وتجاوزها .

    المعجم: الرائد

  9. التِّلِّيسة
    • التِّلِّيسة : وعاءٌ يُسَوَّى من الخوص شِبهُ القُفَّة .
      ويقول عامَّة مصر للجوالق الضخم : :- تَلِّيس :- بفتح التاء .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. الأَلْيَسُ
    • الأَلْيَسُ : الذي لا يبرح بيتَه .
      و الأَلْيَسُ الدَّيُّوثُ لا يَغَارُ ويُتَهَزَّأُ به .
      و الأَلْيَسُ الأسدُ .
      و الأَلْيَسُ البعيرُ يَحمِل كلَّ ما حُمِّل . والجمع : لِيسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَليَس
    • أليس - ج ، ليس ، - مؤ ، ليساء
      1 - أليس : شجاع لا يرده شيء . 2 - أليس : حسن الخلق . 3 - أليس الأسد . 4 - أليس : جمل قوي . 5 - أليس من لا يغادر منزله .

    المعجم: الرائد

  12. ليس
    • " اللَّيَسُ : اللُّزُوم ، والأَلْيَسُ : الذي لا يَبْرَح بيتَه واللَّيَسُ أَيضاً : الشدة ، وقد تَلَيَّس .
      وإِبِلٌ لِيسٌ على الحَوْض إِذا أَقامت عليه فلم تبرحه .
      وإِبِلٌ لِيسٌ : ثِقال لا تبرَح ؛ قال عَبْدة بن الطَّبِيب : إِذا ما حامَ راعِيها اسْتَحَنَّتْ لِعَبْدَة ، مُنْتَهى الأَهْواء لِيسُ لِيسٌ لا تفارقه مُنْتَهى أَهوائها ، وأَراد لِعَطَنِ عَبدَة أَي أَنها تَنْزع إِليه إِذا حام راعيها .
      ورجل أَلْيَس أَي شجاع بَيِّنُ اللَّيَس من قوم لِيسٍ .
      ويقال للشجاع : هو أَهْيَسُ أَلْيَسُ ، وكان في الأَصل أَهْوَسَ أَلْيَس ، فلما ازدوج الكلام قَلَبوا الواو ياء فقالوا : أَهْيَس .
      والأَهْوَس : الذي يَدُقُّ كل شيء ويأْكله ، والأَلْيَسُ : الذي يُبازجُ قِرْنَهُ وربما ذَمُّوه بقولهم أَهْيَس أَلْيَس ، فإِذا أَرادوا الذَّمَّ عُني بالأَهْيَس الأَهْوَس ، وهو الكثير الأَكل ، وبالأَلْيَس الذي لا يَبْرَح بَيْتَه ، وهذا ذمٌّ .
      وفي الحديث عن أَبي الأَسْوَد الدُّؤَلي : فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَس ؛ الأَلْيَسُ : الذي لا يبرح مكانه .
      والأَلْيَسُ : البعير يَحْمِلُ كلَّ ما حُمِّلَ .
      بعضُ الأَعراب : الأَلْيَسُ : الدَّيُّوث الذي لا يَغار ويُتَهَزَّأُ به ، فيقال : هو أَلْيَسُ بُورك فيه فاللَّيَسُ يدخل في المَعْنَيَينِ في المدْح والذم ، وكلٌّ لا يخفى على المُتَفَوِّه به .
      ويقال : تَلايَسَ الرجلُ إِذا كان حَمُولاً حسن الخلُق .
      وتَلايَسْتُ عن كذا وكذا أَي غَمَّضْتُ عنه .
      وفلان أَلْيَس : دَهْثَم حسَن الخلُق .
      الليث : اللَّيَس مصدر الأَلْيَس ، وهو الشجاع الذي لا يُبالي الحرْبَ ولا يَرُوعُه ؛

      وأَنشد : أَلْيَسُ عن حَوْبائِه سخِيّ يقوله العجاج وجمعه ليس ؛ قال الشاعر : تَخال نَدِيَّهُمْ مَرْضى حَياءً ، وتَلْقاهمْ غَداةَ الرَّوْعِ لِيسا وفي الحديث : كلُّ ما أَنْهَرَ الدَّمَ فَكُلْ لَيْسَ السِّنََّ والظُّفْرَ ؛ معناه إِلا السِّنَّ والظُّفْر .
      وليس : من حروف الاستثناء كإِلاَّ ، والعرب تستثني بليس فتقول : قام القوم ليس أَخاك وليس أَخَوَيْك ، وقام النِّسْوَة ليس هنداً ، وقام القوم لَيْسي ولَيْسَني وليس إِيَّاي ؛ وأَنشد : قد ذَهَبَ القوْمُ الكِرام لَيْسِي وقال آخر : وأَصْبح ما في الأَرض مِني تَقِيَّةً لِناظِرِه ، لَيْسَ العِظامَ العَوالِي ؟

      ‏ قال ابن سيده : ولَيْس من حروف الاستثناء ؛ تقول : أَتى القوم ليس زيداً أَي ليس الآتي ، لا يكون إِلا مضمراً فيها .
      قال الليث : لَيْس كلمة جُحُود .
      قال الخليل : وأَصله لا أَيْسَ فطُرِحَتِ الهمزة وأُلْزِقَت اللام بالياء ، وقال الكسائي : لَيس يكون جَحْداً ويكون استثناء ينصَب به كقولك ذهب القوم لَيْس زيداً يعني ما عَدا زيداً ، ولا يكون أَبداً (* قوله « وقال أَبو حاتم إلى قوله تقول عبد اللَّه » هكذا بالأصل .) ليس مثلك ، وتقول : جاءني القوم ليس أَباك وليسك أَي غيرَ أَبيك وغيرك ، وجاءَك القوم ليس أَباك ولَيْسَني ، بالنون ، بمعنى واحد .
      التهذيب : وبعضهم يقول لَيْسَني بمعنى غيري .
      ابن سيده : ولَيْسَ كلمة نفي وهي فعل ماض ، قال : وأَصلها ‏ ليس ‏ بكسر الياء فسكنت استثقالاً ، ولم تقلب أَلفاً لأَنها لا تتصرَّف من حيث استعملت بلفظ الماضي للحال ، والذي يدلُّ على أَنها فعل وإِن لم تتصرَّف تصرُّف الأَفعال قولهم لَسْت ولَسْتما ولَسْتُم كقولهم ضربت وضربتما وضربتم ، وجُعِلت من عَوامِل الأَفعال نحو كان وأَخواتها التي ترفع الأَسماء وتنصب الأَخبار ، إلا أَن الباء في خبرها وحدها دون أَخواتها ، تقول ليس زيد بمنطلقٍ ، فالباء لِتعدِيَة الفعل وتأْكيد النفي ، ولك أَن لا تدخلها لأَن ال مؤكِّد يستغنى عنه ، ولأَن من الأَفعال ما يتعدّى مرّة بحرف جرّ ومرّة بغير حرف نحو اشْتَقْتُك واشتقت إِليك ، ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما جاز في أَخواتها ، لا تقول محسِناً ليس زيد ، قال : وقد يُستثنى بها ، تقول : جاءَني القوم ليس زيداً كما تقول إِلا زيداً ، تضمِر اسمَها فيها وتنصب خبرها بها كأَنك قلت ليس الجائي زيداً ، وتقديره جاءني القوم ليس بعضهم زيداً ؛ ولك أَن تقول جاءني القوم لَيْسك إِلا أَن المضمر المنفصل ههنا أَحسن كم ؟

      ‏ قال الشاعر : لَيْتَ هذا الليلَ شَهْرٌ ، لا نَرى فيه غَريبا ، ليس إِيّايَ وإِيّا كَ ، ولا نَخْشى رَقِيبا ولم يقل : لَيْسَني ولَيْسَك ، وهو جائز إِلا أَن المنفصل أَجْوَد .
      وفي الحديث أَنه ، قال لزيد الخَيل : ما وُصِف لي أَحد في الجاهلية فرأَيته في الإِسلام إِلا رأَيته دون الصِّفة لَيْسَك أَي إِلا أَنت ؛ قال ابن الأَثير : وفي لَيْسَك غَرابة فإِن أَخبار كان وأَخواتها إِذا كانت ضمائر فإِنما يستعمل فيها كثيراً المنفصل دون المتصل ، تقول ليس إِياي وإِياك ؛ قال سيبويه : وليس كلمة ينفى بها ما في الحال فكأَنها مسكنة من نحو قوله صدَّ (* قوله « فكأَنها مسكنة من نحو قوله صدّ » هكذا في الأصل ولعلها محرفة عن صيد بسكون الياء لغة في صيد كفرح .) كما ، قالوا عَلْم ذلك في عَلِمَ ذلك ، قال : فلم يجعلوا اعتلالَها إلا لزُوم الإِسكان إِذ كَثُرَت في كلامهم ولم يغيِّروا حركة الفاء ، وإِنما ذلك لأَنه لا مستقبل منها ولا اسم فاعل ولا مصدر ولا اشتقاق ، فلما لم تُصَرَّف تصرُّف أَخواتها جُعِلَتْ بمنزلة ما لَيْس من الفعل نحو لَيْتَ ؛ وأَما قول بعض الشعراء : يا خَيْرَ مَنْ زانَ سُرُوجَ المَيْسِ ، قد رُسَّتِ الحاجاتُ عند قَيْسِ ، إِذ لا يَزالُ مُولَعاً بِلَيْسِ فإِنه جعلها اسماً وأَعْرَبها .
      وقال الفراء : أَصل ليس لا أَيْسَ ، ودليل ذلك قول العرب ائتِنِي به من حيث أَيْسَ ولَيْس ، وجِئْ به من أَيْسَ ولَيْسَ أَي من حيث هُوَ ولَيْسَ هُوَ ؛ قال سيبويه : وقالوا لَسْتُ كما ، قالوا مَسْتُ ولم يقولوا لِسْتُ كما ، قالوا خِفْتُ لأَنه لم يتمكَّن تمكن الأَفعال ، وحكى أَبو علي أَنهم يقولون : جِئْ به من حَيْثُ ولَيْسا (* قوله « من حيث وليسا » كذا بالأَصل وشرح القاموس .)؛ يريدون ولَيْسَ فيشيعون فتحة السين ، إِما لبيان الحركة في الوقف ، وإِما كما لحقت بَيْنا في الوصل .
      وإِلْياسُ وأَلْياس : اسم ؛ قال ابن سيده : أَراه عبرانيّاً جاء في التفسير أَنه إِدريس ، وروي عن ابن مسعود : وإِن إِدريسَ ، مكانَ : وإِن إِلْياسَ لَمِنَ المُرْسَلِينَ ، ومن قرأَ : على إِلْياسِين ، فعلى أَنه جعل كل واحد من أَولاده أَو أَعمامه إِلْياساً فكان يجب على هذا أَن يقرأَ على الإِلْياسِين ، ورويت : سلام على إِدْراسِين ، وهذه المادة أَولى به من باب أَلس ؛ قال ابن سيده : وكذلك نقلته عنه اطراداً لمذهب سيبويه أَن الهمزة إِذا كانت أُولى أَربعة حكم بزيادتها حتى يثبت كونها أَصلاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. تلس
    • " التِّلِّيسَة : وعاء يُسَوَّى من الخوص شبه قَفْعَة ، وهي شبه العيبة التي تكون عند العَصَّارينَ .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى وليسوا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الإبلُ ـِ ( تَلِسُ ) وَلْساً، ووَلَسَاناً: أسرعت في سيرها. فهي وَلُوس. وـ فلان فلاناً، ولْساً: خانه وخدعه. وـ الحديث: عرض به ولم يصرّح، فهو والس.( أَوْلَسَ ) بالحديث: عرَّضَ به ولم يصرِّح.( وَالَسَتِ ) الإبل: سابق بعضها بعضاً في الوَلْس، وهو ضرب من العَنَق. وـ فلان بالحديث: أولس به. وـ فلاناً: خادعه وداهنه.( تَوَالَسَ ) القوم: تناصروا في خِبٍّ وخَديعة. ويقال: توالس القوم على فلان.( الوَلْسُ ): يقال: مالي في هذا الأمر وَلْس ولا دَلْس: ما لي فيه خيانة ولا خديعة.( الوَلاَّسُ ): مبالغة ولَسَ. وـ الذِّئب.


الصحاح في اللغة
وَلَسَتِ الناقةُ تَلِسُ وَلْساً، إذا أعنقَتْ في سيرها. ويقال للذئب: وَلاَّسٌ.
تاج العروس

الوَلُوسُ كصَبُور : النّاقةُ تَلِسُ في سَيْرِهَا أَي تُعْنِق وَلْساً بالفتح ووَلَسَاناً بالتحريك . وقِيلَ الوَلَسانُ : سَيْرٌ فَوْقَ العَنَقِ . وقِيل : الوَلُوسُ : السَّرِيعَةُ من الإِبِل . والوَلْسُ : الخِيَانَةُ والخَدِيعَةُ ومنه قولُهم : مالِي في هذا الأَمْرِ وَلْسٌ ولا دَلْسٌ . والوَلاَّسُ ككَتّانٍ : الذِّئْبُ من الوَلْسِ بمعْنَى السُّرْعَةِ أَو بمعنَى الخَدِيعَةِ - أَوْ لأَنّه يَلِسُ في الدِّماءِ أَيْ يَلِغُ فيها . ووَلَسَ الحَدِيثَ وأَوْلَسَ بهِ ووَالَسَ به إذا عَرَّضَ به ولم يُصَرِّحْ نقله الصاغَانيُّ . والمُوَالَسَةُ : الخِدَاعُ قاله ابنُ شُمَيْل : يُقَال : فُلانٌ لا يُدَالِسُ ولا يُوَالِس . والمُوَالَسةُ : شِبْهُ المُدَاهَنَةِ في الأَمْرِ . ويُقَال : تَوَالَسُوا عليه وتَرَافَدُوا أَيْ تَنَاصَرُوا عليه في خِبٍّ وخَدِيعَةٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المُوَالَسَةُ : سَيْرٌ فَوْقَ العَنَق يُقَال : الإِبِلُ يُوَالِس بَعْضُهَا بعضاً في السَّيْرِ . كذا في التَهْذِيب . والوَلْس : السُّرْعَة . والْوَلْس : الوَلْغ . ووَالِسُ : قَرْيَةٌ من أَعمالِ أَصْبَهَانَ منها أَبو العَبّاس محمّدُ بنُ القاسِم بنِ محمّد الثّعَالِبِيّ الوَالِسيّ

لسان العرب
الوَلْس الخيانة ومنه قوله لا يُوالِس ولا يُدالس وما لي في هذا الأَمر وَلْسٌ ولا دَلْسٌ أَي ما لي فيه خَديعَة ولا خيانة والمُوَالَسَة الخِداع يقال قد تَوالَسُوا عليه وتَرَاقدوا عليه أَي تناصروا عليه في خِبٍّ وخَديعة وَوَالَسَه خادَعه والمُوالَسَة شبه المُداهَنَة في الأَمر ويقال للذئب ولاَّسٌ والوَلْسُ السرعة وَوَلَسَت الناقة تَلِس وَلَساناً فهي وَلُوسٌ أَسرعت وقيل أَعْنَقَتْ في سيرها وقيل الوَلَسان سير فوق العَنَق والإِبل يُوالِسُ بعضها بعضاً في السير وهو ضرب من العَنَق التهذيب الوَلُوس الناقة التي تَلِس في سيرها وَلَساناً والوَلُوس السريعة من الإِبل
الرائد
* ولس يلس: ولسا وولسانا. ت الجمال: أسرعت.
الرائد
* ولس يلس: ولسا. 1-ه: خانه وخدعه. 2-الحديث: عرض به ولم يصرح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: