وصف و معنى و تعريف كلمة وليطمثوا:


وليطمثوا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) و طاء (ط) و ميم (م) و ثاء (ث) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح وليطمثوا في معاجم اللغة العربية:



وليطمثوا

جذر [طمث]



معنى وليطمثوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَمَثَ** \- [ط م ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** طَمَثَتِ**،** تَطْمِثُ**، مص. طَمْثٌ. 1. "طَمَثَتِ الْمَرْأَةُ" : حَاضَتْ. 2. "طَمَثَ الشَّيْءَ" : مَسَّهُ.![الرحمن آية 56]** لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلاجان**ٌّ! (قرآن).


معجم الغني
**طَمُثَ** \- [ط م ث]. (ف: ثلا. لازم).** طَمُثَتِ**،** تَطْمُثُ**، ، مص. طَمْثٌ. "طَمُثَتِ الْمَرْأَةُ" : حَاضَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طامث [مفرد]: ج طوامث وطُمَّث: اسم فاعل من طمَثَ وطمِثَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
طمث يطمث ويطمث ، طمثا ، فهو طامث وطامثة ، والمفعول مطموث ( للمتعدي ) • طمثت المرأة : حاضت أول ما تحيض امرأة طامث / طامثة . • طمث المرأة : مسها وباشرها بالجماع { لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان } [ ق ] - { لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان } ° ما طمث هذا البعير عقال : ما مسه حبل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طمث يطمث ، طمثا ، فهو طامث• طمثت المرأة : طمثت ، حاضت .


معجم اللغة العربية المعاصرة
طامث [ مفرد ] : ج طوامث وطمث : اسم فاعل من طمث وطمث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طمث [ مفرد ] : 1 - مصدر طمث وطمث . 2 - ( طب ) دم الحيض ؛ دم تخرجه أنثى الثدييات البالغة وخاصة المرأة مع بويضة غير مخصبة تالفة . 3 - دنس وفساد . • طمث وافر : ( طب ) حيض غزير .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مطمث [ مفرد ] • دواء مطمث : ( طب ) دواء يساعد على إدرار الحيض .
المعجم الوسيط
المرأةُ ـِ طَمْثاً: حاضَت أوَّل ما تحيض. فهي طامث. ( ج ) طُمَّث، وطوامث. وـ المرأةَ: باشرها. وفي التنزيل العزيز: {لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ}. ويقال: ما طمث هذا البعير حبْل: ما مسَّه عِقال. وما طمث هذا المرتع أو هذه الروضة أحد قبلنا.( الطَّمْث ): دم الحيْض. وـ الدَّنس.


الصحاح في اللغة
طَمَثَها يَطْمِثُها ويَطْمُثُها طَمْثاً، إذا افتضَّها. وطَمَثَتِ المرأة تَطْمُثُ بالضم: حاضتْ. وطَمِثَتْ بالكسر لغة، فهي طامِثٌ. وقال أبو عمرو: الطَمْثُ: المسُّ، وذلك في كل شيء يُمَسّ. قال: ويقال للمَرتَع: ما طَمَثَ المَرْتَعَ قبلَنا أحدٌ. وما طَمَثَ هذه الناقة حبلٌ قطُّ، أي

ما مسَّها عِقالٌ.
تاج العروس

" طَمَثَهَا يَطْمِثُها " بالكسر " ويَطْمُثُها " بالضّمّ طَمْثاً " : افْتَضَّها " وعَمَّ به بعضُهم الجِمَاعَ . قال ثَعلب . الأَصْلُ الحَيْضُ ثم جُعِلَ للنِّكاحِ . وقال الفرَّاءُ : الافْتِضاضُ وهو النِّكاح بالتَّدْميَةِ قال : والطَّمْثُ هو الدَّمُ وهما لُغَتَانِ طَمَثَ يَطْمُث ويَطْمِثُ والقُرّاءُ أَكثَرُهم على " لَمْ يَطْمِثْهُنَّ " بكسرِ الميم . وقال أَبو الهَيْثَم : يُقَالُ : طُمِثَتْ تطْمَثُ أَي أُدْمِيَتْ بالافْتِضاضِ وقولُ الفَرَزْدَقِ :

وقَعْنَ إِليّ لَمْ يُطْمَثْنَ قَبْلِي ... فهُنَّ أَصَحُّ من بَيْضِ النَّعامِ أَي هُنَّ عَذَارَى غيرُ مُفْتَرَعَاتٍ . " وطَمَثَت " المرأَةُ تَطْمُثُ طَمْثاً وتَطْمِثُ " كنَصَرَ وسَمِعَ " وزاد شيخنا ومن باب تَعِبَ لغة أي " حاضَتْ فهي طَامِثٌ " بغير هاءٍ وقيل : إِذا حاضَتْ أَوَّلَ ما تَحِيضُ وخَصَّ اللِّحْيَانِيّ به حَيْضَ الجَارِيَةِ . من المجاز : " الطَّمْثُ : المَسُّ " وذلك في كلّ شيءٍ يُمَسُّ ويقال للمَرْتَعِ : مَا طَمَثَ ذلِكَ المَرْتَعَ قَبْلَنَا أَحَدٌ وما طَمَثَ هذِه النَّاقَةَ حَبْلٌ قَطّ أَي ما مَسَّهَا عِقالٌ وما طَمَثَ البَعِيرَ حَبْلٌ أَي لم يَمَسَّهُ . وقوله تعَالى " لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ ولا جَانٌّ " قيل : معناه لم يُمْسَسْنَ . وقال ثعلب : معناه لم يُنْكَحْنَ والعَرَبُ تَقُول : هذا جَمَلٌ ما طَمَثَه حَبْلٌ قَطٌّ أَي لم يَمَسَّه . الطَّمْثُ : " الدَّنَسُ " ومنهم من أَوَّلَ به الآيةَ . والطَّمْثُ : الرِّيبَةُ يقال : ما بِفلان طَمْثٌ أَي ريبَةٌ . الطَّمْثُ : " الفَسَادُ " قال عَدِيّ ابن زَيْدٍ :

طاهِرُ الأَثْوَابِ يَحْمِى عِرْضَهُ ... من خَنَا الذِّمَّة أَو طَمْثِ العَطَنْ والطَّمْثُ : العَقْلُ طَمَثَ البَعِيرَ يَطْمِثُه طَمْثاً : عَقَلَه . " وَوَاثِلَةُ " هكذا بالمثلثة في سائِر النسَخِ وهو غَلَطٌ والصوابُ وائِلَةُ " بنُ الطَّمَثَانِ " بنِ عَوْذِ مَنَاةَ بنِ يَقْدُمَ بنِ أَفْصَى بنِ دُعْمِيٍّ " مُحَرَّكَةً في إِيادٍ " قاله ابنُ حَبِيب ومنهم : قُسُّ بنُ سَاعِدَةَ بنِ عَمْرِو بنِ عَدِيِّ بنِ مالِكِ بن أَيدغانَ بنِ النَّمِرِ بنِ وَائِلَةَ

لسان العرب
طَمِثَت المرأَةُ تَطْمَثُ طَمْثاً وطَمَثَتْ تَطْمُثُ بالضم طَمْثاً وهي طامثٌ حاضَتْ وقيل إِذا حاضَتْ أَوَّلَ ما تَحِيضُ وخصَّ اللحياني به حَيْضَ الجارية وفي حديث عائشة رضي الله عنها حتى جئنا سَرِفَ فطَمِثْتُ يقال طَمِثَت المرأَةُ إِذا حاضت فهي طامِثٌ وطَمَثَتْ إِذا دَمِيَتْ بالاقْتِضاضِ والطَّمْثُ الدمُ والنكاح وطَمَثْتُ الجاريةَ إِذا افْتَرَعْتَها والطامِثُ في لغتهم الحائِض وطَمَثَها يَطْمِثُها ويَطْمُثُها طَمْثاً اقْتَضَّها وعَمَّ به بعضُهم الجماعَ قال ثعلب الأَصلُ الحيضُ ثم جُعل للنكاح وطَمَث البعيرَ يَطْمِثُه طَمْثاً عَقَلَه والطَّمْثُ المَسُّ وذلك في كل شيءٍ يُمَسُّ ويقال للمَرْتَعِ ما طَمَثَ ذلك المَرْتَعَ قبْلَنا أَحدٌ وما طَمَثَ هذه الناقةَ حَبْلٌ قَطُّ أَي ما مَسَّها عِقالٌ وما طَمَثَ البعيرَ حَبْلٌ أَي لم يَمَسَّه وقوله تعالى لم يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قبلهم ولا جانٌّ قيل معناه لم يَمْسَسْ وقال ثعلب معناه لم يَنْكِحْ والعرب تقول هذا جَمَلٌ ما طَمَثَه حبلٌ قَطُّ أَي لم يَمَسَّه ومعنى لم يَطْمِثْهُنَّ لم يمسسهنّ وقال الفراء الطَّمْثُ الاقْتِضاضُ وهو النكاح بالتَّدْمية قال والطَّمْثُ هو الدم وهما لغتان طَمَثَ يَطْمُثُ ويَطْمِثُ والقُرّاء أَكثرهم على لم يَطْمِثْهُنّ بكسر الميم أَبو الهيثم يقال طُمِثَتْ تُطْمَثُ أَي أُدْمِيَتْ بالاقْتضاض وطَمِثَتْ على فَعِلَتْ إِذا حاضَتْ وقولُ الفرزدق وَقَعْنَ إِليَّ لم يُطْمَثْنَ قبلي فهنَّ أَصَحُّ من بَيْضِ النَّعامِ أَي هُنَّ عذارَى غير مُفْتَرَعاتٍ والطَّمْثُ الفسادُ قال عَدِيّ بن زيد طاهرُ الأَثوابِ يَحْمِي عِرْضَه من خَنَى الذِّمَّةِ أَو طَمْثِ العَطَنْ
الرائد
* طمث يطمث ويطمث: طمثا. 1-ت المرأة: حاضت، أتتها العادة الشهرية. 2-الشيء: مسه.
الرائد
* طمث يطمث: طمثا. ت المرأة: حاضت، أتتها العادة الشهرية.
الرائد
* طمث. 1-مص. طمث وطمث. 2-دنس، فساد. 3-دم المرأة الحائض. 4-ريبة، شك.ل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: