وصف و معنى و تعريف كلمة وليعصنك:
وليعصنك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) و عين (ع) و صاد (ص) و نون (ن) و كاف (ك) .
معنى و شرح وليعصنك في معاجم اللغة العربية:
-
يَعْصِي أَوَامِرَ سَيِّدِهِ:
-
عَصَى : (فعل)
- عصَى يَعصِي ، اعْصِ ، عَصْيًا عِصْيَانٌ، مَعْصِيَةٌ ، فهو عاصٍ، وعَصَّاءٌ، وعَصِيٌّ، والمفعول مَعْصِيّ
- عصَى رَبَّه :خالف أمرَه، وعانده، وخَرج عن طاعته
- عَصَى العِرْقُ : لَمْ يَنْقَطِعْ دَمُهُ
- عَصَى الطَّائِرُ : طَارَ
-
عَصَّ : (فعل)
- عَصَّ، يَعَصُّ، مصدر عَصٌّ، عَصَصٌ
- عَصَّ الشَيْءُ : صَلُبَ، اِشْتَدَّ
-
عَوِصَ : (فعل)
- عوِصَ يَعْوَص ، عَوَصًا ، فهو أعوصُ وعويص وهي عَوْصَاءُ والجمع : عُوصٌ
- عَوِصَ الْكَلاَمُ : صَعُبَ فَهْمُهُ، خَفِيَ مَعْنَاهُ، عَاصَ
- عَوِصَ الشَّيْءُ : اِشْتَدَّ، صَعُبَ
- شعر عويص: مُشكِل يصعب استخراج معناه
-
عَوَّصَ : (فعل)
- عَوَّصَ، يُعَوِّصُ، مصدر تَعْوِيصٌ
- عَوَّصَ الرَّجُلُ : لَمْ يَسْتَقِمْ فِي قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ
- عَوَّصَ الْخَطِيبُ : أَلْقَى كَلاَماً عَوِيصاً لَمْ يُفْهَمْ
-
عَصا : (فعل)
- عَصَوْتُ، أَعْصُو، اُعْصُ، مصدر عَصْوٌ
- عَصَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ بِالعَصَا
- عَصَا القَوْمَ : جَمَعَهَمْ عَلَى خَيْرٍ أوْ شَرٍّ
- عَصَا الْجُرْحَ: شَدَّهُ
-
عاصَى : (فعل)
- عَاصَيْتُ، أُعَاصِي، عَاصِ، مصدر مُعَاصَاةٌ
- عَاصَى أَوَامِرَهُ : عَصَاهُ، تَمَرَّدَ عَلَيْهِ
- عَاصَاهُ : ضارَبَهُ بالعصا
-
عصَى : (فعل)
- عَصَى عَصْواً
- عَصَاهُ : ضربَهُ بالعصا
- عَصى فلاناً: غلبَهُ في المضاربة بالعَصَا
- عَصَى القَوْمَ: جَمَعَهُمْ على خَيْرٍ أَو شَرٍّ
-
أَعْصِياءُ : (اسم)
-
أعصاء : (اسم)
-
عَصيَ : (فعل)
- عَصِيتُ، أَعْصَى، اِعْصَ، مصدر عَصاً
- عَصِيَ بِالعَصَا : أَخَذَهَا وَلَعِبَ بِهَا
- عَصِيَ بِسَيْفِهِ : ضَرَبَ بِهِ كَمَا يَضْرِبُ بِالعَصَا
-
عِصِيّ : (اسم)
-
أَعْصَى : (فعل)
- أَعْصَى الكَرْمُ : خَرَجَتْ عِيدانُهُ ولم يُثْمِرْ
-
تَعَصَّى : (فعل)
- تعصَّى يتعصَّى ، تَعَصّيًا ، فهو مُتَعَصٍّ
- تَعَصَّى عَلَى أَبَوَيْهِ: عَصَاهُمَا، خَرَجَ عَنْ طَاعَتِهِمَا
- تَعَصَّى الْمُشْكِلُ : اِشْتَدَّ
- تَعَصَّى عليه: عَصَاهُ
-
تعصَّى : (فعل)
- تعصَّى الأمرُ :صعُب تعصَّى علينا فتحُ الباب
-
عَصا : (اسم)
- الجمع : عِصِيٌّ ومثنَّاهُ : عَصَوان
- العَصَا : ما يُتًّخذُ من خشب وغيرِه للتوَكُّؤ أَو الضَرْب ،( فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ ﴿١٠٧ الأعراف﴾)
- العِصِيُّ : عظام الجَناح
- والعِصيُّ المَمْلُوحةُ: نَوْعٌ من الخُبْزِ على شَكْل العُصَيَّات الصغيرة
- إنّ العَصَا من العُصيَّة: وصف للأمر الصَّغير يتولَّد منه الأمر الكبير،
- النَّاس عبيد العَصَا: يهابون من آذاهم،
- راعٍ شديد العصا: عنيف،
- راعٍ ضعيف العصا: رفيق ليِّن حسن السِّياسة،
- رفَع عصاه: سافر، سار، رحل،
- شقَّ العَصَا: تمرَّد، وخالف جماعةَ الإسلام وفارقهم،
- شقَّ عَصَا الطَّاعة: خالف وعصى وتمرَّد،
- عصا موسى عليه السَّلام: إحدى معجزات نبيّ الله موسى حيث قُلبت حيَّة عظيمة، وضرب بها الحجر فانفجر عيونا من الماء وضرب بها البحر فانفلق، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم،
- على طرْفِ العَصَا: قريب، حاضر/ سهْل التناول،
- فعل كذا بعصًا سحريَّة: بطريقة مدهشةٍ غيرمتوقَّعة، بدون عناء،
- قرَع له العصا: نبَّهه، فطّنه،
- قشرتُ له العَصَا: أبديت له ما في ضميري،
- لا تدخل بين العَصَا ولحائها: لا تُفسد بين المتصافين،
- لا ترفع عصاك عن أهلك: لا تخلهم من التَّأديب،
- لا يضع العَصَا عن عاتقه: كثير الأسفار، شديد التَّأديب لأهله،
- لوت الأيامُ كفَّه على العصا: هرم وكبر،
- ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ،
- هو بين العَصَا ولحائها: موافق لصاحبه لا يخالفه
-
عِصْيَان : (اسم)
-
عِصيان : (اسم)
- مصدر عصَى
- العِصْيَانُ : الامتناعُ عن الانقيادِ
- عِصْيَانُ الأَوَامِرِ : الامْتِنَاعُ عَنْ تَنْفِيذِهَا
- العِصْيَانُ الْمَدَنِيُّ : الإِعْلاَنُ عَنْ مُقَاوَمَةِ الْحُكْمِ القَائِمِ وَالوُقُوفُ ضِدَّهُ وَعَدَمُ تَنْفِيذِ القَوَانِينِ وَالأَوَامِرِ
- عِصْيان مسلَّح: تمرُّد قائم على قوَّة السِّلاح
-
مَعَص : (اسم)
-
مَعْصِيّ : (اسم)
- مَعْصِيّ : اسم المفعول من عَصَى
-
مَعص : (اسم)
- المَعْصُ : ألمٌ في العَصَب من كثرة المشي
-
مَعيص : (اسم)
-
مُعْص : (اسم)
-
مُعْص : (اسم)
,
-
عصَى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- عصَى يَعصِي ، اعْصِ ، عَصْيًا وعِصْيانًا ، فهو عاصٍ وعَصِيّ ، والمفعول مَعْصِيّ :-
• عصَى رَبَّه خالف أمرَه، وعانده، وخَرج عن طاعته :-عصَى أمرَ والده/ سيّدَه، - {وَعَصَى ءَادَمُ رَبَّهُ فَغَوَى} .
-
عَص (المعجم الرائد)
- عص - يعص ، عصا وعصصا
1-عص الشيء : صلب، اشتد
-
عصَى (المعجم الرائد)
- عصى - يعصي ، عصيا ومعصية وعصيانا
1- عصاه : خرج من طاعته. 2- عصاه : عانده وخالف أمره. 3- عصى العرق : لم ينقطع دمه. 4- عصى الطائر : طار.
-
عصا (المعجم لسان العرب)
- "العَصُّ: هو الأَصلُ الكريم وكذلك الأَصُّ.
وعَصَّ يَعَصُّ عَصّاً وعَصَصاً: صَلُبَ واشْتَدّ.
والعُصْعُصُ والعَصْعَصُ والعُصَصُ والعُصُصُ والعُصْعُوصُ: أَصل الذنب،لغات كلها صحيحة، وهو العُصُوص أَيضاً، وجمعُه عَصاعِصُ.
وفي حديث جَبَلةَ بن سُحَيم: ما أَكلت أَطْيَبَ من قَلِيّة العَصاعص، قال ابن الأَثير: هو جمع العُصعُص وهو لحم في باطن أَلْيةِ الشاة، وقيل: هو عظمُ عَجْبِ الذنَب.
ويقال: إِنه أَول ما يُخْلَق وآخرُ ما يَبْلى؛
وأَنشد ثعلب في صفة بقرٍ أَو أُتُنٍ: يَلْمَعْن إِذ وَلَّيْنَ بالعَصاعِص،لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرى النَّشائص وجعل أَبو حنيفة العَصاعِصَ للدِّنانِ فقال: والدِّنانُ لها عَصاعِصُ فلا تقعُد إِلا أَن يُحْفَر لها.
قال ابن بري: والمَعْصُوصُ الذاهبُ اللحم.
ويقال: فلان ضيّقُ العُصْعُصِ أَي نَكِدٌ قليل الخير، وهو من إِضافة الصفة المشبهة إِلى فاعلها.
وفي حديث ابن عباس، وذكَرَ ابنَ الزُّبَير: ليس مثلَ الحَصِر العُصْعُصِ في رواية، والمشهور: ليس مثل الحصر العَقِص،وسنذكره في موضعه.
"
-
عِصْيانُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ عِصْيانُ: خِلافُ الطاعةِ. عَصَاهُ يَعْصِيه عَصْياً ومَعْصِيَةً، وعاصاهُ، فهو عاصٍ وعَصِيٌّ.
ـ اعْتَصَتِ النواةُ: اشْتَدَّتْ.
ـ ابنُ أبي عاصِيَة: شاعِرٌ.
ـ تَعَصَّى الأمرُ: اعْتاصَ.
ـ عُصَيَّةُ: بَطْنٌ.
تعليقـات: