فقدنا غلامًا لنا ما أَدرى ما والِعَتُه: ما حَبَسَه
,
ولع(المعجم لسان العرب)
"الوَلُوعُ: العَلاقةُ من أُولِعْتُ، وكذلك الوزُوعُ من أُوزِعْتُ،وهما اسمان أُقيما مُقامَ المصدر الحقيقي، وَلِعَ به وَلَعاً، ووَلُوعاً الاسم والمصدر جميعاً بالفتح، فهو وَلِعٌووَلُوعٌولاعةٌ. وأُولِعَ به وَلُوعاً وإِيلاعاً إِذا لَجَّ. وأَوْلَعَه به: أَغْراه. وفي الحديث: أَوْلَعْتَ قُريشاً بعَمَّارٍ أَي صَيَّرْتَهم يُولَعون به؛ قال جرير: فأَوْلَعْ بالعِفاسِ بني نُمَيْرٍ،كما أَوْلَعْتَ بالدَّبَرِ الغُرابا وهو مُولَعٌ به، بفتح اللام، أَي مُغْرًى به. والوَلَعُ: نفس الوَلُوعِ. وفي الحديث: أَعوذُ بك من الشرِّ وَلُوعاً؛ ومنه الحديث: أَنه كان مُلَعاً بالسِّواكِ. وقال عرَّام: يقال بفلان من حُبِّ فلانة الأَوْلَعُ والأَوْلَقُ، وهو شِبْه الجنونِ. وايْتَلَعَتْ فانةُ قلبي، وفلانٌ مُوتَلَعُ القَلْبِ، ومُوتَلَه القلب، ومُتَّلَه القلب، ومُنْتَزَعُ القلب بمعنى واحد. ويقال: وَلِعَ فلانٌ بفلانِ يَوْلَعُ به إِذا لَجَّ في أَمره وحَرَصَ على إِيذائِه. وقال اللحياني: وَلَعَ يَلعُ أَي اسْتخَفَّ؛
وأَنشد: فَتراهُنَّ على مُهْلَتِه يَخْتَلِينَ الأَرضَ، والشاةُ يَلَعْ أَي يستخِفُّ عَدْواً، وذَكَّر الشاةَ؛ وقال المازني في قوله والشاةُ يَلَعُ َي لا يُجِدُّ في العَدْوِ فكأَنه يلعب؛ قال الأَزهري: هو من قولهم وَلَعَ يَلَعُ إِذا كَذَبَ في عَدْوِه ولم يُجِدّ. رجل وُلَعةٌ: يُولَعُ بما لا يَعْنِيهِ، وهُلَعةٌ: يَجْزَعُ سَرِيعاً. ووَلَعَ يَلَعُ وَلْعاًوَوَلَعاناً إِذا كذب. الفراء: ولَعْتَ بالكذب تَلَعُ وَلْعاً. والوَلْعُ،بالتسكين: الكَذِبُ؛ قال كعبُ بن زهير: لكِنَّها خُلَّةٌ، قد سِيطَ من دَمِها فَجْعٌ ووَلْعٌ، وإِخْلافُ وتَبْدِيلُ وقال ذُو الإِصْبَع العَدْوانيّ: إِلاَّ بأَنْ تَكْذِبا عليَّ، ولا أَمْلِكُ أَن تَكْذِبا، وأَن تَلَعا وقال آخر: لِخَلاَّبةِ العَيْنيْنِ كَذَّابةِ المُنى،وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ أَي من أَهل الخُلْفِ والكَذِبِ، وجَعَلَهُنَّ من الإِخْلاف لمُلازمتهن له؛ قال: ومثله للبَعِيثِ: وهُنَّ من الإِخْلافِ قَبْلَك والمَطْ؟
قال: ومثله لعتبة بن الوغْل التَّغْلَبيّ: أَلا في سبيل اللهِ تَغْيِيرُ لِمَّتي ووَجْهِك مما في القَوارِيرِ أَصْفَرا
ويقال: وَلْعٌوالِعٌ كما يقال عَجَبٌ عاجِبٌ. والوالِعُ: الكَذَّابُ، والجمع وَلَعةٌ مثل فاسِقٍ وفَسَقة؛
ويقال: قد وَلَعَ بحَقِّي وَلْعاً أَي ذهَب به. والتوْلِيعُ: التلْمِيعُ من البرَصِ وغيره. وفرسٌ مُوَلَّعٌ: تَلْمِيعُه مُستطيل وهو الذي في بَياضِ بلَقِه استِطالة وتَفَرُّقٌ؛
أَنشد ابن بري لابن الرِّقاعِ يصف حمار وحش: مُوَلَّعٌ بسوادٍ في أَسافِلِه،منه اكْتَسى، وبلَونٍ مِثْلِه اكْتحَلا والمُوَلَّع: كالمُلَمَّعِ إِلاَّ أن التوليع استطالة البلَق؛ قال رؤبة: فيها خُطُوطٌ من سَوادٍ وبَلَقْ،كأَنه في الجِلْدِ تَوْلِيعُ البَهَق؟
قال أَبو عبيدة: قلت لرؤبة إِن كانت الخطوط فقل كأَنها، وإِن كان سواد وبياض فقل كأَنهما، فقال: كأَنَّ ذا، وَيْلَكَ، توليع البه؟
قال ابن بري: ورواية الأَصمعي كأَنها أي كأَنَّ الخطوط، وقال الأَصمعي: فإِذا كان في الدابة ضُرُوبٌ من الأَلوان من غير بلَق، فذلك التوْلِيعُ. يقال: بِرْذَوْن مُوَلَّعٌ، وكذلك الشاةُ والبقرةُ الوَحْشِيّةُ والظَّبْيةُ؛ قال أَبو ذؤيب: مُوَلَّعة بالطُّرّتَيْنِ دَنا لها جَنى أَيْكةٍ، تَضْفُو عليها قِصارُها وقال أَيضاً: يَنْهَسْنَه ويَذُودُهُنَّ ويَحْتَمِي عَبْلُ الشَّوى، بالطُّرَّتَيْنِ مُولَّعُ أَي مولَّع في طريته. ورجل مولَّ: أَبْرَصُ؛
وأَنشد أَيضاً: كأَنها في الجلد توليع البعق
ويقال: ولَّعَ اللهُ جسَدَه أَي بَرَّصَه. والوَلِيعُ: الطَّلْعُ، وقيل: الطلْعُ ما دام في قِيقائِه كأَنه نظم اللؤلؤ في شدة بياضه، وقيل: طَلْعُ الفُحّالِ، وقيل: هو الطلع قبل أَن يَتَفَتَّح؛ قال ابن بري: شاهده قول الشاعر يصف ثَغْر امرأَة: وتَبْسِمُ عن نَيِّرٍ كالوَلِيعِ،تُشَقِّقُ عنه الرُّقاةُ الجُفُوف؟
قال: الرّقاةُ جمع راقٍ وهم الذين يَرْقَون إلى النخل، والجُفُوفُ جمع جُفّ وهو وعاءُ الطلع. وقال أَبو حنيفة: الوَلِيعُ ما دامَ في الطَّلْعةِ أَبيضَ. وقال ثعلب: الوَلِيعُ ما في جوْفِ الطَّلْعةِ، واحدته وَلِيعةٌ. ووَلِيعةٌ: اسم رجل وهو من ذلك. وبنو وَلِيعةَ: حَيٌّ من كنْدةَ؛
وأَنشد ابن بري لعلي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب: أَبي العَبّاسُ، قَرْمُ بَني قُصَيٍّ،وأخْوالي المُلُوكُ، بَنُو وَلِيعهْ هُمُ مَنَعُوا ذِماري، يوم جاءتْ كَتائِبُ مُسْرِفٍ، وبَنو اللَّكِيعهْ وكِنْدةُ مَعْدِنٌ للمُلْكِ قِدْماً،يَزِينُ فِعالَهم عِظَمُ الدَّسِيعهْ وأُخِذَ ثوْبي وما أَدْري ما والِعَتُه وما وَلَع به أَي ذهَب به. وفقدْنا غلاماً لنا ما أَدري ما وَلَعَه أَي ما حَبَسَه، وما أَدري ما والِعَتُه بمعناه أَيضاً. قال الأَزهري: يقال وَلَعَ فلاناً والِعٌ، ووَلَعَتْهوالِعةٌ، واتَّلَعَتْه والِعةٌ أَي خَفِيَ عليّ أَمرُه فلا أَدرِي أَحَيٌّ أَم مَيّت، وإِن لا تدري بمن يُولِعُ هَرِمُك؛ حكاه يعقوب. ووَلِيعةُ: قبيلة؛ وقول الجَمُوحِ الهذليّ: تمَنَّى، ولم أَقْذِفْ لَدَيْه مُجَرَّباً لِقائِل سَوْءٍ يَسْتَجِيرُ الوَلائِعا إِنما أَراد الوَلِيعنين فجمعه على حَدّ المَهالِبِ والمَناذر. "
وَلِعَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَلِعَ به، ولَعاًووَلُوعاً، وأولَعْتُهوأُولِعَ به، فهو مُولَعٌ به، ـ وَلَعَ، وَلْعاًووَلَعاناً: اسْتَخَفَّ، وكَذَبَ، ـ وَلَعَ بِحَقِّه: ذَهَبَ. ـ والِعُ: الكَذَّابُ، ج: ولَعَةٌ. ـ وَلْعٌوالِعٌ، مُبالَغَةٌ، أي: كَذِبٌ عظيمٌ، ـ ما أدري ما وَلَعَهُ: ما حَبَسَهُ، ـ ما والَعَهُ: بمعْناهُ. ـ وُلَعَةٌ: يُولَعُ بما لا يَعْنيهِ. ـ بَنُو وَلِيعَةَ: حَيٌّ مِنْ كِنْدَةَ. ـ والِعٌ: موضع. ـ وَليعُ: الطَّلْعُ في قيقائِهِ. ـ أوْلَعَهُ به: أغْراهُ. ـ تَوْلِيعُ: اسْتِطالَةُ البَلَقِ، يُقالُ: بِرْذَوْنٌ وثَوْرٌ مُوَلَّعٌ. ـ اتَّلَعَ فُلاناً والِعَةٌ: خَفِيَ عَلَيَّ أمْرُه، فَلا أدْرِي أحَيٌّ هو أو مَيِّتٌ. ـ رَجُلٌ مُوتَلَعُ القَلْبِ: مُنْتَزَعُهُ.
وَلِعَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
وَلِعَ بـ يَولَع ، وَلَعًاووَلوعًا ، فهو وَلِع ، والمفعول مَوْلوع به :- • ولِع الشَّخصُ بكذا أحبّه وعَلِق به شديدًا :-ولِعَ بالسِّياسة/ بفتاة جميلة، - عُرِف عنه أنّه كان وَلِعًا بمطالعة الكتب الجديدة، - إنّه وَلوع بمشاهدة النَّدوات العلميَّة.
تولَّعَ بـ يتولَّع ، تولُّعًا ، فهو مُتولِّع ، والمفعول مُتولَّع به :- • تولَّع به مُطاوع ولَّعَ: تعلَّق به بشدّة، وأحبَّه وحرص عليه :-تولَّع بالفتاة/ بالرَّحلات.
وَلِعَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَلِعَ به وَلِعَ َ (يَوْلَع) وَلَعًا، ووَلُوعًا: عَلِق به شديدًا. و وَلِعَ لجَّ في أَمره وحَرَص على إِيذائه. فهو وَلِعٌ، وهي وَلِعةٌ.
وَلَعَوَلَعَ َ (يَلَع) وَلْعًا، ووَلَعانًا: استخفَّ عَدْوًا. و وَلَعَ كَذَبَ. و وَلَعَ بحقِّه وَلْعًا: ذَهَبَ به.
أُولِعَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أُولِعَ بـ يُولَع ، إيلاعًا ، والمفعول مُولَع به :- • أُولِع به ولِع به، أحبَّه وتعلَّق به بشدّة، شغف به، علِق به :-مُولع بالموسيقى، - هم مُولعون بالمسابقات، - مُولَع بالجدل: شديد الجدال.
أولعَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أولعَيُولع ، إيلاعًا ، فهو مُولِع ، والمفعول مُولَع :- • أولَع الشَّخصَ بكذا أغراه به أو جعله يُولَع به، أي يحبّه ويعلق به :-أولع أخاه بلعبة الشَّطرنج.
وَلَع(المعجم الرائد)
ولع - يولعويلع ، ولعاوولوعا 1-ولع به : علق به شديدا
ولع(المعجم مختار الصحاح)
و ل ع: الوَلُوعُ بالفتح الاسم من وَلِعَ به بالكسر يولعوَلَعاً بفتح اللام و وَلُوعا أيضا بالفتح فالمصدر والاسم جميعا مفتوحان و أَوْلَعَه بالشيء و أولِعَ به على ما لم يسم فاعله فهو مُوْلَعٌ بفتح اللام أي مغرى