وصف و معنى و تعريف كلمة وليغترا:


وليغترا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) و غين (غ) و تاء (ت) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح وليغترا في معاجم اللغة العربية:



وليغترا

جذر [غتر]

  1. غُترة: (اسم)
    • الجمع : غُتُرات و غُتْرات
    • قطعة نسيج تُوضع على رأس الرجل وتتدلّى إلى كتفيه، وقد يُوضع فوقها عِقال أو غِطاء الرأس
  2. اِغتارَ : (فعل)
    • اغْتَارَ : انتفع
    • اغْتَارَ : جَلَبَ الطَّعامَ
  3. اِغتَرَّ : (فعل)
    • اغترَّ / اغترَّ بـ يغترّ ، اغْتَرِرْ / اغْتَرَّ ، اغترارًا ، فهو مغترّ ، والمفعول مُغترّ - للمتعدِّي
    • اِغْتَرَّ الرَّجُلُ : غَفَلَ
    • اِغْتَرَّ بالسَّرابِ : خُدِعَ بِهِ
    • اِغْتَرَّ بِنَفْسِهِ : شَعَرَ بالغُرُورِ حَقَّقَ أوَّلَ انْتِصَارٍ فِي السِّبَاقِ فَاغْتَرَّ بِنَفْسِهِ
    • اِغْتَرَّ صَاحِبَهُ : طَلَبَ غَفْلَتَهُ
    • اِغْتَرَّهُ الأَمْرُ : أَتَاهُ عَلَى غَفْلَةٍ مِنْهُ
  4. مُغترّ : (اسم)
    • مُغترّ : اسم المفعول من إِغتَرَّ


  5. مغترّ : (اسم)
    • مغترّ : فاعل من إِغتَرَّ
,
  1. غُتْرَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غُتْرَة :-
      جمع غُتُرات وغُتْرات: قطعة نسيج تُوضع على رأس الرجل وتتدلّى إلى كتفيه، وقد يُوضع فوقها عِقال أو غِطاء الرأس.
,
  1. وَلِعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَلِعَ به، ولَعاً ووَلُوعاً، وأولَعْتُه وأُولِعَ به، فهو مُولَعٌ به،
      ـ وَلَعَ، وَلْعاً ووَلَعاناً: اسْتَخَفَّ، وكَذَبَ،
      ـ وَلَعَ بِحَقِّه: ذَهَبَ.
      ـ والِعُ: الكَذَّابُ، ج: ولَعَةٌ.
      ـ وَلْعٌ والِعٌ، مُبالَغَةٌ، أي: كَذِبٌ عظيمٌ،
      ـ ما أدري ما وَلَعَهُ: ما حَبَسَهُ،
      ـ ما والَعَهُ: بمعْناهُ.
      ـ وُلَعَةٌ: يُولَعُ بما لا يَعْنيهِ.
      ـ بَنُو وَلِيعَةَ: حَيٌّ مِنْ كِنْدَةَ.
      ـ والِعٌ: موضع.
      ـ وَليعُ: الطَّلْعُ في قيقائِهِ.
      ـ أوْلَعَهُ به: أغْراهُ.
      ـ تَوْلِيعُ: اسْتِطالَةُ البَلَقِ، يُقالُ: بِرْذَوْنٌ وثَوْرٌ مُوَلَّعٌ.
      ـ اتَّلَعَ فُلاناً والِعَةٌ: خَفِيَ عَلَيَّ أمْرُه، فَلا أدْرِي أحَيٌّ هو أو مَيِّتٌ.
      ـ رَجُلٌ مُوتَلَعُ القَلْبِ: مُنْتَزَعُهُ.
  2. ولع (المعجم لسان العرب)
    • "الوَلُوعُ: العَلاقةُ من أُولِعْتُ، وكذلك الوزُوعُ من أُوزِعْتُ،وهما اسمان أُقيما مُقامَ المصدر الحقيقي، وَلِعَ به وَلَعاً، ووَلُوعاً الاسم والمصدر جميعاً بالفتح، فهو وَلِعٌ ووَلُوعٌ ولاعةٌ.
      وأُولِعَ به وَلُوعاً وإِيلاعاً إِذا لَجَّ.
      وأَوْلَعَه به: أَغْراه.
      وفي الحديث: أَوْلَعْتَ قُريشاً بعَمَّارٍ أَي صَيَّرْتَهم يُولَعون به؛ قال جرير: فأَوْلَعْ بالعِفاسِ بني نُمَيْرٍ،كما أَوْلَعْتَ بالدَّبَرِ الغُرابا وهو مُولَعٌ به، بفتح اللام، أَي مُغْرًى به.
      والوَلَعُ: نفس الوَلُوعِ.
      وفي الحديث: أَعوذُ بك من الشرِّ وَلُوعاً؛ ومنه الحديث: أَنه كان مُلَعاً بالسِّواكِ.
      وقال عرَّام: يقال بفلان من حُبِّ فلانة الأَوْلَعُ والأَوْلَقُ، وهو شِبْه الجنونِ.
      وايْتَلَعَتْ فانةُ قلبي، وفلانٌ مُوتَلَعُ القَلْبِ، ومُوتَلَه القلب، ومُتَّلَه القلب، ومُنْتَزَعُ القلب بمعنى واحد.
      ويقال: وَلِعَ فلانٌ بفلانِ يَوْلَعُ به إِذا لَجَّ في أَمره وحَرَصَ على إِيذائِه.
      وقال اللحياني: وَلَعَ يَلعُ أَي اسْتخَفَّ؛

      وأَنشد: فَتراهُنَّ على مُهْلَتِه يَخْتَلِينَ الأَرضَ، والشاةُ يَلَعْ أَي يستخِفُّ عَدْواً، وذَكَّر الشاةَ؛ وقال المازني في قوله والشاةُ يَلَعُ َي لا يُجِدُّ في العَدْوِ فكأَنه يلعب؛ قال الأَزهري: هو من قولهم وَلَعَ يَلَعُ إِذا كَذَبَ في عَدْوِه ولم يُجِدّ.
      رجل وُلَعةٌ: يُولَعُ بما لا يَعْنِيهِ، وهُلَعةٌ: يَجْزَعُ سَرِيعاً.
      ووَلَعَ يَلَعُ وَلْعاً وَوَلَعاناً إِذا كذب.
      الفراء: ولَعْتَ بالكذب تَلَعُ وَلْعاً.
      والوَلْعُ،بالتسكين: الكَذِبُ؛ قال كعبُ بن زهير: لكِنَّها خُلَّةٌ، قد سِيطَ من دَمِها فَجْعٌ ووَلْعٌ، وإِخْلافُ وتَبْدِيلُ وقال ذُو الإِصْبَع العَدْوانيّ: إِلاَّ بأَنْ تَكْذِبا عليَّ، ولا أَمْلِكُ أَن تَكْذِبا، وأَن تَلَعا وقال آخر: لِخَلاَّبةِ العَيْنيْنِ كَذَّابةِ المُنى،وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ أَي من أَهل الخُلْفِ والكَذِبِ، وجَعَلَهُنَّ من الإِخْلاف لمُلازمتهن له؛ قال: ومثله للبَعِيثِ: وهُنَّ من الإِخْلافِ قَبْلَك والمَطْ؟

      ‏قال: ومثله لعتبة بن الوغْل التَّغْلَبيّ: أَلا في سبيل اللهِ تَغْيِيرُ لِمَّتي ووَجْهِك مما في القَوارِيرِ أَصْفَرا

      ويقال: وَلْعٌ والِعٌ كما يقال عَجَبٌ عاجِبٌ.
      والوالِعُ: الكَذَّابُ، والجمع وَلَعةٌ مثل فاسِقٍ وفَسَقة؛

      وأَنشد ابن بري لَبي دُوادٍ الرُّؤاسيّ: مَتى يَقُلْ تَنْفَعِ الأَقْوامَ قَولَتُه،إِذا اضْمَحَلَّ حدِيثُ الكُذَّبِ الوَلَعَهْ

      ويقال: قد وَلَعَ بحَقِّي وَلْعاً أَي ذهَب به.
      والتوْلِيعُ: التلْمِيعُ من البرَصِ وغيره.
      وفرسٌ مُوَلَّعٌ: تَلْمِيعُه مُستطيل وهو الذي في بَياضِ بلَقِه استِطالة وتَفَرُّقٌ؛

      أَنشد ابن بري لابن الرِّقاعِ يصف حمار وحش: مُوَلَّعٌ بسوادٍ في أَسافِلِه،منه اكْتَسى، وبلَونٍ مِثْلِه اكْتحَلا والمُوَلَّع: كالمُلَمَّعِ إِلاَّ أن التوليع استطالة البلَق؛ قال رؤبة: فيها خُطُوطٌ من سَوادٍ وبَلَقْ،كأَنه في الجِلْدِ تَوْلِيعُ البَهَق؟

      ‏قال أَبو عبيدة: قلت لرؤبة إِن كانت الخطوط فقل كأَنها، وإِن كان سواد وبياض فقل كأَنهما، فقال: كأَنَّ ذا، وَيْلَكَ، توليع البه؟

      ‏قال ابن بري: ورواية الأَصمعي كأَنها أي كأَنَّ الخطوط، وقال الأَصمعي: فإِذا كان في الدابة ضُرُوبٌ من الأَلوان من غير بلَق، فذلك التوْلِيعُ.
      يقال: بِرْذَوْن مُوَلَّعٌ، وكذلك الشاةُ والبقرةُ الوَحْشِيّةُ والظَّبْيةُ؛ قال أَبو ذؤيب: مُوَلَّعة بالطُّرّتَيْنِ دَنا لها جَنى أَيْكةٍ، تَضْفُو عليها قِصارُها وقال أَيضاً: يَنْهَسْنَه ويَذُودُهُنَّ ويَحْتَمِي عَبْلُ الشَّوى، بالطُّرَّتَيْنِ مُولَّعُ أَي مولَّع في طريته.
      ورجل مولَّ: أَبْرَصُ؛

      وأَنشد أَيضاً: كأَنها في الجلد توليع البعق

      ويقال: ولَّعَ اللهُ جسَدَه أَي بَرَّصَه.
      والوَلِيعُ: الطَّلْعُ، وقيل: الطلْعُ ما دام في قِيقائِه كأَنه نظم اللؤلؤ في شدة بياضه، وقيل: طَلْعُ الفُحّالِ، وقيل: هو الطلع قبل أَن يَتَفَتَّح؛ قال ابن بري: شاهده قول الشاعر يصف ثَغْر امرأَة: وتَبْسِمُ عن نَيِّرٍ كالوَلِيعِ،تُشَقِّقُ عنه الرُّقاةُ الجُفُوف؟

      ‏قال: الرّقاةُ جمع راقٍ وهم الذين يَرْقَون إلى النخل، والجُفُوفُ جمع جُفّ وهو وعاءُ الطلع.
      وقال أَبو حنيفة: الوَلِيعُ ما دامَ في الطَّلْعةِ أَبيضَ.
      وقال ثعلب: الوَلِيعُ ما في جوْفِ الطَّلْعةِ، واحدته وَلِيعةٌ.
      ووَلِيعةٌ: اسم رجل وهو من ذلك.
      وبنو وَلِيعةَ: حَيٌّ من كنْدةَ؛

      وأَنشد ابن بري لعلي بن عبد الله‎ ‎بن‎ العباس بن عبد المطلب: أَبي العَبّاسُ، قَرْمُ بَني قُصَيٍّ،وأخْوالي المُلُوكُ، بَنُو وَلِيعهْ هُمُ مَنَعُوا ذِماري، يوم جاءتْ كَتائِبُ مُسْرِفٍ، وبَنو اللَّكِيعهْ وكِنْدةُ مَعْدِنٌ للمُلْكِ قِدْماً،يَزِينُ فِعالَهم عِظَمُ الدَّسِيعهْ وأُخِذَ ثوْبي وما أَدْري ما والِعَتُه وما وَلَع به أَي ذهَب به.
      وفقدْنا غلاماً لنا ما أَدري ما وَلَعَه أَي ما حَبَسَه، وما أَدري ما والِعَتُه بمعناه أَيضاً.
      قال الأَزهري: يقال وَلَعَ فلاناً والِعٌ، ووَلَعَتْه والِعةٌ، واتَّلَعَتْه والِعةٌ أَي خَفِيَ عليّ أَمرُه فلا أَدرِي أَحَيٌّ أَم مَيّت، وإِن لا تدري بمن يُولِعُ هَرِمُك؛ حكاه يعقوب.
      ووَلِيعةُ: قبيلة؛ وقول الجَمُوحِ الهذليّ: تمَنَّى، ولم أَقْذِفْ لَدَيْه مُجَرَّباً لِقائِل سَوْءٍ يَسْتَجِيرُ الوَلائِعا إِنما أَراد الوَلِيعنين فجمعه على حَدّ المَهالِبِ والمَناذر.
      "
  3. ليف (المعجم لسان العرب)

    • "اللَّيف: لِيف النخل معروف، القطعة منه ليفة.
      ولَيَّفَت الفَسِيلة: غَلُظت وكثر لِيفها وقد لَيَّفه المُلَيِّف تَلْييفاً، وأَجود الليف ليف النارَجِيل، وهو جَوْز الهِند، تجيء الجَوزة ملفوفة فيه وهي بائنة من قشرها يقال لها الكِنْبار، وأَجود الكِنبار يكون أَسود شديد السواد، وذلك أَجود اللِّيف وأَقواه مَسَداً وأَصْبره على ماء البحر وأَكثره ثمناً.
      "
  4. ليَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ليَّفَ يليِّف ، تلييفًا ، فهو مُلَيِّف ، والمفعول مُلَيَّف (للمتعدِّي) :-
      • ليَّفتِ النَّخْلةُ الصَّغيرةُ ونحوُها غلُظت وكثُر ليفُها.
      • ليَّفتِ الأمُّ طفلَها: غسلته وحكَّت جِلْدَه باللِّيفة :-ليَّف الأوعيةَ وغيرَها: غسلها باللِّيف.
  5. لِيفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لِيفُ النَّخْلِ: معروف، القِطْعَةُ: لِيفَةُ.
      ـ لِفْتُ الطَّعامَ أليفُه: أكَلْتُه.
      ـ لَيَّفْتُ اللِّيفَ: عَمِلْتُه،
      ـ لَيَّفْتُ الفَسيلَةُ: غَلُظَتْ وكثُرَ ليفُها.
      ـ رجلٌ لِيفانِيٌّ: لِحْيانِيٌّ.
  6. لَيَّفَ (المعجم الغني)
    • [ل ي ف]. (فعل: رباعي لازم متعد). لَيَّفْتُ، أُلَيِّفُ، لَيِّفْ، مصدر تَلْيِيفٌ.
      1. :-لَيَّفَتِ النَّخْلَةُ الصَّغِيرَةُ :- : غَلُظَتْ وَكَثُرَ لِيفُهَا.
      2. :-لَيَّفَ اللِّيفَ :- : عَمِلَهُ.
      3. :-لَيَّفَ الْجِلْدَ :- : غَسَلَهُ بِاللِّيفِ، حَكَّهُ.


  7. لِيف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لِيف :-
      جمع الجمع ألياف،مفرد ليفة:
      1 - قِشْر النَّخل الذي يجاور السَّعَفَ.
      2 - (الأحياء) مجموع خلايا مستطيلة، تُؤلِّف بعضَ الأنسجة الحيوانيَّة والنَّباتيَّة أو بعض الموادّ الجامدة :-ألياف عصبيَّة.
      3 - ما يُحْصَل عليه من نبات القِنَّب ويُستعمل في صناعة الحبال وبعض المنسوجات الخَشِنة :-ألياف الكتّان:-
      • ألياف صناعيّة: مثل النَّيلون.
      • ليف عصبيّ: (طب) بناء يشبه الخيط الرفيع ويمتدّ من جسم الخليّة العصبيّة إلى جسم آخر وينقل السيالة العصبيّة.
      • ليف ضوئيّ: (الطبيعة والفيزياء) جدائل دقيقة من الزّجاج أو مادّة شفّافة أخرى توضع عشرات أو مئات منها في كبل واحد، وتستخدم في توصيل الكهرباء أو الإشارات الهاتفيّة.
  8. ليف (المعجم الرائد)
    • ليف - تلييفا
      1- ليفت النخلة الصغيرة : غلظت وكثر ليفها. 2- ليف الليف : عمله. 3- ليفه : غسله وحك جلده بالليفة.
  9. لِيفيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لِيفيّ :-
      اسم منسوب إلى لِيف: :-أنسجة ليفيّة: .
      • الوَرَم اللِّيفيّ: (طب) ورم قاسٍ غير مؤلم، يعتري الأنسجةَ اللّيفيّة في الجسم.
  10. لِيفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَلْيَافٌ. [ل ي ف].
      1. : قِشْرُ النَّخْلِ وَمَا شَابَهَهُ. :-النَّخْلَةُ جِذْعُهَا نَمَّاءٌ وَلِيفُهَا رَشَّاءٌ. (التوحيدي).
      2. :-أَلْيَافٌ صِنَاعِيَّةٌ :- : النَّيْلُونُ وَمَا شَابَهَهُ.
  11. تَلَيُّف (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • تَلَيُّف :-
      جمع تَلَيُّفات: (طب) مرض تتحوَّل به الأنسجة إلى موادّ متليّفة فاقدة شكلها وعملها الأصليّين، ومن أعراضه: اضطرابات الأمعاء والتهاب الكبد الوبائيّ وتضخُّم الكبد والطحال وارتخاء الشّرايين :-يعاني من تَليُّف الكبد.
      • تَلَيُّف البنكرياس الحوصليّ: (طب) مرض وراثيّ للغدد خارجيّة الإفراز يصيب البنكرياس والجهاز التنفسيّ والغدد العرقيّة، يتميّز بالإنتاج غير الطبيعيّ للمخاط ممّا يؤدِّي إلى التهابات تنفسيّة مزمنة أو الإصابة بالعدوى.
      • تَلَيُّف كبديّ: (طب) مرض مزمن يصيب الكبدَ ينجم من الإفراط في تناول الكحول أو الغذاء أو الإصابة بالعدوى.
  12. ليفانيّ (المعجم الرائد)
    • ليفاني
      1- ليفاني : ما يشبه الليف. 2- ليفاني : طويل اللحية أو غليظها.
  13. اللِّيفَانيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّيفَانيُّ : ذو اللِّحْيَةِ الكثيفة.
      ولحيةٌ لِيفَانيّة: كثيرةُ الشعر منبسطةُ الأطراف.
  14. اللِّيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّيفُ : قِشْرُ النَّخل الذي يُجاور السَّعَف.
      الواحدةُ: ليفَةٌ.
  15. لِيفانيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لِيفانيّ :-
      اسم منسوب إلى لِيفة: على غير قياس، ذو لحية كثيفة
      • لحية ليفانيّة: كثيرة الشّعر منبسطة الأطراف.


  16. لِيفة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لِيفة :-
      جمع لِيف: قطعة من لِيف أو من قماش أو سِلْك أو نحوها، تستعمل في تنظيف البدن، أو تُغسل بها آنية الطعام.
  17. ليف (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ي ف: اللِّيفُ للنخل الواحدة لِيفَةٌ
  18. اللَّيِّفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّيِّفُ : الكلأُ اليابس
  19. ليفانية (المعجم الرائد)
    • ليفانية
      1-«لحية ليفانية» : كثيرة الشعر منبسطة الأطراف


  20. ليفة (المعجم الرائد)
    • ليفة
      1-واحدة الليف
  21. وَلِيفٌ (المعجم الغني)
    • [و ل ف]. (مصدر وَلَفَ). :-بَرْقٌ وَلِيفٌ :- : مُتَتَابِعُ اللَّمَعَانِ.
  22. وليف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وليف :-
      إلف، صديق وصاحب.
  23. تليفة (المعجم الرائد)
    • تليفة
      1-شيء تالف فاسد
  24. ليف (المعجم الرائد)
    • ليف
      1-عشب يابس
  25. ليف (المعجم الرائد)
    • ليف
      1-قشر النخل وما شاكله


معنى وليغترا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
غترة [ مفرد ] : ج غترات وغترات : قطعة نسيج توضع على رأس الرجل وتتدلى إلى كتفيه ، وقد يوضع فوقها عقال أو غطاء الرأس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغترَّ/ اغترَّ بـ يغترّ، اغْتَرِرْ/اغْتَرَّ، اغترارًا، فهو مغترّ، والمفعول مُغترّ (للمتعدِّي) • اغترَّ فلانٌ: 1- غفَل "اغترَّ الرّجُلُ فسُرِق". 2- تكبَّر واختال. • اغترَّ الأمرُ فلانًا: أتاه على غَفْلة. • اغترَّ بمظهره: خُدع به "فمن يغترُّ بالدُّنيا فإنِّي ... لبست بها فأبليتُ الثيابا- ومن تضحك الدنيا إليه فيغترر ... يَمُت كقتيل الغير بالبَسَماتِ"| مُغْتَرّ بنفسه.
تاج العروس

وممّا يُسْتَدْرك عليه : غاتُورٌ عَلَمٌ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: