"الغُصْنُ: غُصْنُ الشجر، وفي المحكم: الغُصْنُ ما تشعب عن ساق الشجرة دِقاقُها وغِلاظُها، والجمع أَغْصانٌوغُصُونوغِصَنة، مثل قُرْطٍ وقِرَطَةٍ، والغُصْنة: الشُّعْبة الصغيرة منه. يقال: غُصْنَة واحدة، والجمع غُصْنٌ، وتكرّر في الحديث ذكر الغُصْنِوالأَغْصانِ. وغَصَنَ الغُصْنَيَغْصِنُه غَصْناً: قَطَعه وأَخَذَه. وقال القَنانيُّ: غَصَنْتُالغُصْنَ غَصْناً إذا مددته إليك، فهو مَغْصُون. ابن الأَعرابي: غَصَنني فلان عن حاجتي يَغْصِنُني أَي ثناني عنها وكفني؛ قال الأَزهري: هكذا أَقْرأَنيه المُنْذري في النوادر، وغيره يقول غَضَنَني، بالضاد، يَغْضِنُني، وهو شمر، قال: وهو صحيح. وما غَصَنك عني أَي ما شَغَلك، مشتق من الغُصْنَة، كم؟
قالوا في هذا المعنى: ما شَعَبك عني أَي ما شَغَلك، فاشتقوه من الشُّعْبَةِ، والأَعرف ما غَضَنك عني. وغَصَّنَ العُنْقُودُ وأَغْصَنَ: كَبُر حَبُّه شيئاً. وثور أَغْصَن: في ذنبه بياض. وغُصْنٌ وغُصَيْن: اسمان. قال ابن دريد: وأَحْسِبُ أَن بني غُصَيْن بطن. وأَبو الغُصْن: كُنْيَة جُحَى. "
غُصْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ غُصْنُ: ما تَشَعَّبَ من ساقِ الشجرِ دِقاقُها وغِلاظُها، والصغيرةُ: غُصْنَةُ,ج: غُصونٌوغِصَنَةٌوأغْصانٌ. ـ غَصَنَ الغُصْنَيَغْصِنُه: مَدَّهُ إليه، ـ غَصَنَ الشيءَ: أخَذَه أو قَطَعَه، ـ غَصَنَ فلاناً عن حاجتِه: ثَناهُ، وكفَّه. ـ ذو غُصْنِ: وادٍ من حَرَّةِ بني سُلَيْمٍ. ـ أبو غُصْنِ: دُجَيْنُ بنُ ثابتِ بنِ دُجَيْنٍ، وليس بِجُحَى، كما توهَّمَه الجَوْهَرِيُّ، أو هو كُنْيَتُه. ـ أغْصَنَ العُنْقودُ,وغَصَّنَ: كَبِرَ حَبُّهُ. ـ ثَوْرٌ أغْصَنُ: في ذَنَبِه بَياضٌ. ـ غُصْنٌ، وغُصَيْنٌ: اسْمانِ.