وصف و معنى و تعريف كلمة وليغن:


وليغن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) و غين (غ) و نون (ن) .




معنى و شرح وليغن في معاجم اللغة العربية:



وليغن

جذر [ولغ]

  1. لَيْغ: (اسم)
    • لَيْغ : مصدر لاَغَ
  2. لَيِّغ: (اسم)
    • طعامٌ سَيِّغٌ لَيِّغٌ؛ [إتباع] : يَسُوغُ في الحلق
  3. أَليَغ: (اسم)
    • الأَلْيَغُ : الذي يَرْجِعُ كلامُه ولسانُه إلى الياءِ، أو مَنْ لا يُبَيِّنُ كلامَهُ
    • فلانٌ أَلْثَغُ أَلْيَغُ
  4. تَلَيَّغَ: (فعل)
    • تَلَيَّغَ : تحمَّق


  5. لياغة: (اسم)
    • اللِّيَاغَةُ : الأحمقُ
  6. لاَّئِغ: (اسم)
    • طعام سائغٌ لائغٌ: يَسُوغ في الحلق
  7. سائغ لائغ:
    • سهل البلع.
  8. لاَغَ : (فعل)
    • لاَغَ لَيْغًا
    • لاَغَهُ الشَّيْءَ : رَاوَدَهُ عَنْهُ لِيَنْتَزِعَهُ
  9. وَلَغَ : (فعل)
    • ولَغَ / ولَغَ بـ / ولَغَ في / ولَغَ من يلَغ ، لَغْ ، وَلْغًا ووُلوغًا ووَلغانًا ، فهو والِغ ، والمفعول مَوْلوغ
    • ولَغ الكلبُ الإناءَ/ ولَغ بالإناءِ/ ولَغ في الإناءِ/ ولَغ من الإناءِ :شرِب ما فيه بطَرَفِ لسانِه أو أدخل فيه لسانَه وحرَّكه ولَغ الضَّبُعُ في الحَوْض
    • يَأْكُلُ لُحُومَ النَّاسِ وَيَلَغُ فِي دِمَائِهِمْ : يَنْهَشُ فِي أَعْرَاضِهِمُ، يَغْتَابُهُمْ
    • ما ولَغ اليوم وُلوغًا: ما طعِم شيئًا
  10. فلَغَ : (فعل)


    • فلَغَ فَلْغًا
    • فلَغَ رأْسَهُ: شدَخَهُ
  11. الألغ : (اسم)
    • صوت الإنسان لا يبين كلامه
  12. التغنية : (اسم)
    • صوت الحمام المترنم المطرب ؛ صوت المطرب المترنم بالكلام الموزون
  13. تَغَنّ : (اسم)
    • مصدر تَغَنَّى
    • التَّغَنِّي بِالشِّعْرِ : إِنْشَادُهُ وَتَرْتِيلُهُ
    • التَّغَنِّي بِالْمَرْأَةِ : التَّغَزُّلُ فِيهَا
  14. تَغَنَّى : (فعل)
    • تغنَّى بـ يتغنَّى ، تَغنَّ ، تغنّيًا ، فهو متغنٍّ ، والمفعول مُتغنًّى به
    • تَغَنَّى الرَّجُلُ : صَارَ غَنِيّاً
    • تَغَنَّى بِشِعْرِهِ : غَنَّاُه، أَنْشَدَهُ، رَتَّلَهُ
    • تَغَنَّى بِالْمَرْأَةِ: تَغَزَّلَ فِيهَا
    • تَغَنَّتِ الْمَرْأَةُ : تَزَوَّجَتْ
    • تغنَّى بأجداده: مدَحهم تغنَّى بأخلاق أبيه/ بمآثر فلان
    • تَغَنَّى الحمَامُ: غَنَّى
  15. لَغن : (اسم)
    • الجمع : ألْغَان
    • اللَّغْنُ : شِرَّةُ الشباب
    • اللَّغْنُ : ناحية من اللَّهاة مشرفة على الحَلْق
  16. لاَغ : (اسم)


    • لاَغٍ، اللاَّغِيٌ
    • (فاعل من لَغَا)
    • عَقْدٌ لاَغٍ : لَمْ يَعُدْ يُعْتَدُّ بِهِ، لاَ قِيمَةَ قَانُونِيَّةَ لَهُ
    • أَصْوَاتٌ لاَغِيَةٌ : مَرْفُوضَةٌ، لاَ تَدْخُلُ فِي الْحِسَابِ كَمَا يَحْدُثُ فِي الانْتِخَابَاتِ
    • كَلِمَةٌ لاَغِيَةٌ : نَابِيَةٌ، فَاحِشَةٌ
  17. لاغٍ : (اسم)
    • لاغٍ : فاعل من لَغا
  18. لاغٍ : (اسم)
    • لاغٍ : فاعل من لَغيَ
,
  1. ليغ
    • "الأَلْيَغُ: الذي يَرْجِع كلامُه ولسانُه إلى الياء، وقيل: هو الذي لا يُبَيِّنُ الكلامَ، والاسم اللَّيَغُ واللِّياغةُ، وامرأَة لَيْغاءُ ‏.
      واللِّياغةُ: الأَحْمَقُ؛ الكسر عن ابن الأَعرابي والفتح عن ثعلب‏.
      ‏ابن الأَعرابي: رجل أَلْيَغُ وامْرأَة لَيْغاء إذا كانا أَحمقين‏.
      ‏قال: واللَّيَغُ الحُمْقُ الجيّد‏.
      ‏وطَعام سَيِّغٌ لَيِّغٌ وسائِغٌ لائِغٌ: إِتْباع أَي يَسُوغُ في الحلق ‏.
      ولاغَ الشيءَ لَيْغاً: راوَدَه لِيَنْتَزِعَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَلْيَغُ
    • ـ أَلْيَغُ: من لا يُبَيِّنُ الكَلامَ، أو يَرْجِعُ كَلامُهُ إلى الياء والأَحمَقُ، كاللِّيَاغَةِ.
      ـ لَيَغُ: الحُمْقُ التامُّ.
      ـ لِغْتُهُ الشَّيْءَ أليغُهُ: راوَدْتُهُ عنهُ.
      ـ تَلَيَّغَ: تَحَمَّقَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَليَغ
    • أليغ - ج، ليغ ، -مؤ، ليغاء
      1- أليغ من لا يبين كلامه بوضوح. 2- أليغ : أحمق، غبي.

    المعجم: الرائد

  4. اللاَّئِغُ
    • اللاَّئِغُ اللاَّئِغُ طعام سائغٌ لائغٌ؛ [إتباع]: يَسُوغ في الحلق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اللَّيِّغُ
    • اللَّيِّغُ اللَّيِّغُ طعامٌ سَيِّغٌ لَيِّغٌ؛ [إتباع] : يَسُوغُ في الحلق.

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. الأَلْيَغُ
    • الأَلْيَغُ : الذي يَرْجِعُ كلامُه ولسانُه إلى الياءِ، أو مَنْ لا يُبَيِّنُ كلامَهُ.
      يقال: فلانٌ أَلْثَغُ أَلْيَغُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اللِّيَاغَةُ
    • اللِّيَاغَةُ : الأحمقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. لَيْغ
    • ليغ
      1-«طعام سيغ ليغ» : أي هنيء يسهل في الحلق

    المعجم: الرائد

  9. لياغة
    • لياغة - و لياغة
      1-أحمق، غبي


    المعجم: الرائد

  10. تَلَيَّغَ
    • تَلَيَّغَ : تحمَّق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَلَيَّغ
    • تليغ - تليغا
      1-تحمق

    المعجم: الرائد

  12. لَيِّغ
    • ليغ
      1-حمق تام.

    المعجم: الرائد

  13. لاغ
    • لاغ - يليغ ، ليغا
      1-لاغه الشيء : راوده عنه لينتزعه منه

    المعجم: الرائد

  14. لاغَهُ
    • ـ لاغَهُ لَوْغاً: أدارَهُ في فيهِ ثُمَّ لَفَظَهُ،
      ـ لاغَ فُلاناً: لَزِمَهُ. وهو سائِغٌ لائِغٌ، وَسَيِّغٌ لَيِّغٌ، كَهَيِّنٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. لغن
    • "اللُّغْنُ: الوَتَرة التي عند باطن الأُذن إِذا اسْتَقاءَ الإِنسانُ تَمَدَّدَتْ، وقيل: هي ناحية من اللَّهاةِ مُشْرِفَة على الحَلْق، والجمع أَلغانٌ، وهو اللُّغْنُون.
      أَبو عبيد: النَّغانِغ لَحمات تكون عند اللَّهَوات، واحدها نُغْنُغ، وهي اللَّغانينُ، واحدها لُغْنُون، واللَّغانِين: لحم بين النُّكْفَتين واللسانِ من باطن، ويقال لها من ظاهرٍ لَغادِيدُ ووَدَجٌ ولُغْنُونٌ.
      ويقال: جِئتَ بلُغْنِ غيرك إِذا أَنكَرتَ ما تَكلَّمَ به من اللغة.
      وفي بعض الأَخبار: إِنك لتتَكَلَّمُ بلُغْنِ ضالٍّ مُضِلٍّ.
      وفي الحديث (* قوله «قفا يا صاحبي إلخ» مثله في الصحاح، قال الصاغاني الرواية: ألستم عائدين بنا لغنا وزاد: اللغن بفتح فسكون شرّة الشباب).
      واللُّغْنُونُ: لغة في اللُّغْدُودِ، والجمع اللَّغانين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. لوغ
    • "لاغَ الشيءَ لَوْغاً: أَدارَه في فيه ثم لَفَظَه.
      ابن الأَعرابي: لاغَ يَلُغُ لَوْغاً إِذا لَزِمَ الشيءَ.
      قال ابن بري: اللَّوْغُ السَّوادُ الذي حَوْلَ الحَلَمِة؛

      وأَنشد ثعلب: كذَبْتَ لَمْ تَغْذُه سَوْداءُ مُقْرِفةٌ،بِلَوْغِ ثَدْيٍ كأَنْفِ الكَلْبِ دَمّاعِ وقالتْ خالةُ امرئ القيس له: إن أُمك تَرَكَتْكَ صغيراً فأَرْضَعْتُكَ كلْبةً مُجْرِيةً فَقَبِلْتَ لَوْغَها.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وليغن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلَغَ** - [و ل غ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَلَغَ** ،** يَلَغُ**، مص. وَلْغٌ، وُلُوغٌ، وَلَغَانٌ. 1. "وَلَغَ الْكَلْبُ الْإِنَاءَ أَو مِنْهُ أَو فِيهِ" : شَرِبَ مَا فِيهِ بِطَرَفِ لِسَانِهِ. "وَلَغَ الْكَلْبُ فِي الإِنَاءِ". 2. "يَأْكُلُ لُحُومَ النَّاسِ وَيَلَغُ فِي دِمَائِهِمْ" : يَنْهَشُ فِي أَعْرَاضِهِمُ، يَغْتَابُهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولغَ يُولغ، إيلاغًا، فهو مُولِغ، والمفعول مُولَغ • أولغ الكَلْبَ: سقاه، جَعَل له ماءً أو شيئًا يَلَغ فيه.
المعجم الوسيط
الكلبُ وغيره من السباع في الإناء، ومنه، وبه ـَ ( يَلَغُ، ويالَغُ ) وَلْغاً، ووُلُوغاً، ووَلَغاناً: شرب ما فيه بأطراف لسانه، أو أدخل فيه لسانه فحرَّكه، فهو والغ، وهي والغة. ويقال: ما وَلَغَ وَلوغاً: لم يطعم شيئاً. وفلان يأكل لحوم الناس ويَلَغ في دمائهم: يغتابهم.( أَوْلَغَ ) الكلبَ: سقاه. وـ جعل له ماء أو شيئاً يلَغ فيه.( اسْتَوْلَغَ ): لم يبال ذَمًّا ولا عاراً.( المِيلَغُ ): الإناء يَلَغ فيه الكلب.( الوَلْغَةُ ): المرّة. وـ الدَّلو الصغيرة.
مختار الصحاح
و ل غ : وَلَغَ الكلب في الإناء يَلَإُ بفتح اللام فيهما وُلُوغا أي شرب ما فيه بأطراف لسانه و أَوْلَغَه صاحبه وقيل ليس شيء من الطيور يَلَغ غير الذباب وحكى أبو زيد وَلَغَ الكلب بشرابنا وفي شرابنا ومن شرابنا
الصحاح في اللغة
وَلَغَ الكلب في الإناء يَلِغُ وُلوغاً، أي شرب ما فيه بأطراف لسانه. ويولَغُ، أي أوْلَغَهُ صاحبه. قال الشاعر: ما مرَّ يومٌ إلاَّ وعندهما=لحمُ رجالِ أو يولِغانِ دَما وحكى أبو زيد: وَلَغَ الكلبُ بشرابنا، وفي شرابنا، ومن شرابنا. والمِيلَغُ: الإناءُ الذي يَلَغُ فيه في الدم. ورجلٌ مُسْتَوْلَغٌ: لا يبالي ذمًّا ولا عاراً. والوَلْغَةُ: الدلوُ الصغيرة.
تاج العروس

وَلَغَ السَّبُعُ والكَلْبُ وكُلُّ ذي خَطْمٍ في الإنَاءِ وقالَ أبو زَيْدٍ : وَلَغَ في الشَّرَابِ ومنْهُ وبهِ يَلَغُ كيَهَبُ وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : يَالَغُ فيهِ : لُغَةٌ ونَسَبَهُ اللَّيْثُ لبَعْضِ العَرَبِ قالَ : أرادُوا بَيانَ الواوِ فجَعَلُوا مَكَانَهَا ألِفاً وأنْشَدَ على هذهِ اللُّغَةِ لعُبَيْدِ اللهِ بنِ قَيْس الرُّقَيّاتِ :

ما مَرَّ يَوْمٌ إلا وعِنْدَهُمَا ... لَحْمُ رِجَالٍ أو يالَغانِ دَمَا قلتُ : ويُرْوَى أوْ يَوْلَغانِ وهِيَ لُغَةٌ أيْضاً كما سيَأْتِي للمُصَنِّفِ وقدْ نَسَبَهُ الجَوْهَرِيُّ لأبي زُبَيْد الطّائِيِّ وأوَّلُهُ :

مُرْضِعُ شِبْلَيْنِ في مَغَارِهِمَا ... قدْ نَهَزَا للفِطَامِ أو فُطِمَا وقالَ ابنُ بَرِّيٍّ : هُوَ لابْنِ هَرْمَةَ وصَوَّبَ الصّاغَانِيُّ قَوْلَ اللَّيْثِ

قلتُ : ومِثْلُه قَرَأْتُ في كِتَابِ الأغانِيِّ لأبي الفَرَجِ قالَ : وكانَ في قَصِيدَتِه هذهِ أوْ يالغَانِ بالألِفِ وكذلكَ رُوِيَ عنْهُ ثُمَّ غَيَّرَتْهُ الرُّواةُ سَمِعْتُ ابنَ الأعْرَابِيِّ يَقُولُ : سُئِلَ يُونُسُ عن قَوْلِ ابنِ قَيْسِ الرُّقيّاتِ : أو يالَغَانِ دَمَا فقالَ يُونُسُ : يَجُوزُ يَوْلَغَانِ ولا يَجُوزُ يالغَانِ فقِيلَ لَهُ : قدْ قالَ ذلكَ ابنُ قَيْسٍ وهُوَ حِجَازِيٌّ فَصِيحٌ فقالَ : لَيْسَ بفَصِيحٍ ولا ثِقَةٍ شَغَلَ نَفْسَهُ بالشَّرابِ بتَكْرِيتَ انْتَهَى

وحَكَى اللِّحْيَانِيِّ : وَلِغَ يَلِغُ كوَرِثَ يَرِثُ وقالَ غَيْرُهُ : ولِغَ يَوْلَغُ : مثلُ : وَجِلَ يَوْجَلُ ومنْهُ رِوايَةُ الجَوْهَرِيُّ : أو يَوْلَغانِ دَمَا وَلْغاً بالفَتْحِ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لحاجِزٍ الأسَدِيِّ اللِّصِّ :

بغَزْوٍ مِثْلِ وَلْغِ الذِّئْبِ حتى ... يَثُوبَ بصاحِبِي ثَأْرٌ مُنِيمُ وقالَ آخَرُ :

بغَزْوٍ كوَلْغِ الذِّئْبِ غَادٍ ورَائحٍ ... وسَيْرٍ كنَصْلِ السَّيْفِ لا يتَعَوَّجُ وَلْغُ الذِّئْبِ نَسَقٌ لا يَفْصِلُ بَيْنَهُما فَتْرَةٌ كعَدّ الحاسِبِ ويُضَمُّ عن الفَرّاءِ وولُوغاً كقُعُودٍ ووَلَغاناً مُحَرَّكَةً أي : شَرِبَ ما فيهِ ماءً أوْ دَماً بأطْرَافِ لِسَانِه أو أدْخَلَ لسَانَهُ فيهِ فحَرَّكَهُ وفي الحديثِ : إذا وَلَغَ الكَلْبُ في إناءِ أحَدِكُمْ فلْيَغْسِلْهُ سَبْعَ مَرّاتٍ أي : شَرِبَ منْهُ بلِسَانِهِ خاصٌّ بالسِّباعِ أي : أكْثَرُ ما يَكُونُ الوُلُوغُ في السِّباعِ ومنَ الطَّيْرِ بالذُّبابِ يُقَالُ : لَيْسَ شَيءٌ منَ الطُّيُورِ يَلَغُ غَيْرُ الذُّبابِ

وما وَلَغَ اليَوْمَ وَلُوغاً بالفَتْحِ أي : لمْ يَطْعَمْ شَيْئاً قالَهُ ابنُ عَبّادس والزَّمَخْشَرِيُّ وهو مجازٌ

والمِيلَغُ والمِيلَغَةُ بكَسْرِهِمَا : الإناءُ يَلَغُ فيهِ الكَلْبُ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ على الأوَّلِ وزادَ في الدَّمِ وفي حديثِ عليٍّ رضي الله عنه أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم بَعَثَهُ ليَدِيَ قَوْماً قَتَلَهُم خالِدٌ فأعْطَاهُمْ مِيلَغَةَ الكَلْبِ يَعْنِي : أعْطَاهُمْ قِيمَةَ كُلِّ ما ذَهَبَ لَهُمْ حتى قِيمَةَ المِيلَغَةِ وقد مَرَّ ذِكْرُ الحديثِ أيْضاً في ردع

ووالِغٌ : جَبَلٌ بَيْنَ الأحْساءِ واليَمَامَةَ قالَ :

" إذا قَطَعْنا والِغاً والسَّبْسَبَا

" ذَكَرْتُ منْ رَبْعَةَ قِيلاً مَرْحَبَا

" وخُبْزَ بُرٍّ عِنْدَها ومَشْرَبَا ووالِغُونَ بكَسْرِ اللامِ : وادٍ ولَعَلَّهُ الّذِي ذُكِرَ جُمْعَ بما حَوْلَهُ قالَ الأغْلَبُ العِجْلِيُّ :

" نَحْنُ مَنَعْنَا جَوْفَ والغِينَا

" وقَدْ تَدَلَّى عِنَباً وتينَا وإعْرَابُه كنَصِيبينَ كما في العُبابِ

ووَلْغُونُ : ة بالبَحْرَيْنِ

والوَلْغَةُ : الدَّلْوُ الصَّغِيرَةُ قالَ :

" شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغَةُ المُلازِمَهْ

" والبَكَرَاتُ شَرُّهُنَّ الصّائِمَهْ وأوْلَغَ الكَلْبَ : سَقَاهُ أوْ جَعَلَ لَهُ ماءً أو شَيْئاً يَوْلَغُ فيهِ

ومن المَجَازِ : رَجُلٌ مُسْتَوْلِغٌ : إذا كانَ لا يُبَالِي ذَمّاً ولا عَاراً وفي الأسَاسِ : ما يُبَالِي بالمَذامِّ يَطْلُبُ أنْ يُولَغَ في عِرْضِهِ وأنْشَدَ ابْنُ بَرّيٍّ لرُؤْبَةَ :

" فلا تَقِسْنِي بامْرِئِ مُسْتَوْلِغِ وممّا يستدْرَكُ عليهِ : مَيَالِغُ الكِلابِ : جَمْعُ مِيلَغٍ

وفي مَثَلٍ : غَزْوٌ كَوَلْغِ الذِّئْبِ أي : مُتَدَارِك وقدْ مَرَّ شاهِدُه

وفُلانٌ يأْكُلُ لُحُومَ النّاسِ ويَلَغُ في دِمائِهِم وهُوَ مجازٌ

واسْتَعارَ بَعْضُهُم الوُلُوغَ للدَّلْوِ فقالَ :

" دَلْوُكَ دَلْوٌ يا دُلَيْحُ سابِغَهْ

لسان العرب
الوَلْغُ شُرْبُ السَّباغ بأَلْسِنتها ولَغَ السبُعُ والكلبُ وكلُّ خَطْمٍ ووَلِغَ يَلَغُ فيهما وَلْغاً شَرِبَ ماءً أَو دماً وأَنشد ابن برِّيّ لحاجز الأَزْدِيّ اللِّصِّ بِغَزْوٍ مِثْلِ الذِّئْب حَتى يَثُوبَ بِصاحِبي ثأْرٌ مُنِيمُ وقال آخر بِغَزْوٍ كَولْغِ الذئب غادٍ وَرائحٍ وسَيْرٍ كَنَصْل السَّيْفِ لا يَتَعَرَّجُ ولْغُ الذئب نَسَقٌ لا يَفْصِلُ بينهما ( * قوله « لا يفصل بينهما » كذا بالأَصل ) فترة كعَدِّ الحاسب قال وولَغَ الكلب في الإِناءِ يَلَغُ وَلُوغاً أَي شرب فيه بأَطراف لسانه وحكى أَبو زيد وَلَغَ الكلبُ بِشَرابِنا وفي شرابنا ومن شرابنا ويقال أَوْلَغَتُ الكلبَ إِذا جعلتَ له ماء أَو شيئاً يَوْلَغُ فيه وفي الحديث إذا ولَغَ الكلبُ في إِناء أَحدكم فَلْيَغْسِلْه سَبْع مرَّات أَي شَرِبَ منه بلسانه وأَكثر ما يكون الوُلُوغُ في السِّباع قال الشاعر قال ابن بري هو ابن هَرْمةَ ونسبه الجوهريّ لأَبي زُبَيْد الطائي مُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما قد نَهَزا لِلْفِطامِ أَوْ فُطِما ما مرَّ يَوْمٌ إلا وعِنْدهما لَحْمُ رِجالٍ أَو يُولَغانِ دَما وفي التهذيب وبعض العرب يقول يالَغُ أَرادوا بيان الواو فجعلوا مكانها أَلفاً قال ابن الرُّقَيَّاتِ ما مرّ يومٌ إلا وعندهما لحمُ رجال أَو يلَغانِ دما اللحياني يقال وَلَغَ الكلب وَوَلِغَ يَلِغُ في اللغتين معاً ومن العرب من يقول وَلِغَ يَوْلَغُ مثلُ وجِلَ يَوْجَلُ ويقال ليس شيء من الطيور يَلَغُ غيرَ الذُّبابِ والمِيلغُ والمِيلغةُ الإِناء الذي يَلَغُ فيه الكلب وفي الصحاح والمِيلغُ الإِناء الذي يَلِغُ فيه في الدم وفي حديث علي رضي الله عنه أَنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بَعَثَه لِيَدِيَ قوماً قَتَلهم خالِد بن الوليد فأَعطاهم مِيلَغَة الكلب هي الإِناء الذي يَلَغُ فيه الكلب يعني أَعطاهم قِيمةَ كلِّ ما ذهب لهم حتى قيمَةَ المِيلغةِ ورجل مُسْتَوْلِغٌ يُبالي ذَمَّاً ولا عاراً وأَنشد ابن بري لرؤبة فلا تَقِسْني بامْرِئٍ مُسْتَولِغ واسْتعار بعضهم الوُلُوغَ للدَّلُو فقال دَلْوُكَ دَلْوٌ يا دُلَيْحُ سابِغَهْ في كلِّ أَرْجاء القَلِيبِ والِغَهْ والوَلْغةُ الدَّلْو الصَّغيرة قال شَرُّ الدِّلاء الوَلْغةُ المُلازِمهْ والبَكَراتُ شَرُّهُنَّ الصائِمهْ يعني التي لا تَدُورُ وإِنما كانت مُلازِمةً لأَنك لا تَقْضِي حاجَتك بالاستقاء بها لضغرها
الرائد
* ولغ يلغ ويالغ: ولغا وولغا وولوغا وولغانا. الكلب أو نحوه الإناء أو فيه أو منه أو به: شرب ما فيه بأطراف لسانه، أو أدخل فيه لسانه فحركه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: