وصف و معنى و تعريف كلمة وليغيض:


وليغيض: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) و غين (غ) و ياء (ي) و ضاد (ض) .




معنى و شرح وليغيض في معاجم اللغة العربية:



وليغيض

جذر [غيض]

  1. اِسْتَغْرَبْتُ كَيْفَ يُغْضِي عَلَى الإهَانَةِ:
    • يَصْبِرُ عَلَيْهَا وَيَسْكُتُ.
  2. يُغْضِي الطَّرْفَ عَنْهُ كُلَّمَا رَآهُ:
    • يَصُدُّ وَجْهَهُ.
  3. يُغضي على القذى:
    • يسكت على الذُلّ والضَّيم دون أن يشكو.
  4. أَغْضَى : (فعل)
    • أغضى / أغضى على / أغضى عن يُغضي ، أَغْضِ ، إغضاءً ، فهو مُغْضٍ ، والمفعول مُغْضًى
    • أغْضَى عَيْنَيْهِ حَيَاءً : أَطْبَقَ جَفْنَيْهِ وَنَظَرَ إلَى الأَرْضِ
    • أَغْضَى فلانٌ: قارب بين أَجفانه
    • يُغْضِي الطَّرْفَ عَنْهُ كُلَّمَا رَآهُ : يَصُدُّ وَجْهَهُ
    • أغْضَى اللَّيْلُ : أظْلَمَ
    • أَغْضَى على الشيءِ: سكت وصبر
    • أَغْضَى عنه طرْفَهُ: حوَّله عنه
    • أَغضَى عينًا على قذًى: صبَرَ على أَذًى


  5. غَضَايا : (اسم)
    • غَضَايا : جمع غَضِيْ
  6. غَضيَ : (فعل)
    • غَضِيَ، يَغْضَى، مصدر غَضىً
    • غَضِيَ الْمَكَانُ : كَثُرَ فِيهِ الغَضَا
    • غَضِيَ الْجَمَلُ : اِشْتَكَى بَطْنُهُ مِنْ أَكْلِ الغَضَا
    • غَضِيَ الرجلُ: أطبق جَفنيه على حَدَقَتَيْه
  7. غاضَ : (فعل)
    • غَاضَ غَيْضًا، ومَغاضًا، ومَغِيضًا ، فهو غائض
    • غاض الماءُ: غاب في الأرض، قلّ وذهب في الأرض، نضب، نقص : ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه
    • غَاضَ الدِّرَّةُ: احتبس لبنُها ونَقَصَ
    • غَاضَ ثمنُ السِّلعة: نَقَصَ
    • غَاضَ الكِرامُ: ذهبوا وقلُّوا
    • غَاضَ اللهُ الثمنَ والماءَ: نقصهما
  8. غَضَّ : (فعل)
    • غَضَّ غضَضتُ ، يَغِضّ ، اغْضِضْ / غِضَّ ،غَضَاضَةً، وغُضُوضَةً ، فهو غَضّ وغضِيض ، وهي غَضَّةٌ
    • غَضَّتِ الْمَرْأَةُ : رَقَّ جِلْدُهَا وَطَرُوَ، أَشْرَقَ
    • غَضَّ النَّبَاتُ : صَارَ طَرِيّاً نَاضِراً
    • غَضَّ الشَّبَابُ : نَضُرَ
  9. غَضًا : (اسم)
    • غَضًا : جمع غَضَاةُ
  10. غَضَنَ : (فعل)


    • غَضَنَ، يَغْضُنُ، مصدر غَضْنٌ، غِضَانٌ
    • غَضَنَ الوَلَدَ : حَبَسَهُ، عَاقَهُ مَا غَضَنَكَ عَنَّا يَا صَاحِبِي
    • غَضَنَتِ الناقةُ بولدها : أَلقَتْه لغير تمامٍ قبل أَن ينبُتَ شعرُه ويستبين خَلْقُه
    • فهو غَضِينٌ
    • ما غَضَنَك عَنَّا: أَي ما عاقك وحَبَسَكَ عنَّا
  11. غَضا : (اسم)
    • شَجَرٌ مِنَ الأَثْلِ، خَشَبُهُ صَلْبٌ جِدّاً، وَجَمْرُهُ يَبْقَى زَمَناً طَوِيلاً لاَ يَنْطَفِئُ، يَكْثُرُ فِي مِنْطَقَةِ نَجْدٍ، لِهَذَا أُطْلِقَ عَلَى أَهْلِ نَجْدٍ أَهْلُ الغَضَا
    • هُوَ أَحَرُّ مِنْ جَمْرِ الغَضَا : هُوَ فِي مَوْقِفٍ حَرِجٍ لاَ يُحْسَدُ عَلَيْهِ
    • ذِئْبُ الغَضَا (مثل) : يُقالُ فِي الْخِدَاعِ وَالاِحْتِيَالِ وَالْخُبْثِ
  12. غَضا : (فعل)
    • غَضَا، يَغْضُو، مصدر غَضْوٌ
    • غَضَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • غَضَا الْجَمَلُ: أَكَلَ الغَضَا
    • غَضَا عَلَى الشيءِ: سكت
    • غَضَا عَلَى القَذَى : سَكَتَ، صَبَرَ
    • غَضَا فلانٌ: كان طاعمًا كاسيَّا مَكفيًّا
    • غَضَا :قاربَ بين أَجفانه
  13. غَيَّضَ : (فعل)
    • غَيَّضَ الأَسدُ: أَلِفَ الغَيْضَةَ
    • غَيَّضَ فلانٌ الماءَ والثمنَ: غاضَهُما
    • غَيَّضَ دمعَه: نَقَصَهُ وحَبَسَهُ
  14. إِغضاء : (اسم)
    • مصدر أغضى/ أغضى على/ أغضى عن
    • (طب) مرض يتمثّل باسترخاء الجفن الأعلى للعين
  15. إِغضاء : (اسم)
    • إغضاء : مصدر أَغْضَى
  16. أَغَضَّ : (فعل)


    • أَغَضَّ الشيءُ: نَقَص
  17. أَغْضَنَ : (فعل)
    • أَغْضَنَ ،يُغْضِنُ ، مصدر إِغْضَانٌ
    • أَغْضَنَتِ السَّمَاءُ : دَامَ مَطَرُهَا، أَغْضَنَ الْمَطَرُ
    • أَغْضَنَ عَلَيْهِ اللَّيْلُ: أَظْلَمَ
    • أَغْضَنَتْ عَلَيْهِ الحُمَّى : دَامَتْ وَقَوِيَتْ، أَلَحَّتْ
    • أَغضن المطرُ: دام
  18. غَضِنَ : (فعل)
    • غضِنَ يغضَن ، غَضَنًا ، فهو أغْضَنُ
    • غَضِنَتِ العينُ : انكسرت خِلْقَةً
    • غَضِنَتِ الجهةُ: ظهرت غُضونُها
    • غضِنتِ الجبهَةُ: ظهرت تجاعيدُها
  19. غَضَّ : (فعل)
    • غَضَضْتُ، أَغُضُّ، غُضَّ, اُغْضُضْ، مصدر غَضٌّ، غَضَاضَةٌ، غُضوضَةٌ فهو غاضّ ، والمفعول مَغْضوض
    • غَضَّ طَرْفَهُ : خَفَضَهُ اسْتِحْيَاءً وَخِزْياً
    • غَضَّ صَوْتَهُ : خَفَضَهُ ،
    • غَضَّ مِنْ شَأْنِهِ : حَطَّ مِنْ قَدْرِهِ
    • غَضَّ الغُصْنَ : كَسَرَهُ وَلَمْ يَفْصِلْهُ
    • غضَّ الطَّرْفَ عنه: صرف النّظرَ عنه، احتمل المكروه منه، لم يأخذه بفعله، ولم يحاسبه، غضَّ النظرَ/ البصَر عن أخطائه،
  20. غَضَّضَ : (فعل)
    • غَضَّضَ، يُغَضِّضُ، مصدر تَغْضِيضٌ
    • غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ غَضَاضَةٌ
    • غَضَّضَ الوَلَدُ : صَارَ غَضّاً مُتَنَعِّماً
    • غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَكَلَ الغَضَّ
  21. غُضَض : (اسم)
    • غُضَض : جمع غُضَّة
  22. غاضَنَ : (فعل)


    • غَاضَنَ عينَه: كاسَرَها للرِّيبة
    • غَاضَنَ المرأَةَ: غازلَها بمكاسرة العين
  23. مُغْضٍ : (اسم)
    • مُغْضٍ : فاعل من أَغْضَى
  24. مُغْضي : (اسم)
    • مُغْضي : فاعل من أَغْضَى
,
  1. غضا (المعجم لسان العرب)
    • "غَضَوْت على الشيءِ وعلى القَذى وأَغْضيْت: سَكَتّ؛ وقول الطرماح: غَضِيٌّ عن الفحْشاء يَقْصُرُ طَرْفَه،وإِنْ هُوَ لاقى غارَةً لمْ يُهَلِّلِ يجوز أَن يكون من غَضا، وأَن يكونَ منْ أَغْضى كقولهم عَذابٌ أَليمٌ وضرْبٌ وَجِيع، والأَوَّل أَجْوَد.
      والإِغْضاءُ: إِدْناءُ الجُفُونِ.
      وغَضى الرجلُ وأَغْضى: أَطْبَقَ جفْنيْهِ على حَدَقَتِه.
      وأَغْضى عَيْناً على قَذىً: صَبَر على أَذىّ.
      وأَغْضى عنه طَرْفَه: سَدَّه أَو صَدَّهُ؛ أَنشد ثعلب: دَفعْتُ إِلَيْه رِسْلَ كَوْماءَ جَلْدَةٍ،وأَغْضَيْتُ عنْه الطَّرْفَ حتَّى تَضَلَّعا وقول الشاعر: كعتِيقِ الطَّيْرِ يُغْضِي ويُجَلْ يعني يُغْضي الجُفُون مَرَّةً ويُجَلِّي مَرَّة؛ وقال الآخر: لم يُغْضِ في الحَرْبِ على قَذاك؟

      ‏قال ابن بري: أَغْضَيْتُ يَتعدَّى ولا يَتعدَّى؛ فمثاله مُتعدِّياً قولُ الشاعر: فما أَسْلَمَتْنا عندَ يومِ كرِيهَةٍ،ولا نَحنُ أَغْضَيْنا الجُفونَ على وَتْرِ ومنه ما يُحْكى عن عَليّ، رضي الله عنه: فكمْ أُغْضِي الجُفونَ على القَذَى، وأَسْحَبُ ذَيْلي على الأَذى، وأَقولُ لعَلَّ وعَسى؛ ومثاله غيرَ مُتَعدٍّ قول الآخر (* هو الفرزدق.): يُغْضِي حَياءً ويُغْضَى من مَهابَتِه،فما يُكَلَّمُ إِلاَّ حِينَ يَبْتَسِمُ وتَغاضَيْت عن فُلان إِذا تَغابَيْت عنه وتَغافَلْت.
      ولَيلٌ غاضٍ: غاطٍ.
      وقال ابن بزُرْج: لَيلٌ مُغْضٍ وغاضٍّ، ومَقامٌ فاضٍ ومُفْضٍ؛

      وأَنشد: عَنْكُمْ كِراماً بالمَقامِ الفاضي وغَضى الليلُ غُضُوّاً وأَغْضى: أَلْبَسَ كلَّ شيءٍ.
      وأَغْضَى الليلُ: أَظْلَم.
      ولَيلٌ مُغْضٍ: لُغَةٌ قليلة، وأَكثَرُ ما يُقال لَيْلٌ غاضٍ؛ قال رؤبة: يَخْرُجْنَ مِنْ أَجْوازِ لَيْلٍ غاضِ،نَضْوَ قداحِ النَّابِلِ النَّواضِي،كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ الخَضْخاضُ: القَطِرانُ، يُريدُ أَنَّها عَرِقَتْ من شِدَّةِ السَّيرِ فاسْوَدَّتْ جُلُودُها.
      ولَيْلَةٌ غاضِيةٌ: شَدِيدَة الظُّلْمَةِ.
      ونارٌ غاضِيَةٌ: عَظيمة مُضيئةٌ، وهو من الأَضْدادِ.
      قال الأَزهري: قوله نار غاضِيَة عَظِيمة أُخِذَ من نارِ الغَضَى، وهو من أَجودِ الوُقُودِ عند العرب.
      ورَجلٌ غاضٍ: طاعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ، وقد غَضَا يَغْضو.
      والغَضَى: شَجَر؛ ومنه قولُ سُحَيْمٍ عبدِ بني الحَسْحاسِ: كأَنَّ الثُّرَيَّا عُلِّقَتْ فَوْقَ نَحْرِها،وجَمْر غَضىً هَبَّتْ له الريحُ ذاكِيَا ومنه قولهم: ذِئبُ غَضًى.
      والغَضَى: من نَباتِ الرمل له هَدَب كهَدَبِ الأَرْطَى؛ ابن سيده: وقال ثعلب يُكْتَبُ بالأَلِفِ ولا أَدْرِي لمَ ذلك،واحِدتُه غَضاةٌ؛ قال أَبو حنيفة: وقد تكونُ الغضاة جَمْعاً؛

      وأَنشد: لَنا الجَبَلانِ من أَزمانِ عادٍ،ومُجْتَمَعُ الأَلاءَةِ والغَضاةِ

      ويقال لِمَنْبِتِها: الغَضْيا.
      وأَهلُ الغَضَى: أَهلُ نَجْدٍ لكَثْرَتِه هنالك؛ قالت أُمُّ خالِدٍ الخَثْعَمِيَّة: لَيْتَ سِماكِيّاً تَطِيرُ رَبابُه،يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضَى بِزِمامِ وفيها: رأَيتُ لهم سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهُمْ،وأَهْلُ الغَضَى قومٌ عليَّ كِرام أَراد: كَرِهْتُهم لها أَو بها.
      ابن السكيت: يقال للإِبلِ الكثيرةِ غَضْيَا، مقصورٌ، قال: شُبِّهَتْ عندي بمنابِتِ الغَضَى.
      وإِبلٌ غَضَويَّةٌ: منسوبة إِلى الغَضَى؛

      قال: كيف تَرَى وقْعَ طُلاحِيَّاتِها،بالغَضَويَّاتِ على عِلاَّتِها؟ وإِبِلٌ غاضِيةٌ وغَواضٍ وبعيرٌ غاضٍ: يأْكل الغَضَى؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: أَبعير عض أَنتَ ضَخْمٌ رأْسُه،شَثْنُ المَشافِرِ، أَمْ بعيرٌ غاضِ؟ وبعيرٌ غَضٍ: يَشْتَكِي بَطْنَهُ من أَكل الغَضَى، والجمع غَضِيَةٌ وغَضايا، وقد غَضِيَتْ غَضًى، وإِذا نَسَبْتَه إِلى الغَضَى قلتَ بعيرٌ غَضَوِيٌّ.
      والرِّمْتُ والغَضَى إِذا باحتَتْهما الإِبِلُ ولم يَكُنْ لها عُقْبة من غيرِهما يُصيبُها الداءُ فيقال: رَمِثَتْ وغَضِيَتْ، فهي رَمِثَةٌ وغَضِيَةٌ.
      وأَرْض غَضْيا: كثيرة الغَضى.
      والغَضْياءُ، ممدودٌ: منَبِتُ الغَضَى ومُجْتَمَعُه.
      والغَضَى: الخَمَرُ؛ عن ثعلب، والعرب تقول: أَخْبثُ الذِّئابِ ذِئبُ الغَضَى، وإِنما صار كذا لأَنه لا يُباشِرُ الناس إِلا إِذا أَراد أَن يُغيرَ، يَعْنُونَ بالغَضَى هنا الخَمَرَ، فيما ذكر ثعلب،وقيل: الغَضَى هنا هذا الشَّجَرُ، ويزعُمون أَنه أَخبثُ الشَّجَرِ ذِئاباً.
      وذِئابُ الغَضَى: بنُو كعبِ بنِ مالكِ بن حَنْظَلة، شُبِّهُوا بتلك الذئابِ لخُبْثِها.
      وغَضْيَا، معرِفةٌ مقصورٌ: مائةٌ من الإِبلِ مثلُ هُنَيْدَةَ، لا يَنْصَرِفان؛

      قال: ومُسْتَبْدِلٍ مِنْ بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً،فأَحْرِ به من طُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَراد: وأَحْرِيَنْ، فجعل النونَ أَلفاً ساكنةً.
      أَبو عمرو: الغَضْيانَةُ من الإِبل الكِرامُ.
      وغَضْيانُ: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:فَصَبَّحَتْ، والشمسُ لم تُقَضِّبِ عَيْناً، بغَضْيانَ، ثَجُوجَ العُنْبُبِ"
  2. أغضى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغضى / أغضى على / أغضى عن يُغضي ، أَغْضِ ، إغضاءً ، فهو مُغْضٍ ، والمفعول مُغْضًى :-
      • أغضى عينَه أطبق جفنيه حتى لا يُبصر.
      • أغضى عنه الطَّرْفَ: حوَّله عنه، سدَّه أو صدَّه.
      • أغضى على الظُّلْم: سكَت عنه، صبَر عليه :-*يُغضي حياءً ويُغضَى من مهابته*:-
      • أغضى عينًا على قذًى: صبر على أذًى.
      • أغضى عن الشَّيءِ:
      1 - تجاهله وحوَّل بصرَه عنه.
      2 - سامح وتغاضى :-أغضى عن أخطاء صديقه.
  3. غَضَّ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • غَضَّ1 / غَضَّ من غَضَضْتُ ، يَغُضّ ، اغْضُضْ / غُضَّ ، غَضًّا وغَضَاضةً ، فهو غاضّ ، والمفعول مَغْضوض :-
      • غضَّ صوتَه أو بصرَه/ غضَّ من صوته أو من بصره خفَضه وكفَّه :- {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ} - {وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ} .
      • غضَّ الطَّرْفَ عنه: صرف النّظرَ عنه، احتمل المكروه منه، لم يأخذه بفعله، ولم يحاسبه :-غضَّ النظرَ/ البصَر عن أخطائه، - فغُضَّ الطرف إنّك من نميرٍ ... فلا كعبًا بَلغتَ ولا كِلابا:-
      • بغَضِّ النَّظر عن كذا: بصرف النَّظر عنه وتركه جانبًا.
      • غضَّ فلانًا/ غضَّ من فلان: نقَصه وحطَّ من قدره? لا أغضُّكَ درهمًا: لا أنقصك.
  4. غَضَّ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَضَّ2 غضَضتُ ، يَغِضّ ، اغْضِضْ / غِضَّ ، غَضَاضةً ، فهو غَضّ وغضِيض :-
      • غضَّتِ المرأةُ رقَّ جلدُها وأشرق :-جسمٌ غَضّ، - جلدٌ غضيض.
      • غضَّ النَّباتُ وغيرُه: صار طرِيًّا ناضرًا :-نباتٌ غَضّ، - ثمرٌ غضيض.
  5. غَضّ (المعجم الرائد)
    • غض - يغض ويغض ، غضاضة وغضوضة
      1- غض النبات أو الشباب أو غيرهما : نضر وطرؤ. 2- غضت المرأة : كانت رقيقة الجلد.
  6. غض (المعجم الرائد)
    • غض - يغض ويغض ، غضا وغضاضا وغضاضا وغضاضة
      1- غض : طرفه أو منه ، أو بصره أو منه : خفضه وكسره. 2- غض : صوته أو منه : خفضه وكسره. 3- غض الغصن : كسره ولم يفصله. 4- غض الشيء : نقصه. 5- غض منه : خفض من شأنه وقدره.
  7. غضض (المعجم لسان العرب)


    • "الغَضُّ والغَضِيضُ: الطَّرِيُّ.
      وفي الحديث: مَنْ سَرَّه أَن يَقرأَ القرآن غَضّاً كما أُنْزِلَ فَلْيَسْمَعْه من ابنِ أُمّ عَبْدٍ؛ الغَضُّ الطريّ الذي لم يتغير، أَراد طريقه في القِراءة وهيأَته فيها، وقيل: أَراد الآيات التي سمعها منه من أَول سورة النساء إِلى قوله: فكيف إِذا جئنا من كل أُمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً.
      ومنه حديث عليّ: هل يَنْتَظِرُ أَهلُ غَضاضةِ الشباب أَي نَضارَتِه وطَراوَتِه.
      وفي حديث ابن عبد العزيز أَن رجلاً، قال: إِن تزوّجت فلانة حتى أَكل الغَضِيض فهي طالق؛ الغَضِيضُ: الطريّ، والمراد به الطَّلْعُ، وقيل: الثَّمَرُ أَوَّلَ ما يخرج.
      ويقال: شيء غَضٌّ بَضٌّ وغاضٌّ باضٌّ، والأُنثى غَضّةٌ وغَضِيضةٌ.
      وقال اللحياني: الغضّةُ من النساءِ الرَّقيقةُ الجلدِ الظاهرةُ الدمِ، وقد غَضَّتْ تَغِضُّ (* قوله «تغض» بكسر الغين على انه من باب ضرب كما في المصباح وبفتحها على أَنه من باب سمع كما في القاموس.) وتَغَضُّ غَضاضةً وغُضُوضةً.
      ونبت غَضٌّ: ناعِمٌ؛ وقوله: فَصَبَّحَتْ والظِّلُّ غَضٌّ ما زَحَلْ أَي أَنه لم تُدْرِكه الشمسُ فهو غَضٌّ كما أَن النبت إِذا لم تدركه الشمس كان كذلك.
      وتقول منه: غَضِضْتَ وغَضَضْتَ غَضاضةً وغُضوضةً.
      وكل ناضِر غَضٌّ نحو الشّاب وغيره.
      قال ابن بري: أَنكر عليّ بن حمزة غَضاضةً وقال: غَضٌّ بيِّن الغُضوضةِ لا غير، قال: وإِنما يقال ذلك فيما يُغْتَضُّ منه ويُؤْنَفُ، والفعل منه غَضَّ واغْتَضَّ أَي وضَع ونَقَضَ.
      قال ابن بري: وقد، قالوا بَضٌّ بيِّن البَضاضةِ والبُضُوضةِ، قال: وهذا يقوّي قول الجوهري في الغَضاضة.
      التهذيب: واختلف في فعلت من غَضّ، فقال بعضهم: غَضِضْتَ تَغَضُّ، وقال بعضهم: غَضَضْتَ تَغَضُّ.
      والغضُّ: الحِبْنُ من حين يَعْقِدُ إِلى أَن يَسْوَدّ ويَبْيَضَّ، وقيل: هو بعد أَن يَحْدِرَ إِلى أَن يَنْضَج.
      والغَضِيضُ الطلْعُ حين يَبْدُو.
      والغَضُّ من أَولاد البقر: الحديث النتاج، والجمع الغِضاضُ؛ قال أَبو حية النميري: خَبَأْنَ بها الغُنَّ الغِضاضَ فأَصْبَحَتْ لَهُنَّ مَراداً، والسِّخالُ مَخابِئا الأَصمعي: إِذا بدا الطَّلعُ فهو الغَضِيضُ، فإِذا اخْضَرَّ قيل: خَضَبَ النخلُ، ثم هو البلح.
      ابن الأَعرابي: يقال للطَّلْعِ الغِيضُ والغَضِيضُ والإِغْرِيضُ، ويقال غَضَّضَ إِذا أَكل الغَضَّ.
      والغَضاضةُ: الفُتُورُ في الطرف؛ يقال: غَضَّ وأَغْضى إِذا دانى بين جفنيه ولم يُلاقِ؛

      وأَنشد: وأَحْمَقُ عِرِّيضٌ عَلَيْهِ غَضاضةٌ،تَمَرَّسَ بي مِنْ حَيْنِه، وأَنا الرَّقِم؟

      ‏قال الأَزهري: عليه غَضاضةٌ أَي ذُلّ.
      ورجل غَضِيضٌ: ذَلِيلٌ بَيِّنُ الغَضاضةِ من قوم أَغِضّاءَ وأَغِضّةٍ، وهم الأَذِلاّءُ.
      وغَضَّ طَرْفَه وبَصره يَغُضُّه غَضّاً وغَضاضاً وغِضاضاً وغَضاضةً، فهو مَغْضُوضٌ وغَضِيضٌ: كفَّه وخَفَضَه وكسره، وقيل: هو إِذا دانى بين جفونه ونظر، وقيل: الغَضِيضُ الطرْفِ المُسْتَرْخي الأَجفانِ.
      وفي الحديث: كان إِذا فَرِحَ غَضَّ طرْفَه أَي كسَره وأَطرَق ولم يفتح عينه، وإِنما كان يفعل ذلك ليكون أَبعد من الأَشَرِ والمَرَحِ.
      وفي حديث أُم سلمة: حُمادَياتُ النساءِ غَضُّ الأَطرافِ، في قول القتيبي؛ ومنه قصيد كعب: وما سُعادُ، غَداةَ البين إِذ رَحَلُوا،إِلا أَغَنُّ غَضِيضُ الطَّرْفِ، مَكْحُولُ هو فَعِيلٌ بمعنى مَفْعول، وذلك إِنما يكون من الحَياءِ والخَفَرِ،وغَضَّ من صوته، وكلُّ شيء كَفَفْته، فقد غَضَضْتَه، والأَمر منه في لغة أَهل الحجاز: اغْضُضْ.
      وفي التنزيل: واغضُض من صوتك، أَي اخْفِضِ الصوت.
      وفي حديث العُطاسِ: إِذا عَطَسَ غَضَّ صوتَه أَي خَفَضَه ولم يرفعه؛ وأَهل نجد يقولون: غُضَّ طرْفَك، بالإدْغامِ؛ قال جرير: فَغُضَّ الطرْف، إِنَّكَ من نُمَيْرٍ،فلا كَعْباً بَلَغْتَ، ولا كِلابا معناه: غُضَّ طَرْفَكَ ذُلاًّ ومَهانَة.
      وغَضَّ الطرْفَ أَي كَفَّ البَصَرَ.
      ابن الأَعرابي: بضَّضَ الرجلُ إِذا تَنَعَّمَ، وغَضَّضَ صار غَضّاً مُتَنَعِّماً، وهي الغَضُوضةُ.
      وغَضَّضَ إِذا أَصابته غَضاضةٌ.
      وانْغِضاضُ الطرْفِ.
      انْغِماضُه.
      وظبي غَضِيضُ الطرْفِ أَي فاتِرُه.
      وغَضُّ الطرْفِ: احتمالُ المكروه؛

      وأَنشد أَبو الغوث: وما كانَ غَضُّ الطرْفِ مِنَّا سَجِيَّةً،ولَكِنَّنا في مَذْحِجٍ غُرُبان

      ويقال: غُضَّ من بصرك وغُضَّ من صوتك.
      ويقال: إِنك لَغَضِيضُ الطرْفِ نَقِيُّ الظَّرْفِ؛ قال: والظَّرْفُ وِعاؤه، يقول: لسْتَ بخائن.
      ويقال: غُضَّ من لجام فرَسك أَي صَوِّبْه وانْقُص من غَرْبِه وحِدّتِه.
      وغَضَّ منه يَغُضُّ أَي وَضَعَ ونَقَصَ من قدره.
      وغَضَّه يَغُضُّه غَضّاً: نَقَصَه.
      ولا أَغُضُّكَ دِرْهَماً أَي لا أَنْقُصُكَ.
      وفي حديث ابن عباس: لَوْ غَضَّ الناسُ في الوصِيَّة من الثلُث أَي نَقَصُوا وحَطُّوا؛ وقوله: أَيّامَ أَسْحَبُ لِمَّتي عَفَرَ المَلا،وأَغُضُّ كلَّ مُرَجَّلٍ رَيّان قيل: يعني به الشَّعَر، فالمُرَجَّلُ على هذا المَمْشُوطُ، والرّيانُ المُرْتَوِي بالدهن، وأَغُضُّ: أَكُفُّ منه، وقيل: إِنما يعني به الزِّقّ،فالمُرَجَّلُ على هذا الذي يُسْلَخُ من رجل واحدة، والرّيّانُ المَلآنُ.
      وما عليك بهذا غَضاضةٌ أَي نَقْصٌ ولا انْكسارٌ ولا ذُلٌّ.
      ويقال: ما أَرَدْت بذا غَضيضةً فلان ولا مَغَضَّتَه كقولك: ما أَردت نقيصته ومَنْقَصَته.
      ويقال: ما غَضَضْتك شيئاً أَي ما نَقَصْتُك شيئاً.
      والغَضْغَضةُ: النقص.
      وتَغَضْغَضَ الماءُ: نقَص.
      الليث: الغَضُّ وَزْعُ العَذْلِ؛

      وأَنشد: غُضّ المَلامةَ إِنِّي عَنْك مَشْغُولُ (* قوله «غض الملامة» كذا هو في الأصل بضاد بدون ياء وفي شرح القاموس بالياء خطاباً لمؤنث.) وغَضْغَضَ الماءَ والشيءَ فَغَضْغَضَ وتَغَضْغَضَ: نقَصه فنَقَصَ.
      وبحر لا يُغَضْغَضُ ولا يُغَضْغِضُ أَي لا يُنْزَحُ.
      يقال: فلان بحر لا يُغَضْغَضُ؛ وفي الخبر: إِن أَحد الشعراء الذين اسْتَعانَتْ بهم سَلِيطٌ على جرير لما سمع جريراً ينشد: يَتْرُكُ أَصْفانَ الخُصى جَلاجِل؟

      ‏قال: علمت أَنه بحر لا يُغَضْغَضُ أَو يُغَضْغِضُ؛ قال الأَحوص: سَأَطْلُبُ بالشامِ الوَلِيدَ، فإِنَّه هوَ البَحْرُ ذو التَّيّارِ، لا يَتَغَضْغَضُ ومطر لا يُغَضْغِضُ أَي لا ينقطع.
      والغَضْغَضَةُ: أَن يَتَكَلَّمَ الرجلُ فلا يُبِين.
      والغَضاضُ والغُضاضُ: ما بين العِرْنينِ وقُصاصِ الشعَر، وقيل ما بين أَسفل رَوْثَةِ الأَنف إِلى أَعْلاه، وقيل هي الرَّوْثةُ نفسها؛

      قال: لَمَّا رَأَيْتُ العَبْدَ مُشْرَحِفّا لِلشَّرِّ لا يُعْطِي الرِّجالَ النِّصْفا،أَعْدَمْتُه غُضاضَه والكَفّا ورواه يعقوب في الأَلفاظ عُضاضَه، وقد تقدّم، وقيل: هو مقدم الرأْس وما يليه من الوجه، ويقال للراكب إِذا سأَلته أَن يُعَرّج عليك قليلاً: غُضّ ساعة؛ وقال الجعدي: خَلِيلَيَّ غُضَّا ساعةً وتَهَجَّرا أَي غُضّا من سَيرِكما وعَرّجا قليلاً ثم روحا متهجرين.
      ولما مات عبد الرحمن بن عوف، قال عمرو بن العاص: هَنِيئاً لك يا ابن عوف خَرَجْتَ من الدنيا بِبِطْنَتِكَ ولم يَتَغَضْغَضْ منها شيء؛ قال الأَزهري: ضَرَبَ البِطْنةَ مثلاً لوفور أَجره الذي اسْتَوْجَبَهُ بِهِجْرَته وجِهادِه مع النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وأَنه لم يتلبس بشيء من وِلايةٍ ولا عَمَل يَنْقُصُ أُجُورَه التي وجَبَت له.
      وروى ابن الفرج عن بعضهم: غَضَضْتُ الغُصْنَ وغَضَفْتُه إِذا كسرْته فلم تُنْعِم كَسْرَه.
      وقال أَبو عبيد في باب موت البَخِيلِ: ومالُه وافرٌ لم يُعْطِ منه شيئاً؛ من أَمثالهم في هذا: مات فلان ببطنه لم يَتَغَضْغَضْ منها شيء، زاد غيره: كما يقال مات وهو عَرِيضُ البطان أَي سمين من كثرة المال.
      "


معنى وليغيض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَيْضٌ** \- [غ ي ض]. (مص. غَاضَ). 1. "مَاءٌ غَيْضٌ" : قَلِيلٌ. 2. "هَذَا غَيْضٌ مِنْ فَيْضٍ" : أَيْ قَلِيلٌ مِنْ كَثِيرٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غاض يغيض ، غض ، غيضا ، فهو غائض• غاض الماء : غاب في الأرض ، قل وذهب في الأرض ، نضب ، نقص غاض الكرام وفاض اللئام - { وغيض الماء وقضي الأمر } : اختفى - { الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام } : ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انغاض ينغاض ، انغض ، انغياضا ، فهو منغاض• انغاض الماء : غاض ؛ ذهب في الأرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غائض [ مفرد ] : اسم فاعل من غاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غيض [ مفرد ] : 1 - مصدر غاض . 2 - قليل ما عنده غيض ولا فيض : قليل ولا كثير ° غيض من فيض : قليل من كثير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غيضة [ مفرد ] : ج غيضات وغيضات وأغياض وغياض : 1 - اسم مرة من غاض . 2 - أجمة ، شجر كثير ملتف دوى صوت الريح في الغياض . 3 - مكان يقف فيه الماء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغيض [ مفرد ] : مصدر ميمي من غاض ° مغيض الماء : مدخله في الأرض .
مختار الصحاح
غ ي ض : غَاضَ الماء قَلَّ ونضب وبابه باع و انْغَاضَ مثله و غِيضَ الماء فعل به ذلك و غاضَهُ الله يتعدى ويلزم و أغَاضَه الله أيضا وقوله تعالى { وما تغيض الأرحام } أي ما تنقص و غَيَّضَ الدمع تَغْييضا نقصه وحبسه ويقال غَاضَ الكرام أي قلوا وفاض اللئام أي كثروا و الغَيْضةُ بالفتح الأجمة وهي مغيض ماء يجتمع فينبت فيه الشجر والجمع غياض و أغْياض
الصحاح في اللغة
غاضَ الماءُ يَغيضُ غَيْضاً، أي قَلَّ ونضب. وانْغاضَ مثله. وغيضَ الماء: فُعِلَ به ذلك. وغاضَهُ الله، يتعدى ولا يتعدى. وأغاضَهُ الله أيضاً. وغاضَ ثمنُ السِلعةِ، أي نقص. وغِضْتُهُ أنا. وقوله تعالى: "وما تغيضُ الأرحامُ"، وقال الأخفش: أي وما تَنْقُصُ. وغَيَّضْتُ الدمعَ: نقصته وحبسته. ويقال: غاضَ الكرام، أي قَلُّوا. وغاضَ اللثامُ، أي كثروا. وقولهم: أعطاه غَيْضاً من فيضٍ، أي قليلاً من كثير. والغَيْضَةُ: الأجمة، وهي مَغيضُ ماءٍ يجتمع فينبت في الشجر، والجمع غِياضٌ وأغْياضٌ. وغَيَّضَ الأسدُ، أي ألِفَ الغَيْضَة.
تاج العروس

" غَاضَ الماءُ يَغِيضُ غَيْضاً ومَغَاضاً " : ومَغِيضاً : " قَلَّ ونَقَصَ " أَو غارَ فذَهَبَ . وفي الصّحاح : قَلَّ فنَصَبَ . وفي حَديث سَطِيحٍ : " وغَاضَتْ بُحَيْرَةُ سَاوَةَ " أَي غَارَ مَاؤُهَا فذَهَبَ . وفي حَديث خُزَيْمَةَ وذَكَرَ السَّنَةَ " وغَاضَتْ لها الدِّرَّةُ " أَي نَقَصَ اللَّبَنُ " كانْغَاضَ " لُغَةٌ حِجَازيَّةٌ قال رُؤْبَة :

" يَمُدُّه فَيْضٌ من الأَفْيَاضِ

" لَيْسَ إِذَا خُضْخِضَ بالمُنْغَاضِ غَاضَ " ثَمَنُ السِّلْعَةِ " أَي " نَقَصُ " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . غَاضَ " المَاءَ وثَمَنَ السِّلْعَةِ " يَغِيضُها غَيْضاً أَي " نَقَصَهُمَا " إِشارة إِلى أَنَّه يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى . وقال الكِسَائيّ . غاضَ ثَمَنُ السِّلْعَةِ وغِضْتُه أَنا في باب فَعَلَ وفَعْلْتُهُ أَنا . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ للرَّاجِزِ وهُو من بَني عُكْلٍ :

" لا تَأْوِيَا للحَوْض أَنْ يَغِيضَا

" أَنْ تَغْرِضَا خَيْرٌ منَ أَنْ تَغِيضَا يَقُول : أَنْ تَمْلآهُ خَيْرٌ من أَنْ تَنْقُصَاهُ . وقال الأَسْوَدُ ينُ يَعْفُر :

إِمَّا تَرَيْنِي قَدْ فَنِيتُ وغَاضَنِي ... ما نِيلَ مِنْ بَصَرِي ومن أَجْلادِي مَعْنَاهُ نَقَصَنِي بَعْدَ تَمَامِي . وَقَوْلُه أَنْشَدَهُ ابْنُ الأَعْرَابيّ :

ولَوْ قَدْ عَضَّ مَعْطِسَهُ جَرِيرِي ... لَقَدْ لانَتْ عَرِيكَتُهُ وغَاضَا

فَسَّرَه فقال : أَثَّرَ في أَنْفهِ حَتَّى يَذِلَّ . وقيلَ : غَاضَ الماءَ : نَقَصَهُ وفَجَّرَهُ إِلى مَغِيضٍ " كأَغاضَ " . وفي الصّحاح : غَيَّضَ الماءَ : فَعَلَ به ذلِكَ وغَاضَهُ اللهُ . يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى وأَغَاضَهُ اللهُ أَيْضاً . قُلتُ : ومِن المُتَعَدِّي أَيْضاً حَديثُ عَائشَة تَصِفُ أَبَاهَا رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا : " وغَاضَ نَبْعَ الرِّدَّةَ " أَي أَذْهَبَ مَا نَبَعَ منهَا وظَهَرَ . ومن الَّلازم الحَديثُ : " لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَكُونَ الوَلَدُ غَيْظاً والمَطَرُ قَيْظاً ويَفِيضَ اللِّئامُ فَيْضاً ويَغِيضَ الكِرَامُ غَيْضاً ويَجْتَرئَ الصَّغيرُ على الكَبِير واللَّئيمُ على الكَرِيم " أَي يَفْنُونَ ويَقِلُّون وهو مَجَاز . ومن الَّلازم أَيْضاً قَوْلُه تَعَالَى : " ومَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وما تَزْدادُ " قال الأَخْفَشُ : " أَي " و " ما تَنْقُصُ " نقله الجَوْهَرِيّ . وقال الزَّجّاجُ : أَي ما نَقَصَ " من سَبْعَةِ الأَشْهُرِ " كَذَا في سَائر النُّسَخ المَوْجُودَة والصَّوابُ من تسْعَةِ الأَشْهُرِ الَّتي هي وَقْتُ الوَضْعِ كما في العُبَاب واللّسَان وهو نَصُّ الزَّجَّاج قال : ومَا تَزْدَادُ يَعِني على التِّسْعَةِ . وقال بَعْضُهُم : مَا نَقَصَ عن أَنْ يَتِمَّ حَتَّى يَمُوتَ وما زادَ حَتَّى يَتِمَّ الحَمْلُ . وعلى هذَا ما في النّسخ مِنْ تَقْديم السِّين على الباءِ يَكُون صَحِيحاً كَأَنَّهُ ذَهَبَ إِلى هذَا القَوْلِ . يَشْهَدُ له قَوْلُ قَتَادَةَ : " الغَيْضُ : السِّقْطُ الَّذي لَم يَتِمَّ خَلْقُه " أَي هو النَّقِصُ عن سَبْعَةِ الأَشْهُرِ فتَأَمَّلْ . الغِيضُ " بالكَسْرِ : الطَّلْعُ " . نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وابنُ الأَعْرَابيّ وكَذلكَ الغَضِيضُ والإِغْرِيضُ وقدْ تَقَدَّما . " أَو " الغِيضُ هو " العَجَمُ الخَارِجُ من لِيفِهِ " . هَكَذا في سَائرِ النُّسَخ . والذي نَقَلَه الصَّاغَانِيّ عن أَبِي عَمْرٍو : الغِيضُ : العَجَمُ الَّذِي لَمْ يَخْرُجْ منْ لِيفِهِ " وذلكَ يُؤْكلُ كُلُّه " . فانْظُرْه وتَأَمَّلْ . " والغَيْضَةُ بالفَتْح : الأَجَمَةُ و " هي " مُجْتَمَعُ الشَّجَرِ في مَغِيضِ مَاءٍ " يَجْتَمِعُ فيه الماءُ فيَنْبُتُ فيه الشَّجَرُ " ج : غِيَاضٌ وأَغْيَاضٌ " كما في الصّحاح . الأَخيرُ على طَرْحِ الزَّائِدٍ ولا يَكُونُ جَمْعَ جَمْعٍ لأَنَّ جَمْعَ الجَمْعِ مُطَّرَحٌ ما وُجِدَتْ عَنْه مَنْدُوحَةٌ . قال رُؤْبَةُ :

" في غَيْضَةٍ شَجْرَاءَ لَمْ تَمَعَّرِ

" مِنْ خَشَبٍ عاسٍ وغَابٍ مُثْمِرِ والمُرَادُ بالشَّجَر أَي شَجَرٍ كان " أَو خَاصٌّ بالغَرَب لا كُلُّ شَجَرٍ " كما نَقَلَهُ أَبو حَنِيفَةَ عن الأَعْرَابِ الأُوَلِ قال : والَّذي جَاءَتْ به أَشْعَارُ العَرَب خِلاَف هذا وأَنْشَد رَجَزَ رُؤْبَةَ هذَا وَقال : فجَعَلَهَا من المُثْمِرِ وغَيْرِ المُثْمِرِ وجَعَلَهَا غَابَةً وأَيُّ غَرَبٍ بنَجْدٍ يَلِي غَرَبَ الأَرْيَافِ إِذَا اجْتَمَعَتْ فَهيَ غِيَاضٌ كما في العُباب . الغَيْضَةُ : " نَاحِيَةٌ قُرْبَ المَوْصِلِ " شَرْقِيَّها عَلَيْهَا عِدَّةُ قُرىً . من المَجَازِ : " أَعْطاهُ غَيْضاً من فَيْضٍ " أَيْ " قَلِيلاً منْ كَثيرٍ " . وقال أَبو سَعِيدٍ : مَعْنَاهُ أَنَّهُ قد فَاضَ مَالُه ومَيْسَرَتُه فهو إِنَّمَا يُعْطِي من قُلّهِ . ومنه حَديثُ عُثْمَانَ بنِ أَبِي العاصِ الثَّقَفِيّ " لَدِرْهَمٌ يُنْفِقُه أَحَدُكُم من جَهْدهِ خَيْرٌ من عَشَرَةِ آلافِ درْهَم يُنْفِقُهَا أَحَدُنا غَيْضاً من فَيْضٍ " أَي قَليلُ أَحَدِكم مع فَقْرِه خَيْرٌ منْ كَثيرِنَا مع غِنَانَا . " وغَيَّضَ دَمْعَهُ تَغييضاً : نَقَصَهُ " وحَبَسَه . والتَّغْيِيضُ : أَن يَأْخُذَ العَبْرَةَ من عَيْنِهِ ويَقْذِفَ بهَا . حَكَاهُ ثُعْلَبٌ وأَنْشدَ :

غَيَّضْنَ منْ عَبَرَاتِهِنَّ وقُلْنَ لِي ... ماذَا لَقِيتَ من الهَوَى ولَقِينَامَعْنَاه أَنَّهُنَّ سَيَّلْنَ دُمُوعَهُنَّ حَتَّى نَزَفْنَهَا . قال ابنُ سِيدَه : " منْ " هُنَا لِلتَّبْعيضِ وتَكُونُ زَائدَةً على قَوْل أَبِي الحَسَنِ لأَنَّهُ يَرَى زيَادَةَ " مِنْ " في الوَاجِبِ وحَكَة : قَدْ كانَ مِنْ مَطَرٍ أَي قَدْ كَانَ مَكَرٌ . قُلْت : وقد سَبَقَ للْمُصَنِّف في " غ ب ض " ما يُقَرِّب ذلكَ وقد تَبِعَ اللِّيْثَ وصَحَّحَهُ الأَزْهَرِيّ وإِخَالُه مُصَحَّفاً من هذا . فتَأَمَّلْ . غَيَّضَ " الأَسَدُ : أَلِفَ الغَيْضَةَ " . نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ وصَاحبُ اللّسَان

وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : المَغِيضُ يَكُونُ مَصْدَراً ويَكُونُ المَوْضِعَ الَّذِي يَغِيضُ فِيه الماءُ : وغَيَّضَهُ تَغْييضاً كغَاضَهُ وأَغَاضَهُ . ويَكُونُ المَغِيضُ أَيضاً اسْمَ مَفْعُولٍ كالمَبِيعِ . يُقَالُ : غِيضَ ماءُ البَحْرِ فهو مَغِيضٌ مَفْعُولٌ به . والغَائِضُ في قَوْل الشَّاعِر :

إِلَى الله أَشْكُو مِنْ خَلِيلٍ أَوَدُّهُ ... ثَلاَثَ خِلاَلٍ كُلُّهَا ليَ غَائِضُ قال بَعْضُهُمْ : أَرَادَ : غائظ " بالظاءِ " فأَبْدَلَ الظَّاءَ ضاداً . هذَا قَوْلُ ابْنِ جِنِّي . وقال ابنُ سِيدَه : ويَجُوزُ عنْدِي أَنْ يَكُونَ غائِض غَيْرَ بَدَلٍ ولكنَّهُ من غاضَهُ أَيْ نَقَصَهُ ويَكُون مَعْنَاهُ حينَئِذٍ أَنَّهُ يَنْقُصُني ويَتَهَضَّمُنِي . وغَاضَ الكِرَامُ : إِذَا قَلُّوا وقد تَقَدَّمَ . والغَيْضُ : ما كَثُرَ من الأَغْلاثِ أَي الطَّرْفَاءِ والأَثْلِ والحَاجِ والعِكْرِشِ واليَنْبُوتِ . والغَيْضُ : مَوْضِعٌ بَيْنَ الكُوفَةِ والشَّامِ

فصل الفاءِ مع الضاد

لسان العرب
غاضَ الماءُ يَغِيضُ غَيْضاً ومَغِيضاً ومَغاضاً وانْغاضَ نقَص أَو غارَ فذهبَ وفي الصحاح قَلَّ فنضَب وفي حديث سَطيح وغاضَت بُحَيْرةُ ساوَةَ أَي غارَ ماؤها وذهَب وفي حديث خُزيمة في ذكر السَّنة وغاضَت لها الدِّرّة أَي نقصَ اللَّبنُ وفي حديث عائشة تَصِف أَباها رضي اللّه عنهما وغاضَ نَبْعَ الرِّدَّةِ أَي أَذْهَب ما نَبَع منها وظَهر وغاضَه هو وغَيَّضَه وأَغاضَه يتعدّى ولا يتعدّى وقال بعضهم غاضَه نقَصه وفَجَّرَه إِلى مَغيض والمَغِيضُ المكان الذي يَغِيضُ فيه الماء وأَغاضَه وغَيَّضَه وغِيضَ ماءُ البحر فهو مَغِيضٌ مفعول به الجوهري وغِيضَ الماءُ فُعِلَ به ذلك وغاضَه اللّه يتعدّى ولا يتعدّى وأَغاضَه اللّه أَيضاً فأَما قوله إِلى اللّه أَشْكُو من خليل أَوَدُّه ثلاثَ خِلال كلُّها ليَ غائِضُ قال بعضهم أَراد غائظ بالظاء فأَبدل الظاء ضاداً هذا قول ابن جني قال ابن سيده ويجوز عندي أَن يكون غائِض غير بَدَل ولكنه من غاضَه أَي نَقصه ويكون معناه حينئذ أَنه يَنْقُصُني ويَتَهَضَّمُني وقوله تعالى وما تَغِيض الأَرحام وما تَزْدادُ قال الزجاج معناه ما نقَص الحَمْل عن تسعة أَشهر وما زاد على التسعة وقيل ما نقَص عن أَن يتم حتى يَموت وما زاد حتى يتمَّ الحمْل وغَيَّضْت الدَّمع نَقَصْته وحَبَسْته والتغْيِيضُ أَن يأْخذ العَبْرة من عَيْنه ويَقْذِف بها حكاه ثعلب وأَنشد غَيَّضْنَ من عَبَراتِهِنَّ وقُلْنَ لي ماذا لَقِيتَ من الهَوَى ولَقِينا ؟ معناه أَنهنّ سَيَّلْنَ دموعهنّ حتى نَزَفْنَها قال ابن سيده من ههنا للتبعيض وتكون زائدة على قول أَبي الحسن لأَنه يرى زيادة من في الواجِبِ وحكي قد كان مِنْ مَطَرٍ أَي قد كان مطَر وأَعطاه غَيْضاً من فيض أَي قليلاً من كثير قال أَبو سعيد في قولهم فلان يُعْطِي غَيْضاً من فَيْضٍ معناه أَنه قد فاض ماله ومَيْسَرَتُه فهو إِنّما يُعْطِي من قُلّه أَعظم أَجراً ( * كذا بالأضل ) وفي حديث عثمان بن أَبي العاصي لَدِرْهمٌ يُنْفِقُه أَحدكم من جَهْدِه خيرٌ من عشرة آلاف ينفقُها أَحَدُنا غَيْضاً من فَيْضٍ أَي قليلُ أَحدكم مع فَقْرِه خير من كثيرِنا مع غنانا وغاضَ ثَمنُ السِّلْعة يَغِيضُ نقَص وغاضَه وغَيَّضَه الكسائي غاضَ ثمنُ السِّلْعة وغِضْتُه أَنا في باب فعَلَ الشيءُ وفعَلْته قال الراجز لا تأْويَا للحَوْضِ أَن يَفِيضَا أَن تَغْرِضا خيرٌ من أَن تَغِيضا يقول أَنَ تَمْلآه خير من أَن تَنْقُصاه وقول الأَسود بن يعفر أَما تَرَيْني قد فَنِيتُ وغاضَني ما نِيل من بَصَرِي ومن أَجْلادِي ؟ معناه نَقَصَني بعد تمامي وقوله أَنشده ابن الأَعرابي رحمه اللّه تعالى ولو قد عَضَّ مَعْطِسَه جَرِيرِي لقدْ لانَتْ عَرِيكَتُه وغاضا فسَّره فقال غاضَ أَثَّرَ في أَنفه حتى يَذِلَّ ويقال غاضَ الكِرامُ أَي قَلُّوا وفاضَ اللِّئام أَي كَثُرُوا وفي الحديث إِذا كان الشِّتاء قَيْظاً وغاضَت الكِرام غَيْضاً أَي فَنُوا وبادُوا والغَيْضَةُ الأَجَمةُ وغَيَّضَ الأَسَدُ أَلِفَ الغَيْضَة والغَيْضَة مَغِيضُ ماءٍ يجتمع فيَنْبت فيه الشجر وجمعها غِياضٌ وأَغْياضٌ الأَخيرة على طرْح الزائد ولا يكون جَمْعَ جمعٍ لأَن جمع الجمع مُطَّرح ما وُجِدَت عنه مَنْدوحة ولذلك أَقَرَّ أَبو عليّ قوله فَرُهُنٌ مقبُوضة على أَنه جمع رَهْن كما حكى أَهل اللغة لا على أَنه جمع رِهان الذي هو جمع رَهْن فافهم وفي حديث عمر لا تُنْزِلُوا المسلمين الغِياض الغِياضُ جمع غَيْضة وهي الشجر المُلْتَفّ لأَنهم إِذا نزَلُوها تفرّقوا فيها فتمكَّن منهم العدوّ والغَيْضُ ما كثُرَ من الأَغْلاثِ أَي الطَّرْفاء والأَثْل والحاجِ والعِكْرِش واليَنْبُوت وفي الحديث كان مِنْبَر رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم من أَثْلِ الغابة قال ابن الأَثير الغابة غَيْضة ذات شجر كثير وهي على تسعة أَميال من المدينة والغِيضُ الطَّلْع وكذلك الغَضِيضُ والإِغْرِيض واللّه أَعلم
الرائد
* غيض تغييضا. 1-الماء أو الثمن: نقصه. 2-دمعه: حبسه.
الرائد
* غيض. 1-مص. غاض. 2-قليل: «هذا غيض من فيض»، أي قليل من كثير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: