وصف و معنى و تعريف كلمة وليفثآ:


وليفثآ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف المدة (آ) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) و فاء (ف) و ثاء (ث) و ألف المدة (آ) .




معنى و شرح وليفثآ في معاجم اللغة العربية:



وليفثآ

جذر [فثآ]

  1. بحرٌ لا يُفْثَ ماءٌ لا يُفْثَج:
    • لا يُبْلَغُ غَورُه.
  2. فَثَأَ : (فعل)
    • فَثَأَ فَثْئًا، وفُثُوءًا
    • فَثَأَ اللبَنُ : غَلَى
    • فَثَأَ :تَغَيَّر وتقطَّعَ
    • فَثَأَ الحَارُّ: كسر سخونَتَهُ بالتبريد
    • فَثَأَ القِدْرَ: سَكُنَ غَلُيَها بماءٍ أو نحوه
    • فَثَأَ غَضَبَه: كسَرَ حِدَّتَه
    • فَثَأَ الباردُ: كسَرَ بُرودتَه بالتسخين
    • فَثَأ فُلانًا عن رأيه: فَتَّره وصَرَفَهُ عنه
  3. فَثّ : (اسم)
    • الفَثُّ : شجر الحنظَل
    • واحدته: فَثَّةٌ
  4. فَثّ : (اسم)
    • فَثّ : جمع فَثَّةُ


  5. فَثَّ : (فعل)
    • فَثَّ فَثًّا
    • فَثَّ الحارَّ بالباردِ : كسَرَهُ وسكَّنَهُ
    • فَثَّ وعاءَ التمْرِ: نَثرَ تَمْرَهُ
  6. أَفْثَأ : (فعل)
    • أفْثَأ الحَرُّ: سَكَنَ
    • أفْثَأ الرجُلُ: أعْيَا وفَتَر
    • أفْثَأت السماءُ: صَحَتْ
    • أفْثَأ بالمكانِ: أَقامَ فيه
    • أفْثَأ القومُ للمريض: أحْمَوْا حجارةً ورشُّوا عليها الماء فأَكَبَّ عليها الوجِعُ ليعرَق
  7. تَفِثَ : (فعل)
    • تَفِثَ تَفَثاً
    • تَفِثَ: ترك الادِّهانَ والحلْقَ فعلاه الوَسَخُ والغبار
  8. تَفَّثَ : (فعل)
    • تَفَّثَ الدمُ المكانَ: لَطَّخه
  9. تفِثَ : (فعل)
    • تفِثَ يَتفَث ، تَفَثًا ، فهو تَفِث
    • تفِث المُحْرِمُ :علاه الوسخُ والغبارُ
,


  1. يفث
    • "يافثُ: مِن أَبناء نوح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام؛ وقيل: هو من نسله التُّرْكُ ويأْجوجُ ومأْجوجُ، وهم إِخوة بني سام وحام، فيما زعم النسابون.
      وأَيافِثُ: موضع باليَمَنِ، كأَنهم جعلوا كل جزء منه أَيفث، اسماً لا صِفة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. يافِثُ
    • ـ يافِثُ: ابنُ نوحٍ، أبو التُّرْكِ ويأجوجَ ومأجوجَ.
      ـ أيافِثُ: موضع باليمنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فثأ
    • "فَثَأَ الرجُلَ وفَثَأَ غَضَبَه يَفْثَؤُه فَثْأً: كَسَرَ غَضَبَه وسَكَّنَه بقَول أَو غَيْره.
      وكذلك: فَثَأْتُ عني فلاناً فَثْأً إِذا كَسَرْتَه عنك.
      وفَثِئَ هو: انكسر غضَبُه.
      وفَثَأَ القِدْرَ يَفْثُؤُها فَثْأً وفُثُوءاً، المصدران عن اللحياني: سَكَّن غَلَيانَها كَثَفأَها.
      وفثأَ الشيءَ يُفْثَؤُه فَثْأً: سَكَّنَ بَرْدَه بالتَّسْخِين.
      وفَثَأْتُ الماءَ فَثْأً إِذا سَخَّنْتَه، وكذلك كلُّ ما سَخَّنْتَه.
      وفَثأَت الشمسُ الماءَ فُثُوءاً: كَسَرَتْ بَرْدَه.
      وفَثَأَ القِدْرَ: سكَّن غَلَيانَها بماءٍ بارِدٍ أَو قَدْحٍ بالمِقْدحة.
      قال الجَعْدِيُّ: تَفُورُ عَلَيْنا قِدْرُهم، فَنُدِيمُها * ونَفْثَؤُها عَنَّا، إِذا حَمْيُها غلا وهذا البيت في التهذيب منسوب إِلى الكميت.
      وفَثَأَ اللبنُ يَفْثَأُ فَثْأً إِذا أُغْليَ حتى يَرْتَفِعَ له زُبْدٌ ويَتَقَطَّعَ، فهو فاثِئٌ.
      ومن أَمثالهم في اليَسِير من البرِّ: إِنّ الرَّثيئَة تَفْثَأُ الغَضَبَ، وأَصله أَنَّ رجلاً كان غَضِبَ على قوم، وكان مع غَضَبِه جائعاً، فَسَقَوْه رَثِيئةً، فَسكَن غَضَبُه وكَفَّ عنهم.
      وفي حديث زيادٍ: لَهُوَ أَحبُّ إِليّ منْ رَثِيئةٍ فُثِئَتْ بسُلالةٍ أَي خُلِطَتْ به وكُسِرَتْ حِدَّتُه.
      والفَثْءُ: الكَسْر، يقال: فَثَأْتُه أَفْثَؤُه فَثْأً.
      وأَفْثَأَ الحَرُّ: سكَنَ وفَتَرَ.
      وفَثَأَ الشيءَ عنه يَفْثَؤُه فَثْأً: كَفَّه.
      وعَدا الرجلُ حتى أَفْثَأَ أَي حتى أَعْيا وانْبَهَرَ وفَتَرَ، قالت الخَنساء: أَلا مَنْ لِعَيْنٍ لا تَجِفُّ دُموعُها، * إِذا قُلْتُ أَفْثَتْ، تَسْتَهِلُّ، فَتَحْفِلُ أَرادت أَفْثَأَتْ، فخففت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. فَثّ
    • فث - يفث ، فثا
      1- فث الحار بالبارد : كسره وسكنه به. 2- فث : وعاء التمر : نثر تمره.


    المعجم: الرائد

  5. فثث
    • "الفَثُّ: نبت يُخْتَبَزُ حَبُّه، ويؤْكَلُ في الجَدْبِ، وتكون خُبْزَتُه غليظةً، شبيهةً بخُبزِ المَلَّة؛ قال أَبو دَهْبَلٍ: حِرْمِيَّةٌ، لم يَخْتَبِزْ أَهلُها فَثّاً، ولم تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجا وروى ابن الأَعرابي: الفَثُّ حَبُّ يُشْبِهُ الجاوَرْسَ، يُخْتَبَزُ ويُؤكل؛ قال أَبو منصور: وهو حَبٌّ بَرِّيٌّ يأْخذه الأَعرابُ في المَجاعات،فيَدُقُّونه ويَخْتَبزونه وهو غِذاء رَديءٌ، وربما تَبَلَّغُوا به أَياماً؛ قال الطِّرِمَّاحُ: لم تَأْكُلِ الفَثَّ والدُّعاعَ، ولم تَجْنِ هَبيداً، يَجْنِيه مُهْتَبِدُه؟

      ‏قال الأَزهري: قرأْت بخط شمر: الفَثُّ حَبُّ شجرةٍ بَرِّيَّةٍ؛

      وأَنشد: أُجُدٌ، كالأَتانِ، لم تَرْتَعِ الفَثّ،ولم يَنْتَقِلْ عليها الدُّعاعُ وقيل: الفَثُّ من نَجِيلِ السِّباخِ، وهو من الحُموضِ،يُخْتَبز، واحدتُه فَثَّةٌ؛ عن ثعلب؛ وقال ابن الأَعرابي: هو بِزْرُ النَّباتِ؛

      وأَنشد: عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالفَثِّ،وإِضاعُها القَعُودَ الوَساعا وتَمْر فَثٌّ: مُنْتَشِرٌ ليس في جِرابٍ ولا وِعاءٍ، كَبَثٍّ؛ عن كراع.
      اللحياني: تَمْر فَثٌّ، وفَذٌّ، وبَذٌّ: وهو المُتَفَرَّقُ الذي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض.
      وقال الأَعرابي: تمر فَضٌّ، مثله.
      الأَصمعي: فَثَّ جُلَّتَه فَثّاً إِذا نَثَرَ تمرَها.
      وما رأَينا جُلَّةً أَكثر مَفَثَّةً منها أَي أَكثر نَزَلاً.
      ويقال: وُجِدَ لبني فلان مَفَثَّةٌ إِذا عُدُّوا، فوُجِدَ لهم كَثْرةٌ.
      ويقال: انْفَثَّ الرجلُ من هَمٍّ آَصابَه انْفِثاثاٍ أَي انكسَر؛ وأَنشد:وإِنْ يُذكَّرْ بالإِله يَنْخَنِثْ،وتَنْهَشِمْ مَرْوَتُه، فتَنْفَثِثْ أَي تَنكسِرُ.
      وفَثَّ الماءَ الحارَّ بالبارد يَفُثُّه فَثّاً: كَسره وسَكَّنه؛ عن يعقوب.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَثَأَ
    • ـ فَثَأَ الغَضَبَ : سكَّنَهُ وكسَرَهُ ،
      ـ فَثَأَ القِدْرَ فَثْئاً وفُثُوءاً : سَكَّنَ غَلَيَانَها ،
      ـ فَثَأَ الشيءَ : سَكَّنَ بَرْدَهُ بالتَّسخِين ،
      ـ فَثَأَ الشيءَ عنه : كَفَّهُ ،
      ـ فَثَأَ اللَّبَنُ : أُغْلِيَ فارْتَفَعَ له زَبَدٌ وتَقَطَّعَ .
      ـ أَفْثَأَ : أعْيَا ، وفَتَرَ ، وسكَنَ ، وأقامَ .
      ـ أفْثَؤُوا للمريض : أحْمَوْا حِجارَةً ، ورَشُّوا عليها الماءَ ، فَأَكَبَّ عليها الوَجِعُ لِيَعْرَقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَثَأ
    • فثأ - يفثأ ، فثأ وفثوءا
      1 - فثأ القدر : سكن غليانها بالماء أو غيره . 2 - فثأ الغضب : كسر حدته . 3 - فثأ الشيء عنه : كفه وحبسه . 4 - فثأ الشيء : غلى



    المعجم: الرائد

  3. الفثء
    • صوت غليان اللبن

    المعجم: معجم الاصوات

  4. فَثِئ
    • فَثِئ الرجلُ فَثِئ َ فَثْئًا : انكسَرَ غضبُه .
      ويقال : فَثِئ الغضَبُ فُثوءًا : سَكَنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أفْثَأ
    • أفْثَأ الحَرُّ : سَكَنَ .
      و أفْثَأ الرجُلُ : أعْيَا وفَتَر .
      و أفْثَأ السماءُ : صَحَتْ .
      و أفْثَأ بالمكانِ : أَقامَ فيه .
      و أفْثَأ القومُ للمريض : أحْمَوْا حجارةً ورشُّوا عليها الماء فأَكَبَّ عليها الوجِعُ ليعرَق .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. الفثوء
    • صوت غليان اللبن

    المعجم: معجم الاصوات

  7. أَفْثَأ
    • أفثأ - إفثاء
      1 - أفثأ الحر : سكن ، خف . 2 - تعب كثيرا وفتر . 3 - أَفْثَأت السماء : صحت . 4 - بالمكان : أقام به

    المعجم: الرائد

  8. فَثَأَ
    • فَثَأَ اللبَنُ فَثَأَ َ فَثْئًا ، وفُثُوءًا : غَلَى .
      و فَثَأَ تَغَيَّر وتقطَّعَ .
      و فَثَأَ الحَارُّ : كسر سخونَتَهُ بالتبريد .
      و فَثَأَ القِدْرَ : سَكُنَ غَلُيَها بماءٍ أو نحوه .
      و فَثَأَ غَضَبَه : كسَرَ حِدَّتَه .
      و فَثَأَ الباردُ : كسَرَ بُرودتَه بالتسخين .
      ويقال : فَثَأ فُلانًا عن رأيه : فَتَّره وصَرَفَهُ عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فثىء


    • فثىء - يفثأ ، فثأ
      1 - انكسرت حدة غضبه

    المعجم: الرائد

  10. فثأ
    • " فَثَأَ الرجُلَ وفَثَأَ غَضَبَه يَفْثَؤُه فَثْأً : كَسَرَ غَضَبَه وسَكَّنَه بقَول أَو غَيْره .
      وكذلك : فَثَأْتُ عني فلاناً فَثْأً إِذا كَسَرْتَه عنك .
      وفَثِئَ هو : انكسر غضَبُه .
      وفَثَأَ القِدْرَ يَفْثُؤُها فَثْأً وفُثُوءاً ، المصدران عن اللحياني : سَكَّن غَلَيانَها كَثَفأَها .
      وفثأَ الشيءَ يُفْثَؤُه فَثْأً : سَكَّنَ بَرْدَه بالتَّسْخِين .
      وفَثَأْتُ الماءَ فَثْأً إِذا سَخَّنْتَه ، وكذلك كلُّ ما سَخَّنْتَه .
      وفَثأَت الشمسُ الماءَ فُثُوءاً : كَسَرَتْ بَرْدَه .
      وفَثَأَ القِدْرَ : سكَّن غَلَيانَها بماءٍ بارِدٍ أَو قَدْحٍ بالمِقْدحة .
      قال الجَعْدِيُّ : تَفُورُ عَلَيْنا قِدْرُهم ، فَنُدِيمُها * ونَفْثَؤُها عَنَّا ، إِذا حَمْيُها غلا وهذا البيت في التهذيب منسوب إِلى الكميت .
      وفَثَأَ اللبنُ يَفْثَأُ فَثْأً إِذا أُغْليَ حتى يَرْتَفِعَ له زُبْدٌ ويَتَقَطَّعَ ، فهو فاثِئٌ .
      ومن أَمثالهم في اليَسِير من البرِّ : إِنّ الرَّثيئَة تَفْثَأُ الغَضَبَ ، وأَصله أَنَّ رجلاً كان غَضِبَ على قوم ، وكان مع غَضَبِه جائعاً ، فَسَقَوْه رَثِيئةً ، فَسكَن غَضَبُه وكَفَّ عنهم .
      وفي حديث زيادٍ : لَهُوَ أَحبُّ إِليّ منْ رَثِيئةٍ فُثِئَتْ بسُلالةٍ أَي خُلِطَتْ به وكُسِرَتْ حِدَّتُه .
      والفَثْءُ : الكَسْر ، يقال : فَثَأْتُه أَفْثَؤُه فَثْأً .
      وأَفْثَأَ الحَرُّ : سكَنَ وفَتَرَ .
      وفَثَأَ الشيءَ عنه يَفْثَؤُه فَثْأً : كَفَّه .
      وعَدا الرجلُ حتى أَفْثَأَ أَي حتى أَعْيا وانْبَهَرَ وفَتَرَ ، قالت الخَنساء : أَلا مَنْ لِعَيْنٍ لا تَجِفُّ دُموعُها ، * إِذا قُلْتُ أَفْثَتْ ، تَسْتَهِلُّ ، فَتَحْفِلُ أَرادت أَفْثَأَتْ ، فخففت .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: