وصف و معنى و تعريف كلمة وليلوزا:


وليلوزا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) و لام (ل) و واو (و) و زاي (ز) و ألف (ا) .




معنى و شرح وليلوزا في معاجم اللغة العربية:



وليلوزا

جذر [لوز]

  1. سليلوز: (اسم)
    • مكوِّن أساسيّ لجدار الخليَّة النَّباتيَّة، يستخدم في صناعة الخيوط الصِّناعيَّة والأنسجة والورق والقطن والحرير الاصطناعيّ
  2. لازَ : (فعل)
    • لازَ إلى يلوز ، لُزْ ، لَوْزًا ، فهو لائز ، والمفعول مَلوز إليه
    • لاز إلى قومه :لاذ؛ لجأ إليهم واحتمى بهم
    • لازَ الشيءَ: أَكله
    • لازَ منه: تخلَّص
  3. لازَّ : (فعل)
    • لازَّ مُلازَّةً،لِزازًا
    • لازَّهُ : لاصقه قارنه
  4. أَلَزَّ : (فعل)
    • أَلَزَّ، يُلِزُّ، مصدر إلْزَازٌ
    • أَلَزَّ الْمَعْدِنَ : شَدَّهُ وألْصَقَهُ، ألْزَقَهُ


  5. لَزَنَ : (فعل)
    • لَزَنَ لَزْنًا
    • لَزَن القومُ على البئر: تزاحموا عليها للاستقاء حتى ضاقت بهم
,
  1. سليلوز (المعجم عربي عامة)
    • مادة كربوهيدراتية تدخل في تكوين جدران الخلايا النباتية.
  2. سليلوز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سليلوز :-
      (النبات) مكوِّن أساسيّ لجدار الخليَّة النَّباتيَّة، يستخدم في صناعة الخيوط الصِّناعيَّة والأنسجة والورق والقطن والحرير الاصطناعيّ.
  3. أَلْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَلْزُ: اللُّزومُ للشيء، ألَزَهُ وبه يألِزُهُ.
      ـ ألِزَ: قَلِقَ.
,
  1. ولم (المعجم لسان العرب)

    • "الوَلْمُ والوَلَمُ: حِزامُ السَّرْج والرَّحْل.
      والوَلْمُ: الخحَبْلُ الذي يُشَدُّ من التصْدير إلى السِّناف لئلا يَقْلَقا.
      والوَلْمُ: القَيْدُ.
      والوليمةُ: طعامُ العُرس والإمْلاكِ، وقيل: هي كلُّ طعامٍ صُنِع لعْرْسٍ وغيره، وقد أَوْلَم.
      قال أَبو عبيد: سمعت أَبا زيد يقول: يسمَّى الطعامُ الذي يُصْنَع عند العُرس الوَليمَةَ، والذي عند الإمْلاكِ النَّقيعةَ؛ وقال النبي، صلى الله عليه وسلم، لعبد الرحمن بن عوف وقد جمع إليه أَهلَه: أَوْلِمْ ولو بشاةٍ أَي اصْنَع وَليمةً، وأصل هذا كلِّه من الاجتماع،وتكرَّر ذكرها في الحديث.
      وفي الحديث: ما أَوْلَم على أَحد من نسائه ما أَوْلَم على زينبَ، رضي الله عنها.
      أَبو العباس: الوَلْمةُ تمامُ الشيء واجتِماعُه.
      وأَوْلَمَ الرجلُ إذا اجتمعَ خَلْقُه وعقلُه.
      أَبو زيد: رجلٌ وَيْلُمِّه داهيةٌ أَيُّ داهيةٍ.
      وقال ابن الأَعرابي:؛ إنه لَوَيْلمِّه من الرجال مثلُه، والأصل فيه وَيْلٌ لأُمِّه، ثم أُضيف وَيْلٌ إلى الأُم.
      "
  2. الوَلْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوَلْمُ، والوَلَمُ: حِزَامُ السَّرْجِ والرَّحْلِ، والقَيْدُ، وحَبْلٌ يُشَدُّ من التَّصْديرِ إلى السِنافِ لئَلاَّ يَقْلَقَا.
      ـ الوَلِيمَةُ: طَعامُ العُرْسِ، أو كُلُّ طَعامٍ صُنِعَ لدَعْوَةٍ وغيرِها.
      ـ أوْلَمَ: صَنَعَها،
      ـ أوْلَمَ فلانٌ: اجْتَمَعَ خَلْقُه وعَقْلُه.
      ـ الوَلْمَةُ: تَمامُ الشيء، واجْتِماعُه، وحِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ.
  3. لَيْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَيْلُ ولَيْلاةُ: من مَغْرِبِ الشمسِ إلى طُلوعِ الفَجْرِ الصادِقِ أو الشمسِ، ج: لَيالٍ ولَيائِلُ.
      ـ لَيْلَةٌ لَيْلاءُ، ولَيْلَةٌ لَيْلى: طَويلَةٌ شَديدَةٌ، أَو هي أشَدُّ لَيالي الشَّهْرِ ظُلْمَةً، أو لَيْلَةُ ثَلاثينَ.
      ـ لَيْلٌ ألْيَلُ ولائِلٌ ومُلَيَّلٌ: كذلك.
      ـ أَلالُوا وألْيَلُوا: دَخَلوا في اللَّيلِ.
      ـ اللَّيْلُ: الحُبارَى، أو فَرْخُها، وفَرْخُ الكَرَوانِ، وسَيْفُ عَرْفَجَةَ بنِ سَلامَةَ الكِنْدِيِّ.
      ـ أُمُّ لَيْلَى: الخَمْرُ السَّوْداءُ،
      ـ لَيْلَى: نَشْوَتُها وبَدْءُ سُكْرِها، وامرأةٌ، ج: لَيالٍ.
      ـ حَرَّةُ لَيْلَى: بالبادِيَةِ، وابنُ لَيْلَى المِرْمانِيُّ، وأبو لَيْلَى الأشْعَرِيُّ، والخُزاعِيُّ، والجَعْدِيُّ، والمازِنِيُّ، والغِفارِيُّ: صَحابِيُّونَ.
      ـ ألْبَسَ لَيْلٌ لَيْلاً: ركِبَ بعضُه بعضاً.
      ـ لايَلْتُه: اسْتأجَرْتُه لِلَيْلَةٍ.
      ـ عامَلَه مُلاَيَلَةً: كمُياوَمَةٍ.
  4. ليل (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّيْلُ: عقيب النهار ومَبْدَؤُه من غروب الشمس.
      التهذيب: اللَّيْلُ ضد النهار واللَّيْلُ ظلام الليل والنهارُ الضِّياءُ، فإِذا أَفرَدْت أَحدهما من الآخر قلت ليلة يوم، وتصغير ليلةٍ لُيَيْلِيَةٌ، أَخرجوا الياء الأَخيرة من مَخْرَجها في الليالي، يقول بعضهم: إِنما كان أَصل تأْسيس بِنائها لَيْلاً مقصور، وقال الفراء: ليلة كانت في الأَصل لَيْلِية،ولذلك صغِّرت لُيَيْلِيَة، ومثلها الكَيْكَةُ البَيْضة كانت في الأَصل كَيْكِية، وجمعها الكَياكي.
      أَبو الهيثم: النَّهار اسم وهو ضدُّ الليل، والنهارُ اسم لكل يوم، واللَّيْل اسم لكل ليلة، لا يقال نَهار ونَهاران ولا ليل ولَيْلان، إِنما واحد النهار يوم وتثنيته يومان وجمعه أَيام، وضدّ اليوم ليلة وجمعها لَيال، وكان الواحد لَيْلاة في الأَصل، يدلُّ على ذلك جمعهم إِياها اللَّيالي وتصغيرهم إِياها لُيَيْلِيَة، قال: وربما وضعت العرب النهار في موضع اليوم فيجمعونه حينئذ نُهُر؛ وقال دُرَيْد بن الصِّمَّة: وَغارة بين اليوم والليلِ فَلْتَةً،تَدارَكْتُها وَحْدي بسِيدٍ عَمَرَّد فقال: بين اليوم والليلِ، وكان حقُّه بين اليوم والليلة لأَن الليلة ضدّ اليوم واليوم ضد الليلة، وإِنما الليلة ضد النهار كأَنه، قال بين النهار وبين الليل، والعرب تستَجِيز في كلامها: تعالى النهارُ، في معنى تعالى اليوم.
      قال ابن سيده: فأَما ما حكاه سيبويه من قولهم سير عليه لَيْلٌ، وهم يريدون ليل طويل، فإِنما حذف الصفة لما دل من الحال على موضعها، واحدته لَيلة والجمع لَيالٍ على غير قياس، توهَّموا واحدته لَيْلاة، ونظيره مَلامِح ونحوها مما حكاه سيبويه، وتصغيرها لُيَيْلِيَة، شذّ التحقير كما شذّ التكسير؛ هذا مذهب سيبويه في كل ذلك، وحكى ابن الأَعرابي لَيْلاة؛ وأَنشد:في كلِّ يَوْمٍ ما وكلِّ لَيْلاهْ حتى يقولَ كلُّ راءٍ إِذ رَاهْ: يا وَيْحَهُ من جَمَلٍ ما أَشْقاهْ وحكى الكسائي: لَيايِل جمع لَيْلة، وهو شاذ؛

      وأَنشد ابن بري للكميت: جَمَعْتُك والبَدْرَ بنَ عائشةَ الذي أَضاءتْ به مُسْحَنْكِكاتُ اللَّيَايِل الجوهري: الليل واحد بمعنى جمع، وواحده ليلة مثل تَمْرة وتَمْر، وقد جمع على لَيالٍ فزادوا فيه الياء على غير قياس، قال: ونظيره أَهل وأَهالٍ، ويقال: كأَنَّ الأَصل فيها لَيْلاة فحذفت.
      واللَّيْنُ: اللَّيْل على البدل؛ حكاه يعقوب؛

      وأَنشد: بَناتُ وُطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْنْ،لا يَشْتَكِينَ عَمَلاً ما أَنْقَيْنْ،ما دامَ مُخٌّ في سُلامَى أَو عَيْن؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا أَنشده يعقوب في البدل ورواه غيره: بَناتُ وُطّاءٍ على خَدّ اللَّيْلْ لأُمِّ مَنْ لم يَتَّخِذْهُنَّ الوَيْلْ وليلة لَيْلاءُ ولَيْلى: طويلة شديدة صعبة، وقيل: هي أَشد لَيالي الشهر ظلمة، وبه سميت المرأَة ليلى، وقيل: اللَّيْلاء ليلة ثلاثين، ولَيْلٌ أَلْيَلُ ولائلٌ ومُلَيَّلٌ كذلك، قال: وأَظنهم أَرادوا بِمُلَيَّل الكثرة كأَنهم توهَّموا لُيِّل أَي ضُعِّف ليالي؛ قال عمرو بن شَأْس: وكان مجُودٌ كالجَلامِيدِ بعدَما مَضى نصفُ لَيْلٍ، بعد لَيْلٍ مُلَيَّلِ (* قوله «وكان مجود» هكذا في الأصل).
      التهذيب: الليث تقول العرب هذه لَيْلةٌ لَيْلاءُ إِذا اشتدَّت ظُلمتها،ولَيْلٌ أَلْيَل.
      وأَنشد للكُميت: ولَيْلهم الأَليَل؛ قال: وهذا في ضرورة الشعر وأَما في الكلام فلَيْلاء.
      وليلٌ أَلْيَلُ: شديد الظلمة؛ قال الفرزدق:، قالوا وخاثِرُهُ يُرَدُّ عليهمُ، والليلُ مُخْتَلِطُ الغَياطِلِ أَلْيَلُ ولَيْلٌ أَليَلُ: مثل يَوْم أَيْوَمُ.
      وأَلالَ القومُ وأَليَلوا: دخلوا في الليل.
      ولايَلْتُه مُلايَلةً ولِيالاً: استأْجرته لليلة؛ عن اللحياني.
      وعامَله مُلايَلةً: من الليل، كما تقول مُياوَمة من اليوم.
      النضر: أَلْيَلْتُ صِرْت في الليل؛ وقال في قوله: لَسْتُ بِلَيْلِيٍّ ولكِنِّي نَهِرْ يقول: أَسير بالنهار ولا أَستطيع سُرى الليل.
      قال: وإِلى نصف النهار تقول فعلتُ الليلةَ، وإِذا زالت الشمس قلتَ فعلتُ البارحةَ لِلَّيْلةِ التي قد مضت.
      أَبو زيد: العرب تقول رأَيت الليلةَ في منامي مُذْ غُدْوةٍ إِلى زَوال الشمس، فإِذا زالت، قالوا رأَيت البارحةَ في منامي، قال: ويقال تَقْدَمُ الإِبلُ هذه الليلةَ التي في السماء إِنما تعني أَقربَ الليلي من يومك، وهي الليلةُ التي تليه.
      وقال أَبو مالك: الهِلالُ في هذه الليلةِ التي في السماء يعني الليلةَ التي تدخلها، يُتَكَلَّم بهذا في النهار.
      ابن السكيت: يقال لِلَيْلة ثمانٍ وعشرين الدَّعْجاءُ، ولليلة تسعٍ وعشرين الدَّهماءُ، ولليلة الثلاثين اللَّيْلاءُ، وذلك أَظلمها، وليلةٌ ليْلاءُ؛ أَنشد ابن بري: كم ليلةٍ لَيْلاءَ مُلْبِسة الدُّجَى أُفْقَ السماء سَرَيْت غير مُهَيَّب واللَّيْلُ: الذكَر والأُنثى جميعاً من الحُبارَى، ويقال: هو فَرْخُهما،وكذلك فَرْخ الكَرَوان؛ وقول الفرزدق: والشَّيْب ينْهَضُ في الشَّبابِ، كأَنه لَيْلٌ يَصِيحُ بِجانِبَيْهِ نَهارُ قيل: عنى باللَّيْل فَرْخَ الكَرَوان أَو الحُبارَى، وبالنَّهار فرخ القَطاة، فحُكِيَ ذلك ليونس فقال: اللَّيْل ليلُكم والنَّهار نَهاركم هذا.
      الجوهري: وذكر قوم أَن اللَّيْل ولد الكَروان، والنَّهار ولد الحُبارى، قال: وقد جاء في ذلك في بعض الأَشعار، قال: وذكر الأَصمعي في كتاب الفَرْقِ النَّهارَ ولم يذكُر الليلَ؛ قال ابن بري: الشعر الذي عَناه الجوهريُّ بقوله وقد جاء ذلك في بعض الأَشعار هو قول الشاعر: أَكَلْتُ النَّهارَ بنِصْفِ النَّهار،ولَيْلاً أَكَلْتُ بليلٍ بَهِيم وأُمُّ لَيْلى: الخمرُ السَّوْداء؛ عن أَبي حنيفة.
      التهذيب: وأُم ليلى الخمر، ولم يقيِّدها بلون، قال: وليلى هي النَّشْوَةُ، وهو ابتداءُ السُّكْر.
      وحَرَّةُ لَيْلى: معروفة في البادية وهي إِحْدَى الحِرَار.
      ولَيْلى: من أَسماء النساء؛ قال الجوهري: هو اسم امرأَة، والجمع لَيَالي؛ قال الراجز: لم أَرَ في صَواحِبِ النِّعالِ،اللاَّبِساتِ البُدَّنِ الحَوَالي،شِبْهاً لِلَيْلى خِيرةِ اللَّيَال؟

      ‏قال ابن بري: يقال لَيْلى من أَسماء الخمرة، وبها سميت المرأَة؛

      قال: وقال الجوهري وجمعه ليالي، قال: وصوابه والجمع لَيالٍ.
      ويقال للْمُضَعَّفِ والمُحَمَّقِ: أَبو لَيْلى.
      قال الأَخفش علي بن سليمان: الذي صح عنده أَن معاوية بن يزيد كان يُكْنى أَبا لَيْلى؛ وقد، قال ابن همام السَّلُولِيّ: إِنِّي أَرَى فِتْنةً تَغْلي مَرَاجِلُها، والمُلْكُ بعد أَبي لَيْلى لمن غَلَب؟

      ‏قال: ويحكى أَن معاوية هذا لما دُفِن قام مَرْوان بن الحَكَم على قبره ثم، قال: أَتَدْرُون مَن دفنتم؟، قالوا: معاوية فقال: هذا أَبو ليلى؛ فقال: ‏أَزْنَمُ الفَزَارِي: لا تخْدَعَنَّ بآباءٍ ونِسْبَتِها،فالمُلْكُ بعدَ أَبي لَيْلى لمن غَلَبا وقال المدايني: يقال إِنَّ القُرَشِيَّ إِذا كان ضعيفاً يقال له أَبو لَيْلى، وإِنما ضعف معاوية لأَنَّ وِلايته كانت ثلاثة أَشهر؛ قال: وأَما عثمان بن عفان، رضي الله عنه، فيقال له أَبو لَيْلى لأَنَّ له ابنة يقال لها لَيْلى، ولما قتل، قال بعض الناس: إِنِّي أَرَى فتنةً تَغْلي مَراجِلُها، والمُلْكُ بعد أَبي لَيْلى لِمن غَلَب؟

      ‏قال: ويقال أَبو لَيْلى أَيضاً كُنْيةُ الذكَر؛ قال نوفل بن ضمرة الضَّمْري: إِذا ما لَيْلِي ادْجَوْجَى، رَماني أَبو لَيْلى بِمُخْزِيةٍ وعَارِ ولَيْلٌ ولَيْلى: موضعان؛ وقول النابغة: ما اضْطَرَّك الحِرْزُ من لَيْلى إِلى بَرَد تَخْتارُه مَعْقِلاً عن جُشِّ أَعْيارِ (* قوله «وقول النابغة ما اضطرك إلخ» كذا بالأصل هنا، وفي مادة جشش وفي ياقوت هنا ومادة برد:، قال بدر بن حزان).
      يروى: من لَيْلٍ ومن لَيْلى.
      "


  5. الليل لِباسًا (المعجم قرآن)
    • ساتِرا لكم بظلمتِه كاللـّـباس
      سورة :النبأ، آية رقم :10
  6. الليل لباسا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ساترا لكم بظلامه كاللباس
      سورة :الفرقان، آية رقم :47
  7. لايلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لايلَ يلايل ، مُلايَلةً ، فهو مُلايِل ، والمفعول مُلايَل :-
      • لايله
      1 - استأجره لليلةٍ واحدة :-لايل شابًّا على نقل بعض الأثاث.
      2 - عامله ليلةً ليلةً :-لايله في أجره، - لايل التّاجرُ الحارسَ اللَّيليَّ لمخزنه.
  8. لايل (المعجم الرائد)
    • لايل - ملايلة وليالا
      1- لايله : استأجره لليلة. 2- لايله : عامله ليلة ليلة.
  9. الوَلْمُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الوَلْمُ : القَيْدُ.
      و الوَلْمُ حِزامُ الرَّحْل والسِّرج.
  10. اللّيل (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 92 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها إحدى وعشرون آية.
  11. اللّيلان (المعجم عربي عامة)
    • اللَّيل والنَّهار.
  12. اللّيلة البيضاء (المعجم عربي عامة)
    • التي يطلع فيها القمر من أولها إلى آخرها.
  13. لايله (المعجم عربي عامة)


    • استأجره لليلةٍ واحدة :-لايل شابًّا على نقل بعض الأثاث.
  14. اللَّيْلاَءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّيْلاَءُ اللَّيْلاَءُ ليلةٌ ليلاَءُ: لَيْلَى.
      أَو اللَّيلاءُ: ليلة الثلاثين.
  15. اللَّيْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّيْلَةُ : واحدة الليل.
      (ج) ليالٍ وليائلُ.
      وتقول: فعلتُ اللَّيلةَ كذا: من الصبح إلى نصف النهار.
      فإذا انتصف النهار قلت: فعلت البارحةَ، أي الليلةَ التي قد مضت.
  16. اللَّيْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها.
      و اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر.
      ويقابل النَّهارَ.
  17. لاَيَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَيَلَهُ مُلاَيلةً، ولِيالاً: استأْجرهُ لِلَيْلَةٍ.
      و لاَيَلَهُ عَامَلَه ليلةً ليلةً؛ مثل مُشَاهَرةً ومُيَاومةً: أَي شهرًا شهرًا ويومًا يومًا.


  18. لَيْلِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ل ي ل]. (نِسْبَةٌ إِلَى اللَّيْلِ).
      1. :-سَهْرَةٌ لَيْلِيَّةٌ :-: سَهْرَةٌ تُقَامُ فِي اللَّيْلِ.
      2. :-هُوَ لَيْلِيٌّ :- : يُحِبُّ سُرَى اللَّيْلِ.
  19. لَيْلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: لَيَالٍ، اللَّيَالِي، لَيْلاَتٌ. [ل ي ل].
      1. :-سَهِرَ اللَّيْلَ كُلَّهُ :- : مِنْ مَغْرِبِ الشَّمْسِ إِلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ. :-عَادَ لَيْلاً :- :-وَعُدْتُ كَمَا أَبْدَأُ وَاللَّيْلُ أَلْيَلُ. (الشنفرى) :-يَا لَيْلُ مَا أَطْوَلَكَ :- :-نِمْتُ لَيْلَةً هَادِئَةً :- :-اللَّيْلُ أَخْفَى لِلْوَيْلِ. (مثل) :-كَلامُ اللَّيْلِ يَمْحُوهُ النَّهَارُ.

      2.القدر آية 3 لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (قرآن) : مِنَ اللَّيَالِي الْأَخِيرَةِ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ.
      3. :-سُورَةُ اللَّيْلِ :- : مِنْ سُوَرِ الْقُرْآنِ.الليل آية 1وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (قرآن).
      4. :-يَشْتَغِلُ لَيْلَ نَهَارَ :- : عَلَى الدَّوَامِ وَبِاسْتِمْرَارٍ. :-هُدُوءُ اللَّيْلِ يُوحِي.
  20. ‏أقام الليل (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أحياه بالعبادة والذكر‏
  21. ‏اختلاف الليل والنهار‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي تعاقبهما‏
  22. ‏قيام الليل (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الصلاة والدعاء أثناء الليل‏
  23. أَليل (المعجم الرائد)
    • أليل - إليالا
      1-دخل في الليل
  24. الوَلِيمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَلِيمَةُ : كلُّ طَعامٍ صُنِعَ لعُرسٍ وغيره. والجمع : وَلائمُ.
  25. قرض ليلة واحدة (المعجم مالية)
    • قرض ليوم واحد ، وتعني بالانجليزية: morning loan


معنى وليلوزا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لَوْزٌ** \- [ل و ز]. (نب). : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْوَرْدِيَّاتِ، لَهُ حَبٌّ مُثْمِرٌ مُسْتَطِيلٌ، لَذِيذُ الطَّعْمِ، كُلُّ حَبَّةٍ أَوْ حَبَّتَيْنِ تَكُـونُ دَاخِلَ غِشَاءٍ سَمِيكٍ، يُكَسَّرُ، مِنْهُ مَا هُوَ حُلْوٌ وَمَا هُوَ مُرٌّ. يَدُومُ طَوِيلاً وَيَحْتَفِظُ بِطَعْمِـهِ، وَيُسْتَخْدَمُ اللَّوْزُ كَثِيراً فِي تَحْضِيرِ أَنْوَاعٍ مِنَ الْحَلاَوَةِ.
Advertisements
معجم الغني
**لَوَّزَ** \- [ل و ز]. (ف: ربا. لازمتع).** لَوَّزْتُ**،** أُلَوِّزُ**،** لَوِّزْ**، مص. تَلْوِيزٌ. 1. "لَوَّزَ الكَعْكَ" : حَشَاهُ بِاللَّوْزِ. "لَوَّزَ التَّمْرَ". 2. "لَوَّزَ القُطْنُ" : بَدَتْ ثَمَرَتُهُ.
معجم الغني
**لَوِزٌ** \- [ل و ز]. (صِيغَةُ فَعِل). "إِنَّهُ لَعَوِزٌ لَوِزٌ" : مُحْتَاجٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوزية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى لوزة : عين لوزية . 2 - مصدر صناعي من لوزة : طعام يصنع من لوز مسحوق وسكر وبياض البيض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوزي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى لوز1 : ما كان على شكل لوزة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوزينج [ مفرد ] : حلوى تشبه القطائف تحشى باللوز وتؤدم بدهنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوزين [ مفرد ] : ( كم ) مادة بيضاء تكون في اللوز المر ، وفي نوى المشمش والخوخ ، تحلل في الماء وينشأ عنها بعض الأحماض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوزاني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى لوز1 : على غير قياس . 2 - ( جو ) صخر بركاني فيه فقاعات هوائية تحتوي على معادن ثانوية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوزة [ مفرد ] : ج لوز : 1 - واحدة اللوز . 2 - ( شر ) لحمة في جانب الحلق قرب اللهاة ، وهما لوزتان التهاب اللوزتين . 3 - ( نت ) ثمرة القطن أو الكتان دودة اللوز - ما أجمل منظر القطن حين تتفتح لوزاته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوز1 [ جمع ] : مف لوزة : ( نت ) شجر مثمر من فصيلة الورديات ، شبيه بالمشمش ، إلا أن لب ثمرته يبقى يابسا ، حبته مستطيلة لذيذة الطعم ، واللوز إما حلو أو مر ، يبقى طويلا ولا يفسد ، تصنع منه أصناف من الحلوى ، ويستخرج من ثماره زيت اللوز ، كما يستخرج زيت اللوز الطبي من اللوز المر ° لوز الجنائن : تشكيلة كبيرة من اللوز الفاخر يستعمل في إعداد الحلويات خاصة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لائز [ مفرد ] : اسم فاعل من لاز إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوز يلوز ، تلويزا ، فهو ملوز ، والمفعول ملوز ( للمتعدي ) • لوز القطن : بدت ثمرته . • لوز التمر ونحوه : حشاه باللوز بعد نزع نواه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاز إلى يلوز ، لز ، لوزا ، فهو لائز ، والمفعول ملوز إليه• لاز إلى قومه : لاذ ؛ لجأ إليهم واحتمى بهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوز2 [ مفرد ] : مصدر لاز إلى .
مختار الصحاح
ل و ز : اللَّوْزَةُ واحدة اللَّوْزِ وأرض مَلاَزَةٌ بالفتح فيها أشجار اللوز
الصحاح في اللغة
اللَوْزَةُ: واحدة اللَوْزِ. وأرضٌ مَلازَةٌ: فيها أشجار اللوز.
تاج العروس

اللَّوْز م أي ثَمَرٌ معروف عربيٌّ وهو في بلاد العرب كثيرٌ اسمٌ للجِنس واحدتُه بهاءٍ . وقيل : هو صِنفٌ من المِزْج والمِزْج : ما لم يُوصَلْ إلى أَكْلِه إلاّ بكَسرٍ . وقيل : هو ما دَقَّ من المِزْج . ومن أسمائه : القُمْروص . وهو على نوعَيْن : حُلوٌ ومُرٌّ ولكلٍّ منهما خَواصّ : أمّا حُلوُه فإنّه مُعتَدِلٌ نافعٌ للصدر والرِّئةِ والمَثانةِ برُطوبتِه ولِينِه ويزيدُ أكلُ مَقْشُورِه بالسُّكَّر في المُخِّ والدِّماغ ويُسَمِّن ؛ لأنّ فيه غذاءً حَسَنَاً . ومُرُّه حارٌّ في الثالثة يُفَتِّحُ السُّدَد ويَجْلُو النَّمَش ويُسكِّنُ الوَجعَ شُرباً وتَقْطِيراً في الأُذُن . ويُلَيِّنُ البَطنَ ويُنوِّمُ تَمْرِيخاً في باطنِ القدمَيْن وتَسْعِيطاً ويُدِرُّ البَولَ . وأرضٌ مَلازَةٌ : كثيرتُه . وفي المُحكَم : أي فيها أشجارٌ من اللَّوْز . واللَّوَّاز كشَدّاد : بائعُه . وقد عُرِفَ به بعضُ المُحدِّثين . والمُلَوَّز كمُعظَّمٍ : التمرُ المَحشوُّ به ؛ وذلك أن يُنزَعَ منه نَواه ويُحشى فيه اللَّوْز نَقَلَه الصَّاغانِيّ . المُلَوَّز من الوُجوه : الحسَنُ المَليح . ورجلٌ مُلَوَّزٌ : خفيفُ الصُّورة . واللَّوْزِيَّة : محَلَّةٌ ببغداد بالجانب الشرقيِّ وإليها نُسِبَ أبو شجاعٍ مُحَمَّد بن أبي مُحَمَّد بن المَقرون اللَّوْزيّ المُقرئ المُتوَفِّي سنة 597 ، وابنُه عبدُ الحقِّ اللَّوْزيّ سمع ابن المادح مات سنة 615 . ولازَ إليه يلوزُ لَوْزَاً : لَجَأَ . منه : المَلاز : المَلجأ لغةٌ في الذال . لازَ الشيءَ : أَكَلَه نقله الصَّاغانِيّ . يقال : ما يَلوزُ منه أي ما يَتَخَلَّصُ نقله الصَّاغانِيّ أيضاً . واللَّوْزِينَج من الحَلْواء م وهو شِبهُ القَطائف يُؤْدَمُ بدُهنِ اللَّوْزِ مُعرَّبٌ . هنا ذَكَرَه الأَزْهَرِيّ وغيرُه وقال الصَّاغانِيّ : ولو ذُكِرَ في الجيم لكان وَجْهَاً وقد أشرنا إليه هناك . يقال : إنّه لعَوِزٌ لَوِزٌ ككَتِفٍ أي مُحتاجٌ وهو إتباعٌ له . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : اللَّوْزَتان : لُحْمَتانِ في جانبيِ الحَلْق يقال : هو يشكو لَوْزَتَيْه وَطَعَنه في لَوْزَتيْه ؛ هما خُرْبَتا الوَرِكَيْن كما في التكملة والأساس . ولازُ : أُمَّةٌ وراءَ الخليج القُسطَنطينيّ . وأبو الحسين بنُ أبي سَهْل اللاّزيُّ : شاعرٌ فاضلٌ ذَكَرَه السمعانيُّ

لسان العرب
اللَّوْزُ معروف من الثمار عربي وهو في بلاد العرب كثير اسم للجنس الواحدة لَوْزَة وأَرض مَلازَة فيها أَشجار من اللَّوْزِ وقيل هو صِنْفٌ من المِزْجِ والمِزْجُ ما لم يوصل إِلى أَكله إِلاَّ بكسر وقيل هو ما دَقَّ من المِزْجِ قال أَبو عمرو القُمْرُوصُ اللَّوزُ والجِلَّوْزُ البُنْدُقُ ورجل مُلَوَّز إِذا كان خفيف الصورة وفلان عَوِزٌ لَوِزٌ إِتباع له واللَّوْزِيْنَجُ من الحلواء شبه القطائف تُؤْدَمُ بدهن اللَّوْزِ والله أَعلم
الرائد
* لوز تلويزا. التمر أو نحوه: حشاه باللوز.
الرائد
* لوز. «إنه لعوز لوز»: أي محتاج.
الرائد
* لوز. 1-مص. لاز. 2-ثمر بري وبستاني مستطيل الحب قليلا يؤكل أخضر أو يابسا، وهو إما حلو أو مر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: