قال عَرّام السُّلَمِي: أَوْهَطْت الرَّجل وأَوْرَطْته إِذا أَوْقَعْتَه فيما يكره. والأَوْهاطُ: الخُصومة والصِّياح. والوَهْطُ: الجماعة. والوَهْطُ: المكان المطمئنّ من الأَرض المُستوي ينبُت فيه العِضاهُ والسَّمُر والطَّلْح والعُرْفُطُ، وخَصّ بعضهم به مَنْبِت العرفط، والجمع أَوْهاط ووِهاطٌ. ويقال لما اطمأَنَّ من الأَرض وَهْطة، وهي لغة في وَهْدةٍ، والجمع وَهْطٌ ووِهاطٌ، وبه سمي الوَهْط. ويقال: وَهْط من عُشَر، كما يقال: عِيصٌ من سِدْر. وفي حديث ذِي المِشْعارِ الهَمْدانيّ: على أَن لهم وِهاطَها وعَزازَها؛ الوِهاطُ: المواضع المطمئنَّة، واحدتها وَهْط، وبه سمي الوَهْطُ مالٌ كان لعَمرو بن العاص، وقيل: كان لعبد اللّه بن عمرو بن العاص بالطائف، وقيل: الوَهْط موضع، وقيل: قَرية بالطائف. والوهْطُ: ما كثر من العُرفط. "
ـ وهَطَهُ : كسَرَهُ ووطَّأَهُ وطَعَنَهُ . ـ وهَطَ فلانٌ : ضَعُفَ ووهَنَ ، ـ أوهَطَهُ غيرُهُ ، ـ وَهْطَةُ : الوَهْدَةُ ، ج : وَهْطٌ ووِهاطٌ . ـ وَهْطُ : الهُزالُ ، والجماعَةُ ، وما كثُرَ من العُرْفُطِ وبُسْتانٌ ، ومالٌ كان لِعَمْرِو بن العاص بالطائفِ ، على ثلاثةِ أميالٍ من وَجٍّ ، كانَ يُعَرَّشُ على ألفِ ألفِ خَشَبَةٍ ، شراء كُلِّ خَشَبَةٍ دِرْهَمٌ . ـ أوْهَاطُ : الخُصُومَاتُ . ـ تَوَهَّطَ في الطِّينِ : غابَ ، ـ تَوَهَّطَ الفِراشَ : امْتَهَدَهُ ، ـ أوهَطَهُ : أثْخَنَهُ ، وأوقعهُ فيما يَكْرَهُ ، أو صَرَعَهُ صَرْعَةً لا يقومُ ، أو قَتَلَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
وَهَط
وهط - ج ، أوهاط 1 - مصدر وهط . 2 - هزال . 3 - جماعة . 4 - موضع مطمئن سهل . 5 - « بينهم أوهاط » : أي خصومات وصياح .
المعجم: الرائد
أَوْهَطَ
أَوْهَطَ الإِنسانَ أَو الحيوان : أَوْهَنَه . يقال : رمى الطائرَ فأوهطه . و أَوْهَطَ رماه رَمْيًا مُهْلِكًا . و أَوْهَطَ صَرَعَهُ صَرْعَةً لا يقوم منها . و أَوْهَطَ أَثخنَه ضربًا . و أَوْهَطَ جناحَ الطائر : كسَره .
المعجم: المعجم الوسيط
تَوَهَّطَ
تَوَهَّطَ : مطاوع وهَطَه . و تَوَهَّطَ في الطِّين : غاب فيه . و تَوَهَّطَ الفِراشَ : مَهّدَه .
المعجم: المعجم الوسيط
تَوَهَّط
توهط - توهطا 1 - توهط الفراش : مهده . 2 - توهط في الطين : غاب فيه ، دخل فيه .
المعجم: الرائد
وَهطة
وهطة 1 - وهطة أرض مطمئنة منخفضة ، جمع : وهط ووهاط وأوهاط
المعجم: الرائد
الوَهْطَةُ
الوَهْطَةُ : المَرّة . و الوَهْطَةُ الأَرضُ المطمئنةُ [ لغة في : الوهدة ]. والجمع : وَهْطٌ ، ووِهاطٌ .
قال عَرّام السُّلَمِي : أَوْهَطْت الرَّجل وأَوْرَطْته إِذا أَوْقَعْتَه فيما يكره . والأَوْهاطُ : الخُصومة والصِّياح . والوَهْطُ : الجماعة . والوَهْطُ : المكان المطمئنّ من الأَرض المُستوي ينبُت فيه العِضاهُ والسَّمُر والطَّلْح والعُرْفُطُ ، وخَصّ بعضهم به مَنْبِت العرفط ، والجمع أَوْهاط ووِهاطٌ . ويقال لما اطمأَنَّ من الأَرض وَهْطة ، وهي لغة في وَهْدةٍ ، والجمع وَهْطٌ ووِهاطٌ ، وبه سمي الوَهْط . ويقال : وَهْط من عُشَر ، كما يقال : عِيصٌ من سِدْر . وفي حديث ذِي المِشْعارِ الهَمْدانيّ : على أَن لهم وِهاطَها وعَزازَها ؛ الوِهاطُ : المواضع المطمئنَّة ، واحدتها وَهْط ، وبه سمي الوَهْطُ مالٌ كان لعَمرو بن العاص ، وقيل : كان لعبد اللّه بن عمرو بن العاص بالطائف ، وقيل : الوَهْط موضع ، وقيل : قَرية بالطائف . والوهْطُ : ما كثر من العُرفط . "