وصف و معنى و تعريف كلمة وليهوش:


وليهوش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح وليهوش في معاجم اللغة العربية:



وليهوش

جذر [هوش]

  1. هاشَ : (فعل)
    • هاشَ يَهوش ، هُشْ ، هَوْشًا و هَيْشًا، فهو هائشٌ، وهي هائشَةٌ
    • هَاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض: وثبوا للقتال
    • هَاشَ النَّاسُ : هَاجَمُوا، اِخْتَلَطُوا، اِضْطَرَبُوا نَتِيجَةَ فِتْنَةٍ
    • هَاشَ الْمَالَ : نَالَهُ حَرَاماً
    • هاشتِ الإبلُ ونحوُها: نَفَرت وتبدَّدت
    • هَاشَ النَّاسُ :وقعوا في فساد
    • هَاشَ إِلى فلان: خَفَفتُ إِليه ونهضتُ
    • هَاشَ فلانٌ: أكثر من الكلام القبيح
    • هَاشَ فلانٌ في القوم: عاث وأفسد
    • هَاشَ فلانٌ:هَشَّ وطرِبَ
    • هَاشَ الشيءَ: أَفسده
    • هَاشَ الشيءَ:حواه وجَمَعه
  2. هَوِشَ : (فعل)
    • هوِشَ يَهوَش ، هَوَشًا ، فهو هوِش
    • هَوِشَ الوَلَدُ : صَغُرَ بَطْنُهُ مِنَ الْهُزَالِ
    • هَوِشَ الْخَائِفُ : اِضْطَرَبَ
    • هَوِشَ الْمُتَفَرِّجُونَ فِي الْمَلْعَبِ : ثَارُوا وَاضْطَرَبُوا وَتَصَايَحُوا وَتَشَابَكُوا
  3. هَشَّ : (فعل)
    • هَشَّ ، هَشًّا وهَشاشةً وهَشاشًا ، فهو هاشّ ، والمفعول مهشوش إليه
    • هَشَّ إلى المعروف/ هَشَّ بالمعروف/ هَشَّ للمعروف: انشرح صدرُه فرحًا وسرورًا به، تبسّم وارتاح له
    • هَشَّ الوَلَدُ : نَشِطَ
    • هَشَّ الرَّاعي: صال بعصًا
  4. هَشَّ : (فعل)
    • هَشَّ هَشًّا وهَشاشةً وهُشوشةً وهَشاشًا و هُشُوشًا، فهو هَشّ
    • هَشَّ الخُبْزُ ونحوُه : رَقَّ وجَفَّ حتى صار سريعَ الكسر
    • هَشَّ الشيءُ، هُشُوشَةً: صار خوَّارًا ضعيفًا
    • هَشَّ الشجرَة: ضربها بالعصا ليتساقط ورقُها
    • هَشَّ العودُ هُشُوشًا : تكسَّرَ


  5. هَوَّشَ : (فعل)
    • هوَّشَ / هوَّشَ بـ يهوِّش ، تهويشًا ، فهو مُهوِّش ، والمفعول مُهوَّش - للمتعدِّي
    • هَوَّشَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا وَأَصَابَتْهُمُ الْفِتْنَةُ
    • هَوَّشَ النَّاسَ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، زَرَعَ الْفِتْنَةَ وَالاخْتِلاَفَ بَيْنَهُمْ
    • هَوَّشَتِ الرِّيحُ بِالتُّرَابِ : جَاءَتْ بِهِ أَلْوَاناً
    • هَوَّشَ فلانٌ الشيءَ: خلطه وجمعه من هنا وهنا
  6. هَشّ : (اسم)
    • مصدر هَشَّ
    • شَيْءٌ هَشٌّ : رَخْوٌ، لَيِّنٌ
    • شَابٌّ هَشٌّ : بَشُوشٌ، طَلْقُ الْمُحَيَّا
    • فَرَسٌ هَشٌّ : كَثِيرُ الْعَرَقِ
    • فَرَسٌ هَشُّ الْعِنَانِ : ضَعِيفُ الْعِنَانِ، مِطْوَاعٌ
    • الهَشُّ : ما يقبل الكسرَ بسُهولة
    • رَجُل هشُّ المكسر: سهل الجانب فيما يُطلب منه من الحوائج،
  7. هَشَّشَ : (فعل)
    • هشَّشَ يهشِّش ، تهشيشًا ، فهو مُهشِّش ، والمفعول مُهشَّش
    • هشَّش فلانًا : فرّحه ونشَّطه
    • هشَّش فلانًا : استضعفَهُ
,
  1. هشش
    • "الهَشُّ والهَشِيشُ من كل شيء: ما فيه رَخاوَةٌ ولين، وشيءٌ هَشٌ وهشِيشٌ، وهَشَ يَهِشُّ هَشاشةً، فهو هَشٌّ وهَشِيشٌ.
      وخُبْزة هَشَّةٌ: رِخْوة المَكْسَر، ويقال: يابسة؛ وأَتْرُجَّةٌ هَشَّةٌ كذلك.
      وهَشَّ الخبْزُ يَهِشُّ، بالكسر: صار هَشّاً.
      وهَشَّ هُشُوشةً: صار خَوَّاراً ضعيفاً.
      وهشَّ يَهِشُّ: تَكَسَّر وكَبِر.
      ورجل هَشٌ وهَشِيشٌ: بَشٌ مُهْتَرٌ مَسْرورٌ.
      وهشَّشْتُه وهَشِشْتُ به، بالكسر، وهشَشْت؛ الأَخيرة عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابيِّ، هَشاشةً: بَشِشْت، والاسم الهَشَاشُ.
      والهَشَاشةُ: الارْتِياحُ والخِفَّة للمعروف.
      الجوهري: هشِشْتُ بفلان، بالكسر، أَهَشّ هَشاشةً إِذا خَّفَفْت إِليه وارْتَحْت له وفَرِحْت به؛ ورجل هَشٌّ بَشٌّ.
      وفي حديث ابن عمر: لقد راهَنَ النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، على فرس له يقال له سَبْحَةُ فجاءَت سابقةً فلَهَشَ لذلك وأَعْجَبه أَي فلقد هشَّ، واللام جواب القسم المحذوف أَو للتأْكيد.
      وهَشَشْت وهَشِشْت للمعروف هَشّاً وهَشَاشةً واهْتَشَشْت: ارْتَحْتُ له واشْتَهَيْته؛ قال مُلَيح الهُذَلي:مُهْتَشَّة لِدَلِيجِ الليلِ صادِقَة وَقْع الهجيرِ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، أَنه، قال: هشِشْت يوماً فَقَبَّلْتُ وأَنا صائم، فسأَلتُ عنه رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم؛ قال شمر: هشِشت أَي فَرِحْت واشتهيت؛ قال الأَعشى: أَضْحَى ابنُ ذِي فائشٍ سَلامةً ذي التفضال هَشّاً، فُؤَادُه جَذِل؟

      ‏قال الأَصمعي: هشّاً فُؤَادُه أَي خفيفاً إِلى الخَيْر.
      قال: ورَجل هشٌّ إِذا هشَّ إلى إِخوانِه.
      قال: والهَشَاشُ والأَشَاشُ واحدٌ.
      واسْتَهشَّنِي أَمرُ كذا فَهَشَِشْت له أَي اسْتَخَفَّنِي فخَفَفْت له.
      وقال أَبو عمرو: الهَشِيشُ الرجلُ الذي يَفْرح إِذا سأَلته.
      يقال: هو هاشٌ عند السؤَال وهَشِيشٌ ورائحٌ ومُرْتاحٌ وأَرْيَحِيٌّ؛

      وأَنشد أَبو الهَيْثَم في صفة قِدْر: وحاطِبانِ يهُشَّان الهَشيمَ لها،وحاطِبُ الليلِ يلْقى دُونَها عنَنا يَهُشَّان الهَشيمَ: يُكَسِّرانِه للقدْر.
      وقال عمرٌو.
      الخيلُ تُعْلَفُ عند عَوَز العلَف هَشِيمَ السَمَك، والهَشِيشُ لِخُيُول أَهلِ الأَسْيافِ خاصة؛ وقال النمر بن تَوْلَب: والخَيْلُ في إِطْعامِها اللحمَ ضَرَرْ،نُطْعِمها اللحمَ، إِذا عَزَّ الشَجَر؟

      ‏قال ذلك في كَلِمته التي يقول فيها: اللَّهُ من آياتِه هذا القَمَر؟

      ‏قال: وتُعْلَفُ الخيلُ اللحمَ إِذا قلَّ الشجرُ.
      ويقال للرجل إِذا مُدِحَ: هو هَشُّ المَكْسَِرِ أَي سَهْل الشأْن فيما يُطْلَبُ عنده من الحوائج.
      ويقال: فلان هَشُّ المَكْسِرِ والمَكْسَرِ سَهْلُ الشأْن في طلَب الحاجةِ، يكون مَدْحاً وذمّاً، فإِذا أَرادوا أَن يقولوا ليس هو بصَلاَّدِ القِدْح، وإِذا أَرادوا أَن يقولوا هو خَوَّارُ العُودِ فهو ذمٌ.
      الجوهري: الفَرَسُ الهَشُّ خِلاف الصَّلُود.
      وفرس هَشٌّ: كثيرُ العَرَق.
      وشاةٌ هَشُوشٌ إِذا ثرَّتْ باللَّبَنِ.
      وقِرْبةٌ هَشَّاشةٌ: يَسِيل ماؤها لرِقَّتِها، وهي ضد الوَكِيعةِ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لطَلْق بن عدي يصف فرساً:كأَنَّ ماءَ عِطْفِه الجَيَّاشِ ضَهْلُ شِنانِ الحَوَرِ الهَشَّاشِ والحَوَرُ: الأَدِيمُ، والهَشُّ: جَذْبك الغُصْنَ من أَغصان الشجَرة إِليك، وكذلك إِن نَثَرْتَ ورَقَها بعصاً هشَّه يهُشُّه هَشّاً فيهما.
      وقد هشَشْتُ أَهُشُّ هَشّاً إِذا خَبَطَ الشجرَ فأَلْقاه لغَنَمِه.
      وهشَشْتُ الورَقَ أَهُشُّه هَشّاً: خبَطْتُه بِعصاً ليتَحاتَّ؛ ومنه قوله عز وجل: وأَهُشُّ بها على غَنَمِي؛ قال الفراء: أَي أَضرِب بها الشجرَ اليابس ليَسْقُطَ ورَقُها فتَرْعاه غنَمُه؛ قال أَبو منصور: والقول ما، قاله الفراءُ والأَصمعي في هَشَّ الشجرَ، لا ما، قاله الليث إِنه جَذْبُ الغُصْن من الشجر إِليك.
      وفي حديث جابر: لا يُخْبَطُ ولا يُعْضَد حِمَى رسولِ اللَّه،صلى اللَّه عليه وسلم، ولكن هُشُّوا هَشّاً أَي انثُرُوه نَثْراً بلِينِ ورِفْقِ.
      ابن الأَعرابي: هَشَّ العودُ هُشُوشاً إِذا تكَسَّرَ، وهشَّ للشيء يَهِشُّ إِذا سُرَّ به وفَرِحَ.
      وفَرَسٌ هَشُّ العِنَان: خَفِيفُ العِنَان.
      قال شمر: وهاشَ بمعنى هشَّ؛ قال الراعي: فكَبَّر للرُّؤْيا وهاشَ فُؤَادُه،وبَشَّرَ نَفْساً كان قَبْلُ يَلُومُه؟

      ‏قال: هاش طَرِبَ.
      ابن سيده: والهَشِيشةُ الورَقَةُ أَظُنُّ ذلك.
      وهَشَاهِشُ القومِ: تحرُّكهم واضطرابُهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هَشَّ
    • هَشَّ إلى / هَشَّ بـ / هَشَّ لـ هَشِشْتُ ، يَهَشّ ويهِشّ ، اهْشَشْ / هَشَّ واهْشِشْ / هِشَّ ، هَشًّا وهَشاشةً وهَشاشًا ، فهو هاشّ ، والمفعول مهشوش إليه :-
      • هَشَّ إلى المعروف/ هَشَّ بالمعروف/ هَشَّ للمعروف انشرح صدرُه فرحًا وسرورًا به، تبسّم وارتاح له :-هَشَّ لضيفه، - هَشَّ إلى رؤية صديقه، - رجلٌ هَشٌّ بَشٌّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. هَشَّ1
    • هَشَّ1 هَشَشْتُ ، يَهُشّ ، اهْشُشْ / هُشَّ ، هَشًّا ، فهو هاشّ ، والمفعول مهشوش (للمتعدِّي) :-
      • هَشَّ الرَّاعي صال بعصًا :- {قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي} .
      • هشَّ الشَّجرةَ: ضربها بالعصا ليتساقط ورقُها.
      • هشَّ الغنمَ: ساقها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. هَشَّ2
    • هَشَّ2 هَشَشْتُ ، يهِشّ ، اهْشِشْ / هِشَّ ، هَشًّا وهَشاشةً وهُشوشةً وهَشاشًا ، فهو هَشّ :-
      • هَشَّ الخبْزُ ونحوُه
      1 - رَقَّ وجَفَّ حتَّى صار سريع الكسر :-هشَّ العودُ.
      2 - تكسَّر وتحطَّم.
      • هشَّ الشَّخصُ: صار خَوّارًا ضعيفًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. هَشّ
    • هش - يهش ، هشاشة وهشوشا
      1- هش الشيء : لان واسترخى. 2- هش العود : صار «هشا»، أي سريع الكسر.


    المعجم: الرائد

  6. هَشّ
    • هش - يهش ، هشوشة
      1- هش الخبز : صار هشا لينا رخوا. 2- هش : صار خوارا ضعيفا.

    المعجم: الرائد

  7. هَشّ
    • هش - يهش ويهش ، هشا
      1-هش الورق : خبطه بعصا ليتساقط من الشجر

    المعجم: الرائد

  8. هَشّ
    • هش - يهش ويهش ، هشا وهشاشة وهشاشا
      1- هش : تبسم وارتاح وانشرح صدره : «هش به أو له». 2- هش : نشط.

    المعجم: الرائد



  9. هَشَّ
    • ـ هَشَّ الوَرَقَ يَهُشُّهُ ويَهِشَهُ: خَبَطَهُ بعضاً لِيَتَحاتَّ.
      ـ هَشاشَةُ وهَشَاشُ: الارْتِياحُ، والخِفَّةُ، والنَّشاطُ، والفِعْلُ كدَبَّ ومَلَّ وأنا به هَشٌّ بَشٌّ.
      ـ هَشِيشُ: من يَفْرَحُ إذا سُئِلَ، والهَشْمُ، والرِّخْوُ اللَّيِّنُ، كالهَشِّ.
      ـ هشُّ: الفَرَسُ الكثيرُ العَرَقِ، وضِدُّ الصَّلودِ.
      ـ هَشَّ الخُبْزُ يَهِشُّ هُشوشةً: صار هَشّاً وهَشاشاً.
      ـ خُبْزٌ هَشاشٌ: هَشٌّ.
      ـ رجُلٌ هَشُّ المَكْسَرِ: سَهْلُ الشَّأنِ فيما يُطْلَبُ منه.
      ـ شاةٌ هَشوشٌ: ثارَّةٌ باللَّبَن.
      ـ قِرْبَةٌ هَشَّاشةٌ: يسيل ماؤها لِرِقَّتِها.
      ـ هَشْهاشُ: الحَسَنُ الخُلُقِ السَّخِيُّ.
      ـ هَشَّشَهُ: اسْتَضْعَفَهُ، ونَشَّطَهُ، وفَرَّحَهُ.
      ـ اسْتَهَشَّهُ: اسْتَخَفَّهُ.
      ـ هَشْهَشَهُ: حركَهُ.
      ـ مُتَهَشْهِشَةُ: المُتَحَبِّبَةُ إلى زَوْجِهَا الفَرِحةُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وليهوش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَوِشَ** \- [هـ وش]. (ف: ثلا. لازم).** هَوِشَ**،** يَهْوَشُ**، مص. هَوَشٌ. 1. "هَوِشَ الوَلَدُ" : صَغُرَ بَطْنُهُ مِنَ الْهُزَالِ. 2. "هَوِشَ الْخَائِفُ" : اِضْطَرَبَ. 3. "هَوِشَ الْمُتَفَرِّجُونَ فِي الْمَلْعَبِ" : ثَارُوا وَاضْطَرَبُوا وَتَصَايَحُوا وَتَشَابَكُوا.


معجم الغني
**هَوْشٌ** \- [هـ و ش]. (مص. هَاشَ). 1. "دَخَلَ هَوْشٌ لاَ حَصْرَ لَهُ إِلَى سَاحَةِ الْمَعْرَكَةِ" : عَدَدٌ كَثِيرٌ فِي حَرْبٍ. 2. "هَوْشُ البَطْنِ" : خَلاَؤُهُ.


معجم الغني
**هَوَّشَ** \- [هـ و ش]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** هَوَّشَ**،** يُهَوِّشُ**، مص. تَهْوِيشٌ. 1. "هَوَّشَ النَّاسُ" : اِخْتَلَطُوا وَأَصَابَتْهُمُ الْفِتْنَةُ. 2. "هَوَّشَ النَّاسَ" : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، زَرَعَ الْفِتْنَةَ وَالاخْتِلاَفَ بَيْنَهُمْ. 3. "هَوَّشَتِ الرِّيحُ بِالتُّرَابِ" : جَاءَتْ بِهِ أَلْوَاناً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهاوشَ يتهاوش، تهاوُشًا، فهو مُتهاوِش • تهاوش القومُ: هاشوا؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهويش [مفرد]: مصدر هوَّشَ/ هوَّشَ بـ. • التَّهويش: أساليب وأعمال محرِّضة للجماهير.
مختار الصحاح
ه و ش : الهَوْشَةُ الفِتنة والهَيْجُ والاضطراب يقال هَاشَ القوم من باب قال و هَوَّشَ القوم أيضا تهوِيشا وفي حديث بن مسعود رضي الله تعالى عنه { إياكُم و هَوْشَاتِ الليل وهَوْشَاتِ الأسواق } وقد تَهَوَّشَ القوم وفي الحديث { من أصاب مالا من مَهَاوِشَ أذهبه الله في نَهَيِر } فالمَهَاوِشُ كلُّ مال أُصيب في غير حِلِّةِ كالغصب والسرقة ونحو ذلك
الصحاح في اللغة
الهَوْشَةُ: الفتنةُ والهَيْجُ والاضطرابُ. يقال: قد هَوَّشَ القومُ. وكذلك كلُّ شيء خلطته فقد هَوَّشْتَهُ. قال ذو الرمة يصفُ المنازلَ وأنَّ الرياح قد خَلَّطَتْ بعض آثارها ببعض: تَعَفَّتْ لِتهْتانِ الشِتاءِ وهَـوَّشَـتْ   بها نائجاتُ الصيفِ شرقِيَّةً كُدْرا وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه: "إيَّاكم وهَوَشاتِ الليلِ وهَوَشاتِ الأسواق". وقول الراجز: قد هَوَّشَتْ بُطونُها واحْقَوْقَفَتْ أي اضطربت من الهزال. وكذلك هاشَ القومُ يَهوشونَ هَوْشاً. وقد تَهَوَّشوا. وفي الحديث: "من أصاب مالاً من مَهاوِشَ أذهبه الله في نَهابِرَ". فالمَهاوِشُ كلُّ مالٍ أصيب من غير حِلِّهِ، كالغصب والسرقة ونحو ذلك. ويقال للعدد الكثير: هَوْشٌ. والهُواشاتُ بالضم: الجماعات من الناس ومن الإبل إذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض.
تاج العروس

الهَوْشُ : العَدَدُ الكَثِيرُ . قال أَبُو عَدْنان : سَمِعْتُ التَّمِيمِيّاتِ يَقُلْنَ : الهَوْشُ والبَوْشُ : كَثْرَةُ النّاسِ والدَّوَابّ . وذُو هاشٍ : ع قال زُهَيْرٌ

فذُوهَاشٍ فمِيثُ عُرَيْتِنَاتٍ ... عَفَتْها الرِّيحُ بَعْدَكِ والسَّمَاءُ قلتُ : وقد جاءَ في قولِ الشَّمّاخِ أَيْضاً . وَهَاشَةُ : اسْمُ لِصّ من وَلَدِه الجَعْدُ بنُ قَيْسِ بنِ قَنَانِ بنِ هَاشَةَ وكانَ شَرِيفاً فِي قَوْمِه نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والهَوْشَةُ : الفِتْنَةُ والهَيْجُ والاضْطِرابُ والهَرْجُ عن أَبِي عُبَيْدٍ وقَدْ هاشَ القَوْمُ يَهُوشُونَ هَوْشاً : هَاجُوا واضْطَرَبُوا ودَخَلَ بعضُهُم في بَعْضٍ وفي حَدِيثِ ابنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه إِيّاكُمْوهَوَشاتِ اللَّيْلِ وهَوَشاتِ الأَسْوَاقِ ورَوَاه بَعْضُهم هَيشَات بالياء أَي فِتَنَها وهَيَْجها . والهَوِيشَةُ مِنَ النّاسِ : الجَمَاعَةُ المُخْتَلِطَةُ كالهُوَاشَةِ بالضَّمِّ . قالَهُ عَرّام . وجَاءَ بالهَوْشِ الهَائِشِ أَيْ بالكَثْرَةِ كما يُقَال : جَاءَ بالبَوْشِ البائِشِ . والهُوَاشَاتُ بالضَّمِّ : الجَمَاعَاتُ من النّاسِ ومِنَ الإِبِلِ إِذا جَمَعُوهَا فاخْتَلَطَ بعضُهَا ببَعْضٍ . والهُوَاشَاتُ : ما جُمِعَ من المَالِ الحَرَامِ والحَلاَلِ . والمَهَاوِشُ : ما غُصِبَ وسُرِقَ وهي مَكاسِبُ السّوءِ وهِيَ كُلُّ مالٍ يُصَابُ من غَيْرِ حِلّهِ ولا يُدْرَى ما وَجْهُه كَأَنَّهُ جَمْعُ مَهْوَشٍ مِنَ الهَوْشِ وهو الجَمْعُ والخَلْط . والتَّهَاوِشُ بكَسْرِ الواوِ في الحَدِيثِ الَّذِي مَرَّ آنِفاً وهُوَ من اكْتَسَبَ مالاً مِنْ تَهَاوَِش أَذْهَبَهُ اللهُ في نَهَابِرَ هكذا رَوَاه بَعْضُهم ونَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ كَأَنَّهُ جَمْعُ تَهْواشٍ . بالفَتْحِ مَقْصُورٌ مِنَ التَّهَاوِيِش تَفْعالٌ مِنَ الهَوْشِ وهُوَ الجَمْعُ والخَلْطُ وأَنْشَدَ الصّاغَانِيُّ :

" تَأْكُلُ ما جَمَّعْتَ من تَهْوَاشِ . قالَ : وهو مِنْ هُشْتُ مالاً حَرَاماً أَيْ جَمَعْتُه ويُرْوَى بضَمِّ الواوِ أَيضاً ويُرْوَى : مَهَاوِش بالمِيم وهكذا رَوَاهُ الجَوْهَرِيُّ : وهُوَ المَشْهُورُ عِنْدَ اللُّغَوِيِّينَ ويُرْوَى : نَهَاوِش بالنُّونِ وقَدْ تَقَدَّم للمُصَنّف وفَسَّرَه هُنَاكَ بالمَظَالِمِ وهُوَ قَوْلُ ابنِ الأَعْرَابِيِّ وهذِه الأَلْفَاظُ كُلُّهَا وَارِدَةٌ صَحِيحَةٌ غَيْرَ أَنّ بَعْضَ أَئّمةِ اللُّغَةِ أَنْكَرَ رِوَايَة : التَّهَاوِش بِالتَّاءِ وكَسْرَة الوَاوِ . وهَوِشَ كسَمِعَ : اضْطَرَبَ وَوَقَع في فَسَاد كهَاشَ . أَوْ هَوِشَ : صَغُرَ بَطْنُه مِنَ الهُزالِ عن ابنِ فارِسٍ وأَنْشَدَ :

" قَدْ هَوِشَتْ بُطُونُهَا واحْقَوْقَفَتْ وضَبَطَهُ الجَوْهَرِيُّ بالتَّشْدِيدِ ورُوِىَ : قَدْ هُوِّشَتْ بُطُونُهَا وقالَ أَيِ اضْطَرَبَتْ من الهُزَالِ فتَأَمَّل . وهَوَّشَ القَوْمَ تَهْوِيشاً : خَلَطَ بَعْضَهُم ببَعْضٍ . وهَوَّشَت الرِّيحُ بالتُّرَابِ : جاءَتْ بهِ أَلْوَاناً عن ابنِ فارِسٍ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لِذِي الرُّمّة يَصِفُ المَنَازِلَ وأَنّ الرِّيَاحَ قَدْ خَلَطَتْ بَعْضَ آثَارِهَا ببَعْضٍ :

" تَعَفَّتْ لِتَهْتَانِ الشَّتَاءِ وهَوَّشَتْبِهَا نائِجَاتُ الصَّيْفِ شَرْقِيَّةً كُدْرَاوكُلُّ شَيْءٍ خَلَطْتَه فَقَدْ هَوَّشْتَه . وتَهَوَّشُوا : اخْتَلَطُوا كتَهَاوَشُوا ومِنْهُ حَدِيثُ الإِسراءِ فإِذا بَشَرٌ كَثِيرٌ يَتَهَاوَشُونَ . وتَهَوَّشُوا عَلَيْه : اجْتَمَعُوا عن ابنِ فارِسٍ . وهَاوَشَهُم : خَالَطَهُم ومِنْهُ حَدِيثُ قَيْسِ بنِ عاصِمٍ كُنْتُ أُهَاوِشُهُم في الجاهِلِيَّةِ أَيْ أُخَالِطُهُم عَلَى وَجْهُ الإِفْسَادِ . قال الصّاغَانِيُّ : والتَّرْكِيبُ يَدُلُّ على اخْتِلاطٍ وشِبْهِه وقَدْ شَذَّ عَنْهُ الهَوَشُ : صِغَرُ البَطْنِ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : هَاشَتِ الإِبِلُ هَوْشاً : نَفَرَتْ في الغَارَةِ فتَبَدَّدَت وتَفَرَّقَت . وإِبِلٌ هَوّاشَةٌ : أَخَذَتْ من هُنا وهُنَا . والهَوْشَةُ : الهَرْجُ . وهُوَّشُوا : اخْتَلَطُوا . وهَاشُوا وتَهَوَّشُوا : وَقُعوا في فَسَادٍ . وهَوَّشَ بَيْنَهُم : أَفْسَدَ . والهُوَاشَةُ كالهَوْشَة . وهَوَشَاتُ السُّوقِ مُحَرَّكَةً قَالَ ابنُ سِيدَه : هكذا رَوَاهُ ثَعْلَبٌ ولم يُفَسِّرْه وأَراهُ اخْتِلاطَهَا وما يُوكَسُ فيه الإِنْسَانُ ويُغْبَن . واتَّقُوا هَوَشَاتِ السُّوقِ أَي الضَّلالَ فِيهَا وأَنْ يُحْتَالَ عَلَيْكُمْ فتُسْرَقُوا . وهَوَشَاتُ اللَّيْلِ : حَوَادِثُه ومَكْرُوهُه . وقالَ اللَّيْثُ : الهَوَائشُ : الإِبِلُ النّافِرةُ المُخْتَلِفَةُ المُغَارُ عَلَيْهَا . والهَوْشُ : المُجْتَمِعُونَ في الحَرْب . والهَوْشُ : خَلاءُ البَطْنِ . وأَبُو المَهْوَشِ : من كُنَاهُم . والهَائِشَةُ : الأَفْعَى العَظِيمة . وسَمَّوْا هَوّاشاً ككَتّانٍ . وأَبُو رَاشِدٍ أَحْمَدُ بنُ محمّدِ بن هَوّاشَةَ بالتَّشْدِيد كتَبَ عنه ابنُ عَسَاكِر بالكُوْفَةِ . وهُشْتُ إِلَى فُلانٍ بضَمِّ الهاءِ ؛ إِذا خَفَفْتَ إِلَيه وتَقَدَّمْتَ أَهُوشُ هَوْشاً . وأَبُو هُواش : قَرْيَةٌ بمِصْرَ وهِيَ بَهْوَش وقد تقَدّمت في ب ه ش

لسان العرب
هاشَت الإِبلُ هَوْشاً نفَرَت في الغارة فتبدَّدَتْ وتفرَّقت وإِبل هَوّاشةٌ أَخَذَت من هنا وهنا والهَوْشَةُ الفِتْنةُ والهَيْجُ والاضطرابُ والهَرْجُ والاختلاطُ يقال قد هَوَّشَ القوم إِذا اختلطوا وكذلك كل شيء خَلَطْتَه فقد هَوَّشْته قال ذو الرمة يصِفُ المنازل وأَن الرياح قد خلَطت بعضَ آثارها ببعض تَعَفَّتْ لِتَهْتانِ الشِّتاءِ وهَوَّشَتْ بها نائِجاتُ الصَّيْفِ شَرْقِيَّةً كُدْرا وفي حديث الإِسراء فإِذا بَشَرٌ كثيرٌ يَتَهاوَشُون التَّهاوُشُ الاختلاطُ أَي يَدْخُل بعضُهم في بعض وفي حديث قيس بن عاصم كنت أُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُخالِطُهم على وَجْهِ الإِفْساد والهَوْشةُ الفسادُ وهاشَ القومُ وهَوِشُوا هَوَشاً وتَهَوّشوا وقعُوا في فساد وتهَوَّشوا عليه اجْتَمَعُوا وهَوَّشَ بينهم أَفسَد وقول الراجز قد هَوَّشَتْ بُطونُها واحْقَوْقَفَتْ أَي اضطربت من الهُزال وكذلك هاشَ القومُ يَهُوشون هَوْشاً ويقال للعدد الكثير هَوْشٌ والهُواشاتُ بالضم الجماعاتُ من الناس ومن الإِبل إِذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض قال عرام يقال رأَيت هُوَاشةً من الناس وهَوِيشةً أَي جماعة مختلطة قال أَبو عدنان سمعت التميميات يقلْن الهَوْشُ والبَوْشُ كثرةُ الناس والدواب ودخلنا السوق فما كِدْنا نَخْرُج من هَوْشِها وبَوْشِها وقال إتقوا هَوَشاتِ السُّوق أَي اتقوا الضلال فيها وأَن يُحْتالَ عليكم فتُسْرَقُوا وهَوَشاتُ الليل حوادثُه ومكروهُه قال ابن سيده وهَوَشاتُ السوق قال حكاه ثعلب بفتح الواو ولم يفسره قال وأَراه اخْتِلاطَها وما يُوكَسُ فيه الإِنسانُ عندها ويُغْبَن وفي حديث ابن مسعود إيّاكم وهَوَشاتِ الليلِ وهَوَشاتِ الأَسواق ورواه بعضهم وهَيَشاتِ بالياء أَي فِتَنها وهَيْجَها والهُوَاشُ بالضم ما جُمِع من مالٍ حرام وحلالٍ كأَنه جمعُ مَهْوَشٍ من الهَوْش الجمع والخلْط والمَهاوِشُ مكاسبُ السُّوء ومنه الحديث مَن اكتسبَ مالاً من مَهاوِشَ أَذْهَبَهُ اللَّه في نَهابِرَ المَهاوِشُ كلُّ مالٍ يُصاب من غير حِلَّة ولا يُدْرَى ما وجهُه كالغَصْب والسَّرِقة ونحو ذلك وهو شبيه بما ذكر من الهَوَشاتِ وقال ابن الأَعرابي ويروى مِنْ نَهاوِشَ وقد تقدم في موضعه وهو أَن يَنْهشَ من كلّ مكان ورواه بعضهم من تَهاوِشَ ابن الأَنباري وقول العامّة شَوَّشَ الناسُ إِنما صوابه هَوَّشَ وشَوَّشَ خطأٌ الليث إِذا أُغِيرَ على مالِ الحيِّ فنَفَرت الإِبلُ واخْتَلَط بعضُها ببعض قيل هاشَت تَهُوش فهي هَوائِشُ وجاء بالهَوْشِ والبَوْشِ أَي بالجَمْع الكثير من الناس والهَوْشُ المجتمعون في الحرْب والهَوْش خلاءُ البطن وأَبو المهْوَشِ من كُناهم وذو هاشٍ موضعٌ ذكره زهير في شعره
الرائد
* هوش يهوش: هوشا. 1-إضطرب. 2-القوم: ثاروا واضطربوا وعظم بينهم الشر. 3-صغر بطنه من الهزال والضعف.
الرائد
* هوش تهويشا. 1-الشيء: خلطه. 2-الشيء: جمعه من هنا وهنا. 3-ت الريح بالغبار: جاءت به أنواعا وأشكالا. 4-القوم: ألقى بينهم الفتنة.
الرائد
* هوش. 1-مص. هاش يهوش. 2-عدد كثير في الحرب. 3-خلاء البطن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: